Quote: تربى نمر في صغره في اراضي البطانة وكفله شيخ الشكرية محمد ودكين وزوجه من بنته ( شمة ) عاش في ارض الشكرية وتعلم اصول الدين والشرع على ايدي شيوخ في اراضي الشكرية .. وهذا المعروف عن المك نمر انه كان حكيم .. كريم .. متدين ويعلم شرع الله ويقيس به شجاع وحتى لو على نفسه يقول الحق ويقف مع الحق
حمد ود دكين شخصية خيالية في مسرحية بامسيكا ... حمد ود دكين شيخ الشكرية المعروف لم يعاصر المك نمر ... (وهو حمد وليس محمد!)
بتريّحنا لو جبت لينا مصدرك قبال ندخل في الغريق ... فهنالك من يقول:
المك نمر ابن محمد ود نمر الجعلي السعدابي مكان الميلاد : ----
تاريخ الميلاد : 0000
وفاته: توفي عام 1825م
النسب والأسرة:
من قبيلة --------والده -------- والدته من الأسرة الحاكمة في العبدلاب.
أبناءه : عمر وعمارة والحسن واحمد ومحمد وسعد وخالد وست البنات.
ونسبه كما يلي: المك نمر بن المك محمد بن ادريس بن سليمان ابن سالم بن بشارة بن كنبلاوي بن الفحل بن عبدالسلام بن ادريس ابن سليمان المشهور بالودار (العدار في رواية) بن المك سعد ابو دبوس ابن المك محمد بن عدلان بن قصاص بن كرت بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري. ويروي الخبير النسب كما يلي: المك نمر بن محمد بن نمر الاكبر بن عبدالسلام بن ادريس التولي ابن سليمان الملقب بالعدار بن ضياب البرنس بن الملك سعد المكنى بابي دبوس بن عبدالسلام الاكبر بن عبدالمعبود بن الملك عدلان بن عرمان ابن ضواب بن غانم. المصدر ياهو دا
جانب من مسرحية بامسيكا للعبادي بمقدمة من امين حسن عمر ولا مؤاخذة ...
وقد شكك الشاعر البطحاني "عطية ود اب ريش" في صحة الوقائع التي أوردها ابراهيم العبادي في مسرحيته الشهيرة "بامسيكا" ... فرد عليه بمسرحية شعرية مشابهة ولو انها أقل شهرةً بعنوان ملحمة "حمد ود دكين وريا بت أبكبس" ... (لاحظ اسم "ابكبس" اقترن بريا وليس بطه!) ... وجانب كبير من المسرحية يتكلم عن حمد ود دكين شيخ الشكرية ... فيقول الشاعر ود اب ريش:
Quote: ان الشيخ دكين يعيش في منطقة البطانة ويتولى شياخة عشيرته وكان مشهوراً بالحكمة والكرم وسداد الرأي والعقل الراجح، مما جعل له مكانة كبيرة بين أفراد قبيلته. وكان له ابن- والذي تدور حوله احداث القصة – يدعى حمد ولقبه عشى النايمات وهو ولده الوحيد وكعادة العرب وإعتناءهم بالولد فإن الشيخ دكين كان يعتني بولده و يتمنى أن يكون فارساً وذو أخلاق حميدة. وفي يوم من الأيام والشيخ دكين وزوجته وابنته جالسون يحتسون القهوة ،إذا بحمد يدخل عليهم فقال الشيخ: مُنَايَ أنَا يَا حَمَد في الدُنْيَا أشُوفَك رَاجِلْ تَمسِـك اِســـم أَبُــــوك وتَسنِد الـمُتراجِـــــــــــلْ خَيْرَك إِعُم عَلَى الضُعَفَـه ويَجِيهمُ عَاجِلْ تَبقَى رَكِـيزَه للصَـايْبُـــــه الزَمـن بِبَراجِــــــــــــــلْ وقال أيضاً: مِتَين يا عَشَاهِن إِتْ تَكْبَر تِشِيل سَيف جَدَّك فـــــــــــوق ضَهَر أبْ حُفَافَةً نازَه تَقلِب شَـــــــــدَّك تَدخل في الْمجَـالِـــــــس وفيهـا يُعْجِــــــــب رَدَّك ضِعْيـنَات الْخَصِيــــــــــــــــــــــم تَرْحَـل بَعِيـد مِنْ رِدَّك وقالت والدة حمد: عَشَى النَايِمَـات وِليـدي مِتين أَشُوفُـهُ إِتَـيتِـلْ بِالفِـرَاشْ قَاصِـــــــــــــــــــــد ضُيوفُــــــــــــهُ حَـــــــــــلالُهْ الـمِنْ بَعِيـد طَاراً شُـرُوفُـــــــــهُ وبِيِـــــــــــــــــضْ أَيَامُـهْ ما فِيهِـن كُسُـوفُـــهُ وقالت أيضاً: تشِـد تَرْكَـبْ عَتِيـقْ الْخَيـــــــــــــــــــــل تَدَفِّــــــــــرْ وتَقْلِـب فَوقْ طَـوِيلْ نَوق مُو المُجَفِّـرْ خَــــــــــــيـرَك يَا اللَّـزُوم فَايِـــــــــــــــــضْ مُـوفِّـر حَـلالَك بي عَسِيـن الصَّــي مُقَفِّـر وقالت أخت حمد: عَشَى النَايِمَات أخُويَ ما هُـوْ اللِّضِينَـه صَوت رَعَد التِعُـول الطِّيحْتُـــــهُ شَينَـه مُفَكَكْ صَـدْرُه مُو الرَبْطَـه الْحِجِينَـه وطَارِيهِـن دَوام نَــــــــــــــــاس الكِنَيْنَــه وقالت أيضاُ: أخُويْ بِرْكَب عَتِيــــــــــــــــق وقِيَافَــــهْ هَـَيِّبْ أَخُويَ بِيدْخُـــــــــــــل الوَكَـــــــــرَه التِشَيَّـبْ أخُويَ مَع البِصَـاحِب زَيَن وطَيِّبْ أخُويَ للِّخَصَيم مَــــــرَضْ الضُّرَيِّبْ
وهكذا ...
فيا خالد المنسي يا اخوي ... التاريخ ما ونسة حبوبات بيتاخد بالعرض على انو "حقائق" ... ولا شعر يلهب المشاعر ... التاريخ وقائع تسندها براهين ... وبدون براهين كل ما تكتب من تاريخ لا يسوى زمن قراءته ...
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة