|
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; (Re: Kabar)
|
(21)
ثم..
اقول ، انا الملاك اليسوح في اصقاع البرية ، بعد تدخل/تناص صوت الدوبيت ، يظهر صوت اخر ، وهذا الصوت ليس اصيل في وجوده مثلما الأصوات السابقة (تلك التي تحدثنا مباشرة عن تفاعلها مع ذياك القمر الأتبراوي ).. صوت ، في هذه المرة ، يحكي لنا عن الأخرين..!!
وهنا يتماهي النص ، نص( خسوف القمر الأتبراوي)، مع خصلة موجودة في تاريخ الثقافة العربية الإسلامية ، قبل ابتداع صنعة الكتابة ، حيث كانت الروايات والتأريخ مساءل تقوم على المشافهة ، وحتى يحفظ تسلسل الأشياء وتأكيد مصادرها ، كانت تروى عن طريقة (العنعنة) ، وهو امر اكثر وضوحا في الأحاديث النبوية الشريفة ، حيث يكون الحديث معنعن الى ان يصل مصدره الأصلي وهو قول الرسول (صلعم) أو فعله ، او ما اقره من فعل الأخرين.. هذا التكنيك يظهر في نص خسوف القمر الأتبراوي بطريقة واضحة..
يقول الشاعر اسامة الخواض ، في نص (خسوف القمر الأتبراوي):
Quote: ...و تقول فاتنةٌ عن الفقراءِ، عن ذُرة الودادِ، عن المحطّةِ:
|
في النص المكتوب ، هناك علامة ثلاث نقاط (...) وهي تفيد الإستمرارية ، استمراية النص في ذات نفسه ، والذي بدأ الأن اقرب الى حكاية مروية شفاهة ، والمشافهة تكثر في حقل الثقافات السودانية، فهنا تتحول المسالة من حوارية مباشرة بين مجموعة من الناس ، الى مجلس يستصحب حكايات الأخرين ، الغائبين فيبدو الأمر حديث يروى عن اخر ، وهذه المرة المصدر( فاتنة) ما (لاحظ ديموقراطية الحوار ، فالأصوات الأولى كانت ذكورية وهي تتحدث عن القمر الأتبرواي) ، وتلك الفاتنة لا تحدث اصالة عن نفسها ، وانما عن (الفقراء) ، والفقراء يرون عن (ذُرة الوداد) ، والذُرة تروي عن (المحطة).. وهنا ايضا تتجلي فكرة انسنة الأشياء (الذرة) ، (المحطة ) ، واكثر من ذلك يعتمد النص تكنيك الأستعارة المكنية الذي قلنا عنه قبل قليل فتكون (الذرة) مشبه بالإنسان (لأنها تتحدث وتحفظ الذاكرة وتنقلها عن طريق العنعنة) ، وكذا المحطة التي تشبه بالإنسان في نفس خصائص الحديث والعنعنة وحفظ الذاكرة..!!
وسوف نحدث لاحقا ، عن شفرة (ذُرة الوداد) تلك..
انتهت سلسلة (العنعنة) الى مصدر واحد وهو (المحطة) ، ولأن المحطة ظاهرة لصيقة بوجود القطار ، فهي يبدو انها اكثر ما (من) يعرف القطار ، لذلك جاءت تفاصيل كثيرة بلسان المحطة وهي تحكي عن القطار..!
يمضى النص ، حكاية عن القمر الأتبراوي ، على لسان المحطة ، ويقول:
Quote: "كان يقرأ للبنات غناءهُ، و كتابهُ بيمينهِ: " "مدني" ثمانونَ، "الأبيِّضُ" وردةُ من طين هذا القائظ المنساب من ردف الحبيبةِ، هدَّت الأمطار "عطبرةَ "-التكاثرَ، إنّ موج النيل آلافٌ"،
|
هنا تتجلي انسنة القطار ، والتطابق بينه وبين حال انسان (وفقا لتكنيك الإستعارة المكنية اياه) ، فيكون (قارئ) و (مغني).. والشفرة التي تربطنا مع هذه الصورة المدهشة ، هي ذاكرتنا الغنائية ، خصوصا غناء البنات الذي كان يمجد القطار لمعاني عديدة تربط الإنسان بالقطار.. والصورة هنا كأنما يريد النص ان يقول لنا ، ان الغناء عن القطار المتواجد في ذاكرتنا الغنائية ، هو اصلا غناء القطار وتم تحويره ، او هو حوار مع غناء القطار..!! وقد ذكرنا ، ان الخواض تماهي مع عملية (العنعنة) ، والتي هي اشهر ما نعرف عنها فضاءها المرتبط بالأفق الديني في الثقافة العربية الإسلامية ، فايضا النص يختزن ذاك الأفق الديني ويخرجه في اشارات منها قول الشاعر (وكتابه بيمينه).. والفرد المسلم يعرف جيدا ماذا يعني ان يكون الكتاب باليمين ، فاقل ما يوصف انه الفوز ، أو بطريقة اخرى النجاح والقبول..!!
يكتب النص قاموسه الخاص في تعريف بعض من المدن السودانية ، خصوصا العواصم الإقليمية التي ترتبط بظاهرة وجود القطار.. فمدني تعرف ببعد المسافة عن مدينة عطبرة ، ومدينة الأبيض تعرف بانها وردة ملتهبة تخلب الألباب.. وهنا يتجلى بهاء مخلية الشاعر حينما يقول لنا (وردة من طين القائظ المنساب من ردف الحبيبة)..
وقد تسألني انت الإنسي العطشان اليسأل عن بئر المعني ، ماهي العلاقة بين المدينة ، والورد ، والطين ، حرارة الشمس والإنسياب ، وردف الحبيبة؟.. الطين ، علامة الخصوبة وبداية الخلق في قصة خلق الإنسان ، والوردة التي تنبت على الطين ، هي وردة ترتبط بمعنى الخصوبة والنماء ، واضافة (القائظ) اشارة للحرارة ، والنبت لكي يحيا يحتاج الأرض الخصبة والضوء والحرارة ، بيد ان هذا (قائظ ) عجيب ومدهش ، لأنه منساب من مكان ما..!! ولعمري هذا واحد من اكثر التواصيف التي تحدثنا عن حرارة الشمس ،لطافة وادهاشا ، بانها اشبه بلهيب ينساب من ردف الحبيبة..!!.. بالطبع مثل هذه الحرارة هي حرارة معنوية لا يدرك حدودها الى خيال الإنسان حينما يشطح في سماوات المعنى..!! ثم يستمر قاموس النص الخاص في تقديم تعاريف لتلك المدن ، فيقدم وصف غير مباشر لتعريف عطبرة بانها هي التكاثر ، أي النماء، و انها انهكتها الأمطار..وذكر معاناة المدن السودانية ، خصوصا مدن الشمال ، مع الأمطار هي شفرة يريدنا النص ان نستدعيها ، فكثيرا ما يحدث الخسران بسبب الأمطار ، فتهدم البيوت الصغيرة ويتشرد الناس وتنقطع سبل الإتصال والتنقل.. صورة عطبرة وارتباطها بالإنهاك بفعل الأمطار ، يعمقها النص حينما ذكر (ان موج النيل الآف) ، وهي ظاهرة الفيضان المعروفة ، التي تتمدد لمسافات طويلة في السودان..!!
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسامة الخواض..!!! | Kabar | 03-25-15, 10:27 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:29 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:31 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:33 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:35 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:37 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:39 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:41 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:54 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:58 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | ibrahim fadlalla | 03-25-15, 10:52 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | ابو جهينة | 03-25-15, 11:51 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 08:01 PM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 08:05 PM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 08:09 PM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-27-15, 08:24 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | الصادق اسماعيل | 03-27-15, 04:16 PM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | osama elkhawad | 03-28-15, 05:34 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 09:23 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 09:25 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 09:46 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 09:50 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 09:52 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 10:01 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 10:32 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 10:34 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 10:42 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | معاوية المدير | 03-28-15, 10:53 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | عادل البراري | 03-28-15, 11:32 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | معاوية المدير | 03-28-15, 02:00 PM |
"النص المكتوب" ل"خسوف القمر الأتبراوي": بناءً على طلب الأستاذ"كبر": | osama elkhawad | 03-28-15, 06:25 PM |
Re: andquot;النص المكتوبandquot; لandquot;خسوف القمر الأتبر | Kabar | 03-28-15, 07:36 PM |
Re: andquot;النص المكتوبandquot; لandquot;خسوف القمر الأ | Kabar | 03-28-15, 07:37 PM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | جلالدونا | 03-28-15, 07:36 PM |
في "الابتذال"؟؟؟؟ | osama elkhawad | 03-28-15, 09:56 PM |
Re: في andquot;الابتذالandquot;؟؟؟؟ | معاوية المدير | 03-28-15, 10:29 PM |
Re: في andquot;الابتذالandquot;؟؟؟؟ | معاوية المدير | 03-28-15, 10:53 PM |
Re: في andquot;الابتذالandquot;؟؟؟؟ | Kabar | 03-29-15, 05:08 AM |
Re: في andquot;الابتذالandquot;؟؟؟؟ | Kabar | 03-29-15, 05:09 AM |
Re: في andquot;الابتذالandquot;؟؟؟؟ | Kabar | 03-29-15, 05:11 AM |
كتر خيرك سيدي "كبر" على جمعنا للتحلق حول مائدة النقد | osama elkhawad | 03-29-15, 05:29 AM |
في التعرّف على آراء الأستاذ معاوية المدير النقدية | osama elkhawad | 03-29-15, 06:48 AM |
Re: في التعرّف على آراء الأستاذ معاوية المدير | معاوية المدير | 03-29-15, 11:50 AM |
مرحبا بك ك"سائح" | osama elkhawad | 03-29-15, 05:19 PM |
ملحق للترحيب بالأستاذ معاوية المدير ك"سائح" | osama elkhawad | 03-29-15, 05:46 PM |
عفوك استاذ "كبر" | osama elkhawad | 03-29-15, 06:46 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | امير الامين حسن | 03-29-15, 07:35 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | معاوية المدير | 03-29-15, 08:07 PM |
"ورقة التوت الأخيرة" | osama elkhawad | 03-29-15, 08:10 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | osama elkhawad | 03-29-15, 08:24 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | معاوية المدير | 03-29-15, 08:38 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | osama elkhawad | 03-29-15, 08:57 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 03-30-15, 06:04 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 03-30-15, 06:16 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 03-30-15, 06:41 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | osama elkhawad | 03-30-15, 07:26 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | اميرة السيد | 03-30-15, 04:43 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | عادل البراري | 03-31-15, 09:20 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-02-15, 04:50 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 09:02 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 09:18 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 09:20 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 09:23 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 09:26 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 09:28 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | ibrahim fadlalla | 04-03-15, 02:13 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 07:55 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 07:59 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 08:01 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-04-15, 08:53 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-04-15, 08:56 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-04-15, 01:21 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-04-15, 01:40 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-10-15, 09:26 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-10-15, 09:42 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-10-15, 09:47 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-10-15, 09:52 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | ibrahim fadlalla | 04-10-15, 12:04 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-10-15, 06:13 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-10-15, 06:29 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-11-15, 09:28 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-11-15, 09:35 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-11-15, 08:08 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-12-15, 03:06 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | علي عبدالوهاب عثمان | 04-12-15, 02:18 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-13-15, 04:26 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-13-15, 04:32 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | osama elkhawad | 04-14-15, 00:34 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-14-15, 06:03 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-14-15, 06:09 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-14-15, 06:14 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-19-15, 02:35 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-20-15, 02:09 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | الصادق اسماعيل | 04-20-15, 07:43 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-21-15, 05:26 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-21-15, 05:30 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-21-15, 05:34 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-23-15, 05:15 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | أبوبكر عباس | 04-23-15, 06:02 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-23-15, 06:29 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-24-15, 08:28 AM |
|
|
|