الوهابى هاشم نوريت يصف حجة الاسلام الغزالى بالزندقة

الوهابى هاشم نوريت يصف حجة الاسلام الغزالى بالزندقة


04-16-2004, 11:04 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=8&msg=1082153097&rn=0


Post: #1
Title: الوهابى هاشم نوريت يصف حجة الاسلام الغزالى بالزندقة
Author: ود محجوب
Date: 04-16-2004, 11:04 PM

هذا ما قاله الوهابى هاشم نوريت فى حجة الاسلام الامام الغزالى




Quote: بينما نجد هذا الموقف من شيخ الاسلام الذى ترك المحبرة و القلم و حمل السيف مجاهدا بنفسه و ماله و علمه نجد فى نفس الوقت شيخ الصوفية الغزالي قابعا فى صومعته

تاليا اذكاره البدعية

تاركا مدافعة العدو متعللا بأن هذا هو قدر الله

و لا يجب مدافعته .

و انا هنا اتحداك ان تأتينى و لو بسطر واحد سطرة حجة الزنادقة الغزالي يحض الناس على الجهاد

بالرغم انه عايش فترة شبيه جدا بظروف شيخ الاسلام العسكرية و الاجتماعية


و قد عرف الاستعمار هذه الحقيقة
:
فكان دائما اينما ذهب شجع انتشار الطرق الصوفية






متى تمسكون ألسنتكم يا هاشم من علماء الاسلام


لم يسلم من ألسنتكم الاحياء منهم والاموات هل

هناك نص اسلامى يقول لم يؤمن إلا من إتبع

إمام قرن الشيطان ومنبع الفتن

Post: #2
Title: Re: الوهابى هاشم نوريت يصف حجة الاسلام الغزالى بالزندقة
Author: ود محجوب
Date: 04-16-2004, 11:12 PM
Parent: #1

هذه نبذة يسيرة من سيرة حجة الاسلام الامام الغزالى رضى الله عنه





في ترجمة الامام الغزالي



قال أبو الحسن عبد الغافر بن إسماعيل الخطيب الفارسي، خطيب نيسابور: محمد بن محمد بن محمد أبو حامد الغزالي، حجة الإسلام والمسلمين، إمام أئمة الدين، من لم تر العيون مثله، لسانا، وبيانا، ونطقا، وخاطرا، وذكاء، وطبعا.

شدا طرفاً في صباه، بطوس، من الفقه، على الإمام أحمد الراذكاني.

ثم قدم نيسابور مختلفاً إلى درس إمام الحرمين، في طائفة من الشبان من طوس.

وجد، واجتهد، حتى تخرج عن مدة قريبة، وبذ الأقران، وحمل القرآن، وصار أنظر أهل زمانه، وواحد أقرانه، في أيام إمام الحرمين.

وكان الطلبة يستفدون منه، ويدرس لهم، ويرشدهم، ويجتهد فس نفسه. وبلغ الأمر به إلى أن أخذ في التصنيف.

وكان الإمام مع علو درجته، وسمو عبارته، وسرعة جريه في النطق والكلام، لا يصفى نظره إلى الغزالي سرا؛ لإنافته عليه فى سرعة العبارة، وقوة الطبع، ولايطيب له تصدية للتصانيف، وإن كان متخرجا به، منتسبا إليه، كما لا يخفى من طبع البشر، ولكنه يظر التبجح به، والاعتداد بمكانه، ظاهرا خلاف ما يضمره.

ثم بقى كذلك إلى انقضاء أيام الإمام، فخرج من نيسلبور، وصار إلى المعسكر، واحتل من مجلس نظام الملك محل القبول، وأقبل عليه الصاحب لعلو درجته، وظهور اسمه، وحسن منظارته وجرى عبارته.

وكانت تلك الحضرة محط رحال العلماء، ومقصد الأئمة والفصحاء، فوقعت للغزالي اتفقات حسنة من الاحتكاك بالأئمة، وملاقاة الخصوم اللد، ومنظارة الفحول، ومنافرة الكبار.

وظهر اسمه في الآفاق، وارتفق بذلك أكمل الارتفاق، حتى أدت الحال به إلى أن رسم للمصير إلى بغداد، للقيام بتدريس المدرسة الميونة النظامية بها، فصار إليها، وأعجب الكل بتدريسه، ومناظرته، وما لقى مثل نفسه، وصار بعد إمامة خراسان إمام العراق.

ثم نظر في علم الإصول، وكان قد أحكمها، فصنف فيه تصانيف. وجدد المذهب في الفقه، فصنف فيه تصانيف. وسبك الخلاف، فحرر فيه أيضاً تصانيف.

وعلت حشمته ودرجته فى بغداد، حتى كانت تغلب حشمة الأكابر والإمراء، ودار الخلافة.

فانقلب الإمر من وجه آخر، وظهر عليه بعد مطالعة العلوم الدقيقة، وممارسة الكتب المصنفة فيها، وسلك طريق التزهد والتأله، وترك الحشمة، وطرح ما نال من الدرجة، والاشتغال بأسباب التقوى، وزاد الآخرة. فخرج عما كان فيه، وقصد بيت المال وحج.

ثم دخل الشام وأقام فى تلك الديار قريباً من عشر سنين يطوف، ويزور المشاهد المعظمة.

وأخذ فى التصانيف المشهورة، التي لم يسبق إليها، مثل: ((إحياء علوم الدين)) والكتب المختصرة منها، مثل ((الأربعين)) وغيرها من الرسائل، التى من تأملها علم محل الرجل من فنون العلم.

وأخذ فى مجاهدة النفس، وتغيير الأخلاق، وتحسين الشمائل، وتهذيب المعاش، فانقلب شيطان الرعنوة، وطلب الرياسة والجاه، والتخلق بالإخلاق الذميمة، إلى سكون النفس، وكرم الأخلاق، والفراغ عن الرسوم والترتيبات، والتزيى بزى الصالحين، وقصر الأمل، ووقف الأوقاف على هداية الخلق، ودعائهم إلى ما يعنيهم من أمر الآخرة، وتبغيض الدنيا، والاشتغال بها على السالكين، والاستعداد للرحيل إلى الدار الباقية، والانقياد لكل من يتوسم فيه أو يشم منه رائحة المعرفة، أو التيقظ لشىء من أنوار المشاهدة، حتى مرن عاى ذلك، ولن.

ثم عاد إلى وطنه لازماً بيته، مشتغلا بالتفكر، ملازماً للوقت، مقصودا، نفيساً وذخرا للقلوب، ولكل من يقصده، ويدخل عليه.

إلى أن أتى على ذلك مدة، وظهرت التصانيف وفشت الكتب، ولم تبد فى أيامه مناقضة، لما كان فيه، ولا اعتراض لأحد على ما آثره، حتى انتهت نوبة الوزارة إلى الأجل، فخر الملك، جمال الشهداء، تغمده الله برحمته، وتزينت خراسان بحشمته، ودولته، وقد سمع وتحقق بمكان الغزالى ، ودرجته، وكمال فضله، وحالته، وصفاء عقيدته، ونقاء سيرته، فتبرك به، وحضره، وسمع كلامه، فاستدعى منه أن لا يبقى أنفاسه، وفوائده عقيمة لا استفادة منها، ولا اقتباس من أنوارها، وألح عليه مكل الإلحاح، وتشدد فى الاقتراح، إلى أن أجاب إلى الخروج، وحمل إلى نيسابور.

وكان الليث غائباً عن عرينه، والأمر خافياً، فى مستور قضاء الله ومكنونه، فأشير عليه بالتدريس فى المدرسة الميمونة النظامية، عمرها الله، فلم يجد بداً من الإذعان للولاة، ونوى بإظهار ما اشتغل به هداية الشداة، وإفادة القاصدين، دون الرجوع إلى ما انخلع عنه، وتحرر عن رقة من طلب الجاه، ومماراة الأقران، ومكابرة المعاندين، وكم قرع عصاه بالخلاف، والوقوع فيه، والطعن فيما يذره ويأتيه. والسعاية به، والتشنيع عليه، فما تأثر به، ولا اشتغل بجواب الطاعين، ولا أظهر استيحاشاً بغميزة الخلطين.

ولقد زرته مراراً، وما كنت أحدس فى نفسى مع ما عهدته فى سالف الزمان عليه، من الزعارة، وإيحاش الناس، والنظر إليهم بعين الازدراء، والاستخفاف بهم كبراً، وخيلاء، واغترارا، بما رزق من البشطة في النطق، والخاطر، والعبارة وطلب الجاه، والعلو فى المنزلة أنه صار على الضد، وتصفى عن تلك الكدورات.

وكنت أظن أنه متلفع بجلباب التككلف، متنمس بما صار إليه، فتحققت بعد السبر والتنقير، أن الإمر على خلاف المظنون، وأن الرجل أفاق بعد الجنون.

وحكى لنا فى ليال، كيفية أحواله من ابتداء ما ظهر له سلوك طريق التأله.

وغلبت الحال عليه بعد تبحرة فى العلوم، واستطالته على الكل بكلامه، والاستعداد الذى خصه الله به، في تحصيل أنواع العلوم، واستطالته على الكل بكلامه، والاستعداد الذى خصه الله به، فى تحصيل أنواع العلوم، وتمكنه من البحث والنظر، حتى تبرم من الاشتغال بالعلوم العرية، عن المعاملة.

وتفكر فى العاقبة، وما يجدى وما ينفع فى الآخرة، فابتدأ بصحبة الفارمذى، وأخذ منه استفتاح الطريقة، وامتثل ما كان يشير به عليه، من القيام بوظائف العبادات، والإمعات فى النوافل، واستدامة الأذكار، والجد، والاجتهاد، طلباً للنجاة، إلى أن جاز تلك العقبات، وتكلف تلك المشقاق، وما تحصل على ما كان يطلبهمن مقصوده.

ثم حكى أنه راجع العلوم، وخاض فى الفنون، وعاود الجد والاجتهاد، فى كتب العلوم الدقيقة، والتقى بأربابها، حتى انفتح له أبوابها، وبقى مدة فى الوقائع، وتكافؤ الأدلة، وأطراف المسائل.

ثم حكى أنه فتح عليه باب من الخوف، بحيث شغله عن كل شىء، وحمله على الإعراض عما سواه، حتى سهل ذلك.

وهكذا، هكذا، إلى أن ارتاض كل الرياضة، وظهرت له الحقائق، وصار ما كنا نظن به ناموساً، وتخلقاً، طبعاً وتحققا، وأن ذلك أثر السعادة المقدرة له من الله تعالى.

ثم سألناه عت كيفية رغبته فى الخروج من بيته، والرجوع إلى مت دعى إليه من أمر نيسابور؟ فقال معتذرا عنه: ما كنت أجوز فى دينى أن أقف عن الدعوة، ومنفعة الطالبين بالإفادة، وقد حق عاى أن أبوح بالحق وأنطق به، وأدعو إليه. وكان صادقاً فى ذلك.

ثم ترك ذلك قبل أن يترك، وعاد إلى بيته، واتخذ فى جواره مدرسة لطلية العلم، وخانقة للصوفية.

وكان قد وزع أوقاته, على وظائف الحاضرين، من ختم القرآن، ومجالسة أهل القلوب، والقعود للتدريس، بحيث لا تخلو لحظة من لحظاته، ولحظات من معه عن فائدة؛ إلى أن أصابه عين الزمان، وضنت الإيام به على أهل عصره، فنقله الله إلى كر يم جواره، بعد مقاساة أنواع من القصد، والمناوأة من الخصوم، والسعى به إلى الملوك، وكفاية الله به، وحفظه وصيانته عن أن تنوشه أيدى النكبات، أو ينهتك ستر دينه بشىء من الزلات.

وكانت خاتمة أمره إقباله على حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومجالسة أهله، ومطالعة الصحيحين ((البخارى)) و ((مسلم)) اللذين هما حجة الإسلام، ولو عاش لسيق الكل فى ذلك الفن، بيسير من الأيام، يستفرغه فى تحصيله.

ولا شك أنه سمع الأحاديث فى الأيام الماضية، واشتغل فى آخر عمره بسماعها، ولم تنفق له الرواية، ولا ضرر فيما خلفه من الكتب المصنفة فى الأصول، والفروع، وسائر الأنواع تخلد ذكره، وتقرر عند المطالعين المستفدين منها أنه لم يخلف مثله بعده.

مضى إلى رحمة الله تعالى، يوم الاثنين، الرابع عشر، من جمادى الآخرة، سنة خمس وخمسمائة. ودفن بظاهر قصبة طابران، والله تعالى يخصه بأنواع الكرامة فى آخرته، كما خصه بفنون العلم فى دنياه بمنه، ولم يعقب إلا البنات.

وكان له من الأسباب إرثاً وكسباً ما يقوم بكفايته، ونفقة أهله وأولاده، فما كان يباسط أحدا فى الأمور الدنيوية، وقد عرضت عليه أموال، فما قبلها، وأعرض عنها، واكتفى بالقدر الذى يصون به دينه، ولا يحتاج معه إلى التعرض لسؤال أحد



أما مؤلفاته فجل أن تحصر وعمت شهرتها


جميع بلاد الاسلام وإنتفع بها الحاضر والباد




Post: #3
Title: Re: الوهابى هاشم نوريت يصف حجة الاسلام الغزالى بالزندقة
Author: ود محجوب
Date: 04-17-2004, 10:46 PM
Parent: #2

بعد ان سمحت لك نفسك بوصف الإمام الغزالى بالزندقة

وهو الذى نافح عن الإسلام ووضع فى ذلك الأسفار

حتى لقب بحجة الإسلام فعن أى إسلام تتكلم

يا هاشم نوريت هل هو اسلام التكفير والتفجير

وقتل الابرياء واستحلال اموال ودماء المسلمين؟



ألآ تطيب لكم نفسا حتى تخرجوا جميع الأمة

سالفها ولاحقها عن الدين وتحشروهم فى زمرة

المشركين ؟؟

Post: #4
Title: Re: الوهابى هاشم نوريت يصف حجة الاسلام الغزالى بالزندقة
Author: Munir
Date: 04-17-2004, 11:32 PM
Parent: #3

الاخ ودمحجوب ـ
ياخي انت الوحيد المشغول بهذا الهاشم ومعبره ـ يا اخوي وفر زمنك وجهدك و انساه ـ دا الزمن تخطاه ـ

Post: #5
Title: Re: الوهابى هاشم نوريت يصف حجة الاسلام الغزالى بالزندقة
Author: ود محجوب
Date: 04-17-2004, 11:41 PM
Parent: #4

شكرا جزيلا أخى منير



هاشم نوريت لا أرجو منه كثيرا فهو ومن سلك

منهجه لا يستطيعون الرجوع إلى الحق وإلا قطعت

أرزاقهم (( وقطع الأعناق ولا قطع الأرزاق))


بس عاوز أبين للأخوان ضلالهم وتكفيرهم للأمة

وتناقضاتهم وجهلهم بالدين واللغة.

Post: #6
Title: Re: الوهابى هاشم نوريت يصف حجة الاسلام الغزالى بالزندقة
Author: kamalabas
Date: 04-18-2004, 00:48 AM
Parent: #1

الاخ ود محجوب
تحياتي
شكرا علي مساهماتك الغنية والتي تدل علي عمق معرفتك
بما تكتب وتتطرح..شكرا يا خليفة..
كمال

Post: #7
Title: Re: الوهابى هاشم نوريت يصف حجة الاسلام الغزالى بالزندقة
Author: ود محجوب
Date: 04-18-2004, 00:57 AM
Parent: #6

وشكرا لك أخى كمال عباس


اما معرفتى فقيرة وباعى قصير ونرجو الإعانة


من الله بجاه حبيبه ومصطفاه صلى الله عليه وسلم

Post: #8
Title: Re: الوهابى هاشم نوريت يصف حجة الاسلام الغزالى بالزندقة
Author: ود محجوب
Date: 04-19-2004, 00:00 AM
Parent: #7

فى إنتظار ردك فلا تغيب أكثر من هذا

Post: #9
Title: Re: الوهابى هاشم نوريت يصف حجة الاسلام الغزالى بالزندقة
Author: ود محجوب
Date: 04-19-2004, 10:36 PM
Parent: #8

للرفع






ولسه نحن فى رجاك