علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واضحك

علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واضحك


09-12-2004, 10:45 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=95&msg=1095025540&rn=11


Post: #1
Title: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واضحك
Author: ahmed haneen
Date: 09-12-2004, 10:45 PM
Parent: #0


اقرا واضحك
علي الحاج يقتل ولا يتخيل القتل
ياربي يكون ما سمع بشهداء رمضان

نائب الترابي لـ«الشرق الأوسط»: ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل
د. علي الحاج وصف الحديث عن تخزين أسلحة ومحاولة تهريب الترابي «زعيم الشعبي» للخارج بأنه «كلام فارغ»

لندن: عيدروس عبد العزيز
قال الدكتور علي الحاج، نائب الامين العام للمؤتمر الشعبي الذي يقوده الدكتور حسن الترابي، ان منظمات حقوقية دولية بينها منظمة «هيومان رايتس ووتش» الاميركية، تتابع قضية الطالب الذي قتل في معتقله بالخرطوم، اول من امس، نتيجة لتعرضه للتعذيب. وقال الحاج الذي اتهم حزبه قبل ايام بالاعداد لمؤامرة تخريبية، في السودان ومحاولة اسقاط نظام الحكم، انه لا يجد تفسيرا منطقيا لما يحدث وللاتهامات ضدهم، لكنه اشار الى انه ما كان يعتقد ان الخلافات بين الاسلاميين، تصل الى درجة القتل. ونفى الحاج في حوار مع «الشرق الاوسط» كل الاتهامات التي وجهتها لهم الحكومة في ما يتعلق بالمحاولة الانقلابية او التخريبية، او مزاعم تهريب السلاح من اريتريا، مشيرا الى انها «اكذوبة» واوضح ان حزبه لا يحتاج الى جمع السلاح، لانه ليس حركة مسلحة، وانه تعلم الدرس من انقلاب يونيو (حزيران) 1989. وهذا نص الحوار:
* قتل احد الطلاب من عناصر حزبكم، في المعتقل، هل تعتقدون ان الوفاة كانت من جراء التعذيب؟ - بالتأكيد.. نعم، لان التقرير الطبي أكد انه تعرض لضربات في الرأس وبقية اجزاء جسمه، واننا حاليا بصدد الحصول على نص التقرير، وتصعيد القضية دوليا. فالعالم الان بقي قرية صغيرة، وما يحدث في أي مكان، اصبح عرضة للكشف عنه في الحال، كما ان السودان الان تحت المجهر. والقتيل اسمه شمس الدين ادريس وهو مسؤول طلابي في الشعبي، وخريج جامعة النيلين.
* كيف قتل وهل تحدثتم مع ذويه؟
- انا اتصلت بوالد القتيل واخيه، وقالا لي انه صلى الجمعة في مسجد بضاحية ام بدة بأم درمان، حيث يقيم، وبعد الصلاة تم القبض عليه ثم اتصلوا بأهله لاحقا وقالوا لهم ان ابنهم مات، وكان يشتكي من الم في بطنه. ثم هددوهم من التحدث بشيء، لكن والده قام بارسال ابنه الى المشرحة وهناك اكتشف انه أصيب بكسر في الرأس واليد. وهناك حالات اخرى في العناية المكثفة بالمستشفيات. ونقوم حاليا باتصالات مع منظمات حقوق الانسان، لكشف ما يحدث، كما ان منظمة هيومان رايتس ووتش الاميركية اتصلت بي لمعرفة ملابسات وفاة الطالب شمس الدين، وقد زودناها بكل الحقائق.. لكننا نخشى على البلد، اكثر من خشيتنا على الافراد.
* كيف تردون على الاتهامات ضدكم.. وفيها اتهام ضدكم بالاعداد لانقلاب وتهريب للسلاح؟ - المحاولة هي مجرد «اكذوبة» تطلقها الحكومة كلما مرت بأزمة، وهذه ليست المرة الاولى، كما تعلم.. ونحن لن ننشغل بما تقوله الحكومة.
* ولكن لماذا تستهدفون انتم دون غيركم؟
- نحن مثل الاخرين في حيرة من تصرفات هذا النظام، واصبحنا لا نعرف اهدافهم، ولكن على الاقل ما كنا نعتقد ان تصل الامور بيننا لدرجة القتل.. وقد كنا في السابق جسما واحدا.. ولكنني الان اقول اننا فشلنا في ايجاد قراءة صحيحة لما يدور، كنا نعتقد انهم «ناسنا» ولكن اكتشفنا اننا على خطأ. ونحن نسأل دائما عما يدور ولكننا لا نجد اجابة.
* هناك ربط بين زيارتك الاخيرة الى اريتريا، وما اثير من تهريب السلاح من هناك؟ - زيارتي لأسمرة كانت لاجراء محادثات سياسية، ولا علاقة لها بما يقال. نحن لا نحتاج الى سلاح من أي جهة لاننا لسنا حركة مسلحة.. نحن قمنا بانقلاب في السابق، واستعملنا الة الجيش، واتينا بهؤلاء.. ورأينا نتيجة الانقلاب. لذلك نحن لا نحتاج لجلب سلاح من اريتريا، او من غيرها.. ولا نؤيد العمل المسلح.. نحن نؤيد العمل السياسي والشعبي المفتوح.
* ولكنكم طالبتم مرارا باسقاط نظام الحكم؟
- نحن طالبنا وما زلنا نطالب باسقاط الحكومة، ولكن ليس بالسلاح، بل بثورة شعبية يشترك فيها كل الناس بما في ذلك حاملو السلاح، سواء ان كان في الحركة الشعبية او في دارفور او غيره.
* معنى ذلك انكم تدعمون الحركات المسلحة؟
- نحن ندعمها سياسيا فقط، لان قناعتنا ان حمل السلاح في حد ذاته ليس مجديا. وتجربتنا في هذا المجال تمنعنا من القيام بأي عمل مسلح. واعتقد ان لدينا المقدرة لعمل انقلاب فالامر ليس بالشيء الصعب.. ولكننا لا نريد تكرار تجربة سيئة. يكفي الاخطاء التي حصلت وعرفناها وتبنا منها، وأخذنا درسا كبيرا في موضوع الانقلابات، ولا نحتاج لتكرارها. ولكننا نعتقد ان الشعب السوداني الذي قام بثورات شعبية من قبل، قادر على الاطاحة بهذا النظام ايضا. نحن ندرك خطورة العمل المسلح على بلادنا لذلك لا نميل اليه ابدا، وحتى اتصالاتنا مع الحركة الشعبية والاخرين المسلحين في دارفور، ليس بغرض طرح الموضوعات العسكرية.
* بالنسبة لحركة العدل والمساواة الناشطة في دارفور هل هناك روابط معكم كما يقولون؟
- بعض القائمين على امر هذه الحركة وليس كلهم، كانوا عناصر فاعلة في الحركة الاسلامية، وكانوا معنا.. مثلهم مثل علي عثمان طه والبشير. والذين هم في السلطة الان كانوا معنا ايضا.. لكنهم خرجوا علينا ونقضوا العهد، والامانة وفعلوا ما فعلوا بالاسلام وصورة الاسلام. كله خروج سواء من هنا او من هناك. والذين في السلطة الان فعلوا سابقة سيئة، وحملوا السلاح.. حتى على الاسلاميين مثلهم.
* هل يشارككم الاخرون في المعارضة باسقاط النظام عن طريق الثورة الشعبية؟
- أوكد لك وانا قادم من اسمرة (العاصمة الاريترية) قبل ايام.. كل القوى السياسية مجتمعة تريد ان يذهب هذا النظام، ولكن منهم من يريد ان يذهب عن طريق المشاركة في السلطة، أي مشاركة تؤدي الى اسقاط النظام، ومنهم من يريد ان تكون نهايته بالعمل السياسي، ومنهم من يرى ان يذهب بالطرق العسكرية. لكنهم كلهم مع ذهاب هذا النظام.
* هل انتم قادرون الان لقيادة ثورة شعبية؟
- رغم اننا نتميز بالقدرة على تحريك الشارع، ولكننا لن نقود الثورة الشعبية وحدنا، ولكن مع الاخرين. تجربتنا علمتنا ان الحركة الاسلامية يجب ان لا تنفرد بشيء، ولا بد ان تعمل مع الاخرين.. ونتائج الانفراد رأيناها، والبلد ليس ملكا لنا وحدنا، ونحن جزء من الاخرين ونعمل معهم، ورغم ان اطروحاتهم قد لا تكون مقبولة لدينا، ولكننا سنتعامل معهم. والذي يريد ان يشارك الحكومة، فليشارك، والذي يريد صنع السلام، فليصنع، والذي يريد ان يفاوض الحكومة سواء كان في اسمرة او القاهرة او جدة او ابوجا، فليفعل ما يشاء. ولكن خطنا النهائي انه لا يمكن ان يتحقق سلام حقيقي في الجنوب او في دارفور، ولا يمكن ان تكون هناك حريات او ديمقراطية مع الحكومة القائمة، لانها لا تؤمن بمبدأ التداول السلمي للسلطة. وهذا هو سبب خلافنا معهم.. لاننا كنا نريد ان نعود للنظام الديمقراطي وهم رفضوا.
* الان وبعد كل هذا الهجوم عليكم.. هل ستغيرون اسلوبكم.. ام ستبقون على كل شيء كما هو عليه؟ - نحن سنستمر في اسلوبنا السياسي الشعبي، ولن نحمل السلاح، لان ذلك سيكون فيه خطورة على البلد. فالحكومة من غبائها حملت السلاح في دارفور مع اناس كانوا معنا في القتال، وكانوا مجاهدين هؤلاء ليسوا عنصريين او قبليين. سنظل في تمسكنا بالعمل السياسي الدؤوب.
* يقال انكم كنتم تخططون لهروب الترابي من معتقله؟
- هذا «كلام فارغ».. هم في الاساس يستهدفون الترابي، ويريدون الايقاع به، ويفعلون كل ذلك من اجل ايجاد ذرائع للايقاع به وتنفيذ سيناريوهاتهم. فالترابي.. حتى لما كان طليقا قبل اشهر، لم يفكر في الخروج، ولو اراد لفعل. وكان عرض عليه قبل سنوات ان يذهب الى بلد عربي للاقامة.. ورفض. فالافضل للترابي ولنا ان يكون موجودا في الداخل. ولكني اقول مرة اخرى ان ما يثار الغرض منه ايجاد طريقة لتنفيذ بعض السيناريوهات المعدة سلفا، ومن بينها التصفية الجسدية. قد يستطيعون فعل ذلك ولكن الاجواء الدولية الحالية ربما لا تناسب، وربما تقف عائقا لهم. كما انهم يعرفون انهم بعد ترك السلطة سيكونون ملاحقين من قبل المجتمع الدولي في قضايا كثيرة، منها مثلا محاولة اغتيال الرئيس حسني مبارك. حتى هذا الطالب الذي قتلوه اول من امس فان اهله سيطالبون بدمه. هم يعرفون ان نهايتهم اوشكت ولا يريدون تلطيخ اياديهم بمزيد من الدماء. ورغم ذلك فهم يضيقون على الترابي وقطعوا عنه الاتصالات كلها ولا يستطيع الان استقبال أي مكالمة خارجية.


ملحوظة
بالتأكيد.. نعم، لان التقرير الطبي أكد انه تعرض لضربات في الرأس وبقية اجزاء جسمه، واننا حاليا بصدد الحصول على نص التقرير، وتصعيد القضية دوليا.

يا ربي الشهيد د علي فضل توفي بالملاريا ولا شنو ؟؟؟

عالم تخاف ماتختشي

Post: #2
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: أم سهى
Date: 09-12-2004, 11:29 PM
Parent: #1

اخي احمد سلامات
وانا ايضا اضيف الى تساؤلاتك الاتي...
يا ربي ابوبكر راسخ مات بالملاريا برضو
شهداء رمضان برضو ماتو بالتسمم...
يا هؤلاء ... اقول ان الشعب السوداني اكبر من الضحك عليه
فتاريخه وافعالكم امام عينيه - خير دليل وشاهد على جرمكم
كفى بالله سخفا ولعبا وارانا الله يوم زوالكم عنا

Post: #3
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: علاء الدين يوسف علي محمد
Date: 09-13-2004, 00:24 AM
Parent: #1

ahmed haneen
تعرف يا عزيزي إنو في وجه شبه كبير جداً بين ساسة السودان و أعضاء نقابة الممثلين خاصة المصريين اللي بيقضوا حياتهم كلها في الهلس و المجون و يجو في النهاية يمثلوا أدوار الخلفاء الراشدين و صلاح الدين الأيوبي.
زي أخونا حسن يوسف اللي تسعة و تسعين في المية من أفلامو بالمايوه الآن أصبح متولي الشعرواي.


بالله مش في وجه شبه بينهم و بين ناس علي الحاج و نميري و ما أدراك ؟

Post: #4
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: محمد حسن العمدة
Date: 09-13-2004, 00:47 AM
Parent: #3

Quote: اقرا واضحك


بالله عندك نفس تضحك كمان ؟؟
المقاتلين في اريتريا يقتلون في اليوم الف مرة مرة وانت يا امين العلاقات الثقافية والاجتماعية والعامة ووو ( مكتب التحالف بالخليج ) قاعد تضحك وتقرقر ما عندك ضمير انت يا زول ؟؟؟
يخسي عليك وعلى الضمائر الزيك

اسرار ووثائق انقسام قوات التحالف ووضع المناضلين المأساوي في اريتريا

الوضع الماساوي لمقاتلي الحرية في ارتريا ! - منقول-

إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل ياشموس

أخي الصادق المهدي لقد خابت تقديراتك فأين الطريق الثالث ؟ واين المليون $

Post: #7
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: ahmed haneen
Date: 09-13-2004, 01:01 AM
Parent: #4

Quote: يخسي عليك وعلى الضمائر الزيك


بالله يخسي دي كلمة رجل

الم اقل لك سابقا انك لا تمثل عندي
سوي
حســــين خوجــــلي المنبر

Post: #8
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: مجدي شبندر
Date: 09-13-2004, 01:03 AM
Parent: #4


اخي الغزيز /لقد شبعنا من كلام هولاء الذين انتزعت منهم صفة الحياء(فإن لم تستحي فافعل ما تشاء).
لا اريد ان اكتب أكثر من هذة الكلمات
(أشد انواع الظلم قساوة ان يتحدث الظالم عن العدل )



مجدي شبندر

Post: #11
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: ahmed haneen
Date: 09-13-2004, 04:47 AM
Parent: #3

الأخ الرائع
علاء الدين

المشكلة يا صديقي
انهم ممثلين فاشلين
ويقومون بادوار سمجة وبايخة جدا
ورغم ذلك تجد هنالك من يصفق لهم
عجبي !!!

Post: #5
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: خضر حسين خليل
Date: 09-13-2004, 00:54 AM
Parent: #1

Quote: ولكن على الاقل ما كنا نعتقد ان تصل الامور بيننا لدرجة القتل..


العزيز حنيين
سلامات
قلت لي قال ماكان متوقع انو الامور تصل للدرجه دي ضحكني والله

ضوق الغضب
ضوق المزله
الدستبو الناس العزاز
ياارزقي يانسل حماله الحطب
يامستفيد من بذه اطفال السواد
المانزل فوقهم ملك
(حميد) الضو وجهجهة التساب

Post: #6
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: ahmed haneen
Date: 09-13-2004, 00:57 AM
Parent: #1

الأخت ام سهي

شكرا لمرورك رغم المهمة التي امامك
اتمني لك التوفيق والصحة للأخ زهير

نعم يا اختي احزنني جدا استشهاد
استاذي وزميلي ابوبكر محي الدين
راسخ ،، فقد درسني في المتوسطة
في تلك الأيام التي عمل بها بالتدريس
قبل سفرة خارج السودان ،،
فكان نعم الأساذ الصديق ،،
قسما لن يضيع حقه
وساعة جرد الحسابات وفتح الملفات قادمة

Post: #9
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: محمد حسن العمدة
Date: 09-13-2004, 02:13 AM
Parent: #6

Quote: بالله يخسي دي كلمة رجل


طنين بالله اول مرة تقابلك ؟؟ معقول انت ضحل للدرجة دي ؟؟

يعني في فرق بين كلام الرجال وكلام النسوان ؟ غايتو ادعو ربك ناس استاذة اشراقة ما يمرو بيجاي ولا شيل شيلتك يا ضلامي

لكن الغريب انو الكلمة عربية فصحى يا حنين والكلام دا عيب عليك لانك امين اعلامي واجتماعي ووو لجماعة البروف كدي ارجع اقرا تاني وارجع غير كلامك انت تقول من بربر طيب كدباس دي ما قريبا ليكم ودي بلد لغة اصلو ما مشيت عليهم عشان تتعلم لغة ؟؟
لا قريت لا باريت لا عاشرت يا حنين ؟؟

انت فاضي لي من الضحك .. الناس تموت وانت عمال تضحك ؟ محن والله هسي عليك الله الصورة الخاتيها في ملفك دي بتخلي نفس الناس تضحك بيها ؟؟
ولا خاتيها مظهر بس يا حنين ؟

حنين انت بي تتلذذ بمصائب الاخرين ولا شنو ؟؟؟؟ تاني .. يا راجل خلي عندك ضمير ياخ

Post: #10
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: ahmed haneen
Date: 09-13-2004, 02:25 AM
Parent: #9

نفس اللغة

نفس الملامح والشبه
والقدلة زاتا
ومشيتو

Post: #12
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: Deng
Date: 09-13-2004, 04:58 AM
Parent: #1

Quote: بالله عندك نفس تضحك كمان ؟؟
المقاتلين في اريتريا يقتلون في اليوم الف مرة مرة وانت يا امين العلاقات الثقافية والاجتماعية والعامة ووو ( مكتب التحالف بالخليج ) قاعد تضحك وتقرقر ما عندك ضمير انت يا زول ؟؟؟
يخسي عليك وعلى الضمائر الزيك




Quote: طنين بالله اول مرة تقابلك ؟؟ معقول انت ضحل للدرجة دي ؟؟

يعني في فرق بين كلام الرجال وكلام النسوان ؟ غايتو ادعو ربك ناس استاذة اشراقة ما يمرو بيجاي ولا شيل شيلتك يا ضلامي

لكن الغريب انو الكلمة عربية فصحى يا حنين والكلام دا عيب عليك لانك امين اعلامي واجتماعي ووو لجماعة البروف كدي ارجع اقرا تاني وارجع غير كلامك انت تقول من بربر طيب كدباس دي ما قريبا ليكم ودي بلد لغة اصلو ما مشيت عليهم عشان تتعلم لغة ؟؟
لا قريت لا باريت لا عاشرت يا حنين ؟؟

انت فاضي لي من الضحك .. الناس تموت وانت عمال تضحك ؟ محن والله هسي عليك الله الصورة الخاتيها في ملفك دي بتخلي نفس الناس تضحك بيها ؟؟
ولا خاتيها مظهر بس يا حنين ؟

حنين انت بي تتلذذ بمصائب الاخرين ولا شنو ؟؟؟؟ تاني .. يا راجل خلي عندك ضمير ياخ



العمدة.

تعليقي الوحيد هو أن كلماتك تعبر عنك تماماً.


Deng

Post: #14
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: محمد حسن العمدة
Date: 09-13-2004, 09:00 AM
Parent: #12

دينق شهرا ما عندك فيهو نفقة ما تعد ايامو طبعا اجتهدتا عشان تلقا كلمة كدا ولا كدا لكن خاب ظنك معليش خيرا في غيرا

اما حنين فما دام الكلام بقا في اللغة كدي نديك محاضرة لا لغة لا سياسة لا تاريخ يا حنين ؟ نحنا نعلم فيك لمتين ؟
الكلام دا مهاترة يا حنين للاسف دي الحقيقة والدليل قولك
Quote: بالله يخسي دي كلمة رجل

اما ما ورد بخصوص الكلمة فاليك الاتي في القرآن وشعر العرب :

يقول الله سبحانه وتعالى ((ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير )
ورد في تفسيرابن كثير :
(ثم ارجع البصر كرتين) كرة بعد كرة (ينقلب إليك البصر خاسئا) ذليلا لعدم إدراك الخلل (وهو حسير) منقطع عن روية خلل

كما ورد في تفسير الرقطبي :

ثم ارجع البصر كرتين
"كرتين" في موضع المصدر; لأن معناه رجعتين, أي مرة بعد أخرى. وإنما أمر بالنظر مرتين لأن الإنسان إذا نظر في الشيء مرة لا يرى عيبه ما لم ينظر إليه مرة أخرى. فأخبر تعالى أنه وإن نظر في السماء مرتين لا يرى فيها عيبا بل يتحير بالنظر إليها; فذلك قوله تعالى: "ينقلب إليك البصر خاسئا" أي خاشعا صاغرا متباعدا عن أن يرى شيئا من ذلك. يقال: خسأت الكلب أي أبعدته وطردته. وخسأ الكلب بنفسه, يتعدى ولا يتعدى. وانخسأ الكلب أيضا. وخسأ بصره خسأ وخسوءا أي سدر, ومنه قوله تعالى:

- ينقلب إليك البصر خاسئا
وقال ابن عباس: الخاسئ الذي لم ير ما يهوى.

- وهو حسير
أي قد بلغ الغاية في الإعياء. فهو بمعنى فاعل; من الحسور الذي هو الإعياء. ويجوز أن يكون مفعولا من حسره بعد الشيء, وهو معنى قول ابن عباس. ومنه قول الشاعر:
من مد طرفا إلى ما فوق غايته ارتد خسان منه الطرف قد حسرا
يقال: قد حسر بصره يحسر حسورا, أي كل وانقطع نظره من طول مدى وما أشبه ذلك, فهو حسير ومحسور أيضا. قال:
نظرت إليها بالمحصب من منى فعاد إلي الطرف وهو حسير
وقال آخر يصف ناقة:
فشطرها نظر العينين محسور
نصب "شطرها" على الظرف, أي نحوها. وقال آخر:
والخيل شعث ما تزال جيادها حسرى تغادر بالطريق سخالها
وقيل: إنه النادم. ومنه قول الشاعر:
ما أنا اليوم على شيء خلايا بنة القين تولى بحسر
المراد "بكرتين" ها هنا التكثير. والدليل على ذلك: "ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير" وذلك دليل على كثرة النظر.

الجلالين
(ثم ارجع البصر كرتين) كرة بعد كرة (ينقلب إليك البصر خاسئا) ذليلا لعدم إدراك الخلل (وهو حسير) منقطع عن روية خلل

طبعا الكلام يا دينق ما بتفهم فيهو عشان كدي خليك بعيد اما امين العلاقات الثقافية والاجتماعية والعامة للتحالف / تيسير فمطلوب منه المذاكرة للحصة الجاية

عليكم الله يا جماعة دي ما محن ؟ دا حال واحد طارح نفسو مثقف وعضو تنظيم سياسي ؟ وتاني دي ما مهاترة لكن دي الحقيقة للاسف والحقيقة المرة انو زي حنين بيطرح نفسو قيادي ؟؟؟؟؟؟؟؟

Post: #15
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: محمد حسن العمدة
Date: 09-13-2004, 09:10 AM
Parent: #12

عذرا للتكرار

Post: #16
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: ahmed haneen
Date: 09-13-2004, 09:41 AM
Parent: #15

حسين خوجلي برضو كان بستدل بعض الأيات

يخلق من الشبة اربعين

Post: #18
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: محمد حسن العمدة
Date: 09-14-2004, 09:59 AM
Parent: #16

Quote: نفس اللغة نفس الملامح والشبه والقدلة زاتاومشيتو



Quote: حسين خوجلي برضو كان بستدل بعض الأيات يخلق من الشبة اربعين




المناضل المقاتل حنين


(بدون تعليق والامر متروك لحصافة وقوة ملاحظة القاري والصورتين جنب بعض صورة محمد حسن وصورة المقاتل حنين والسؤال ايهما اقرب شبها بحسين خوجلي ؟؟؟؟)

أخي الصادق المهدي لقد خابت تقديراتك فأين الطريق الثالث ؟ واين المليون $

إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبقي رقراق . ابقي يا ضل ياشموس

اسرار ووثائق انقسام قوات التحالف ووضع المناضلين المأساوي في اريتريا

Post: #17
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: محمد حسن العمدة
Date: 09-13-2004, 10:00 AM
Parent: #15




Post: #13
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: بلدى يا حبوب
Date: 09-13-2004, 05:13 AM
Parent: #1

احمد حنين

مشكلة الجماعة ديل انو دعوة القبش (كيدهم فى نحرهم) ماشة كويس وطبعا كل الاتهامات بين طرفى النزاع وطنى وشعبى وطبعا ديل عارفين بعض كويس وياما نشوف
لك تحياتى

Post: #19
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: هاشم نوريت
Date: 09-14-2004, 10:19 AM
Parent: #13

Ya wad ya rayeeg





Post: #20
Title: Re: علي الحاج :ما كنا نعتقد أن الخلاف مع الحكومة يصل إلى حد القتل، اقرا واض
Author: محمد حسن العمدة
Date: 09-14-2004, 11:38 PM
Parent: #19

هاشم نوريت دبايو والله مشتاقين تغيييييييييب وتظهر تاني