دعـــــوة للحـــــــوار : الطبقـــــــه الوســـــــطي

دعـــــوة للحـــــــوار : الطبقـــــــه الوســـــــطي


12-21-2005, 08:57 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1135151863&rn=2


Post: #1
Title: دعـــــوة للحـــــــوار : الطبقـــــــه الوســـــــطي
Author: كمال مبارك
Date: 12-21-2005, 08:57 AM
Parent: #0

تركت لنا الطبقة الوسطى منذ الإغريق تراثاً يكاد يكون واحداً . أن لهذه الطبقة نظرة مختلفة عن نظرة النبلاء ، فالدهماء عندها للاستغلال وليس للتربية الفنية والأدبية ، وهدف الطبقة الوسطى هو المال والسلطه والقمع ، وليس الحق والخير والجمال ، وطبقه النبلاء عندما أنحطت ، صارت من الوسطى ، كما أن الدهماء عندما تتحسن ظروفهم المادية يدخلون الطبقة الوسطى ، التي هي حال من القلق الدائم والخوف من المستقبل ، وهى حال تولد كثير من المثالب كالكذب والنفاق والمراوغة والمراءاة والانتهازية و الديماغوجية .

1/ ترائي الطبقة الوسطى :
الرأسمالية هي احدث تشكيله اقتصادية اجتماعيه استغرقت معظم جهود ماركس ، فوجد أنها تتألف وفقاً لأساليب الإنتاج من طبقتين البرجوازية والبروليتاريا . تحدث عن البرجوازية الصغيرة التي تنحط في الأزمات المتكررة كما يقول انجلز من 9 – 12 سنه . ولكن يبدو أن استخدام مصطلح الطبقة الوسطى مرتبط بتنامي النزعة السياسية في الأحزاب الشيوعية ، والمقصود بها البرجوازية الصغيرة التي درسها ماركس دراسة عابرة إذا قيست بالدراسة المعمقة للتشكيلة الراسماليه بطبقتيها الكبيرتين . ومن هذه الدراسة استنتج التشكيلة الاشتراكية ، حيث تعلن البروليتاريا دكتاتوريتها على بقية الطبقات وتطبق مبدأ ( من كل حسب طاقته ، ولكل حسب عمله ) ، أما في الشيوعية فتزول الدولة ، لان الطبقات تكون قد زالت كما يؤكد ويصبح القانون ( من كل حسب طاقته ، ولكل حسب حاجته ) هو السائد المتحكم .
في ما بعد ظهرت دراسات مستفيضة حول العمال التقنيين والإداريين أصحاب الياقات البيض ، الذين يأتوا نتيجة التطورات الحديثة من الطبقة الوسطى . والهامش بين الطبقة الوسطى والبرجوازية الكبيرة في النظام الرأسمالي غير منضبط ، فصفقه واحدة قد ترفع الوسط إلى الأعلى ، وأزمة واحدة قد تطيح به .
لو راقبنا مسألة ( الوسط) لوجدناها قائمة في كل مجتمع في كل طبقة في كل موقف ، ويرى أرسطو أن الوسط موجود حتى في الأخلاق ونظريته في ذلك معروفة فالشجاعة وسط بين التهور والجبن . وهكذا جميع الفضائل التي تعارف عليها الإغريق . ويبدو أن أر سطو أعتمد الحكمه المنقوشة على جدار دلفى ( لا تتطرف ) ، ولكن هل تجسد الطبقة الوسطى تلك الفضائل الوسط التي شرحها الفيلسوف ؟ وجهت لها اتهامات شنيعة كادت أن تجردها من كل فضيلة ، فاتهمت بالنفاق والمراوغة والكذب وزئبقية الموقف و الانهازيه ،، إلا أننا في منظورنا هنا علينا أن نفرق بين الطبقة والظاهرة . فالطبقه جزء من المجتمع تخضع لظروف اقتصادية واحدة أو متشابهة أو متقاربة بينما الظاهرة عمليه اجتماعيه ربما لا تصل إلى مستوى طبقه ، ولكنها موجودة ، فمثلاً هنالك رأسماليون منذ أن صك المجتمع النقد ، وهنالك عمليات بورصة حتى عندما كان النقد سلعاً تبادلية . فحتى لو لم تكن هنالك طبقه متمايزة ، نجد هنالك عمليات لا تختلف عما يجرى في العالم الحديث .
وتحديد الطبقة الوسطى من اصعب الأمور ، ليس من أيام ماركس ، بل منذ القديم ، والسبب أن المجتمع ظاهرة حركيه لا تلبث على حال ، وسلم الطبقات دائب الحركة ، بل أن أفلاطون نفسه وهو سليل أسرة نبيلة قصد دكتاتوراً ليقنعه بجمهوريته فأستعبده وباعه ، فجمع أصدقاؤه الفديه وحرروه ، أن جدلية الحياة الاجتماعية تخلق ( الأوساط ) في كل شي تقريباً . ويرى هنري لوفيفر أن مشكله الأطراف سهلة وواضحة ، وانما المشكلة المعضلة تكمن في هذه الأوساط . ومعاينة الطبقة الوسطى من اشق الأمور ، فماذا نقول مثلاً في الفني ( أمثال الأمير كروبتكين صاحب الأملاك التي صادرها لينين ) الذي ينتمي إلى الفوضوية ؟ أو إلى الحزب الشيوعي ؟ وماذا نسميه ؟ يقولون أنه ثوري ربط نفسه بحركة التاريخ التقدمية ، بينما البروليتارى الذي ينضم إلى صفوف الأحزاب البرجوازية يقولون أنه انتهازي ربط نفسه بالقوى المنهارة ،،، وهكذا تصبح النظرية عجينه يصوغها السياسيون وفق أهدافهم ، كل هذا التحايل لا يفيد شيئاً بمقدار ما يدل على صعوبة التصنيف وفقاً لعمليه الإنتاج . ولكن التصنيف يتضح أكثر عندما يرتبط بسلم القيم والأهداف والنظرة إلي المجتمع . ففي هذه الناحية لا تكون هنالك صعوبة في ترائي الأوساط ، وان كانت الأطياف كثيرة جداً . ويبدو إن التنظير شي والمحصول الاجتماعي شي أخر ، يثبت ذلك النشاط النظري الهائل للاتحاد السوفيتي ، والمآل المريع الذي أنتهي أليه المحصول الاجتماعي .
من دون تصنيف والدخول في متاهات لنترك الأمور كما هي في أذهان المثقفين ولنقتصر على الناحية الاكسيولوجيه ( القيم ) بمقارنه تاريخية لا تبدأ من قيام البرجوازية التي يكاد يجمع المنظرون أنها ظهرت في مدن العصور الوسطي ، وفي قلب المجتمع الإقطاعي بل قبلها بكثير ، حتى نختبر المسلمة التي تقول إن الطبقة الوسطى عماد المجتمع ويكثرون من تشبيهها بالملاط الذي يمسك بقيه الطبقات ، كلما أصيب الملاط بالعطب ، أصيب المجتمع بالانحدار ، وبالعكس ، ويرقي بريقها ، فعندما تتقلص الطبقة الوسطي يكون هنالك خطر على المجتمع ، ولا خوف عليه عندما تتسع وتزدهر

وللحوار بقيه

Post: #2
Title: Re: دعـــــوة للحـــــــوار : الطبقـــــــه الوســـــــطي
Author: أحمد الشايقي
Date: 12-22-2005, 06:44 AM
Parent: #1

الشقيق الموقر


كـمـال مـبـارك عبد الله

دعــوة مقبولـة للحــوار




تحياتي

Post: #3
Title: Re: دعـــــوة للحـــــــوار : الطبقـــــــه الوســـــــطي
Author: Muna Khugali
Date: 12-22-2005, 06:51 AM

ننتظـر مـواصـلة القـراءة..
لك التحيـة..

مـني عـوض خـوجـلي

Post: #4
Title: Re: دعـــــوة للحـــــــوار : الطبقـــــــه الوســـــــطي
Author: انعام عبد الحفيظ
Date: 12-22-2005, 06:58 AM
Parent: #1

العزيز كمال مبارك

ازيك وزمن طويل منك ومن اخبارك

منتظرين البقية