طب أبوقراط .. و قلع الضرس بالملقاط

طب أبوقراط .. و قلع الضرس بالملقاط


06-25-2005, 04:29 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1119670179&rn=0


Post: #1
Title: طب أبوقراط .. و قلع الضرس بالملقاط
Author: ابو جهينة
Date: 06-25-2005, 04:29 AM


(من أرشيفي بتصرف ) ..
***
عافاكم الله جميعا من كل مرض و داء.
أسهل شيء لدينا كسودانيين هو نطق الحلف بالله ، ثم الطلاق. و يأتي في الترتيب الثالث ، وصف الدواء لكل من نزوره من المرضى ، يعني لا نخرج من عند مريض إلا و قد عملنا له غسيل مخ بتكرار فوائد دواء قد جربه فلان و قام زى البغل ، و جربته فلانة ، فكان الحِمْل و الفصال أهون من سلق البيض.
في السبعينيات من هذا القرن ، أتاني سعودي مستفسرا عن أفضل مكان يسكن فيه بالخرطوم ، و بعد أن قدمت له النصح و الإرشاد ، فهمت منه أنه ينوي الذهاب إلى هناك لأن سودانيا وصف له حلل التمساح علاجا للعجز الجنسي ( يا ناس شوفو لى حلل ). و حلل التمساح هو ذكر التمساح و الله أعلم. فقلت له : ليه ما تروح عند الطبيب.؟
فقال أنه جربه و لكن دون نتيجة.
ذهب أخونا في الله ، و هناك أتخمه (حواتي) فلاتي بكمية من الحلل إياه ، فصار يأكله بطريقة فاقت إستهلاكه من الكبسة و توابعها في مطاعم منفوحة و غبيرة . و عندما عاد كان لسان حاله يقول ( لا لقينا بلح الشام و لا عنب اليمن و لا موز الصومال ) و بعد شهر أدخل المستشفى و أجريت له عملية دقيقة بسبب تلبك في المصران ، نتيجة لتلك الكميات التي إبتلعها من حلل التمساح الذي يقال أنه إذا جفَّ فلا يمكن لبلدوزر أن يسحقه ( لله في خلقه شئون).
يقول الفرنجة أن القوة الجنسية تكمن في أكل كبد البط و الذي يسمى ( الفواغرا ) و منه تم إشتقاق إسم الفياغرا ( إن شاء زول عزيز لديكم ما يحتاج ليهو )، و الروس يقولون الكافيار لا يُعْلى عليه و الأفارقة يصرون على مسحوق قرون وحيد القرن و القورو. و لا أدري ما الذي جعل الحواتة عندنا يصفون الحلل ؟ ربما له جرعة محددة و وقت معين.
و إلى أن يدخل حلل التمساح دستور الأدوية الأمريكي فسيكون التمساح مهددا بالإنقراض كالنمر الآسيوي .
ذات مرة ، نزلت ضيفا في فندق بوهين ببورتسودان، و في بهو الفندق وجدت شابا يتلوى من الألم ، فسألته ما به ، فقال أنه شرب فنجانين من البنزين. فقلت له لماذا يا هذا ؟ فقال : وصفه لى واحد و قال إنو بيعالج الدودة الشريطية.
و هاهو يتلوى كالدودة الشريطية. تخيلوا المجازفة.
أذكر عندما كنا صغارا ، كان مرض السعال الديكي ( الكدكود ، أو الكتكوت ) و هو سعال يبدأ بكحة خفيفة ثم تنقلب إلىكحة مجرورة طويلا مع إنتفاخ الأوداج و إحتقان العيون و بروز عروق الرقبة و خروج اللسان مع كل كحة و كأنك تقول ( يا لييييييل يا عييييين ) و لكن بصوت ديك شركسي ، و تظل تدور في الحوش و أنت تعزف عزفا منفردا و أنت منحني الظهر ، و عندما تنتهي هذه النوبة ، تكون فقدت سوائل من عيونك و أنفك و خشمك و هلم جرا.
و أيامها كان الدواء الموصوف في الشفخانات و المراكز الصحية دواءا لا يتمتع بمفعول قوي ، مما جعل الناس يبحثون عن الطب البديل ، فتفتق ذهن أحد جهابذة الطب البلدي على وصف خارق ، لو كان أرشميدس عائشا لهرول عريان ملط للشارع و هو يصيح وجدتها وجدتها.
كان الدواء هو لبن الحمير ، نعم و الله ، لبن الحمير ، مئات الأطفال شاركوا الجحوش اللبن المحلوب من ( الحمارات ) اللبونات. ، حتى أننا كنا نعاكس كل من شرب من هذا اللبن ( أخو الجحش في الرضاع ) ، حتى أن صديقنا (متوكل) عندما كبر قليلا ، كانت أذناه طويلتان زيادة عن اللزوم ، فكنا نعاكسه بأنه ربما شرب الحليب إياه من ثدى الحمارة رأسا.
في معظم قرانا .. يقوم شخص محنك بقلع الأضراس و الأسنان بأدوات تصلح فقط للنجارين و السمكرجية و السباكين ، يضعها في شنطة حديد تسمع كركبتها و هو يأتي بها من غرفة داخلية و يفتحها أمامك : زردية و كماشة .. أي والله .. ثم قطن تغير لونه و زجاجة صبغة اليود. ثم يمسك بك إثنان من العتاولة و يكنكش فيك المحنك و يمسك بالضرس و يلاويهو فتسمع عروق أسنانك و هي تفارق اللثة مفارقة فرع الشجرة للساق بفعل الريح.
ثم هناك الكى بالنار. رغم أنه آخر العلاجات
أنا شخصياً أصابني اليرقان و نظرأ لإستعجال والدي رحمه الله لعلاجي نظرا لقرب الإمتحانات فقد إنطلق بي إلى قرية (كنور) شمال عطبرة إلى الشيخ المفضال (ودطلب) حيث قام بعملية الكى بمسمار صغير في نهاية الذراعين. لم أحس بأي ألم و لكن شممت رائحة الجلد المحروق و سال سائل أصفر .. و تم الشفاء بعون الله في غضون يومين.
عشرات النباتات في السودان ، جربها الآباء و الأجداد كعلاج ، و لكنها تحتاج إلى تقنين في الإستعمال ، و ذلك بقيام صيدليات الطب البديل القائمة على الدراسة و التحليل المعملي.
معظم الذين يدمنون الصعوط الآن ، إستعملوه أول مرة كدواء لوجع الأسنان المنخورة بالسوس ، ثم تبدأ الدوخة ، ثم الغثيان ، ثم الإستفراغ ، ثم التبنيج الكامل ( لدرجة أنه يمكن خلع سن صغيرة بدون ألم )، و تبدأ عملية الإستسلام للخدر اللذيذ الذي يأتي من ثالث سفة ملفوفة في القطن.
دجاجنا في السودان يلقط الحب و كل شيء ، إلا الصعوط ، لماذا ؟ لا ندري.
لدينا أستاذ جهبذ في الكلام ، و هو من النوع الذي لا يعطي فرصة لأحد في أي إجتماع ، و يكون سافي سفة صعوط ماكنة و كأنه مضروب بشاكوش في خشمو ، و عندما يريد التخلص من السفة ، يمط شفته السفلى و يدحرج السفة و هو يقول : دقيقة أدونا فرصة معاكم .تلافيا لحدوث إختراق كلامي من أحد.

أذكر أن أحد المزارعين بالشمال ، كان لا يخلو بيته من مشروب ( الدكاى ) و هو مشروب من التمر المخمر في زير فخاري لعدة أيام في الصيف ، و هو شراب أقوى من الشربوت و أقل قوة من العرقي. كان لديه ولد صغير مزعج لدرجة بعيدة ، فكان يأتي لوالده في الوقت الذي يجلس فيه ليتسلطن بالمنكر. فأعطى الأب لولده يوما كورية مليئة بالمنكر ، فكتحه الشافع ، و فنجل عويناتو لبرهة ، و ضحك ضحكة المندهش ، ثم تكرفس في البرش بالقرب من والده حتى الصباح. الولد كان نحيفا جدا و له كرش كبيرة جدا و رأس أكبر لا تتناسبان و حجم جسمه ، فكان يبدو من بعيد كعلامة الإستفهام. بعد أن تذوق الولد طعم ذلك المشروب كان يأتي لوالده في نفس التوقيت و هو بالسروال فقط ، و يقوم بالتمليس على كرشه و هو يقول : أبوى ، أديني كوريتي عشان أنوم.
فيكتح ، ثم يتكرفس و ينوم. ....داء و دواء.

حكى لي أحد الزملاء ، أنه و زوج أخته كانا يتناولان المنكر في منزل نسيبه هذا بإحدى أحياء عطبرة العريقة. فجاءت أخته و قالت لزوجها أن إبنها ( عشرة سنوات ) يتلوى من المغص . فذهب إليه والده ، و عاد و ملأ كأسا من العرقي النضيف ، و رجع لولده و قال له : خد الدوا دة ، جبتو من التمرجي جارنا. فكتحه الولد على دفعات و هو ممتعض الوجه.
و بعد قليل جاءت الزوجة و قالت أن الولد مازال يتلوى. فعاجله الأب بكأس مترعة أخرى. فنام الولد نوما عميقا حتى الصباح.
و في الصباح سأله أبوه : إنت كويس.
فقال : جدا.
فقال له أبوه : الدوا كان مر .. مش كدة ؟
فقال الولد و هو ( يمطق ) : أنا كنت بقيت كويس من الكباية الأولى ، لاكين عشان تديني تاني ، عملت نفسي لسع متوجع.
فناوله أبوه صفعة ، فقد خسر كأسا جراء كذب إبنه.

Post: #2
Title: Re: طب أبوقراط .. و قلع الضرس بالملقاط
Author: سجيمان
Date: 06-25-2005, 04:42 AM
Parent: #1



ابو جهينة

بوست شيّق كالعادة..... تعرف قالو البينفع الكتكوتة... لبن الحمير

Quote: بعد شهر أدخل المستشفى و أجريت له عملية دقيقة بسبب تلبك في المصران ، نتيجة لتلك الكميات التي إبتلعها من حلل التمساح الذي يقال أنه إذا جفَّ فلا يمكن لبلدوزر أن يسحقه ( لله في خلقه شئون).


اها؟....انشاء الله بعد دا كبو.... يكون الحلل نفعو؟

Post: #3
Title: Re: طب أبوقراط .. و قلع الضرس بالملقاط
Author: ابو جهينة
Date: 06-25-2005, 06:33 AM
Parent: #2

سي جي

Quote: اها؟....انشاء الله بعد دا كلو.... يكون الحلل نفعو؟


خرطي .. كما يقول السعوديون ..
زى ما راح .. زى ما جا..

Post: #4
Title: Re: طب أبوقراط .. و قلع الضرس بالملقاط
Author: manubia
Date: 06-25-2005, 12:54 PM
Parent: #3

و الله يا بلد لولا بوستك العتيق المعتق هذا ما كنت جيت ماري بي هنا

اتمني ان اراك يا جلال واقعد معاك كدة وهاك يا ونسة

بالمناسبة دي ما عندك علاج للمصران

تحياتي يا مدهش

Post: #5
Title: Re: طب أبوقراط .. و قلع الضرس بالملقاط
Author: ابو جهينة
Date: 06-25-2005, 11:51 PM
Parent: #4

الأخ العزيز منوبيا

تحايا و سلام يا إبن عمي العزيز و شوق عارم.
تذكرت أيام حلاوة هذا البوست و أيامكم الجميلة .. ليتها تعود.

Quote: اتمني ان اراك يا جلال واقعد معاك كدة وهاك يا ونسة


و الله هذه أمنيتي أيضا .. الحى مصيرو يلاقي.

أرقد بألف عافية