دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار

دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار


05-07-2018, 00:16 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1525648593&rn=8


Post: #1
Title: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: آمنة أحمد مختار
Date: 05-07-2018, 00:16 AM
Parent: #0

00:16 AM May, 06 2018

سودانيز اون لاين
آمنة أحمد مختار-Sudan
مكتبتى
رابط مختصر


أذكر أننا عندما كنا صغارا.. مرضت (خالتي) وهي حبوبتي في الواقع .
فالسواكنية ينادون المرأة الأكبر سنا ومقاما في الأسرة بخالتي. المهم ، مرضت وشار عليها البعض بدق الزار .
فاحضرت فرقة زار تسمى بفرقة شيخ سعد الله رحمه الله. كان يسكن ديم سواكن في بورتسودان ( الحي الذي سكن فيه كثير من السواكنية بعد ممانعة ..للرحيل للميناء التي بناها المستعمر - بورتسودان مكان مرسى شيخ برؤوت ) .
والفرقة كانت خليط عجيب من البجا والهوسا والفلاتا وامراة زبيدية حسناء تسمى( فلوس)..وهي راقصة الفرقة كما يبدو.
حضرت فلوس وهي ترتدي زيها الزبيدي التقليدي الذي يشبه زي نساء الرشايدة.. ثم استبدلته بفوطة بجاوية زاهية اللون الوردي.
نحرت الذبائح ، وأحضرت المكسرات بأنواعها والتمر والعجوة و(المشروبات ) والسجائر ..
ووضعت على صواني كبيرة من النحاس .
وكان هنالك أيضا أطباق يجمع فيها دم الذبائح كي تشربه النساء المتلبشات.
وكذلك شتى أنواع العطور والبخور.. ويترأسهم طبعا عطر بنت السودان.
إضافة إلى أقماع طويلة من الفضة كان ينثر منها ماء الورد على الحاضرات كل فترة .
كان نوع الزار إسمه زار ( الطمبرة) ، ودقاته الحماسية المجنونة شبيهة بدقات وموسيقى السماكة نوعا ما.
وكان هنالك عازف يعزف على قربة.
أقيمت في الحوش مظلة كبيرة مربعة الشكل جلست النساء على جوانبها وفرشت البسط ، والحلبة كانت في المنتصف.
كان رجال فرقة شيخ سعد الله يبدأون دق الطبول والعزف والغناء والشيخ يجلس في وقار ولا ينهض إلا للضرورة القصوى.. عندما تستعصى حالة تلبش عن الفوقان.

أغرب ما في الموضوع عندما كانوا يصيحون :
أبعدوا الأطفال.. أبعدوا الأطفال..
كنا نحن الأطفال نسترق النظر عبر شرفة قصيرة تطل على الحلبة.
ويا لهول ما كنا نراه.. ورغم الفزع حب الاستطلاع كان أقوى .

فقد كان أعضاء الفرقة يبدأون الرقص فجأة بجنون على شكل دائري وهم يدورون حول طبق عملاق ملئ ب( المعدوس) ..ويغنون : أكلنا أكل.. أكل المعدوووس
أكلنا أكل..أكل المعدوووس
وكانوا يحملون سيوفا والبعض خناجر..
ثم بعد أن يأخذ منهم اللبش والدوران الجنوني كل مأخذ..
يتوقف من تلبش منهم ثم يغرس خنجره في عنقه.. ومن يحمل سيفه يجرح به بطنه مرارا وتكرارا...!!!!
والعجيب في الأمر أن لا أحد منهم كان ينزف دما..!!!

دقة الزار هذه إستمرت لمدة أسبوع بنفس الطقوس.

وهي غالبا طقوس قديمة مستمدة من معتقدات قديمة حيث كانت تمجد أرواح الأسلاف وأرواح الطبيعة ( النترو) ، كما كانت تلقب في حضارات وادي النيل القديمة .
حيث يتم التوسل للأرواح الخيرة ( الروحاني ، النورانية ) لدرء أخطار الأرواح الشريرة ( الشيطانية أو الظلامية) .
....................

* المعدوس : طعام شرقاوي يصنع من الأرز والعدس.
كان إلى جانب الفتة والخروف المحشي من الأطباق الرئيسية في الزار .

* المقال : ثقافي في المقام الأول ، يتناول الثقافات القديمة في سياقها الحضاري الزمكاني من ناحية مساهمة في التوثيق التاريخي ، ويجب أن يفهم على هذا الأساس.

Post: #2
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: محمد عبسى
Date: 05-07-2018, 03:13 AM
Parent: #1


Post: #3
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: الكدرابى
Date: 05-07-2018, 09:12 AM
Parent: #1


ثم بعد أن يأخذ منهم اللبش والدوران الجنوني كل مأخذ..
يتوقف من تلبش منهم ثم يغرس خنجره في عنقه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما معنى لبش وتلبش ؟؟
ايراد مفردات زى دى يستلزم وضع هوامش وشروحات

Post: #4
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: عثمان الشيخ ضرار
Date: 05-07-2018, 09:32 AM
Parent: #3

قرات الموضوع اكتر من مره لكن لم افهم ما هى الرساله التى ارادت الاستاده توصيلها للقراء
هل الموضوع هو مجرد عرض لذكريات قديمه وغريبه عن دق الزار
وما يصاحب طقوسه من سلوكيات ماجنه او مقرفه او خارقه
ام ان للمقال تتمه سوف تعرضها الكاتبه لنا فى مابعد

ننتظر رد الاستاده امنه احمد

Post: #5
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: عليش الريدة
Date: 05-07-2018, 02:53 PM
Parent: #4

كان إلى جانب الفتة والخروف المحشي من الأطباق الرئيسية في الزار .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخروف المحشي دا أحسن فقرة في الزار..(كان قلنا أحسن فقرة في المقال،بلحقونا الصح)

Post: #6
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 05-08-2018, 09:30 AM
Parent: #5

الأخت آمنة
تحياتي
المقال جميل و مهم في نفس الوقت ..و المقال مصاغ بلغة راقية و الوصف دقيق مما يجعلك كأنك موجود و تعيش تلك ‏اللحظات..‏

الموضوع قد يكون ذكريات و قد يكون غير ذلك.. و لكن المهم انه يلقي الضوء على ممارسات اجتماعية تحتاج لمزيد ‏من الإضاءة خاصة بعد غامت الرؤية مقارنة

بما كان عليه الأمر قبل عقدين أو ثلاثة من الزمان..و قد تكون هناك فئات ‏جديدة من النساء قد دخلن ضمن الممارسين أو المتعلقين بتلك الممارسة.

بالتالي tالموضوع يحتاج لمزيد من الدراسة ‏يتجاوز الوصف الظاهري إلى التعمق في الظاهرة و روادها..مثل من هم من يمتهنونها و من يرتادونها و لأي غرض ‏

و إلي أي الطبقات ينتمون و ما هي خلفياتهم الاجتماعية و التعليمية و غير ذلك.‏

فلا يكفي أن نعلّق على الظاهرة من على البعد أو أن نكتفي بإشانة سمعتها أو الاحتفاء بها. ‏

شكرا على المقال

Post: #7
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: ابو علي
Date: 05-08-2018, 10:01 AM
Parent: #1

الاخت آمنة المحترمة
عندما كنا صغارا في ذلك الحي الخرطومي كان عدد كبير من نسوة الحي (مدسترات) وكأنها موضة لتلك الفترة فما أن تم غلق بيوت الزار حتى تناقص العدد رويدا رويدا والآن بالكاد تجد من تدعي ذلك ولكن كأنما تمت الاستعاضة عن (الدسترة )بالذهاب ألى مراكز العلاج بالقرآن ومراكز الحجامة .فالشخصية السودانية المتعلمين منها او غير المتعلمين دائما ما تعلق فشلها الذاتي واحباطات محيطها على شماعة القوى الخارقة .الفيديو المرفق اعلاه للفتاة ارتبط في ذهني بالفيديو المتداول الان ل (الشيخ ) المرحوم عبد الجبار المبارك وهي سيطرة الوهم والدجل والخرافة.

وكيجا كهي سندو ايكا يو سلو جا كيشي ارا تنو ها سي بي كتا ها نا جا

معليش دا جن هندي دخل كيبوردي 😂😂😂😂😂

Post: #8
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: حسن
Date: 05-08-2018, 01:18 PM
Parent: #7

(وهي غالبا طقوس قديمة مستمدة من معتقدات قديمة حيث كانت تمجد أرواح الأسلاف وأرواح الطبيعة ( النترو) ، كما كانت تلقب في حضارات وادي النيل القديمة .
حيث يتم التوسل للأرواح الخيرة ( الروحاني ، النورانية ) لدرء أخطار الأرواح الشريرة ( الشيطانية أو الظلامية)

الزار لايعدو كونه طقس شيطانى وعبادة للشيطان لا أكثر ولا أقل و ليس فيه شئ من الثقافة و لا التقاليد شرب دماء و ذبح لغير الله و أسماء و كلمات مبهمة لعلها أسماء شياطين و إختلاط نساء بالرجال ورقص هستيرى الحمد لله الذى أنار عقول البشر فتخلصوا من هذه العادة الشيطانية .

Post: #9
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: حسن
Date: 05-08-2018, 01:32 PM

وبعدين صورة بت السودان دى فيها إهانة لبنات السودان صورة فتاة شبه عارية تعلق على عطر نرجو من صاحب العلامة التجارية سحب هذه الصور و يكفى إستهزاء بالسودان و السودانيين لماذا لا تكون فتاة ترتدى الثوب السودانى .

Post: #10
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: سعد الله الروحانى
Date: 05-08-2018, 08:48 PM
Parent: #9

امونه يا بت مختار
امونه هاتى الاخبار
واحكيلنا عن دق الظار
امونه قاعدين فوق نار
وراجينك صغار وكبار
امونه ما تردى علينا يا امونه

على كيفك ان شاء الله ما رديتى علينا


Post: #11
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: Testgdjs
Date: 05-08-2018, 09:21 PM
Parent: #1

Test

Post: #12
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: lkw,v
Date: 05-08-2018, 09:25 PM
Parent: #1

salam

Post: #13
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: نتروجين
Date: 05-09-2018, 06:36 AM
Parent: #12

امونة
هههههههه ههههههههههههه

Post: #14
Title: Re: دقة زار بقلم آمنة أحمد مختار
Author: جركان فاضى
Date: 05-09-2018, 07:59 AM
Parent: #13

https://www.abdwap2.com/song_listen_43635_1.htmlhttps://www.abdwap2.com/song_listen_43635_1.html