اسئلة حول الأسماء بقلم د.أمل الكردفاني

اسئلة حول الأسماء بقلم د.أمل الكردفاني


11-04-2018, 10:38 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1541367513&rn=1


Post: #1
Title: اسئلة حول الأسماء بقلم د.أمل الكردفاني
Author: أمل الكردفاني
Date: 11-04-2018, 10:38 PM
Parent: #0

09:38 PM November, 04 2018

سودانيز اون لاين
أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
مكتبتى
رابط مختصر




وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) البقرة



هناك اسئلة قد تكون سخيفة فعلا كسؤال ما هي اللغة التي تعلم بها آدم الاسماء كلها ؛ فلو كانت العربية فقط فهذا يعني أن آدم لم يتعلم الأسماء كلها لأنه لم يتعلم باقي اللغات.. وان قلنا تعلمها آدم بكل اللغات فهذا يكفينا للرد على ذاك السؤال ولو لم نكن نعلم عدد هذه اللغات ولا هل هي محدودة أم بلا نهاية.
لكن دعنا نتساءل سؤالا أكثر وضوحا في حدود علم آدم (بحسب الآية) ، بالاسماء فهذا هو الأهم.
قال الشعراوي أن آدم تعلم الاسماء وهذا مدخل لتعلم الأفعال.. لكن هل الأفعال نفسها ليست أسماء للنشاط والحركة إرادية وغير ارادية. كلمة رفع هي في الحقيقة دال يسم حركة قبض شيء ثم العلو به . وكذا ضرب ، أكل شرب.... الخ. لكن أيضا هذا ليس مربط الفرس.
إن السؤال ينطلق من كلمة (كلها).
وعندما نقول كل ، فنحن نتحدث عن شمول واحاطة ، فلنضرب مثلا بالخلية ، فهذه الاخيرة اسم لجزء صغير جدا ، ولكن داخل هذا الجزء اشياء أخرى لها أسماء. من الويكيبيديا نورد الآتي:
(تحتوي الخلية على أجسام أصغر منها تسمى عضيات، مثل أجسام جولجي، وهناك أيضاً النواة التي تحمل في داخلها الشيفرة الوراثية الدي أن إيه(حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين). كما يحيط بالخلية غشاء يسمى بالغشاء الخلوي، ولدى الخلايا النباتية، جدار من السليلوز يسمى غشاء بلازمي، وهو غير مرن كالغشاء الخلوي).
لو سلمنا بأن آدم تعلم الأسماء (كلها) ؛ فهذا يفضي إلى أن آدم قد بلق منتهى العلم حتى بالذات الإلهية. فإن لم يكن هلى علم بها كان علمه منقوصا فلا يجوز استخدام (كلها) وكان الأوفق استخدام (بعضها) ؛ فعلم ادم بعض الاسماء.
لو قلنا بأن آدم تعلم الأسماء كلها فهو في الحقيقة تحول الى كائن مواز لله نفسه. فهل هذا هو المقصود من الآية بحيث أصبح آدم كفأ لأداء دوره كخليفة لله في الأرض؟
إن تعلم الأسماء (كلها) يفضي بالتفسير الى بلوغ منتهى ما نحسب ألا نهاية له من علوم الكون وما وراء الطبيعة ، وهكذا يكون آدم إلها ثانيا يستحق السجود كما يستحق الله نفسه السجود؟
إن تفسيرا كهذا يعد تفسيرا خطيرا ؛ حيث يمنحنا نرجسية عالية لوضع أنفسنا كبشر على مركز كل شيء. كما أن هذا التفسير سيفضي إلى نتيجة أكثر خطورة وهي أن الانسان وعلى نحو ما سيبلغ منتهى العلم ليتحول إلى إله .. فإما أن يستقل بذاته أو يندمج في الذات الإلهية .
إذا كان آدم قد تعلم الأسماء كلها فهو قد تعلم الغيب بشكل كامل ، كما تعلم الجواهر ، وهكذا امتلك ماصية الخلق وناصية السيطرة على كل ما يعلمه الذي هو كل شيء.
تطرح هذه الفرضية نبوءة عنا كبشر ، وهي أن الانسان يتجه الى التأله وليس كما يقول العلماء إلى الفناء. وإذا كانت هذه نتيجة حتمية لتعلمه الأسماء (كلها). فالمحتم إذ ذاك انتفاء القيامة والبعث والحساب والنشور ، لأنه يفترض النقص ، يفترض استمرار البشر كمخلوقات محتاجة ، وليست متألهة مستغنية.
كلمة(كلها) تعني العلم الإلهي بدون شك ، وإلا لكانت كلمة (بعضها) أو (جلها) أو (أغلبها) هي الأصدق.
فهل صيرورتنا كبشر إلى القداسة المطلقة؟

Post: #2
Title: Re: اسئلة حول الأسماء بقلم د.أمل الكردفاني
Author: wadalf7al
Date: 11-05-2018, 05:13 AM

كعادة موضوعاتك ثرية و محفذة جداً جداً..حسب علمي الاستاذ محمود محمد طه لديه تأملات كثيرات في هذا الشأن قد تجد الإجابة علي سؤالك فيما كتب و لكنه يري إن الانسان في صيرورة ليتخلق باخلاق الله ..أنا عن نفسي ما معاكم في هذا الصيرورة ..أنا أولادي ما قادر أعيشهم؟؟؟ ياخي أنا من شدة هواني شيخ الزمبوطي ده ما قادر عليه ..أسي زي زمبوطي ده تجي الصيرورة تلاقيه قاعد في المرحاض طوالي تغير رائها.

أنا في موضوع تاني بفتش ليه في أجابة.من هو الانسان الأول الذي عرضت عليه الأمانة بعد أن رفضت الجبال والسموات أن تحملها و تحملها هو نيابة عنا ؟؟؟؟؟ غالباً يكون سيدنا آدم،صاح؟ مع إنه لم يشاورنا و لكن ما مشكلة نحن قدرها باذن الله..طيب الأمانة من خلق آدم من مئات الألاف من السنين لحدي ظهور الديانات الابراهيمية قبل بضعة ألف سنة..من الذي حملها؟؟ كلهم كانوا كفرة ومشركين ؟ يكونوا أهل الكهف ؟؟

الاسئلة حتماً تولد الاجابة..حتي لو كانت عصية علينا ألان قد نجد الأجوبة يوماً ما..الايمان و اليقين متبوع بالشك خاصة إنه هناك أشياء وأفكار لم تراجع منذ ألاف السنين..نحن ما أحسن من جلالة قدره سيدنا ابراهيم و برغم إنه نبي يوحي إليه قال ربي ارني كيف تحي او تميت..إنت أحسن من سيدنا إبراهيم عشان عندك دقن وشوية علم تتبع بهم أهل القبلة؟؟؟؟ أبداً

Post: #3
Title: Re: اسئلة حول الأسماء بقلم د.أمل الكردفاني
Author: ATeF OMER
Date: 11-05-2018, 10:39 AM
Parent: #2

وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ
.
.



هههههههههههههههههههه
فريق الرباطة (حاتم ابراهيم وعبد العظيم عثمان وأمير بوب( wadalf7al) )
عنهم
أمير بوب( wadalf7al)
أو ود الفحل
اتقبض
بالتاء
المربووووطة

هههههههههههههههههههه
..
لعزيزووو القارئ
ياها
سلوكياتهم وأخلاقياتهم
يعرضونها ويكشفونها
لكم بغير مكياج ولا مساحيق

وسنوالي بحول الله وقوته ونصرته
عرض ملفاتهم ومخرجاتهم العفنة النتة
حتى تستبين سبيل المجرمين!!

..
الرباطي امير بوب ( wadalf7al) شال تكتيك كبير الرباطة وسرقاته
وسرق اسمي ATIF OMER
بس دقس في حرف
التاء المربوطة كشفته وفضحته
خبير(اللقات) مطشش ومعمش ما نبهوا ليها
لانووو شيخهم قوووقل ما اسعفهم بيها


وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ


Post: #4
Title: Re: اسئلة حول الأسماء بقلم د.أمل الكردفاني
Author: يا زول ارحمنا
Date: 11-05-2018, 10:52 AM
Parent: #3

ياخ عاطف دة فاكة منو عديل
الزول دة اربطوهو ولا ودوهو شيخ

Post: #5
Title: Re: اسئلة حول الأسماء بقلم د.أمل الكردفاني
Author: ATeF OMER
Date: 11-05-2018, 10:54 AM
Parent: #4







Post: #6
Title: Re: اسئلة حول الأسماء بقلم د.أمل الكردفاني
Author: ATeF OMER
Date: 11-05-2018, 11:00 AM
Parent: #5


Post: #8
Title: Re: اسئلة حول الأسماء بقلم د.أمل الكردفاني
Author: wadalf7al
Date: 11-05-2018, 03:58 PM
Parent: #4

ده شغله و بياخد عليه أجر من حر مال الدولة و كل ما كان شغله نظيف يزيد راتبه ودخله..شغله وسخان بيحشروا ليه البطيخة..و لله صحي..عشان كده مافي إستغراب.

هههههة بالمربوطة

هههههه و دي كمان ليك عشان ما تزعل يا زمبطة

Post: #7
Title: Re: اسئلة حول الأسماء بقلم د.أمل الكردفاني
Author: لاحول الله
Date: 11-05-2018, 12:17 PM

لا حول الله .. ربنا يشفي ..
زمان ان برضو واحد مهووس بي نفس الطريقة

Post: #9
Title: Re: اسئلة حول الأسماء بقلم د.أمل الكردفاني
Author: عبد الله
Date: 11-05-2018, 04:57 PM

كلامك عن أن الإنسان إذا وصل حد الكمال فى العلم و مطلوب أيضا أن يصل الكمال فى الأخلاق و الصفات و ليس العلم وحده يصير إله هل يعقل أن يخلق الله من يشاركه فى ملكه سبحانه و تعالى و هل من يخلق بفتح الياء وضم اللام كمن يخلق بضم الياء وفتح اللام قال تعالى(أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لَّا يَخْلُقُ ۗ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (17) النحل الشئ الثانى مسألة السجود لآدم فالسجود كان فى شرائع من قبلنا للعظماء موجودا و منع فى الإسلام الآية: ﴿ وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ) سورة يوسف فسجد ليوسف أبواه و أخوته و كانوا أحد عشر كما فى الرؤيا التى رآها يوسف عليه السلام وذلك فى قوله تعالى : إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)يوسف و السجود لآدم كان لعظم خلقه و مكانته عند الله و الله أعلم .