|
وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب
|
منذ أيام أصدر الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري تصريحا أبان فيه موقفه الشخصي من مسالة الحجاب. في الوقت الزى يقر فيه الوزير ان مسالة اللبس مسالة شخصية إلا انه يرى- و هزا من حقه- ان العودة إلى الحجاب هي ضرب من التخلف و ان مصر بدلا من ان تكون مصدر الإشعاع و بوابة العرب إلى التنوير و العصرنة و الحداثة أضحت مقلدا لضروب من التخلف و الردة (في الأزياء و غيرها) منتم إلى العصور الوسطي قادم من جهة الجزيرة العربية و شبه الجزيرة الهندية. ان فاروق حسنى أكد بوضوح تام ان الحجاب ليس من أركان الإسلام المعروفة و ان الناس أحرار في تخير أزيائهم. لكن قوى الهوس و التخلف لم تنظر إلى الأمر في إطار الراى الشخصي إنما شنت حملة واسعة النطاق ضد الوزير سوف تنتهي حتما بمحاولة تكفيره و إهدار دمه (و ربما التفريق بينه و بين زوجته!!!). و الآن جاء دورنا كعلمانيين و كقوى استنارة لنعلن في وضوح و دون أدنى وجل وقوفنا و تضامننا التام مع الاستاذ فاروق حسنى. ان هزه هي معركتنا جميعا ضد قوى الجمود و التخلف و الردة الحضارية. ازا تقاعسنا اليوم فالدور سوف ياتى علينا غدا فلن ندع أبدا الاستاذ فاروق ان يكون الثور الأبيض. ان أخوف ما يخيف التطرف هو تضامن قوى التنوير و الثبات على المواقف و عدم الركون إلى اتخاذ مواقف مائعة تغريهم بمواصلة ضربنا أكثر. إنها معركة الجميعّ فلنعلن مساندتنا و تضامننا مع الاستاذ فاروق حسنى.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: doma)
|
سلامات الأخ استاذ عوض,
أولا تقبل أحترامى لشخصك ,
فاروق حسني أخطأ يا صديقي حين ذهب يتمشى
تحت نيران قوى الظلام وٍأعطاها الفرصة كالعادة
لتنصرف و تصرف عن القضايا ألأساسية و تضيع
مجهودات الشعوب فى هذه الجدالات الخاوية وإذا
كان هذا رأيه الشخصي فيجب أن يصرح به داخل منزله
و إلا أصبح الأمر ليس بشخصي فهو وزير منذ عشرين عاما
و ألأيام مقبلة, فى دفاعه عن نفسه كان مهتزا و لم يستطيع
اقناع المستمعين بوجهة نظره وكان ضعيف الحجه و المنطق
فيما ذهب إليه,نعم الحجاب مسأله شخصية ففيم الضجة و التصريحات
وإذا كان الحديث عن الحجاب ليس حديثا فى الدين!!!
فهل هو حديث فى الثقافة؟, أظنك تعلم أخى أن الراهبات
يغطين رؤوسهن و لم يسالهن احد يوما و لم يكن هذا باب نقاش
مما يثبت نظرية ان الأمر لا يحدد شيئا سلبا أو إيجابا, كنت
أتمنى ان تكون تصريحات الوزير فيمايفيدنا و هى أمنية مستحيله
و ما زلت أحاول فهم كيف رضى الدكتور لنفسه هذة السقطة
(ليس في رأيه , فهذا يخصه ولا حجر عليه و لكن فى وقوعه فى هذا
الفخ بغير ّذكاء مكشوف الظهر و دون ساتر.
لك الإحترام أستاذنا عوض محمد أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: عوض محمد احمد)
|
جاء في جريدة الاهرام اليوم
فاروق حسني: كلامي عن الحجاب دردشة وليس رأيا رسميا أكد فاروق حسني وزير الثقافة أن كلامه عن الحجاب كان رأيا شخصيا دردشة في حديث ودي عبر الهاتف مع إحدي الصحف, ولم يكن تصريحات رسمية صادرة عن الوزير كمسئول. وأوضح أن التصريحات الشخصية ليست حجرا علي المحجبات, فلهن كل الاحترام, لأن ذلك اختيارهن. وأشار إلي أن رأيه عن الحجاب لم يتطرق أبدا إلي كونه حلالا أو حراما, أو فريضة, أو غير ذلك, فهذا متروك لرجال الدين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: عوض محمد احمد)
|
عزيزي دكتور عوض .. التحايا والتقدير ..
Quote: والآن جاء دورنا كعلمانيين و كقوى استنارة لنعلن في وضوح و دون أدنى وجل وقوفنا و تضامننا التام مع الاستاذ فاروق حسنى. ان هزه هي معركتنا جميعا ضد قوى الجمود و التخلف و الردة الحضارية. ازا تقاعسنا اليوم فالدور سوف ياتى علينا غدا فلن ندع أبدا الاستاذ فاروق ان يكون الثور الأبيض. ان أخوف ما يخيف التطرف هو تضامن قوى التنوير و الثبات على المواقف و عدم الركون إلى اتخاذ مواقف مائعة تغريهم بمواصلة ضربنا أكثر. |
عزيزي أسمح لي أن أوضخ لك وحهة نظر مغايرة .. فكلنا نهدف لما هو أفضل لنا .. وقبل أن نندفع للتوقيع أو لعدم التوقيع دعني أناقش معك الآتي :
1/ ما علاقة العلمانية بالحجاب أو عدمه ؟؟ فاذا حاولت العلمانية أن تمنع الحجاب ، فهي بذلك ترتكب ذات الجريمة التي ترتكبها الدولة الدينية !! فالدولة الدينية تحاول فرض زي محدد بالقوة ، وهذا ما تفعله الدولة العلمانية .. العلمانية لا تعني ـ في اعتقادي ـ أن نحدد للمرء ماذا يلبس وكيف يلبس .. ولا تعني أن ندخل في جدل الفقهاء حول ما هو الحجاب وكيف هو ، فحينها سنتحول من حزب سياسي إلى حزب ديني .. حينها ستنشغل الدولة بتفاصيل لبس المرأة ، وتترك مهمة تصنيع هذا اللبس لقوى أخرى ..
2/ العلمانية ـ في اعتقادي ـ لا تعني رفض المظاهر الدينية ، أو محاربة السلوك الديني لأي فرد ، فالأديان لا تتناقض مع الانسانية مطلقا ، وكذلك العلمانية يجب ألا تكون ضد الانسانية .. العلمانية هي إلا نحرم أحد من حقوقه الدستورية بناء على معتقده الديني ، وألا ندخل الدين في صراعاتنا السياسية .. وهذا ما قام به فاروق حسني ، وما تدعو له أنت .. ماذا يضير الانسانية والمجتمع لو تحجبت تلك أو لم تتحجب ؟؟
3/ من متى أصبح الذي الذي يرتديه المرء مقياسا للتقدم أو التخلف ؟؟
4/ كم من محجبة عزيزي قدمت للانسانية ما لم تقدمه من ليست محجبة ، والعكس صحيح تماما ..
5/ هل تصدق يا عزيزي 90% من رفيقاتنا في الجامعة كن محجبات (مع اختلاف الفهم الشرعي للحجاب) .
6/ وألفت نظرك ألا تدخل في جدل حول ما هو الحجاب ؟؟ هل هو غطاء الرأس فقط .. أم هو البرقع الكامل .. أم هو الثوب السوداين العادي .. أم .. أم ...الخ حينها عزيزي سنصبح فقهاء دين وشرع ، وليس بساسة ..
وعليه ، وحتى تقنعني بوجهة نظر أخرى :
أوقع ضد قرار فاروف حسني الذي يمارس نا تمارسه الدولة الدينية .. فاذا كنا نعيب على الانقاذ أنها تحاول فرض الجاب بالقوة ، فمن باب أولى أن ندين محاولات فاروق حسني لنزعه بالقوة ..
لماذا لا ندع المرأة في بلادنا تختار ما يناسبها من زي ؟؟ ولماذا كل من وضعت ما يعرف بالحجاب على رأسها هي متخلفة ومتحجرة ومتجمدة ؟؟
فلننأى بأنفسنا عن القضايا الدينية الخلافية .. فربما من وضعت الحجاب وضعته وفق قناعاتها (الدينية والجمالية والأنثوية)
مع التقدير ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: omar ali)
|
Quote: رفض وزير الثقافة المصري فاروق حسني، اليوم الأحد، تقديم اعتذار عن التصريحات التي انتقد فيها الحجاب، قائلا إنه أسيء فهمه.
وقال حسني: إنه كان يعبر عن أرائه الشخصية ولا يتحمل مسئولية إساءة فهمه من قبل آخرين، مضيفا: أعتذر عن ماذا ؟.. أنا لا أعتذر عن شيء لم أرتكبه، لو الأخلاق والضمير كما يجب تأكد أن هذا أقوى حجاب. وهذا رأيي الشخصي، لكن أنا لم أدع أحدا لخلع الحجاب.
وكان وزير الثقافة الذي يتولى المنصب منذ 19 عاما قال لصحيفة المصري اليوم المستقلة الأسبوع الماضي: إن مصر لن تتقدم مادام شعبها يستمع إلى فتاوى شيوخ "بتلاتة مليم"، وأضاف: أن النساء بشعرهن الجميل مثل الفراشات يجب ألا تغطى وتمنع عن الناس.
وتسببت التصريحات في مطالبة جماعة الإخوان المسلمين ـ وهي أكبر جماعة معارضة في مصر ـ يوم الجمعة باستقالته.
وفي مقابلة مع برنامج 90 دقيقة في التلفزيون المصري، مساء أمس السبت، قال الوزير: إن ما نشرته المصري اليوم صحيح، لكنه لم يدل به للنشر.
كما تسببت التصريحات أيضا في فتح الباب لمناقشات في وسائل الإعلام حول موضوع الحجاب الذي ترتديه معظم المصريات المسلمات. |
http://arabic.rnw.nl/data/2006/news/1911200629.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الاخ عوض
اعذرني في ايراد الروابط
واريد رأي الاخرين في الحبر الوارد ادناه
Quote: مفتي مصر يبيح مشاهدة الافلام الاباحية
بقلم /عمار محمود قديح كلية الاقتصاد والعلوم الادارية تخصص العلوم السياسية
أفتى الشيخ على أبو الحسن رئيس لجنة الفتوى بالازهر الشريف بجواز مشاهدة الزوجة للافلام والصور الجنسية اذا اجبرها زوجها على ذلك واذا كانت الزوجة تخشى على استقرار بيتها والحياة مع زوجها. وكانت احدى الزوجات قد استفسرت من الشيخ على ابو الحسن عن مدى شرعية قيام زوجها باجبارها على مشاهدة الصور الجنسية على الانترنت قبل المعاشرة الزوجية، وقال الشيخ ان مشاهدة الزوجة لهذه الصور تعد اخف الضررين وتطيع زوجها للضرورة حسب تقديرها كأن تكون مشاهدتها للصور مرة واحدة لكن الشيخ اشار الى ان طلبات الزوج لو تعددت فلا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق.
سبحان الله قال النبى صلى الله عليه وسلم (( أسرعكم فتوى أسرعكم إلي النار )) وقوله (( من آفتي بدون علم فقد كفر )) أو كما قال صلى الله علية وسلم. لا ادري لصالح من يبيع هؤالاء العلماء ضمائرهم وذممهم العفنة وبدون مقابل ،ان الشيطان ليستحى من افعالهم فوالله انهم اقوى من الشيطان في فتاويهم المضلله للامة وهذا ليس قولي بل قوله تعالى (( ان كيد الشيطان كان ضعيفا )) .
* قال تعالى((قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون)) هذا أمر من اللّه تعالى لعباده المؤمنين، أن يغضوا من أبصارهم عما حرم عليهم، فلا ينظروا إلا لما أباح لهم النظر إليه، وأن يغمضوا أبصارهم عن المحارم، فإن اتفق أن وقع البصر على محرم من غير قصد فليصرف بصره عنه سريعاً، كما روي عن جرير بن عبد اللّه البجلي رضي اللّه عنه قال: سألت النبي صلى اللّه عليه وسلم عن نظرة الفجأة فأمرني أن أصرف بصري (أخرجه مسلم ورواه أبو داود والترمذي والنسائي أيضاً). وقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لعلي: "يا علي لا تتبع النظرة النظرة، فإن لك الأولى وليس لك الآخرة"(أخرجه أبو داود الترمذي) ولما كان النظر داعية إلى فساد القلب، لذلك أمر اللّه بحفظ الفروج، كما أمر بحفظ الأبصار التي هي بواعث لذلك، فقال تعالى: {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم} وحفظ الفرج تارة يكون بمنعه من الزنا كما قال تعالى: {والذين هم لفروجهم حافظون} الآية، وتارة يكون بحفظه من النظر إليه كما جاء في الحديث: "احفظ عورتك إلا عن زوجتك أو ما ملكت يمينك" (أخرجه أحمد وأصحاب السنن) {ذلك أزكى لهم} أي أطهر لقلوبهم وأنقى لدينهم، كما قيل: من حفظ بصره أورثه اللّه نوراً في بصيرته. وروى الإمام أحمد عن أبي أمامة رضي اللّه عنه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "ما من مسلم ينظر إلى محاسن امرأة ثم يغضّ بصره إلا أخلف اللّه له عبادة يجد حلاوتها". وعن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إن النظر سهم من سهام إبليس مسموم من تركه مخافتي أبدلته إيماناً يجد حلاوته في قلبه" (أخرجه الطبراني عن ابن مسعود مرفوعاً). وقوله تعالى: {إن اللّه خبير بما يصنعون}، كما قال تعالى: {يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور}. وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي اللّه عنه أنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة، فزنا العينين النظر، وزنا اللسان النطق، وزنا الأذنين الاستماع، وزنا اليدين البطش، وزنا الرجلين الخطى، والنفس تمنّي وتشتهي، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه"، وقد قال كثير من السلف: إنهم كانوا ينهون أن تحدّ الرجل نظره إلى الأمرد، وقد شددّ كثير من أئمة الصوفية في ذلك وحرمه طائفة من أهل العلم، لما فيه من الافتتان، وشدد آخرون في ذلك كثيراً جداً. وفي الحديث: "كل عين باكية يوم القيامة إلا عيناً غضت عن محارم اللّه، وعيناً سهرت في سبيل اللّه، وعيناً يخرج منها مثل رأس الذباب من خشية اللّه عزَّ وجلَّ" (أخرجه ابن أبي الدنيا عن أبي هريرة مرفوعاً) * قال تعالى ((وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن)) بعد كلام الله عز وجل لم يتبقى لاي مخلوق ان يعصي الخالق ، ولم يبقى لاي عالم او مفتي ان يتعدي على حرمات الله. لله الامر من قبل ومن بعد ، ولعل الله يفرج الامور ويغير الحال من المحال الى احسن حال
|
http://www.alwatanvoice.com/arabic/pulpit.php?go=show&id=63638
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: أفتى الشيخ على أبو الحسن رئيس لجنة الفتوى بالازهر الشريف بجواز مشاهدة الزوجة للافلام والصور الجنسية اذا اجبرها زوجها على ذلك واذا كانت الزوجة تخشى على استقرار بيتها والحياة مع زوجها. |
تخضع قرارات المرأة والتي خلقهاالقادر سـبحانه وتعالي مخلوقا كاملا وجـعلها مسئولة أمامه مسئولية فردية... للرجـل ورغباته حـتي ان كان مريضا!
الحجاب عنـدي كما تقول السـعـداوي حجاب العقل!
والملابس وحـدها لن تلغي عفتي..ولا عفتي تنتهي بكشف رأسـي..
قرار إرتداء الحجاب قرار يجب أن يكون شـخصي فلا تمنع من تود ارتداءه من ارتداءه.. ومن لا تود ان لا تجبر علي ارتداءه!
مني خـوجلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: عوض محمد احمد)
|
.
Quote: قرار إرتداء الحجاب قرار يجب أن يكون شـخصي فلا تمنع من تود ارتداءه من ارتداءه.. ومن لا تود ان لا تجبر علي ارتداءه! |
ما قالته الأخت منى يتفق مع قناعتي .. ولذلك لا اتفق مع الوزير المخضرم وأوقع لأجل أن يسحب تصريحاته الغبية و( المتناقضة ) فكيف يرى أن مسألة اللبس مسألة شخصية ثم يعتبر أن الحجاب ضرب من ضروب التخلف ؟؟ لا يعقل أن تعطي الفتاة ( حرية ) أن تلبس ما تريد ثم تنعتها بـ ( التخلف ) حين تختار لبسا بعينه ( الحجاب مثلا ) ..
الخلاصة : لا اتضامن مع الوزير المثقف ..بل أدعوه لسحب تصريحاته. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: عوض محمد احمد)
|
المسألة عندي واضحة اذا كان الحجاب او الخمار هو أمر فرضه الله أو أمر به الرسول (ص) فإن للمؤمن والمسلم أن يلتزم بذلك وحتى وإن لم يدرك حكمته وهدفه ... انا لا اقصد ان الزول يكون جاهل وإمعة ويعطل عقله ... لكن ليس مطلوبا مني مثلا ان اعرف لماذا الدين حدد ركعات الظهر بأربعة حتى أصلي وليس مطلوبا مني ان اعرف لماذا اختار الدين شهر رمضان بدلا عن شوال او ربيع حتى اصوم وهكذ1 انا لست مفتيا ولكن قرأت الكثير عن ان الدين فرض على المرأة المسلمة ان تحتشم وتستر جسدها ومفاتنها بلباس ساتر غير شفاف ويغطي جسدها عدا وجهها وكفيها .. وليس له شكل معين .. توب عباية المهم يؤدي الغرض ... الحاجة التانية ممكن جدا زولة تكون لابسة كويسة وسلوكها منحرف وممكن العكس وبتحصل كتير وممكن زول يكون عامل ليهو دقن وطاقية وعامل فيها متدين وهو كتال كتلاء وممكن زول تشوفو تقول شماسي وتلقاهو تقي وخايف لربو اذا انا لقيت مية زولة لابسة كويسة وسلوكها منحرف دا لن يكون مبررا لي لأن ادعو لترك حاجة ربنا قالها او الرسول (ص) قالها ولو لقيت مية زول جالدين رمضان او ما بصلو هذا لن يكون مبررا لي لكي افعل ذلك ... وحاجة تانية مهمة ربنا الخلق الناس لم يفرض عليهم ان يؤمنوا به بل اتاح لهم فرصة الحياة والاختيار وبعدين كل زول يتحمل نتيجة اختيارو في اليوم داك ... ومن باب اولى ليس من حق حكومة او وزير او اي زول يفرض على امرأة ان تتحجب او كده ... ممكن يطالبها بالحد الادني من الزي الذي يحترم مشاعر الآخرين اما ان تتحجب او تصوم او تصلي فذاك خيار حر ويحكمها فيه القانون العام ... وفي نفس الوقت وبنفس منطق الحرية ليس من حق فاروق حسني او غيره ان يمنع إمرأة اختارت ان تلبس الحجاب من ذلك او حتى يصفها بالتخلف ... لأن تصريحه هذا هو التخلف بعينه والا فكيف لا تحترم خيارات الآخرين ... الغرب الذي اسس الديمقراطية يطبقها بلا حدود ... الرجل يمكن ان يتزوج رجل والمرأة يمكن ان تتزوج مرأة ... والرجل يمكن ان يتزوج غنماية مثلما نشر مؤخرا والبعض يسب الانبياء عليهم الصلاة والسلام واندية العراة والسحاق واللواط والرذائل والخمور في كل مكان ومحمية بالقانون وابنتك تجيب فردتها في بيت ابوها وترقد معاهو على عينك يا بابا وتعمل ما يحلو لها ولو فتحت خشمك يا (رجل) تتم جرجرتك الى وراء القضبان ... معقول بعد ده كلو يجي فاروق حسني او زين العابدين بن علي ليقول ان الحجاب تخلف وان من ترتديه متخلفة ... لماذا نطالب بالرأي الآخر لأنفسنا ونمنعه عن الآخرين ... ولماذا نبيح لأنفسنا ان نفعل ما نريد ونشتهي ونمنع ذلك عن الآخرين ؟ اي ديمقراطية ومنطقية وعدالة هذه ان من المؤسف ان يقول فاروق حسني ما قاله من غثاء وهراء وتخلف ثم يجد له مؤيدين ومدافعين ومبررين ... ان نفس هذا الحسني يمكن ان ينادي غدا وويقول ان من لا يصلي الصلوات الخمس في المسجد هو فاسق ومتخلف وان من يعاقر الخمور ويغشى مواخير الخلاعة ويرتكب الفواحش هوموغل في الفسق والتخلف ... هل سنصفق له يومها ونهتف بحياته ام انه حلال على بلابله الدوح ... حرام على الطير من كل جنس ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: عوض محمد احمد)
|
جمال البنا: ينفي أن يكون الحجاب ماركة مسجلة في الإسلام
ويؤكد أن الإسلام ليس به حجاب ولحية
القاهرة: سامح سامي
تعليقا على تصريحات الفنان فاروق حسني لجريدة المصري اليوم حول الحجاب، هذه التصريحات التي أكد فيها أن الحجاب يعتبر عودة للوراء، أكد المفكر الإسلامي الكبير جمال البنا، أن الحجاب أمر شخصي يخضع لإرادة المرأة، نافياً أن يكون فريضة، أو يدخل في عقيدة وشريعة، وقال: لقد دهشت لهذه الضجة التي ثارت حول ما قاله الوزير عن الحجاب لأنه لم يأت بشيء جديد، فخروج المرأة سافرة في مصر لم يكن أمراً طارئاً طوال تاريخها الحديث منذ رفاعة الطهطاوي الذي عبر عن إعجابه بالمرأة الفرنسية، حيث استحسن الدور الذي تقوم به المرأة الفرنسية التي يضفي وجودها على المجلس جمالاً وأنساً وبهجة، وأنها تحيي الضيف أصالة ونيابة عن زوجها.
وأضاف البنا أن الإسلام إيمان وعمل، وصدق وإخلاص، وكفاح وجهاد، للتغلب على تحديات الحياة، وهاجم البنا هؤلاء الذين يدافعون عن الحجاب بأنهم يريدون أن يسجنوا الإسلام في الحجاب ويختزلوا الدين في متر مربع، مشيراً إلى أنهم يظلمون الإسلام ويظلمون أنفسهم، فالإسلام أعظم من ذلك، وهو لم ينزل لنا وحدنا، ولكنه نزل لكل العالم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: Alshafea Ibrahim)
|
الاخوة الكرام ، اولا ارجو ان يسمح لى دعاة التوقيع لمساندة الوزير المصرى ان اقول ، ان لم تخنى الذاكره فان هذاالوزير غير متزوج (علامة استفهام) وان اسالهم صراحة من يرضى لاخته او زوجته ، بنته ، ان تتمشى وهى كاسية عاريه، ان يخبرنا بقولة (نعم ارضى) لنقول له انه ديوث ولا غيرة له على عرضه ، وهو امر خطير. خليكم صريحين بلاش لف ودوران ، والا انتم ممن يحبون ان تشيع الفاحشة عن طريق العرى . بحمدالله بنات القاهرة بل مصر كلها غالبية بناتها شعارهن نعم للحجاب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: Basheer abusalif)
|
الاخ بشير
Quote: عندما يصدر من وزير يعتبر اكثر من مجرد رأي |
للتدليل على كلامك اعلاه طالع محتوى الخبر الوارد ادناه:
نواب الوطني والمعارضة يتفقون على إقالة فاروق حسني ومحاكمته
Quote: 21/11/2006 القاهرة - القبس:
تصاعدت ازمة تصريحات وزير الثقافة المصري فاروق حسني الرافضة للحجاب الاسلامي بتضامن نواب الحزب
الحاكم مع مطالب زملائهم من المعارضة والاخوان الداعين الى اقالة الوزير، مما دفع الحكومة الى
اعلان رفضها لهذه التصريحات.
وطالب النواب بمحاسبة الوزير سياسيا وجنائيا بتهمة المساس بالدين الاسلامي والخروج على مقتضيات
عمله الوزاري.
ووقع نحو 160 عضوا في البرلمان على طلب بسحب الثقة من الوزير، وباقالته، مطالبين رئاسة
البرلمان بعرض الطلب في اسرع وقت للتصويت عليه.
من جانبه، اكد وزير الشؤون البرلمانية د. مفيد شهاب ان اجراءات سحب الثقة من الوزراء لها طريق
دستوري، في مقدمته تقديم استجواب يعقبه طرح الثقة، واكد ان اللجنة البرلمانية المحال اليها
هذا الموضوع ستجتمع السبت المقبل.
.. وتضامن المثقفين مع الوزير
في المقابل، اصدر 112 مثقفا مصريا اغلبهم من المشاهير بيانا امس اكدوا فيه تضامنهم مع الوزير
حسني.
واعلن المثقفون في بيانهم عزمهم على اطلاق حملة ضمنية ضد جماعة الاخوان المحظورة. وقالوا 'لقد
دأبت قوى سياسية بذاتها التحدث باسم الدين باعتبارها وصية على الاسلام'.
وشملت اسماء الموقعين على البيان المخرج يوسف شاهين، والمؤرخ يونان لبيب رزق، والمخرج سعد
اردش، والموسيقار عمار الشريعي، والكاتب لينين الرملي، والسفير عبدالرؤوف الريدي والناقد جابر
عصفور.
الجلسة البرلمانية
وبدا لافتا امس ان قيادات الحزب الحاكم عملت على سحب البساط من نواب الاخوان وشنت هجوما على
الوزير مما قد يطرح تساؤلات حول استمراره في منصبه، حيث اكد الامين العام المساعد للحزب الوطني
زكريا عزمي ان اغلب زوجات الوزراء محجبات، وان نصف من ايدن الرئىس حسني مبارك في انتخابات
الرئاسة محجبات، فيما افتخر الوزير السابق كمال الشاذلي بان زوجته محجبة.
ورفض البرلمان بالاجماع المبررات التي ساقها الوزير في رسالته الى رئيس المجلس بان ما ذكره لا
يعدو كونه رأيا شخصيا وليس تصريحا رسميا، لكن فتحي سرور اكد ان الوزراء والمسؤولين ليس لهم
آراء شخصية طبقا للقانون واحكام القضاء، ومن يرد ان تكون له آراء شخصية فليتحرر من مسؤولية
الوزارة.
التغيب بسبب المرض
وفي محاولة لامتصاص غضب النواب اعلن وزير الشؤون القانونية والبرلمانية د. مفيد شهاب باسم
الحكومة عدم موافقتها على تصريح الوزير واي مساس بالدين الاسلامي.
وقال شهاب ان عدم حضور وزير الثقافة للجلسة نتيجة مرضه، نافيا ان يكون هناك توجه للدولة ضد
الحجاب، وان ذلك تمثل في رفض تعديل المادة الثانية من الدستور التي تنص على ان الشريعة
الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.
فيما اعلن النائب في الحزب الحاكم كرم الحضارات تعليق عضويته بالحزب حتى يقدم الوزير استقالته
او تتم اقالته وطالبت النائبة المحجبة هيام عامر باقالته فورا.
وقرر البرلمان احالة رسالة الوزير الى لجنة مشتركة من اللجنة الدينية ولجنة الثقافة لدراسته
واعداد تقرير عنه يعرض على البرلمان لمناقشته.
الحكم ضد السادات[/QUOTE]
http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/Newspa...spx?ArticleID=220307
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الأخ ايمن الطيب
Quote: كان هذا رأيه الشخصي فيجب أن يصرح به داخل منزله
و إلا أصبح الأمر ليس بشخصي فهو وزير منذ عشرين عاما
و ألأيام مقبلة, في دفاعه عن نفسه كان مهتزا و لم يستطع
إقناع المستمعين بوجهة نظره وكان ضعيف الحجة و المنطق
فيما ذهب إليه, نعم الحجاب مسألة شخصية ففيم الضجة و التصريحات |
لا اعتقد ان تقلد المناصب يحرم المرء من إبداء أراء غير رسمية فيما يعن له. و دونك كبار ساسة الغرب فتجدهم ينشرون من حين لأخر مقالات في الصحف العالمية الكبرى بتوقيعهم من غير ان تحسب كسياسة عامة أو مواقف رسمية لهم. أما حكاية الفخ و الظهر المكشوف التي أوردتها فلم استسغها، هل المطلوب منا منافقة و مداهنة قوى التطرف حتى نظهر بمظهر من يمارس (البولوتيكا الصاح). و ازا كان الظهر مكشوفا فأين دور أحرار المفكرين و الكتاب في التضامن مع من وقف في عين عاصفة قوى الظلام؟
الأخت دوما
Quote: يعني ح يعمل شنو غير ينفي ؟ |
بل هو مصر تماما على تصريحاته و رفض حتى مناقشة أمر الاعتذار
الأخ السر
Quote: الوزير المصري بيناقض نفسه وما دام هو بيقول ان الناس أحرار في تخير أزياءهم هو معترض على الحجاب لشنو؟؟ وبعدين ما في اى دولة في العالم الآن بتفرض الحجاب بالقوة وحتى في السعودية |
الوزير أبدى مجرد رائ. كلامك كان سوف يكون منطقيا لو أصدر قرارا بطرد المحدبات من مباني وزارته. ثم من قال لك ان الحجاب غير مفروض بالقوة في بعض الدول؟ هل تستطيع امرأة في السودان أو السعودية الخروج مكشوفة الرأس؟ و ما رائك فيما كانت تمارسه دولة الطالبان المقبورة في أفغانستان. بل تفرض بعض الجامعات لائحة زى أسوا من الحجاب.
الأخ عبد المنعم
Quote: رأيي الشخصي ان فرض الحجاب ومنعه سيان |
أنا اتفق معاك. إنما التخليط ياتى عندما تثير بعض الجماعات الإسلامية معركة دون معترك خصوصا في بلاد الغرب عندما يصرون على إلباس بناتهم أزياء مخالفة لليونيفورم الخاص المدارس .. الأخ حسين
Quote: أوقع ضد قرار فاروق حسني الذي يمارس ما تمارسه الدولة الدينية.. فإذا كنا نعيب على الإنقاذ أنها تحاول فرض الجاب بالقوة، فمن باب أولى أن ندين محاولات فاروق حسني لنزعه بالقوة.. |
الوزير لم "يمارس" اى شئ. بل ان وزارته تعج بالمحجبات من كل صنف. هو فقط أبدى رأى. قوى الظلام تحاربه لمجرد إبداء الراى. ثم لم هزا الحرص المبالغ فيه على حتى عدم خدش مشاعر هزه الجماعات و هي التي لا تبالي حتى بحيوات الناس؟
الأخ محمد ا سليمان عندي مشكلة مزمنة مع هزا الحرف في الكيبورد. أنا اعرف مكانه لكن برضو ما بجي معاى.
الدكتور عادل إسحاق
الشئ من معدنه لا يستغرب. و أنت في هزا المنبر لم تعودنا إلا على المواقف القوية و الواضحة. فمثلك مرجو في هزه المواقف.
الأخ عمر على
Quote: علي العكس الوزير المصري قال ان ما صرح به هو رأيه الشخصي وقال ان في وزارته عشرات المحجبات ولكنه لا يفرض عليهن نزع الحجاب..وأكد ان اللبس مسألة شخصية |
شكرا عمر. فعلا قوى الاستنارة لن ترضخ البتة لاى ابتزاز باسم الدين. ها أنت تأتى بالقول الفصل. ترى هل فات على بعض المتداخلين فهم هزا الكلام الواضح البسيط أم مازا؟
الأخت منى خوجلى
Quote: الحجاب عنـدي كما تقول السـعـداوي حجاب العقل! والملابس وحـدها لن تلغي عفتي..ولا عفتي تنتهي بكشف رأسـي |
و هزا هو جوهر كلام الوزير الزى قصد ألا يرتب الناس على هزا الحجاب اى مدلولات دينية أو غيرها و ألا يجرم من لا يعجبه.
الأخ حاتم
Quote: ثم يعتبر أن الحجاب ضرب من ضروب التخلف ؟؟ |
لان من يروجون له يرتبون عليه مدلولات و قيم دينية و يابلسون من لا ترتديه، و لا ينظرون له كمجرد دلاقين يمكن ان تعجب زيدا من الناس و لا تعجب شخصا آخرا.
الأخ مهند
Quote: المسألة عندي واضحة |
لكن الآخرين قد لا ينظرون للأمر من هزا المنطلق الديني. ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: Amin Elsayed)
|
اهدي قصيدة الشاعر العربي المناضل أحمد مطر لفاروق حسني واعوانه القصيدة بعنوان
الحسن أسفر بالحجاب
قمرٌ توشحَ بالسَحابْ. غَبَش توغل, حالما, بفجاجِ غابْ. فجر تحمم بالندى و أطل من خلف الهضابْ. الورد في أكمامه. ألق اللآلئ في الصد فْ. سُرُج تُرفرفُ في السَدَ فْ. ضحكات أشرعة يؤرجحها العبابْ. و مرافئ بيضاء تنبض بالنقاء العذبِ من خلل الضبابْ. من أي سِحرٍ جِئت أيتها الجميلهْ ؟ من أي باِرقة نبيلهْ هطلت رؤاك على الخميلةِ فانتشى عطرُ الخميلهْ ؟ من أي أفقٍ ذلك البَرَدُ المتوجُ باللهيبِ و هذه الشمسُ الظليلَهْ ؟ من أي نَبْعٍ غافِل الشفتينِ تندلعُ الورودُ ؟ - من الفضيلَهْ. ! هي ممكنات مستحيلهْ قمر على وجه المياهِ َيلُمهُ العشب الضئيلُ وليس تُدركه القبابْ. قمر على وجه المياه سكونه في الإضطراب وبعده في الإقترابْ. غَيب يمد حُضورَه وسْطَ الغيابْ. وطن يلم شتاته في الإغترابْ. ! روح مجنحة بأعماق الترابْ وهي الحضارة كلها تنسَل من رَحِم الخرابْ و تقوم سافرة لتختزل الدنا في كِلْمتين : ! ( أنا الحِجابْ )
================ الحُسْنُ أسفرَ بالحجابِ فمالها حُجُبُ النفورْ نزلت على وجهِ السفورْ ؟ واهًا ... أرائحة الزهور تضيرُ عاصمة العطورْ ؟ أتعف عن رشْفِ الندى شَفَةُ البكورْ ؟ !أيضيق دوح بالطيورْ ؟ !يا للغرابة _ لا غرابهْ . أنا بسمة ضاقت بفرحتها الكآبهْ. أنا نغمة جرحت خدود الصمت وازدرت الرتابهْ. أنا وقدة محت الجليد وعبأت بالرعب أفئدة الذئابْ. أنا عِفة و طهارة بينَ الكلابْ . ============== الشمس حائرة يدور شِراعُها وَسْطَ الظلام بغير مرسى الليلُ جن بأفقها !والصبحُ أمسى والوردة الفيحاء تصفعها الرياح و يحتويها السيل دَوْسا. والحانة السكرى تصارع يقظتي و تصب لي ألما و يأسا. سأغادرُ المبغىالكبيرَ و لست آسى !أنا لستُ غانية و كأسا
نَعلاكِ أوسعُ من فرنسا. نعلاكِ أطهرُ من فرنسا كلها جَسَدًا ونفْسا. نعلاك أجْملُ من مبادئ ثورةٍ ذُكِرَتْ لتُنسى. مُدي جُذورَكِ في جذورِكِ واتركي أن تتركيها قري بمملكةِ الوقارِ وسَفهي الملِكَ السفيها. هي حرة ما دامَ صوتُكِ مِلءَ فيها. وجميلة ما دُمتِ فيها. هي مالَها من مالِها شيء سِوى ( سِيدا ) بَنيها ! هي كلها ميراثُكِ المسروقُ: أسفلت الدروبِ, حجارةُ الشرفاتِ , أوعيةُ المعاصِرْ. النفطُ , زيتُ العِطرِ , مسحوقُ الغسيلِ , صفائحُ العَرباتِ , أصباغُ الأظافرْ . خَشَبُ الأسِرةِ , زئبقُ المرآةِ , أقمشةُ الستائِرْ .
غازُ المدافئِ , مَعدنُ الشَفَراتِ , أضواءُ المتاجرْ . وسِواهُ من خيرٍ يسيلُ بغيرِ آخِرْ هي كلها أملاكُ جَدكِ في مراكشَ أو دمشقَ أو الجزائِرْ ! هي كلها ميراثك المغصوبُ فاغتصبي كنوزَ الإغتصابْ . زاد الحسابُ على الحسابِ وآنَ تسديدُ الحسابْ . فإذا ارتضتْ..أهلاً . و إنْ لم ترضَ فلترحَلْ فرنسا عن فرنسا نفسِها إن كانَ يُزعجُها الحجابْ !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: عمر صالح عمر)
|
الاخ الشفيع
Quote: بل نرفض هكذا أقوال وتصريحات |
ترفض مجرد أقوال و أراء و دونك ممارسات الإسلاميين الذين يفرضون اكرر يفرضون الحجاب على النساء في السعودية و السودان و إيران و دولة الطالبان المقبورة.و هم يقابلون الآن رأى الوزير بالإرهاب اللفظي و التكفير و تحريض الشارع. ما بالكم كيف تحكمون!!!!!!
الاخ الأقرع
Quote: هذا الوزير غير متزوج |
هزا خياره الشخصي. و لا يعيبه في شئ. و بالمناسبة أغلبية أعضاء المنبر غير متزوجين (عندك رائ فيهم؟). كما ان رهط من أفاضل المشاهير في عصرنا غير متزوجين مثل العقاد، كامل الشناوي، منصور خالد، عثمان العمير (الشرق الأوسط) كما ان هناك معلومة غير متأكد تماما من صحتها ان عدد من أكابر الفقهاء مثل البخاري و ابن تيمية عاشوا دون زواج. أما ازا كنت تلمح لاحتمال وجود ميول مثلية عنده فهزا أيضا خياره فبلاد المسلمين تعج بأعداد كبيرة منهم كما ان بلاد عديدة تعترف بهم وبعلاقاتهم الزوجية و لا اعرف ما الزى يضير في هزا.
الاخ بشير أبو سالف
Quote: ولكن ذلك لن يكون مسوغا لنا لتجريد أي شخص من حقه في التدين(أي نوع من التدين) كيفما أراد..و لا مهاجمة قناعاته طالما انه لا يفرضها علي الآخرين و لا ينتقص حقوقهم |
من الزى تم تجريده من هكذا حق ازا علمت ان مبنى الوزير يعج بعشرات المحجبات في الوقت الزى لا تستطيع فيه اى امرأة الخروج من دارها ما لم تتسربل بكميات مهولة من الدلاقين في البلاد التي يحكمها الإسلاميون؟ كيف تساوون بين الضحية و الجلاد؟
الاخ حيدر هزا ما كنا نخشى منه. ان تلجا بعض القوى مثل بعض نواب الحزب الوطني و هو حزب علماني إلى المزايدة على الإسلاميين من اجل دغدغة عواطف التدين عند الشارع المصري. و قد فعلها قبلهم بعض الجيوب في عهد السادات و رغم ذلك لم ترضى عنه جماعات الهوس فاغتالته. و ازا كان هؤلاء المنافقين جادين فعلا فلمازا لا يدعون حكومتهم لتطبيق الشريعة الإسلامية؟
الاخ عادل الصافي
اجل نحن علمانيون و نؤمن تماما إننا أدرى بشئون دنيانا التي نحيا أحسن بكثير من فقهاء عاشوا قبل مئات السنين و لن تنجح في ابتزازي باسم الدين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: عوض محمد احمد)
|
دعنا نتوقف قليلا: البابا قبل فترة قال أنه أسيء فهمه برونك قال أنه يعبر عن رأيه الشخصي والان فاروق حسني
ما على هؤلاء الناس أن يفهموه أنهم Public figures ولا يمثلون أنفسهم
برونك (وسيط..أشدد على كلمة وسيط في مفاوضات، وصاحب مهمة دبلوماسية خطين تحت دبلوماسية) داير يقول رأيه عن دارفور و التطهير العرقي...يستقيل عن منصبه وينضم إلى صفوف الناشطين من أجل دارفور..... لأنه كما يقول الإنجليز، U cant both have the cake and eat it للأسف "عليه" أن يلتزم الحياد... عاوز يقول في تطهير عرقي والحكومة بتدعم مليشيات.. يقولوا على طاولة المفاوضات، أو في محادثات مع الحكومة... there is no personal point of view لما تكون دبلوماسي ووسيط مفاوضات
البابا..عليه أن يفهم أن ما يقوله الان ليس "رياضة فكرية" انما هو statement ، صحيح المسلمون يقولون في الإنجيل وفي المسيحيين الكثير والكثير في منابر الجمعة و الخ، وذلك مباح أيضا لرجال الدين المسيحي، لكن وزير الأوقاف مثلا ، وزير الشئون الدينيةيحتفظ برأيه لنفسه.
نحنا ما عاوزين نخش في كلام الحجاب ورأينا فيهو شنو
لكن فاروق حسني عايز يكون مفكر ومستنير، يتفضل يتنازل عن منصبه...وبالمناسبة فاروق حسني مثال سيء للعلمانية، ورجاء ما تلصقوا فينا ناس بايخين زي ديل زاتو العلمانية بقت لخبطة ساي.... فاروق حسني وزير (اكثر من 20 سنة) في دولة تشكك في شرعيتها من قبل المستنيرين أنفسهم... ما عشان الله فتح عليهو بكلمتين عن الحجاب بقى رائد المستنيرين ورمز الحرية...كان هو كدا صحيح... كان يستقيل من منصبه... الأشياء لا تنفصل عن بعضها
ونعود مرة أخرى إلى واجباته..وزير الثقافة..يعبر عن ثقافات متباينة في دولته، مهمته أن يمنح كل هذه الأصوات فرص متساوية ، لا أن يقلل من شأن واحدة تجاه الأخرى ، ليس من حقه أن يفعل ذلك طالما هو ممثل لكل هذه الثقافات. بعدين شنو دردشة دي؟ مشكلة العالم : إنو الدبلوماسية دورها انحصر (i mean saad al hareeri has nothing to gain by condemning syria for the murder of Pierre aljmeil, and everything to lose...he could have been subtle and diplomatic about it
نعود لفاروق حسني..إنه وزير الثقافة ! من غيره (بعد وزير الإعلام) يعمل مع أجهزة الإعلام...دردشة مع الأهرام تعني statement بالمناسبة ممكن يوصل رأيه "الشخصي" بدون استخدام العبارات الحادة بعدين لما يستقيل (إذا حيستقيل) ممكن يعمل مركز دراسات ويفرحنا برأيه المستنير (وبالمرة يقول لينا رايه شنو في الدولة المصرية الحديثة، الهو كان جزء منها والكان فيها سجناء رأي، وحجر حريات صحافة، واعتقال المعارضين)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: محمد مكى محمد)
|
فاروق حسني: معتكف بالمنزل حتى يردوا لي اعتباري
مصادر تتحدث عن فقدان الوزير منصبه
القاهرة: عمرو طه وعبد الستار إبراهيم- صحيفةالشرق الأوسط. قال فاروق حسني وزير الثقافة المصري، إنه تعرض الى حملة ظالمة من الجميع، مستقلين وحزبا وطنيا، عند مناقشتهم في البرلمان التصريحات التي ادلى بها حول الحجاب، مشيرا الى انه سيظل ملازما بيته، حتى يرد اليه الاعتبار من قبل اعضاء مجلس الشعب. وكان فاروق حسني قد غاب امس عن اجتماعات اتحاد الكتاب والأدباء العرب التي بدأت مساء أمس في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، بينما اعتبرت مصادر وثيقة الاطلاع أن الوزير «حسني» ربما فقد منصبه «رسميا». وأفادت مصادر مطلعة: أن الوزير تلقى «تعليمات» بعدم حضور اجتماعات اتحاد الكتاب العرب، كما لم يحضر الجلسة المشتركة لمجلسي الشعب والشورى «البرلمان»، كما غاب عن الجلسة الأولى لمجلس الشعب، وهي مناسبات لا يمكنه الغياب عنها، من دون إذن، وفقا للبروتوكول المتعارف عليه في مصر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: Adrob abubakr)
|
الأخ عـوض كتب :
Quote: الوزير لم "يمارس" اى شئ. بل ان وزارته تعج بالمحجبات من كل صنف. هو فقط أبدى رأى. قوى الظلام تحاربه لمجرد إبداء الراى. ثم لم هزا الحرص المبالغ فيه على حتى عدم خدش مشاعر هزه الجماعات و هي التي لا تبالي حتى بحيوات الناس؟ |
وهل تعتقد يا صديقي ما قاله الوزير راي !!؟؟؟ الوزير قال :
Quote: إن النساء بشعرهن الجميل كالورود التي لا يجب تغطيتها". |
دا راي دا عليك الله ؟؟ دا قـواد يا عزيزي ..
وعندما يكون تبريره لرفض الحجاب هو ابراز الشعر الجميل حتى تصبح المرأة كالورود علينا أن نتصدى له نحن .. لأنه يريد أن يجعل منها سلعة أو تحفة في معرض الزينة .. ثم ثانيا هو مالو ومال الحجاب ؟؟ كما قلت لك بهذا سنصبح أحزابا دينية .. دعوا المرأة تلبس ما تشاء ، طالما ما تلبسه لا يؤذي المجتمع .. تماما كما الرجل .. لأن هنالك أحيان رجال وأولاد يلبسون ما يسئ للرجولة نفسها !!!! فهلا تحدثنا عما يلبسونه ؟؟؟ [BLUE مـع التقـديـر ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: عوض محمد احمد)
|
تقدم المحامي نبيه الوحش بمذكرة للنائب العام طالب فيها وزير العدل بالتقدم بطلب لرئيس مجلس الشورى لرفع الحصانة عن فاروق حسني وزير الثقافة لمحاكمته على تطاوله على ركن أساسي في الشريعة الإسلامية هو الحجاب وازدرائه للمحجبات العفيفات بوصفه أنه مظهر من مظاهر التخلف ويمثل "ردة إلى الوراء".
أوضح الوحش في عريضة الدعوى أن تصريحات فاروق حسني حول الحجاب شكلت تحديًا لمشاعر الشعب المصري المعروف عنه حساسيته بالنسبة للأمور الدينية، مطالبًا بمعاقبته وعدم مرور القضية مرور الكرام خصوصًا أنها ليست المرة الأولى التي يتجرأ فيها على مشاعر الشعب المصري وهويته الدينية.
وأكد في تصريح لـ "المصريون" أنه سيقاتل بضراوة من أجل استمرار الدعاوى المرفوعة ضد "زين الرجال" فاروق حسني واستغلال كافة المواد القانونية لإنزال العقاب به، مشيرًا إلى أنه سيعمل على إحياء الدعوى رقم 42420 لسنة 56 قضائية التي تطالب رئيس الجمهورية بعزل وزير الثقافة لافتقاده أهم شرط الوظيفة العامة وهي حسن السمعة والسير والسلوك، بحسب قوله.
وقال إنه يستند في ذلك إلى شريط فيديو أكد أنه سيقدمه للقضاء وجهات التحقيق يظهر فيه فاروق حسني وهو يرتدي "تي شيرت" وشورت قصير ويشارك في مظاهرة للشواذ بالعاصمة الإيطالية روما أثناء فترة عمله كملحق ثقافي لمصر في إيطاليا.لم يقف الأمر عند هذا الحد، بل أكد الوحش أنه طالب في دعواه بعرض الوزير على الطب الشرعي، مبديًا استعداده لتحمل كافة التكاليف المالية اللازمة لهذا الأمر.
وجاء في نص الدعوى المرفوعة ضد وزير الثقافة أنه وافق على مشاركة مصر في مسابقة الشواذ والمخنثين التي أقيمت منذ أيام في تايلاند، بالإضافة لسماحه بطبع وتوزيع ثلاث روايات إباحية ضمن مطبوعات وزارة الثقافة وتهديده لاستقرار مصر وسلامها وأمنها الاجتماعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: saadeldin abdelrahman)
|
الأخت ميسون النجومى
Quote: العلمانية بقت لخبطة ساي |
العلمانية لا تعنى أكثر من فصل الدين عن الدولة و لا علاقة لها بشرعية الأنظمة و لا ببقاء مسئول في منصبه لأكثر من عشرين عاما. يعنى النظام ممكن يكون دكتاتوري و يكون علماني ما دام لا يحكم باسم الدين. فحكم عبود مثلا علماني و كذلك حكم النميرى حتى عام 1983. لا تحملي العلمانية أكثر مما تحتمل. و هي وحدها لا تصنع الحكم الرشيد از لابد ان يرافقها حرية التنظيم و حرية الأفراد و تكافؤ الفرص و تداول السلطة و الشفافية و الصحافة الحرة و حرية البحث العلمي. كما ان كون النظام علماني يغير هزه القيم و الممارسات فهو دكتاتوري و ردئ و لا مناص من مقاومته.
الاخ محمد فرح
Quote: وضع الإسلام ضوابط وأسس واضحة لزى المر أه المسلمة وهو أن يغطي الرأس والصدر وأن يكون فضفاضاً وغير شفاف |
احترم وجهة نظرك تماما لكن اختلف معك جملة و تفصيلا. فهناك عوامل كثيرة تحدد اختيار إنسان ما لزيه و لا اعتقد ان مهام دين ما ان يحدد للناس مواصفات ما يلبسون بعد مئات السنوات من نزول هزا الدين. هناك أشياء عديدة نزلت بها الأديان و لم تعد تسائر العصر و تركها الناس بقوة الأمر الواقع. أعطيك مثالا، توجد منظومة متكاملة في الإسلام للتعامل مع الرق، من يقر الرق اليوم؟ كما كان الرجال المسلمين الأوائل يتخذون أزياء معينة لم لا تتأسى بهم بينما تفرضون أزياء معينة على النساء.
الاخ ايز أوف ليبرتى
Quote: حسب المعطيات التاريخية, كان يسود العالم ظلاما بادئ الأمر ثم أتت النبؤات لتضئ في هذا الظلام الذي ارتهنت له البشرية ردحا طويلا |
ليس الأمر بهذا السؤ في الأزمنة التي سبقت ظهور الأديان السماوية. فحضارات في منتهى الازدهار و الرقى سبقت هزه الأديان مثل الحضارات اليونانية و الرومانية و الفارسية. كما ان العرب في زمن "جاهليتهم" كانت تسود بينهم قيم مثل الكرم و النجدة. الأديان ككل هي وسائل لمن يشاء الاهتداء بها على المستوى الشخصي. منذ قديم الزمان تحصل الكوارث عندما يحكم الطغاة باسم الدين (منذ عهد الأمويين و حتى يوم الناس هزا) فيقحمونه فيما لا يصلح له و لا انزل من اجله.
الأخت القلب النابض
Quote: هل الحجاب مجرد دلاقين.. هل تعني بالحجاب الخمار..أم الحجاب الحجاب.. المعنى الذي ورد في القرآن أم المعنى المتعارف عليه الآن؟ |
ما اعنيه بالحجاب كل أشكال الزى التي تنسب إلى الإسلام على أساس إنها اللبس الواجب على المسلمة سواء كان خمار أو نقاب أو غيره. كل امرئ مخير في ما يلبس وفق زوقه و اختياره. الإشكال حصل عندما فرضت بعض الأنظمة ما أسمته بالزى الاسلامى على النساء. أما كلمة دلاقين فاقسم لك اننى لا اقصد بها اى إساءة للحجاب إنما اقصد بها المعنى الدارج عندنا في السودان للدلالة على مطلق الملابس.
الاخ عمر صالح
Quote: قمرٌ توشحَ بالسَحابْ |
القصيدة كشعر جميلة حقا خصوصا إنها جاءت في فاتحتها على وزن رائعة ابن وريق الشهيرة "قمر في بغداد" التي تعد من عيون الشعر العربي. أما ما ناخزه عليها إنها استغلت حادثة معينة و هي طرد فتاتين مسلمتين من إحدى المدارس الفرنسية بحجة اتخازهما الحجاب. الفتاتان طردتا فقط لانهما خالفتا لائحة الزى أو اليونيفورم المدرسي و لو كانت هاتان الفتاتان يهوديتان و اتخذتا زيا يهوديا لتم أيضا طردهما. ان فرنسا بها ملايين المسلمات و بعضهن يرتدين الحجاب في الأماكن العامة، وفى المنتزهات و في اى مكان ليست به لائحة زى معينة من غير ان يقول لهم اى شخص تلت التلاتة كم. بدلا من ان نرمى بلانا على الدولة الفرنسية و نفرض عليها ان تغير قيمها و تقاليدها على المنظمات الإسلامية بناء مدارس و حتى تفرض النقاب على التلميذات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا هنا للتضامن و مساندة موقف الاستاذ فاروق حسنى وزير الثقافة المصري من مسالة الحجاب (Re: عوض محمد احمد)
|
وصف النقاب بــ" عادة بدوية ".. تباين ردود الأفعال حول تصريحات الطيب
Quote: أثارت تصريحات الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر مفتي الديار المصرية الأسبق
العديد من ردود الأفعال ،حيال وصفه النقاب بأنه عادة بدوية لا تمت للدين الإسلامي بصلة.
فقد استنكر عدد من العلماء كلامه قائلين أن هذا الكلام لا يصدر من متعلم ناهيك عمن تكون له خلفية
شرعية.
يقول الدكتور د. إحسان بن صالح المعتاز :"النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال «لا تنتقب المحرمة»
عندما كان يتكلم عن الإحرام بالنسبة للمرأة وهذا ما يثبت أن هذا الشيء موجود و لو كان غير
موجود لما تكلم عنه النبي صلى الله عليه وسلم إلا إذا كان الحديث عن الرسول صلى الله عليه وآله
وسلم وزوجاته والصحابيات ففي هذا رد آخر".
عندما تحدث الفقهاء كابن حجر والنووي وغيرهم عن النقاب ذكروا عدم خروج المرأة إلا وهي منتقبة،
وأضاف :"النقاب معروف جداً بل حتى لو نظرنا لتاريخ الدولة العثمانية في بلاد الشام مثلا لوجدنا
صورا لنساء منقبات".
إذاً هذا الغطاء لم يأت به البدو بل هو موجود في جميع أرجاء الدنيا وإنما الوارد والجديد هو
كشف الوجه.
ويؤكد الدكتور سعود الفنيسان لجريدة المدينة:" هذا الكلام غير صحيح وأستغرب من عالم مثله أن
يقول مثل هذا الكلام و الخلاف عند الصحابة وعند العرب عند نزول آية الحجاب معلوم فمنهم من يرى
كشف الوجه واليدين وهو هيئة من هيئات الحجاب و منهم من يرى تغطيتها فكيف تكون عادة جاهلية أو
تكون عادة فارسية. لنفرض جدلاً أنها كانت عادة جاهلية أليس إقرار الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
على فعلهم هذا أو ذاك دليل على أن هذا هو الحجاب".
ومن جهته قال الدكتور عبد الله الصبيح أستاذ علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض :"لعل
الدكتور أحمد الطيب مفتي الديار المصرية السابق ورئيس جامعة الأزهر يقصد صيغة معينة من النقاب
، النقاب غير الشرعي الذي يبرز مفاتن المرأة . أما النقاب فقد تحدث عنه بعض الصحابة رضوان الله
عليهم بأن المرأة ممكن أن تخرج عيناً واحدة وذكر مواصفات النقاب بحيث لا يبين أكثر مما تحتاجه
المرأة وهذا معروف وليس عادة بدوية".
وكان د.أحمد الطيب قد ذكر مؤخراً أن الإسلام لم يحدد زيا أو "يونيفورم" للرجل أو المرأة أو
العلماء ولكنه طلب من النساء عند الخروج من البيت أن يسترن أجسادهن ما عدا الوجه والكفين .
مضيفاً أن المرأة حرة بعد ذلك فيما تريد أن تلبسه والبنطلونات الواسعة لا غبار عليها حتي الشعر
فعليها أن تغطيه بما تراه ملائماً فلا مانع من ارتداء "الإيشارب" أو الطرحة مع مراعاة تغطية العنق
وفتحة الصدر.
وذكر د. الطيب فى حوار له لجريدة المساء : إن الزينة التي أباحها الله زينة الوجه أو المعصم أو
السوار. أما المكياج الصارخ فهو حرام لما يترتب عليه من مفاسد اجتماعية.
وأشار إلى أن المرأة في الإسلام "مدللة" ونري ذلك عندما وضع الله القيود الكثيرة علي الزوج
لمراجعة نفسه عن إقدامه علي طلاق زوجته كدفع النفقة وتوفير المسكن إذا كانت حاضنة ،وكرمها إذا
كرهت زوجها بحق الخلع.
"فديننا الحنيف أعطي للمرأة حرية واحتراماً وشملها في جميع تشريعاته بالرحمة والعدل والبر
والرعاية والدليل أن الزوجة غير مكلفة شرعياً بخدمة زوجها. "
وحول ملابس "العري" التي ترتديها بعض الفتيات بدعوي الحرية.. أكد د. الطيب أن الحرية ليست
العري وإباحة الجسد لمن يطلبه والابتذال والفوضي وسير الحياة بلا ضابط ولا رابط فهي وسلية مغرضة
هدفها هدم الأسر وانحراف الأجيال الجديدة. |
http://us.moheet.com/asp/show_g.asp?pg=1&lc=68&lol=1852612
| |
|
|
|
|
|
|
| |