ليس كلّ...

ليس كلّ...


09-04-2004, 12:09 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=95&msg=1094296153&rn=21


Post: #1
Title: ليس كلّ...
Author: Ahmed Alrayah
Date: 09-04-2004, 12:09 PM
Parent: #0

ليس كلّ المسلمين إرهابيّين وبعض الإرهابيّن غير مسلمين ممّا يعني أنّ كلّ الإرهابيّين ليسوا مسلمون، المهمّ في الأمر أنّ الإسلام الحقيقيّ لا يدعو للإرهاب ولا يحزنون، ببساطة شديدة جدّا جدّا !! فلنعمل معا من أجل عكس الصورة المشرقة لديننا(إن لم نفعل ذلك نحن -المسلمين- فمن؟!) بدلا عن البحث بحماس منقطع النظير والنقل باستعجال منقطع النظير أيضا! وعلى ايّة حال، لكلّ واحد منّا مطلق الحريّة في قول ونقل ما يشاء طالما التزم بالضوابط الحاكمة للمنبر الحر.
أحمد الريّح
_____________________________________________________________________________________
اليوم السبت، الرابع من سبتمبر، بدأ الأخ/ أمين المنبر العمل بضوابطه الحاكمة قبل ثلاثة أيّام، هذا ما توجّب عليّ التنبيه له حتى لا نخسر أحد فلذات أكباد المستنيرين، واللبيب بلا إشارة يفهم!!

Post: #2
Title: Re: ليس كلّ...
Author: jini
Date: 09-04-2004, 12:18 PM
Parent: #1

أخونا أحمد الريح

الإسلام مستهدف!
سيب أمور التحريض عارفين البورد حق ود عمك!
جني

Post: #4
Title: Re: ليس كلّ...
Author: Ahmed Alrayah
Date: 09-04-2004, 12:31 PM
Parent: #2

... ما تسمّيه تحريضا يا عزيزنا Jini أسمّيه أنا تكوينا لرأي عام معتدل، منطقيّ ومنصف، فالأمر إذا اختلاف أسماء ليس إلا يا Jini، فأنا أعلم أنّ التحريض قد يعرّضني للمحاسبة وربّما الإيقاف، أمّا حكاية...
Quote: عارفين البورد حق ود عمك
فتضعك أمام مهمّة مستحيلة، وهي البحث في أرشيف مقالاتي -كما تبحث في الانترنت عن مقالات كامل النجار- بحثا عما يمكن اعتباره مخالفة لضوابط المنبر القديمة والجديدة، بحثا حميدا وعودا أحمد بخفّي حنين!
أحمد الريّح

Post: #3
Title: Re: ليس كلّ...
Author: jini
Date: 09-04-2004, 12:24 PM
Parent: #1

أخونا أحمد الريح

الإسلام مستهدف!
سيب أمور التحريض عارفين البورد حق ود عمك!
جني

Post: #5
Title: Re: ليس كلّ...
Author: Ahmed Alrayah
Date: 09-04-2004, 12:40 PM
Parent: #3

Quote: أخونا أحمد الريح
سقيا لقوانين المنبر الجديدة فقد آخت بين ناس أحمد الريّح وناس Jini! وبما أنّنا ملتزمون -منذ أوّل حرف سطرناه في هذا المنبر- بقواعد الذوق السليم ونصرة العدل والمنطق فيمكننا أن نطلق على أنفسنا -اقتباسا- بالأنصار وعلى المتحوّلين للغة أكثر رقّة بالمهاجرين!
أحمد الريّح

Post: #8
Title: Re: ليس كلّ...
Author: muntasir
Date: 09-04-2004, 01:30 PM
Parent: #3

الأخ أحمد الريح

لا أعتقد بانك من الذين يمكن لهم أن يقودوا تيارآ للإعتدال أشهد أن كلماتك لا تتعدى حدود الأدب وأنك تمتلك صفات قياديه يمكنك بها اللعب على الحس الدينى لمن يقرأ كلماتك بحجه إستهداف الاسلام لكنك مشارك كامل الأهليه فى ما يفعله المتشنجون دينيآ فى هذا المنبر وردود الفعل المتشنجه من اللذين ينتمون للتيار المعاكس لك
إن ما تقوم به انت هنا قد تعتبره دفاعآ عن الدين فانا لايمكن لى أن أعلم ما بين جوانحك فالله جل جلاله وحده يعلم ما بين الصدور ولكنى أعلم حصاده فهذا التحريض بالدين وإدعاء إمتلاك الحقيقه وتنفيذ أوامر الله جعل البعض يقتلون سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه وهو يتلو فى كتاب الله ولم يشفع له عندهم إنه أحد المبشرين بالجنه لان من حرضهم أقنعهم بانهم على صواب وأنهم يدافعون وينفذون مشيئه الله ألا تعتقد معى بأن المحرض على قتل سيدنا عثمان لا يقل فى الإثم عن الذى القاتل اللذى حمل السيف وكذلك قتل على بن أبى طالب كرم الله وجهه
كذلك بسبب التحريض بالدين يحرق الهندوس مساجد المسلمين ويقتل غولدشتاين المصلين فى المسجد الاقصى وفى السودان حل الحزب الشيوعى وأعدم محمود محمد طه وقتل المصلون بمسجدى الثوره والجرافه وأحرقت الكنائس والمدارس وقتل الملايين فى جبال النوبه والجنوب وبالأمس طلع القرضاوى بفتوى تحريضيه بأن حرب دارفور إستهداف للإسلام رغم أن طرفى القتال مسلمين
أخى قبل أن نندعوا للإعتدال يجب أن نمارس الإعتدال فكيف سنطبق الاعتدال فى وطن حقيقى وفى يدنا كلاشنكوف ونحن عاجزون عن تطبيقه فى عالم وهمى خيالى وليس فى يدنا من سلاح الا كى بورد

Post: #6
Title: Re: ليس كلّ...
Author: jini
Date: 09-04-2004, 12:41 PM
Parent: #1

أخونا أحمد ود الريح

مبا يجري في العالم اليوم لا يتناطح فيه عنزان
قبل ثلاثة سنوات أمريكا وأمس فرنسا واليوم روسيا
يعني باقي الصين اصلو إنجلتر جاهزة يعني إستعداء
لمجلس الأمن دايرنها نووية!!!

ياخوي لايضيق صدرك بغربلة المقدسات نحن لا يمكن أن نقبل بمرتبة الطيش!!!
جني

Post: #7
Title: Re: ليس كلّ...
Author: Ahmed Alrayah
Date: 09-04-2004, 12:54 PM
Parent: #6

عزيزنا Jini
تقول العرب أنّ فلانا غربل في الأرض أي ذهب إليها بحثا عن الرزق، وغربل في الانترنت بحث فيه عن المقالات المشكّكة في الإسلام وأصله الطيّب، وأنّ فلانا غربل الشيء أي نقّاه بالغربال -ونحوه- من الشوائب، وغربل الأرض إذا كشف حال أهلها، أمّا من غربل القوم فقد طحنهم حتى قتلهم... فأي غربلة تعني؟! دعك من التنقية من الشوائب فنقل المقال وتركه بلا تعليق مساهمة في تكاثر الشوائب لا إبعادها ! أمّا الإرهاب (والكباب) الذي أشرت إليه في مقالك فلا شأن لي بهما وليس في الإسلام الحقيقيّ ما يدعو لهما!
أحمد الريّح

Post: #9
Title: Re: ليس كلّ...
Author: Ahmed Alrayah
Date: 09-04-2004, 02:04 PM
Parent: #7

الأخ/ منتصر
تحيّة طيّبة
طالما لم تتعدّ كلماتي حدود الأدب، وطالما لم أشارك مع المتشجين في تشنّجنهم -على حدّ قولك-، وطالما كان كلّ من يكتب حرفا في المنبر الحرّ مسئول عن رأيه وتصرّفاته، وطالما كان الله جل جلاله وحده يعلم ما بين الصدور -كما تفضّلت-، فإنّي لا أعتبر نفسي مسئولا عما أسميته بالتشنّج الدينيّ، أتعلم يا منتصر، لقد سئمت ردود البعض التي تنطلق أوتوماتيكيّا ردّا على كلّ كلمة أكتبها واصفة إيّاي بالموالي لحزب بعينه، بقيت ردحا من الزمان أحاول -دون جدوى- إقناع هؤلاء بأن لا انتماء سياسيّ لي أوجّه قلمي لخدمة مصالحه حتى تحوّلت بعدها للحديث عن المسلم الحقيقيّ فلم أسلم من ملاحقات البعض غير المبررة، وتحوّلوا هم لرسم صورة عنّي تحمل صفات التزمّت والتشدّد حتى زعم بعضهم -إيهاما للقراء الكرام- بأنّي لم أقرأ رواية ولم أدخل مسرحا أو متحفا!! أنا أدعو للاعتدال كما أراه ولا ألزم أحدا برأيي لكنّي ملتزم بإبداءه بأدب وبعد عن المساس بالآخرين، إنّ من حقّك يا منتصر أن لا تراني معتدلا، ولكن: هل تراني متزمّتا متشددا كما يراني غيرك؟! قبل أن تجيب على هذا السؤال أدعوك لقراءة بعض ما كتبته في المنبر الحرّ ثمّ اتهمت بعده بالتزمّت والتشدّد !
التمثيل حرام ... بالأسانيد !
إنّ لي نفسا أمّـارة بالحبّ !
Re: الزهور صاحيه وإنت نايم _ نبوية الملاك
Re: هو العمر إيه ... غير ليلة !!
Re: أنا من صفاك مسحور _ سمية حسن
Re: ثنائيات..مصطفى السنى و..مجاهد عمر
احترامي وودّي،
أحمد الريّح

Post: #10
Title: Re: ليس كلّ...
Author: bint_alahfad
Date: 09-04-2004, 02:33 PM
Parent: #1

أخى الكريم أحمد الريح

السلام عليكم ورحمه الله

هل نستمع للأغانى ونذهب للمسرح لنبرهن للأخرين اننا غير متشددين؟؟

اخى يجب ان نفعل ما نراه صحيحا ولا نتأثر بما يقال حولنا فمهما فعلنا فلن نرضى احدا

فيكفينا رضاء المولى عز وجل

اخى ان الغناء حرام ان صاحبه موسيقى او كلمات خليعه
وان التمثيل حرام لو كان من يمثل يفعل افعالا مشينه بحجه التمثيل او يرتدى/ترتدى زيا خليعا

فليقل عنى الاخرون اننى متشدده فما يهمنى هو رضاء المولى عز وجل

رجاء ان لا تتأثر بما يقال عنك, فأرضاء الناس غايه لا تنال

سر فى طريقك والله معك بأذن الله



وفى امان الله

لا اله الا الله

Post: #11
Title: Re: ليس كلّ...
Author: osly2
Date: 09-04-2004, 04:32 PM
Parent: #10


Post: #12
Title: Re: ليس كلّ...
Author: osly2
Date: 09-04-2004, 04:34 PM
Parent: #11

Quote: اخى يجب ان نفعل ما نراه صحيحا ولا نتأثر بما يقال حولنا فمهما فعلنا فلن نرضى احدا


من انتم ؟
ولماذا تكتبون اذا كنتم تدرون ان فعلكم لن يرضى عنه احد ؟
واذا دخل الجميع لساحة حوار بنفس المنطق اعلاه فلما الحوار اساسا ؟
Quote: اخى ان الغناء حرام ان صاحبه موسيقى او كلمات خليعه
وان التمثيل حرام لو كان من يمثل يفعل افعالا مشينه بحجه التمثيل او يرتدى/ترتدى زيا خليعا

اذن الموسيقى هى المحرمه والكلمات الخليعه هى المحرمه لا الغناء
فلا يمكن ان نقول ان الكوب حلال اذا كان بداخله ماء وحرام اذا كان
ملئ بالخمر
وبنفس المنطق
اذا انزل احمد الريح غناء مصحوب بموسيقى والتى هى اساسا محرمه
من وجهة نظرك اما كان الاحرى بك توجيه نصائحك له ؟
فما الذى ادخله فى النحن ..نفعل .. نراه .. نتأثر واخرج غيركم منها ؟
والله يكون فى اشياء محلله للكوم محرمه لما سواه

Post: #13
Title: Re: ليس كلّ...
Author: muntasir
Date: 09-04-2004, 05:48 PM
Parent: #12

الأخ أحمد الريح
ردى على سؤالك إننى لا أرى إنك متشنج ولا علم لى بانك منتمى سياسيا لأى تنظيم وأعتقد بأن هذه قناعات شخصيه لا يجق لشخص ان يحاسبك عليها ما لم تدعوا بها حينها يحق للآخرين مناقشتك فيها ولكن مأخذى عليك إن صحت التسميه إنك عندما تطرح طرحآ دينيآ تميز الناس الى فريقين من معك فهم على حق ومن يقف ضد هذا الطرح أو حتى من يقف على الحياد فهو ناقص العقيده تعلم أخى أن الدماء قد سفكت فى بلادنا ولا تزال بسبب تسييس الدين لم تكن الجبهه الإسلاميه هى الأولى فى السودان التى تطرح مشروع الدوله الإسلاميه ولكنها هى التى سمت حروبها جهادآ وزوجت شهداء حربها الحور العين وحين تعارضت مصالحها أنكرت عليهم شهادتهم
أنا معك ليس كل المسلمين إرهابيون فهذا تعميم ودائمآ التعميم مخل وليس كل غير المسلمين ملائكه ولكن حين تشاهد أحدهم يذبح إنسانآ وخلفه رايه تحمل إسم الجلاله يكون واجب المسلم أن يثبت أن هذا فعل بربرى وهمجى لا يمت لاسلامى بصله لا بمحاوله التبرير لهذا الفعل كما تعلم أن التطرف الدينى ليس مرتبطآ بدين دون آخر وها أنت ترى ما يفعل اليمين المسيحى فى الولايات المتحده من مصادره للحقوق المدنيه التى أكتسبت بعد نضال عشرات السنين بدعوى محاربه الإرهاب ولكن على الأقل هنا يمكن تغيير الحكومه بالأنتخابات وبضغط الصحافه والرأى العام التى أجبرت بوش على الأعتذار حين سمى حربه حرب صليبيه ضد الإرهاب فالتطرف حاله ذهنيه حين يعتقد شخص ما أنه ينفذ مشيئه الله بافعاله وحروبه فماذا نحن فاعلون فى بلاد لا يتنازل الحاكمون فيها عن الكرسى إلا بالموت أو الانقلاب باستثناء سوار الدهب
أما بنعت كوز أو كيزان فقد أصبح ما نسميه تصرفات كيزان مرض تبناه أغلبنا ساسه ومسوسين باستثناء قله وللأخ عطبراوى مقالات ممتازه فى هذا المجال
قد يكون كلامى عمومى وقد ترى أنه غير صله بموضوع البوست ولكنه رأى فى الطرح الدينى للأفكار الشخصيه لتلبيسها قداسه وتقسيم الناس الى مسلم جيد وغير مسلم سيئ وبين مسلم كامل ومسلم بالأسم

Post: #14
Title: Re: ليس كلّ...
Author: Ahmed Alrayah
Date: 09-04-2004, 08:14 PM
Parent: #13

أخي/ منتصر
تحيّة طيّبة
Quote: ولكن مأخذى عليك إن صحت التسميه إنك عندما تطرح طرحآ دينيآ تميز الناس الى فريقين من معك فهم على حق ومن يقف ضد هذا الطرح أو حتى من يقف على الحياد فهو ناقص العقيدة
... هل تعلم يا عزيزي أنّ مقالاتي ليس بها وصف لأحد مخالفيّ الرأي بأنّه ناقص العقيدة أو ما يشير لذلك؟ كما أنّي لم أدع أحدا للتمسّك بالنصوص المقدّسة كما هي بلا فهم صحيح منطقيّ لها رغم أنّ هذا مما يأخذه البعض (لاحظ أنّي دوما مؤاخذ بما لم أفعله ولا أدري لمه)، وصفت بالتكفيريّ ولا دليل واحد يدعّم مثل هذا الزعم، وصفت بالأصوليّ وليس بين مقالاتي ما يشير لذلك، يا سيّدي الفاضل ظللت دوما أكتب رأيي بوضوح وأطرح أفكاري الخاصّة كما هي بلا رتوش أو مواربة، أحاول بقدر الإمكان (غربلة) مقالاتي من الشوائب المخلّة بها وأعني بالشوائب المساس الشخصيّ والتهجّم غير المبرّر، ظللت ضدّ تسرّب الأفكار الهدّامة -حسب وجهة نظري المتواضعة- ولم أدّعي لنفسي علماً أو شأواً أفتخر به، أتعامل مع المنبر الحرّ كوسيط إعلاميّ -شأنه في ذلك شأن الصحف السيّارة- وأجعل من نفسي مصحّحا ومراجعا قبل نشر ما أكتبه احتراما لقراء المنبر وزوّاره ولنفسي (وما أمثّله وما أدعو له) أوّلا، وعموما هي المرّة الأولى التي يجمعنا فيها مقال متبادل، أتمنّى ألا تكون الأخيرة فإنّي أرى اتزانا ومعقوليّة فيما تكتب حلقتا بي بعيدا عن الكتابات المتشنّجة والآراء المعلّبة -إن جاز التعبير-، أمّا هذه العبارة التي أعيدها هنا فقد راقت لي واستحسنتها لتجسيدها حالات كثيرة مطابقة بمنبرنا الحرّ...
Quote: أما بنعت كوز أو كيزان فقد أصبح ما نسميه تصرفات كيزان مرض تبناه أغلبنا ساسه ومسوسين
وكلّ ما أخشاه أن تجرّ عليك سخط البعض وغضبهم رغم أنّ هذا لا يهمّ طالما كنت مقتنعا بما تكتب وجعلت له التأدّب والمنطقيّة سبيلاًَ مؤدّيا،
احترامي وودّي،
أحمد الريّح

Post: #15
Title: Re: ليس كلّ...
Author: muntasir
Date: 09-04-2004, 09:40 PM
Parent: #14

ظاهرة التمدد الوهابي في وطن الخيارات الحزينة00 (الجامعات نموذجاً)




العزيز عطبراوى
ما يحدث هنا هو صوره مصغره لما يحدث فى وطننا وهو الذى جعل من تتكلم عنهم فى مقالك يتسللون الينا ويتسيدونا بل لقد تبنينا جميعنا أدبياتهم فى الخلاف لا فرق بين يميننا ويسارنا طائفيين كنا أو تقدميين أو حتى اللامنتمين منا فكلنا أصبحنا كيزان وإن إختلفت أحزابنا ولك ان تقرأ خلافات الصادق ـ مبارك الإتحادى ـ الحاج مضوى القصر ـ المنشيه عبدالعزيز خالد ـ تيسير وحتى هلال مريخ أو حتى المدارس الشعريه أو اللغويه لتعرف أننا لا نجيد لا الإتفاق ولا الإختلاف لذا أحرق الملايين فى بلادنا وأبيدوا ونحن نحارب فى طواحين الهواء بسيوف من خشب ونحن نمارس ترف التنظير دون أن نطعن لا الفيل ولا ضلوا
ولك العذر فى كلامى العارفو لا بودى ولا بجيب



الأخ أحمد الريح

هذا رأى فى تبنينا للتصرفات الكيزانيه بمختلف أحزابنا

نعم تجب أن تكون المناقشات عقلانيه فالتشنج والأنحدار بالمناقشات وشخصنتها والشتائم الشخصيه لا تعنى قوه الحجه بل نقيضها فالطبل الأجوف أعلى صوتآ

أتيحت لى بالسودان أن أعاشر أصدقاء من كل فج تقريبآ من أنحاء السودان فعرفت الكثير عن جهلى ببلدى وفايدتى من أربعه عشر عام من الغربه كثير من الأشياء منها أن الكثير من الأشياء ليست كما تبدو كما تعلمت أن أحاول أن أقف فى حذاء الآخرين قبل الحكم عليهم إن صحت الترجمه

تخيل لو كان الأمر معكوسآ وكان أهل المناطق التى تعرضت لهذه المجازر هم الغزاه يحملون صليبهم ويقتلوا أهلك ويحرقون مساجدك ويغتصبون نساءك باسم المسيح هل كنت ستفرق بين أى فرع للمسيحيه يتبعون كاثوليك أو بروتسنات وهل إثبات براءه المسيحيه من هذه التهم تقع على عاتق المعتدى ام المعتدى عليه
قد يكون فى هذا المثال نوع من التبسيط ولكنها بدايه
فى السودان كثير من المظالم تراكمت على مختلف العهود والان ندفع فى ثمنها ولم يكتمل كشف الحساب بعد

the right to be nuba
كتاب لسليمان موسى رحال
علاقات الرق فى المجتمع السودانى. لمحمد إبراهيم نقد كتابان أقرأ فيهم حاليآ إن رغبت يمكننى أن أسلفك لهم بعد فراغى منهم ويمكننا مناقشتهم لنعرف من أين أتت هذه المرارات وهل الكثير من تاريخنا تم أما تغييبه أو تزويره

Post: #16
Title: Re: ليس كلّ...
Author: bint_alahfad
Date: 09-05-2004, 00:17 AM
Parent: #1

السلام عليكم ورحمه الله

الاخ الكريم osly2

قلت

Quote: من انتم ؟
ولماذا تكتبون اذا كنتم تدرون ان فعلكم لن يرضى عنه احد ؟
واذا دخل الجميع لساحة حوار بنفس المنطق اعلاه فلما الحوار اساسا ؟

نحن كهيومن بين لا يمكن ان نرضى جميع الناس, لأنى كماذكرت سابقا ارضاء الناس غايه لا تنال, والاولى ارضاء المولى عز وجل, وفى الحديث القدسى, من أرضى الناس بغضب الله غضب عنه الله وأغضب عنه الناس ومن ارضى الله واغضب عنه الناس رضى عنه الله وارضى عنه الناس

تقول ايضا

Quote: ولماذا تكتبون اذا كنتم تدرون ان فعلكم لن يرضى عنه احد ؟


هل يضمن احدا فينا جميعا ان ما يكتبه يرضى جميع ازواق الناس, وكيف يمكن ان يحدث ذلك والناس شعوبا مختلفه؟ وكيف اتصرف فى مجتمع اعلم ان البعض فيهو لا يستسيغنى؟ هل القى بنفسى من النافذه؟ الاختلاف شئ طبيعى فى قانون البشر وقديما قيل لولا اختلاف الاراء لبارت السلع, ونحن لسنا ملزمين بأرضاء كل الازواق لأن هذا شبه مستحيل, يكفينا رضاء الله سبحانه وتعالى ومن ثم حسن الخلق مع الناس وعدم الاساءه لهم

وقلت

Quote: اذن الموسيقى هى المحرمه والكلمات الخليعه هى المحرمه لا الغناء
فلا يمكن ان نقول ان الكوب حلال اذا كان بداخله ماء وحرام اذا كان
ملئ بالخمر
وبنفس المنطق
اذا انزل احمد الريح غناء مصحوب بموسيقى والتى هى اساسا محرمه
من وجهة نظرك اما كان الاحرى بك توجيه نصائحك له ؟
فما الذى ادخله فى النحن ..نفعل .. نراه .. نتأثر واخرج غيركم منها ؟
والله يكون فى اشياء محلله للكوم محرمه لما سواه

انا لم استمع للأغانى التى نزلها الاخ احمد الريح او بعض اللأخوه والاخوات لأعرف ان كانت خليعه او لا, وليس من حقى ان ادخل لكل احد فى بوسته لأقول له هذا حلال وهذا حرام, مادفعنى للكتابه هنا شئ اخر, فقط لتبين ان عدم الاستماع للغناء لا يعتبر تشددا, انا واعوز بالله من كلمه انا مسلمه مثل اى شخص هنا واجبى مثلكم جميعا النصيحه, فالدين النصيحه, ولكن ليس من حقى تفتيش ضمائر الناس ومحاسبتهم فى كل صغيره وكبيره


وفى امان الله

لا اله الا الله

Post: #17
Title: Re: ليس كلّ...
Author: تاج السر حسن
Date: 09-05-2004, 01:17 AM
Parent: #16

الأخت / بنت الأحفاد تحياتى،
لقد كتبتى
Quote: اخى ان الغناء حرام ان صاحبه موسيقى او كلمات خليعه


*** وأكرر لك هنا تعليقى الذى أوردته فى بوست (لقد قررت ان اجمع بين ظلاميه مستنيره ومستنيره ظلاميه)، لما لذلك التعبيق من فائدة هنا.
الى الدكتورة/ أمانى ، وبنت الأحفاد
أرجو أن يخيب ظنى ، فأحيانا كثيرة اشعر ان توجيهات قد صدرت من جهة ما، حينما نكاد أن نكشف خطأ الفكر الظلامى، فتتوقف المداخلات.
فالحوار الذى دار بين الأستاذه/ روضه و الأخ/ أحمد الريح، والبعض الاخر، لن يتمكن من تعرية ذلك الفكر.
لأن الأستاذه/ روضه، تصر على التهرب من أشياء لا تضيرها كثيرا ان ابانتها وأنتقدت السلبيات الموجوده فى الشريعه وفى راس من يؤدونها.
وهنا نقول للأستاذه/ بنت الأحفاد، ردا على تعليقها فى بوستات أخرى، ياعزيزتى لا احد يجرؤ ان يكن ضد (الدين الأسلامى) لكننا ضد (الشريعه) وذاك فرق كبير.
فالدين الأسلامى بدأ نزوله من لدن آدم، أما الشريعه فحكمت فى القرن السابع الميلادى.
عند بداية نزول الدين الأسلامى، كان من حق الأخ/ ان يتزوج اخته، وذاك الحق اصبح باطلا.
فى الشريعه المرأة لا تساوى الرجل فى الشهاده، فهى ناقصة عقل ودين، ولا يجوز هذا الأمر فى زمن حقوق الأنسان، ومواثيق الأمم المتحده.
وكيف تكون الموسيقى حرام وهى لغة عالميه يفهمها الجميع، أنا أزعم ان الموسيقى هى اللغة التى يمكن ان تجمع بين كل البشر.
وهل الموسيقى المصاحبه لأناشيد (البرعى) حرام كذلك؟؟
سابقا قلت ان الفكر السلفى التكفيرى هو خطر على المتصوفه أنفسهم،وأنهم يستغلون حبهم للدين رغم الخلاف الجذرى بينهما وأنهم يصبرون على مواجهتهم للوقت المناسب، كما فعل الشيخ/ محمد بن عبدالوهاب مؤسس الفكر الوهابى المسمى (بأنصار السنه).

Post: #18
Title: Re: ليس كلّ...
Author: تاج السر حسن
Date: 09-05-2004, 01:19 AM
Parent: #16

الأخت / بنت الأحفاد تحياتى،
لقد كتبتى
Quote: اخى ان الغناء حرام ان صاحبه موسيقى او كلمات خليعه


*** وأكرر لك هنا تعليقى الذى أوردته فى بوست (لقد قررت ان اجمع بين ظلاميه مستنيره ومستنيره ظلاميه)، لما لذلك التعبيق من فائدة هنا.
الى الدكتورة/ أمانى ، وبنت الأحفاد
أرجو أن يخيب ظنى ، فأحيانا كثيرة اشعر ان توجيهات قد صدرت من جهة ما، حينما نكاد أن نكشف خطأ الفكر الظلامى، فتتوقف المداخلات.
فالحوار الذى دار بين الأستاذه/ روضه و الأخ/ أحمد الريح، والبعض الاخر، لن يتمكن من تعرية ذلك الفكر.
لأن الأستاذه/ روضه، تصر على التهرب من أشياء لا تضيرها كثيرا ان ابانتها وأنتقدت السلبيات الموجوده فى الشريعه وفى راس من يؤدونها.
وهنا نقول للأستاذه/ بنت الأحفاد، ردا على تعليقها فى بوستات أخرى، ياعزيزتى لا احد يجرؤ ان يكن ضد (الدين الأسلامى) لكننا ضد (الشريعه) وذاك فرق كبير.
فالدين الأسلامى بدأ نزوله من لدن آدم، أما الشريعه فحكمت فى القرن السابع الميلادى.
عند بداية نزول الدين الأسلامى، كان من حق الأخ/ ان يتزوج اخته، وذاك الحق اصبح باطلا.
فى الشريعه المرأة لا تساوى الرجل فى الشهاده، فهى ناقصة عقل ودين، ولا يجوز هذا الأمر فى زمن حقوق الأنسان، ومواثيق الأمم المتحده.
وكيف تكون الموسيقى حرام وهى لغة عالميه يفهمها الجميع، أنا أزعم ان الموسيقى هى اللغة التى يمكن ان تجمع بين كل البشر.
وهل الموسيقى المصاحبه لأناشيد (البرعى) حرام كذلك؟؟
سابقا قلت ان الفكر السلفى التكفيرى هو خطر على المتصوفه أنفسهم،وأنهم يستغلون حبهم للدين رغم الخلاف الجذرى بينهما وأنهم يصبرون على مواجهتهم للوقت المناسب، كما فعل الشيخ/ محمد بن عبدالوهاب مؤسس الفكر الوهابى المسمى (بأنصار السنه).

Post: #19
Title: Re: ليس كلّ...
Author: osly2
Date: 09-05-2004, 07:50 AM
Parent: #18

الاخت بت الاحفاد .. سلام
اراك انتقلت من الكليه فى احكامك للتبعيض ودى محمده
Quote: لا يمكن ان نرضى جميع الناس

اكثر دقه من
Quote: فمهما فعلنا فلن نرضى احدا

اما اغانى الاخ احمد الريح التى اشار لها فهى

Re: الزهور صاحيه وإنت نايم _ نبوية الملاك
Re: هو العمر إيه ... غير ليلة !!
Re: أنا من صفاك مسحور _ سمية حسن
Re: ثنائيات..مصطفى السنى و..مجاهد عمر
استمعى اليها ولنعرف رايك بعدها
هل هى حرام لانها مصحوبه بالموسيقى ام حلال لان سامعها هو
مولانا احمد الريح ؟

وأعيد لك سؤال الاخ تاج السر

Quote: وكيف تكون الموسيقى حرام وهى لغة عالميه يفهمها الجميع، أنا أزعم ان الموسيقى هى اللغة التى يمكن ان تجمع بين كل البشر.
وهل الموسيقى المصاحبه لأناشيد (البرعى) حرام كذلك؟؟

Post: #20
Title: Re: ليس كلّ...
Author: Muhib
Date: 09-05-2004, 04:37 PM
Parent: #19

Quote: ليس كلّ المسلمين إرهابيّين وبعض الإرهابيّن غير مسلمين ممّا يعني أنّ كلّ الإرهابيّين ليسوا مسلمون، المهمّ في الأمر أنّ الإسلام الحقيقيّ لا يدعو للإرهاب ولا يحزنون، ببساطة شديدة جدّا جدّا أحمد الريّح



شكرا احمد الريح ..اتفق معك في هذا الامر .. واضف ...ليس هنالك دين سماوي يدعوا للارهاب ..ليس للارهاب دين ..

Post: #21
Title: Re: ليس كلّ...
Author: kamalabas
Date: 09-05-2004, 05:07 PM
Parent: #1

الأخ أحمد الريح
تحية
كتبت
Quote: ليس كلّ المسلمين إرهابيّين وبعض الإرهابيّن غير مسلمين ممّا يعني أنّ كلّ الإرهابيّين ليسوا مسلمون، المهمّ في الأمر أنّ الإسلام الحقيقيّ لا يدعو للإرهاب ولا يحزنون، ببساطة شديدة جدّا جدّا !!
نعم أن معظم المسلمين ليسوا بأرهابيين بل أن بعضهم
ضحايا للعنف والأرهاب فقد سقط عشرات الالاف من الضحايا
والعزل بسلاح الجماعات المتطرفة في مصر والجزائر
وراح البعض ضحايا الحكومات التي تدعي تطبيق الاسلام
في أيران والسودان ونظام طالبان ...
أذا أن بعض المسلميين ضحايا لأرهاب الجماعات المتطرفة
سواء كانت حاكمة أو معارضة
..
ثانيا ـ أن الكثير من الارهابيين في عالم اليوم ينتسبون
للأسلام
.. ooالمهم هنا في رأي هذه النقطة التي تفضلت
بأيرادها
Quote: فلنعمل معا من أجل عكس الصورة المشرقة لديننا[/B](إن لم نفعل ذلك نحن -المسلمين- فمن؟!)

نعم المطلوب هو فضح الفهم الشائه لبعض الجماعات
التي قتلت وقمعت وسرقت ونهبت بأسم الدين وشوهته
وجعلته نقيضا للتسامح والتعائش السلمي وحرية التعبير
نعم المطلوب التصدي لهذه المفاهيم والممارسات الشائهة
وتوضيح مدي تنافيها مع قيم الدين والأنسانية
وشكرا
كمال