عبدالرحيم العب و الاخرين

عبدالرحيم العب و الاخرين


06-15-2004, 01:54 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=95&msg=1087260894&rn=4


Post: #1
Title: عبدالرحيم العب و الاخرين
Author: shawgi badri
Date: 06-15-2004, 01:54 AM
Parent: #0


حي بيت المال من اقدم الاحياء في امدرمان و سكنه الشماليون من قبائل وسط السودان . و لم يكن هنالك اي تمثيل للقبائل من جنوب السودان او جبال النوبه الا في شكل خدم او بقايا الرقيق .
السكن كان علي نظام الحيشان التي يسكنها عدة عوائل من جد واحد مثل حوش حاج حمد او حوش ابو القاسم ، حوش نقد ، حوش النصري ، حوش البلك ، حوش سوركتي ، حوش جارنتوت ، حوش خال العيال ، حوش ابو جبل ، حوش البلك ، حوش المطبعجي ....الخ .
عبدالرحيم كان يكبرني بسنتين تقريبا و عرف في الحي بعبدالرحيم العب . كنت اراه في اغلب هذه الحيشان يعمل و يخدم و يترسل للطاحونه و لسوق الخضار و لتبليغ الاخبار و يجد الاساءه و الصفع و الركل في بعض الاحيان . و لكن اظن انه كان تابعا لحوش ابو القاسم .
كانت تقام ليالي سمر في الحي تتخللها تمثيليات و اسكتشات و نكات و الدخول لها بتعريفه . و اخر ليلة سمر شاهدتها كانت في حوش البلك و قدم فيها عبدالرحيم منلوج من تأليفه اسمه يا بت النور انا ما بنوم و عمره وقتها لا يتعدي الاحد عشر سنه . و بت النور هي زوجة الخال علي ابوالقاسم و هي من اسرة ال النور و منهم الشهيد بابكر النور .
عبدالرحيم كان يحمل اثر جرح كبير في الجزء الايسر من ذقنه و كان يبدو و كانه قد عاني كثيرا . و هو في حوالي التاسعه من عمره حضر الي منزلنا في حي الملازمين عائدا من المستشفي لانه كان مصابا بالرمد و ذهب الي الحمام و وضع فمه تحت الحنفيه . فاحضرت له والدتي ماءا مثلجا تردد في شربه و كانه غير مصدق . و تبسطت معه والدتي و طلبت منه ان يشد حيله و يكون قويا ثم اعطته قرشا و شرحت لي ان والدة عبدالرحيم ( الرحمه ) مشت مع رجال بطالين كتلوها و رموها جنب البحر .
و صار عبدالرحيم يحضر كثيرا الي منزلنا الا انه يصر عادة علي الشراب من الحنفيه . و لم يكن منطلقا و كانما هنالك شئ يكبله ، و ان لم ينقصه الذكاء و خفة الظل .
و بعد رجوعي من الجنوب و قبل بداية الدراسه في المدرسه الثانويه توفيت جدتي لامي و كان الفراش في حوش ابوالقاسم و شارك جميع اهل الحي رجالا و نساءا في المأتم . و كان اغلب الشباب يذهب للنوم في حوش حاج حمد المواجه لدكاكين الطاهر . و بالسؤال عن صديقي عبدالرحيم قال لي الخال طلحه ابوشقه و الذي يكبرنا قليلا في عمره ان عبدالرحيم في السجن فلقد حاول نقب دكان الشايقي و واصل ( و الله العب دقيناهو و كفتناهو لحدي ما ايدي وجعتني ، حتي ربطناه و وديناه البوليس ) .
و تحدث الجميع عن مساهمتهم في ضرب عبدالرحيم العب الذي كان يرش الماء علي الجدار لتسهيل عملية النقب . و لم يكن هنالك من تاسف او وجد عذرا لزميل الطفوله و الصبي الذي ترعرع و تربي بينهم . و وصفوه بالجحود و نكران الجميل . و لا ادري اي جميل يتحدثون عنه . فلم يكن مسموحا له بان يشرب بالكوز كالاخرين .
و لا يزال هنالك في شمال السودان ما يسمي بكوز الخدامين و كانما الخدام حيوان او كلب .
كنا نلعب الكره في ملكال مع ربيع مكي و شقيقه فاروق مع بعض صبيان فريق الجلابه و فاو النويراوي من بانتيو و جاك الشلكاوي و هم في عمرنا و يعملون كخدم في منزل الخاله فاطمه ابو القاسم و زوجه العم مكي والد ربيع و هو احد تجار بانتيو . و فاطمه من اسرة ابو القاسم اهلنا في بيت المال الذين كان يتبع لهم عبدالرحيم العب .
و بعد نهاية المباراة تناول فاو كوز المويه فصرخ ربيع ( يا فاو خلي قلة الادب ، داير تشرب بالكوز ؟ ) فامال فاو راسه و حاول ان يصب الماء في فمه من اعلي حتي لا يلامس فمه الكوز .
بعد مده حضر شقيق الخاله فاطمه الذي كان يعمل لشركة النظارات و الساعات في امدرمان المواجهه لاجزخانة امدرمان ، اعجب بفاو و ذكائه فاقترح اخذه الي امدرمان لان مرتبه في ملكال كان 50 قرشا اي 50 لفافة تبغ . و ذهب فاو الي امدرمان و انقطعت اخباره .
عيسي من ابناء قبيلة الباريا في جوبا ، حضر الي ملكال بحثا عن العمل . فاحضره الاخ مكاشفي عبدالرحمن كخادم لابنة عمه نجوي بخيت التي كانت رضيعه و هي ابنة خالتي و صارت زوجة ابن عمها بدرالدين عبدالرحمن الزراعي . عيسي و غزال صغير كانوا هدية مكاشفي لابنة عمه الصغيره . عيسي كان مرتبه في ملكال 40 قرشا و وعدوه 50 قرشا في امدرمان . و كانت جدتي زينب بت الحرم تقول له ( لا حوله ، زادوك ريال كامل !! ) و بعد فتره ساله عوض شمشوم صاحب المتجر و جار جدتي عن مرتبه ، و عندما ذكر له عيسي انه يتقاضي 50 قرشا ن قال له عوض ان المرتب في امدرمان للخادم في عمره لا يقل عن ثلاثه جنيه و نصف . فذهبت جدتي و تشاجرت مع عوض الذي تربطها علاقه دم باهله . اخر مره اقابل عيسي كان بعد 12 سنه من حضوره الي امدرمان و في اجازتي الاولي من تشيكوسلوفاكيا و كان نزيلا في مصحة حمد النيل للامراض الصدريه . و كان السل يفتك به .
في سنة 1980 حضرت المناضله فاطمه احمد ابراهيم الي مؤتمر المراه العالمي في كوبنهاجن . فشكرتها علي مساعدة (سعيد بولنق) . فحوالي الساعه الثامنه صباحا و الحراره بدأت تشتد ، شاهدت فاطمه رجلا كبيرا في السن في الخور الغير عميق امام منزلهم و الرجل يئن و هو يرتدي ملابس قذره و الماره لا يعبؤون به . فسالته فاطمه قائله ( انته يا ابوي اهلك وين؟ ) فقال لها ( اهلي ناس ابراهيم بدري ) . فحاولت فاطمه ان تساعده علي الوقوف و لم تستطع فنادت علي بعض الشباب فساعدوها في ادخال سعيد في سيارتها الفلوكسواجن الصغيره بالرغم من انه تبول في ملابسه بعد ان قضي كل الليل في الخور اثر سقطة لم يستطع ان يقوم من بعدها . فاخذته فاطمه الي منزلنا .
والدتي و شقيقاتي كانوا في زيارتنا في السويد سنة 1979 اي قبل سنه من مقابلتي لفاطمه. و كن يبدين اسفهن لان سعيد كان ينادي علي الناس الذين كانوا ينظرون اليه ثم يواصلون سيرهم .
الدكتور كمال جميل الذي يعمل الان في السويد و هو من سكان مدني حكي انه قبل بضع سنوات اخذ شخصا تعرض لحادث سير في سيارته تاركا اخاه مع سائق البوكس الذي صدم الشخص . و طلب من الممرضين الاستعداد و احضار المريض من السياره لعلاجه . الا ان احد الممرضين رجع متأففا و جلس قائلا بدون مبالاه ( مريض شنو ياخ ، الدكتور جايب ليه جنوبي ) .
سعيد بولنق كان من الاطفال الذين اصطيدوا مع بداية القرن العشرين ، و لم يعرف اهله او قبيلته . و احتضنه انجليزي اسمه بولنق و عمل معه . و بعد رجوع الانجليزي الي بلده عمل سعيد مع والدي . و صار يقول انه سعيد بدري . و كان قويا بطريقه واضحه ، و اذكر في مسابقات جر الحبل كان ينافس شخصين مره واحده و لا يستطيعون زحزحته .
و بعد انتقالنا الي امدرمان تنقل سعيد بين عدة مهن . ثم صار يكثر من الشرب ، و يحضر الي المنزل عندما تضيق به الدنيا او يحتاج لبعض الراحه . و عندما تحتد معه والدتي يقول لها ( انتي جيتي لقيتيني في البيت ده ، ده بيتي قبل ما يجيبوكي ) .
سعيد قضي اخر ايامه معنا في المنزل و لكن من المؤكد اننا لم يكن من الممكن ان نعوض له اسرته و قبيلته و عشيرته التي حرمه منها تجار الرقيق الذين اختطفوه و هو طفل صغير .
شقيقتي نضيفه مد الله في ايامها كانت تحكي لنا ما كانت تسمعه عن ماسي اصطياد الرقيق . فوالدتها فضل الموجود و والدها عبدالله كانا من الرقيق . و اذكرها تقول لي و انا طفل صغير ان صائدي الرقيق كانوا يحتاجون للتحرك بسرعه . و تقول (لمن يكسبوا النسوان و البنات ، لو في مراه عندها طفل برضع و لا صغير بتقلها طوالي بكتلوهو و بجدعوه و يجروا الام ) .
شوقي

Post: #2
Title: Re: عبدالرحيم العب و الاخرين
Author: يازولyazoalيازول
Date: 06-15-2004, 07:01 AM
Parent: #1

هذه أشياء مخزية ومخجلة تتقزز منها الانسانية جمعاء ولا يرضاها الله ولا رسوله ، فالشمالى السودانى مفترى لحد الافتراء ، والمضحك فى الأمر أن الشماليين أنفسهم عبيد ، ثم جاء آخر هؤلاء العبيد ، ليعيدوا تجارة الرقيق مرة أخرى وباسم الدين الانقاذى المقدس ، الذى لم ينزل الله به من سلطان

شوف حملات (العبيد) التافهون على روضة ودينق وهم لا يخجلون مما فعله أسلافهم بأبناء جنوبنا الحبيب ، ولم يخجلوا من دينهم الانقاذى المقدس فانبروا يدافعون عن هذا الدين المفترى عليه ويأتوننا بالايات والأحاديث الشريفة لتغطية عفنهم

تفتكر يا شوقى حا يكون فعلا فى سلام مع هذه المواجع التاريخية؟؟؟؟

لأول مرة أقول ما أفتكر

Post: #3
Title: Re: عبدالرحيم العب و الاخرين
Author: shawgi badri
Date: 06-15-2004, 10:07 AM
Parent: #2

يا زول يا زول يا زول
ما حدث و يحدث في ارض الواقع يوميا اسوأ من هذا بمئات المرات و نحن منذ الخمسينات نكتب عن هذه الكوارث . و رواية الحنق التي كتبتها و انا في الثامنه عشر من عمري و نشرت منذ اكثر من ثلاثين سنه تلفت النظر لهذه الممارسات البشعه و الشذوذ الجنسي الذي يفتك بمجتمعنا .
كتيب استقلال جنوب السودان كتبته في سنه 1991 و قلت ان الجنوب سينفصل بسبب غلطاتنا و عنجهيتنا و لؤمنا و اصرارنا علي الغباء و اصرارنا علي الغلط و عنصريتنا و اصرار زنوج الشمال ان يكونوا عربا . لكي يمارسوا الترفع العرقي واضطهاد الاخرين . الحل الوحيد الان هو الكونفدراليه . حكومتين و دولتين بجيشين منفصلين و التواجد في سودان واحد علي قدم المساواة بدون ساده و عبيد و الا فالانفصال هو الشئ الحتمي . و لك التحيه
شوقي

Post: #4
Title: Re: عبدالرحيم العب و الاخرين
Author: يازولyazoalيازول
Date: 06-15-2004, 10:16 AM
Parent: #3

أستاذى شوقى

راجع هذه الوصلة:

روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها

Post: #5
Title: Re: عبدالرحيم العب و الاخرين
Author: Elnasri Amin
Date: 06-15-2004, 01:13 PM
Parent: #1

الاستاذ شوقى

كل شى ذكرته حقيقى و لكن اظنه فى طيات الماضى.

اتمنى ان يكون الحاضر احسن من المستقبل.

لدى سؤال حول هؤلاء "الخدم"....هل كان تصنيفهم كعبيد؟ و اذا كانت الاجابه بنعم,,,,ما معنى المرتب الشهرى نظير خدماتهم؟و هل كان لعبدالرحيم حرية المغادره اذا شاء,,,اذا كانت الاجابه نعم,,,هل كانت هناك ضغوط او اغراءات له بالبقاء؟

سؤال اخر,,,,,لبعدى الطويل عن السودان,,,,هل تظن مفاهيم العبوديه(ليس التهميش) فى المدن(امدرمان مثلا) ما ذالت موجوده؟



خادم=عبد

اعتقد ان هناك خلط فى استعمال السودانيين لكلمة"خادم"

مع تحياتى
النصرى

Post: #6
Title: Re: عبدالرحيم العب و الاخرين
Author: shawgi badri
Date: 06-15-2004, 04:45 PM
Parent: #5

عزيزي النصري
المشكله ان هذه النظره الاستعلائيه لا تزال تعشعش في عقولنا نحن الشماليين . و ما حدث في جنوب السودان لنصف قرن من الزمان بعد الاستقلال و الاف من السنين قبل ذلك و ما يحدث في دارفور الان هو نتاج هذه الشوفينيه و العنجهيه الشماليه الخاطئه .
في الشمال كل جنوبي فهو عبد و في الدول العربيه كل سوداني هو عبد . بقايا الرقيق امثال عبدالرحيم خدموا في طفولتهم و صباهم بدون اجر . بعضهم واصل السكن مع الاسر المالكه عندما عاملوهم برقه و بعض الاحترام و لكن هذا الاحترام لم يكن ابدا يبلغ مرحلة الزواج من بنات الاسره لان هذا عار حسب مفهوم الشماليين . و عبدالرحيم عنما كبر تمرد و جنح لسوء الحظ . و النساء من بقايا الرقيق لانهم مستضعفات و ليس لهم اي حرفه قد يواصلن الحياة مع العائله .
امثال عيسي الذين حضروا من الجنوب او احضروا كانوا يتقاضون مرتبا قد لا يكون عادلا في الاول و لكن بعد ان يتعودون علي المدن الشماليه ينتقلون الي اعمال اخري و قد يرتبطون بالاسره الاولي اذا كانت المعامله معقوله . و لكن المجتمع يعاملهم كعبيد علي اي حال . و حتي الجنوبيين الذين ولدوا في الشمال و هم الجيل الرابع او الخامس لا يزالوا يجدون التفرقه و الاحتقار . و لك التحيه
شوقي

Post: #7
Title: Re: عبدالرحيم العب و الاخرين
Author: Hussein Mallasi
Date: 06-15-2004, 07:40 PM
Parent: #6

Quote: فسالته فاطمه قائله ( انته يا ابوي اهلك وين؟ )

حفظ الله فاطمة احمد ابراهيم و امدّ في ايامها

Post: #8
Title: Re: عبدالرحيم العب و الاخرين
Author: shawgi badri
Date: 06-20-2004, 08:18 PM
Parent: #7

عزيزى ملاسى . لك التحيه وشكرا على المداخله ... وشكرا على الاشاده بالمناضله فاطمه . اذكر قديما فى العباسيه ان اى سكران يترنح او اى سفيه يتلامض عندما يرى فاطمه يستعدل ويقف احتراماً . ولا ابالغ اذا قلت ان حتى المتعاركين فى الشارع كانوا يتوقفون . هذا هن نساء السودان . لك التحيه ...
شوقى ....