|
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) (Re: إسماعيل التاج)
|
الجــذور الـوثـنـيـة لـلـحـجـاب
د. عبد السلام نور الدين الأصـول الـوثـنـيـة لـلـحـجـاب:
إذا كانت النصوص القرآنية الصريحة لا تذكر الحجاب بمعنى غطاء الرأس والوجه واليدين والرجلين حتى لا يبدو من المرأة شي، كما تدعو الحركة الإسلامية المعاصرة، وإذا كانت التقاليد العربية قبل الإسلام وفي صدره لا تـؤيد وجود الحجاب في شمال جزيرة العرب حيث نشأت الدعوة الإسلامية وإذا كان أجلاء الصحابة كعمر بن الخطاب والحسن بن على لم يحرموا النظر إلى النساء، ولم يدعوا إلى الحجاب – فمن أين أتي هــذا الحجاب؟ وما تلك المصادر التي منها قـَدِمَ ثـمَّ دس نفسه سراً على التعاليم الإسلامية واختلط بها في وقتٍ لاحق لملابسات اجتماعية وثـقافية ونفسية لصيقة بتـقـلبات الحضارة الإسلامية وبـعـثـها لـثـقافات شعوب اختـلـطت بها؟ نجد نصوصاً باللفظ والمعني الذي ينطبق على حجـاب الإسلام السياسي المعاصر في الشرائع الأشورية والتي ترجع على الأرجح إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد – و2000 عام قبل البعـثة المحمدية.
وتأتي القوانين الخاصة بالحجاب في اللوحة الأولى – المادة 40 والمادة 41 – يعطي أحد علماء الشرق القديم وصفاً عامـاً للوحة الأولي في إطار الشرائع الأشورية [ لـم تدون هذه الشرائع على لوحة كما هي الحال في شرائع حمواربي بل على لوحات طينية تـهـشـَّـم جانب منها لسوء الحظ وقـد عثرت عليها البعثة الألمانية في حفائرها في آشور القديمة (قـلعة شرجات حالياً) فيما بين عامي 1903-1914م. وتاريخ اللوحات من "عـهد تـجلاث بليسر الأول" أي من القرن الثاني عشر قبل الميلاد، أمـَّـا القوانين نفسها فترجع على الأرجح إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد.
وأمَّـا عدد اللـوحات المـحـفوظة التي نُــشرت حتى الآن فإحـدى عشر لوحة. اللوحة الأولى وبها 59 مادة تـتـناول التشريع فيما يـتـصل بدخول المعابد وسرقـة ما بها، والتجديف والسخرية، وسرقة الزوجة لمال زوجها وإخفاء الأشياء المسروقة وعقوبات السرقة عامة وتفصيلاً وهـتك العرض، والزنا، والتـشـهير، والتحريض على الفسق، وهجر الزوجة لزوجها والميراث، والطلاق والدين. وتشير المادة 40 التي تـُــوقـَـع على الزوجة أو الأرملة الأشورية المحظية التي تصحب الزوجـة عند الخورج إلى الطريق بغير غـطاء رأس، وكذا على العاهرات المقدسات، ألاَ يخرجن غير محجبات وأمَّـا العاهرة فلا تخرج مـحـجبة بل تكشف رأسها. وتـشـير المادة (41) إلى ضرورة وجود شهود حين يرغـب الرجل في أنْ تـتـحـجب محـظيـته. وتشير المواد بعد ذلك إلى هـدايا الزواج وما يرد منها وما لا يرد وشرائط ذلك، ثـمَّ الرهن وحالة الزوجـة عند أسر زوجها أو غيابه وعقوبة إحراز المعدات السحرية، ثـمَّ الاجهاض والاغـتـصاب ... اغـتصاب العذراء أو الثـيب، وفي المواد الثلاثة الأخيرة إشارة إلى نوع العقوبات الجوازية على الزوجـة والنص عليها في لوحة الزواج ثمَّ التـجاوز عن عقوبة إضافية هي شـد الشعر وعـرك الأذن.
اقـوانـيـن الـحـجـاب الآشـوريـة:
المادة رقم (40) – لا تستطيع زوجات الرجال "الأحرار" أو الأرامل الأشوريات أنْ يخـرجن إلى الشوارع عاريات الرؤوس وابنة الرجل ... سواء إنْ كانت مـلـفـعة أو عباءة يجب أنْ تـتـحجب ويجب أنْ لا تكون وجـوهـهن عارية .. سواء ... أو ... أو... فيجب ألاَّ يتـحـجـبن ولكن حين يخرجن إلى الشوارع وحـدهن يجب أنْ يضـعن نـقـابـاً. والمحظية التي تخرج إلى الشوارع مع سيدتها يجب أنْ تـتـحجب والعاهرة المقدسة المتزوجـة يجب أنْ تـتـحجب عند خـروجـها إلى الشارع أمـَّـا التي لم تـتـزوج فـتـخرج عارية الرأس. ويجب أنْ لا تـتـحجب المومس: لا تضع نـقـاباً وتظل رأسها عارية، وكل من يرى مومساً محجبة عليه أنْ يقـبض عليها ويـقيم الشهادة ويقدمها إلى محكمة القصر، وهناك لا يـنـزعون حليها ولكن لمن قبض عليها أنْ يأخـذ ملابسها: أنـَّـها تـُـجلد خمسين جلدة بالعصي ويُـصب القار فوق رأسها. وإذا رأي رجل مومساً محجبة وأطلقهـا دون أنْ يقدمها لمحكمة القصر يُـجلد خمسين جلدة بالعصي، ويأخـذ ملابسه من إدَّعــى عليه ثـمَّ تـُـثـقـب أذناه وتـُـربطان بخيط يُـعـقد وراء ظـهره ثـمَّ يـقوم بأعمال السخرة للملك مدى شهر كامل.
أمـَّـا الإماء فيجب ألاَّ يتحجبن، وكل من يرى جارية محجبة يجب أنْ يقبض عليها ويأتي بها إلى محكمة القصر حـيـث تـُـصلم أذناها ويستولي من يقـبض عليها على ثيابها. وإذا رأى رجل جارية محجبة وتركها دون أنْ يقبض عليها ويقدمها لمحكمة القصر فإنه عند توجيه الاتهام واثـباتـه يُـجلد خمسين جلدة بالعصي وتـُـثـقـب أذناه وتربطان بالخيط الذي يُـعقد وراء ظهره ويستولي من تولى الإدعاء عليه على ملابسه ثمَّ يُـسَـخَّــر في خدمة الملك شهراً كاملاً.
المادة (41) إذا أراد رجل أنْ يجعل محظيته تـتـحجب فليحضر خمـساً أو سـتـاً من جيرانه ويـحـجـبها في حضرتهم قائلاً "إنـها زوجتي" وهكذا تصبح زوجـة له والمحظية التي لم تضع الحجاب أمام الشهود من الرجال ولم يـقـل لها زوجها "أنتِ زوجتي" ليست زوجة، إنَّـها لا تزال محظية وإذا مات رجل ولم يكن لزوجته المحجبة أبناء فإنَّ أبناء المحظية يصبحون أبناء شرعيين ويأخـذون نصيبهم من التركة. إنتهى النص].
تشير المادتان 40 و41 – إلى أنَّ الحجاب غـطاء الرأس والوجـه امتياز طبقي يرتبط بالأحرار والأشراف والفئات العليا من نساء المجتمع المـتـزوجات فقط وتدخل الحرة النـبـيلة المتزوجة التي نـذرت نفسها لخدمة المعابد "العاهرة المقدسة" في تلك الفئة أيضاً – أمَّـا الجارية والمومس فيحظر عليهما الحجاب وتـُـعاقب إنْ فعلت ويُـعاقب من يتعرف على المومس أو الجارية المحجبة ولا يرفع أمرها إلى القصر. ويبدو أنَّ المجتمع الإسلامي في العصر العباسي قد ورث مع إعادة بناء المدن البابلية والأشورية القديمة، ونـقـل تقاليد الأرستقراطية الفارسية وثـقافاتها في الأزياء والطعام والشراب، وتصـوراتها الاجتماعية فيـما ورث أيضاً الحجـاب رمـز العلو الاجتماعي والأرستـقراطية، وقـد عـزز غـزو الحجاب للمجتمع العباسي أنَّ الأقاليم الثـقافية من العراق وفارس وتركيا قد دخلت في إطار المجتمع العربي وغزت تقاليدها وثـقـافاتها كل مسارب الحياة في المجتمع العباسي وقـد وصف الجاحـظ دولة بني العباس بأنها فارسية المحجبة. وأثر الأقاليم الثـقافية لم يقـتصر على الحجاب فحسب، ولكنه قد شمل أيضاً نـظم الإدارة والحكم والتصورات الخاصة بالدماء التي تجري في الأعراق الشريفة المقدسة والحكمة المشرقية من مانوية وزاردشتية وفكرة الإنسان الكامل الصوفية التي انتـقلت من نفس الأقاليم، واستقرت في قلب الـثـقافة العربية الإسلامية رغم مجوسيتـها ووثـنـيـتها.
الكاتب الإسلامي عباس محمود العقاد والذي ينظر دائماً إلى المرأة بعين التوجس والغـمـز والتعالي قـد تـتـبع في كتابه "المرأة في القرآن" الجـذور غير الإسلامية للحجاب في فـصل عـقـدة عن الحجاب قائلاً من الأوهام الشائعة بين الغربيين أنَّ حجاب النساء نظام وضعه الإسلام، فلم يكن له وجود في الجزيرة العربية ولا في غيرها قبل الدعوة المحمدية، وكادت كلمة المرأة المحجبة عندهم أنْ تكون مرادفـة للمرأة المسلمة، أو المرأة التركية التي حسبوها زمـناً مثالاً لنساء الإسلام لأنهم رأوها في دار الخلافة.
إنَّ حجاب المرأة كان معروفاً بين العبرانيين من عهد إبراهيم عليه السلام، وظلَّ معروفـاً بينهم في أيام أنبـيـائهم جميعاً إلى ما بعد ظهـور المسيحية، وتــكررت الإشارة إلى الـبرقع في غير كتاب من كتب العهد القديم وكتب العـهد الجديد.
ففي الاصحاح الرابع والعشرين من سفر التكوين عن "رفـقـة" أنـها رفعت عينـيها فرأت اسحاق، فـنزلت عن الجمل وقالت للعبد من هذا الماشي في الحـقـل لـلـقائي؟ فقال العبد هـو سيدي. فأخـذت البرقع وتـغطت. وفي الاصحاح الثامن والثلاثين من سـفـر التـكوين أيـضاً أنَّ تامار "مضت وقـعدت في بيت أبيها. ولمَّـا طال الزمان .. خلعت عنهـا ثياب ترمـلها وتـغـطت بـبـرقـع وتـلـفـفـت".
وفي النشيد الخامس من أناشيد سليمان تـقول المرأة "أخـبـِــرني يا من تحـبه نفسي أين ترعى عند الظـهيرة؟ .. ولماذا أكون كـمـقـنـعة عند قطـعان أصحابك".
وفي الاصحاح الثالث من سفر اشعيا: إنَّ الله سيعاقب بنات صهيون على تبرجهن والمباهاة برنين خلاخيلهن بأنْ يـنـزع عنهن زينة الخلاخيل والضفائر والأهـلة والحلق والأساور والبراقـع والعـصائب".
ويقول بولس الرسول في رسالة كـورنـثـوس الأولى إنَّ النـقاب شرف للمرأة "فإنْ كانت ترخي شـعرها فـهو مجدٌ لها لأنَّ الشعر بديل عن البرقع".
وكانت المرأة عندهم تضع البرقع على وجـهـها حين تـلقى الغرباء وتـخلعه حين تـنـزوي في الدار بلباس الحداد. فإذا بحث القوم عن تاريخ الحجاب في غير الكتب الدينية فالكتب المخصصة لهذا البحث مملـوءة بأخبار الحجاب الذي كان يُــتـخـذ لستر المرأة أو يُــتـخذ للوقاية من الحسد، ويـشترك فيه الرجال والنساء بعض الأحيان. وأخبار البرقع جـزء من الأخبار المـسـتـفيـضة عن حجاب العزلة في المنازل، وخارج المنازل، في الطرقات والأسواق، وقـد كان اليونان من فرض هـذه العـزلة على نسائهم، وكان الرومان على تـرخـصـهم في هـذا الأمـر يـسـنـون القوانين التي تحـرِّم على المـرأة الظهور بالزينة في الطرقات قبل الميلاد بمائتي سنة، ومنها قانون عُـرف بإسم (قانون أوبـيا) يحــرِّم عليها المغالاة بالزينة حتى في البيـوت.
وقـد غالى المترفون من الأقدمين في حالي الحجاب والتسرع فحجبوا المرأة ضـنـاً بها وسرحوها هــوانـاً عليهم لأمرها وأوشك إعزازهـا أنْ يكون شراً عليها من هـوانها. فإذا عـزَّت عندهم فـهي طير حبيس في قـفـص مصنوع من معدن نـفيـس أو خسيس، إنْ هـانت عليهم سرحـوها لـيتـبـذلـوها في خدمة كخـدمة الدابة المسخرة.
إنَّ الحجاب الذي نشأ بابليـاً أشورياً وزاوله اليونان والرومان وعرفته الـثـقافة العبرية القديمة ثـمَّ تسلل إلى المجتمع العربي في العصر العباسي عبر قنوات الأرستقراطية الفارسية والرومانية رمـزاً للـتمايز الاجتماعي والتـفريق بين المرأة التي تـنـتمي إلى الأشراف والنبلاء – التي تـرمـز إلى ذلك بالحـجاب والأخرى الجارية أو التي تـنـتمي إلى الدهماء والغـوغـاء التي تـنـتـمي إلى المسـتـضعفين، يعـود مرة أخرى في المجتمع العربي المعاصر برموز أخرى ويعلن – رغم أصوله الوثنية الأشورية واليونانية والرومانية – بأنه من أركان الإسلام على مستوى الأزياء. إنَّ المفارقـة الكبرى تكمن في أنَّ مفكري الإسلام السياسي المعاصرين يرفضون كل ما هو معاصر بإعتباره تعبيراً عـن وثـنية وجاهـلية القرن العشرين ولكـنهم يـضمـون الوثـنـيات القديمة ويـعـترفون بأزيائها ورموزها الـثـقافية بعد أنَّ يضـعـوا عليها خـاتـماً ديـنـيـاً ابـتـكـروه خـصـيـصـاً لـذلك.
(إنـتـهـى مقال دكتور عبد السلام نور الدين)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 02-27-05, 05:59 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 02-27-05, 07:58 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 02-28-05, 02:23 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 02-28-05, 07:52 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Rawia | 02-28-05, 08:18 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 02-28-05, 08:27 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Sudany Agouz | 02-27-05, 08:11 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | smart_ana2001 | 02-27-05, 10:49 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 02-28-05, 03:33 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bint_alahfad | 02-28-05, 00:42 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Hussein Mallasi | 02-28-05, 01:57 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 02-28-05, 04:01 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 02-28-05, 02:59 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | nada ali | 02-28-05, 06:38 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 02-28-05, 04:17 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Manal Mohamed Ali | 02-28-05, 07:39 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Tara | 02-28-05, 10:49 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 02-28-05, 04:52 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 02-28-05, 04:35 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | lana mahdi | 02-28-05, 08:24 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 02-28-05, 02:55 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | benyya | 02-28-05, 04:37 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 02-28-05, 05:25 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | benyya | 02-28-05, 05:36 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | benyya | 02-28-05, 09:16 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-04-05, 02:06 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Raja | 02-28-05, 07:19 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | عشة بت فاطنة | 03-01-05, 01:41 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 03-01-05, 03:13 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Hussein Mallasi | 03-01-05, 03:23 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Hussein Mallasi | 03-01-05, 04:25 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | SalahDirar | 03-01-05, 04:44 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-02-05, 06:14 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | خال فاطمة | 03-01-05, 05:19 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Rawia | 03-01-05, 04:55 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | خال فاطمة | 03-01-05, 05:14 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 03-01-05, 07:06 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-01-05, 07:42 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-02-05, 06:26 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-02-05, 05:55 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Khalid Osman Jaafar | 03-01-05, 07:29 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-02-05, 06:20 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-01-05, 03:20 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-01-05, 03:26 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 03-01-05, 04:15 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-01-05, 07:54 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Khalid Osman Jaafar | 03-01-05, 04:36 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-01-05, 04:44 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Tumadir | 03-01-05, 07:46 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | smart_ana2001 | 03-01-05, 08:42 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Hussein Mallasi | 03-01-05, 11:31 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 03-02-05, 00:45 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 03-02-05, 01:13 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-02-05, 06:39 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 03-02-05, 00:57 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | عشة بت فاطنة | 03-02-05, 02:15 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | الطيب شيقوق | 03-02-05, 04:04 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-02-05, 07:19 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-02-05, 06:53 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-02-05, 06:34 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bint_alahfad | 03-02-05, 11:37 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Adil Isaac | 03-02-05, 01:56 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Sudany Agouz | 03-02-05, 04:22 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-03-05, 03:23 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-03-05, 03:12 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-02-05, 04:56 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 03-02-05, 07:34 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | smart_ana2001 | 03-02-05, 08:47 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Hisham Amin | 03-02-05, 08:52 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Hussein Mallasi | 03-03-05, 00:15 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-04-05, 02:39 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-03-05, 03:03 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | benyya | 03-03-05, 03:26 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-04-05, 02:59 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 03-03-05, 07:57 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | وانجا | 03-03-05, 04:49 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-07-05, 04:13 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Sana Khalid | 03-03-05, 08:47 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Hisham Amin | 03-03-05, 10:40 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | hala alahmadi | 03-04-05, 01:01 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-07-05, 04:57 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-07-05, 04:52 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-07-05, 04:26 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bint_alahfad | 03-04-05, 04:01 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-07-05, 05:26 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-04-05, 02:14 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-04-05, 02:16 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-04-05, 02:20 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إيمان أحمد | 03-04-05, 07:15 PM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | tasneem | 03-05-05, 00:22 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | عشة بت فاطنة | 03-05-05, 07:38 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | محمد حسن العمدة | 03-05-05, 08:41 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 03-07-05, 01:39 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-06-05, 05:55 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-06-05, 06:23 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | zola123 | 03-06-05, 06:43 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | bayan | 03-06-05, 08:36 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Hisham Amin | 03-07-05, 01:17 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | Hisham Amin | 03-07-05, 01:34 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | إسماعيل التاج | 03-07-05, 02:52 AM |
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) | بكرى ابوبكر | 11-21-05, 08:28 AM |
|
|
|