|
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع (Re: Giwey)
|
ثقافة الحرب فى قصة مساويط الرماد للقاص الدارفورى يوسف عزت المهرى
مساويوط الرماد قصة قصيرة. كاتبها هو يوسف عزت المهرى من طين الشتات السودانى اللازب.ليس لى به سابق معرفة.قرأت القصة على صفحات الانترنت . المنبر العام لسودانيزأونلاين. قدمها شاب يدعى قوى .شاب طموح نشط. به كياسة وفطنة.نالت القصة أهتمام أديبنا الدكتور فضيلى جماع الذى اختار الغربة منفى اختيارى له منذ مجيئ انقلاب الانقاذ 1989 م مثل بقية المبدعين الذين رفعوا شعار الصمت الثقافى فى مواجهة حكومة الانقاذ الوطنى. وتبدأ القصة برمزية عنوانها (مساويط الرماد) .المسواط يسمى بالعامية السودانية ( مفراكه) أيضا من الفرك ، فرك ، يفرك فركا . ومنها قول السودانيين (ملاح مفروكه) وهو كذلك لأن كل ما يطهى به من مكونات يفرك حتى يصير لزجا. لكن مسواط أدخل الى الفصحى من مفراكه والله أعلم ، من ساط ، يسوط ، سواطة. والمفراكة آلة خشبية ، لها طرف أشبه بمثلث مدبب الرأس يساعد الفرك والخلط. لا زال السودانيون يستعملون المسواط فى حضرهم وريفهم . وعندما يصير المسواط بهذا المعنى مساوطا للرماد فهو هذه علامة دالة على مفارقة ماساوية . الرماد هو مابقى من الحريق ، لا يفيد شيئا ، وكونه مرتبط بآلة الطعام المسواط هذا يدل على (طهى الرماد) ...تلك هى المأساه. مأسة سوداء ، تبدأ بعبارة ( الرجال جاعوا ) ثم تنتهى بذات العبارة وبين العبارتين تسقط أقنعة الحرب ، وتبين الثقافة المحلية فى مواجهة الدمار ، حتى ينجلى المنظر . عقدة هذه القصة هى البحث عن الحياة التى لم تعد موجوده رجال جوعى ...سبعون رجل فى انتظار صحن من العصيدة ، والمرأة تبحث عن عود مثل الذى يبحث قطعة ماسة وسط أكوام الفحم ، تفشل فى ذلك فتعود الى حيلة أخرى فتوظف ماسورة البندقية (آلة الحرب) نفسها فى عمل العصيده فيأكل الرجال العصيده وشمون رائحة البارود ..ويختم القاص قصته بالقول المنفصل تقريريا و (أكتمل جوع الرجال). هذه هى قصة القصة أو ما تسمى بالعقده plot . القصة بها رمزية ، الامر الذى يدل على وعى كاتبها بقضيته السياسية والانسانية وسعيه الى توظيف هذا الضرب من الفن ( القصة القصيرة ) فى عكس رؤاه . ويمكننى أن أضع هذه الفرضية بوصفها قول هدف القصة ( لم يعد من الرجال من هو يقوى على فعل شيئ ازاء الوضع الراهن فالحرب قضت على كلشيئ اما الرجال فهم خصيان. بداية بالبطل التراجيدى (كشوم) الذى بات مكسوفا بفعل النهب المسلح ، وهو بطل مكسور انها ثقافة الحرب ) بلاشك ان كاتب القصة يمتاز بوعى كبير بهذه الماساة ماساة حرب دارفور التى صارت محيطا بلا قاع يبتلع كل شي أخضرا ويابس. لم يشهد العصر الحديث ، وتاريخ الشعوب مأساة مثل ماسساة دارفور ، حيث قتلت الناس ، ومن بقى فر من داره ،أ وعاشوا فى معسكرات النازحين ، وثم انهيار كامل لنمط كسب العيش ، لم يجد الرجال أ و النساء ما يفعلونه. فصار المواطن الدارفوى بين جحيم الحرب الجوع والحرب ، والفاقه والمسغبة ، وهجمات الجنجويد .لقد قضت الحرب على كل شيئ ، ولم تكتف بقتل الانسان الدارفورى أوسحله بل زحفت نحو ثقافته ، فاستعارت شكلها فانتجت ثقافة الحرب ....هذه القصة تحاول جاهدة ابراز هذه المأساة الانسانية فى شكل ابداعى وجنس فنى وهو قصة قصيرة .تبدو القصة بلغتها الدارجة والضاربة فى المحلية لكنها تفتح فضاء التأمل ، واكتشاف مساحات أثر الحرب فى دارفور على الآثار الابداعية والقصة من ذلك النوع. أنظر :
Quote: كشّوم يا أخياني نِياقوا حارقاني أدوني بندقية أم روحين ووروني درب النّهب بوين ........ كشّومي يالمفضوح جملين سلامة الرّوح ! |
كشوم هو بطل هذه القصة الذى تحول من بطل شعبى الى مسخرة . ما يهمنى هو الزمن . استطاع الكاتب ان يتحرك فى زمنين . زمن القصة نفسها. أى الزمن الداخلى للقصة ..زمن الشخصيات ويسمى الزمن الفابولى من (fable ) على سبيل المثال تبدأ القصة بداية عفوية وهى البحث عن (عود) ...عود واحد ، ضربت له ( مريومه ) الشخصية المحورية للقصة فجاج الأرض حتى صعدت جبل أم د دريسيه ، لتعود دون جدوى .(Quote: قالتها وهي محنيَّة الخاطر وعلى ظهرها رضيعها ، تُنقِّب في الرّماد على عود يابس أو جمر حي حتى صعدت جبل - أم دِريسَايَة - ذلك الذي كان قبل حين مرتعاً لغنم الحِِلّة وفلاة لجمال كَشومْ اللآئ مَنّ الله عليهن بهمباتَه يحرّرون القيد من أسرهن ليرعوا بهن في قوز باجا ويسقوهن من بئر الجِّير صخرية الماء والملامح . وبنات تُنجُر المُفندِكات لاحت امامهن فرصة للهجاء ونَطيط الهَجوري على سيرة كَشُّوم التي كانت ناصعة كجلابيتة التي لبسها صباح العيد الاخير قبل أن يتسلّط الهمباته عليه ويجلعوا إسمه إيقاعاً للمَندووس ( |
. يبدو هذا قطع طويل ، ثم يعود القاص مرة أخرى الى ذات النقطة فيقول Quote: (قالتها وهي عائدة نحو مجلسهم تحت الشمس والتي جلسوا على ظلها وركزوا أياديهم الملساء من أي عكّاز ، وهي ايضا ملساء اليدين ولا يشغل حزنها غير صوت رضيعها المتململ بكاءاً مرّاً على) |
وهذا تكنيك ممتاز ، يغيب القاريئ ثم يعود مع القاص . لا حظ القاص يقوم بعمليات فلاش باك عندما يسرد قصة مريومه وزواجها من عبد الرسول Quote: (كان راكوبَة تحدَّها قطيّة الضيفان من الشمال ، وجنوبها تقع القطيّة الكبيرة التي تتمركز -السِّويبَة - في وسطها والسريرالمصنوع من جريد النخل على يمينها ، ذلك السرير كان أول مكان للقاء بينها وزوجها عبد الرسول، تذكرت ملامحه وهو ياخذها من حلة قوز برّاني في ذلك اليوم البهيج ، وبنات التنجُر بْغَنّن وبْنُطّن في أمان الأرض وكشوم يتوعد بإسترداد ما سرقه الهمباته منه ويلعن لسانهن وقد غض الطرف نهائياً عن فندَكتهن وحسرته كذلك ، ذلك اليوم كانت مريومة عروساً للصبي عبد الرسول وخارجة من حلّتها لتعمر بيتاً من قصب وجريد وحب( ! |
أما الزمن الثانى هو الزمن الذى استغرقه الحدث وهو زمن تاريخى يقدر بالساعات .و الحدث الاساسى المتصاعد هو عملية صنع العصيده ، ويقاس ذلك بفترة غيابها ، وهى تبحث عن الحطب ، عن العود ...عند الصباح قالت الرجال جاعوا ....ثم بدأت تبحث عن الحطب مرموز له بالمسواط ثم عادت والرجال جلوسا تحت ظل شجره عند الظهر ، بالطبع لم تكمل عملية طهى العصيدة قبيل العصر ، هكذا قرابة يوم كامل أى تقع أحداث القصة فى يوم كامل. بالتالى القصة بها ملمح درامى لأن فضائها وزمنهاالتاريخى شاسع لتطويرها.... دورة شمسية كاملة من الصباح الى عند العصر قبيل المساء. لا حظ الكاتب يمسك القاريى فى مساحة صفحتين ليطوف به أحداث يوم كامل لكن يرمى له عدد من الفلاش باك حتى نجد القاريئ يعود لسنوات خلت ...تداخل الازمنه هذا هو ما يجعلنا القول بموهبة الكاتب . بالطبع الكاتب يمتلك مقدرة من التصوير ، خاصة الصورة البشعة للحريق ،ذلك الحريق الذى قلم أظفار مريومه وصهر القلامه والفاس ، صور بشعه ..بشاعة الحرب .... حريق الحرب ، وحرق القرى لم يترك شيئا لاحظ قوله (Quote: كانت الغابة على صدر الجبل ، متشابكة أغصانها كشعر بنات التُنجر الممشوط وممسوح بالكركار ، خليطاً من الاشجار والعويش ، قرقدان الله وقِضيَّم أحمر ومِخّيط ، سيال رويان ، هشاب وقَرض . كانت غابة حيّة واشجارها الميّته يستخدمها كشّوم في تجارته الرابحة والتي وصلت حد أن يبنى ( كمينَة ) |
كل ذلك يجب الا يصرفنا عن واقعية القصة وبطلها التراجيدى (كشوم) الذى بات فقيرا بعد أن سطى الهمباته على ابله .ثم يحاول جاهدا القاص ابراز الثقافة المحلية ودور المرأة فى هكذا مجتمع وهو دور الحكامات ، وهنا بالتحديد يشير الى (بنات التنجر ) ويقول (مفندكات) و الفندكه نوع من نفش الشعر وتسريحه . ةالتعبير يطلق فى بعض المناطق بغرب السودان على عجيزة المرأة كقولهم فلانة أم فندوك ولا أدرى الى أى أنواع من الفندكه يرمى الكاتب. أما التنجر فهى قبيلة من قبائل دارفور العريقه .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Giwey | 05-30-07, 05:17 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Giwey | 05-30-07, 05:19 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Giwey | 05-30-07, 05:26 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Giwey | 05-30-07, 08:58 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | معاوية كرفس | 05-30-07, 09:45 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | فضيلي جماع | 05-30-07, 11:03 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Giwey | 05-30-07, 12:49 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Giwey | 05-30-07, 03:19 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | فضيلي جماع | 05-30-07, 04:07 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | munswor almophtah | 05-30-07, 04:37 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | فضيلي جماع | 05-31-07, 00:39 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Mohamed Elgadi | 05-30-07, 04:42 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | عبده عبدا لحميد جاد الله | 05-30-07, 07:21 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | فضيلي جماع | 05-31-07, 00:46 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | ابنوس | 05-31-07, 08:31 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | ابنوس | 06-01-07, 07:55 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | فضيلي جماع | 06-01-07, 11:20 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Amin Mahmoud Zorba | 06-02-07, 03:54 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Tariq Mohamed Osman | 06-02-07, 07:18 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | ابنوس | 06-02-07, 10:10 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Amin Mahmoud Zorba | 06-02-07, 12:23 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | فضيلي جماع | 06-02-07, 01:26 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Giwey | 06-02-07, 03:43 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Abuelgassim Gor | 06-02-07, 04:02 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | سمية الحسن طلحة | 06-02-07, 10:54 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | فضيلي جماع | 06-03-07, 00:17 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | ودرملية | 06-03-07, 00:41 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | فضيلي جماع | 06-02-07, 11:58 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | ودرملية | 06-03-07, 01:03 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 06-03-07, 01:16 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Abuelgassim Gor | 06-03-07, 07:10 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Abuelgassim Gor | 06-03-07, 07:33 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | ابنوس | 06-03-07, 08:15 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Amin Mahmoud Zorba | 06-03-07, 08:32 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | فضيلي جماع | 06-03-07, 10:33 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | فضيلي جماع | 06-03-07, 10:54 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Abuelgassim Gor | 06-03-07, 11:56 AM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Amin Mahmoud Zorba | 06-03-07, 12:50 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Abuelgassim Gor | 06-03-07, 02:08 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Giwey | 06-03-07, 03:41 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | فضيلي جماع | 06-03-07, 05:23 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Abuelgassim Gor | 06-03-07, 07:38 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 06-03-07, 08:35 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Abuelgassim Gor | 06-03-07, 07:58 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | ودرملية | 06-03-07, 11:53 PM |
Re: مساويط الرمادكا ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | فضيلي جماع | 06-04-07, 01:55 AM |
Re: مساويط الرمادكا ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Giwey | 06-04-07, 05:22 AM |
Re: مساويط الرمادكا ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Giwey | 06-04-07, 05:32 AM |
Re: مساويط الرمادكا ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 06-04-07, 06:54 AM |
Re: مساويط الرمادكا ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | عبده عبدا لحميد جاد الله | 06-04-07, 09:55 AM |
Re: مساويط الرمادكا ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Amin Mahmoud Zorba | 06-04-07, 10:02 AM |
Re: مساويط الرمادكا ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Amin Mahmoud Zorba | 06-04-07, 01:56 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | عبدالله داش | 06-04-07, 05:50 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | Giwey | 06-05-07, 03:35 PM |
Re: مساويط الرماد ... بين عزت الماهرى (أبنوس) وفضيلى جمّاع | ابنوس | 06-06-07, 06:34 AM |
|
|
|