لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.

لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.


09-11-2004, 01:42 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=95&msg=1094906561&rn=1


Post: #1
Title: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Bashasha
Date: 09-11-2004, 01:42 PM
Parent: #0

Quote: العضوة رودة

احب ان الفت نظرك الي ان الجملة التالية التي وردت في احد كتاباتك

-------
وبما أن شيخ المسلمين القرضاوى يزور البلاد هذه الأيام لرأيتيه ساجدا راكعا تحت أفخاذ أحدى الجوارى التى سيحملها معه الى أم الدنيا ضمن الهدايا من البلح و الكركدى
------
Re: ياأيها المسلمون أبشروا : لقد قررت ان أصبح أماه .

تناقض سياسة النشر في البورد ؛ وخصوصا المادة الرابعة من الواجبات؛ وبهذا الفت نظرك رسميا للتخلي عن استعمال مثل هذه اللغة والحملات التشنيعية والتي لاتخدم قضية الحوار

عادل عبد العاطي
امين المنبر
10-9-


الاخ العزيز عادل

كواحد من المؤيدين ليك بناءا علي التزامك المعلن بحرية التعبير، انذارك اعلاه لامعني له علي الاطلاق ولايستند علي ذرة من الحقيقة. ليس في كلام رودا اعلاه اساءة من اي نوع لاي فرد او معتقد.

كون الخلافة الاسلامية احتلت بلادنا بالقوة، وامثال القرضاوي استعبدو نساءنا المسلمات ليتم بيعهن في ام الدنيا وعاصمة الخلافة نفسها، فهذه حقيقة تاريخية.

بل الي هذا التاريخ بقايا قوافل الhuman cargo من من استعبدتهم الخلافة الاسلامية لازالت مملولة حتي هذا التاريخ في اقصي الشمال. نرجو ان تثبت مخالفة روضة للوائح هذا المنبر علي نحو محدد "حيثيا"ومسنود بدلا من نزع كلامها خارج السياق الذي ورد فيه، لتطليه بفرشة كبيرة بعبارة خروج عن اللوائح.

عليه نطالبك بايراد نص اللائحة ثم اقامة الدليل علي خرق رودا للجزئية المحددة في اللائحة.

لايمكن توجيه انزار لمجرد ورود عبارة افخاذ اوغيرو داخل النص.

ده فهم غريب ومتخلف لي روح اي لائحة تأطر لي حرية التعبير بغض النظر عن السياق والمناسبة وواقع الكاتب نفسو من حيث معسكر انتماؤه في الصراع الدموي الدائر في بلدنا.

ابدا ماصدفة انو ملايين الضحايا في بلادنا ماعندهم غير صوت رودا او دينق في هذا المنبر.

دي سنسرة لاتختلف في شئ عن مايفعله النظام الحاكم الان في السودان.

لقد حذرنا من تسليط "فرية" سيف الاساءة علي رقاب من يجدون انفسهم علي اختلاف جذري وكلي مع هذا النادي الاسلامي الشمالي الاقصائي. لهذا طالبنا بالتمثيل النسبي في اجهزة ادارة هذا المنبر، بدل استمرار ذات الهيمنة المقيتة في بلادنا لمجموعة بعينها، محظوظة بالميلاد، حتي في هذا الوطن البديل "افتراضا".

واضح لكل ذي عينين مالات الهيمنة الجهوية لي جلابة الشمال في بلادنا الان وفي هذه اللحظة.

فكما ادت تلك الهيمنة الي تفتيت السودان وتقديمه لقمة سائغة للذئاب المتربصة به، فنفس المصير، عاجلا ام عاجلا ينتظر هذا الفضاء. انا جيت فقط لهذا البوست، اتمني توليهو عنايتك.
اخوك بشاشا.


الحبيب بكري.
ايميلك مابيك خبور، انا موجود في فريقكم، لكن مزحوم من صوف راسي لي كرعي لحدي شهر 11. عنواني 9100 N.Central#Gمن 7amلي 7pm، لكن حايم بي كراع كلب. ماحاقدر اخت تلفون الشغل هنا.

Post: #2
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Roada
Date: 09-11-2004, 01:54 PM

شكرا يا اخ بشاشا على التضامن.

فالبعض يريد أن يفصل كيف لنا أن نقول آراءنا بما يناسب مايرى من الكيفيه التى يجب أن نطرح بها آراءنا!!!!
ولاجديد، لاجديد

Post: #3
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Ahmed Al Bashir
Date: 09-11-2004, 01:55 PM

الاخت روضه
حديثك مفهوم داخل السياق
اقف الى جانبك
ضد اى محاولة لتسمية الاشياء خارج سياقها و تحميلها ما لا تحتمل
بشاشا
تحياتى
للاهميه
ارجوا الاتصال على
718-437-3757

Post: #4
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: ABUHUSSEIN
Date: 09-11-2004, 01:58 PM

Quote: وبما أن شيخ المسلمين القرضاوى يزور البلاد هذه الأيام لرأيتيه ساجدا راكعا تحت أفخاذ أحدى الجوارى التى سيحملها معه الى أم الدنيا ضمن الهدايا من البلح و الكركدى

الأخ بـشاشا ســـلام و مشتاقين


يا بشاشا رودا دي ما كان ممكن تاخد حريتها في التعبير دون ذكر كلمة ساجدا راكعا تحت أفخاذ أحدى الجواري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و لا إنت عايزها هي تاخد حريتها في التعبير لحـد الإسـاءة للغير ؟؟؟؟؟

و من متى تهدى الجواري لزائرين الســودان ؟؟؟؟؟؟؟

إخـتلاف كـل العالم مع القرضاوي لا يعني كتابة هـذه الكلمات

فالأجـدى كتابة حقائق لا كــذب حتى تطالب بحقها في حرية التعبير



Post: #5
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: هاشم نوريت
Date: 09-11-2004, 02:26 PM
Parent: #4

بشاشا
دبايوا
هل انت مع القانون ام الفوضى؟
والبركة فى الشوفة.

Post: #6
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Asskouri
Date: 09-11-2004, 02:29 PM
Parent: #4

اتفق معك يابشاشه في ان قرار لفت النظر لرودا غير صائب خاصة وانني كنت واحد من الذين ايدوا ادارة عادل للمنبر بناء علي اراءه المعلنه عن حرية التعبير.
بجانب ذلك اعتقد ان الاخت رودا تعتبر من اهم المشاركين والكتاب الذين يكتبون هنا ان لم تكن اهمهم، وذلك لامر بسيط وهي ان روضه تمثل عقليه ناقده وجريئه نحتاجها لفضح دعاوي النزييف في العقليه السودانيه وهو امر يحتاجه السودان ويجتاجه الحوار.
اعتقد ان الاخ عادل تسرع في هذا القرار ونتوقع منه مداركة الامر.

مع خالص الشكر
عسكوري

Post: #7
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Bashasha
Date: 09-11-2004, 04:32 PM

اولا مرحب بالاخوان والاخوات الزايرين للبوست

وكعادتنا سنرد علي كل مداخلة علي انفراد وحسب ورودها. للاهمية القصوي لهذا الامر المتصل بمفهوم حرية التعبير لدي الادارة عدنا مؤقتا جدا للمنبر.

مرة اخري ياجماعة لايصح الانزار "دفعة واحدة" من اجل عبارة تم ايرادها منزوعة نزع من السياق العام. ولايصح لعادل هكذا استنتاج وبدون حيثيات واضحة واسناد قاطع لاشبهة فيه، علي هذا النحو الفوقي والاملائي والغير ديمقراطي.

اتمني المؤيدين لقرار عادل الالتزام بهذه النقاط والرد علي نقاطنا، نقطة نقطة بدل نقاش اراء الاخت رودا او املاء شروطهم الخاصة واسلوب تناولهم علي الغير.

Post: #8
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Bashasha
Date: 09-11-2004, 06:02 PM

رودا شرفتي الدار، او بينا مافي شكر.

اذا فهم عادل ده للاوائح مر، فقطع شك كلنا في الصف.

اما املاات الاسلوب فده في حد ذاتو مشكلة تعبر عن الخلل الاساسي في تركيبة المنبر الجهوية الاقصائية. الناس دي ما قادرة تستوعب حقيقة الاختلاف الجذري ما بين واقع سودانهم الشمالي القديم، وسودانا القادم من احشاء واشلاء ملايين الضحايا.

مافي اي ارضية مشتركة هنا ولذلك من الظلم تطبيق معايير وقيم الاغلبية المكوشة علي المنبر، علي الاقلية المحسوبة علي اصابع اليد.

ثم من غير راي اخر، لامعني لهذا المنبر علي الاطلاق.

في بلد الدم فيها فات الركب بي غادي طبيعي جدا الواطين الجمرة، لغتهم واسلوب كلامهم يكون مختلف تماما. لذلك نكرر علي الادارة تفهم واقع الاختلاف الجذري مابين التيارين الاساسين بالمنبر.

للمرة الاولي في تاريخنا علي مدي الخمسين سنة الماضية اقلية الشمال تضطلع علي وجهة نظر الاغلبية المضطهدة في السودان، كما مجسدة في طرح الاخت رودا.

فبدلا من وأد هذه التجربة في مهدها علي الادارة السهر علي حمايتها.

بالعدم فهذا الفضاء لايختلف عن "هنا امدرمان" عبدالقادر سبيل والسنجك مثلا علي مدي الخمسين سنة الماضية، في شئ.

Post: #9
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Esameldin Abdelrahman
Date: 09-11-2004, 06:52 PM
Parent: #8

الاخ بشاشا
اسمح لى اعبر عن سعادتى بعودتك , وارجوك ان تبقى فى موقعك , فالطريق طويل ويحتاجك.
مع تقديرى

Post: #10
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Bashasha
Date: 09-11-2004, 07:03 PM

ابوحميد، احمد البشير، شرفت.

Post: #11
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Bashasha
Date: 09-11-2004, 07:53 PM

"الاخ" ابوحسين ياالف مرحب.

اولا وبماانو الاخ عادل احق الحق كما عهدناه، فخط السير هنا في الخيط ده حيكون من باب الدروس والعبر.

فيا عزيزي ابو حسين ذي ما من حقك تعبر عن نفسك بالطريقة التعجبك، فتفضل علي الاخرين بذات الحق.

اما قميص عثمان هذا، اقصد زريعة الاساءة، فالسؤال الازلي والذي رددناهو حتي كلت السبابة من الضغط علي "الفارة"، فــعلي اي اســـاس؟

ماهو المعيار المتفق عليه لتعريف الاساءة؟

مابينك او بين رودا كشمالي مهمين حتي علي النفس الطالع او نازل، شلالات دم انهار دموع وجبال ظلم.

فكيف حتقدر تصل لي معيار مشترك "للاساءة" مع انسانة فتحت علي الظلم، وتنفسته ولاتزال حتي في المنبر، كما الهواء؟

فوق لي ده اضيف الدين.

خليك من رودا، بشاشا المسلم ذيك لايكاد يجد ارضية مشتركة بينو او بين اسلامكم، خارج نطاق الاركان الخمسة.

ماعبرت عنو رودا "بالكاد" يصف الحقيقة كماهي.

فلو ده اساءة، فلتكن.

خليك من استرقاق غير المسلمين في بحر العرب علي يد المسيرية والمراحيل الاترقوا الي جنجويد، المسلمين مستعبدين بواسطة المسلمين الي هذا اليوم، في اقصي الشمال ومن دون نزاع علي علي الكلا، تقول لي اساءة؟

غريبة نفس الناس البحتجو علي "مجرد" الاساءة يمارسون فعلا، انتقاص ادمية امثال رودا، من دون مايرمشو حتي، تقول لي اساءة؟

Post: #12
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Ahmed Alrayah
Date: 09-11-2004, 11:37 PM
Parent: #11

... ليس بين سطور بشاشا المتواضعة لغويّا إلا بضع عبارات صارت محفوظة لنا، وليس بين كلماته إلا تكريسا لقيم اختلق وجودها من العدم وصدقها ثم أدمن محاربتها! هكذا حدّثتني نفسي وأنا أتنقّل بين مقاله وتعقيباته ولا أجد بينها إلا تعصّبا يدعو لتركه وهو من ممارسيه، كلّ ما يقدر عليه بشاشا هو تأييد ما يوافق هوى في نفسه ثمّ وصف مخالفيه الرأي بالمنتمين لحزب بعينه درا للاستعطاف له وجرا للسخط على مخالفيه، ورغم أنّي ما تعوّدت منّه تناولا هادئا لأمر ما بل غبارا كثيفا وجلبة عالية، إلا أنّي أضع بين يديه كلمات كتبتها رودا -التي يدافع عنها لكونها غير عربية فقط-، وعندما يقرأ سيادته هذه الكلمات يبقى مسؤولا عن شرحها وتبيين الفكر الراقي التي انطوت عليه... هذا أو الاستهجان !!
Quote: أن امثالك من خنازير المسلمين هم حثالة البشر بين الأمم والشعوب

أحمد الريّح

Post: #13
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Bashasha
Date: 09-12-2004, 01:02 PM

هاشم مرحبتين.

او ساقيتكم لسة مدورة يا هاشم.

تشيل من بحر اقلية الشمال او تكب في بحر الشمال!

لازلت تايه ياهاشم مابين الولاء لي خفافيش الظلام طلائع سلطة اقلية الشمال، والانتماء الي قضايا عشيرتك البجاوية المضطهدة رغم الاسلام.

بس اذكر كيف ركاب سرجين وقاع، او صاحب بالين كضاب، او مساك دربين ضهاب!

Post: #14
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Deng
Date: 09-12-2004, 01:11 PM

Quote: و لا إنت عايزها هي تاخد حريتها في التعبير لحـد الإسـاءة للغير ؟؟؟؟؟


يا هو ده الفضل, زول زي أبو حسين الظلامي ده بتكلم عن الإساءات.
فعلاً الاختشوا ماتوا.

دينق

Post: #15
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Bashasha
Date: 09-12-2004, 03:20 PM

عسكوري والله مشتاقين، لينا زمن!

فعلا رودا هي اهم عضو بالمنبر علي الاطلاق بما توفره لينا من فرصة نادرة للاضطلاع علي وجهة نظر الاغلبية المغيبة من المنبر واجهزة اعلام السودان القديم علي مدي الخمسين سنة الماضية حيث لم يتعود المتلقي وبالذات الشمالي علي سماع او قراءة الراي الاخر.

عمري كلو في السودان ماسمعت نشرة بي لغتي النوبية، ولاشفت نوباوية مثلا تقدم جريدة المساء في القناة الحكومية "الشمالية" الوحيدة، ولاقريت في الايام او حتي الميدان تحقيق عن خطف اطفال الشلك بواسطة ضباط وجنود الجيش الشمالي، لتتم تربيتهم في البيوت كما القطط والكلاب ليقوموا باعمال الغسيل والمكوة مقابل لقيمات تسد الرمق، عادة من باقي الصينية البدوها للكلبة او غنماية اللبن.

ده كلو عادي جدا جدا، والغير عادي هو كلام امثالنا هذا!

بعد ده كلو ناس سبيل وابو حسين واحمد الريح، يتكلموا عن الاساءة بكل قوة عين!

عشان كده سبيل مصر رودا دي شخصية وهمية، لانو لايعقل واحدة خلقت لي عسيل العدة ممكن تكون بالمستوي ده من المعرفة او روح المصادمة!

في لاوعيهم ده ماياهو بالمرة، او ده سر الجهاد المتواصل ضد رودا او دينق كامتداد للجهاد علي الارض في السودان.

Post: #16
Title: Re: لالسنسرة عادل ونعم لي حق رودا في التعبير.
Author: Asskouri
Date: 09-12-2004, 04:03 PM
Parent: #15

الشوق واصل يابشاشه

ومرحب بيك وافتقدناك كتير

انا الحقيقه لاحظت ان الكثير من الاخوان هنا بحاولوللاسف فرض وصايه علي الناس، وهو فيما اعتقد اس المشكل السوداني. ياخي خليك من قصة اساءه، ربنا سبحانه وتعالي قال العايز يكفر يكفر في حريه اكتر من كده وليس بعد الكفر ذنب، و المولي وحده هو البحاسب الناس علي اعمالها، لكن الظاهر المجموعه دي عندها راي غير كده! هذه المجموعه تتخذ من الدين وسيله لفرض شروطها علي الناس وارهابهم فقط وتنصب من نفسها ولي علي الناس وعايزين الناس ياتمروا بامرهم وهم كالانعام بل اضل سبيلا. لانه ببساطه القران لم ينزل ( مشروح) والرسول ( ص) لم يشرحه، ويبقي أي اجتهاد اخر اجتهاد بشر يحتمل الصواب والخطاء مهما اؤتي ذلك الشخص من العلم !!!
متي يعلم اهلنا ( الشماليين) ان العالم تغير وانهم لن يستطيعوا ان يفرضوا دينهم ولا شروطهم علي احد، وان عليهم ان ( يتغيروا وبسرعه). الغريب ان هذه المجموعات التي تتخذ من الدين وسيله هي اكثر المجموعات اساءه للدين نفسه وظلت هذه المجموعات تؤيد الدوله الاسلامويه العروبيه التي قامت في السودان في 1956 بدون تحفظ رغم ان هذه الدوله مانفكت تبيد المواطنيين في الجنوب والغرب وفي اطراف السودان المختلفه.
مثل هذا الفهم المتخلف هو الذي انتهي بالمسلمين الي ذيل شعوب العالم فالعالم الاسلامي اكثر مناطق العالم تخلفا واكثرها انتهاكا لحقوق الانسان بكل اشكالها واكثرها فسادا اخلاقي ومالي.
وخلافا لكل شعوب الارض يظل ( فقهاء) المسلمون اكثر ( المفكرون) عجزا يعتمدون علي الحفظ والنقل وكأن مشاكل الانسانيه اليوم هي نفس مشاكلها في القرن السابع.
أعتقد ان من حق أي شخص ( وهذا من حقوق الانسان) ان يقول مايروق له وما يعتقد، دون ارهاب من احد ومن يريد ان يرد عليه فدونه ذلك، اما ان يطالب الناس بتكميم الافواه فذلك هو العجز بعينه، والقمع هو اكثر الوسائل التي يستخدمها المتأسلمون لعجزهم وتخلفهم الفكري البائن.
علي هؤلاء ان يعلموا ان امامهم تحدي فكري عليهم ان ينهضوا به ويتصدوا لاشكالاته بصوره علميه وليس اللجؤ الي ارهاب الناس ومحاولة تكميمهم.

مع خالص الود

عسكوري