لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون على الله من قتل مسلم بقلم د/يوسف يوسف الطيب/المحامى

لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون على الله من قتل مسلم بقلم د/يوسف يوسف الطيب/المحامى


01-18-2019, 07:57 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1547837827&rn=3


Post: #1
Title: لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون على الله من قتل مسلم بقلم د/يوسف يوسف الطيب/المحامى
Author: يوسف الطيب محمد توم
Date: 01-18-2019, 07:57 PM
Parent: #0

06:57 PM January, 18 2019

سودانيز اون لاين
يوسف الطيب محمد توم-
مكتبتى
رابط مختصر

بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الله تعالى:(مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي
إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ
فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا
فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ
رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ
فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ )الأية 32 سورة المائدة
وقال مجاهد - في رواية - : ( ومن أحياها ) أي : أنجاها من غرق أو حرق أو هلكة .
وقال الحسن وقتادة في قوله : ( أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في
الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ) هذا تعظيم لتعاطي القتل - قال قتادة :
عظم والله وزرها ، وعظم والله أجرها .
وقال ابن المبارك عن سلام بن مسكين عن سليمان بن علي الربعي قال : قلت
للحسن : هذه الآية لنا يا أبا سعيد كما كانت لبني إسرائيل؟ فقال : إي
والذي لا إله غيره ، كما كانت لبني إسرائيل . وما جعل دماء بني إسرائيل
أكرم على الله من دمائنا .
وقال الحسن البصري : ( فكأنما قتل الناس جميعا ) قال : وزرا . ( ومن
أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ) قال : أجرا .

يقول الله تعالى:(وقال مجاهد - في رواية - : ( ومن أحياها ) أي : أنجاها
من غرق أو حرق أو هلكة .
وقال الحسن وقتادة في قوله : ( أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في
الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ) هذا تعظيم لتعاطي القتل - قال قتادة :
عظم والله وزرها ، وعظم والله أجرها .
وقال ابن المبارك عن سلام بن مسكين عن سليمان بن علي الربعي قال : قلت
للحسن : هذه الآية لنا يا أبا سعيد كما كانت لبني إسرائيل؟ فقال : إي
والذي لا إله غيره ، كما كانت لبني إسرائيل . وما جعل دماء بني إسرائيل
أكرم على الله من دمائنا .
وقال الحسن البصري : ( فكأنما قتل الناس جميعا ) قال : وزرا . ( ومن
أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ) قال : أجرا .
وقال مجاهد - في رواية - : ( ومن أحياها ) أي : أنجاها من غرق أو حرق أو هلكة .
وقال الحسن وقتادة في قوله : ( أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في
الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ) هذا تعظيم لتعاطي القتل - قال قتادة :
عظم والله وزرها ، وعظم والله أجرها .
وقال ابن المبارك عن سلام بن مسكين عن سليمان بن علي الربعي قال : قلت
للحسن : هذه الآية لنا يا أبا سعيد كما كانت لبني إسرائيل؟ فقال : إي
والذي لا إله غيره ، كما كانت لبني إسرائيل . وما جعل دماء بني إسرائيل
أكرم على الله من دمائنا .
وقال الحسن البصري : ( فكأنما قتل الناس جميعا ) قال : وزرا . ( ومن
أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ) قال : أجرا .
وفى الحديث الذى ذكره البيهقي في شعب الإيمان قال :أخبرنا أبو القاسم بن
حبيب من أصله ثنا محمد بن صالح بن هانئ ثنا عبدان بن محمد بن عيسى
المروزي ثنا هشام بن عمار ثنا الوليد بن مسلم ثنا روح بن جناح عن مجاهد
عن البراء بن عازب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لزوال الدنيا
أهون على الله عز وجل من سفك دم مسلم بغير حق. وروي بلفظ : لهدم الكعبة
حجراً حجرا أهون من قتل مسلم. قال السخاوي: لم أقف عليه بهذا اللفظ ولكن
روي معناه عند الطبراني. وله روايات كثيرة يعضد بعضها بعضا فترتقي به إلى
درجة الصحيح لغيره، ومن ذلك ما رواه النسائي من حديث بريدة مرفوعاً : قدر
المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا. وابن ماجه من حديث البراء مرفوعاً
: لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل مؤمن بغير حق. والنسائي من حديث عبد
الله بن عمرو رفعه مثله لكن قال: من قتل رجل مسلم. وغيرها، ومعنى الحديث
صحيح كما بينا في الفتوى رقم : 65562 والفتوى رقم : 48025
ووطننا الحبيب يمر بمنعطف دقيق،وشعبه الكريم يعانى من نقصٍ حاد في أبسط
مقومات الحياة،من أكلٍ وشربٍ ودواء،وعندما بدأ يعبر سلمياً بالاحتجاجات
والتظاهر لعدم رضائه بهذا الواقع المرير،تمت مواجهة هذا الرفض العارم
لسياسات الحزب الحاكم الفاشلة بالذخيرة الحية،مما أدى لإستشهاد أكثر من
عشرين شخص،بينهم شباب لم يروا من حطام الدنيا أى شئ،لا وظيفة بعد
التخرج،ولا حتى توفير الحد الأدنى من مقومات الحياة،عكس مايجده أبناء
وبنات قادة الحزب الحاكمة من مالٍ
يقرب لهم كل شئ بعيد من وظيفةٍ ودراسة وإستشفاء بالخارج،فالمطالب التى
ينادى بها السواد الأعظم من السودانيين مطالب مشروعة،كفلتها الشريعة
الإسلامية قبل القوانين الوضعية،فمن باب أولى الاعتراف بالفشل والعمل على
العلاج والتقويم،قبل أن يستفحل الأمر،وما أراه الأن من المتظاهرين
سلمياً من رفعٍ لسقف مطالبهم،من إيجاد حل للمشاكل الاقتصادية المستفحلة
‘إلى ،المطالبة بتنحى الرئيس البشير عن السلطة وإسقاط النظام بالكلية
،ما هو إلا الحد الأدنى لمطالبٍ قد تأتى مستقبلا ،خاصة بعد أن أصبحت
الحكومة عاجزة تماما عن إيجاد حلول سريعة وناجعة لإقتصاد ،تدهور بسبب
تعيين أشخاص خبرتهم الولاء فقط لا غير ،مع إنعدام الضمائر،وتفشى الفساد
والمحسوبية،فنصيحتى للرئيس البشير،ولكى يحقن دماء شعبه،أن يتنحى عن الحكم
،ويسلم السلطة للفريق أول د/كمال عبدالمعروف،رئيس هيئة الأركان المشتركة
للقوات المسلحة،ومن ثم يقوم هذا الأخير بالتفاهم مع القوى السياسية من
أجل العمل على عودة الحياة السياسية مرة أخرى بصورةٍ جادة،يتم فيها وضع
دستور دائم يرتضيه كل أهل السودان ،ومن ثم قيام إنتخابات رئاسية
وبرلمانية ،تنطبق عليها كل المعايير الدولية من نزاهة وشفافية،حتى نتمكن
من إقامة دولة المؤسسات وإستعادة سيادة حكم القانون.
وماذلك على الله بعزيز
د/يوسف يوسف الطيب/المحامى

Post: #2
Title: Re: لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون على الله من ق
Author: احمد بجبوج
Date: 01-18-2019, 08:31 PM
Parent: #1

اتمنى ان يتنازل الرئيس البشير من اللطة لحقن دماء الشعب السودانى

Post: #3
Title: Re: لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون على الله من ق
Author: ودكندوت
Date: 01-21-2019, 10:07 PM
Parent: #1

ليت هولاء النفر الذين يتشبثون بالحكم ،أن يتذكروا يوم الحساب
يقول الله تعالى:(وعنت الوجوه للحى القيوم وقد خاب من حمل ظلماً)صدق الله العظيم