نقاط فوق احرف وتشي عفوا : هكذا عاش اهل دارفور سابقا /عبد الحق محمد عبد الحق ابوه

نقاط فوق احرف وتشي عفوا : هكذا عاش اهل دارفور سابقا /عبد الحق محمد عبد الحق ابوه


02-27-2014, 00:17 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1393456637&rn=1


Post: #1
Title: نقاط فوق احرف وتشي عفوا : هكذا عاش اهل دارفور سابقا /عبد الحق محمد عبد الحق ابوه
Author: عبد الحق محمد عبد الحق
Date: 02-27-2014, 00:17 AM
Parent: #0

نقاط فوق احرف وتشي
عفوا : هكذا عاش اهل دارفور سابقا
منذ ان برزت دارفور الي حيز الوجود عرفت بانها منطقة انتقال وملتقي طرق وقوافل لذا وفدت اليها سلالات بشرية مختلفة من اسيا وافريقيا وقديما كان المجتمع الدارفوري يتقبل بسهولة و يسر كل من يفد اليه بغض النظر عن اللون والعرق و الجنس والدين ,ومن ثم يندمج القادم الجديد في المجتمع سريعا , عملا بالحكمة الدارفورية القائلة الناس اولاف ما اجناس , الامر الذي جعل دارفور اشبه بالبوتقة بلغة الكيمياء , ولكن بعد ظهور بعض الظواهر السالبة كالحروبات القبلية التي بدات في ثمانينات القرن الماضي ثم ازداد الطين بلة بمجئ الانقاذ وقبلنة السياسية اوتسيس القبائل , حيث برزت بعض النعرات التي القت بظلال سالبة علي النسيج الاجتماعي الذي رسخ منذ مئات السنين وذلك بزرع الفتن افقيا بين القبائل المختلفة و راسيا داخل القبيلة الواحدة وذلك بالتشكيك في انتماء بعض القيادات الاهلية العريقة , ولا ادري ما الغرض بالضبط من استهداف النسيج الاجتماعي , ولكن الغريب في الامر ان الذين يروجون مثل هذه الاشاعات اذا تم التحري منهم و امثالهم فغالبا ما تجدهم يعانون من عقدة اللا انتماء, لذا سرت في حقبة الحروبات القبلية مقولة , الفوراوي ولا المتفور/ المسلاتي و لا المتمسلت/العربي و لا المستعرب, علي وزن التركي ولا المتوتورك , لذا كان يحذر من هؤلاء لان ثبت من خلال الرصد الذي تم اجراؤه ابان الحروبات القبلية , التي دارت بين العرب والفور من جهة والعرب و المساليت من جهة اخري انهم يؤججون الصراعات و يقودون القبائل الي موارد الهلاك و الدمار, وهذا دون تميز بين مدعي الانتماء للمجموعات المذكورة انفا اما فيما يتعلق بالموضوع المثار عن الدكتور تجاني سيسي و بعنوان تجاني سيسي ابن خادم السلطان يضرب احفاد السلطان علي دينار اولا انا اتفق مع الكاتب ان الدكتورالمذكور اخطا في التوقيع علي اتفاقية الدوحة و قد كان هذا تصرفا غريبا علي تاريخه السياسي و مرفوض لانه خصما علي الثورة حتي لو كان من باب الاجتهاد كما ندين باشد العبارات الاعتداء علي مظاهرات النازح ين السلمية , كان ينبغي ان يعلم الدكتور ان الا صلاح مستحيل تحت نير الانقاذ , لا يصلح العطار ما افسده الدهر لكنني ارفض شكلا و موضوعا ما ذهب اليه الكاتب من تجريح شخصي و محاولة نفي صلة الدكتور بالفور او بدارفور و التجني لهذه الاسرة العريقة وفي تقديري مثل هذه الاساليب لاتخدم ثورة اهل دارفور بل تضر بالقضية , و تؤدي الي مزيد من التشرزم والتشتت و تهتك النسيج الاجتماعي المازوم اصلا كما يمكن للنظام ان يستغله في تعبئة المجموعات الاخري بل بعض الاسر التاريخية, كما ينبغي الا يفوت علي كاتب المقال المذكور انفا ان كلمة فور تعني شعب وليست قبيلة , لذا احيله الي كتاب الاستاذ , الامين محمود بعنوان سلطنة الفورالاسلامية , كما ان من الثابت في مرحلة من مراحل اسلمة السلطنة بلغة اليوم , اشترط علي من يتولي اية منصب اداري اهلي ان يحفظ ما تيسر من القران الكريم مع الالمام ببعض الاحكام الفقهية , هذا الشرط ادي الي تعيين شراتي وعمد وملوك ودمالج و قادة جيش من البرقو و البرنو و التكارير والفلاته والجوامعة و البديرية , وتحصلت مؤخرا علي معومات تعزز صحة هذه المعلومة , حيث حدثني شيخ من جبل مرة( منطقة طرة جامع ) ان جدهم ينحدر الي قبيلة الجوامعة, وهذه ذات الاسرة التي ينحدر اليها الاستاذ عبد الواحد نور , كما ذكر لي نفس الشخص ان شرتاوية وادي عزوم , التي ينحدر منها الزعيم التاريخي , دريج جدهم برقاوي , والزعيم ابو الخيرات من اصل قمراوي , واسرة ابوكودة جد ابو منصور بمنطقة كاس تنحدر الي قبيلة القرعان وهلم جرا , الفتة نائمة لعن الله من ايقظها يا اهل دارفور ارجعوا للقديم ( الناس اولا ف ما اجناس) القبلية الضيقة تهدم ولا تبني , اهلنا في الفاشر السلطان بقولوا دق ما تعير , اللهم ان بلغت فاشهد
عبد الحق محمد عبد الحق ابوه