مبدع من بلادي -مناضلا ومطربا وشاعرا ورساما مبدع من بلادي..

مبدع من بلادي -مناضلا ومطربا وشاعرا ورساما مبدع من بلادي..


03-21-2004, 04:24 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=8&msg=1079839480&rn=1


Post: #1
Title: مبدع من بلادي -مناضلا ومطربا وشاعرا ورساما مبدع من بلادي..
Author: mo
Date: 03-21-2004, 04:24 AM
Parent: #0

مبدع من بلادي..
مكي علي أدريس ..قامة في مساحة وطن وتاريخ وطن ومعاناة جغرافية .. معلم مازال يعطي الناس دروسا خصوصية في معني الأنتماء للأرض والتراث .. قالها شعرا نوبيا أضحك وابكي له في الغناء لونية يتميز بها عن الأخرين وفي الوطنية سمات من العصيان ضد الظلم يجاهر به غير آبه بتهديد السلطة ولابجبروت السلطان .صاحب أول أغنية (وطنية) في اللغة النوبية قالها ورددها خلفه الالاف كانت هي الكلمة المدرعة التي هزمت آلة التجبر وسياسة التهجير كجبار ترانيم في جدار الوطن ومداميك في بنيانه لم تكن كجبار مجرد سد كان يزمع بناؤه في ارض صخريه ..بل كانت مأساة في جبين الحضارة الأنسانية ألهم كجبار رجال المنطقة عهدا متجددا من المواجهة التي لم تنته بهم منذ أن كانت ديارهم مطمعا لكل غازي او معبرا لكل متجبر ..كانت كجبار حوصلة من الأبداع فجرها مكي وتلقفها الناس وسار بها الركبان علي كل لسان ..مكي الذي أجاد الرسم بالكلمات في ملحمة كجبار هو نفسه صاحب أول (الياذة ) نوبية غناها لحنا وهاهو الآن ينشرها رواية بها من الأبداع مايعجز ومن التعبير مايخرس الآلسن فهو مسكون بالتراث والتاريخ ملم بحواشيه وتفرعاته مدرك لبواطنه فهو من الذين ساهموا في أعادة أحياء الحرف النوبي بعد أن غاص به المدي في غور سحيق من مرجعيات التاريخ فصارت الرطانة النوبية -بفضل جهوده ومعه كوكبة نيرة من المهموميين -مختار كباره واخرون تقرأ وتكتب حتي وان كانت المسألة في طورها الأولي غير أن مكي يؤلف ويترجم مؤلفات الاخرين بالحرف النوبي واخر ابداعاته كتابة فن الراحل المقيم حسين وقيع الله -الا لا- بالحرف النوبي .. ذلك المؤرخ الفاضل والشاعر الفحل رسام ايضا له جداريات من طبيعة المنطقة النوبية التي ألهمته كل ذلك الابداع فهو فوق ذلك يجيد الخط العربي ,ذلك هو الشمول الفني والكمال لله وحده -ملحمة كجبار تغني بها الركبان لحنا ومعني ودرسا أيضا بلغة نوبية ولحن نوبي غير أن مكي الشاعر عندما ترجمها الي العربية جاءت كما لو انها فتح جديد في مسار القصيدة العربية لم تؤثر الترجمة في مضمون المعني ولم يخل بالموسيقي الداخلية للقصيدة وجاءت أبداعا اخر فهو الذي ترجم من قبل -علي نطاق-ضيق الكثير من ابداعات وردي النوبية -نرفق هنا قصيدة كجبار بنسختها العربية لنمتع بها حواسنا الخمس ..
أبقوا كما أنتم .. كما أنتم
فهذا ما تبقّى الآن من خزي السنين
ناموا ففي الوقت اتساع لأماني الحالمين
يا هذه الجدران لو تصغين أو تستنطقين
ها هم أولاء - كما عهدناهم - بنا يتآمرون
يقايضون ويهمسون..
عجبي ! نباع ونشترى والصمت يفضحه الأنين
ولا نثور.. بل نحن نقمع من يثور!!
من أجل من ؟
ماذا دهاكم؟-
أيطلب النوبي في الأرض الثمن!!!!
وبأي دار ترتجي سعة المقام
يا من يبيع الدار والأم الوطن !!
قسماً بحقّك ..
إن تملّكنا الوهن
أو ظلّ هذا دأب من صنع الممالك

بشراك يا هذا الوطن..
بشراك بالموت الزؤام وسود أكفان المهالك
سوقاً تشيعك الرياح إلى مسارات المحن
ويضيع رسمك في ملفات الزمن.. فأنت هالك.
ولتسألي (أرقين) يا (مشكيلة)
تصدقك المقال صدى صياح
ونحن عشاق المدى
في سوار الحب والعشق المرصّع بالجراح
نجثو على الجدران نلثمها نواح
يا هذه النخلات في أعماقنا نسغ الجذور
يا من سقيناها عصير الروح والعشق الحرور
فاستصرخي يا نائحة
يا ريح هبّى كالحة
فالأهل ( بالمحس) الحبيبة للنزوح مرابطون
ومتاعهم فوق الرصيف.. سيرحلون
يا ويحهم .. ياويحنا .. حتّام أهلي صامتون!!
أفرد شراعك أيها النوتي فالمدّ حريق
أرخي جدائل خدرك الذهبي يا (زينب) فالوادي غريق
والدار توشك أن تولول في المتاهات الطريق
ولا مجيب ولا خبر .. والقوم في شذر مذر
رحماك بالشيخ الذي قصرت خطاه
والجو ينذر بالخطر..
فلتسألوا التاريخ واستفتوا التراب
خدعوا ضمائرنا النقية
ذوو الجلابيب النقية والعمم
فدفعت في سوق النخاسة يا دغيم
بقلب طوفان العدم
أقصوصة الغرق الذي يغتاله ظمأ الشراب
حقيقة تسري بها الركبان في حلفا العلم
فلتسعدي كجبار من تحت المياه..
ولتوقدي كل الثريات المخبأة
بعمق بحرك إن منحت الكهرباء
ولتسعدي تحت المياه..
بل مزّقي ثوب الخنوع وانبري نوباتيا
فالعار بلّل تاجك الأزلي
بل في الوحل ضاع الكبرياء
يا أيها الموتى
زماني.. الموت فيه ميتتين
أمواتكم ماتوا
فإن ضاعت مقابرهم مع الطوفان
أنتم أيها الأحياء من متّم
على سفه الكرامة مرتين
شدّي وثاقك في بدين
يا أرض كجبار الخلود
وتعلّمي فن السباحة يا مسيدة
وغادري أرض الجدود
وارسم حدودك من عكاشة ثم سر
لا زالت اشكيت من تحت المياه
دعوات يونس في ظلام الحوت تدعو للنجاة
ما الوطن إلاّ ابن آدم
وابن آدم من تراب
قل لي فكيف تبيع نفسك بالمواعيد السراب .
للمزيد من أدب هذا الرجل (الفلته) يمكنكم زيارة هذا الموقع فهو يستكين هناك مع ذويه النوبيين ويكتب دررا تهم الثقافة الأنسانية كلها
http://www.abritabag.com/vb/

Post: #2
Title: Re: مبدع من بلادي -مناضلا ومطربا وشاعرا ورساما مبدع من بلادي..
Author: صديق الموج
Date: 03-21-2004, 05:03 AM




مكى يا حبيب....... رجل عظيم ...رجل بقامة وطن...

وياليت يكتب لينا قصيدته عن سد كجبار لكن ما بالهيرغلوفى بتاعوا

ده .(قول ليه صديق قال ليك بالعربى)

له منى تحيات طيبات ونتمنى ان ينضم لهذا المنبر،،،

Post: #3
Title: Re: مبدع من بلادي -مناضلا ومطربا وشاعرا ورساما مبدع من بلادي..
Author: mo
Date: 03-21-2004, 05:12 AM
Parent: #2

من جانبنا ندعو سيادته للتقدم بطلب الانضمام الي هذا البورد فهو مبدع في كامل بهائه يغنهيا نوبيه صرفة ويكتبها عربية بليغة ويرسمها لوحات شامخات.ومن غيره جدير بهذا البورد الوطن ...

Post: #4
Title: Re: مبدع من بلادي -مناضلا ومطربا وشاعرا ورساما مبدع من بلادي..
Author: Elmosley
Date: 03-21-2004, 06:51 AM

اسمج لي يامو ان ارجب
بمكي علي ادريس
ونرجو منه الاسراع في عملية التسجيل
حتي نرتوي منجهده الرائع

Post: #5
Title: Re: مبدع من بلادي -مناضلا ومطربا وشاعرا ورساما مبدع من بلادي..
Author: ابو جهينة
Date: 03-23-2004, 08:53 AM
Parent: #4

الأخ mo

تحياتي

الأستاذ مكي علي إدريس ،، إبن بلدي ،، و زميل مهنة ،، و صديق.
تمتليء أركانه و حواسه بحب النوبة ،،، وجدانه متروس بتاريخ النوبة العظيم.
تغنى للحب ،، و للبلد ،، و وقف مع أهل كجبار في وجه التهجير ،،
يكتب بطريقة موسوعية متبعا أسلوب السهل الممتنع ،، محاولا أن يسحب المعنى النوبي إلى أحشاء بحر اللغة العربية حتى تعم الفائدة و التي حدثتْ بالفعل.
و لكنني من هذا المنطلق ،، أعيب على صديقي مكي أنه لا يركن إلى التوثيق ،، و أقصد التوثيق الذي يحفظ حقوقه الأدبية الكاملة ،، فالتاريخ النوبي و الأدب النوبي و الموسيقى النوبية ،، كلها أمور لا تزال مشاعة و يمكن أن تدخل في باب ( الموروثات الشعبية ) و يمكن لأي متلقي أن ينسبها إلى نفسه بكل سهولة و يسر و تضيع على الأستاذ مكي حتى المقاضاة في سبيل حقوق النشر و السرقات الأدبية.
لذا نناشد الأخ مكي ،، و اليوم قبل باكر ،، أن يبدأ في التوثيق المقروء و المسموع و أرشفة أعماله حتى لا يكون كالخيل التي ( تقلب ) و يفوز ( حماد ) بالشكر الجزيل دون عناء.
تسلم ( مو) و دام لنا مكي علي إدريس.