|
Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)
|
وراق أثيوبية (4) مرجعية الغناء في الهضبة كان الغناء والرقص والموسيقى قد اختاروا اثيوبيا مهدا لهم فهي تتميز بثراء لحني فياض.. وكأن الخالق قد ارادها مستودعاً للميلودي (اللحن الكلامي).. فأودع فيها سر الغناء الذي يمثل لسكان الهضبة ضرورة تعيد لهم توازنهم.. يدفئهم في شتائها القارس ويسمنهم ويغنيهم من جوع يضربهم من حين الى آخر ويبعث فيهم الأمل.. يستشرفون من خلال هذا الغناء مستقبل تكسوه الغشاوة ويحرك فيهم الشوق لعودة المهاجرين.. ويستدعي الوطن للذين اختاروا المنافي دون ان يستغنوا عن وطن صار حلم العودة اليه شغلهم الشاغل، يتشبح على مساحة واسعة في وجدانهم المسكون بحب الوطن Hager Fikir. لم تكن هجرة قبائل (حبشت) قبل القرن الخامس قبل الميلاد بكثير من جنوب الجزيرة عبر جزر (دهلك) الى الشاطئ الغربي من بحر القلزم هي اولى الهجرات، فقد سبقتها هجرات من قبيلة (جعزيان) التي كانت تستوطن المنطقة الواقعة بين صنعاء وعدن. ويرى البعض ان هؤلاء القوم هم اهل (جيزان) التي تقع جنوب المملكة العربية السعودية. اختلطت هذه القبائل الوافدة مع القوميات التي تعيش في الهضبة وتمازجت الالسن واللجهات حتى تبلورت لغة تواصل مشتركة بين الوافدين والمقيمين وكانت هذه اللغة هي (الجئز). وبين لغة (الجئز) ولسان (الجازان) تشابه في النطق يقترب احياناً الى حد التطابق اللفظي. وكان نتاج هذا التلاحم التاريخي والتداخل الثقافي بين الحبشة والجزيرة العربية بروز هذه اللغة الأم (الجئزية) التي اشتقت منها اهم اللغات المتداولة في الهضبة الاثيوبية مثل اللغة الامهرية والتيجرينية والتجريه.. واحتفظ اهل الجنوب بلسانهم خاصة في (كافا) موطن البن الحبشي المشهورة وفي اقليم (هايلي بابور) الذي يسكنه العنصر الزنجي الذين لم تمتزج دماؤهم بالدماء الوافدة من جنوب جزيرة العرب يشاركهم الاستطيان في الاقليم قبيلة (الأنواك) الحدودية التي تنتشر داخل الحدود الاثيوبية ويبقون على عاصمتهم (أوتالو) داخل الاراضي السودانية بالقرب من فشلا حيث يوجد (سلطان) القبيلة الزعيم الروحي والسياسي.. لا ادري من هو الآن بعد رحيل رمزهم (السطان اقدا اكوي). تذخر لغات اهل شمال الهضبة بالمفردات العربية وكانوا قد استخدموا الحروف الجئزية التي تشابه حروف اللغة المسمارية في جنوب الجزيرة العربية واللغة المروية في بلاد كوش وكتبوا بها لغاتهم وصار الحرف الجئزي هو المستخدم في كتابة كل لغات الهضبة وسهل عليهم الامبراطور (عيزانا) في القرن الرابع الميلادي عندما اتخذ خطوته الجريئة بعد إيفاد مجموعة من الحكماء وعلماء اللغة الى أورشليم ليعودوا من هناك بتجربة كتابة اللغة م الشمال الى اليمين بدلاً من العكس وتحريك الحرف الواحد الى سبع حركات مما اختصر كثيراً في الهجاء والكتابة. عانت (الجئزية) من غزو محمد الاعسر Grini mohmed الذي قاد ثورة اسلامية من اقليم هرر حرق خلالها عددا ضخما من الكنائس بما فيها من كنوز محفوظة باللغة الجئزية وكاد ان يقضي على اللغة نفسها لولا حرص القساوسة على ما تبقى منها وظلت هي اللغة المستخدمة في الكنيسة منذ عهد بعيد وحتى الآن. الأمهرية لغة حب وغناء (كأنهم يغسلونها قبل الحديث بها) فتغشى الأذان وهي رطيبة نغيمة فيبدو وجه الهضبة وأهلها.. باسمون يطلون من خلف الحديث فنستبين حضارة امتدت لآلاف السنين خلّقت هذا الشعب وطبّعته بسلوك راقٍ لا تخطئه العين مشوب بالذوق والأدب الرفيع والتمدن، رغم البداوة التي يعيشها نسبة كبيرة من السكان الذين يكاد يبلغ تعدادهم ما يقارب السبعين مليوناً. عندما يعطون يضعون اليد اليسرى فوق اليمنى الممتدة بالعطاء.. ايا كان، فنجان قهوة او لقمة انجيرا.. ويضعونها ايضا عند التحية والسلام.. ويتلقون ما يقدم لهم بالاثنين معاً.. منتهى الرقي.. هذا سلوك راقٍ لا تجده عند الذين يدعون المدنية والتحضر هناك في بلاد الغال والسكسون والآريين. لا يطلبون فعل شيء دون ان يسبقونه بكلمة (لو تفضلت): (باكي) للرجل (وباكيش): للمرأة.. وتتعد لفظة الشكر عندهم ما بين الدعوة برد الله للعطاء او باللفظة الاكثر استخداماً في المدن (امسقينالو) Amsgnalo.. ينحنون للتحية.. فللصباح تحية وللنهار تحية وللمساء اكثر من تحية. يستقبلون الذي يفارق المجلس لبرهة بحميم الاستقبال والحفاوة من جديد.. يضعون اللقمة في فم الضيف.. ويطرحون له الوجه حتى لو كان هناك ما يغضبهم.. وهناك مثل اثيوبي شائع يقول: (الوجه المطروح بالابتسام يجب ان يأتي قبل تقديم الطعام).. (ka futo futo…. feetoo) رغم محدودية المفردات في اللغة الامهرية فهي مفعمة بالكلمات التي تلمس شغاف القلوب ويتفنون في استخدام الكلمات الرقيقة مما جعل الغناء بالامهرية اكثر وقعاً عند المتحدثين بها، ويغازل مشاعر الذين لا يفهمون معانيها.. واقول.. هي لغة غناء وحب في المقام الاول لا تصلح للشجار والتخاصم.. والغناء كما هو متعارف عليه علمياً يتكون من ثلاثة عناصر.. بعد حديثنا عن اللغة نأتي الى (الصوت) الذي تصدره الآلات الموسيقية و(الزمن).. الايقاع الذي تضبطه الآلات الايقاعية.. الآلات الموسيقية الشعبية في اثيوبيا معظمها من الخشب المتوفر في الهضبة.. صنعها الانسان هناك من بيئته.. واهم الآلات الموسيقية هي آلة (الكرار) Kerar او الطمبور وغالباً ما يكون صندوق النغمات فيه مربعاً مصنوعاً من الخشب ومغطى بجلد الماعز حتى يكون اكثر رنيناً.. مصنوع بنفس تقنية صناعة الطمبور عندنا الذي نصنعه من صحاف (الطلس) وكل ما يمكن ان تصل إليه ايادينا من سقط المتاع. هناك يهتمون بطنابيرهم ويذوقونها بنقوشهم المتميزة التي تشبه نمنمات الفراعين. اما آلة (الماسنكو) فهي لا تختلف كثيراً عن الربابة في مصر وشمال افريقيا وآلة ام كيكي في غرب السودان ويطلق اهلنا البجة على طمبورهم (باسنكو) واحياناً يضيفون اليه الباء لتصبح (باسنكوب). يمتاز الاثيوبيون بالسيطرة على آلتهم الاثيرة الماسنكو اذ تمكنهم قدراتهم العالية في العزف عليها واستنطاقها بكل اللغات ويغنون بها لمحمد وردي وبوب مارلي بجانب اغاني باديتهم وحضرهم.. وامهر عازفيها هم (الازمري). والازمري مجموعة من قبائل الامهرا واغلبهم من محافظة (بجميدر) والذي يسمى ايضا (اقليم الامهرا) والذي تقع فيه مديتنا (قندر) العاصمة التاريخية ومدينة بحر دار عروس بحيرة تانا. هؤلاء الازمري يصنعون العجب بهذه الآلة ذات الوتر الواحد.. يغنون ويتحدثون بها ويستضحكونها.. لا غرو فهي مصدر رزقهم الاول يتجولون بها في مجموعات تضم اكثر من عازف (ماسنكو) واكثر من ضارب على الطبل (الكبرو) ومجموعة من المغنيات والراقصات يسوحون الدساكر والبنادر يلفون الناس بالسعادة مقابل اجر زهيد عبارة عن (نقطة) و(عطية مزين) وهم يعرفون جيداً كيف يخرجون (البرات) من جيوب الحضور الذين لا يبخلون على الازمري بالعطاء. يقدم الازمري فنونهم من عزف وموسيقى ورقص وفكاهة ومسرح مرتجل وسخرية من انفسهم ومن الحضور.. يرتجلون الشعر والغناء في مدح الحضور مقابل بضعة (برات).. واحياناً (يُخَرِمون) للسياسة من باب الدعابة.. فقد اخجلني احدهم بعد ان تبين جنسيتي التي اجتهدت في (مداراتها) ليس تنصلاً من امة يزيدني فخراً الانتماء اليها.. ولكنه حذر واجب في بلاد غريبة تدرك لغتها وتأمن شر اهلها الذين اوصى سيد الخلق بالحذر منهم في الحالتين.. في حالة الرفاه.. وفي حالة المسغبة. استعاد الازمري للحضور حكاية كلينتون ومونيكا واعاد خبر قصف مصنع الشفاء الذي كان يرى فيه (التربادور) غطاء لخيبة كلينتون وعلاقته الفاضحة مع متدربة البيت الابيض وكان اكثر صراحة من صحف التابلويد الصفراء التي تنتشر بكثرة خلف البحار. انطبع في ذهني خلال طفولتي (الحدودية) ان الازمري هو آلة الماسنكو التي ألفتها اذني في حينا المتسامح الذي كان باسطاً ذراعيه للجميع.. وعرفت بعد ذلك ان (الازمري) هم اولئك الجوقة من المبدعين المتجولين الذين يعانون من القهر الاجتماعي برغم ما يمنحونه للناس من عذب الغناء وبهيج الرقص ويجدون مقابله عائداً مادياً الا انهم ظلوا في آخر عتبات السلم الاجتماعي مع النساجين (الشماني).. والفلاشا، لا يجدون تقديراً كافياً من بقية اهلهم الامهرا.. هذه القومية التي لا زالت تعيش عصر النبلاء والاباطرة والقديسين. من الآلات الشعبية في اثيوبيا آلة الواشنت washint وهي عبارة عن ناي خشبي ذي صوت رخيم اقرب الى صوت (الفلوت) وهي آلة شعبية متوفرة في اي بيت ريفي يداعبها الصغار وهم يرعون اغنامهم ومواشيهم في البيادر، يقضون يومهم وهم يسعون خلفها وهي ترعى نضير العشب في الهضبة المعطاء.. يؤانسونها ويؤانسون انفسهم بالعزف على هذا الناي المحلي وقد استخدمها العديد من المطربين في الغناء الحديث، أذكر منهم تلاهون الذي جعل منها الآلة الماستر في اغنية (تزيتا) الذائعة الصيت، كما استخدمت استير آلة الكرار في نفس الأغنية التي لا تشيخ.. ونواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-14-06, 02:53 PM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-15-06, 06:35 AM |
Re: أوراق اثيوبية | ابي عزالدين البشري | 09-15-06, 07:08 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-15-06, 10:25 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عبدالرازق نقد | 09-15-06, 10:45 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عواطف ادريس اسماعيل | 09-16-06, 02:50 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-16-06, 06:43 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-16-06, 07:30 AM |
Re: أوراق اثيوبية | سجيمان | 09-16-06, 10:32 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد حامد جمعه | 09-16-06, 10:42 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-16-06, 11:16 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عبدالرازق نقد | 09-16-06, 12:37 PM |
Re: أوراق اثيوبية (أحمد طه) | فاروق حامد محمد | 09-16-06, 02:25 PM |
Re: أوراق اثيوبية (أحمد طه) | محمد المرتضى حامد | 09-16-06, 04:41 PM |
Re: أوراق اثيوبية (أحمد طه) | محمد المرتضى حامد | 09-16-06, 04:54 PM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-16-06, 10:16 PM |
Re: أوراق اثيوبية | شهاب الفاتح عثمان | 09-16-06, 11:19 PM |
Re: أوراق اثيوبية | إسماعيل وراق | 09-17-06, 00:23 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عاطف عبدالله | 09-17-06, 00:26 AM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-17-06, 02:45 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-17-06, 04:44 AM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-17-06, 05:07 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-17-06, 05:29 AM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-17-06, 05:42 AM |
Re: أوراق اثيوبية | د.محمد حسن | 09-17-06, 07:39 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-17-06, 07:26 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-17-06, 05:52 AM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-17-06, 06:19 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-17-06, 08:17 AM |
Re: أوراق اثيوبية | Adil Osman | 09-17-06, 08:27 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-17-06, 10:20 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-17-06, 10:23 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-17-06, 10:24 AM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-17-06, 11:39 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-17-06, 12:42 PM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-17-06, 12:46 PM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-17-06, 01:10 PM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-17-06, 01:02 PM |
Re: أوراق اثيوبية | عاطف عبدالله | 09-18-06, 00:01 AM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-18-06, 01:34 AM |
Re: أوراق اثيوبية | Ishraga Haimoura | 09-18-06, 02:33 AM |
Re: أوراق اثيوبية | tmbis | 09-18-06, 06:21 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-18-06, 06:28 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-18-06, 07:09 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-18-06, 08:18 AM |
Re: أوراق اثيوبية | Abd-Elrhman sorkati | 09-18-06, 08:24 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-18-06, 09:41 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-18-06, 09:44 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-18-06, 06:14 PM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-18-06, 11:26 PM |
Re: أوراق اثيوبية | عاطف عبدالله | 09-18-06, 11:35 PM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-18-06, 11:43 PM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-19-06, 02:11 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-19-06, 02:22 AM |
Re: أوراق اثيوبية | د.محمد حسن | 09-19-06, 06:06 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-18-06, 11:39 PM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-18-06, 11:46 PM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-19-06, 00:09 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمود ابوبكر | 09-19-06, 00:21 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عاطف عبدالله | 09-19-06, 00:49 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-19-06, 04:05 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-19-06, 04:29 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-19-06, 10:50 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-19-06, 10:56 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-19-06, 11:18 AM |
Re: أوراق اثيوبية | Adil Osman | 09-20-06, 01:47 PM |
Re: أوراق اثيوبية | تولوس | 09-20-06, 02:10 PM |
Re: أوراق اثيوبية | طلال عفيفي | 09-21-06, 07:33 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عباس عزت عباس | 09-21-06, 09:03 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عباس عزت عباس | 09-21-06, 09:30 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عزيز عيسى | 09-21-06, 09:54 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-21-06, 03:28 PM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-22-06, 02:58 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-23-06, 07:33 AM |
Re: أوراق اثيوبية | Adil Osman | 09-23-06, 07:57 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-23-06, 08:32 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-24-06, 07:06 AM |
رمضان كريم | ابي عزالدين البشري | 09-25-06, 12:35 PM |
Re: رمضان كريم | الطيب شيقوق | 09-25-06, 12:59 PM |
Re: رمضان كريم | abubakr | 09-26-06, 09:00 AM |
Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه) | Ahmed Daoud | 09-27-06, 01:14 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-27-06, 08:56 AM |
Re: أوراق اثيوبية | sari_alail | 09-28-06, 03:38 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-28-06, 10:08 AM |
Re: أوراق اثيوبية | Adil Osman | 09-28-06, 12:01 PM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-28-06, 03:28 PM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-01-06, 05:00 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 10-01-06, 05:23 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-02-06, 06:25 AM |
Re: أوراق اثيوبية | mazin mustafa | 10-03-06, 06:04 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عصام عبد الحفيظ | 10-03-06, 11:38 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-07-06, 06:43 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-10-06, 06:20 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 10-10-06, 05:18 PM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-11-06, 04:38 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-15-06, 05:05 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-17-06, 03:58 AM |
Re: أوراق اثيوبية | ابوبكر يوسف إبراهيم | 10-19-06, 06:00 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-21-06, 05:51 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 10-23-06, 05:43 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 10-23-06, 04:54 PM |
|
|
|