دكتور ابو القاسم قورو كبير اساتذة النقد .....حوار عيسى الحلو

دكتور ابو القاسم قورو كبير اساتذة النقد .....حوار عيسى الحلو


08-28-2006, 00:21 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=60&msg=1156720907&rn=0


Post: #1
Title: دكتور ابو القاسم قورو كبير اساتذة النقد .....حوار عيسى الحلو
Author: mohmmed said ahmed
Date: 08-28-2006, 00:21 AM

الدكتور المسرحي أبو القاسم قور وحديث عن نهاية فترة فنية وبداية أخرى:

ثورة الهامش المسرحي تطال المسرح القومي

حاوره: عيسى الحلو

* مدخل:

الدكتور ابو القاسم قور كبير اساتذة النقد المسرحى يعلن عن ثورة الهامش. ويعتقد أن تولى الاستاذ فضل الله لادارة المسرح القومى هى بداية ثورة الهامش وزحفه لاحتلال المسرح القومى بوصفه مركزية ثقافية تستوجب التثوير.

* علمنا انك تحضر ورقة عن المسرح المعاصر في السودان.. ما هي محاور هذه الورقة؟

- أنها ورقة بحثية عن المشهد الثقافى الجديد، وبالتحديد عن المسرح في السودان.. الورقة تؤسس لنظرية تحرك الهامش نحو المركز وأعنى هنا الهامش الثقافى والمسرحي بالتحديد. الورقة تؤكد نهاية مرحلة جيل وبداية مرحلة جديدة. لقد انتهى تاريخ مسرح نهاية السبعينات فكرياً منذ مطلع التسعينات. ثم اكتمل تاريخ هذه النهاية. انتهت فترة اللوذعيات الفردية فجاء جيل التجريب. هذه مقاربة بين الخطاب السياسي والخطاب الثقافي بالسودان.

الشروط التاريخية تعمل تروسها على كل الاصعدة. فالسودان الجديد يعني وجود مشهد ثقافى جديد وأرى الآن بادرته تلوح في الأفق.

صعوبات عاقت المسرح في الفترة الماضية؟

لم تكن بداية المسرح في السودان بداية منطقية. لقد بدأ سائباً وترك هكذا لشروط الطبيعة والتاريخ. لم يكن المسرح في السودان مرتبطاً بأطروحات التطور الفكرى لساكني المكان الذى يسمى السودان.

الآن نكتشف حقيقة مزورة صناعة ووضع سياسات ثقافية ديمقراطية تتيح نمو الاجناس الابداعية في السودان بما في ذلك المسرح. لقد واجهت الحركة المسرحية في السودان بما في ذلك المسرح. لقد واجهت الحركة المسرحية في السودان مشكلة دولة كاملة. لم يكن المسرح القومى غير تجربة منقولة آن الآوان أن تكون اصيلة في الثقافة السودانية. بالطبع هناك تاريخ ثر رائع لكن بلا شك ان هذا التاريخ لا يعبر عن جيل التجريب الذى يحتل المسرح القومي اليوم.

* الحلول الممكنة للصعوبات حتى ينطلق المسرح؟

- دعم ما اسميه «ثورة الهامش». هذا الدعم لا بد من ان يكون دعماً سياسياً واضحاً. ان ثورة الهامش تعنى أن تتحول مركزية الثقافة الى فضاء تعايش ثقافات.

- توفير الدعم المادى لتحريك الثورة الثقافية في كافة انحاء السوادن. ذلك من خلال مهرجانات ومؤتمرات علمية تبحث عن شروط المشهد الثقافى الجديد من أجل سودان جديد.

- حماية المجموعات المسرحية التجريبية ذلك من خلال كشف اخطاء الماضى وتنويرها بعراقيل تاريخ المؤسسة المسرحية وتذكيرهم بخطورة التاريخ.

* ألا ترى ان ضعف الحركة المسرحية هو من ضعف الحركة الثقافية الآن؟

بالطبع. لكن السودان هو لماذا اصبحت الحركة الثقافية ضعيفة؟ هنا اردد نفس العبارة لا بد من وضع سياسات ثقافية علمية حتى لا تصبح المؤسسة الثقافية في حالة تسيب ثقافى يفترعها الانتهازيون. نحن نبحث عن المثقف السودانى الذي يدرى انه يدرى بعمله، وليس عن الانتهازيين او الديناصورات الثقافية.

* غياب المؤسسات الابداعية الأخرى الموازية للحقل المسرحي؟

- تلك كارثة حقيقية. لا بد الخروج من إهاب الدولة ادعو الى تكوين منظمات وروابط ثقافية مدنية موازية. مثل هذه المنظمات، والمراكز والروابط الاهلية كفيلة بكشف احابيل واكاذيب وعراقيل الانتهازيين الذين غيبوا الوعي السوداني.

خاصة تلك الطغمة التى تسيطرت علي المسرح في السودان وأبعدت التجريبيين، والمجموعات الطليعية.

* غياب رأس المال وغياب المبدعين وغيب الجمهور.. هى عوامل تؤدي الى قعود حركة المسرح؟

- لقد انتهى جمهور المسرح القديم بنهاية جمهوره. التحدى اليوم هو اكتشاف الاصول الفكرية والتاريخية والادبية للمسرح البديل.

انا على ثقة هناك «مسرح بديل» وهناك «جمهور بديل».

أين المؤسسات الاكاديمية التى يمكن ان تؤسس لحركة مسرحية مستنيرة؟

- لا توجد

* لماذا لا ينشئ المسرحيون مؤسسة اهلية بعيداً عن الدولة؟

- هذه إحدى عناصر الثورة. ثورة مسرح الهامش. عما قريب سوف يصاب الناس بالذهول عندما تظهر حقائق حيل واحبولة بعض المؤسسات والاشكال التى ظلت تمثل وتفشى المسرحيين الشباب والتجريبيين بأنها مؤسسات أهلية بينما هى مؤسسات سياسية «كومفلاج»!!!!

* دور المنظمات المدنية في النهوض بالمسرح؟

- نحن نعيش مرحلة دقيق من تاريخ العالم. عهد نهوض المجتمعات. المجتمعات ستقود الدول وليس العكس. المؤسسة المسرحية هى أكبر مؤسسة مجتمع مدنى. والآن بإعلاننا عن «ثورة الهامش المسرحي» سوف نبدأ تكويناتنا ومنظماتنا الأهلية. أنا واثق ان الجيل الجديد الذى احتل المسرح القومى سيعمل في تعاون مع المنظمات الأهلية. ليس مثل من سبقه من الذين ترعبهم هذه التكوينات.

* كيف يمكن ان نصنع دوراً لكلية الموسيقى والدراما في النهوض بالحركة المسرحية؟

هذا السؤال يجب ان يتم طرحه لتلك الكلية.

Post: #2
Title: Re: دكتور ابو القاسم قورو كبير اساتذة النقد .....حوار عيسى الحلو
Author: mohmmed said ahmed
Date: 08-28-2006, 00:28 AM
Parent: #1

قرات الحوار واستعصى على استيعاب ما يقوله ابو القاسم

يقول ان تولى فضل الله ادارة المسرح القومى هو بداية ثورة الهامش

هامش الجن دا ما عرفنهو شنو

فضل الله المعنى من ابناء المؤتمر الوطنى عمل فترة طويلة فى اعداد برنامج ساحات الفداء

اها ما علاقته بالهامش

هل الهامش الجقرافى يبدو ان فضل الله من ابناء غرب او جنوب السودان
هل الهامش عرقى ملامح فضل الله توحى بالزنوجة

هل الهامش ايديولوجى
يستحيل ذلك لان فضل الله ينتمى للمؤتمر الوطنى