|
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
الخمر.. كيف حاربته امريكا ..وكيف قضى عليه الاسلام ...سيد قطب
كانت الخمر إحدى تقاليد المجتمع الجاهلي الأصليةالشاملة ; وإحدى الظواهر المميزة لهذا المجتمع . كما أنها تكاد تكون ظاهرة مميزةلكل جاهلية في القديم والحديث أيضا . . الخمر كانت ظاهرة مميزة للمجتمع الروماني في أوج جاهليته ; وللمجتمع الفارسي أيضا . وكذلك هي اليوم ظاهرة مميزة للمجتمع الأوربي والمجتمع الأمريكي في أوج جاهليته ! والشأن أيضا كذلك في جاهلية المجتمع الإفريقي المتخلفة من الجاهلية الأولى ! فالسويد - وهي أرقى أو من أرقى أمم الجاهلية الحديثة - كانت كل عائلة في النصف الأول من القرن الماضي تعد الخمر الخاصة بها . وكان متوسط ما يستهلكه الفرد , حوالي عشرين لترا . وأحست الحكومة خطورة هذه الحال , وما ينشره من إدمان ; فاتجهت إلى سياسةاحتكار الخمور , وتحديد الاستهلاك الفردي , ومنع شرب الخمور في المحال العامة . . ولكنها عادت فخففت هذه القيود منذ أعوام قليلة ! فأبيح شرب الخمر في المطاعم بشرط تناول الطعام . ثم أبيحت الخمر في عدد محدود من المحال العامة , حتى منتصف الليل فقط ! وبعد ذلك يباح شرب "النبيذ والبيرة " فحسب ! وإدمان الخمر عندالمراهقين يتضاعف . . !
أمافي أمريكا , فقد حاولت الحكومة الأمريكية مرة القضاء على هذه الظاهرة فسنت قانونا في سنة 1919 سمي قانون "الجفاف" ! من باب التهكم عليه , لأنه يمنع "الري"بالخمر ! وقد ظل هذا القانون قائما مدة أربعة عشر عاما , حتى اضطرت الحكومة إلى إلغائه في سنة 1933 . وكانت قد استخدمت جميع وسائل النشر والإذاعة والسينماوالمحاضرات للدعاية ضد الخمر . ويقدرون ما أنفقته الدولة في الدعاية ضد الخمر بما يزيدعلى ستين مليونا من الدولارات . وأن ما نشرته من الكتب والنشرات يشتمل على عشرة بلايين صفحة . وما تحملته في سبيل تنفيذ قانون التحريم في مدة أربعة عشر عام لايقل عن 250 مليون جنيه . وقد أعدم فيها 300 نفس ; وسجن كذلك 335ر532 نفسا .وبلغت الغرامات 16 مليون جنيه . وصادرت من الأملاك ما يبلغ 400 مليون وأربعة بلايينجنيه . . وبعد ذلك كله اضطرت إلى التراجع وإلغاء القانون . فأماالإسلام فقضى على هذه الظاهرة العميقة في المجتمع الجاهلي . . ببضع آيات من القرآن!! .
وهذاهو الفرق في علاج النفس البشرية وفي علاج المجتمع الإنساني . . بين منهجالله , ومناهج الجاهلية قديما وحديثا على السواء !
فماذاصنع المنهج الرباني لمقاومة هذه الظاهرة المتغلغلة ?
ماذا صنع لمكافحة هذه الآفة , التي لا يقوم معها مجتمع جاد صالح مستقيم واع أبدا ? ماذا صنع ليقف في وجه عادة أصلية قديمة , تتعلق بها تقاليد اجتماعية ; كما تتعلق بها مصالح اقتصادية ?
لقدعالج المنهج الرباني هذا كله ببضع آيات من القرآن
; وعلى مراحل , وفي رفق وتؤدة . وكسب المعركة . دون حرب . ودون تضحيات . ودون إراقة دماء . . والذي أريق فقط هو دنان الخمر وزقاقها وجرعات منها كانت في أفواه الشاربين - حين سمعوا آية التحريم - فمجوها من أفواهم . ولم يبلعوها . كما سيجيء ! في مكة - حيث لم يكن للإسلام دولة ولا سلطان . . إلا سلطان القرآن - وردت في القرآن المكي تلميحة سريعة إلى نظرة الإسلام للخمر . تدرك من ثنايا العبارة . وهي مجرد إشارة: جاءفي سورة النحل: (ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنًا). .فوضع "السكر" وهو الشراب المسكر الذي كانوا يتخذونه من ثمرات النخيل والأعناب , وفي مقابل الرزق الحسن ! ملمحا بهذا التقابل إلى أن السكر شيء . والرزق "الحسن" شيء آخر . . وكانت مجرد لمسة من بعيد ; للضمير المسلم الوليد !
ولكن عادة الشراب , أو تقليد الشراب - بمعنى أدق - فقد كان أعمق من عادة فردية .كان تقليدا اجتماعيا , له جذور اقتصادية . . كأن أعمق من أن تؤثر فيه هذه اللمسةالسريعةالبعيدة . وفي المدينة حيث قامت للإسلام دولة وكان له سلطان . . لم يلجأ إلى تحريم الخمربقوة الدولة وسيف السلطان . إنما كان أولا سلطان القرآن . . وبدأالمنهج عمله في رفق وفي يسر , وفي خبرة بالنفس البشرية , والأوضاع الاجتماعية . .
بدأ بآية البقرة ردا على أسئلة تدل على فجر اليقظة في الضمير المسلم ضد الخمروالميسر: (يسألونك عن الخمر والميسر . قل:فيهما إثم كبير , ومنافع للناس . .وإثمهما أكبر من نفعهما . .) وكانت هي الطرقة الأولى , ذات الصوت المسموع . . في الحس الإسلامي , وفي الضمير الإسلامي , وفي المنطق الفقهي الإسلامي . . فمدارالحل والحرمة . . أو الكراهية . . على رجحان الإثم أو رجحان الخير , في أمر من الأمور . . وإذا كان إثم الخمر والميسر أكبر من نفعهما . . فهذا مفرق الطريق . . ولكن الأمر كان أعمق من هذا . . وقال عمر - رضي الله عنه -:"اللهم بين لنا بيانا شافيا في الخمر" . . عمر !!! وهذا وحده يكفي لبيان عمق هذا التقليد في نفس العربي !
ثم حدثت أحداث - كالتي رويناها - ونزلت هذه الآية: (يا أيها الذين آمنوا لاتقربواالصلاة وأنتم سكارى , حتى تعلموا ما تقولون). . وأخذ المنهج البصير الرفيق يعمل . . لقد كانت هذه هي المرحلة الوسيطة , بين التنفير من الخمر , لأن إثمها أكبر مننفعها , وبين التحريم البات , لأنها رجس من عمل الشيطان . وكانت وظيفة هذه المرحلة الوسيطة:هي "قطع عادة الشراب" أو"كسر الإدمان" . . وذلك بحظر الشراب قرب أوقات الصلاة . وأوقات الصلاة موزعة على مدار النهار . وبينها فترات لا تكفي للشراب -الذي يرضي المدمنين - ثم الإفاقة من السكر الغليظ ! حتى يعملوا ما يقولون ! فضلاعلى أن للشراب كذلك أوقاتا ومواعيد خاصة من الصبوح والغبوق . . صباحا ومساء . .وهذه تتخللها وتعقبها أوقات الصلاة . . وهنا يقف ضمير المسلم بين أداء الصلاة وبين لذةالشراب . . وكان هذا الضمير قد بلغ أن تكون الصلاة عنده عماد الحياة . . ومع ذلك . . فقد قال عمر رضي الله عنه - وهو عمر !!! - "اللهم بين لنا بيانا شافيا في الخمر" . .
ثم مضى الزمن . ووقعت الأحداث . وجاء الوعد المناسب - وفق ترتيب المنهج - للضربة الحاسمة
. فنزلت الآيتان في المائدة: (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان , فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاءفي الخمر والميسر , ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة , فهل أنتم منتهون ?). . وانتهى المسلمون كافة . وأريقت زقاق الخمر , وكسرت دنانها في كل مكان . . بمجردسماع الأمر . . ومج الذين كان في أفواهم جرعات من الخمر ما في أفواههم - حين سمعواولم يبلعوها وهي في أفواههم وهم شاربون . . لقدانتصر القرآن . وأفلح المنهج . وفرض سلطانه - دون أن يستخدم السلطان !!!
ولكن كيف كان هذا ?
كيف تمت هذه المعجزة , التي لا نظير لها في تاريخ البشر ;ولامثيل لها في تاريخ التشريعات والقوانين والإجراءات الحكومية في أي مكان , ولافيأي زمان ? لقدتمت المعجزة , لأن المنهج الرباني , أخذ النفس الإنسانية , بطريقته الخاصة . . أخذها بسلطان الله وخشيته ومراقبته , وبحضور الله - سبحانه - فيها حضورا لا تملك الغفلةعنه لحظة من زمان . . أخذها جملة لا تفاريق . . وعالج الفطرة بطريقة خالقالفطرة . . لقدملأ فراغها باهتمامات كبيرة لا تدع فيها فراغا تملؤه بنشوة الخمر , وخيالات السكر , وما يصاحبها من مفاخرات وخيلاء . . في الهواء . .
ملأ فراغها باهتمامات . منها:
نقل هذه البشرية الضالة الشاردة كلها , من تيه الجاهلية الأجرد , وهجيرها المتلظي , وظلامها الدامس , وعبوديتها المذلة ,وضيقها الخانق , إلى رياض الإسلام البديعة , وظلاله الندية , ونوره الوضيء , وحريته الكريمة , وسعته التي تشمل الدنيا والآخرة ! وملأ فراغها - وهذا هو الأهم - بالإيمان . بهذا الإحساس الندي الرضي الجميل البهيج . فلم تعد في حاجة إلى نشوة الخمر , تحلق بها في خيالات كاذبة وسمادير ! وهيترف بالإيمان المشع إلى الملأ الأعلى الوضيء . . وتعيش بقرب الله ونوره وجلاله . .وتذوق طعم هذا القرب , فتمج طعم الخمر ونشوتها ; وترفض خمارها وصداعها ; وتستقذر لوثتها وخمودها في النهاية !
إنها ستنفذ الفطرة من ركام الجاهلية ; وفتحها بمفتاحها , الذي لا تفتح بغيره ;وتمشى في حناياها وأوصالها ; وفي مسالكها ودروبها . . ينشر النور , والحياة ,والنظافة , والطهر , واليقظة , والهمة , والاندفاع للخير الكبير والعمل الكبير ,والخلافةفي الأرض , على أصولها , التي قررها العليم الخبير , وعلى عهد الله وشرطه , وعلى هدى ونور . .
في ظلال القران
تفسير سورة النساء
صفحة 663-664-665 سيد قطب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 07:55 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 07:57 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 07:59 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:00 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:03 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:05 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:08 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:11 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:13 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:16 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:18 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:21 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:23 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:27 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:29 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:31 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:34 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:36 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 08:39 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | رانيه محمد الشيخ | 11-04-10, 09:12 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:20 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:21 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:30 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:33 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:35 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:37 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:39 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:41 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:42 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:48 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:51 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:53 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:55 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 09:57 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 10:10 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-04-10, 10:16 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | عبدالعزيز الفاضلابى | 11-04-10, 10:53 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-05-10, 02:16 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-05-10, 03:11 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-06-10, 01:39 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-07-10, 03:16 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-08-10, 04:37 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-08-10, 06:11 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-08-10, 10:21 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-08-10, 10:22 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-08-10, 10:32 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | باسط المكي | 11-09-10, 11:37 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:10 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:13 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:14 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:16 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:17 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:19 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:21 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:23 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:25 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:26 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:28 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:29 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:32 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:36 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:38 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:40 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:42 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:44 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:47 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 07:52 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 09:04 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 09:16 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-09-10, 11:04 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 01:41 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 01:47 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 01:50 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 01:53 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 02:02 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 02:10 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 02:14 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 02:16 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 02:23 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 02:26 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 02:29 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 02:38 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 02:39 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 03:15 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 03:17 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 03:23 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 03:24 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 02:49 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 07:16 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 07:17 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 07:22 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 07:32 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 07:44 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 07:47 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 07:49 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 07:57 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-10-10, 08:00 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-11-10, 00:51 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-11-10, 01:05 AM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-11-10, 06:15 PM |
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً ... | سيف اليزل برعي البدوي | 11-11-10, 10:36 PM |
|
|
|