Post: #2
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: منذر نقدالله
Date: 05-17-2006, 02:12 PM
Parent: #1
رضى الله عــن دفـــع الله حوى الرسول ياوسيع الجاه
أبدأ قولى ببسم الله موجود قديم ماله أشباه
ندعـــــو الكـــــريم برســـــــــول الله يدخـــــــلنا فى حـــــظيرة دفـع الله
الصديق وعمر ونافق الأموالى والكرار على القائم الليالى والجيلى والبدوى ذو المعالى داسوقى ورفاعى يانعم الرجالي قول يالسانى وأذكر مناقبو من تب شيخنا عاليات مراتبو
قراءة العلم والقرءآن راتبو للقوم جميع يرفع المراتبو قول يالسانى وأذكر حديثو صائم الدهر الصدق حديثو مصلح الأقوام للمدروك يغيث إبن الوقيع للرسول جليسو
قلبك مشاهد دوام مولاك الليل والنهار طاوى لى حشاك بالإنفاق دوام طايلات يداك للخاصمك وأيضاً العاداك أحمد الجاى فى الأواخر يلبس لباس سادتو الأفاخر
ينيل مقام عاليا وفاخر باخوانو والهازى بيك يفاخر صلاتى مصحوبة بالسلامة على النبى وصحبه الهمامة تحفظنا من عيبنا ومن ملامة تأتينا بالبركة والسلامة
ٍياجماعة عايز ارفع المدحة دي هنا اعمل شنو ياجندرية القوم القوم
|
Post: #3
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: الجندرية
Date: 05-18-2006, 00:35 AM
Parent: #1
اريتهم في فزعتي
اللمونا فيك طيب
غايتو يا منذر اخدت فينا الحق والزايد
المدحة عليك بتمبس او معتصم دفع الله ولا كمان رسلها للؤي
الجندرية اكيش منها في الحكاية دي ربنا ما خلق ربي يرفع جهلها بجاه السادة الاعراك
|
Post: #4
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: قرشـــو
Date: 05-18-2006, 01:49 AM
Parent: #1
الأخ منذر
لك التحية وانت تعطر صباحاتنا بذكر سادتناالعركيين رضى الله عنهم ما اجمل مدحهم سيدى وما ابلغ تعبيرهم عن الممدوح ... المدائح كانت عبارة عن تسجيل لمآثر اولئك وحفظ لتاريخهم ...
المدحة جميلة جدا والله وهى تذكرك بمجالس المديح فى ابوحراز وبقية بقاع الصالحين فى وطنى الجميل وذلك قبل دخول الاجهزة الحديثة فى المديح واللبس العجيب ....
هكذا يكون المديح ...
الله يديك العافية ...
|
Post: #5
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: ajaj
Date: 05-18-2006, 02:46 AM
Parent: #4
منذر السلام عليكم هل كنت تسكن جبرة???
بت عجاج
|
Post: #7
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: منذر نقدالله
Date: 05-18-2006, 06:32 PM
Parent: #6
شكرا للجميع ولؤي خصوصا بت عجاج نعم كنت ولا ازال وعندي شريط لماجدة الرومي
|
Post: #8
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: القلب النابض
Date: 05-18-2006, 06:46 PM
Parent: #7
Quote: قلبك مشاهد دوام مولاك الليل والنهار طاوى لى حشاك بالإنفاق دوام طايلات يداك للخاصمك وأيضاً العاداك أحمد الجاى فى الأواخر يلبس لباس سادتو الأفاخر |
الاخ منذر نقد الله
جزاك الله خير
|
Post: #9
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: منذر نقدالله
Date: 05-19-2006, 02:37 PM
Parent: #8
نبذة عن السادة العركيين (منقول عن موقع الشيخ الصائم ديمه رضي الله عنه)
بسم الله الرحمن الرحيم يتفق المؤرخون فى أن العركيين عرب أشراف حسينية . هاجر أحد أجدادهم كبقية الأشراف من مكة إلى الطائف فى أيام الحجاج بن يوسف الثقفى ثم انتقل إلى المغرب ومنه دخل السودان فى مطلع القرن الرابع عشر الميلادى حيث نزل ببير سرار ما بين بارا وأبى زبد فى إقليم كردفان , وهنالك التقى بحسن المعارك .
أما تسميتهم بالعركيين فإن أشهر ما ورد فيها أنها أتتهم من جدهم حسن المعارك الذى ارتبطوا به بآصرة المصاهرة إذ تزوج جدهم نافع سكينة بنت حسن المعارك . ومن نافع أتى ولده مقبل الذى أنجب دفع الله . وهنالك أقوال أخرى فى تسميتهم بالعركين يضيق المجال عن ذكرها .
ولما توفى مقبل خلفه إبنه دفع الله ود مقبل فى تدريس القرءان والفقه لمدة سبع سنوات إنتقل بعدها فى أوائل عهد السلطنة الزرقاء حوالى عام 1521م إلى أبيض ديرى بالقرب من قَرِّى والجيلى شمال الخرطوم حيث واصل رسالة تعليم القرءان والفقه . وهنالك تزوج دفع الله بهدية بنت عاطف الجميعابية الجعلية وأنجب منها الخمسة العدول وهم : حمد – الملقب بالنيل – ثم صار اسمه حمدالنيل ؛ وعبدالله – المشهور بعبدالله العركى ؛ ومحمد – المكنى بأبى إدريس ؛ وعمر – الملقب بالزير ؛ وأبوبكر – المكنى بأبى عائشة وليست بنته فهو قد توفى فى شبابه قبل أن يتزوج .
مكث الشيخ دفع الله بن مقبل بأبيض ديرى ردحاً من الزمان أسس فيه مسجده لتدريس القرءان والفقه ؛ ومازالت آثار المسجد باقية تحكى العلاقة التى نشأت بين الشيخ إدريس ود الأرباب والشيخ أبى إدريس بن الشيخ دفع الله بن مقبل . بعد ذلك انتقل الشيخ دفع الله بن مقبل إلى الهلالية شمال رفاعة وعلى ضفة النيل الأزرق الشرقية , وهنالك توفى الشيخ دفع الله وقبره ظاهر يزار بالهلالية . ثم انتقل أبناؤه إلى الجنوب من الهلالية وأسسوا مدينة أبى حراز شمال شرقى ود مدنى . وفى أبى حراز ذاع صيتهم ونبغ فيهم الشيخ عبدالله العركى الذى يعتبر مؤسس الطريقة القادرية العركية . ففى أبى حراز الغربية نجد أحفاد الشيخ عبدالله الطريفى والشيخ العليش وهما من ذرية الشيخ حمد النيل بن الشيخ دفع الله ود مقبل ؛ بينما يقطن فى أبى حراز الشرقية أحفاد المصوبن وهم سلالة ود يونس الذى ينتمى إلى عبدالرحمن بن الشيخ دفع الله المصوبن , وأولاد ودالناجى وهم أحفاد حمد الزنادى بن الشيخ دفع الله المصوبن . وكلا الفريقين فى أبى حراز الشرقية والغربية هما أبناء عمومة . لقد كان للعركيين فى أبى حراز السهم الأكبر فى نشر الدين الإسلامى وعلومه . كما أسهموا فى إثراء حركة التصوف إثراءً يؤكده انتشار أحفادهم وتلاميذهم الذين أسسوا المساجد والخلاوى والزوايا فى كل أرجاء السودان , أما غزارة علمهم فيستدل عليها بكثرة مؤلفاتهم بدايةًً بنظم كبرى السنوسى والمقدمات التى نظمها الشيخ عبدالله العركى , مروراً بالتآليف الأخرى مثال مؤلفات الشيخ محمد ود يونس فى العقيدة والفقه وأدبيات الشيخ عبدالرحيم ود يونس وكتابات أبناء الشيخ حمد النيل
|
Post: #10
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: wadahmed
Date: 05-20-2006, 01:40 AM
Parent: #1
الأخ منذر نقد الله ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
شكرا على النفحات الطيبة من سيرة أهلنا العركيين ، وعن أبو حراز وأهلها . جزاك الله خيرا ،
|
Post: #11
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: ajaj
Date: 05-20-2006, 05:00 AM
Parent: #10
سلامات يامنذر....والله زمان!! ايه القلبك من سياسي شيوعي الي صوفي??? وين اراضيك....وكيف كل الاهل.????
مش عاوزة اغير اتجاه البوست....ممكن نتلاقا في المسنجر!! تحياتي لكل اسرتك...
نجرة: ممكن ترسل لي شريطي
|
Post: #12
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: منذر نقدالله
Date: 05-20-2006, 07:49 PM
Parent: #11
شكرا للجميع والله زمان يابت عجاج اما قصة الشيوعيه والقلبه دي لذيذه والله يابت الناس انا متين كت شيوعي ما تعملينا مشاكل بالله مشكلتي بس كانت لما الهلال والمريخ كانو لاعبين كنت بشجع المورده دي كله الحكاية اما التصوف فا( وكنتم على شفا حفرة من النار فانقذكم منها) وابواتنا ديا مابخلو ضايع بس حبالم طويله وعشمم في الله كبير المهم سلام للجميع ونتلاقي نجرة : ياخني ده شريط ولا تموت تخلي لي قدام
|
Post: #13
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: منذر نقدالله
Date: 05-21-2006, 07:59 PM
Parent: #12
القادرية في السودان(منقول من المصدر السابق)
لقد انتشرت الطريقة القادرية فى كل أرجاء العالم . فهى من أوسع الطرق الصوفية انتشاراً حيث غطت دولاً كثيرة مثل السودان , العراق , سوريا , الأردن , فلسطين , اليمن , السعودية , لبنان , مصر , ليبيا , تونس , الجزائر , والمغرب , وغيرها . هذا بالنسبة للدول العربية . أما فيما يتعلق بدول العالم الأخرى فقد امتدت الطريقة القادرية لتشمل رقعة واسعة نذكر منها إيران , اليابان , الصين , أفغانستان , تركيا , باكستان , الهند , بورما , تايلاند , اندونيسيا , ماليزيا , الكمرون , نيجيريا , موزمبيق , سيراليون , اثيوبيا , غانا , النيجر , مالى , تشاد , الصومال , يوغسلافيا , والإتحاد السوفيتى .
وكان للسودان حظ وافر من هذا الإنتشار إذ تعددت المدارس القادرية فى السودان . فللطريقة القادرية أسانيد مختلفة عن طريق الشيخ تاج الدين البهارى , ومن هذه الأسانيد مدرسة الصادقاب ومؤسسها الشيخ الهميم بن عبدالصادق الركابى , ومدرسة اليعقوباب وشيخها الشيخ بانقا , ومدرسة العبدلاب ورائدها الشيخ عجيب المانجلك . كما للقادرية أسانيد أخرى بخلاف الشيخ تاج الدين البهارى كمدرسة الشيخ ادريس ود الأرباب بالعيلفون وشيخها عبدالكافى المغربى , ومدرسة القادرية بكدباس وشيخها عبدالرحيم الخرسانى وانتشرت هذه الأخيرة فى ظل الشيخ حاج حمد الجعلى .
ومن أهم هذه المدارس وأوسعها امتداداً على رقعة البلاد الطريقة القادرية العركية والتى يرجع سندها للشيخ عبد الله العركى المولود فى القرن العاشر الهجرى (923هـ) أى منتصف القرن السادس الميلادى (1547م) والمتوفى عام 1019هـ / 1611م تقريباً . وقد كان للشيخ عبدالله العركى دور رائد فى انتشار الطريقة القادرية بالسودان , فنجد أن معظم بيوت الدين القادرى فى السودان يرجع سندها إلى الشيخ عبد الله العركى إما مباشرةً أو عن طريق خلفائه وخاصة فى عهد خليفته وابن أخيه الشيخ دفع الله بن أبى إدريس – المشهور بالمصوبن . فقد شهدت الطريقة اتساعاً عظيماً فى وقت الشيخ دفع الله المصوبن , وكان تلاميذه يفدون إليه من مختلف بقاع السودان بأعدادٍ لا تحصى لتلقى العلم والإرشاد وحضور المناسبات الدينية التى كان يقيمها . ومن هؤلاء الوافدين تلميذه الشيخ محمد المسلمى الذى كان يأتى ومعه عشرة ألف من السالكين لطريق القوم , وأيضاً كان الشيخ عبدالله الحلنقى يأتى وبصحبته أربعة عشر ألف من المريدين السالكين . هذا سوى الجماعات والأفراد المتفرقة التى كانت تأتى زرافات ووحدانا .
وأتى هذا الإنتشار الواسع للطريقة القادرية العركية نسبة لأن قبيلة العركيين فى حد ذاتها قبيلة كبيرة ومتفرقة فى شتى بقاع السودان , ولأنهم بيوت علم وصلاح فقد أسسوا الزوايا والخلاوى أينما حلوا , ويؤكد ذلك كثرة مسائدهم فى الجزيرة والنيل الأزرق وأم درمان التى نجد فيها أبناء الشيخ حمد النيل والشيخ دفع الله الصائم ديمه .
وبخلاف الأسرة العركية نفسها فللطريقة القادرية العركية إمتداد واسع فى خلفاء العركيين من بيوت الدين المختلفة . فإن معظم بيوت الدين ومدارس الصوفية فى السودان ذات الأصل العريق والمشهور قد تفرعت من هذه الطريقة , ومثالاً لذلك نذكر مدرسة الشيخ عبدالله ود العجوز ومدرسة الشيخ النيل ومدرسة الشيخ المكاشفى ومدرسة الشيخ عوض الجيد ومدرسة الشيخ طه البطحانى ومدرسة الشيخ إبراهيم الكباشى ومدرسة الشيخ العبيد ود بدر وغيرهم . فكانت هذه المدارس وما زالت مورداً عذبا لطلاب العلم والقرءان وملجأ للمحتاجين والمساكين وأبناء السبيل
|
Post: #14
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: قصي مجدي سليم
Date: 05-25-2006, 08:29 AM
Parent: #1
التحيات الطيبات لك منذر وسلامي لهذا البوست (المبروك) وتبركا كده هاك دي: الشيخ دفع الله المصوبن كان يدرس تلاميذه من وراء حجاب.. أصروا يوم على ان يروا وجهه فقرروا عدم الاجابة على اي سؤال الا ب (ما عارفين) عندها استشاط الشيخ غضبا وكشف الحجاب فسقطوا أرضا الا الشيخ ننه(أخو الشيخ حمد الترابي الكبير) أمسك عصاه وهو ينوني (نننننننننن) فسموه ننه. تبركا بس عشان يلحقوني.
|
Post: #15
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: منذر نقدالله
Date: 05-25-2006, 12:52 PM
Parent: #14
ننه نننه نا نننه كركب ركب خيلو وسرج ليلو سيدي السر الغار الله الله ننه نننهانننوةةاخها
|
Post: #16
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: قصي مجدي سليم
Date: 05-30-2006, 03:36 AM
Parent: #1
ساقية دفع الله حراتك اهل الله (وكذاك الشيخ ننه وودمدني الأحيا السنه)
|
Post: #17
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: فيصل عباس
Date: 05-30-2006, 04:18 AM
Parent: #1
تبركا بهم وبشمائلهم وبابناء وبسيدنا افضل الخلق جميعا
مدد مدد مدد مدد يا سادتنا الاعراك مدد
منذر عليك سيدك النبي ومحبته آل بيته عندك لو عندك توسلهم نزلو لينا هنا وكامل
احب دينك ياخي
|
Post: #18
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: Zongiya
Date: 05-30-2006, 08:02 AM
Parent: #1
اتزكرت ليالي المديح و النوبه في السودان
تحياه لاجداااادي الاعراك
شكرا
|
Post: #19
Title: Re: سادتي الاعراك
Author: منذر نقدالله
Date: 06-25-2006, 09:01 PM
Parent: #18
سلام يافيصل معليش ياخي ماشفت الرد بتاعك والله والتوسل ماعندي كامل لكن بجبيبو
نسب العركيين(منقول من موقع العركيين)
امانة الجيلي حيازتــنا *** وإلي أبو صوبان إجازتنا *** ومكتوب في وثيقتـــنا *** علي الأقوام رئاســــــتنا
هذا نسب خليفة سجادة العركيين القادرية الشيخ عبد الله بن الشيخ أحمد الريح بن الشيخ عبد الباقي بن الشيخ حمد النيل بن الشيخ أحمد الريح بن الشيخ محمد بن الشيخ يوسف أبوشرا بن الشيخ محمد بن الشيخ عبد الله الطريفي بن الشيخ محمد أبو عاقلة الكشيف بن الشيخ حمد النيل بن السيد دفع الله بن السيد مقبل بن السيد نافع بن السيد محمد بن السيد سلامة بن السيد محمد بن السيد بدر بن السيد محمد بن السيد حسن بن السيد حمد بن السيد عامر بن الحسين بن السيد إسماعيل بن السيد عبد الله بن السيد إبراهيم بن السيد الإمام موسي الكاظم بن السيد الإمام جعفر الصادق بن السيد الإمام محمد الباقر بن السيد الإمام علي زين العابدين بن السيد الإمام المشهور وسيد الأئمة وقائد الأمة الذي أمتحنه الله بأنواع المحن والبلاء وأمير المؤمنين عبد الله الحسين شهيد كربلاء وبن السيدة فاطمة سيدة نساء العالمين وبنت سيد المرسلين محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن كعب بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن اليأس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . ( انتهى ) . هذا النسب منقول من النسب الذي كتبه الشيخ عبد الله العركي في المدينة المنورة والذي نظمة الشيخ عبد الله الطريفي من الشيخ أبو عاقلة الكشيف .
نفعنا الله بهم في الدارين وأهدانا بفيض منهم
|
|