تانــغو ... نوبـــة ... سامــبا

تانــغو ... نوبـــة ... سامــبا


05-22-2006, 04:23 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=60&msg=1148311430&rn=2


Post: #1
Title: تانــغو ... نوبـــة ... سامــبا
Author: تولوس
Date: 05-22-2006, 04:23 PM
Parent: #0

تانغو لا ادري هل الاسم خاص بالإيقاع أواللموسيقي ...... احسب إن الأمر سيان .. فهي موسيقي أرجنتينية جميلة ذات ايقاعات مميزة يصاحبها رقص خاصا بها .. نالت الإعجاب ووجدت طريقها للعالمية ببساطة ... وكذلك الممابو مع إني اسمع بها فقط كلفظ أو اسم لموسيقي اعتقد أنها لاتينية... ادخل لها الموسيقار والفنان الراحل سيد خليفة ند وصنو ورديف فأصبح لها فرع أصيل في السودان وهو المامبو السوداني ...

ولماذا لا يكون لنا ممابو سوداني ؟؟

الموسيقي لغة عالمية جميلة لا تحتاج إلي ترجمان الكل يحبها و يحب أصوات الطبيعة ويتعامل ويتفاعل معها ولذلك اختصت الشعوب والمجموعات الإنسانية بموسيقاها التي تحمل جيناتها ونكهتا وخصائصها الثقافية والاجتماعية وظلت تجودها وتطورها وتنشرها وسط الأمم والشعوب الأخرى حتى يذيع صيتها وتصبح كنز من كنوز البشرية جمعا ومثال لذلك موسيقي أو إيقاع السامبا البرازيلي والذي وانتشر بفضل المهرجانات الشعبية والسياحية التي تقام سنويا في العاصمة ريو دي جانيرو وبعض المدن البرازيلية ألآخري وكذلك تم الترويج له بذكاء خارق من خلال المنتخب البرازيلي لكرة القدم والذي ارتبط اسمه مباشرة بإيقاع السامبا . وذلك لا يعني انه لم يجود او تدخل له إضافات وتحسينات وهي أمور حتمية تتعلق بالتطور التاريخي للشعوب .
هنا استحضر نقاش مهم دار بيني وبين الإخوة ودقاسم ومحمد ابو جودة والأخ تمبس ومعتصم وشتات حول النوبة السودانية وهي إيقاع موسيقي قوي جدا يحمل كل جينات وخصائص الجمال
وهل من الممكن نشره وجعله إيقاع عالمي كما السامبا والتانغو
وهل إيقاع النوبة اقتصر للمديح فقط أم يمكن استخدامه لمعالجات موسيقية أخري ؟؟؟
أرجو من الإخوة الموسيقيين الدلو بدلوهم في هذا الأمر من اجل تطوير موسيقانا وجعلها في مصاف العالمية ... ووجهة نظري المتواضعة إن الإيقاع هو الأساس و العمود الفقري للموسيقي وبتطوير إيقاعاتنا نساعد أنفسنا كثيرا في الانطلاق نحو العالمية ...

Post: #2
Title: تانــغو ... نوبـــة ... سامــبا
Author: تولوس
Date: 05-23-2006, 04:34 PM
Parent: #1

ايقاع النوبه المكونات والمواد المصنعة منه ؟؟؟
هل من الممكن تعريف علمي لها او تصنيفها .. مع مقارنتها مع بعض مكونات الايقاعات الاخري

هذه دعوة للاخوة الموسيقين والفنانين وبالاخص استاذنا الموصلي..