ناس الجراري اجمعوا هنا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-31-2024, 11:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-12-2006, 02:04 PM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ناس الجراري اجمعوا هنا

    ..نقلا عنhttp://elzayadi.jeeran.com/archive/2006/4/36402.html
    ويسالونك عن الزيادية (الجزء الخامس)
    الاربعاء, 22 مارس, 2006
    قالو ابنة يابا انا جوعان قالو انشاء الله جوعك في حشاي.الصباح شربت ليك اتنين بابو عريوة والنهار كلو ام سلكانتك ميط ميط تجي هسة تقول انا جوعان انشاء جوعك في حشاي..هذة احد انماط الفلكلوريات وهو المحاكاة واذا رجعنا قليلا لنتعرف عن ماهو الفلكلور,مسميات كثيرة التراث الشعبي او الماثورات الشعبية كلها مسميات لعلم واحد وهو الفلكلور وينقسم عند الزيادية الي اقسام عدة نذكر منها المعتقد ات والمعارف الشعبية العادات والتقاليد وفنون المحاكاة والثقافة المادية .. المعارف الشعبية للزيادية نقول ما اتقنة هذا المجتمع (الزيادية ) من حرف وصناعات يدوية تقليدية ميزتهم عن غيرهم في بيئتهم المحيطة اما العادات والتقاليد فهي ماتتعلق باحتفالاتهم ومناسباتهم الاجتماعية خصوصا مناسبات الزواج والترحال من الدميرة الي النشوق ويرافق ذلك من عزف علي النحاس والنقار والدفوف اما الفن الشعبي عند الزيادية فهو الفن الجماعي الذي ينفذ الي القاع ليعبر عن خواطرهم وخلجاتهم النفسية المترسبة في قاع حضارتهم البشرية (الجراري,التوية الهسيس وام سقيردو والروباية والحاردلو)وغيرها كلها ادبيات تعبر بتلقائية تتسم بالعفوية وليس لهاقواعد نحوية تضبطها اما الادب الشعبي فهو ما انبثق عنة الشعر الشعبي بانماطو المختلفة والذي تهيمن علية رموز الطبيعة اماالنثر كاحد انماطة بكل مايحوية من قصص واساطير وامثال واحاجي (الحبوبات) في سهراية الضحا والليالي المقمرة وهذا المجتمع غني بهذة الانماط اما الفنون الشعبية للزيادية علي سبيل المثال منها (الجراري) المهيمن علي هذة الانماط ليتفرع منة الرقص الشعبي المشترك بين فئات المجتمع بكل انماطو واطيافو وخصائصة.......الموروث الشعبي للزيادية(الفلكلور) لم يكن نتاج زمن قصير او فئة من افراد المجتمع الزيادي انما بتكاتف عدد كبير منهم منهم فالاعمال الفلكلورية الخالدة للزيادية جاءت نتيجة تراكم معرفي شعبي ونقلة نوعية متفردة من جيل الي جيل وللاسف لم يهتم المثقفين من ابناء هذة القبيلة بفلكلوريات الزيادية وتوثقيقها واهميتها حتي يتيح للدارسين والباحثين معرفة خصائص هذا المجتمع والبحث في عوامل تطورة الاجتماعي بدراسة خصائصة الفلكلورية واستجلاء اسرارة وغموضة وتداخل ادبياتو الشعبية بالفنون الشعبية لقبائل دار حامد وفنون المردوم والدوباي والكاتم..قاموس ادبيات الزيادية يحوي الكثير (الحكامة) هي شاعرة القبيلة من الطراز البدوي النقي الاصيل وجمعها حكامات يتمرسن في قول الشعر وغزلة واجادتو وتلحينو علي طريقتهن الخاصة وبالفطرة كما ان الشعر والحن يجري في دمائهن ويتغلغل في عصب حياتهن والشعر في نظرهن التزام اخلاقي وادبي للصعود الي اعلي حفاظا علي اخلاقيات القبيلة وادبياتها وربط الاجيال بالماضي والحاضر واستشراق المستقبل (فلنصعد جميعا الي اعلي ) وقد ابدعن في هذا المجال وقداسفر عن ذلك اسفار من الادب الشعبي والملاحم الشعبية تضاهي في ذلك الدوباي والمردوم بل اغزر من ذلك ولم يري كل ذلك الابداع التوثيق والحفظ بصورة علمية متطورة ومنظمة ويمكن ان يشكل هذا الادب المتنوع بيئة خصبة للدراسات الاجتماعية وبيئة خصبة لابداع المسح والخيالة .(شاعر التوية ) هو شاعر القبيلة والملحن والمتقن لفنة والذي يعيش من اجلة ومنهم من لم يتلقي نصيبة من التعليم والقراءة بل يجيد فنة بالفطرة ويشكل عامل مهم في اصلاح الناس ونقدهم ويلتزم في ذلك الاخلاقيات والادبيات المو######## التي تمنعة من الخروج عن المالوف الذي درجت علية العامة............المتتبع لادبيات الجراري يلاحظ تعلق هولاء (الزيادية) بالطبيعة عزنة العزيز بالحيل الصاقعة الترز بالليل عزنة العزيز يابنات الصاقعة المطرها شتات......والصاقغة هنا تعني الصاعقة والوصف منتزع من الطبيعة وايضا نلاحظ هنا الصقر ويعني القوة وهلال الضحايا ومعدن الذهب وكلاهما يعنيان التاثر بالبيئة من حولهم .ضهب الوقايا الفي الوجوة ضويت ياهلال الضحايا البفتحول البيت وايضا الصقر المن بعيد بفدل خليص امهات البل ادبيات (الجراري)فيها الكثير من التداخل والوصف (الفروسية)سيد عفاسة التري بقع قدام ماوري العسكور ولاد المرا وعملو التاتشر ضرا (الرثاء) بكان الدم سال متقارن رقد وجة الدود الحارن (الفخر) نحن في العرب باينين شوية وعاصمين الراي ياشوكة الكداد الفي القلوب شواي(الرثاء) بجر نمي وبخلفو فوق المابعرفو عجبي الظقل ظرفوا لمن مات فوق جرحو (معالجت بعض الظواهر الاجتماعية ) المغتربين ما بحظو بشيلو الدين وبفزو عجبوني البعقلو وبجزو يوم الحارة بهزو (المديح) حس رصاصهم ولع ما فيهم زول بتخلع بكان كلدنق بتضلع بالفشفاش بتبرع خقلة جيابة الشرور من غادي جني خوجيل زيادي ورقد لام قجة وسادي (الهجاءوالذم) فزع ام قجة يوم قام افضلكم جي حفيان الحلقة القادمة (الزيادية) في حلهم وترحالهم محمد الصالح الجابري الزيادي للتواصل [email protected] [email protected] [email protected]

    أضافها محمد الصالح سليمان فرج الله @ 12:07 ص
                  

05-12-2006, 02:06 PM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس الجراري اجمعوا هنا (Re: محمد الامين محمد)

    الجمعة, 07 ابريل, 2006
    اثناء تجوالي في بادية الزيادية اطربني ذلك البدويان النقيان حينما ضرب يدة في كتف الاخر وقالو (حليل اللخوان) اما الاخر فيحلف وحاة المزرقن البي فوقي داة المزرقن بكسر الميم والقاف ويقصد بها السماء ان نمشي الفريق ونسال عن (رباعتنا ) رافقتهم في الطريق بين كوركزي وتلقونا احمل(زمزمية ) علي كتفي مليئة بالبليلة وهي ذرة مغمورة بالماء حتي لاحت لي الافق خيمة مصنوعة من وبر الابل ما ان وصلناها وسلمنا علي من بالداخل _ ابقو قدام_ اراها تتزين بالمصنوعات الجلدية للزيادية (الضبية وعفن المم) بالاضافة الي صور المناضل محمداحمد المهدي واسال عن هذة الصور هي ياحبوبة للانجليز تجيب بعفوية د ي لاجدادك الكاتلو الترك النصاري العيونهم خضر ثم اترك المجال لرفاقتي لتجيبهم يييييييية( نسمع حس كلابهم .........قلت الجو غيابهم..... الناس النطو حسابهم..........نعل طيبين في رقابهم) فالمسافة بين ام قوزين مرورا بالسبعاني ووادي هور وانتهاء بالقنا والعفنات وصولا الي كوركزي واب كلوة يتطلب الكثير من الوقت لاصلاح ( الجحفة) اي الهودج اما بداخلة تلك الحسناء تضع الزمام علي انفها تشكي حالها وتفتخر بخطيبها الغايب(طلقت غيمة وعجة ...شال نوم عيني ولجة ...عجبي البيهن دجة...مع الهايلات ما اتوجة) اما رفيقاتها في (الربع)يحملن بعض الذكريات (الوادي الاضلم دي ..درب ام حنين جات بية....زملاني السافرو) واخري تتحسر علي المجد الغابر وما الت الية الحال (بعد ماكنا في الاجزاو بننجرو ....اصبحنا بنحشو وبنسرو) وعلي النقيض من الجانب الاخر اخريات يتهامسن في غزل واستحياء والنذر علي التضحية من اجل الاخر في وصف لايخلو من التاثر بالطبيعة من حولهن( الصندل الشوشيح ...في ضلة نستريح...نبقي سحابة نسيح...نسقي خضار الريح) +كوينب التابري في الفرسان بتدابلي...بتين يا عيني تقابلي ود الشيخ الجابري+ ييييييييية الونقيب ينادي بصوتة القوي النابع من وجبتة المفضلة ام حليبن وهو ينظم سقي الابل(جي عاو)قالو النحويين الجاجاءة وجاجات للابل اي بمعني دعوتها للشرب فقلت (جي عاو) وبعدين يا محمد ياخوي الليلة التلاتاء الضمي ضمينا(البحر رايق والقعونج مالو مضايق) ابو فاطنة داة مالو واجماعة المطمبرين في الضرة ديل صوت الحكامة في شق الملوي انا سمعتة بي عضاني دي شاقي السماء(ناس الصاج والحلة اصلكم ناس شرة ....لو فيكم واحد بتحرة...داكو النهب برة ) ياعبد القادر الجيلاني؟ذلك البدوي المفتول الشاربين واحد من الرباعة يحمل (جيم تلاتة )علي كتفة في انتظار سقي ابلة من الدونكي سالوواحد من العسكور هاي تعال انتة تبع ياتو عمدة صرة عينة وقالو كس غادي والله كن طقيتك الا (طايوقك )يطير من راسك صاحبك عمل نايم...لامانع من تبادل الاخبار في الدونكي( ناس صالح بي جقلي ..وردو ام قوز من بدري...حس الجيم ام بارح ...في السرقاها بتالح) ما اروع منظر النوق وهي تعبر السافل( سافل ام عروق ما يبسنة سمايم...جاب قجاجهن زي شوط البلاد القايم) ولامن حزموهن قامن لامن القوز اطامن مسكينة لا تسلم من النقد احيانا ( مادة حنجورك...للفرع الما طولك...ربي يكافي شرورك...شايلة الموت في ضهورك)حتي وان كات مصدر شرفهم وفخرهم واعتزازهم(ام باع سعاية القرف... لادلالة لا شرف...هسع قلبي انقرف...للركبوهن شرف)...الكهل الذي تجاوز المائة والدوبيت يجري دمة وصوتة طاقع في السماء (الكبك جمال منصور بقن خصماها...نحن يابو ريريي عشت الذلة مادورناها.....موية القربة بالكوباية قسمناها) الشمس تسدل خيوطها الذهبية تستئذن الرحيل والعشاء لبن رائب ولحم ام باقنيط مشوي..في ذاكرتنا الجمعية اصداء مدينة فاضلة قد قامت بالفعل..الرحلة مستمرة والسحاب متكنكش زي النبق من كل الجهات وبراقها يشلع حسب الوصف مربط العجيل وضهري اوجعني من الركوب اقعدو عافية امنشوفكم باكر .....محمد الصالح سليمان فرج الله الزيادي للتواصل [email protected] [email protected] [email protected] elzayadi.jeeran.com

    أضافها محمد الصالح سليمان فرج الله @ 12:21 ص
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de