من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!

من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!


10-07-2006, 04:14 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=60&msg=1160190851&rn=5


Post: #1
Title: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: jini
Date: 10-07-2006, 04:14 AM
Parent: #0

Quote: الشيخ صالح السدلان لـ الشرق الاوسط: لا يجوز الدعاء على المسلمين وأيضا لا يجوز نقد السلوكيات المنسوبة للدين بقالب كوميدي

بعد الاحتجاجات والجدل على حلقة «إرهاب أكاديمي» في مسلسل «طاش»


الرياض:هدى الصالح
أشعلت إحدى حلقات السلسلة الكوميدية السعودية الشهيرة «طاش» والتي كانت بعنوان «إرهاب أكاديمي»، الخلاف بين أطياف المجتمع السعودي على مختلف تياراته منذ مضى اليوم الأول على بثها ما بين مؤيد لطرح الحلقة، وينسب المؤيدون للتيار«العلماني»، ورافض وناقم على الحلقة ينسب للتيار «الأصولي»، لتتعالى بذلك مكبرات عدد من المساجد أثناء دعاء القنوت الرمضاني في صلوات التراويح باللعن والدعاء بالفناء والانتقام الإلهي بـ«تجميد الدماء في عروق» نجمي «طاش» والقائمين عليه، صاحبت ذلك مطالب من البعض بإصدار فتوى رسمية بضرورة مقاطعة جميع الشركات الداعمة للمسلسل، ليتعدى الأمر، كما أشيع، إلى تهديد «النجمين» بالقتل وقطع اللسان إلى جانب تبرع أحد «المتشددين» بتفجير نفسه بينهما، نيلا للثواب، كما جاء عبر مواقع الشبكة العنكبوتية.
نقد سلوكيات نسبت إلى الدين وبقالب كوميدي ساخر كما برره معدو الحلقة والممثلون، فسره معارضون بأنه استهزاء بـ«الثوابت» الدينية والمقدسات الإسلامية كـ«الجهاد» و«الهجرة» وأيضا ببعض المظاهر الإسلامية مثل استخدام «السواك»، كل ذلك أثار قضية تتلخص في التالي: هل يجوز نقد ممارسات جماعات منسوبة للدين في إطار ساخر وكوميدي كما يحصل من خلال الدراما العربية؟

حول ذلك قال الشيخ صالح السدلان، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، وعضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في حديث مع «الشرق الأوسط»، إنه من الضروري الحذر من طرح قضايا لها صلة بالسلوكيات الدينية من قبل بعض المنتسبين للدين، والذين قد تصدر منهم تجاوزات لنظام أو عادات، في إطار مضحك، لما في ذلك من مساس للدين بصورة مباشرة.

وبين السدلان أن من يخاف على دينه وعقيدته يتعين عليه أن يكون بعيدا كل البعد عن طرح وتناول مثل هذه القضايا بهذه الطريقة، خصوصا أن ما يرصد ليس سوى سلوكيات لأفراد محدودين.

واضاف السدلان: أنصح بالابتعاد عن إضحاك الآخرين من خلال هذا الأسلوب، وأحذر من عواقبه التي قد تقترب إلى حافة الاستهزاء بالدين والذي يوصل صاحبه إلى الكفر. إلا أن عضو هيئة كبار العلماء لم يجز دعاء بعض الأئمة على «الممثلين» من خلال قنوتهم في صلاة التراويح سواء أدخل «الممثلون» في المحظور أم لم يدخلوا فيه، واعتبر ذلك تصرفا مجافيا للصواب، مفيدا بأن على السلطات الرسمية إيقاف كل من هدد بقتل أحد من الممثلين أو غيرهم، حيث أن التحريض على القتل، كما قال، محرم شرعا، كما أنه ممنوع نظاما. من جانبه قال الشيخ عبد الله بن بيه، عضو المجمع الفقهي في مكة المكرمة، إنه من حيث المبدأ، فإن نقد الدين الصحيح أو الاستهزاء والسخرية منه، من الأمور المحرمة قطعا، وعلى فاعلها إثم عظيم، وأما في ما يتعلق بنقد لممارسات غير دينية، أي ليست من الدين الصحيح، أو إدخال ما ليس في الدين بالدين فالظاهر أنه أمر جائز.

وأضاف الشيخ بن بيه أن انتقاد هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتي هي ليست معصومة عن الخطأ كما ذكر، لا يجوز أن يكون إلا بأسلوب رصين، وعقب التحري من المصداقية في بعض القضايا للابتعاد عن خطيئة القذف والتشهير. وأوضح أن الانتقاد لا يكون إلا لتقويم الأفعال وليس لإشاعة الفوضى في المجتمعات، معتبرا أن اللجوء للنمط الكوميدي الساخر لنقد تصرفات منسوبة للدين أمر لم تعتده المجتمعات الإسلامية، مما قد يترتب عليها مفسدة تخرج النقد عن سياقه ليصبح نوعا من التجريح.

وشبه بن بيه النقد في هذه الحالات كالسير على الأشواك، وقد يشتم منه «خضوع لبرنامج دولي يحاول النيل من الإسلام وبعض مؤسساته»، وهذه الرائحة هي ما قد «يثير الإشكاليات ويؤججها». وفي السياق ذاته بين زين العابدين الركابي، المفكر الإسلامي، أن الحياة ليست عبوسا شاملا حيث تصبح بذلك حياة غير محتملة وغير مطلوبة، ومن أجل ذلك فالإنسان ميال بطبعه دوما إلى الترويح والترفيه والبحث عن النكتة والتظرف، مفيدا بأن لكل عصر أساليبه الترويحية، و«الكوميديا» أسلوب هذا العصر. وأوضح الركابي أن للكوميديا مجالات شتى من بينها النقد لأداء سلوك أي إنسان، غير مستثن الأداء الديني من ذلك باعتباره اجتهادا بشريا غير معصوم، محددا نقد الأداء الديني بشروط ثلاثة:

أولها اجتناب الظلم، وثانيها الابتعاد عن التحقير، وثالثها المحافظة على (إنسانية) الشخصَ المنتَقَد. وأوضح أن «المتنطع» نفسه إنسان ينبغي أن تراعى حقوقه وتحفظ، مضيفا أن في التراث الإسلامي نفسه نقد صارم للتنطع والمتنطعين، بيد انه لا يتجاوز تلك المعايير.

وأشار الركابي الى انه ولكي تظفر الكوميديا باحترام فكري واجتماعي أوسع ينبغي تضمين «النقد» لمحة جميلة للسلوك الديني المعتدل كي لا يفهم نقدها بأنه جزء من خطة الهجوم على الإسلام والمسلمين، بالإضافة إلى عدم إدراج النقد في خانة السفاهة والتي يسقطها المجتمع من الحساب بما في ذلك من تفريق ما بين السلوك المتزمت والسلوك المعتدل من قبل المشاهدين. وتابع الركابي شارحا أنه كما أتيح للناقد الكوميدي نقد «التنطع» فيجب عليه هو نفسه تقبل نقد أعماله، فهي أيضا غير معصومة بطبيعة الحال، وسواء أصدر هذا النقد في الصحافة أو الإنترنت أو المسجد أو أي منبر آخر فينبغي تقيده بالشروط الثلاثة من اجتناب للظلم والتحقير والمحافظة على الإنسانية.

وفي رد على مسألة التحفظ الاجتماعي السائد لتناول الدراما للظواهر والسلوكيات المرتبطة بالدين، ذكر محمد المحمود، الكاتب السعودي في القضايا الإسلامية، أن المعضلة تتجزأ إلى ثلاثة فروع:

أولها نقد لظواهر لا تختص بالدين الإسلامي وحده كـ«اللحية» وغيرها، ووصفها كرمز ديني لا يعني الاشتباك مع الدين باعتبارها من المشترك الإنساني.

وثانيا، بوجود قضايا هي في ذاتها دينية إسلامية كـ«الجهاد» فيكون النقد الموجه إلى طريقة الممارسة والتوظيف، وهو ما لا يعني نقد الشعيرة الإسلامية بحد ذاتها، مفيدا بأن «المتشددين» يحاولون دوما ربط أي ممارسات بالشعيرة الأساسية لإثارة المشاعر الدينية. وأخيرا، تحول الدين إلى نقطة تجاذب ما بين التيار «الأصولي» الذي يسعى إلى جعل الدين قضية، والتيار «الليبرالي» الذي يرغب بنزع الصفة الدينية عن بعض الظواهر مما يقود في النهاية إلى اشتباك كلا الفريقين.

وفي ما يتعلق بدور المساجد، التي ساهم عدد من خطبائها في تأجيج الصراع الأخير، أوضح محمد المحمود سيطرة تيار معين طوال وقت طويل على المسجد على العموم من خلال توظيف الرمزية القدسية، جاعلا لمقولاته قدسية دينية، في الوقت الذي غابت فيه عنه سيطرة الإصلاحية أو التقدمية الدينية، مقتصرا (المسجد) على الخطاب الديني التقليدي المحافظ.

ويعتقد المحمود أن هناك خطابا دينيا تحريضيا يسعى دوما إلى استغلال شهر رمضان الكريم والأوقات الفاضلة دينيا، من خلال استخدام مواقع الإنترنت وبعض الفضائيات، ولا يواجه إلا من خلال خطاب ديني رسمي (المؤسسة الدينية الرسمية) يحاول بحسبه «التعقلن» وذلك لصفته الرسمية، إلا انه لا يبادر بوضع حد للخطاب التحريضي، مشيرا إلى وجود نقاط التقاء في بعض المفاهيم ما بين الخطابين.

Post: #2
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 10-07-2006, 05:16 AM
Parent: #1

دكتور جني تحية
Quote: أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!

من جامعات إسلامية تعتمد المصادر الشرعية المعروفة
على أيدي علماء معروفين . اذا كانت هنالك مسائل شرعية
معينة أخطأ فيها عبد الحي يوسف -وهذا احتمال ممكن الوقوع-
فهو بشر يصيب ويخطئ ويؤخذ من كلامه ويرد, وهو ليس فوق النقد
ولا تؤمن عليه الفتنةولا يتحلى يقدسية من أي ضرب.
عليه أرجو منك بيان المسائل الشرعية التي خالف فيها
دكتورعبد الحى يوسف الأصول الشرعية وأتى فيها ببدع من الأمر.
هذا من جهة ومن جهة أخرى أرك قد نقلت رأي الشيخ صالح السدلان
في بعض مسائل لذا ينبغي عليك نقل آراء دكتورعبد الحى يوسف
المخالفة لها نقلا موثقاحتى تستقيم المقابلة التي عنيت بإقامتها هنا.
وذلك تعميما للنفع.
تشكر

Post: #3
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: عاصم ابوبكر حامد
Date: 10-07-2006, 05:23 AM
Parent: #1

سلام يا جنى
رمضان كريم


الدكتور عبدالحى يوسف

غريبة تصور

Post: #4
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: مكي النور
Date: 10-07-2006, 05:24 AM
Parent: #1

Quote: حيث أن التحريض على القتل، كما قال، محرم شرعا، كما أنه ممنوع نظاما

Post: #5
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-07-2006, 07:30 AM
Parent: #1

لاخ جني


تحياتي


الدعي عبد الحي حرض في جامعة الخرطوم لحرق معرض المسيحيين

1998

2006 قاد حملات التكفير واقامة الحد لمحمد طه مما جعل الجناة يصدقون انهم ارضوا الله ورسوله



عبد الحي ينشر سمومه في المساجد والتلفزيون

وبئس ما تعلم من فكر سلفي تكفيري

انا فردت له بوست سوف اضيفه ولابد من حملة لكشف الجهلة امثاله وامثال من يدافعون

عن فكره الذي تجاوزه الزمن فهو يشكل عقبه كؤود للوحدة والسلام

ويهدد الامن العام للانسان فكر لا يدعو لنصرة الانسان ويصاحب السلطان

من اجل الفتات من مال او فته

Post: #6
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: فاروق حامد محمد
Date: 10-07-2006, 07:49 AM



السيد عبدالحي يوسف تخرج من جامعة الامام محمد بن عبدالعزيز


بالمملكة العربية السعودية وبعد تخرجه جاء الى ابوظبي ولبث


فيها بضع سنين ثم طرد منها شر طردة

Post: #7
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-07-2006, 07:54 AM
Parent: #1

عبد الحي يوسف داعية التكفير والكراهية

Post: #9
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: SAdo7
Date: 10-07-2006, 08:14 AM
Parent: #7

Quote: أرك قد نقلت رأي الشيخ صالح السدلان
في بعض مسائل لذا ينبغي عليك نقل آراء دكتورعبد الحى يوسف
المخالفة لها نقلا موثقاحتى تستقيم المقابلة التي عنيت بإقامتها هنا.
وذلك تعميما للنفع.

جزاك الله خيرا اخ محمد فلك قلما استمتع والله بمداده


Quote: عبد الحي ينشر سمومه في المساجد والتلفزيون
وبئس ما تعلم من فكر سلفي تكفيري

هل هذا يعنى ان الفكر السلفى فكر تكفيرى
وان ما كان عليه السلف باطل
ولله الحمد الفكرى السلفى ينتشر فى السودان
فى المدن وفى الريف وبصفه اكثر فى الجامعات
يعنى مافى طريقه توقف الزحف ده وبالمناسبه
الشيخ عبد الحى يوسف فقط لانه معروف اعلاميا
لكن الشيوخ الذين ينتهجون منهجه اكثر مما تتصور
وهم دعاة فى المساجد واساتذه فى الجامعات .

Quote: السيد عبدالحي يوسف تخرج من جامعة الامام محمد بن عبدالعزيز
بالمملكة العربية السعودية وبعد تخرجه جاء الى ابوظبي ولبث
فيها بضع سنين ثم طرد منها شر طردة

لم ينقص ذلك من قدره كعالم وداعيه
وليس هو اول من يخرج من بلد لانه يدعو الى الحق
ويكفيك العز بن عبدالسلام سلطان العلماء طرد من سوريا
ولكن ماقدمه للدين مازالت الاجيال تفخر به وذلك بعداخراجه .

Post: #8
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 10-07-2006, 08:07 AM
Parent: #1

دكتور جني
Quote: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!

هذا العنوان يشير إلى أن هدف هذا الخيط
هو عرض أفكار (أو توجهات أو مواقف )) للدكتور عبد الحي
على مرجعية تمثلها آراء الشيخ صالح السدلان، بهدف
بيان خلل هذه الأفكار (أو التوجهات أو المواقف )) .
يكون هذا العرض موضوعيا إن كان صاحب الخيط
على قناعة برؤى المدرسة التي يمثلها
هنا الشيخ صالح السدلان على الأقل في المسائل المذكورة .
السؤال :
هل جني على قناعة-ولو جزئية- برؤى المدرسة التي يمثلها
هنا الشيخ صالح السدلان على الأقل في المسائل المذكورة

Post: #10
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: Mustafa Mahmoud
Date: 10-07-2006, 10:23 AM
Parent: #8

زمن الحمير


المعجزات كلها في بدني ،

حي أنا لكن جلدي كفني ،

أسير حيث أشتهي لكنني أسير ،

نصف دمي بلازما، ونصفه خبير ،

مع الشهيق دائما يدخلني، ويرسل التقرير في الزفير ،

وكل ذنبي أنني آمنت بالشعر، وما آمنت بالشعير ،

.في زمن الحمير

Post: #11
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 10-08-2006, 05:31 AM
Parent: #10

الأخ دكتور مصطفى
السلام عليكم
صدقني لم أفهم مغزى مداخلتك هنا
أرجو أن تشرح لي المقصود
---------
مع خالص الشكر

Post: #12
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: SAdo7
Date: 10-08-2006, 06:28 AM
Parent: #11

يا محمد مصطفى ده هو زاتو مافاهم كلام قبانى ده
بس فالح القى ليهو موضوع طوالى سريع سريع اعمل
كوبى واجى انزلو شكلو كده ما بشوف الحاجه العمل ليها كوبى
الا بعد انزلا لانو قصائدوا غالبا بتكن ماليها علاقة بالموضوع
يعنى اعمى ومسكو عكاز

Post: #13
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: عبد الحي علي موسى
Date: 10-08-2006, 07:32 AM
Parent: #12

أخ جني سلامي
هؤلاء أحزمة ناسفة(SADO7) والذي يدافع ذاك (محمد سليمان ) فهو يدافع بلا فهم.
هؤلاء تعلموا في مدرسة التكفير التي يمثلها شيخ البدع بن تيمية وعندنا الدليل لذلك حتى في كتابه المدعو منهاج السنة وكيف يتهم كبار آل بيت النبي. وإذا أرادالذين بالمنبر ان يدافعوا فعليهم الرجوع لمصادر التكفيريين الأم واقصد الفتاوي ومنهاج السنة ليروا وليتدبروا عسى ان يهتدوا.
وأقول:
(الوهابية جهل. والوهابية في السودان جاهلون بها).

Post: #14
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 10-08-2006, 08:05 AM
Parent: #13

عبد الحي علي موسى
هذا منبر للحوار الفكري
وليس موقعا لإلقاء الآراء
على طريقة الخرسانة الجاهزة.
هل تستطيع أن ترد على النقاط الموجهة إلى صاحب البوست؟


Quote: والذي يدافع ذاك (محمد سليمان ) فهو يدافع بلا فهم
.
سبحان الله !!!أنت تدافع عن جني بلا فهم!!
لم أدافع عن عبد الحي يوسف !!!
عليك بدليل واحد من كلامي يشهد على دفاعي عنه!!
ما علاقتي بعبد الحي يوسف يا هذا ؟؟
أنا فقط أطالب بإقامة الدليل عليه!!

Quote: هؤلاء تعلموا في مدرسة التكفير

هذا كذب بالنسبة لي فأنا على مذهب
من روى عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام
كأنك لم تقرأ عن تشيعي لآل البيت !!
Quote: التي يمثلها شيخ البدع بن تيمية وعندنا
الدليل لذلك حتى في كتابه المدعو منهاج السنة
وكيف يتهم كبار آل بيت النبي.


هل قرأت الكتابين أو أحدهما يا عبد الحي؟ أم سمعت بهما؟
أرجو أن تكون مثل خالد عويس في الصدق والشجاعة!!
وإذا أرادالذين بالمنبر ان يدافعوا فعليهم
Quote: الرجوع لمصادر التكفيريين الأم واقصد الفتاوي ومنهاج
السنة ليروا وليتدبروا عسى ان يهتدوا.
وأقول:
(الوهابية جهل. والوهابية في السودان جاهلون بها).

اختصر الوقت وجيب نقل

Post: #15
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 10-08-2006, 08:05 AM
Parent: #13

الأخ عبد الحي
أحسنت في الربط بين د. عبد الحي وشيخ الإسلام ابن تيمية.
وأسأت في نسبة التكفير إليهما، فكلاهما لا يمت للتكفيريين بصلة.
أماكتاب (منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية) فهو في كاسمه يبين منهج أهل السنة بجلاء ويعري منهج الشيعة بوضوح، لذلك ثارت ثائرة الشيعة وكذبوا على ابن تيمية بأنه يتكلم في أهل البيت، والكتاب وإن كان في الرد على الشيعة لكنه مصدر خصيب لمعرفة منهج أهل السنة في الاحتجاج والاستدلال مقارنة بغيره من المذاهب.
أما فتاوى ابن تيمية فهي رياض نضرة وحدائق ذات بهجة ليست من منهج التكفيريين في شيء، إن كنت ممن يريد الحق
وقد تكلمت عن ابن تيمية وناقشت أعداءه في هذ الوصلة:
العارف بالله ...ابن تيمية

Post: #16
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 10-08-2006, 08:43 AM
Parent: #15

عبد الحي وصبري الشريف وجني
من دعاة الفكرة التكفيرية القائلة:
Quote:
Quote: و نحن عندما نتحدث عن الإسلام لا نعني ما يعنيه الناس عادة عن الإسلام..."[31]. و قال الجمهوريون في كتيبهم ( الجمهوري و المهاجر الاكتويري): "إن الإسلام ليس غير الفكرة الجمهورية، ذلك بأن سائر المسلمين بفرقهم المختلفة ليسو على شيئ

Post: #17
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-08-2006, 09:26 AM
Parent: #1

للاسف في زمن الانجطاط والانغلاق تنتشر افطار الهوش الديني


امظروا لحال الوهابيين بالسودان شيخ اب زيد وشيخ الهدية

وشائر انصار الوهابية لمحمد بن عبد الوهاب


لهم صدور منتفخة ويسمنوا هم ويضعفوا في الاحاديث


عبد الحي يوسف ومعه زمرة فاسدة لقد افسدوا عقول بسطاء

تاتي بحسن نية الي المسجد او شابة تجلس امام تلفاز السودان

ويستهل حديثه بايات واحاديث وبعد ان يفتح عقل المشاهد/ه


ينشر غسيله الوسخ وانا من ناحيتي ي اتصدي بفضحه وتعرية منهجه

الذي ان استمر فسوف يدمر السودان اكثر مما مدمر الان

لذا الالتفات لظاهرة شيوه بث الكراهية والفتن والتكفير ان نقول لهم كفي


من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر


المنتبهين /ات الي اضرار هذا الشيخ الدعي شيوخ التيك اوي ان يفضحوا هذا

الرجل الذي تفرد له الحكومة مساحة ليست من حقه التلفاز جهاز قومي لكل السودان


علي الحركة الشعبية الالتفات لمثل هذه البرامج وهي التي عبات الدفاع الشعبي


ضد الحركة الشعبية ونفس البرامج وعدت الموتي الذين خدعوا بانهم شهداء


بالحور العين والشراب من الكوثر اهيرا لا بقي لهم حور عين ولا كوثر والحكومة


الان اقتسمت وهي مذلولة الحكم مع من تصفهم بالكفار


انتشار كل الافكار المسمومة تسال عنه الجبهة الاسلامية

Post: #18
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 10-09-2006, 08:42 AM
Parent: #17

Quote: فيها بضع سنين ثم طرد منها شر طردة

فاروق أمرك عجيب
قل لي كيف ؟؟؟

Post: #19
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 10-10-2006, 08:19 AM
Parent: #18

يا فـــــــــــــــــــاروق تعال

Post: #20
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: jini
Date: 10-10-2006, 02:43 PM
Parent: #19

Quote: حكم الاحتفال بالمولد النبوي

أجاب عليه فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف
التصنيف الفهرسة/الركن العلمي/العقيدة/البدع والمحدثات
التاريخ 10/3/1424هـ
رقم السؤال 149

السؤال


ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟

الاجابة


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وبعد.
فلبيان حكم الاحتفال بالمولد النبوي ـ في زماننا هذا ـ لا بد من تجلية أمور:
أولاً: : الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له، وعدم المانع منه، ولو كان خيراً محضاً أو راجحاً ـ كما يقول ابن تيمية ـ لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشدّ محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص. [اقتضاء الصراط المستقيم 2/123] فعُلِم يذلك أنّ الاحتفال بالمولد بدعة؛ لما فيه من تخصيص زمان ما عيداً من غير دليل شرعي.
ثانياً: أنّ واقع المسلمين يختلف من بلد إلى بلد، ومن قوم إلى قوم، فإنّ ناساً سلَّمهم الله من البدع ووقاهم شرّها ليسوا كأناس نشأ على البدعة صغيرهم، وشاب فيها كبيرهم، حتى إنهم لا يعرفون ديناً سواها، فمثل هؤلاء من الخطأ –في منهج الإصلاح والتغيير- توقع تركهم الشر جملة واحدة، لذا فالحكمة قاضية بأن نعمل على أن نحيي فيهم -كل يوم- سنة، ونميت بدعة، وإنّ من فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ارتكاب أخف المفسدتين وتحصيل أعلى المصلحتين. وقد قال الصحابي الفاضل عمرو بن العاص رضي الله عنه: "ليس العاقل من يعرف الخير من الشر، وإنما العاقل من يعرف أهون الشرين" [سير أعلام النبلاء].
ثالثاً: أكثر بلاد المسلمين في زماننا تحرص على إحياء هذه الذكرى، رسمياً وشعبياً، حتى لم تعد مجرد بدعة، بل صارت-للأسف- ظاهرة اجتماعية، وسوقاً للفساد، يحرص كثير من الناس على إذكائها باختلاط ماجن، ولباس سافر، وغناء فاجر، مع ما يتبع ذلك من تضييع الصلوات، واتباع الشهوات. والواجب ـ والحال هذه ـ أن يتجه حرص الدعاة إلى درء هذه المفاسد، ولا يكتفوا بمجرد إنكار الاحتفال، تقليلاً للشر. قال الإمام ابن تيمية رحمه الله: "فعليك هنا بأدبين: أحدهما: أن يكون حرصك على التمسك بالسنة باطناً وظاهراً في خاصتك وخاصة من يطيعك، وعرف المعروف، وأنكر المنكر. الثاني: أن تدعو إلى السنة بحسب الإمكان، فإذا رأيت من يعمل هذا ولا يتركه إلا إلى شر منه فلا تدعو إلى ترك منكر بفعل ما هو أنكر منه، أو بترك واجب أو مندوب تركه أضر من فعل ذلك المكروه، لكن إذا كان في البدعة من الخير فعوِّض عنه من الخير المشروع بحسب الإمكان .." [الاقتضاء 2/125].
رابعاً: أنّ من المتفق عليه -حتى عند القائلين بجواز الاحتفال بالمولد- أنّ الاحتفال السائد في كثير من بلاد المسلمين لا يمثل حقيقة الاحتفاء برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ففضلاً عن كونه بدعة، فهو يفتقد سائر المعاني الجليلة التي يجب تذكير الناس بها من الدعوة إلى إحياء السنة، وفقه السيرة، وتعلم الحديث، والقيام بحقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم، واتباع أمره، بل ويزيد بحصول كثير من المنكرات، فالواجب على الجميع ـ والحال هذه ـ إنكار هذا، والسعى لإحلال الخير مكان الشر. يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله: "بل الدين هو الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، ولا قوام لأحدهما إلا بصاحبه، فلا ينهى عن منكر إلا ويؤمر بمعروف يغني عنه، كما يؤمر بعبادة الله سبحانه، وينهى عن عبادة ما سواه، إذ رأس الأمر شهادة أن لا إله إلا الله، والنفوس خُلقت لتعمل، لا لتترك، وإنما الترك مقصود لغيره، فإن لم يُشتغل بعمل صالح وإلا لم يُترك العمل السيئ، أو الناقص، لكن لما كان من الأعمال السيئة ما يفسد عليها العمل الصالح نهيت عنه؛ حفظاً للعمل الصالح .. [اقتضاء الصراط المستقيم 2/126 ـ 127].
فليستثمر الدعاة إلى الله حنين المسلمين إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحبهم له، فيشغلوهم بالسنة عن البدعة، وبالخير عن الشر، وبالنافع عن الضار. ونسأل الله السلامة من سائر البدع والشرور



Post: #21
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 10-10-2006, 10:01 PM
Parent: #20

يا جني
إنت ما قريت كلام السدلان ولا شنو؟؟؟
علاقة ده بي ده شنو ؟؟؟

----------------------------------------
عليك بالآتي:
Quote: هذا من جهة ومن جهة أخرى أرك قد نقلت رأي الشيخ صالح السدلان
في بعض مسائل لذا ينبغي عليك نقل آراء دكتورعبد الحى يوسف
المخالفة لها نقلا موثقاحتى تستقيم المقابلة التي عنيت بإقامتها هنا.
وذلك تعميما للنفع.

وين المقابلة هنا ؟؟
موضوع السدلان في جهة وما نقلته
عن عبد الحي في جهة أخرى!!!!!!!!!!!!!

Post: #22
Title: Re: من أين نهل دكتورعبد الحى يوسف علومه الشرعية!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 10-11-2006, 03:31 AM
Parent: #20

العزيز جني
ما هي المشكلة في النقل الذي نقلته عن د. عبد الحي، إن فيها لفقها عظيما.
فالشيخ:
أولاً: قال بأن أصل الاحتفال بالمولد بدعة، وهذا حق لأنه لم يحتفل به الصحابة ولا التابعون ولا تابعوهم، وإنما ظهر في الدولة الفاطمية.
ثانياً: فرق بين الدول التي قويت فيها البدعة وترسخت وقد يقود إنكارها إلى منكر أكبر وبين الدول التي قلت فيها البدع، ولم يدع إلى فعل واحد في الحالين، يعني الحكمة تقتضي اعتبار خصوصية المكان، ودعا إلى التدرج بالناس متى كانت البدعة قوية وعدم الاستعجال حتى لا يحدث منكر أكبر
Quote: فإنّ ناساً سلَّمهم الله من البدع ووقاهم شرّها ليسوا كأناس نشأ على البدعة صغيرهم، وشاب فيها كبيرهم، حتى إنهم لا يعرفون ديناً سواها، فمثل هؤلاء من الخطأ –في منهج الإصلاح والتغيير- توقع تركهم الشر جملة واحدة، لذا فالحكمة قاضية بأن نعمل على أن نحيي فيهم -كل يوم- سنة، ونميت بدعة، .

ثالثاً: ذكر أن إنكار المنكر يجب أن لا يقود إلى منكر أكبر، وهذا أمر مهم.
Quote: وإنّ من فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ارتكاب أخف المفسدتين وتحصيل أعلى المصلحتين

رابعاً:يفهم من كلام الشيخ ضمناً أن العمل على إنكار المنكرات المصاحبة للمولد من اختلاط ماجن وغناء فاجر وتضييع للصلوات ونحوه أنفع من الانكار في أصل الاحتفال وأنه بدعه، وإذا كان في البدعة بعض خير فالأولى تكثير الخير بما هو مشروع، وعدم إنكار البدعة حتى لا تقود إلى ما هو شر منها، فالأمر كله متعلق بالإمكان والمصلحة، واستدلاله بكلام ابن تيمية مناسب جداً
Quote: يحرص كثير من الناس على إذكائها باختلاط ماجن، ولباس سافر، وغناء فاجر، مع ما يتبع ذلك من تضييع الصلوات، واتباع الشهوات. والواجب ـ والحال هذه ـ أن يتجه حرص الدعاة إلى درء هذه المفاسد، ولا يكتفوا بمجرد إنكار الاحتفال، تقليلاً للشر. قال الإمام ابن تيمية رحمه الله: "فعليك هنا بأدبين: أحدهما: أن يكون حرصك على التمسك بالسنة باطناً وظاهراً في خاصتك وخاصة من يطيعك، وعرف المعروف، وأنكر المنكر. الثاني: أن تدعو إلى السنة بحسب الإمكان، فإذا رأيت من يعمل هذا ولا يتركه إلا إلى شر منه فلا تدعو إلى ترك منكر بفعل ما هو أنكر منه، أو بترك واجب أو مندوب تركه أضر من فعل ذلك المكروه، لكن إذا كان في البدعة من الخير فعوِّض عنه من الخير المشروع بحسب الإمكان

خامساًطالب بإيجاد البديل الصحيح لمظاهر الاحتفال المبتدعة، وقال إن الأمر بالترك دائماً لا يجدي بل ويخالف ما فطر الناس عليه، لأن الناس خلقت لتعمل لا لتترك، فلا ينبغي الأمر بترك مجرداً بل يجب أن يصاحبه البديل في العمل.
سادساً: طالب الدعاة باستغلال المولد لنشر الخير وزيادة النفع
Quote: فليستثمر الدعاة إلى الله حنين المسلمين إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحبهم له، فيشغلوهم بالسنة عن البدعة، وبالخير عن الشر، وبالنافع عن الضار.

فما أجملها من كلمات، وما أحسنه من فقه، اين التشدد والتكفير هنا!