يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة أبوذر بابكر محمد عوض(أبوذر بابكر & THE RAIN)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2004, 04:09 PM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان

    أعتقد أن هذا المقطع المموسق، هو جزء من الأهزوجة الشعبية ذائعة الصيت

    سايق العظمة سافر وخلانى وين

    وهى شعبية بدرجة الإمتياز، فلا أظن أن لديها شاعر بعينه، أو ربما شاعرة بعينها، ولم لا؟ كما أنها وفى كل حين أو مناسبة تؤدى فيها، تجد أنه قد اضيف إليها مقطع أو مقطعان، بذات القافية ونفس النسق النظمى

    أما لماذا أم درمان تحديدا، فلربما يكون ذلك قد أتى عفويا بحكم الجرس اللحنى والقافية المشابهة، وقد تأت الإجابة أيضا من عمق الحس والوجدان الشعبى البسيط والذى يكون قد أدرك وأحس بمكانة أم درمان ومركزيتها فى خلق وصياغة ونشر فن الغناء السودانى الى كل اصقاع الوطن، واقول الخلق نسبة لوجود العدد الأكبر من شعراء ومطربى وملحنى أغنية الوسط أو ما عرف بأغنية أم درمان، فى أم درمان المكان، وأم درمان الزمان، دون أن نغبط بقية أقاليم الوطن حقها ايضا وإسهامها الفاعل فى حركة الغناء، ولكن وعلى الدوام مثلت أم درمان ولا تزال، نقطة الجذب المركزية لهكذا فن، والسبب المباشر فى ذلك قطعا، هو وجود وسائط النقل الإعلامية وتمركزها فى أم درمان، وأعنى الإذاعة وهى الأساس فى ذلك بالطبع، منذ نشأتها الأولى مع بدايات الحرب الكونية الثانية، ثم المسرح وما قام به به من دور عبقرى فى نشر وذيوع الأغنية عبر لياليه الغنائية والتى إمتدت حتى بداية سبعينيات القرن الماضى، ثم التلفزيون لاحقا والذى "كوش" على الكل

    كانت أم درمان بحكم الطريقة التى نشأت وقامت بها فى شكلها الحالى فى منتصف العقد ما قبل الأخير من القرن التاسع عشر، بوتقة إنصهار عجيب لكل المجموعات السكانية التى جاءت إليها جماعات أو أفراد وموئلا جيدا للتمازج والإختلاط بينها ومنذ مقدم "محمد ود الفكى" من كبوشية فى بدايات القرن العشرين، والذى أصطلح على تسميته مؤسسا لطريقة الغناء والأداء الحديث إنطلاقا من طريقة "الطنابرة" التى كانت سائدة وقت مجيئه، ومن ثم إندياح وتطور أساليب الأداء الغنائى بعد ذلك مثلما هو معروف، ثم بعد ذلك أصبحت أم درمان بحكم كونها مركزا جاذبا بما توفر فيها من مقومات ضرورية ولازمة للنشر والإبداع، مأوى أفئدة كل أهل فن الغناء، فأتوها من كل فج عميق وبعيد من كل أرجاء الوطن، طمعا فى نيل الإسم والشهرة والغوص فى بحر الفن والإبداع بكل زخمه وموجه الهادر بكل اشكال الفنون

    كذلك، وكنتيجة طبيعية، تركزت كل دور وتنظيمات أهل الغناء فى أمدرمان، من إتحاد فنانى الغناء الحديث، والغناء الشعبى، مع كامل التحفظ على هذا المسمى، وايضا إتخذت بقية الفرق والمجموعات الغنائية الأخرى دورا لها فى أم درمان، وذلك ايضا ربما يكون طمعا الفوز بجوار منابع الشهرة والذيوع الفنى فى الإذاعة والتلفزيون والتى بدونها يظل المغنى ومهما بلغ من جودة وتميز، يظل نكرة وغارقا فى محليته

    كانت أم درمان وطنا لمعظم شعراء الأغنية الحديثة أو إستوطنها جل من وفد من بقية الأقليم، بدءا بشعراء المدرسة الغنائية الأولى أو ما بات يعرف بأغنية الحقيبة، أمثال صالح عبد السيد أبو صلاح وعمر البنا وسيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن، وهم إن لم تخنى الذاكرة من مواليد المدينة اصلا، أو خليل فرح وحدباى والأول كما هو معروف أتى من شمال الوطن والثانى من منطقة شرق النيل مثله مثل محمد ود الرضى وإبراهيم العبادى، أو محمد البشير عتيق والذى كان يقطن فى مدينة بحرى مع مصطفى بطران شاعر دمعة الشوق، ثم مرورا بشعراء مرحلة الأغنية الحديثة والتى يمكن تصنيف عتيق فيها ايضا، فهو كما يقولون آخر عنقود شعراء الحقيبة و "بكر" شعراء الأغنية الحديثة، ومثله ايضا يدخل فى نفس التصنيف الشاعر المبدع وعبقرى الوجدان عبد الرحمن الريح وإن كان نصيبه أوفر فى الأغنية الحديثة، ثم يأت دور سيف الدين الدسوقى إبن حى العرب العتيق مثل عبد الرحمن الريح، ومحمد على أبوقطاطى والسر دوليب، وقد أتى العبقرى الآخر، حسين بازرعة من مدينة بورتسودان كما هو معروف، ثم عبد المنعم عبد الحى شاعر أنا أم درمان التى يغنيها أحمد المصطفى، والطاهر إبراهيم وإبراهيم الرشيد وغيرهم من اساطين نظم الأغنية الحديثة، وبعد ذلك ينضم للركب صلاح أحمد محمد صالح وصلاح أحمد إبراهيم وأبو آمنة حامد إبن مدينة سنكات، وكجراى القادم من الشرق ايضا وبقية مجايليهم من ذلك العقد الفريد والنادر، وكذلك نجد صديق مدثر ومحجوب سراج والجيلى محمد صالح والتجانى سعيد، وأعتذر إن سقط من الذاكرة غسم لأحد هؤلاء الأفذاذ

    كل هؤلاء سكنوا أو إستوطنوا مدينة أم درمان، ومن لم يكن هناك كان يأت وبشكل شبه يومى ليأتلف مع صناع الطرب والفن، مثل إسماعيل حسن الذى كان يسكن حى السجانة

    أما من المغنيين، بداية بعبد الله الماحى والأمين برهان وعبد الكريم عبد الله مختار الشهير بكرومة وكان يقطن فى حى الركابية والحاج محمد أحمد سرور أرو، والشيخ ود أرو الذى يسمى الحى بإسمه، هو جد أبيه وترجع جذورهم الى شمال السودان اصلا والى قرية ود المجذوب بالقرب من ود مدنى، ثم عطا كوكو ومحمود عبد الكريم ثنائى الموردة صاحبا أعذب صوت ثنائى، أما عوض أفندى شمبات فهو كما هو واضح من إسمه كان من أهل مدينة شمبات وقد كون ثنائيا مبدعا فى بداياته مع كرومه ثم انفصل عنه وانضم له صديقه إبراهيم شمبات، ثم ميرغنى المأمون وأحمد حسن جمعه فى حى العرب ايضا، وغيرهم من مطربى ذلك الزمن الجميل
    أما أهل المدرسة الحديثة، فكثيرون منهم كانوا من أهل أم درمان اصلا، مثل عبيد الطيب إبن الفتيحاب والفذ التاج مصطفى صاحب أكبر رصيد غنائى بالفصحى السلسة السهلة وعبد الدافع عثمان فى حى الموردة وصلاح محمد عيسى وصلاح مصطفى وابراهيم عوض اشهر قاطنى حى العرب مع إبراهيم الجابرى، وزيدان إبراهيم فنان الشباب الدائم فى حى العباسية

    وفى الخرطوم كان هناك العملاق عثمان حسين فى حى السجانة أولا ثم انتقل الى حى الزهور لاحقا، ومعه فى الخرطوم كذلك عبد الحميد يوسف وحسن عطية وحسن سليمان ومحمد وردى ورمضان حسن القادم من ود مدنى مدينة الفن والخضرة وقبله أتى العبقرى المؤسس إبراهيم الكاشف والخير عثمان من نفس المدينة الحبلى دوما بالفن وأهله، ثم لحق بهم محمد الأمين وأبو عركى البخيت اللذان سكنا فى أم درمان وليس فى الخرطوم، التى سكنها مبدعنا واستاذنا الموصلى فى منطقة الخرطوم غرب، ونجد كذلك منى الخير فى منطقة برى وثنائى النغم فى منطقة الديوم، ومحمد حسنين وعثمان مصطفى

    وفى بحرى كان هناك ملك الطرب والتطريب عبد العزيز محمد داود، و صلاح بن البادية وثنائى العاصمة ومحمد ميرغنى لاحقا أيضا

    وأعتذر مجددا عن نسيان أى من الأسماء الخالدة ابدا فينا، فهى اصعب من أن تحصى فى مقال كهذا يعتمد فقط على الذاكرة ومحاولة لملمة عناوين متفرقة لا تستند الى منهجية بحثية مدروسة، وربما يسنح الفرصة ذات يوم لهكذا عمل وبحث

    وسوف نعاود الحديث مستقبلا عن شعراء ومغنى وموسيقيى أقليم الوطن الحبيب، والذين تمترسوا فيها وظلوا يغازلون أم درمان الفاتنة من على البعد

    ولكن نظل نردد دائما

    يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان

    (عدل بواسطة THE RAIN on 06-28-2004, 04:59 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان THE RAIN06-28-04, 04:09 PM
  Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان يازولyazoalيازول06-28-04, 07:10 PM
    Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان حبيب نورة06-28-04, 08:26 PM
    Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان ismat.abdelrahman07-06-04, 12:34 PM
  Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان بلدى يا حبوب06-28-04, 08:49 PM
  Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان بلدى يا حبوب06-28-04, 08:49 PM
  Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان THE RAIN06-29-04, 08:03 AM
    Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان brakat06-29-04, 09:33 AM
      Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان THE RAIN06-29-04, 10:08 AM
        Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان HAMZA SULIMAN06-29-04, 11:16 AM
          Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان THE RAIN06-29-04, 02:31 PM
  Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان Elmosley06-29-04, 11:50 AM
    Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان brakat06-29-04, 02:39 PM
    Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان THE RAIN06-29-04, 02:40 PM
  Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان بلدى يا حبوب06-29-04, 04:02 PM
    Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان THE RAIN06-30-04, 05:40 AM
  Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان waleedi39906-29-04, 04:04 PM
    Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان THE RAIN06-30-04, 05:45 AM
      Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان waleedi39906-30-04, 09:26 AM
  Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان waleedi39907-06-04, 09:23 AM
    Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان THE RAIN07-06-04, 08:53 PM
      Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان waleedi39907-10-04, 08:08 AM
  Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان THE RAIN07-06-04, 08:59 PM
    Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان ismat.abdelrahman07-10-04, 01:57 PM
  Re: يا ماشى لى أم درمان جيب لى معاك فنان مناهل محمد الحسن07-14-04, 04:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de