الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضوابطه بقلم الطيب مصطفى

الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضوابطه بقلم الطيب مصطفى


12-14-2018, 04:20 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1544800851&rn=20


Post: #1
Title: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضوابطه بقلم الطيب مصطفى
Author: الطيب مصطفى
Date: 12-14-2018, 04:20 PM
Parent: #0

03:20 PM December, 14 2018

سودانيز اون لاين
الطيب مصطفى -الخرطوم-السودان
مكتبتى
رابط مختصر


نورد اليوم حديث د.عصام البشير نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضوابطه ويقول حول الموضوع ما يلي:

سؤال ـ أحياناً نصف ظاهرة الغُلُوُّ والتَّطَرُّف بأنها تطرف ونقول تطرف في الدين، وأحياناً نصفها تنطعاً، وتارات تشدداً، وفي مرات عنفاً.. لتجلية كل هذه الأوصاف المتعددة لنبدأ بتحرير المفاهيم.. هل كل تلك النعوت تمثل ظاهرة واحدة؟ أم هنالك تباينات؟

جواب - موضوع الغُلُوُّ والتَّطَرُّف موضوع مهم وحساس، كونه يتناوله المحقون والمبطلون؛ الذين يريدون أن يحرروا القضية والذين يتحاملون أحياناً، وأصبح في يد الإعلام العالمي من ضمن الأجندة الدولية، لذا فإن الدخول إليه ينبغي أن يكون محاطاً بكثير من التأنّي والتأمل. هذه المصطلحات بعضها أصيل في تراثنا وفقهنا وأصولنا وبعضه طارئ.

ومن المصطلحات الأصيلة مصطلح الغلو، والغلو مثل الغلاء، لكن يقال غلاء في الأسعار الذي هو ارتفاع وتجاوز للحد المعهود، الغلو هو تجاوز الحد المشروع إلى الممنوع، كأنه في الشريعة هنالك حد مشروع فإذا تجاوزه الإنسان بالزيادة عليه يسمى غلواً وإن تجاوزه بالنقصان يسمى قصوراً أو تقصيراً، هذا بالنسبة للغلو.

مصطلح التنطع ورد في الحديث النبوي "هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون"، والمتنطعون المتعمقون المتشددون في غير موضع التشديد، و"هلك" إما دعاء أن يهلك الله التنطع أو إخبار بأن عاقبة التنطع تكون هلاكاً، وكلا التفسيرين يدلان على الذم.

بالنسبة للتطرف، الكلمة حادثة ولم ترد في أصولنا ولكن وردت في شعر العرب بمعنى الوقوف في طرف مقابل الوقوف في الوسط، وعندهم الوسط هو الجامع للأطراف، قال الشاعر:

كانت هي الوسط المحمي فانفرقت

بها الحوادث حتى أصبحت طرفا

فقابل الطرف بالوسط. والتطرف معناه الوقوف في أحد الطرفين، وأحد الطرفين قد يكون أعلى والثاني أسفل، ومن هنا يتضح لنا الفرق بين الغلو والتطرف عموماً وخصوصاً، بمعنى أن كل غلو يعتبر تطرفاً، وليس بالضرورة أن يكون كل تطرف غلواً. ولأشرح المسألة:

التطرف قلنا إنه وقوف عند الطرف، الوقوف عند الطرف قد يكون عند طرف التمييع والتفكك والتفلت، هذا طرف ولكنه لا يسمى غلواً وإنما يسمى تقصيراً، وقد يكون الوقوف عند الطرف الآخر الذي هو تشدد أو تزمت أو تنطع أو تجاوز للحد المشروع، وفي هذه الحالة يكون غلواً.. فالغلو هو تطرف الزيادة، ولكن التطرف يحتمل أن يكون تطرف زيادة، كما يحتمل أن يكون تطرف نقصان.

أما العنف، فهو قدر زائد على الغلو، كل عنف يعتبر غلواً، ولكن ليس كل غلو عنفاً. بمعنى أن الإنسان قد يأخذ بالآراء المتشددة لنفسه التزاماً بها، ولكنه لا يلزم الآخرين بها، فهذا غلو لا عنف فيه. ولكن حين يتحول هذا الغلو الذي هو أخذ بالتشدد غير المشروع ويحاول المسلم أن يلزم به الآخرين؛ إما بالرأي أو بالفعل، هذا يكون قد انتقل بالغلو إلى مرحلة أخرى هي مرحلة الفعل والعمل الذي يكون فيه تعد على الآخرين: إما بتعدّ لفظي، أو تعدّ عملي، وحينئذٍ يدخل ذلك في دائرة العنف.

والتشدد الشيء نفسه، وقد ورد في الأحاديث ما يدل على لفظ التشدد وقابله أيضاً بالتيسير "يسروا ولا تعسروا، بشروا ولا تنفروا"، و"لن يشاد الدين أحد إلا غلبه". أما الغلو فمصطلح ورد في القرآن الكريم في تحذير أهل الكتاب "يا اهل الكتاب لا تغلوا في دينكم" (سورة النساء، الآية" 171)، وورد في الحديث النبوي "وإياكم والغلو في الدين، إنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين"، وأهل الكتاب وقعوا في الإفراط والتفريط.

الغلو – بمعنى الزيادة والتنطع – مثله النصارى؛ لأنهم شرعوا من الدين ما لم يأذن به الله "ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم" (سورة الحديد، الآية: 27)، والتقصير وقع فيه اليهود لأنهم علموا الحق ولم يعملوا به، لذلك دعانا الله سبحانه وتعالى الى التزام الوسط الذي هو الصراط المستقيم " اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ" (سورة الفاتحة، الآيات: 6،7)، وذكر أن هذا الصراط المستقيم يباين طريقين: طريق المغضوب عليهم؛ الذين قصروا فعلموا ولم يعملوا، ومباين لطريق الضالين؛ الذين ابتدعوا وغالوا وشرعوا من الدين ما لم يأذن به الله، لذا قال بعض العلماء: "من فسد من عبادنا ففيه شبه من النصارى، ومن فسد من علمائنا ففيه شبه من اليهود"، أي من كان عالماً لا يعمل بعلمه فهو مقصر يشبه اليهود، ومن كان متعبداً بعبادة لم يشرعها الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم فله كِفْل مما كان عليه النصارى.



assayha

Post: #2
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: راجل ضكر
Date: 12-14-2018, 10:30 PM
Parent: #1

عندي سؤال لي عصام البشير و للخيخة الإسمه الطيب مصطفي ده..الكون عمره أكثر من مليون سنة و الاديان السماوية عمرها بضعة الاف من السنين..ماذا كان يفعل الله في هذه الفترة من خلق الكون إلي فترة إرسال الرسل ؟

Post: #3
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: wadalf7al
Date: 12-15-2018, 03:57 PM
Parent: #2

هههههه عاوز ديل يجاوبو ليك نوع اسئلة وجود و فلسفة عميقة زي دي؟؟ معذرة لكن أنت ولله بتحلم..بعد ما يخلصوا من فتاوي الحيض و النفاس و لبس النسوان و المهووس صاحب فكرة الحجاب الالكتروني في التلفزيون عارفني بقصد شنو؟؟ و لما يخلصوا من تمكين الفاسدين من الدولة وفتاوي قتل الجنوبيين بعدين يتفكروا و يتأملوا في الكون الفسيح..أعذرهم فهم حالياً مشغولون بموضوعات أهم

زمان في مسوؤل أمريكي قال عنهم

these are group of thugs

صدق والله العظيم

Post: #4
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: راجل ضكر
Date: 12-15-2018, 04:56 PM
Parent: #3

حيرونا و رب الكعبة

Post: #6
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: wadalf7al
Date: 12-15-2018, 05:36 PM
Parent: #4

ما تحتار شديد...ماذا تتوقع من الرجال البلهاء غير البلاهة و الغباء..ياخي واحد فيهم تبع الترابي زي أي رجل عبيط و خلي ابنه يخرج من تحت أبطه ليقاتل ناس في ديارهم و في بلدهم.وبعد ده يجي الترابي يقول عنه فطيسة..لو كان راجل عاقل وفاهم أسي كان ابنه عايش كريم معزز وسط أسرته واخوانه..في خسران أكتر من كده ؟؟؟؟ و الغريبة يجي يعير الناس و يقول عنهم خنازير وأبناء عاهرات..ههههه. والله الخنزير أشرف من كل إنقاذي و أنبل من أي كوز اغتني من عرق الغلابة..علي الأقل الخنزير يطعم لحمه للناس و يغذيهم...نكون فعلاً أولاد و بنات عاهرات إن لم نكنسكم و نزيل دولتكم العاهرة..

أما ناس حصوة في حالب و في المثانة ديل وحيوان منوي زائغ في المجاري ما عندي إلا أن نقول لهم بني الانسان الضعيف ده وصل القمر وتمكن من إستنساخ العجول و ح يجي يوم قريب جداً سيتمكن من علاج الحصاوي و الجلطات و السرطان في غمضة عين و يخلينا نحن مع خفافيش الظلام بتعاعين المجاري ديل..

Post: #7
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: الحاج
Date: 12-15-2018, 06:06 PM
Parent: #6

برضه هات دليلك على إنه الإنسان وصل القمر ولو وصل القمر هل إتحلت مشاكل البشرية هل إختفت الأمراض هل وقف الشقاء عن إبن آدم يا إبنى البعملوا فيه الخواجات دا إسمه حرث فى البحر و ما تزال حاجات الإنسان الأساسية قائمة الأمن القوت العافية فى البدن هل وصلت البشرية للكفاية من هذه الأشياء بعد كل هذا الجهد العلمى و الصواريخ و الأقمار الصناعية أم زادت الأمراض و السرطانات و الفشل الكلوى و البؤس و الحروب و التشرد .

Post: #8
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: الحاج
Date: 12-15-2018, 06:22 PM
Parent: #7

و أزيدك من الشعر بيت الخواجات البعملوا فيه دا كله هو للبحث عن الخلود و لم يكتب الله الخلد لبشر و ليس لمصلحة البشرية و راحتها و رفاهيتها .

Post: #9
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: wadalf7al
Date: 12-15-2018, 07:50 PM
Parent: #7

كلامك صحيح يا الحاج واضح إنو المسائل مختلطة علي كثيراً فشكراً علي التصويب .فعلاً نحتاج دليلاً علي أن هذا الكون عمره مليون سنة ..أبداً بدأ هذا الكون مع بداية نزول الأديان السماوية كل من قال ذلك فكلامه صحيح 100%..لم يصل الناس إلي القمر و لم يرسلوا مركباتهم الفضائية إلي هذا الكون الفسيح ليختبروه عله توجد حيوات أخري.الكلام ده كله كذبة خواجات بليغة..لم تصنع السيارات ولا الطائرات ولا الموبايل و الانترنت لا لزيادة المعرفة الانسانية و راحتها و رفاهيتها ولكن فقط عشان الخواجات الخنازير ديل مهووسين بفكرة الخلود .ولكن هيهات أنت ميت وأنهم ميتون..و فعلاً كلامك صحيح المسلمون يموتون بالايدز و الاسهالات و الدرن والخواجات يموتون بالسرطانات و الفشل الكلوي عشان كده مافي داعي للعمل والاكتشاف..الحضارة والمستقبل هو لنا نحن المسلمون عشان نحل مشكلات العالم المزمنة ونخرجهم من كل هذا الجهل والتخلف و ندخلهم في رحاب الانسانية من جديد..لك التحية يا سيدي الكريم

Post: #5
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: الحاج
Date: 12-15-2018, 05:13 PM
Parent: #2

الحسبة الحسبتها دى حسبها ليك منو و أداك بيها فاتورة أثبت لى إنه الكون عمره أكتر من مليون سنة و لا التانى يقول ليك فلسفة عميقة يعنى قلة الأدب مع الله فلسفة عميقة أحمد الله إنه بقاك بشر تعرف تتكلم و تتفاصح بعد ما كنت حيوان منوى كان يمكن أن تزوغ فى أى مجرى من المجارى ياخ إنت هسع بى فلسفتك العميقة دى لو جاتك حصوة ساكت فى الحالب حتتدرق بالواطة و لا تملك لنفسك شيئا و لو جاتك جلطة بعرض 0.50سم حتروح فيها الإنسان كائن لا يملك من أمره شيئا و يطول لسانه.

Post: #10
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: راجل ضكر
Date: 12-15-2018, 09:12 PM
Parent: #5

كيف قلة أدب مع الله،ما العيب في سؤالي،لقد عرف البشر الله عندما بدأ بارسال الرسل ،مالذي حدث للبشر قبل إرسال الرسل؟

تاني حاجة أقل الأدب مع الله أو احترمه هو خلقني وكرمني كما خلقك وكرمك يعني أي انسان يمكنه أن يسأل ما يعجز عن فهمه. في ناس بتعاملوا مع الخالق و كانه رب أسرة.إنت يا ولد تأدب مع أبوي وأنت يا فاسق احترمه. الموضوع ما بالسذاجة دي .الله ليس والد أحد هو خالق كل البشر وهو قوي وله كل القدرة ليدافع عن نفسه ولايحتاج لبشر للدفاع عنه. في زول عنده شك في الكلام ده ؟ إحتمال يكون المتداخل ده عنده فكرة تانية وشايف نفسه من واجبه أن يدافع عن الله يكون ده موضوع تاني

Post: #11
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: محب للطيب مصطفي ود خير
Date: 12-17-2018, 03:48 PM
Parent: #1

أود فقط أن أقل أن الطيب مصطفي وعصام البشير والمتداخل باسم الحاج كلهم من سفهاء القوم لبسوا رداء التدين و اصبحوا يتحدثون باسم الله وكأن الله شيخ حلتهم. اصحي يا رمة وخلي الدفاع عن الله ودافع عن نفسك وعن وطنك وعن أبناء بلدك المسحوقون.

Post: #12
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: الحاج
Date: 12-18-2018, 07:56 AM
Parent: #11

قال تعالى : وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ (13) البقرة سبحان الله هم القوم نفسهم لا يتغيرون يرددون نفس الكلام و محب الطيب هو نفسه ود الفحل
و من قال لك أن الله لايحب الناس يدافعوا عنه ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ﴾
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ [الصف)

مشكلتكم أنكم لا تفقهوا الدين و تعادوا الدين بالفطرة أعمى و مسكوه عكاز و لا تفقهوا فى السياسة و لا الفكر الطيب مصطفى أفضل منكم الرجل يكتب مواضيع و يطرح أفكار و إنتم لا تفقهون شئ غير الشتائم و هذه بدون مؤاخذة أى شخص متخلف يجيدها و الشخص المتدين ما تدين عشان خاطرك أنت و لا غيرك شخص آمن بما أنزل الله ماذا يضيرك أنت اما كلامك عن الدفاع المسحوقين ماذا قدمت المعارضة أو أى #################### منبرى للمسحوقين هل قدم وجبة لتلميذ فى مدرسة هل قدم لفافة قطن أو شاش لمستشفى ؟

Post: #13
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: محب للطيب مصطفي ود خير
Date: 12-18-2018, 03:31 PM
Parent: #12

ليس هناك أي ضير من تؤمن ولكن المصيبة عندما تقتنع أنك ظل الله في الارض والمدافع الشرعي عنه وأنت لا تسوي إلا بعرة. هناك كثير من السفهاء يريدوننا أن نحترمهم و نبجلهم لأنهم يؤمنون بالله.هذا أمر بينك وبين ربك
وليس لنا علاقة به.. المتداخل باسم الحاج هو الطيب مصطفي نفسه وكلنا نعلم ماذا قدم الرويبضة الطيب لوطنه

Post: #14
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: راجل ضكر
Date: 12-18-2018, 04:49 PM
Parent: #12

صدقت يا الحاج يا لسان الله في الارض.فعلاً الله يحتاج لامثالك ليدافعوا عنه فهو مسكين وضعيف ولا حول له ومستنيك إنت القوي الأمين عشان تتحدث باسمه.يا تري من يدافع عن الله في الدول العظمي مثل إنجلترا وروسيا وأمريكا. ومن يدافع عنه في دول لا تعرفه ولا يعرفها كالصين و كوريا وسنغافورة. فعلاً الله يحتاج من يدافع عنه في الدول الفقيرة والمتخلفة التي ابتليت باهل الكهف وبامثالك من الذين يفنون عمرهم كله يمجدون أصنام زي الطيب مصطفي.والله أن حالك يرثي لها.الحقيقة المرة تقول كلما ابتعد الناس من أمثالك أنت وشيخك الطيب بلغوا التطور والعيشة الكريمة.

Post: #15
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: الحاج
Date: 12-18-2018, 06:26 PM
Parent: #14

الأخوة الراجل الضكر و الفحل إذا كان مقياس الغنى و التطور مربوط بمعرفة الله أو عدم معرفته فهناك دول فى آسيا و أفريقيا و أمريكا اللاتينية لا تعرف الله و تعانى البؤس و الشقاء و الفقر و الأمراض فلماذا ؟
التطور و الغنى فى دولة ما مربوط بعدة عوامل إمكانيات الدولة العلمية و المادية و عدد السكان مكافحة الفساد القوة العسكرية للدولة لبسط الهيبة وهذه الأمور دولة بين الناس فهناك دول تنهار و أخرى تنهض و أما لسان الله و غيره فكل إنسان يدافع عما يؤمن به فالشيوعى يدافع عن الشيوعية وعن ماركس و لينين و البوذى يدافع عن بوذا و عن بوذيته و الرأسمالى يدافع عن رأسماليته و كل يغنى على ليلاه و المسيحى يدافع عن دينه الشئ الغريب أن الدين الإسلامى الدين الوحيد الذى يعاديه الناس من أبناء جلدته الذين إنسلخوا عنه و من أعدائه التقليديين و لا تجد أحد ينتقد المسيحية مع إن الإستعمار الحديث و تدمير الشعوب الحالى تم بإسم التبشير بالنصرانية و لا البوذية و لا الكونفوشية و لا غيره (لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون ) الزخرف

Post: #16
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: راجل ضكر
Date: 12-18-2018, 06:52 PM
Parent: #15

لو عاوز الحق خليني اوريك.الحق إن الاسلام والمسلمون فشلوا فشلاً ذريعاً و ظلوا يتقاتلون من موت الرسول كما تتقاتل البهائم. والله الحيوانات في الغابة أحسن منهم. في راي الخاص يشكل المسلمون الحاليون تهديد كبير للبشرية و للانسانية ولابد أن يبدلون رضيوا أم ابوا بمسلمين متحضرين و متفهمين لعمق دينهم ورسالته الكريمة.يتفاعلون بكل صدق واحترام مع كل البشر في العالم الكافر منهم والمسلم ويبطلوا التدليس والكلام باسم الله ويتواضعوا قليلاً لانهم وإلا ألان ما زالوا يسألون رسولهم الذي مات من 1400 سنة ليساعدهم كيف يغسلون مؤخراتهم بعد التبرز.

قال حضارة قال ؟؟؟؟؟؟؟؟

Post: #17
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: عمار عوض جاد الكريم
Date: 12-18-2018, 07:58 PM
Parent: #16

ود الفحل والراجل الضكر لا تجادلو صغار العقول الذين يظنون بأن الله طفلا ويظنون انهم بذلهم وهوانهم وضعفهم يدافعون عن الله خلونا منهم خلونا في المهم
البشير الليلة العرب نزلوا فيهو شتيمة وقفوه ابو درداق جعران اسود عديل وبيت ابو الطيب المتنبي بتاع لا تشتر العبد قالوا ليهو وهو الكان بقولوا لاخوتنا الجنوبيين اها يا الطيب مصطفى خير السيد رأيك شنو ؟ كان طلعنا من جامعة الدول العربية في جماعة زي ناس لبنان والاردن وفلسطين وغيرهم حيضبحوا تور اسود

Post: #18
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: راجل ضكر
Date: 12-18-2018, 08:29 PM
Parent: #17

عارف يا عمار صغار العجول زي الحاج ديل هم من تسلق علي أكتافهم الكيزان والدواعش وبوكو حرام ومن لف لفهم.زي الحاج ده هم من يعطي الاجرام باسم الاسلام شرعيته.عشان كده بنرد عليهم ليس إلا

Post: #19
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: G3abat
Date: 12-18-2018, 09:59 PM
Parent: #15

قال صحابة و خلافة راشدة وتابعين وأئمة أربعة وبخاري ومسلم و حضارة إسلامية ومجتمع مسلم عريض ويقول ليك كان الرسول يفاخذ السيدة عائشة وهي بنت 6 سنوات ومافي حد من المذكورين السابقين بيسأل كيف حدث هذا ؟؟؟؟؟؟ ننتظر إجابة من أهل السنة والجماعة وأهل القبلة بتاعين فقه الولاء و البراء..

Post: #20
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: الحاج
Date: 12-19-2018, 07:07 AM
Parent: #19

الواحد الظاهر دخل زقاق بتاع ......... بالغلط واحد مسمى نفسه راجل ضكر و التانى ود الفحل إنتو شاكين فى روحكم و التالت إسمه زى وشه .

Post: #21
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: G3abat
Date: 12-19-2018, 03:17 PM

أبداً الحاج هو الاسم الجميل، عريان وأصلع ويطوف ويدور زي المصقوع ويطقع شيطان من وحي خياله بالحجارة وبعد كل ده يذبح قربان لي الاله.نسخ طبق لصق من حياة الجاهلية ومن تعبدات اليهود في الجزيرة العربية قبل الاسلام.لم تجب علي يا أبو إسم رائع هل كان النبئ الكريم يفاخذ السيدة عائشة في عمر ٦ سنوات وهو كان فوق ال-٥٠ سنة. مجرد سؤال؟

Post: #22
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: الحاج
Date: 12-19-2018, 08:08 PM
Parent: #21

نعم

Post: #23
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: الحاج
Date: 12-20-2018, 06:48 AM
Parent: #22

بلغ بك الإفلاس أن تكتب بإسمى و تجاوب عنى إنت لو راجل إنتقد المسيحية أو اليهودية عشان يشيلوا منك كرت اللجوء و المعونة و يرجعوك للبشير وبالنسبة للسادة القراء أنا لن أتداخل مرة أخرى وأى شخص يكتب بإسم الحاج هو من تلك الفئة المفلسة صاحبة الفلسفة العميقة

Post: #24
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: G3abat
Date: 12-20-2018, 03:23 PM
Parent: #23

إذا كنت تقصدني فاني اكتب باسمي G3abat ولا احتاج أن انتحل اسمك لانه إسم بليد.أما عن المسيحية واليهودية فهم زي الاسلام واحد استغلهم الرجل الأبيض لحكم العالم وهما ديانتان محرفتان و فيهم كل العنصرية والعنجهية العندنا في الاسلام الموضع لا يحتاج فلسفة عميقة ولا بطيخ . أنا أسكن قريب من البشير حوالي ١٢٠ كم جنوب من سكنه في كافوري يلا رسل لينا كلاب الأمن عشان يرجعوني ليه.

نرجع لموضوع المفاخذة ولا نشوف ليك موضوع مثير تاني نسألك عنه. لو عوز تزوغ بنعفيك عشان تموت بجهلك مع أهل الكهف.

Post: #25
Title: Re: الغُلُوُّ والتَّطَرُّف.. حدود المفهوم وضو
Author: wadalf7al
Date: 12-21-2018, 03:09 AM
Parent: #1

أالثورة تحتاج للكل أن يشارك. نحن جميعاً نحتاج لافكار وتكتيكات عشان يحمي الجميع أنفسهم من غدر النظام وزبانيته. اقترح أن يتبرع الناس بمال بسيط لعمل بوسترات وأعلام وشعارات وأوشحة يحملها الثوار تكتب فيها كتابات تمجد السودان وتحي الأجهزة النظامية وتطلب منها أن تقوم بدورها الوطني فالشعب في أمس الحوجة لها عشان ما يستغل رجال الأمن ورجال حميدتي الفراغ

التخريب يجهض أي ثورة..كل من يبدأ التخريب مفروض أن يتم تحذيره والتعامل معه بحزم . يجب أن يعمل الناس حسابهم من المندسين ..معظم المخربين هم رجال النظام

أنا اقترح أن يجتمع الناس في نهاية كل أمسية بعد الاشتراك في المظاهرات أن يتجمعوا داخل أحيائهم لإعادة تنظيم أنفسهم والمشاركة بالرأي وبالافكار الجيدة..يمكن أن يولع أي زول شمعة قدام بيته تعبير عن المشاركة..تخيل معي لو كل الناس في السودان اتفقوا مثلاً الساعة ١٠ مساء الكل يوقد شمعة قدام بيته لمدة ١٠ دقايق بس..الحاجات البسيطة دي بتخلي الناس متكاتفين و واثقين من نفسهم و من ثورتهم. لا مجال للعنف ولا للتخوين الكل في خندق واحد و الهدف واحد .

اقترح أن يهتم الناس بصحتهم..يشرب الناس كثير من الماء ويحاولوا قدر المستطاع أن ياكلوا وجباتهم ( عارف الرغيف بقي في تلتلة؟؟؟) لان النظام برضو معتمد علي اجهاد الناس وتعبهم عشان يزهجوا ويرجعوا بيوتهم..

منتصرين بإذن الله