ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط

ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط


07-22-2004, 10:19 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=95&msg=1090487978&rn=10


Post: #1
Title: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: ahmed haneen
Date: 07-22-2004, 10:19 AM
Parent: #0

هذا المقال اورده هنا عن الشرق الأوسط لنري
كيف ينظر محمد الحسن احمد لقضية دارفور

عاجل.. حكومة قومية لإبعاد السودان من سيناريو الصوملة
محمد الحسن أحمد


تبدّدت الآمال في سلام السودان الذي كان قد بات وشيكاً بسبب تفاقم احداث دارفور وانهيار المفاوضات بين الحكومة والمتحاربين قبل أن تبدأ في العاصمة الاثيوبية، وتبدّلت الآمال إلى مخاوف مرعبة من صوملة السودان، نتيجة إلى إعلان جماعة في الشرق أنها ستخوض أيضاً حرباً مماثلة للغرب ما لم يحصل شرق السودان على حصص معلومة في السلطة والثروة، وأبرمت تحالفاً مع مقاتلي دارفور للعمل معاً لاسقاط النظام، واصدرت بذلك بياناً مشتركاً حمل توقيع حركة العدل والمساواة من دارفور، والأسود الحرة السودانية من شرق السودان. وتعاهدت الحركتان على الاستمرار في المقاومة المسلحة ضد الحكومة وتوحيد جهودهما في المجالات كافة، العسكرية والسياسية والإعلامية.. وجاء في وثيقة الاتفاق: رفض الحلول الجزئية لمشاكل أقاليم السودان، والدعوة إلى تأسيس نظام ديمقراطي فيدرالي يمكّن أقاليم السودان من نيل حقوقها السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
ولكن المفاجأة الكبرى تتجلى في أن هذا التحالف يعتبر أقوى دليل على فرية التطهير العرقي بدارفور، لكون تنظيم الأسود الحرة في شرق السودان كله من أبناء قبيلة الرشايدة العربية، وهم من العرب الرحّل الذين يعيشون في شرق السودان، وحالهم يتطابق مع حال مجموعات من العرب الرحّل في دارفور الذين تجاوزت الاحتكاكات بينهم وبين المواطنين الذين يتحدرون من أصول افريقية هذه المرة، حدود ما كان يحدث في الماضي نتيجة لأخطاء من الحكومة وخطايا من جهات لها مآرب في تضخيم المأساة وتوظيفها ضد العرب والعروبة!
ومعلوم ان حركة العدل والمساواة التي تقاتل الحكومة في دارفور هي حركة تنتمي إلى قبائل من أصول افريقية، وهي وشقيقتها حركة تحرير السودان، قد انزلقتا في منزلق ما سمي بالتطهير العرقي، مما جعل القضية تخرج عن مسارها من رفع المظالم إلى تلطيخ سمعة العرب واستغلال ذلك أبشع استغلال على نطاق العالم إلى درجة انصرفت الأنظار عن الفظائع التي ارتكبت في سجن أبو غريب، والتي تتواصل في فلسطين، ومَن يدري ربما كان ذلك هو القصد!، وربما كانت السلة مليئة بالأهداف، منها ما ظهر ومنها ما بطن. وإذا كان الأمر ليس كذلك، فكيف يفسر تسارع رفع قضية دارفور إلى مجلس الأمن وهي عمرها لم يتجاوز العام إلا قليلاً، بينما قضية الجنوب الأخطر والأكبر التي تجاوز عمرها الاربعين عاماً لم تصل بعد إلى مجلس الأمن، ولم تجد في كل تاريخها رواجاً يصل إلى ربع ما وجدته دارفور من رواج في العالم! وبالرغم من أن قضية الجنوب دخل فيها عامل الصراعات الدينية بثقل كبير، فإن كل أهل دارفور على دين الإسلام.
ولعل ما يدهش القرّاء أيضاً، أن غالب أهل دارفور على مذهب سياسي واحد، فضلاً عن وحدة الدين. وآية ذلك أنهم في آخر انتخابات ديمقراطية كان كل النواب من المنتمين إلى حزب الأمة بقيادة الصادق المهدي، ما يعني وحدة الهدف وتماسك الصف بين مختلف القبائل عربية وافريقية. وهل هناك أقوى من عاملي وحدة الدين والسياسة في بنية نسيج وحدة المجتمع؟ فما الجديد الذي جعل كل هذا الإرث العظيم يتحول بين عشية وضحاها إلى تطهير عرقي؟ وكيف يكون العرب هنا في دارفور أعداء، وهناك في شرق السودان حلفاء، وهؤلاء وأولئك لا تمايز بينهما يذكر في الحياة والسلوك!
في كل الأحوال فالمأمول أن يكون هذا الاتهام مجرد سقطة استغلها الآخرون وليست مخططاً مقصودا لمآرب أخرى ما زال السودان في بدايته، وسيظهر شيئاً فشيئاً بما يشي من نشاطات في مجلس الأمن وفي الأروقة الأميركية والأوروبية. وحتى لا نُتّهم بأننا من جماعة (فوبيا) نظرية المؤامرة، نستصحب معنا الآخرين في هذا التساؤل: هل من الطبيعي أن تتم كل هذه السلسلة من زيارات وزراء خارجية أميركا وفرنسا وألمانيا وغيرهم والأمين العام للأمم المتحدة الى السودان في زمن وجيز، وأن يكون مجلس الأمن مستنفراً وأمامه مسودة لإجراءات عقابية صارمة ضد السودان، بينما السودان يبصم بـ «نعم» لكل ما طُلب منه ويشرع في التنفيذ؟ بينما القمة الافريقية تجتمع فلا يملها مجلس الأمن ولا يصيخ المجتمع الدولي السمع لقراراتها النافية للتطهير العرقي، في حين ان المقصود بالتطهير هو العرق الافريقي؟!
بعد كل هذه التحركات الغريبة والمريبة، ألا يحق لكل متابع للشأن السوداني الاعتقاد بأن هناك شيئاً يدبر للسودان أو للمنطقة أو للقارة بأسرها؟ ألا يجوز الافتراض أن هناك خريطة جديدة يجري رسمها لافريقيا أو بالنسبة للسودان وبعض دول جواره، خاصة البترولية منها، مثل تشاد وليبيا؟! علماً بأن البترول الافريقي أصبح في أولويات الاستراتيجية الأميركية، وأن احتياطي النفط المكتشف في السودان يقترب من البليون برميل، وان الاكتشافات تبشر بأضعاف اضعاف ما هو مكتشف، كذلك الحال بالنسبة لتشاد، ناهيك عن ليبيا التي يحلم قائدها بأي وحدة مهما كانت وكيف جاءت؟ أو لم يتطوع العقيد للولايات المتحدة بقبول نقل الإغاثة عبر الاراضي الليبية لدارفور من دون استئذان الحكومة السودانية؟ علماً بأن هناك اتهامات وشكوكاً تحوم حول وجود دور لليبيا في ما يجري في دارفور وتشاد، وأن الحكومة السودانية قد أبدت انزعاجاً من تواتر هذه الأنباء، ولما أكدت ليبيا صحتها من دون تشاور، عبرت الحكومة السودانية عن عدم موافقتها نقل الإغاثة عبر موانئ غير سودانية من دون إذنها، لكنها بالطبع ستكون عاجزة عن الصد، بالرغم من ان للإجراء دلالات خطيرة، لكونها لم تبلغ بالأمر من أميركا ولم تستشر من ليبيا مما يعني ان الولايات المتحدة بدأت تتعامل مع دارفور بالتنسيق مع ليبيا خارج نطاق سيادة الدولة السودانية، علماً بأن هناك اتفاقية بين السودان وتشاد تسمح بنقل المواد الغذائية عبر حدود البلدين! أولا يستحق هذا التنسيق بين أميركا وليبيا أن يشي باحتمالات لتدخلات على نحو ما في السودان والمنطقة على حد سواء؟ أو حتى تغيير هوية السودان كما حاول القذافي تغيير هوية ليبيا كلما اهتاج غضباً على العرب!
من المهم النظر بعمق في كل الاحتمالات والافتراضات، لكن الأهم هو كيف يتحصن السودان من إعادة رسم خارطته ومن الطمع في تقسيمه بحسبانه بحجم قارة، وثرواته التي تجعل منه أحد سلال غذاء العالم، وبتروله الذي يتزايد انتاجه مضاعفاً بسبب الانكباب وراء التنقيب من كل الجبهات وفي أركانه المختلفة. هنا يكمن السؤال الأهم: هل بوسع السودانيين أن يحبطوا المؤامرات التي تحاك ضد بلادهم؟، والإجابة نعم إذا تحركوا بسرعة واستلهمت قياداتهم مصالح الوطن قبل ذواتها واحزابها. ولعل أول ما هو مطلوب التعجيل بتكوين الحكومة القومية حتى تكون هناك استدارة كبيرة وعظيمة تنقل البلاد من هذا الاحتقان الخطير ولإعطاء الثقة في توقيع اتفاقات السلام بإجماع كل القوى السياسية وحتى ينظر في كل ما يتعلق بقسمة الثروة والسلطة لكل أقاليم السودان في الإطار الذي تم الاتفاق عليه في نيفاشا، ولعل هذه الخطوة الاستباقية تكون تعويضاً لعدم مشاركة الآخرين في المفاوضات التي بحّت اصوات كل المهمومين بالشأن السوداني مطالبة بتحقيقها، وهي لو كانت تحققت ما كنا شهدنا المآسي التي تدمي القلوب والكرامة الإنسانية في دارفور، ولما وقّعت «الأسود الحرة» بالأمس الميثاق مع حركة العدالة والمساواة، ولما ظهر المنبر الذي نادى بفصل الشمال عن الجنوب أو تحركت ميليشيات الجنوب المناوئة للحركة مطالبة بحصتها في الغرب.
ترى هل تتفق الحكومة والحركة على أن تكون الأولوية في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ السودان لتكوين الحكومة القومية ويتواصى الجميع على انجاز هذه المهمة التي قد تبدل هذه الصورة المفزعة والكئيبة الى صورة مشرقة ومفعمة بالأمل في خلق سودان جديد يشعر فيه الجميع بكينونتهم ومشاركتهم في حكم ديمقراطي يؤسس لسلام راسخ ولا يأذن للتآمر الخارجي بالنيل من وحدته أو نسيجه الاجتماعي أو ثرواته المتخمة، ويأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الجميع ورؤاهم التي ستصب كلها في ما من شأنه أن يجمع ولا يفرق.
حقا، انها الفرصة الأخيرة، فهل يغتنمها البشير وقرنق ومن ورائهما كل أهل السودان؟

Post: #2
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: إسماعيل وراق
Date: 07-22-2004, 10:29 AM
Parent: #1

Quote: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد

حنين
سلام
يجب إعادة النظر وبعمق لهذا العنوان

Post: #3
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: خضر عطا المنان
Date: 07-22-2004, 11:47 AM
Parent: #2


يا سادتي
نحن لا يهمنا ان كان مشلخا.. أو مسطرا..او سادة ..
أو حتى لا شلوخ .. لا سطور.. ولا سادة !! .

هذه كلهاامور عفا عليها الزمن .. وان كان الانقاذيون
قد عزفوا على وترها بعض الوقت في الماضي .. فقد انتهي
وقتها الآن .. وبالتأكيد ناس يلملموا في عفشهم ـ ان عاجلا
أو آجلا ـ لا يمكن ان يتركوا وراهم الا ما هو بغيض وكريه
من قبيل ( مشلخ او منقط أو .. أو.. الخ ).
ويبقى الأهم ما يطرحه هؤلاء من أفكار وأراء خاصة عندما
يتعلق الامر بوطن منكوب بأهله أصلا !!!!!.
أليس كذلك يا سادتي ؟؟؟؟.

فلننفذ الى العمق بدلا من السباحة في رمل الشاطئ ؟؟!!! .

Post: #4
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: Elawad
Date: 07-22-2004, 05:11 PM
Parent: #1

Quote: فلننفذ الى العمق بدلا من السباحة في رمل الشاطئ ؟؟!!! .

Dear Khidir
It is just that some people don't know how to swim leave alone diving. They will always be wandering on the shore.o

Post: #5
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: Deng
Date: 07-22-2004, 08:36 PM
Parent: #1

الأخ/ حنين.

في أحدا جلسات مؤتمر الدراسات السودانية بالولايات المتحدة, أحتد النقاش بين أحد الأصدقاء والعروبوي إبراهيم الشوش. لقد كان يدافع الشوش عن عروبته المزعومة بكل قوة , ذكر صديقي للشوش شلوخه البارزة في خديه والتي تعبر عن أفريقية واضحة , هاج الشوش على صديقي ووصفه بأفظع الألقاب في ذلك اليوم .

دينق.

Post: #6
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: hamid hajer
Date: 07-22-2004, 09:50 PM
Parent: #5

الأخ حنين
هؤلاء ذوات الشلوخ ..
المغتربون بأحاسيسهم ..
عن سودانيتهم !!
دائما ما يقارنون مشكلاتهم ..
من منظار فلسطيني ..
او عراقي ..
او حتي ..
طابا ووادي عربة ..
المهم أن لا يخرجوا من نطاق ..
الأيديولوجيا .. العروبة ..
بينما يشتكي أهل دارفور ..
مجزرتهم عام 1990 ..
الي طوب الأرض ..
فلأ احد يستنصرهم ..
من (أخوتهم) ..
الزنوج المشلخين (المغتربين) ..
فكريا عنهم ..
وثيقة ....


شهداء جبل دبليكورة

في يوم الأثنين الموافق 24/09/1990م تم إغتيال ثمانية من خيرة مواطني خزان جديد والشعيرية بواسطة طوف من القوات المسلحة السودانية وقد إغتيلوا كلهم في يوم الثلاثاء الموافق 25/09/1990م وتم دفنهم في عراء جبل دبليكورة في مقبرتين جماعيتين بقصد إخفاء الحقيقة وقد تم إكتشاف المقبرة الجماعية والجثث بالمصادفة في يوم الثلاثاء 23/10/1990م .

ملابسات الإغتيال:

في اليوم المعين تم إخراج طوفين من القوات المسلحة من الفاشر ونيالا وقد قاد هذه الأطواف المقدم حسين حامد والمقدم بكري سيد أحمد والرائد أحمد أدم أحمد والملازم شرطة الشفيع . جابت هذه الأطواف مناطق القوز في خزان جديد والشعيرية وتم إحراق عدد 21 قرية من قرى قبيلة الزغاوة فقط . وفي أثناء حرق القرى تم نهب ممتلكات المواطنين وذبح مواطن من الزغاوة ممن الذين تفقهوا في خلوة همشكوريب وإحراق مواطن آخر برميه في قطية ملتهبة .

ومن ثم توجه طوف نيالا إلى خزان جديد حيث تم إعتقال المواطنين الآتية أسماءهم :

1- الحاج إسماعيل أبكر ، تاجر بخزان جديد ورئيس لجنة حي إسماعيل أبكر ورئيس لجنة بناء الجامع الكبير ورئيس الغرفة التجارية بخزان جديد ورئيس جمعية حي غرب السوق ومؤذن بمسجد خزان جديد .

2- الحاج نورين إمام إبراهيم ، تاجر بخزان جديد ومندوب المنطقة في قضية تكوين مشايخ الأنفار ورئيس لجنة توزيع المواد الغذائية ورئيس اللجنة الخيرية لتنمية المنطقة .

ثم توجه بعده إلى الشعيرية حيث تم إعتقال المواطنين الآتية أسماءهم:

1- مولانا بخيت سنين حسن ، تاجر بسوق الشعيرية وعضو لجنة بناء الجامع الكبير ومؤذن بجامع الشعيرية الغربي وعضو لجنة مياه الشعيرية ورئيس مجلس أباء المدرسة الإبتدائية ورئيس جمعية حي المستشفى التعاوني .

2- محمود سنين ، وكيل ترحيلات بسوق الشعيرية ورئيس الجعمية التعاونية بحي الشرطة .

3- هاشم صالح أبا ، تاجر بسوق الشعيرية ورئيس لجنة حي الشرطة وأمين صندوق لجنة مياه الشعيرية وعضو لجنة الحرائق .

4- مادبو محمد حماد ، تاجر بسوق الشعيرية وعضو لجنة بناء الجامع الكبير وعضو لجنة مياه الشعيرية وإمام مسجد حي الشرطة .

5- إبراهيم جمعة ، تاجر بسوق الشعيرية .

6- موسى دفع الله ، تاجر بسوق الشعيرية .

وفي اليوم التالي للإعتقال الثلاثاء الموافق 25/09/1990م وبعد غروب الشمس أدخلوهم الخندق المعد لهم وتم إغتيالهم فرداً فرداً وعلى يد الملازم شرطة الشفيع وبنفس الرصاص الذي دفعوا ثمنه كمواطنين خيريين وعزتهم دائماً حدقات عيونهم .

قيّدوا أرجله وأطلقوا عليه الرصاص بعد أن أمّهم في صلاتي الظهر والعصر:

ولعله من مفارقات القدر أنه بينما كان جزء من القوات النظامية المنوط به تنفيذ الإغتيال تقوم بحفر المقبرة الجماعية كان الحاج إسماعيل أبكر (الشهيد الأول) يقود بقية زملائهم لصلاتي الظهر والعصر .

ولعكم توافقوننا بأن مواطنين لهم مثل هذه السيرة الذاتية كان يجب ألاّ يغدر بهم الجيش الوطني فهم كالجيش نفسه كانوا في مقدمة المحاربين دون قضايا الوطن في ذلك الجزء المنيع من الوطن العزيز .

لا فائدة ترجى من قادة لا يتحملون نتيجة أعمالهم:

تم إغتيال ودفن هؤلاء المواطنين وكلهم من قبيلة الزغاوة دون أن يكتب قادة الطوف كلمة واحدة بشأنهم ، بل كانوا يدّعون أن هؤلاء المواطنين على قيد الحياة ولو لم يتم إكتشاف الجثث بالمصادفة من قبل المواطنين لمّا إعترفوا بموتهم وهذا يبرر الجانب الإجرامي والجبان في هؤلاء القادة ، وهم بعملهم هذا لا يقصدون فقط إغتيال الخيريين من أبناء هذه الأمة ولكنهم يألبون أشرس القبائل وأصعبها مراساً ضد الإنقاذ وتوجهه الحضاري إلا أن حكمة هؤلاء المواطنين وضبط النفس وتوقع عدالة الثورة فوتت ذلك .

هل يمكن معالجة هذه الجريمة؟

نعم وذلك بالآتي:

1- تقديم الطوف وقادته إلى المحكمة ليحاكموا محاكمة عادلة وتوجيه تهمة القتل العمد والعمل ضد توجهات ثورة الإنقاذ والتستر على جريمة القتل .

2- تعويض أسر الشهداء ومتضرري الحرائق تعويضاً يتناسب وحجم الخسارة

3- تطمين قبائل الزغاوة من قبل مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني وقادة القوات المسلحة بأن مثل هذه التجاوزات هي في المقام الأول جريمة ضد الكيان السوداني والقوات المسلحة السودانية ولن يسمح بتكرارها مستقبلاً .

4- معرفة الذين حرضوا قادة الطوف على إغتيال هؤلاء المواطنين الأبرار ومحاسبتهم بتهمة التحريض على القتل والعمل ضد توجهات الثورة وإثارة النعرات العنصرية ودعوى الجاهلية وإثارة الفتنة التي هي أشد من القتل .

.............................................................................
وتحياتي لك أخي احمد حنين

Post: #13
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: عبدالماجد فرح يوسف
Date: 07-23-2004, 11:38 AM
Parent: #5

الأخ دينق,
كانت تلك مشادة وشجار صحفي بين د. الشوش و د. منصور خالد علي صفحات "الرأي العام" وكان الأخ حنين قد قام مشكورا بإعادة نشرها في المنبر وإليك قطوف منها.

منصور خالد
Quote:
----------
(الرأي العام 23/6/2004). في هذا الحديث ما هو أكثر من التجاهل المرعب للحقائق، وأكثر من الاستهانة بعقل القارئ والاستحقار له. فيها أيضاً ما هو أكثر من الاستحقار للجنوبيين الذين يرى الكاتب أنهم "حقيقة وواقعاً" لا يمكن أن يكونوا إلا جنوبيين. وأنهم جميعاً بقانونييهم، وأطبائهم وعسكرييهم، "ودكاترتهم" في انتظار "ود رحمة" عصري، لا لكي يدلهم كيف يرتقون بسقف طموحهم، بل ليحملهم على هذا تحقيقاً لمصلحته لا مصلحتهم. فلتات اللسان تنبئ دوماً عما يخفيه القلب، وهذه وأيم الحق جاهلية سفيانية مثل تلك التي حدت بابن حرب أن يقول: "لا خير في مكان يكون فيه بلال شريفاً". البلوى أن يكون أبو سفيان مشلخاً


يرد الشوش
Quote: فقد عرض بي في نهاية مقاله حين تحدث عن جاهلية سفيانية ثم أردف فيما يشبه الضربة القاضية في نظره: «والبلوى ان يكون ابوسفيان مشلخاً» وجعلها في ختام مقاله على غرار ما فعله جرير حين اطفأ السراج بعد قوله «وغض الطرف». وهذه بضاعة غير رجولية لا أتعامل بها، وليس في أهلى من يتعامل بها. ولو شئت لأريته في شكله وما قيل فيه العجب العجاب. ولذكرته بما قيل في بشار بن برد وكان أمرد «غير مشلخ»:

يا أقبح من قرد اذا ما عمى القرد

واشارته تلك والتي لا تليق برجل مثقف هي مبلغ فهمه لالتزامه - كما يدعى - بتقاليد البحث العلمى للقارىء ولنفسه. ولو كان يملك أي قدر من الاحترام لنفسه - ولو مثقال ذرة


وذلك للتوضيح

Post: #7
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: NEWSUDANI
Date: 07-22-2004, 11:08 PM
Parent: #1

الشكر لك أخونا أحمد على نقل الموضوع ،لقد قرأته قبل دخولي للمنبر وكالعادة لم يخذلني عمنا محمد الحسن أحمد ،
من الواضح يا أخواننا أن هناك مشكل معقد تجاه هذه النخب المتعلمة ومن الواضح رفضهم المتكرر للأفرقة -أذا صحت التسمية- لقد توقعت أن يكن هذا رأئه .

رغم نفي الأستاذ محمد الحسن لفوبيا المؤامرة ألا أن أجابة تسآؤلاته تقود الى أن هناك مؤامرة تجاه السودان وتشاد وليبيا ووووو

ياأستاذ محمد الحسن ما دور الدول التي تدير المؤامرة على حد تعبيرك في ما دار في السودان وهو أمر يرجع الى خمسين عاما ؟؟؟ وما دورهم في تصفية عرقية يقوم بها متوحشون ممن يدعون السمو العرقي ؟؟؟ ما دورهم في أن الحكومة دعت من يريد أقتلاعها لمنازلتها في ميدان الحرب على لسان رئيس الحكومة؟؟؟
أستاذنا محمد الحسن من الواضح أنك تريد من الحكومة أن تتنازل ولكن لأصحاب السمو العرقي أيضا وهذا ليست جزافا فكما أذكر دفاعك عن أن هناك لا يوجد أسترقاق ورق في السودان أبان الحملة التي قادتها البارونس كوكس في أكثر من مقال وحوار...

نقول لك يا أستاذ هذه النظرية لا مكان لها بعد الآن في السودان فآن الأوان لأن يعطى كل ذي حق حقه ولا يمكن أن يستمر هذا السودان القديم anymore

Post: #8
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: Mohamed Adam
Date: 07-23-2004, 04:49 AM
Parent: #1

الاخ أخمد حنين
سلامات
نحن السودانين لسنا واقعين أبدا...
تجد الواحد فينا بينكر أصله الأفريقي....
الواحد تلقاه أسود مثل الكدابه أو الفحمه ويقول للأسود الامريكي أو لولد جنسه السوداني الجنوبي والغرباوي ياعب!!. عب يا عبد العبيد!!..الظاهر رضعوك حليب أم ملوث شوش عليك رؤيه الأنسان كأنسان يأمتخلف!!.اذا أصلا عقلك ضبابي ومتخلف تخلف لدرجه التملق كده أنظر لصناع القرار في أمريكا والعالم المتحضر الغربي قاطبه تجد السود في المرتبه الثانيه بعد الرجل الأبيض ثم هؤلاء ذوي الأصل الاسوي من هنود وصينين ...ثم في نهايه العنقود هؤلاء البتتلصق فيهم وهم ضاحكين علي شلوخك وتملقك لهم في الخليج وليبياو...بالمناسبه العربي اذا دخلت متجره في أمريكيا الشماليه قل من يتكلم معك بالعربي بينكرك وبينكر نفسه وعروبته القح!!. فلماذا نحن نتملق ونلتصق في ناس هاربين من أصلهم العروبي؟.

Post: #9
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: ود حماد
Date: 07-23-2004, 06:52 AM
Parent: #1

أمر خطير ومثير للاستغراب، أما كفاكم اثارة للنعرات العنصرية والجهوية والاقليمية والقبلية،في اي العصورالحجرية انتم قابعون، لا تبخسوا للناس اشيائهم فمن كان يري في نفسه العروبة فله ما يريد ومن يفتخر بأصوله الزنجية فله ايضا حق الاختيار ونبقي جميعا في النهاية سودانيون.من ينكر الوجود العربي دما وثقافة ودينا مكابر اعمي البصيرة والبصر ويكفي ان ترجعوا الي صورة مقدم المقال لتعرفوا مدي هذا التأثير.....يا استاذ دينق.

Post: #10
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: Deng
Date: 07-23-2004, 07:07 AM
Parent: #1

ود حماد.

نحنا ناس بنرد هنا على الكتابات العنصرية التي تكتب في صحف الخرطوم منذ زمن بعيد. نحن لا نثير عنصرية هنا بل نحاول مناقشتها بكل صراحة ووضوح. عاوز أقول لك حاجة واحدة فقط. أن زمن الغطغطة ده أنتهى من زمان وأن الناس الان بمقدورهم الرد على كل هذا الهراء. طبعاً يا ود حماد أمثالكم يرون مثل كتابات الحسن هي مجرد كتابات عادية فقط.

دينق.

Post: #11
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: ود حماد
Date: 07-23-2004, 10:04 AM
Parent: #1

الاخ دينق ،اولا لا اري انك قد قدمت لنا المفيد بمداخلتك هنا والتي اشبه ماتكون بالقطيعة والمطاعنة منها بالنقاش الموضوعي،يا أخي ليس كل ماهو عربي سيئ ومنبوذ وغير قابل لأن يدافع عنه،انت وأخونا حامد حجر ما أن تتاح لكم فرصة الا وهاجمتم كل ما هو عربي بصريح العبارة أو بطرق غير مباشرة احيانا، لا ننكر عليكم اصولكم ولا ما تعتقدون ولكن السودان وطن للجميع وليس حكرا عليك والاخ حجر فلا تنصبوا أنفسكم وصاة علي ما تسمونه بالسودان الجديد فقد نالنا ما نالكم من عذاب الانظمة السابقة وظلمها.فكو دربنا حرقتو قلبنا....

Post: #12
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: عبدالماجد فرح يوسف
Date: 07-23-2004, 11:26 AM
Parent: #11

الأخ حنين
كثيرا كنت ولازلت أتابع طرحكم السياسي في هذا المنبر (السوداني) وكذلك قرأت كل أو جل المقالات الصحفية التي قمتم بإعادة نشرها في المنبر للإستفادة العامة ولكم جزيل الشكر لجهدكم الثر.
أستغرب , يا أستاذ حنين عنوان البوست وكأنني أراكم تتهكمون أو تزدرون نفر كثير من السودانين يفتخرون بشلوخهم أو بإرثهم الثقافي العربي.
أنا أؤمن بأن السودان قارة ,تتعدد ثقافاتها وأعراقها ودور المثقف مثل حنين وغيره أن يساهم بفعالية في توحد اهل السودان من أجل السودان وهذا لن يتأتي إلا حين أن يترسخ الإحترام والمساواة بين قبائل وطننا العزيز.
هذه دعوة مني للجميع بعدم المساهمة في تأجيج الفتن وإثارة النعرات القبلية والعرقية فهناك آلاف من المشلخين الذين يزرفون الدمع علي دارفور ولن يترددوا في الوقوف معهم في خندق واحد.

يقول د. منصور خالد في مساهمة كنت قد نشرتها أنت في بوست سابق
Quote: شأن أي اتفاق يسعى للتوفيق بين النقائض ـ خروق تستلزم الرتق، وثغرات ينبغي أن تسد. من ذلك مقالا محمد الحسن أحمد في الشرق الأوسط (10/6/2004 و 24/6/2004) واللذان اتسما بموضوعية وحس وطني عرف بهما الكاتب،

رأي د. منصور خالد أعلاه مهم جدا وذلك لما عرف به من مناصرة اهلنا في الجنوب وهم حتما ليسو بعرب ولاهو بأبي سفيان.

Post: #14
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: ahmed haneen
Date: 07-23-2004, 02:05 PM
Parent: #1

الي جميع اخوتي واحبتي
المتداخلين هنا
لكم التحايا والود

الحبيب وراق وماجد

لم اقصد بكلمة المشلخ تهكما او عنصرية
انما كان القصد ،، العلامات الأفريقية
اشد وضوحا في وجودهنا ومازال البعض
يقول انه عربي عباسي ،،
والعرب يقولوا علينا عبيد
والمهم ان محمد الحسن احمد
ينكر علي ابناء دارفور ان يتحدثوا عن مآساتهم
ويقول انها مؤامرة عالمية ضد السودان العربي
خطابه مثل خطاب الأنفصالي الطيب مصطفي
وخطاب ابن العرب سبيل ،،
وهما يمارسان خداع النفس بوهم عروبي خادع
ولي عودة

Post: #15
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: Mohamed Adam
Date: 07-23-2004, 04:51 PM
Parent: #1

صدقت ياحنين
الود لك وللوطنين أينما وجدوا.

Post: #16
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: ahmed haneen
Date: 07-24-2004, 03:25 AM
Parent: #1

الأخوان دينق ومحمد ادم وحامد
والأخ نيوسوداني
لكم التحايا

دعونا معا نواصل المسيرة نحو وطن متصالح
مع جميع ابنائه
وطنا يسع الجميع
وطنا يعترف بالظلامات ويحاسب من ارتكبوها
وبعدها نزيل مافي الأنفس لنبني وطنا
لنا كلنا ،،
للجميع
تحياتي
وغدا سوف تشرق الشمس حتما

Post: #17
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: ابن النخيل
Date: 07-24-2004, 06:49 AM
Parent: #16

الاخ المقاتل احمد....

بدون مقدمات ما رأيك فى اختراح محمد الحسن أحمد المتمثل فى حكومة قومية كمخرج لوحسة السودان.. الذى اصبح يقسم بالنسب المئوبة كشركة مساهمة؟...هل تتوقع ان تستجيب الحكومة او الحركة الشعبية لمثل هذا الاقتراح؟

أعتقد ان لب مقال الاستاذ تركز فى ان السودان يمر بفترة عصيبة من تاريخه والحل حكومة قومية. هل توافق على هذا الاقتراح ام لا؟

مودتى

Post: #18
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: omar ali
Date: 07-24-2004, 07:40 AM
Parent: #1







محمد الحسن احمد في كل كتاباته عن مشكلة دارفور
ينكر وجود تطهير عرقي ويحاول ان يصور ما يجري و كأنه صراعي قبلي ويزعم ان من يقولون ذلك
يستهدفون الهوية العربية الاسلامية...هذا هو جوهر
الموضوع

Post: #19
Title: Re: ود العرب المشلخ ؟ محمد الحسن احمد ،،، يكتب للشرق الأوسط
Author: ahmed haneen
Date: 07-24-2004, 08:51 AM
Parent: #1

ابن النخيل
حبابك عشرة

بخصوص حكومة قومية لا احد يرفض هذا لكن
يجب اولا معرفة ماهو برنامج هذة الحكومة
ماذا سوف تنفذ؟؟
هل سوف تتم محاكمة للمجرمين والقتلة؟؟
هل ستكون هنالك اعادة لملايين الدولارات
التي نهبوها،
مثل طريق الأنقاذ
وهناك الكثير الكثير من الشروط التي
يجب توافرها حتي تجد هذة الحكومة التأييد الشعبي
اما اذا كانت حكومة اجاويد ،، وغطغطة للمشاكل
فقط ،، فسوف تعيد انتاج الأزمة
الأخ عمر علي

نعم هذا ما قصدته بنشر هذا
المقال هنا ،، فالرجل يمارس
دورا لا نعرف نهاياته
لك التحية