متصــــوفة بغــــداد

متصــــوفة بغــــداد


10-08-2005, 01:50 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1128775849&rn=4


Post: #1
Title: متصــــوفة بغــــداد
Author: Ibrahim Adlan
Date: 10-08-2005, 01:50 PM
Parent: #0

التصـوف ليس ضربا من السلوكيات الفرديه الشاذه و المنعزله(كما يري البعض )
بل هو نشاط ديني ـ علمي متأصل في علوم و معارف و ممارسات ذوقية منطلقه عن وجد ديني عميق الغور في نفس المتصوف
شكل التصوف الشخصية السودانية كقيمة روحية عليا ذابت من خلالها الإنتماءات العرقية الضيقة وتلاشت بها روح العصبية
دخلت الطرق الصوفيه من الشرق و الغرب و الشمال ورجعت جميعها الي اصولها البغداديه كمنبع رئيسي وقد رايت ان استغل هذه الأجواء الرمضانية كي اسلط الضوء علي بعض متصوفة بغداد طامعا في الوقت نفسه في مشاركاتكم لربطهم بمتصوفة السودان.

Post: #2
Title: Re: متصــــوفة بغــــداد
Author: Ibrahim Adlan
Date: 10-08-2005, 02:56 PM
Parent: #1

بشر الحافي

هو بشر بن الحارث بن عبد الرحمن كنيته ابو نصر و اصله من مر سكن بغداد و مات فيها
سبب تسميته بالحافي

يروي انه جاء الي اسكافي يطلب منه شسعا لإحدي نعليه وكان قد انقطع فقال له الاسكافي(و ما اكثركم كلفتكم علي الناس) يعني الصوفية فالقي بشر بنعليه واقسم بألا يلبس نعلا بعدذلك ابدا فصار معروفا بهذه التسمية متفردا بها بين صوفية زمانه(لاحظت ان معظم دراويش السودان لا يرتدون احذية) وقد كان سند الحافي مسلكه الي قول الرسول (ص) (( من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمهما علي النار))
كان بشر الحافي يدعو الي الاستغناء عن الدنيا التي تدخر للمرء(مهما منحته) ساعة الذبح

قطع الليالي مع الايام في حلق والنوم تحت رواق الهم و القلق
احرني و اعذرني من ان يقال غدا اني التمست الغني من كف مختلق
قالوا رضيت بذا قلت القنوع عني ليس الغني كثرة الاموال و الورق
رضيت بالله في عمري و في يسري فلست اسللك الا واضح الطرق


لخص الحافي خبر حياة الصوفية انها ترتكز علي محور الايمان والتضرع الي الله و عدم الابتلاء بالشهرة و باغوار الدنيا التي تنسي النور الالهي


كما قال ان الصوفي من صفي قلبه لله
يقول عنه معروف الكرخي ان بشرا وصل الي مرحلة الخوف من الكلام و الصمت معا
و عن بلوغ بشر الحافي مقام الخوف قيل ان رجلا سأله عن مسألة فأطرق مليا ثم رفع راسه ثم اطرق ثم رفع رأسه قائلا
اللهم انك تعلم اني اخاف ان اتكلم
اللهم انك تعلم اني اخاف ان اسكت
اللهم انك تعلم اني اخاف ان تأخذني بين السكوت و الكلام

من مأثوراته الحكمية

يأتي علي الناس زمان لا تقر فيه عين حكيم, يأتي زمان يكون الامر فيه للحمقي علي الاكياس
اعمل في ترك التصنع و لا تعمل في التصنع, لا تكن كاملا حتي يأمنك عدوك وكيف يكون فيك خير وانت لا يأمنك صديقك
الصبر الجميل هو الذي لا شكوي فيه الي الناس
الدعاء ترك الذنوب

Post: #3
Title: Re: متصــــوفة بغــــداد
Author: Ibrahim Adlan
Date: 10-08-2005, 10:26 PM
Parent: #2

الجنــــــيد
بهلوان العارفين


هو الجنيد بن محد ابوالقاسم الخزاز كان ابوه يبيع الزجاج لذلك يقال له القواريري
قال عنه السبكي ( مؤلف طبقات الشافعية)
(هو سيد الطائفة و مقدم الجماعة و إمام أهل الخرقة و شيخ طريقة التصوف و علم الاولياء في زمانه وبهلوان العارفين
وقال عنه الحافظ ابي نعيم (مؤلف حلة الاولياء)
المربي بفنون العلم المؤيد بعيون الحلم المنور بخالص الايقان و ثابت الايمان
هو العارف بالله لأنه نذر نفسه لله-تعالي- بالباطن و الظاهر بالحقيقة و الطريقة فهو - في ايمانه- يوحد خشية الله بالعلم به, جامعا الخوف و الرجاء متوكلا , منتميا الي(المعروف) مستندا اليه في الرؤية و الفعل
من فلسفته الصوفية اشتراك الخاصة و العامة في معرفة الله ولكن للمعرفة درجات و الخاصة اعلاها
عبر الجنيد عن معاناته وهو يسلك طريق التصوف قائلا ( ما اخذنا التصوف عن القيل و القال ولكن عن الجوع ترك ادنيا و قطع المألوفات و المستحسنات لأن التصوف هو صفاء المعاملة مع الله سبحانه و تعالي واصله العزوف عن الدنيا
يحدد الجنيد علاقته بالله, علاقة العبد بالسيد و مادون هذه العلاقة فهو حرية تامة يرفض بموجبها اي شكل من اشكال الاسترقاق
كان الجنيد ضليعا بالعلوم في زمانه الا انه اختار التصوف استجابة لنداء الروح و طمأنينة القلب
دخل التصوف عبره الي الحياة العامة فكان للتصوف حضوره الكبير في المساجد و الحلقات و التجمعات في وقت تفاقمت فيه الصراعات الدامية بين الطوائف و الفرق علي زمن الخليفة المتوكـل ولعب الجنيد دورا كبيرا في تهدئة و ترويض العامة و الخاصة
تتلمذ وهو صبيا علي يد القطب الصوفي سري السقطي اول من تكلم في بغداد بلسان التوحيد وحقائق لاحوال
لم يترك الجنيد مصنفات علمية لانه اوصي بدفن جميع ما هو منسوب اليه من علمه قائلا (احببت ان لا يراني الله و قد تركت شيئا منسوبا إلي وعلم رسول الله(ص) بين ظهرانيهم
تمثل منهجه الصوفي في
* التمسك بالقرآن روحا و نصا (ان من لم يحفظ القرآن و لم يكتب الحديث لا يقتدي به)
*التقيد بالسنة و اتباع الشريعة فألزم المتصوف بالإتباعية متباعدا عن الإجتهاد الذي يبدو لسواه ابتداعا فأهم اركان التصوف عند الجنيد ثلاثة
ذكر مع استماع و وجد مع سماع وعمل مع إتباع
*تشوق عناء المسير من النفس الي الله (تعالي)
*ان تكون الاعمال خالصة لوجه الله لا لغرض آخر(( فحقيقة العارف الكامل هو ذلك الذي اخذ الاعمال عن امر الله تعالي وجعلها خالصة له
*تطابق السلوك الظاهري و الباطني و العلني والداخلي بالتأدب الدائم في حضرة الله الرقيب الكلي الشامل
توفي بغداد سنة ثمان وتسعين و مئتين غسله ابومحمد الحريري وصلي عليه نحو ستين الفا
ذكره الشيخ عبدالرحيم البرعي في قصيدته ضمر همام

Post: #4
Title: Re: متصــــوفة بغــــداد
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-08-2005, 10:30 PM
Parent: #1

واصل هذا السرد العطر


ولنا جدودا في قرية السمرة جنوب شندي بها الشيخ العارف بالله


علي الحفيان وابنه الرجل الصالح شيخ الهادي الحفيان وخلفائهم


الصالحين بقرية الحفيان او السمرة


ولك سلامي