نورة حسين.. إني أعتذر بقلم الطيب مصطفى

نورة حسين.. إني أعتذر بقلم الطيب مصطفى


05-24-2018, 02:00 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1527166853&rn=0


Post: #1
Title: نورة حسين.. إني أعتذر بقلم الطيب مصطفى
Author: الطيب مصطفى
Date: 05-24-2018, 02:00 PM

02:00 PM May, 24 2018

سودانيز اون لاين
الطيب مصطفى -الخرطوم-السودان
مكتبتى
رابط مختصر


لا أجد ادنى حرج في أن أعتذر عن مقال (اندعرت) فيه و(برطعت) وزمجرت فيه (وكوركت) وأطلقت زفرة حرى منتقداً موقف المحتجين على حكم الإعدام الصادر بحق المتهمة نورة حسين التي قتلت زوجها في شهر العسل بحجة أنه اغتصبها.

الجدير بالذكر أن عائلة الزوج القتيل تصر على تنفيذ حكم الإعدام على المتهمة بعد أن أدينت وحكم عليها قضائياً بالإعدام لأن الفتاة ، حسب وجهة نظرهم (جرحت كبرياهم بقتلها لابنهم بالسكين) على حد قول أحد أفراد أسرة القتيل.

أقولها بصدق إنني لم أكن أعلم صحة ما ادعته المتهمة نورة بأنها كانت رافضة للزواج من زوجها القتيل وأنها أجبرت على ذلك حتى اطلعت على اعتراف مدو من علي آدم ، قريب القتيل ، لإذاعة لندن (بي بي سي) حيث قال الرجل مستنكراً قيام نورة بقتل زوجها : (كيف تقتل زوجها بعد أن (رفضت زواجه) .. إنها إهانة كبرى بالنسبة لنا ولودفعوا لنا كل أموال الأرض لما تراجعنا عن موقفنا) مضيفا (إذا تركناها فإن هذا سيفتح الباب أمام النساء (لرفض الزواج من الرجال دون سبب معقول) .. وتساءل علي آدم : (لماذا ترفض الزواج منه أصلاً) ..هل به أي عيب.. ألم يكن رجلا مقتدراً)؟

إذن فإن أهل القتيل حسب هذه الإفادة أكدوا رفض المتهمة للزواج بل استنكروا أن يكون لها رأي رافض لقريبهم الذي يرونه بغير العين التي رأته بها!

الأدهى والأمر أن ما تم تداوله بكثافة في الأسافير مما أظنه يُعبر عمّا حدث بالفعل ، أن القتيل اغتصب زوجته ذات التسعة عشر ربيعاً بعد أن أحكم وثاقها (يعني ربطها قبل معاشرتها)!

لا تدهشوا أيها الإخوة فهذه الممارسة ، إن صحت ،.جزء من عادات وتقاليد معمول بها في بعض مجتمعاتنا بالرغم من أنها في انحسار وتراجع نرجو أن يبلغ مداه الأقصى قريباً .

شعرت ، بعد أن توافرت لديّ هذه المعلومة ، بتعاطف شديد مع المتهمة بالرغم من جرمها الكبير الذي ينبغي أن تنال عليه جزاء يكافئه ولا أدعو إلى تبرئتها تماماً فقتل نفس إنسانية أمر بشع لا يمكن تبريره إلا بموجب شروط صارمة ولكن اعتبار الحادث الأليم قتلاً عمداً بدون استصحاب الحالة النفسية للمتهمة وغضبها الشديد جراء القسوة التي مورست عليها في ليلة زفافها كما لو كانت قد قتلت ذلك الزوج بعد أن تزوجته برضاها الكامل ، لا يستقيم بأي حال.

أكثر ما يخفف على المتهمة ويُلغي حكم الإعدام حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذي رواه الشيخان البخاري ومسلم : (لا تُكره البكر حتى تستأذن) وهناك أحاديث أخرى تغل يد الوالد عن إكراه ابنته على الزواج ممن ترفضه.

أكاد أجزم أن مراحل التقاضي الأخرى ستُلغي الحكم الأول ما لم تكن هناك ببنات أخرى تدحض ما ذكرته في مقدمة المقال.

بقي لي أن أعلق على أمرين آخرين أولهما حول ثورة الخواجات من منظمات حقوق الإنسان ومناضلي ونشطاء الأسافير ثم منظمة الأمم المتحدة التي بلغت بها (الفياقة وقلة الشغلة) أن تصدر بياناً حول حكم الإعدام ثم إنه لمن العجب العجاب أن هناك من ربط بين ذلك الحكم والدين الإسلامي البريء من تفاهاتهم واتهاماتهم وأقول إنني والله لا يعنيني تخرصات هؤلاء إنما يعنيني أن أصدر عن الحق الذي سأساءل عنه يوم يقوم الناس لرب العالمين.

كلمة أخيرة أقولها لأولياء دم الزوج القتيل أن يتقوا الله في تعاملهم مع هذه القضية وليتهم يقدمون العفو على الثأر متذكرين قوله تعالى : (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ) وليعلموا أن الانتصار للنفس الأمارة بالسوء حتى لو تبيّن لهم أن المتهمة أكرهت على الزواج بالمخالفة لأمر الله ورسوله ، يوقعهم في إثم عظيم.




assayha

Post: #2
Title: Re: نورة حسين.. إني أعتذر بقلم الطيب مصطفى
Author: نصيحة
Date: 05-24-2018, 05:56 PM
Parent: #1

يا رمة مربي بيت الزار انت والناس المجرمين معاك ليه مسألت نفسك عن احتجاج الناس السويين على اعدام نورا وتعاطفهم معها ؟هنالك عشرات النساء اعدمن او سيعدمن لقتلهن ازواجهن لكن لم يحتج احد على اي حكم قضائي بحق هؤلاء النسوة المجرمات لكن حالة نورا مختلفة فهي بكر صغيرة السن اجبرت على الزواج بعد رفض استمر ل4اعوام وتمالكت نفسها وكظمت غيظها ثم اجبرت على المعاشرة الزوجية بعد احكام وثاقها وضربها من قبل ثلاثة رجال رابعهم زوجها فتمالكت نفسها وكظمت غيظها ثم حاول الزوج اجبارها للمرة الثانية فلم تتمالك نفسها نورا بريئة تماما وزوجها المرحوم مجرم ومتعالي ومتعنجه واحتقرها واستفزها وحطم امالها مع سبق الاصرار والترصد اما هي فردها كان عفوي بعد استفزاز مبالغ فيه في نفس عنبر نورا في السجن هنالك سيدة بانتظار الاعدام لقتلها زوجها ابو اطفالها ولكن لم يتعاطف معها احد ولو كان الموضوع سياسي كما تدعي ايها المأفون وكما يدعي المتأسلمين اشباه لطفت قضايا هؤلاء النسوة ايضا الى السطح ولكن الموضوع موضوع عدالة وانسانية ولا علاقة للسياسة به عدا قضاتكم المعينين بلا مؤهلات بفقه التمكين فقط عدا ذلك فالموضوع انساني بحت وموضوع عدالة غائبة بحق فتاة صغيرة السن فتبا لك يا تربية بيت الظار

Post: #3
Title: Re: نورة حسين.. إني أعتذر بقلم الطيب مصطفى
Author: Ali Alkanzi
Date: 05-25-2018, 04:18 PM
Parent: #2

اخ زهير
رمضان كريم
كنتُ احسبُ انني ممسكٌ قلمي في يوم الجمعة عن سودانيزاون لاين لامر آُخر
ولكن مقالك الذي جئت به من الخال الرئاسي مستفز لمن يبقى الحق والعدالة .
وكأن الطيب مصطفى سابي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اصبح حامكا بامر الله بين الناس
أولاً ان محاكمة نورا لا يعلم بها احد منا اللهم إلا من حاول متابعة قضيتها كجمهور وما اظن باحد تابع كل الجلسات ليأتينا بالخبر اليقين
فالقاضي والمتحري ونورا وممثل الدفاع وممثل الاتهام هم الاعلم بدهاليز ما وقع فعلاً
الطيب مصطفى يكتب لامر في نفس يعقوب
وانظر لقوله العاجز لتطيب خاطر امثالكم اخي زهير ومن اصطفوا لمناصرة نورا وهو يقول:

Quote: قولها بصدق إنني لم أكن أعلم صحة ما ادعته المتهمة نورة بأنها كانت رافضة للزواج من زوجها القتيل وأنها أجبرت على ذلك حتى اطلعت على اعتراف مدو من علي آدم ، قريب القتيل ، لإذاعة لندن (بي بي سي) حيث قال الرجل مستنكراً قيام نورة بقتل زوجها : (كيف تقتل زوجها بعد أن (رفضت زواجه) .. إنها إهانة كبرى بالنسبة لنا ولودفعوا لنا كل أموال الأرض لما تراجعنا عن موقفنا) مضيفا (إذا تركناها فإن هذا سيفتح الباب أمام النساء (لرفض الزواج من الرجال دون سبب معقول) .. وتساءل علي آدم : (لماذا ترفض الزواج منه أصلاً) ..هل به أي عيب.. ألم يكن رجلا مقتدراً)؟

لا جدال في ان نورا منذ سن السادسة عشر فرض عليها زوج لا ترغبه وتمت مراسيم الزواج وهي في سن التاسعة عشر، هذه حقيقة اتفقت عليها كل الاطراف
ولكن ليس هناك بينة ثابتة تؤيد أن زوجها اجبرها على العشرة الزوجية واستعان بأهله في الليلة الاولى.

وهنا مربط الفرس
كيف يستعين زوج باخرين في اول ليلة لقائه بزوجته علماً بأنه ابتعد بها عن اهله واهلها إلى المهندسين بامدرمان،
كان من المعقول أن يكون ذلك بعد الليلة الاولى أي في الثانية او الثالثة بعد أن يتأكد أن لا سبيل له لمعاشرتها
لأنه قد تتعنت المرأة في الليلة الاولى لأنها تجربة قاسية على المرأة السودانية بسبب الختان فكثير من النساء كان يستحوز عليهن الخوف من الليلة الاولى
لهذا فالاستعانة باشخاص يحتاج لزمن وتدبير وتيقن أن الزوجة لا تقبل به .
وإن كنتُ لا اصدق أن هناك رجل سوي يعاشر زوجته تحت اعين اقربائه.
نورا بكل اسف هي الشاهد الوحيد في قضيتها
ومن تجرأ وقتل نفس حرم الله قتلها إلا بالحق لا يعوذه الكذب
ففي تقديري أن شهادة نورا لم ياخذ بها القضاء لأنها غير واقعية ثم انها شهادة اتت من قاتلة
فمن هان عليه قتل نفس يهون عليه بعد ذلك فعل كل شئ دعك ان يكذب
اما حديثة الفج عن ثورة الخواجات فهي تكشف ضحالة فكرة وقلة علمه وهو يقول:

Quote: بقي لي أن أعلق على أمرين آخرين أولهما حول ثورة الخواجات من منظمات حقوق الإنسان ومناضلي ونشطاء الأسافير ثم منظمة الأمم المتحدة التي بلغت بها (الفياقة وقلة الشغلة) أن تصدر بياناً حول حكم الإعدام ثم إنه لمن العجب العجاب أن هناك من ربط بين ذلك الحكم والدين الإسلامي البريء من تفاهاتهم واتهاماتهم وأقول إنني والله لا يعنيني تخرصات هؤلاء إنما يعنيني أن أصدر عن الحق الذي سأساءل عنه يوم يقوم الناس لرب العالمين.

فالخواجات بغض النظر عن من حكم بالاعدام هم اساساً ضد مبدأ الاعدام ولو كان القاتل قتل عمداً لهذا كثير من الدول الغربية أو كلها الغت عقوبة الاعدام وهي تنفذ في بعض الولايات بالولايات المتحدة الامريكية
ومنظمة العفو الدولية تعمل لوقف تنفيذ الاعدام في كل انحاء العالم
ويفتضح جهله وهو يوجه رسالة لاهل القتيل الذي قتل ضحية لاكمال نصف دينه ينصح لهم قائلاً:
Quote: كلمة أخيرة أقولها لأولياء دم الزوج القتيل أن يتقوا الله في تعاملهم مع هذه القضية

لا اعرف ما يعني بمطالبتهم بتقوى الله ؟
وهل الحكم على القاتل بالقصاص اليس هو من تقوى الله؟
يا اخي اختشى (اعني الخال الرئاسي) ولم باقي جهلك عليك.
حقيقة ما يحزنني أن اكتشف تباين مواقف الناس التي لا تدل على أعنهم اصحاب مبادئ يعني كما تعمل منظمة العفو الدولية
فها هم يصرخون ويتدافعون من الداخل والخارج نصرة لنورا وفدايتها من حبل المشنقة
ولكن تجد اناسٌ اخرين معرضون للاعدام فلا صوت واحد يذكرهم ولا صوت واحد يناشد بعدم اعداهم
واكبر دليل على ذلك هو ابن شيخنا واستاذنا الشيخ ابوزيد محمد حمزة امام مسجد الحارة الاولى بالثورة امدرمان رحمة الله عليه
والذي حكم على ولده الاعدام رغم انه انكر المشاركة في جريمة القتل بدعوى انه كانا نائماً في داخل السيارة وقت وقوع الجريمة
للهذا اسفت كثيراً أن بعض الناس بهذا المنبر ومنظمات المجتمع المدني لا تقف على مبادئ ثابتة لا تتجزأ
ولكن مواقفها تحكم فيها عدة ظروف خارجية لا علاقة لها بمبدأ المساواة
فقد طرح الاخ ياسر الشريف اقتراب تنفيد حكم الاعدام على بن الشيخ
ولا احد اعترض لو تعاطفاً مع بن الشيخ
وهذا ما يكشف ان من تعاطفوا مع نورا لجنسها وجنسيتها ولونها وليس للمبدأ الذي تنطلق منه منظمة العفو الدولية.
وفي تقديري ،
أن نورا مازال امامها اشواط في المراحل القضائية ، ولو اقرت كلها باعدامها فما على المتعاطفين إلا ان يلجأوا لعطف ورحمة اصحاب الدم وطلب العفو والتنازل منهم ولو بفدية

Post: #4
Title: Re: نورة حسين.. إني أعتذر بقلم الطيب مصطفى
Author: Yasir Elsharif
Date: 05-25-2018, 06:01 PM
Parent: #3

الحكم بإعدام نورا معيوب فقد كان ينبغي على القاضي ان يعرضها على اختصاصي أمراض نفسية وهذا لم يحدث.


Post: #5
Title: Re: نورة حسين.. إني أعتذر بقلم الطيب مصطفى
Author: Ali Alkanzi
Date: 05-25-2018, 06:53 PM
Parent: #4

اخ ياسر
رمضان كريم
اراك تسوق لقولك
Quote: لحكم بإعدام نورا معيوب فقد كان ينبغي على القاضي ان يعرضها على اختصاصي أمراض نفسية وهذا لم يحدث.

في مرحلة الاستناف يمكن لمحامي الدفاع أن يطلب من محكمة الاستئناف اجراء كشف بواسطة طبيب نفسي
ثم هل تركتم قولكم ان نورا تم اقتصابها من زوجها وهي تدافع عن نفسها ؟
وهل من اغتصبها وهو زوج يستحق القتل؟
طيب إن كان رجل غير الزوج كان قطعتو قطيع.

وهل تنتظر من هان له ان يقتل نفساً وهي الزوج أن يكون صادقاً؟

في فهمي الخاص للجرائم الجنائية أن هناك مواقع مظلمة لم يهتم بها التحري واكتفي بالاعتراف والله اعلم
لهذا ارجو الرد على النقاط التي اثرتها في تعليقي على مقال الخال الرئاسي
والحمدلله الذي جمعكم به في قضية نورا
فالطيور على اشكالها تقع
وقديماً قال امير المؤمنين :
اعرف الحق تعرف رجاله
ولا تعرف الرجال لتعرف الحق.

Post: #6
Title: Re: نورة حسين.. إني أعتذر بقلم الطيب مصطفى
Author: م.م.م
Date: 05-25-2018, 08:06 PM
Parent: #5

الخال ابو جهل
يحاول ان يجد مخرج ...

Post: #7
Title: Re: نورة حسين.. إني أعتذر بقلم الطيب مصطفى
Author: م.م.م
Date: 05-25-2018, 08:07 PM
Parent: #5

الخال ابو جهل
يحاول ان يجد مخرج ...

Post: #8
Title: Re: نورة حسين.. إني أعتذر بقلم الطيب مصطفى
Author: Yasir Elsharif
Date: 05-25-2018, 10:26 PM
Parent: #7

الأخ علي الكنزي
تحية طيبة ورمضان كريم علينا وعليكم
قولك:
Quote: في مرحلة الاستناف يمكن لمحامي الدفاع أن يطلب من محكمة الاستئناف اجراء كشف بواسطة طبيب نفسي
ثم هل تركتم قولكم ان نورا تم اقتصابها من زوجها وهي تدافع عن نفسها ؟


لو دققت في مداخلاتي في قضية نورا ستجد أنني عقلت فقط مرة واحدة قبل اليوم وذلك في بوست كوستاوي وبتاريخ 11 مايو 2018 هنا:
Re: صورة زواج نوراRe: صورة زواج نورا
وكان تعليقي على فقرة من مقال القانوني والقاضي سابقا سيف الدولة حمدناالله هي التي تقول:
Quote: بحسب ما ورد في تصريح الأستاذ معاوية خضر الأمين (صحيفة الراكوبة 5/8/2018)، فقد رفض القاضي الذي تولّى الفصل في القضية طلب الدفاع بعرض المتهمة للكشف لدى الطبيب النفسي، وهي بالفعل لم تُعرض على طبيب نفسي، وهذه حقيقة تنتهي بنا من حيث ما بدأنا به من كون هذه المتهمة قد وقعت ضحية لقوانين معيبة وقضاة يسيئون التطبيق.

يبقى الأمل في أن تجد هذه الزوجة من القضاة في مرحلة التقاضي القادمة من يستطيعون التعمّق بالنظر في هذه القضية وإلغاء هذا الحكم المسخْ.


وكان تعليقي وقتها كالآتي:
Quote: شكرا مولانا سيف الدولة حمدناالله

شكرا خالد حاكم

ياسر


فقد أعجبتني فقرة سيف الدولة وشكرته عليها كما شكرت خالد حاكم لأنه هو الذي أورد وقال سيف الدولة.
أما اليوم فقد كان تعليقي الذي كتبته هنا في المنبر العام وفي باب "مقالات وآراء حرة" يسير في نفس اتجاه فقرة سيف الدولة التي تقول بأنه كان ينبغي على القاضي أن يعرضها على الطبيب النفسي، ولأنه لم يفعل فقد كان حكمه معيوبا.

ياسر