الترابي بين التفكير والتدمير بقلم مجاهد عبدالله - أستراليا

الترابي بين التفكير والتدمير بقلم مجاهد عبدالله - أستراليا


03-10-2016, 05:56 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1457585797&rn=0


Post: #1
Title: الترابي بين التفكير والتدمير بقلم مجاهد عبدالله - أستراليا
Author: مجاهد عبدالله - أستراليا
Date: 03-10-2016, 05:56 AM

04:56 AM March, 10 2016

سودانيز اون لاين
مجاهد عبدالله - أستراليا-أستراليا
مكتبتى
رابط مختصر

الآن وبعد أن هدأت النفوس وقل النحيب وجفت الدموع وجرت شرعة الله في واحد من عباده بأجلها المحدود والمحتوم نقول مات الدكتور حسن عبدالله الترابي ومن قبل أمات هو نفسه أرض السودان البكر التي كانت تحفها العزة والكرامة والكبرياء في كل مليونها الميلي المربع وكما كانت تظهر في وجوه أبناء الشعب الأبي. أمات السودان وذلك بأن صك له من العملات البشرية ما لم تسمع به أذن أو رأته عين من تلاميذه، وما لا يمكن أن تجود حواء السودان بمثلهم في حين آخر غير الذي فات في فسادهم وإفسادهم، وفي ظُلمهم وإظلامهم وفي جرمهم وإجرامهم. أرضعهم الغل والحسد والذل والمذلة من فكر أعتقد فيه تلاميذه وكأنه لا ينطق عن الهوى، أنبتهم في غير واقع شعبهم عبر تربية صارمة أعادت تخلّقهم من غير فطرتهم البشرية وسكب لهم من سموم الكراهية لكل ما هو خارج مصالحهم ولذلك لا يمكن أن يكونوا كبقية أبناء شعبهم الأبي في شموخهم وعزتهم، وفي إقرارهم الضيف أو مساندة المظلوم والضعيف ولا يمكن أن يكونوا كما قالت الشاعرة أم كلثوم في خال فاطنة:

يا خريف الرتوع – أبو شقة قمر السبوع

فوق بيتو بسند الجوع – ياقشاش الدموع

ولهذا وكل ما جرى في أرض السودان منذ الإنقلاب المشؤوم وحتى أن يحين موعد فناءه فهو مسئول عنه سواء أن كان مقبوراً و غير مقبور، حيث أن الله حرم الظلم على نفسه وما وقع من ظلم وإظلام على أبناء هذا الشعب نتاج العصبة الحاكمة هو مسئولية من ربى وخطط وكذب وأمر بالسلطان لمن يذهب للقصر رئيساً. ولن يستطيع كائن من كان أن يرفع عاتق هذه المسئولية عن رقبته ، حيث لم يعتذر عنها في دنياه، ولن يستطيع التخلص منها في برزخه، وفي الأخرة ربنا موجود وأول ما يقضي فيه الصلاة والدماء، وكم من الدماء التي جرت تحت عاتق تلك المسئولية.

وهذه المسئولية تقودنا لأصل هذه التربية والإنبات الشيطاني الذي خلّفه، حيث لا يمكن الحديث عن الترابي او فكره دون اصطحاب فعله ولا يمكن الحديث عن مستوي التنظير الذي في كتبه ومحاضراته وندواته دون دراسة الواقع الذي اسقط عليه جملة هذه التفاكير وكل ما كتبه الترابي ونظّر فيه على المستويين الاخلاقي والديني كان يقصد به مجموعة محددة من البشر، لها صفات وإتجاه واحد في العقيدة والعقد والتعاقد وهو ان يكونوا علي المستوى الديني مسلمين في العقيدة، وداخل ذلك ان يكونوا في المستوى السياسي جماعات اسلام سياسي في العقد، حيث ان فكره او فكر كل جماعات الاسلام السياسي لا تقبل التنوع في الربوبية والعقدية ، وهو إستناد ديني بمفهوم مغلوط للاحكام الشرعية. ولا تقبل كذلك الرأي الآخر السياسي او الديني سواء ان صدر من كاهن الدين صاحب الصورة النمطية او عالم الدين الغير ملتحي، كما يجب أن تكون هذه المجموعة من أصحاب البيعة والولاء والبراء لهذه الأفكار وليس للإسلام وهذا من ناحية التعاقد. ولذلك فأن الأفكار التي كان يبثها الترابي كان القصد منها هذه الجماعات عقيدةً وبهذه الصفات عقداً وبذلك التحديد وتلك البيعة تعاقداً، وليس شعب متعدد أعراقه وأديانه وأعرافه وثقافاته كشعب السودان العريق، ولذلك ان أفكار الترابي لقت حظها من الإسقاط والتجريب على المستوى الداخلي للسودان ولكن دون شرعية تمليها الضرورة الإجتماعية، حيث أن وجود الدولة ليس ضرورة دينية أو سياسية وإنما ضرورة إجتماعية تستوعب كل التنوعات المخلوقة أصلاً والمتخلقة تطوراً من تفاعلاتها داخلها، ولهذا إستبدل الترابي شرعية الحق بشرعة الغاب وقاد إنقلاب يونيو المشؤوم، وأسقط هو وتلاميذه ما تعاقدوا وتربوا وتنبتوا عليه من أفكار كان منها ما تم من سحل وتعذيب وتشريد لكثير من قطاعات وأبناء الشعب الكريم، تارةً ما أملته ضرورة الولاء والبراء للأفكار، وآخري ما أملته ضرورة التمكين للدولة، ولذلك ومنذ يونيو إنهالت أفكار الترابي تتنزل كالسيول الهدامة على شعب السودان وليت كانت هذه السيول طافت داخل جغرافيتها فقط بل تعدت للمستوى الإقليمي والدولي. داخليا عانى السودان من مشاريع الأسلمة المتلاحقة وتأجيج الحروب مع الأخر الغير ديني وهو ما أملته ضرورة عدم إستيعاب أفكاره للتنوع الديني، وهو ما أفضى بالسودان منقسماً لدولتين وهل من مزيد.وكذلك مشاريع الإهلاك الإقتصادي والتفقير المنظم للمواطن عبر سياسة التشريد التي أوسموها بالصالح العام نتاج عدم مشاركة هذا الأخر الملي الغير محسوب على أهل العقد، وأما الخارجين عن ثوب التعاقد فطالهم القتل والسحل والتعذيب دون رأفة. وكما سبق الذكر أن مشروع الترابي لم يكن بمقياس شعب السودان فقط ولأن مقياس هذا الشعب أكبر بكثير من مثل هذه الأفكار المعطوبة فقد تعدى بها لما جاور السودان عسى ولعل أن يتحقق حلم إسقاطه للمشروع وتدويله تحقيقاً لتنشئة المجتمع الذي أراده والذي يجب أن يكون ملتزماً بنهجه هو لا بنهج الإسلام ،ومبايعاً له بشرعة الغاب لا بشرعية الحق. وجاءت إسقاطاته الإقليمية كتدخلاته في تصدير ثورته والتي أتت وبالاً على نسيج بعض شعوب دول الجوار - ارتيريا مثالاً –، وشروخ كبيرة لا يمكن تضميدها مع دول آخرى ما زال السودان يعاني منها. وعلى المستوى الدولى حضن الترابي كل من شكل خطراً على الأمن والسلم الدوليين، وفتح أذرع الخرطوم المغتصبة عبره وتلاميذه لكثير ممن تلطخت أياديهم بدماء الأبرياء على المستوى الدولى، وجرّ على السودان وبالاً وهو دعم ورعاية الإرهاب، وأدخل السودان والشعب السوداني في نظر كثير من الدول في جحرُ ضب ٍ خربٍ، فتصدرنا قوائم الدول الصناعية الكبرى في قوائم الإرهاب وحُرم الشعب السوداني من أبسط أبجديات التطور والتقدم حتى في مستواه الصحي.

ولذلك عمد الترابي للمفاصلة بعد أن تبين له فشل مشروعه على كافة المستويات التي إنطلق نحوها، عساه أن يجد مخرجاً آخر لتنظيره بعد أن إستحكم بعض أبناءه بالسلطة وصاروا عاضين على كراسي هذه السلطة التي مكنهم هو منها بالنواجذ والأنياب. وظنّ أن المعبد سوف يتهدم على رؤوسهم، وفي غفلة منه نسي أن تمكينه الأول في التنظير ترك من المساحة لأهل العقيدة من التخلق والإنتشار، وهي نفس الجماعات التي حافظت على سلطة كراسي الأبناء العّاقين لشيخهم، ولم ينجرّوا خلف الشيخ عندما إبتعد من أبنائه، بل وجدوا من المساحات ما سمح لهم بتكفيره في الشوارع والميادين العامة. وهو ما يُظهر أن ما بناه الشيخ من بنات أفكاره لم يتعد إتساقها مع الدين والأخلاق أي مؤامة، وظهر ذلك في أول شرخ حدث بينه وأبنائه الذين سكب جل عمره عليهم يربيهم حتى صاروا كالأفاعي، ولدغوه من ذات السموم التي أنشأهم عليها وغذاهم بها في أول منعطف لخلعهم من كراسيهم.

أن واقع اليوم وبعد المفاصلة الشهيرة التي إتخذها تلاميذه معه لن تعفي المسؤولية التاريخية من عاتق الشيخ وأفكاره وبنيانه الذي رصاه، ولن تحيل عن رقبته ما جار بكثير من أبناء هذا الشعب من الأموات والأحياء، فهو لم يعتذر ولم يظهر له أحد منهم بصفحٍ. وحتى لا يأتي من يتنطع بعدم مسئولية الشيخ عن ما حل بشعب السودان نحيله لحكمة عمر بن الخطاب في هذا الأثر الذي جاء فيه أنه في أحد الأيام أحضروا لعمر غلماناً قد سرقوا ناقة رجل، ورآهم عمر وأجسامهم ضئيلة وهزيلة، والبؤس بادٍ عليهم، ووجوههم صفراء، فأحضر سيدهم وقال له ( لقد كدت أعاقبهم لولا علمي أنك تجيعهم، فلما جاعوا سرقوا، ولن أعاقبهم بل أعاقبك أنت، وعليك أن تقوم بدفع ثمنها إلى الرجل )، وقال للغلمان (اذهبوا ولا تعودوا لمثل هذا مرة ثانية).

مجاهد عبدالله - أستراليا

أحدث المقالات

  • عندما تبكي الحركات المسلحة حسن عبدالله الترابي؟؟.. بقلم عبدالغني بريش فيوف
  • كسوف الشمس يرمز لسقوط واحتجاب رئيس الجمهورية بقلم ابوبكر القاضي
  • موسم حصاد المصالح في العراق بقلم د. غسان السعد/مركز المستقبل للدراسات الستراتيجية
  • المبادئ ( خشم بيوت) بقلم الطاهر ساتي
  • خطوات الاصلاح الاقتصادي في العراق: رؤية من الخارج بقلم د. حيدر حسين آل طعمة/مركز الفرات للتنمية وال
  • هل يقدر المتحاورون ماذا يعني فشل الحوار ؟؟؟؟؟؟ بقلم هاشم محمد علي احمد
  • و شرعوا في تزوير تاريخ الترابي.. بلا وازع! بقلم عثمان محمد حسن
  • الترابي.. هدأةُ الشيخ الأخيرة بقلم أحمد الدريني
  • جو بايدن يشوه وجه الانتفاضة بقلم د. فايز أبو شمالة
  • الكشف عن سيارات المستقبل في معرض جنيف
  • ابراهيم السنوسي ما قدر الشغلانة بقلم شوقي بدرى
  • قريمانيات .. يكتبها الطيب رحمه قريمان
  • كيف تسقط حكومة بنكيران في يوم واحد وبدون قلاقل؟؟ بقلم انغير بوبكر
  • حق اللجوء واللاجئين ...... قوانين مثالية، وواقع مرير اعداد د. محمود ابكر دقدق/استشاري قانونيي وبا
  • الأمهات الأرامل والمطلقات المجتمع يكفن والأبناء يدفنون!! (2) بقلم رندا عطية
  • التسوية قبل الوحدة..! بقلم عبد الباقى الظافر
  • ضرب السد بقلم صلاح الدين عووضة
  • كثير من علي الحاج .. قليل من السنوسي بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • وقطع معتز قول كل خطباء السدود بقلم الطيب مصطفى
  • دموع خالد مشعل ووحدة الإسلاميين!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • في عيد المرأة التحية لصمود نساء وطني... بقلم زينب كباشي عيسي
  • القمح وإستبدال الأدنى بالذى هو خير بقلم سعيد أبو كمبال
  • بني مَلاَّل منتظرة منذ الاستقلال بقلم مصطفى منيغ
  • في يوم المرأة العالمي : هل نالت حقها ؟ بقلم د. حسن طوالبه
  • لا تحتمل الإنتظار والحلول التسكينية بقلم نورالدين مدني
  • الصدمة وفرضية الإغتيال بقلم أكرم محمد زكي
  • القصر الكبير بلا إصلاح ولا تغيير بقلم مصطفى منيغ

  • حكومة الإنقاذ أكبر شر علي السودان بقلم محمد عبدالله ابراهيم
  • وصية الترابي بقلم شاكر عبدالرسول
  • هزى بجذع ألنخل , مريم ألبتول مناسبة يوم ألمرأة ألعالمى شعر نعيم حافظ
  • الثلاثاء الأبيض وثلاثية القدس ويافا وتل أبيب الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (99) بقلم د. مصطفى
  • السيادة المنقوصة : الطائرة الرئاسية – نموذجاً ! بقلم فيصل الباقر
  • تحتاج لمعالجة جذرية عاجلة بقلم نورالدين مدني
  • عندما تبكي الحركات المسلحة حسن عبدالله الترابي؟؟.. بقلم عبدالغني بريش فيوف
  • و شرعوا في تزوير تاريخ الترابي.. بلا وازع! بقلم عثمان محمد حسن
  • العلاقة بين ال ( السراج ) و ال ( الامام المهدي ) .. بقلم جمال السراج
  • الهجمة المصرية علي الرعايا السودانية – الأسباب والأبعاد المحتملة ومثل نشوف الفيل ونطعن ضله – قراءة
  • بأسهم بينهم شديد !! بقلم د. عمر القراي
  • ونسة ماسخة ياشيخ الترابي!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • التركيبة الديموغرافية لإقليم بني شنقول (3) بقلم خالد ناصر
  • التركيبة الديموغرافية لإقليم بني شنقول (2) بقلم خالد ناصر
  • العلاقة بين ال ( السراج ) و ال ( الامام المهدي ) .. بقلم جمال السراج
  • رجال خارج التاريخ بقلم سعيد أبو كمبال
  • المعارضة السودانية بالقاهرة تتنفس الصعداء بعض سفر المقدم احمد خليل إلي امريكا ؟ بقلم جمال حسن ادم
  • في اليوم العالمي لحقوق الانسان راجعت دفاتري القديمة لأجول في متاهة حقوق الانسان في السودان
  • في مثل هذا اليوم من العام 1989 كانت تجربتة الاعتقال والتعذيب القاسية ولا تزال اثارها النفسية والجسد
  • حول مذكرة القضاة المفصولين والسابقين للسيد/ رئيس القضاء(1) بقلم الشيخ حسن فضل الله
  • في ذكري رحيل الدكتور جون قرنق .. ومذكرة تفاهم مجالس الصحوة .. حتمية قيام السودان الجديد ..
  • جلسة اَلية الحوار" 7+7" تثير عاصفة نكات وتساؤلات لدي السودانيين.. لم يعلقوا اَمالهم علي الحوار الوط
  • الإخوان المسلمون .. سؤال اللحظة الراهنة!
  • أحلام إستخراج السَمنة من بطن النملة/ عباس خضر
  • حزب المؤتمر الشعبي لن يتراجع عن" الحوار" قريبا.. وهذه هي الاسباب!
  • لا بقاء للبشير ولا عودة للترابي/أحمد قارديا خميس
  • مقال رقم ( 3 ) مواصلة للمقال السابق من الذى فتن النوبة مع البقارة ؟! تلفون كوكو ابوجلحة
  • لا يا شيخ ! أحمد قارديا خميس
  • عودة الترابي بين الدراما والمؤامرة! ضياء الدين بلال
  • حنتوب الجميلة 1949- 1952 : مامون بحيري والنمر وسنهوري الأستاذ الطيب علي السلاوي 7-12
  • فن المُمْكِنْ مفاجأة المشير – قراءة أولية من زاوية أخرى/Asim Mohamed
  • الكافر هداه الله هو من كفرني علي مقالنا،دمعة علي روح النبي مانديلا عليه السلام هل من مانديلا سودان
  • لماذا يتهافت الكمندر مناوي وحركة العدل علي منابر لن تحل أزمة قرية في دارفور.. ناهيك عن أزمات السود
  • الدولة العابدة مقالات فى العسف والاستبداد الديني بالسودان/بدوي تاجو
  • الحل لكل ازمات البلاد ومن بينها الاقتصادية ، في استعادة السودان كدولة مسروقة ومنهوبة /حيدر محمد أحم
  • البيان الاول لانقلاب الترابي في الاهرام وليس اذاعة امدرمان
  • الجياع بمعسكرات دارفور وخدعة اسمها الاغاثة الاسلامية
  • الزعماء السودانيين: وتحديات السلام