إحتفاءا بإنضمام الأخ الأديب أمير تاج السر ...حوار قديم جديد

إحتفاءا بإنضمام الأخ الأديب أمير تاج السر ...حوار قديم جديد


04-13-2004, 09:50 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=8&msg=1081889435&rn=0


Post: #1
Title: إحتفاءا بإنضمام الأخ الأديب أمير تاج السر ...حوار قديم جديد
Author: أبنوسة
Date: 04-13-2004, 09:50 PM

هذا الحوار سبق أن أنزلته في بوست قبل سنتين إلا أنني بحثت عنه لربطه مع بوست الأخ أمير إلا أنني لم أجد البوست المذكور فرأيت إعادة تنزيله، ترحيباً بالأخ الأديب أمير تاج السر، وللأخت تماضر أقول لكي إقرأي أمير في شخوص سيرة الوجع

حوار مع الروائي أمير تاج السر

جريدة الخرطوم(1997)


حاورته : ليلى صلاح

رواية السيرة الذاتية كجنس أدبي محل جدل كثير .. أين تصنفها أنت ؟

رواية السيرة الذاتية كانت وما تزال منتشرة .. باعتبار أن المؤلف يكتب خبرته .. أي أنه يبدع في دائرة يتقنها، ولا أجد ضررا في ذلك ما دام في الأمر نوع من الإبداع . بالنسبة لي أكتب أشياء مررت بها ولكن لا أكتب سيرة ذاتية .. أيضاً أجد أن رواية السيرة الذاتية لا تلائم كتابتي .. وكتابتي لا تلائمها لأنني لا أكتب رواية واقعية بالمعنى الصلد للواقع ، وإنما أكتب واقع آخر مواز

-بعيدا عن القداسة التي تتصف بها اللغة العربية .. ماذا تقول بموضوع ضرورة إصلاح اللغة وتشكيلها ضمن أنساق وأشكال جديدة تلائم التطور ؟

لعلك تقصدين قداسة النصوص التقليدية .. نحن لسنا لغويين لنعدل في اللغة .. ولكننا نستطيع أن نعدل في كتابتنا بما يتوافق والتطور .. هناك جهود كثيرة في هذا المضمار .. في الشعر والقصة على الخصوص

-لغة الحوار في العمل الروائي تخضع للكثير من النظريات .. كيف تتعامل أنت مع هذه الإشكالية ؟

تقصدين كتابة الحوار بالفصحى المتعارف عليها ! أم العامية المحلية ؟ على أي حال أنا لا أتعامل كثيرا مع الحوار داخل نصوصي .. أنا أحتفي بالسرد أكثر باعتباره يتلاءم مع كتايتي أيضاً .. أنا لا أكتب رواية تقليدية ولست مضطرا لتدبيج نصي بالحوارات .. وإن كان لابد من وجود حوار فأنا أفضِّل الفصحى المبسطة بحيث تفهم بسهولة

-إذا عجز القارئ عن فك شفرة العمل الفني .. فهل هذا خطأه أم عجز في أدوات الكاتب

هذا سؤال غير لائق .. الكاتب .. أعني الكاتب الحقيقي ليس مطالبا بالكتابة وفقا لأهواء القراء وإمكاناتهم .. نحن ننطلق في كتابتنا من محاور عدة .. نكتب الفكرة كما هي في أذهاننا ونتوقع تواصل المتلقي ، فإن لم يتواصل معنا فذلك لا يعني أننا عاجزون . ولا أنكر هنا أن هناك نصوصا معقدة قليلا .. ومنها نصوصي التي تحتفي بالمحلي والغرائبي أحيانا.. هذه النصوص في رأي تحتاج إلى تلقي خاص بعيدا عن القراءة المسلية والقراءة قبل النوم

كبف تكتب الرواية ؟ هل تخطط لذلك ؟ وأين يكون هاجسك عندها .. توصيل فكرة .. أم ماذا ؟

أكتب الرواية بكل بساطة .. فكرة ما تلح علي .. وشخوص يتناوبون إقلاقي .. وعالم يتجرجر إلي أوراقي الملساء .. ليس هناك تخطيط ولا شئ ..أكتب النص في العادة ثلاث مرات خلال عدة أشهر وفي كل مرة أضيف وأحذف .. حتى أحس به أنيقا فأسمح له بالخروج . وكما تلاحظين أنا أهتم بزركشة النصوص ..وأكتب بلغة الشعر .وفي العادة لا أسمح لنفسي بالتورط في عمل جديد قبل أن ينتهي العمل الذي أكتبه .أيضاً القراءة أثناء كتابة عمل ما تشحنني

- شخصياتك الروائية النسائية برغم حضورها المادي وجسارتها .. إلا أنها قليلة وغير مؤثرة ؟

شخصياتي النسائية موجودة في حدود المساحة المتاحة لها سواء في الفكرة أو المكان .. ورأى أنها مؤثرة في حدود دورها .. أم تريدين حشو النص بنساء لا معنى لوجودهن . انظري إلى مستورة في ( كرمكول ) .. والمغنيَّة ( صفية عثمان ) في ( سماء بلون الياقوت ) و ( تماضر إدريس ) في روايتي القادمة ( نار الزغاريد) !

- عالمك الروائي رغم واقعيته ينطق بالغرابة ويمتلئ بالصور الخارقة .. هل هي الواقعية السحرية ؟

يحتمل . فكما فلت من قبل في حوارات سابقة .. إنني أكتب وفقا لمنهج وضعته لنفسي .. من أبرز سمات هذا المنهج هو الاستيحاء من الموروث الشعبي والأسطورة .. وإنشاء عالم مواز للواقع بأخذ من الواقع ويعطيه .. أيضاً للغة الشعرية التي أكتب بها دور كبير في جعل المذاق مختلفا .. هذه كتابة تعجب البعض ولا تعجب البعض الآخر .. لكنها كتابة على كل حال

- ألا تعتقد أن الأبيات الشعرية المضمنة في رواية ( سماء بلون الياقوت ) زائدة ولا مبرر لوجودها ؟

الأبيلت الشعرية في ( سماء بلون الياقوت ) تدخل في لحم السرد .. إنها تكمله ولا أعتقد أن الأمر كان غامضاً إلى هذا الحد ..كل مقطع من تلك الأبيات له مبرره ومبرره القوي ..

مدينة ماركيز ( ماكندو ) هي كل المدن ولا مدينة .. فأين كرمكول

كرمكول هي قريتي التي اخترت جغرافيتها لأرسم روايتي ( كرمكول ) وسماء بلون الياقوت ) .. القرية التي تضج بالتناقضات .. وتجسد روائح المجتمع .. أنا الآن اكتفيت من تلك القرية وأكتب عن أماكن أخرى

سماء بلون الياقوت .. ألم تأت الغنائية في السرد على حساب الحبكة ؟ أعني اللغة الشعرية الممتعة وهناك صور لشخصيات متعددة لكن ليس هناك حدث يجمع بين كل تلك الشخصيات ؟

ألم يكن موت ( سعد الأرباب ) الأب الروحي للقرية وما ترتب عليه حدثا كافيا ليجمع كل تلك الأنماط ؟ هذا من ناحية .. أما من ناحية أخرى فأنا كما قلت لا أكتب رواية تقليدية أو عادية تبدأ وتتوسط وتنتهي .. أنا أكتب رواية مختلفة فيها من تناقضات المكان وموسيقى اللغة أكثر مما فيها من الجري وراء حدث واحد ممل

- المنفى فضاء روائي شديد الغنى والأهمية .. أقصد بالمنفى خروج الانسان عن وطنه لأي سبب بما في ذلك الضيق الاقتصادي ألم يوح لك ذلك بعمل روائي جديد تحدثنا عنه ؟

تعبير المنفى لا ينطبق على حالتي .. أنا لست منفيا ولكنني انتقلت للعمل من وطن إلى وطن آخر .. مع الاحتفاظ بكل صلة لي مع وطني .. البلاد العربية ليست منافيا .. والخروج للقمة العيش ليس نفيا .. ولكنه اختيار . أما بخصوص عمل جديد ، فحتى الآن أعتبر نفسي كاتبا بيئيا ومحليا .. وأكتب وفقا لمخزوني في الذاكرة

أخيرا هل هذا زمن الرواية؟

نعم أعتقد ذلك

Post: #2
Title: Re: إحتفاءا بإنضمام الأخ الأديب أمير تاج السر ...حوار قديم جديد
Author: Agab Alfaya
Date: 04-14-2004, 03:20 AM
Parent: #1

شكرا لك ابنوسة
والف مرحب بالاخ المدع امير تاج السر

Post: #3
Title: Re: إحتفاءا بإنضمام الأخ الأديب أمير تاج السر ...حوار قديم جديد
Author: أمير تاج السر
Date: 04-17-2004, 07:39 AM
Parent: #1

العزيزة ليلى أو أبنوسة البورد كماتحبين أن تكوني ... لقد كان حوارك ذلك واحدة من نقاط الإنطلاق التي عرفتني على عدد كبير من القراء السودانيين .. ولكن هل توافقينني إن مستجدات كثيرة طرأت على كتابتي منذ ذلك الحين ، وماكانت مشاريع أضحت بيوتا .. وما كان في الذهن فكرة .. كبر .. أشكر سعيك في قراءة الثقافة الجديدة وتشجيعك الدائم للأدب .. وأتمنى لك الكثير .. أيتها المثقفة الرائعة .