|
تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
|
وصلتني انباء من مصادر موثوقة, ان نظام الخرطوم قام, في سابقة خطيرة وغريبة, في نوعها, بفصل عدد كبير من طلبة الكلية الحربية وكلية الشرطة, وشمل الفصل طلبة كل السنوات,بمافيهم طلبة باقي علي تخرجهم اسابيع معدودة, من طلبة السنة الثانية.
القاسم الوحيد المشترك بين كل الطلبة المفصولين, انهم ينتمون عرقيا إلي قبيلة الزغاوة, المتهمة بان عدد كبير من افرادها يدعمون التمرد.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: Hussein Mallasi)
|
العزيز حسين حسب المعلومات التي بحوزتي, فان الرابط الوحيد المشترك بين كل المفصوللين هو: انتماؤهم لنفس القبيلة وهي هنا قبيلة الزغاوة.
الشئ المؤكد انه يستحيل ان يكون كل افراد قبيلة ما متمردين او متعاطفيين معهم.فالقبيلة جزء من النسيج السوداني.ففي اسرة واحدة تجد اكثر من إتجاه سياسي فمابالك بقبيلة كاملة.
الشئ المؤكد ان هكدا خطوة دائما ماتكون سلبية المردود,لمن قام بها .
لان هؤلاء الشباب علي دراية بفنون القتال الان.والكثير منه صار في خلال لحظة ضائع المستقبل ومفصول خدمة. فمن الطبيعي ان يفكروا في كل السبل المتاحة,ومنها الانضمام للثورة.حتي الدين كانو ضدها صار لامفر لهم غيرها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: nahar osman nahar)
|
يازووول كلامك غريب ؟ سمعت ولا شوفت لك يوم طالب في الكليه الحربيه قام بي انقلاب او شاركوا فيه؟ كان ممكن يكون كلامك مقبول لو قلت فصلوا ضباط جيش وشرطه بس طلبه دي كتيرة شويه؟ وبالمناسبه اغلب كوادر الحكومه الحاليه من ابناء الغرب ، وبالله عليك ما هو الفرق بين ناس دارفور وناس الشماليه مثلا ؟ هل ساقتك اقدامك يوما الي مدينه وادي حلفا مثلا لتري بام عينك كيف يعيش هؤلاء ؟
يازوول ما دارفور وحدها هي التي تعاني كل السودان يعاني ؟ انت تدعو ياسيدي الي الفتنه أو تعلم ذلك ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: nahar osman nahar)
|
والله يانهار كل الواحد مايشوف بوستر فيه اسمك يعرف انك جاينا بمصيبه يازول الحاصل شنو يوم واحد كده جيب ليك خبر حلو وسمح وبعدين تعال الناس المفصوليين ديل كلهم زغاوه. طيب تعال الحكومه ما تفصل الضباط من الزغاوه في الجيش والبوليس في الاول وبعد تمشي علي الطلبه لان امرهم بسيط يالله اتهم كل ناس الشمال في دا .دا لو حصلت جد جد . وبعدين دا عتراف منك انو مافي تفرقه من الاول ذي كل مره طالع لينا ببوستر تتحدث فيه عن عدم المساوه ماكان دخلو من الاول وانا البتحدث معاك دا ناس الحكومه حرمونى من دخول الكليه الحربيه ومن منحه دراسيه. وهناك موضوع معرف ناس الانقاذ من اول يوم مسكو فيه قامو بتصفيه الحيش والبوليس من كل العناصر الغير تابعه ليهم اي واحد دخل كليه الشرطه بعد الانقلاب كان تابع ليهم يعنى بالعربي كده الجماعه المفصولين ديل ناس جبهجه عديل كده اختلفو مع الحكومه احتمال الناس ديل من جماعه الشيطان الاكبر. يعنى عليك الله ماتجى كل مره بخبر وتنشرو قبل ماتحللو مره تانيه مافي واحد بيدخل الكليه الحربيه او كليه الشرطه من غير مايكون جبهجى طيب ورينا الجامعه ديل دخلو كيف من الاول؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: theNile)
|
الاخ The Nile
انا معك ان هؤلاء الطلبة ماكان لهم ان يدخلوا الكلية لو لم يمروا علي التاكد من انهم ليسوا اعداء للإنقاد. وقد يكون فيهم عدد من الكيزان. لكن المشكلة ان كل دلك لم يعد يشفع لهم الان وتم فصلهم علي الهوية. وبهدا التوصيف فهده عنصرية واضحة.بغض النظر عن الولاء او الوطنية.
اما عن نقلي اخبار لاتسرك فهدا هو الواقع المر, اتمني ان تاتي انت باخبار تسر.
مع التحية نهار
بخصوص فصل الباقي من الضباط فادا سارت الامور بهده الوتيرة فالدور عليهم ايضا.ولكن لان فصلهم تبعاته اكبر من فصل طلبة فسيتم التفكير في تطبيق دلك باقل الخسائر. And wait and see
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: aosman)
|
الاخ ِAOsman هدا ماتريد الحكومة تمريره علي السودانيين بان الثورة قائمة علي قبائل معينة وهو موقفها المعلن إلي الان وعبر تصريحات رئيسها وكل أعضائها.
اعود للنقطة التي دكرتها آنفا, من المستحيل ان تتفق قبيلة بكل أفرادها علي الإنضمام لثورة او تأييد الحكومة.بنفس منطقك هدا هل يمكننا القول ان كل الجعليين مؤيديين للحكومة لان رئيسها البشير منهم ؟ لا والف لا.
الشئ الاخر ان الثورة في دارفور تضم غالبية قبائل المنطقة, وهو قرار فردي يتحمل تبعاته الفرد وليس قبيلته.
مع التحية نهار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: nahar osman nahar)
|
Quote: هدا ماتريد الحكومة تمريره علي السودانيين بان الثورة قائمة علي قبائل معينة وهو موقفها المعلن إلي الان وعبر تصريحات رئيسها وكل أعضائها.
اعود للنقطة التي دكرتها آنفا, من المستحيل ان تتفق قبيلة بكل أفرادها علي الإنضمام لثورة او تأييد الحكومة.بنفس منطقك هدا هل يمكننا القول ان كل الجعليين مؤيديين للحكومة لان رئيسها البشير منهم ؟ لا والف لا.
الشئ الاخر ان الثورة في دارفور تضم غالبية قبائل المنطقة, وهو قرار فردي يتحمل تبعاته الفرد وليس قبيلته.
مع التحية نهار |
الله يديك العافية يا نهار يا أخوي.. عين العقل والله.. كم من دفعات في الكلية الحربية والشرطة والجمارك أحيلوا للصالح العام آلاف .. بحجة التطهير وقد يكون مفهوم القيام بتطهير الجيش من ظباط عظام لهم تأريخهم المعروف وتوجههم ضد الإنقاذ ولكن أن تحيل طالب بعد أن تجاوز الإختبارات الأولية والتدقيق في كل شيئ في حياته فهذا والله الإستبداد بعينه.ولكنه الخوف لا نامت أعين الجبناء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: nahar osman nahar)
|
الاخ نهار ازيك وازي ناس نيوزرلاند. في ايام المرتزقه !! عندنا اخ اسمه حمد بليله الحاج 23ربيع في زهره شبابه تعليمه ابتدائي(عليه سحائب الرحمه) كان مقيم في ليبيا وحب ان يقضي اجازته السنويه مع اهله في الفاشر,فحجز تذكرته عن طريق اوروبا ومن ثم الخرطوم. فعند وصوله المطار تم حجزه في مكان معزول وسالوه ضباط الامن عنما اذا بيعرف اي شخص من اقربائه بالخرطوم فاخونا غائب ليه زمن طويل من السودان ولاول مره يكون بالخرطوم فقال ليهم انا سوداني مش يكفي يعني لازم اعرف شخص حتي اكون سوداني فانا من الفاشر من الحي كذا ومن القبيله كذا وفي الخرطوم مابيعرف اي شخص عدا, فتذكر بان له اخ و بلديات في الخرطوم بيدرس في الكليه الحربيه ولكن اين الكليه الحربيه او اين هذا الشخص لم اعرف شئ. فسالوه عن اسم هذا الشخص فاعطاهم اسمه بالكامل. ذهبوا الاخوه الضباط المايوين واستجوبوا طالب الكليه الحربيه عنما اذا كان بيعرف شخص في ليبيا اسمه كذا وكذا, فاجاب بنعم اعرفه جبدا بل هو قريبي جدا واين هو الان فوضحوا له امره. فبقرار سريع جدا من دون ادني نظر. فصل الطالب من الكليه الحربيه في نفس اليوم وشنق الاخ حمد بليله حتي الموت ولم يسلموا جثمانه الطاهر لاهله وذويه. وهذه الحادثه يعرفها معظم الاخوه ابناء شمال دارفور. فانا لا اجد غرابه في فصل هؤلاء الطلاب بالكليه الحربيه ابدا ما دام هم من دارفور وكمان زغاوه! هذا احسن مبرر بالنسبه للانقاذيون وكون ما يقتلوهم رميا بالرصاص انا بعتبر جاملوهم خالص . ولكن الصبح مطل قريبا ان شاء الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: nahar osman nahar)
|
الاخ The nile الشكر الكثير للاخ نهار صاحب البوست ولك انت اخي( ذنايل )علي المدح. ويااخ ذنايل بهذا المدح تكون رفعتني لمقام الثريا عندما شبهتني بالاديب العم الطيب صالح فارجوك ان تمسك بيدي ولاتتركني هنالك فقد اصعق ببريقها. فمحيط العلم الذي عبره الاديب الطيب صالح انا لااعرف الطرق المؤديه اليه ناهيك عن المحيط نفسه ولا استطيع ان اسنوعب مايشرحه الدليل العريف للوصول اليه.ولكن تكون محق اذا كنت تقصد وجه الشبه بيني وبين الاديب الطيب صالح في مصداقيه القصه المسروده لان الكتابه عندما تكون نابعه من ارض الواقع فهي التي تملئ علي الكاتب الوقع التعبيري ويفيض مداد قلمه علي الصفحات مطيعا لانامله اينما يوجه الريشه.لان العم العلامه الاديب الطيب صالح دائما بيعكس الحقيقه باليه الوزن وهي الموضوعيه في قواعدعلم المنطق كاداه تطبق لكشف العلم عن ماهيته. اما ان تقول ممكن ان تترجم القصه للغه الانجليزيه انا مستعد ان البي طلبك هذا وان اترجمها بنفسي لكي لا اثقل عليك المهام لكثره المشغوليات واضمئن من دون مقابل يعني مجانا( بلوشي) وانا عارفك ماح تقصر ولكن المتلقين الي القصه او قراها اقرب للعاميه السودانيه من اي لغه اخري. فائق تقديري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: nahar osman nahar)
|
بعد التحية اخي نهار انت لواء في الاستخبارات ونحن ما عارفين؟؟؟ نحن اطيب شعب على وجه هذه البسيطه يجيك زعيط يقول ليك حسب المعلومات الجاتني ويجيك معيط يقول ليك اترفع لي تقرير خطير بى انه الحكومه بكره حتنقلب لا زعيط ولا معيط ما عندهم موضوع ولا عندهم سالفه زي ما بقولو اهلنا العرب فيا نهار انت منو عشان تجيك معلومات زي دي؟؟ وبالمناسبة نحن في زمن الواحد مقتنع انه كل من هب ودب بيقول ليك انا الكل في الكل وكل واحد عامل فيها اعرف من التاني ففي زمن زي ده انا عن نفسي ما اصدق انو صدام اتقبض خلي تقول لي فصل طلبة حربييين وكمان زغاوة تحياتي للحربيين
ــــــ......ــــــ......ــــــ يا يوم بكره ما تسرع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: عادل فقاد)
|
الاخ عادل فقاد تحية وسلام انا لست ضابط إستخبارات, لكن من نعم الله علي, انني اعيش في عصر المعلومات, لم يعد من الممكن إخفاء شئ مهما كان صغيرا سواء حدث في قرية في اقاصي دارفور او في الشرق او غيره. يكفي تلفون واحد او إيميل. كنا في السابق مجبورون علي سماع الإداعة الواحدة ومشاهدة التلفزيون الوحيد, وماينقلوه اقرب للحقيقة المنزلة. اما الان عزيزي فتوجد هده الصحافة الحرة التي تسمي الانترنت, وصدقني لن تحتاج ان تكون لواء لتحصل علي المعلومة الحقيقية من أشخاص عايشوا الحدث. الفيصل والمحك هو المصداقية.ودلك ليس شئ سهل ومن خلفيتي الإعلامية اعرف انها راسمال الكاتب الحقيقي. ولك ان تراجع مشاركاتي في هدا المنبر لتعلم مدي حرصي علي المصداقية.
مع التحية نهار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: Zoal Wahid)
|
الاخ نهار مع التحية كويس انه في عدد كبير زي دا من ابناء الزغاوة في الكلية الحربية وكلية الشرطة لدرجة انهم يفصلوا الشي البنعرفو انه كليه الشرطة والكلية الحربية دي ما كان في زول بدخلها من الغرب اساسا لا زغاوى لا عربي سابقا عشان يتفصل وديل دخلوا كيف عشان يفصلوهم اكيد في مؤامرة دخلوا من وراها؟؟ وهل حكومة الانقاذ احسن من الحكومات القبلها بأنها اتاحت فرصة لاولاد زغاوة دخول الكليات المحرمة لناس الغرب دي بهذا العدد؟؟؟؟ لو قلت لي اولاد برتي كان ممكن اصدق واقول يمكن لما كان ابراهيم سليمان رئيس الاركان لكن اولاد الزغاوة ديل دخلوا الكليات دي كيييييييييييييييييييييييف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لنكن اكثر واقعية حتى لا نضحك الاخرين علينا اخوك المهدي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: المهدي صالح آدم)
|
الاخ المهدي لك التحية والسلام يبدو ان تعريف الواقعية ليس هو نفسه بالنسبة لكلانا. فهو في نظرك مايمكن ان يصدقه العقل لكن اي عقل عقلي ام عقلك ام عقل حبوبتي ام ام.......... فعقول الناس تختلف في التصديق. الواقعية في مفهومي -حسب تعريفك لها في هدا البوست بالدات- :هي الحقيقة المجردة بدون ممنوعات او ادوات تجميل.بدا يمكن ان يكون امرا ما واقعيا(حقيقة) ولاتصدقه حبوبتي في فريقها.
اما عن عدم دخول ابناء الغرب كليات الشرطة والحربية, فالشئ المؤكد ان تمثيلهم مقارنة بنسبة سكان الغرب في السودان لايزال ضعيفا جدا وهدا الامر حاصل مند الإستقلال. بل يمكن القول ان هده الحكومة زادت نسبتهم اكتر من سابقيها لمطامع في موالاة بعضهم لها.
في هدا السياق يمكن ان تنظر الي وجود زغاوة في الكلية الحربية دخلوها دون مؤامرة كما تتسأل. والشئ بالشئ يدكر, اعتقد ان التجاني آدم طاهر زغاوي وكان عضوا في مجلس (الثورة) المحلول ولايزال إلي الان في السلطة,عكس الفريق ابراهيم سليمان الدي صار من المغضوب عليهم.بعد دعوته للحوار مع الثوار بدلا من إستعمال خيار الحل العسكري الدي اثبت عدم نجاعته في السابق والان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: nahar osman nahar)
|
الأخوان الأعزاء
آليت على نفسي ألا أدخل في أي جدل أشتم منه ريح العنصرية، أو القبلية، ولكن القبلية أصبحت الآن عالية النبرة، وفي تقديري الشخصي أن هذا الأمر مقصود لذاته، فقد تعمدت الإنقاذ بعد سقوط المسوغ الآيدلوجي لها، أن تبحث عن لحمة جديدة تجمع بها البعض حولها، ولكنها لا تدري أن تلعب بنار خمدت، وإن لم تمت. إخوتي إن ما ذكره الأخ نهار قد يكون حقيقة، كما هو حقيقة حركة 2 يوليو 76 والتي أرى أنها إحدى الحركات الثورية ضد ديكتاتورية نميري، وأن نظام في وقتها قد لعب ورقة الغزو الأجنبي والمرتزقة لإثارة ضباط وجنود القوات المسلحة ومن ثم بقية الشعب ضد هذه الحركة. وهاهي الإنقاذ تعود بسناريو جديد وهو إعلان حرب عنصرية ضد أبناء دارفور ومن قبلهم ضد أبناء الجنوب، وفي تقديري أن الشمال سيكون التالي، وهذا الترتيب يفضح أن المسؤول عن هذه الفتنة العنصرية هم الإنقاذ وليس أي قبيلة أخرى. فلماذا نعتبر أي حديث عن ممارسة عنصرية يقوم بها نظام الإنقاذ هو بالضرورة موجه ضد قبائل أخرى، فلأبناء دارفور الحق عن فضح أي ممارسة توجه ضدهم، وليكن هذا الفضح موجه ضد الإنقاذ كنظام وليس ضد قبائل شمالية أو جنوبية، وكذلك على أبناء القبائل الشمالية أو الجنوبية أو ناس الشرق ألا يعتبروا أن أي إنتقاد أو فضح للمارسات العنصرية التي يقوم بها نظام الإنقاذ هي موجه ضدهم. أرجو ألا نقع في فخ الدفاع عن الإنقاذ وممارساتها لمجرد أنها أتت من مفهوم قبلي. وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: nadus2000)
|
العزيز نهار لك كل الود
تحرير حوال 500 شخص خطفوا في السودان خلال سنة الخرطوم أ ف ب 2003/09/16 ذكرت وكالة الانباء السودانية اليوم الثلاثاء ان لجنة مشتركة من الحكومة وهيئات دولية نجحت، خلال سنة، في تحرير 506 اشخاص خطفوا في جنوب السودان.
ونقلت الوكالة عن رئيس اللجنة احمد المفتي قوله ان لجنة القضاء على خطف النساء والاطفال اعادت بين آب (اغسطس) 2002 وايلول (سبتمبر) 2003 الى عائلاتهم 506 اشخاص وخصوصا في ولاية بحر الغزال.
وقال المفتي ان تحرير النساء والاطفال الذين احتجزتهم قبائل عربية في مناطق جنوب دارفور وغرب كردفان كانت بفضل اليونيسيف والاتحاد الاوروبي والصندوق السويدي للاطفال وجمعية البر الاسلامية.
وتتكون اللجنة من ممثلين عن الحكومة وهيئات دولية وقبائل جنوبية وشمالية ينهمك افرادها في عمليات خطف النساء والاطفال.
وتنفي الحكومة السودانية ممارسة تجارة الرق على اراضيها رغم اعلانها انها مصممة على القضاء على خطف الاطفال والنساء التي تمارس على نطاق واسع في جنوب دارفور وغرب كردفان.
بي الرغم من ان المعلومات الواردة اعلاه فاجعة لكن يا تري كم من احزابنا اصدار حتي ولو بيان هزيل وخجول ينديد بمخازي الجبهة وانصار بل الادهي والامر ان البعض يحاول ان يدافع وينفي التهمة بي الرغم من ان الجبهة اعترفت بها لذا يا عزيزي لم اندهش كثيرا حينما شكيك البعض في مصادر معلوماتك بل ان البعض بكل تاكيد سوف يطلق عليك لقب عنصري الكارثة الحقيقية في اعتقادي تتجلي في تلك الفئات التي ترفض الاعتراف بي الواقع وتدعوا الي منطق تغطية الاشياء وفي اعتقادي ان هذة العقلية ستقود الي تمزيق السودان الي دويلات فياتري الي متي سوف نمارس التغطية علي جرائم الجبهة ويا تري متي سوف ترتفع احزابنا الي مستوي المسؤلية وتساهم بصورة ايجابية في محاربة وفضح الجبهة الاسلامية دون ممارسة عقلية التستر او وضع الخطوط الحمراء التي لا يجوز تجاوزها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: شريف محمد ادوم)
|
الاخ نهار مع التحية
أعني بالعقلانية أن هناك اشياء كثيرة يتفق عليها الجميع يعني ان نقول مثلا ان الفأر اصغر من الفيل هذه مسألة لا تخضع لمعايير شخصية مسألة محسومة. عندما ضربت لك مثلا بإبراهيم سليمان أعرف انه لا ابراهيم سليمان ولا التجاني ولا غيره من ابناء دارفور قادر يتوسط او يستوعب في كليتي الشرطة او الحربية اعداد كبيرة سواء كان من قبيلته ام من ولايته. واريدك ان تعرف ان الدكتور خليل الذي يتزعم التمرد الان هو نفسه كان في موقع سلطة واتخاذ قرار ولم نسمع انه نادي بمظالم اهل دارفور او تنمية المنطقة حتى اختلف وفقد منصبه مثل مثل الترابي وكثيرون ولذلك هو مثل التجاني وابراهيم سليمان يعني لو مثلا افترض جدلاً ان حركة العدل والمساواة مثلا انتصرت في هذه الحرب واستولت على الحكم في السودان وصار الدكتور خليل رئيس للسودان مثلا هل تتوقع ان يكون وضع دارفور احسن من ماهي عليه الان ؟ اكيد لا طبعا لانه حنقول رئيس مسير وبنفذ سياسات حزبه ونسى اهله كما نقوله عن عمر البشير الان وحينها سنقول كلاهما استلم السلطة عن طريق السلاح واحسن كمان عمر البشير لانه استعمل السلاح بعيد عن اهله واشرك فيه ناس الغرب حتى ولو بصورة تبعيه لكن اذكر لي شخصا واحدا ينتمي إلى حركة العدل او حركة التحرير من خارج ولاية دارفور وحتى في دارفور تتهم بأنها من قبيلة او قبيلتين ؟؟ انا اقصد يجب ان نترك التعصب ونتعامل بشفافية وواقعية . اخوك المهدي واختلاف الراي لايفسد للود قضية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: المهدي صالح آدم)
|
الاخ المهدي المصطلح الدي استخدمته كان واقعية وليس عقلانية والفرق كبير بينهما كما لايخفي عليك
اما عن إقحامك لاسم د.خليل هنا فهو لديه فصيله في الميدان ولكنني عندما اتحدث عن الثوار في دارفور فانني اعني اولا ومبتداحركة تحرير السودان التي لديها برنامج واضح من اول نقاطه المواطنة المتساوية وفصل الدين عن الدولة. يمكن ان تتناقش مع د.خليل او من يمثله في برامجهم لاني لست الشخص المناسب للردود علي تساؤلاتك حوله
للرد علي باقي تساؤلاتك احيلك علي ردي علي الاخ احمد محمود مع تحياتي نهار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: nadus2000)
|
Quote: الشئ الاخر ان الثورة في دارفور تضم غالبية قبائل المنطقة, وهو قرار فردي يتحمل تبعاته الفرد وليس قبيلته.
|
الاخ/نهار قول الحقيقة يا راجل هذة الحركة العنصرية تمثل اقلية من ثلاثة قبائل (زغاوة فور مساليت) كيف تقول انها تمثل غالبية ناس دارفور ............يعنى باقى مئات القبائل الاخرى فى دارفور اقلية ولا كيف.. اتقوا الله وما تحاولوا تكبروا كومكم على حساب الاخرين...حركة عنصرية مرفوضة من الملايين بدارفور بدليل انها معزولة فى مناطق الزغاوة والفور. اين تمثيل القبائل الكبرى بدارفور:الرزيقات, الهبانية, التعايشة,العطيفات, الزيادية, البرتى, القمر, الفلاتة, جلول, بنى حسين .... الخ.....مئات القبائل وملايين الافراد يرفضون هذة الفتنة رغم عدالة القضية لانو ربنا فى محكم تنزيلة قال (ولا تقتلوا النفس التى حرم الله قتلها الا بالحق) فهما كانت عدالة القضية فروح الانسان اسمى من اى تنمية او كرسى حكم... انصحوا اهلكم بتحكيم صوت العقل والعمل من كل سكان دارفور بصدق وشفافية لتوحيد الرأى والعمل سويا بوضوح من غير اى اجندة خفية او خساسة لتطوير دارفور ...ودارفور يطورها كل اهلها مجتمعين ودارفور يحررها جميع اهلها من غير اقصاء لاى فرد او قبيلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: Ahmed Mahmoud)
|
الاخ احمد يبدو انك تريد هنا مواصلة ما ناقشناه في بوستات اخري. وصار نقاشا ك هل البيضة اولا ام الدجاجة. اكرر ماقلته لك سابقا في خيط اخر عندما تستطلع كل اهل دارفور وتاتي بنتيجة مفادها انهم ضد الثورة تعال لي بالنتيجة يمكن ان تكون حينها ارضية لنقاش موضوعي والحال كذلك مع المقاتلين الثوار احصيهم في البدء علي اساس القبيلة ومنها نبدأ نقاش اخر رغم ان موقفك محدد هنا سلفا بان الثورة حرام حتي لو كانت ضد الظلم لان عمادها القبيلة الفلانية او العلانية
ماقادر افهم رفضك للثورة هل لانها حرام ؟ ام لان غالبيتها زغاوة حسب زعمك؟
مع التحية نهار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: Ahmed Mahmoud)
|
الاخ احمد تحية طيبة إطلعت علي مداخلتك الاخيرة أعلاه.إذا كان لي ان الخص سبب رفضك للثورة في دارفور فيمكن تقسيمها الي قسمين اسباب مبدئية لرفض الثورة واسباب عملية. الاسباب المبدئية هي: 1-قتل النفوس البرئية. 2-ترويع الامنين. 3-خلق فتن بين المسلمين.
يبدو لي انك تقصد المدنيين العزل, لذا ابدأ بالقول ان اي شخص سوداني يموت في هذا النزاع يمثل خسارة للوطن, فمن باب اولي الحرص علي سلامة المدنيين, والمتهم الرئيسي في قتل وترويع الامنين حتي الان هو الحكومة السودانية بجيشها ومليشياتها, وذلك ليس إختلاقا مني بل بوثائق وإدانة من منظمات المجتمع المدني المحلي والدولي وبإعتراف ضمني من الحكومة بانها فقدت السيطرة علي مليشياتها حسب تصاريح بعض مسؤوليها كتصريحات إبراهيم احمد عمر وعثمان كبر بعد احداث مدينة كتم. إذن والحالة هذه لايكون إلقاء اللوم علي طرف الثوار الذين حملوا السلاح لمحاربة الظلم وإعادة حقوق المواطنة المتساوية ليس لدارفور وحدها إنما إلي السودان أجمعه وكانت لهم خصوصية المكان فقط بالإنطلاق من دارفور, لكن الاهداف والاجندة قومية, ولايجادل إلا مكابر بان الظلم في السودان يشمل كل اطرافه المهمشة في اتجاهاته الاربعة مع إختلاف في النسب ونوع التهميش الذي يشمل الإقتصادي كما السياسي كما الإجتماعي ايضا.
هذا يجرنا للجدل حول ماهو الحرام الفتنة ام الظلم؟ انا اعتقد ان الظلم هو هو المحرم الاكبر سواء كانت المرجعية دينية او علمانية,وحكام الإستبداد علي طول التاريخ الإسلامي حاولو إيجاد المبررات وتحرير النصوص في رفض الخروج علي السلطان ولو كان ظالما.وهم في هذا متناسقون مع انفسهم فبفقدان الشرعية الشعبية او الثورية يجب البحث ان شريعة بديلة لها اثرها علي الرعية فكان اللجوء الي الشرعية الدينية(المختلقة) لان حتي هذا الدين المفتري عليه يرفض الظلم ويدعو لمحاربته في غيرما موضع. يبقي السؤال متي تثور ضد الظلم؟ وليس هل حلال الثورة عليه؟. كل القرائن تشير انه في ظل الانظمة الديمقراطية علي علاتها في حالة السودان, يمكنك المطالبة برفض الظلم والعمل علي إزالته بالطرق السلمية باعتبار ان كل مواطن يمكنه التعبير عن موافقته علي سياسة معينة او رفضها عبر صندوق الإقتراع, في هذه الحالة ثورة الإصلاح سلمية ديمقراطية الاسلوب.اما مع نظام استولي علي الحكم بليل وغيب كل الإرادة الشعبية وسجن ممثلي الشعب, وفوق هذا وذلك يتحدي معارضيه بان يطيحو به بالقوة.فالمنطق يقول اذا ادرت لهم الخد الايسر ايضا سوف يطالبون بعد قليل بقطع راسك.اذن الثورة ضد هذا النظام وجبت منذ صباح الجمعة الثلاثين من يونيو 1989. كل منا يمكنه إختيار الطريقة والوقت الذي يراه سليمان لنقل السلطة للشعب.في حالة دارفور بلغ السيل الدبي ولم يبق خد فارغ من الضرب لإدارته فكان خيار العمل المسلح والذي كان خيارا لابناء دارفور في الجبهة الشرقية منذ منتصف التعينات عبر تنظيم التحالف الفدرالي. وهو خيار قوي وطنية اخري منضوية تحت لواء التجمع الوطني وخارجه. ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: nahar osman nahar)
|
الاسباب العملية: 1-وضع دارفور أسوأ الأن وذلك بفضل حكومتنا.هل عدم الثورة كان سيصلح من الاحوال ؟كل الدلائل تقول لا بل سيستمر النسيان والتهميش.علي الاقل الان تم إعلان الرفض لهذا الظلم والحكومة تظن انها بارسال قوافل وإعلان مشاريع علي الواقف سوف تدرك مافعلته في دارفور بالاهمال. محاولة إرشاء ساذجة لان التهميش هيكلي ولايكفي ان يرسل انصار السنة قافلة لدعم دارفور(كما ورد في الاخبار مؤخرا) لكي ينصلح الحال. واهل دارفور في كل ذلك لايستجدون لانهم مواطنون لهذا البلد يدفعون المكوس والضرائب ويساهمون في الإنتاج ولايطالبون إلا بحقوقهم في التعليم والصحة والخدمات, وقبل كل ذلك الحرية.
2-عدم خروج المظاهرات.
وقد اجبت انت علي سؤالك بنفسك .فمع القمع الموجود والإعتقال لاقل شبهة يصبح من الإنتحار ان تكلف المواطن البسيط العادي للخروج للتظاهر, في ظل وجود حكام مثل ادم الحاج وعثمان كبر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
تبقي كلمة اخيرة في حق مثقفي السودان الذين تتهمهم تارة بانهم لايعرفون الوضع في دارفور وتارة اخري بان كراهيتهم للإنقاذ تجعلهم ينخدعون للشعارات. كلمة مثقف في رأي الشخصي لاتطلق إلا علي من يحس بهموم شعبه ويتفاعل مع قضاياه, فمثقفي السودان يعرفون عن الاوضاع في دارفور اكثر مني ومنك وكراهيتهم للإنقاذ لم تات من فراغ, إنما لانها تمثل كل ماهو غير وطني واصيل. فهي إتهامات في غير محلها وهم طليعة التقدم لاية امة.
نقطة اخيرة حول دولة الزغاوة الكبري, فهذه شنشنة نعرفها.هذه النوعية من الخطاب مكانهاليس هذا المنبر الذي هوارفع من نفرد لها كلمة رد ضده,فهذا كلام شعبوي لاستدراج البسطاء, وليست حجة شخص (متعلم) في نقاش (موضوعي).
مع التحية نهار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: nahar osman nahar)
|
الاخ نهار ارجو أن لا تتضجر او تستحي من النقاش في هذا الموضوع لأن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
انا فعلا كنت اقصد الواقعية واسف لكتابة كلمة العقلانية خطأ مطبعي اما بخصوص خليل الحركة بقت واحدة الان والجيوش واحدة وحتى هجماتهم كانت منسقة مع بعض يعني بس فقط ممكن تشبه واحد بجون قرنق والثاني بريك مشار وفي النهاية كلهم حركة اهدافها واحده . طيب هل تستطيع ان تقنع اي شخص سواء كان في الخارج او داخل دارفور ان هذه الحركة تشمل كل الوان الطيف السياسي والقبلي كما تزعم هذا القول يمكن ان يصدقه ابناء العاصمة او ابناء الشمالية او ابناء الاقاليم الاخرى ولكن لا تستطيع ان تقنع اي واحد من ناس دارفور بان هذه الحركة تمثلهم كلهم وارجو أن تعلم تماما انه هؤلاء الجنجويد ايضا لا يمثلون قبائل عربية بعينها ربما يكون جلهم ابناء قبائل عربية ولكنهم لن يتم تكوينهم بالرجوع الى قبائلهم صحيح ان ليس كل ابناء الزغاوة او ابناء الفور مثلا مع الحركة ولكن تستطيع ان تجزم ان 50% من كلا القبيلتين حتى بعد ادانه سلاطنيهم واداراتهم الاهلية لهذه الحركات ووصفها بالمارقة .
اخوك المهدي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمييز عنصري في كليتي الشرطة والحربية:فصل طلبة حربيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: nahar osman nahar)
|
سلام قريت الكلام دة وفعلا هزانى شوية والهزانى اكتر الكلمات المستعملة من قبل المتداخلون فى الردود على البعض لواء استخبارات .. وعنصرية.. ولا نامت عين الجبناء.. وكلام بالشكل دة يخلى الواحد يحس جد يعنى الواحد بحس انكم اسى لو ادوكم سلاح حاتقعوا فى بعض تقتيل وادانى احساس برضوا بانكم شايفين حكومة السودان دى بتعمل المافى حكومة مستبدة ما عملتة.. وبما انكم ناس واعيين ودارسين امشوا اقروا عن دولة هايتى ورئيسها جون ارستيد وعن جورجيا ورئيسها المعزول شفرنادزة واسرائيل ورئيس وزرائها شارون و والامثلة كثيرة... والمعروف انة كل حكومة علشان تستمر فى الحكم بتعمل السبعه وزمتا وبالزات فى دولنا العربية دى .. غايتوا نسال الله السلام ويرجع السودان لزمان ويا اهلى الاعز ليا من اهل الغربة بطلوا استعمال كلمات العنصرية والتفرقة العرقية لانهابتزكى روح العداء فينا وعليكم الله حاولوا تتجمعوا فى حب وطن واحد سودان واحد وفتشوا لحلول تنشلنا من الرمال المتحركة دى وترجعنا لزمن لو كنتا ود حلتك كنتا اكون راجل البيت والله يدى العافية ويسرع بنهاية الظالم
| |
|
|
|
|
|
|
|