الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Agab)
|
سلام أستاذ العجب، ولم لا ترد يا أخي، فأراك قد كتبت ووافيت مايدور بخلدك بالمختصر الجيد في نظري. ولك الشكر علي أدلاء ما يكمن في نفسك. نعم أدري أن الشيخ الجليل لا يحتاج الي اي تزكية مني، ولكن هذا ما احسه وما يدور بداخل نفسي لذا أفكر به جهرا ، فبعد ما آلت عليه الحياة في بلادي، ليس هنالك ما يضع للأمور نصابها غير التفكير الجهور. لك الأحترام والود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الاخ دنكس رغم اختلافى السياسى مع بعض مواقف الشيخ البرعى عليه رحمه الله الا اننى اشهدبعلمه وورعه. الشيخ البرعى موسوعه لغويه ودينيه. حافظ للقران باكثر من قراه فهو من كبار شعراء الانشاد النبوى فى العالم الاسلامي. أى تعليم تتحدث كل مشاكل السودان من انصاف المتعلمين الذين يحسبون بان اربعه او ثمان سنوات بعد سنيين المراهقه كافيه ان تجعل الفرد متعاليا. مايملكه البرعى من علم لاتقوى على حمله السموات والارض.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Mohamed Doudi)
|
أستاذ محمد، لا أنكر ما أتيت به، ولا أقصد الشيخ الجليل لشخصه، لكنه نموزج لما أتحدث عنه. أعلم أن للرجل فضل عظيم لكثير من فقراء بلادي. لكن هذا لا يهبه الحق في أن نعبده. رأيت بأم عيني الكثير الذي يسلب الأرادة وىورث الخنوع لأفراد يسكنهم الجشع وتشع من عيونهم نار السؤ ولايزال البعض منا خاضعا لهم ويستسلم لأفكارهم مهما بلغت الدرجة العلمية وكل هذا باسم الموروث. فليدركني الموت وانا واقف. لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
ألم يقل الشاعر أن الحب في الأرض بعض من تخيلنا لو لم يوجد عليها لأخترعناه، أو ما يشبه ذلك، ونزار هنا حور القول عن ضرورة الدين في حياة البشر واستبدل مفردة محل مفردة..الإيمان والمعتقد أمور لا يمكن منطقتها، فهذه أمور إيمان لا معرفة..وهي أمورتندرج تماما تحت حرية الفرد أي فرد في أن يعتقد ما يشاء وفيما يشاء
وهناك نقطتان أود المرور عليهما..أن الشيخ ود البرعي قطعا لم يطلب قط من مريديه من ناس العلاقات العامة أن لا يدخل عليه شخص إلا اذا كان على وضوء..وأن حكاية الفاتحة بت الكلب والفاتحة المدنكلة أو الفاتحة الشيطانة..أو الدعوة المدنكلة أو الدعوة الشيطانة..فهذه من صيغ المبالغة في دارجتنا للتعبير عن براعة أو فعالية
اللهم أجعل قبر ود البرعي روضة من رياض الجنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: banadieha)
|
شكرا أخ بناديها علي الفكرة، ألأ توافقني الرأي بأن الفا تحة بت الكلب تنم عن عقلية تاجر يتسابق مع الزمن للثراء وباسرع ما تيسر ؟ في السودان هذه لغة التجار والمتشاطرون، ثم لماذا التبرير لفاتحة بت كلب من أصله ،أهكذا نص القرآن؟ لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Agab)
|
لا تستحق الرد لانك سردت أشياء لا وجود لها في الواقع من ذكرك بأن من تريد أن تسلم عليه لابد أن تتضوء عجباً من هذا الحديث المفترى والكذب البين الواضح فأنت تجهل ما هي الصوفية ومن هم أولياء الله الصالحين وماذا تعني لهؤلاء البسطاء والمثقفيين وأصحاب السلطة والنفوذ فيكفي ان شيخنا البرعي احتفل قبل اكثر من عشرة سنوات بقصيدته المليونية في مدح المصطفي صلي الله عليه وسلم
اقتبس أخيراً ما سطره قلم احد الأخوة (دنقس دنقسك الله ما حيت ولا رفع لك رأسآ )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الأخ دنقس
نعم هنالك الكثير من العادات المرتبطة بالصوفية ينغمس فيها المثقفون ،، هروبا ويأسا وكثيرا من تلك العادات تكاد ان تجعل شيخ الطريقة الها وربا ،، لا يجوز التحدث في حضرته،، ولا يجوز السلام عليه دون وضؤ،، ولا يجوز النظر اليه ،، وانا هنا لا الوم الشيوخ في هذا خاصة الشيخ البرعي لكن الأتباع والمريدين والمنتفعين ،، والمنافقين يتجمعون حين المصلحة ،، رغم ان شيوخ الطرق يتحملون جزء من هذا الدجل لأنهم لم يمنعوا المريدين من هذة الممارسات ،،، فكل شيوخ الطرق الصوفية هذة عادتهم اما موضوع الكرامات والبدع التي ينسبوها اليهم فهذة تستحق العودة مرة اخري هنا
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: ahmed haneen)
|
شكرا سيد أحمد حنين علي المرور الكريم، وشكرا علي المشاركة. يجهل الكثير من المسلمين أن الصوفية نفسها أتت للأسلام من أديان أخري،أنها دون أدني شك تلمس قوارحنا كفلسفة دينية للوجود الألهي الذي يتغمس الأفراد الصالحين، لكن هل تهبنا الصوفية التدابير الأقتصادية والأجتماعية التي تهب الفرد الثقة ليقوى أمام صعاب الحياة؟ لا، فالصوفية تعمل ضد لذلك تماما. صوفيتنا بالسودان جزء لا يتجزاء من الكثير من المشاكل الأجتماعية ، السياسية والأقتصادية خلافا للفراغ الروحي الذي زاع وعم القري والحضر. لك الأحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
أخى دنقس لك الود مع اختلافى الكبير و الصوفية و ما بها من تصرفات غريبه و لكن قبل كل شئ لا أود أن أوكرك بقول المصطفى اذكروا محاسن موتاكم و ايضا احب ان اذكرك بان العيب لا فى البرعى لانه قطعا لم يجبر احدا على اتباعه فالرجل لم يقل ان لديه كرامات أو يصنع المعجزات و لم ينسب لنفسه شيئأ أو أو أو وايضا اعيب عليك قولك
Quote: ما الذي يجعل انسان بتعليم متواضع أن يكون له كل ذاك النفوذ؟ |
فمادام انك تؤمن بالعلم و التقدم فأتى الرجل حقه فو الله ما عرفنا عنه الا كل خير و هو عالم بامور الدين قد يكون لم ينال شهادات جامعيه عليا و لكن ليس بالبشهادات وحدها نحكم بالجهل على انسان و كونه عالم بالدين فالدين ايضا علم من العلوم كما اعيب عليك القول Quote: فكلما اقتربنا من الحرية صنعوا لنا اقطاعيا لنعبده |
فالرجل ليس بهذه البشاعه فله الرحمة و المغفره ولك الود و الاحترام
تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: nasiradin)
|
تحياتي دنقس رايك في الصوفية هو نفس راي حسن الترابي الموجود في بوست اخر بارشيف هذا المنبر:
" ان الشيخ الجليل في ظني يمزق نفسه بسبب الغضب والحقد على تلامذته السابقين حيث يتهم الصوفية في السودان بانها وراء فشل التنمية في السودان خلال حقبة حكمه ولو توقف الامر عند هذا الحد لما عنانا الامر كثيراً ولكن عندما يصل الحقد ذلك الحد الذي يطال الشعب السوداني كله ويضع في اذهان العالم حتى لو كان على غرار «العيار المايصيب يدوش» ان الشعب السوداني كسول بحكم مو######## الصوفي فان الامر يتطلب التصدي له.
ان الشيخ وهو يرمي الشعب السوداني بالكسل ويرمي بمسئولية فشل مشروع كمشروع الجزيرة علي عاكف التصوف يبدو لي وكأن المثل الذي يقول «رمتنا بدائها وانسلت» كاحسن ما يكون التطابق....."
اخي ان الصوفية هي مدرسة تربوية الهدف منها الخروج بالانسان من اتباع النفس الامارة بالسوء إلى ذرى المحبة الالهية وذلك تحت اشراف خبير هو الشيخ الذي تمتد سلسلة مشائخه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي ليست دعوة للتواكل فمن اقطاب الصوفية الدباغ و الخراز الدقاق الخ ممن يلقبون بالمهن التي كانوا يمارسونها والصوفية لا تدعو لتاليه الشيخ او رفعه فوق مستوى البشر فلا تحكم على الصوفية بممارسات خاطئة يقوم بها بعض الجهلة والمسترزقين بانسابهم الى الاولياء والصالحين وهم ليسوا على شئ من التصوف واذا طفت في بقاع السودان تجد مسايد الصوفية تطعم البائس الفقير وتكفل اليتيم لا يسكن شيوخها في قصور من رخام مغمضين اعينهم عن الاطفال الذين كانوا ياكلون من القمامة كما حدث في السودان في اوائل التسعينات كما فعل البعض. هلا قرات طبقات ود ضيف اللهز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: محمد عثمان الحاج)
|
شكرا أستاذ محمد عثمان علي المشاركة، أسمح لي أن أختلفت ما أتيت من بيان،
Quote: اخي ان الصوفية هي مدرسة تربوية الهدف منها الخروج بالانسان من اتباع النفس الامارة بالسوء إلى ذرى المحبة الالهية وذلك تحت اشراف خبير هو الشيخ الذي تمتد سلسلة مشائخه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي ليست دعوة للتواكل |
هذا الحديث ليس بصحيح، أعتقد أن الصوفية في السودان تجربة مريرة للغاية، لا علم لي أن الدكتور الترابي له نفس الرأي . سآتيك لاحقا لأجيز جهة نظري ولك الأحترام سيدى الكريم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: nasiradin)
|
Quote: فمادام انك تؤمن بالعلم و التقدم فأتى الرجل حقه فو الله ما عرفنا عنه الا كل خير و هو عالم بامور الدين قد يكون لم ينال شهادات جامعيه عليا و لكن ليس بالبشهادات وحدها نحكم بالجهل على انسان و كونه عالم بالدين فالدين ايضا علم من العلوم كما اعيب عليك القول |
أستاذ نصرالدين، تحية وأحترام، دون أدنى شك لم أقصد تبحر الرجل في علوم دينه، انما تلك العلوم الدنيوية الي تساعد في تنظيم المجتمع من أقتصاد ومحاسبة وبنوك ومقاصة. لا يعلم الشيخ الجليل ما يدور في سوق الأوراق بنيويورك، ولا مقاصة أوراق البكنوت بشارع الحائط . هذا ماقصدت.
لا خلاف في بقية حديثك، لك الأحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
دعنى أقول لك صديقى دنفس
Quote: دون أدنى شك لم أقصد تبحر الرجل في علوم دينه، انما تلك العلوم الدنيوية الي تساعد في تنظيم المجتمع من أقتصاد ومحاسبة وبنوك ومقاصة. لا يعلم الشيخ الجليل ما يدور في سوق الأوراق بنيويورك، ولا مقاصة أوراق البكنوت بشارع الحائط |
لكل فرد فى الحياة تخصصه و من ادعى انه يعرف فى كل شئ فهو اذن لا يعرف اى شئ فالبرعى رحمه الله ليس الا عبد من عباد الله له الرحمه و ما نعرفه عنه انه رجل دين وهو بالتأكيد جاهل فى فى البورصات و المقاصة و البنوك و الطب و المعمار و العلم عند الله كما انا ايضا و الله اجهل منه فى هذه الاشياء و لكن ادرى فى تخصصى بكثير من خلق الله
اخى دنقس عمم هذا البوست لمناقشة الصوفية سلبيلتها وايجابياتها و ستجد كثيرين يتوقون لمثل هذا النقاش و انا اولهم و دعنا من البرعى فهو لا يملك حق الدفاع عن نفسه الان و بامكاننا ان نقول عنه ما نشاء و لكنه ذهب الى ربه و هو ادرى به منى ومنك و من الجميع وله ان يعذبه او يغفر له و نسأل الله له العفو و المغفره و ان يرحمنا اذا ما لحقنا به
تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: nasiradin)
|
أخي عبدالناصر، لمست بعض من الأجحاف في حقنامن شخصكم الكريم
Quote: البرعى فهو لا يملك حق الدفاع عن نفسه الان و بامكاننا ان نقول عنه ما نشاء و لكنه ذهب الى ربه و هو ادرى به منى ومنك و من الجميع وله ان يعذبه او يغفر له و نسأل الله له العفو و المغفره و ان يرحمنا اذا ما لحقنا به |
سيدي من أنا حتي أحاسب الشيخ الجليل، فهو في موقع أرحم له الرحمة. ما طرحته هنا عن الصوفية في بلادنا، تركها لنا الشيخ وذهب ، سؤالي لك هل سيورث كل أولائك المريدين للشيخ الجديد أم سيكون هناك فراغ روحي بغياب الشيخ الجليل؟ لك التحية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: nasiradin)
|
الاخ الفاضل دنقس اخي رحم الله الشيخ البرعى ,ولكن مااود ان اقوله ان الله سبحانه وتعالى يقول فى محكم تنزيلهانما يخشى الله من عباده العلماء)وكذقولهومااتيتم من العلم الا قليلا)فارجو شاكرا ان تتامل هذين الايتين ثم بعد ذلك ان تحكم علي المستوي التعليمى المتواضع للمغفور له الشيخ البرعى .ثم لماذا تحصر علم الشيخ فقط فى علم الاقتصاد والمحاسبة متمثلة فى البورصات ,والاوراق المالية,المقاصةوما الى اخر. الست تدرى بان صاحب الرسالة الصالحة لكل زمان ومكان سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم امى ّّ. فنحن كسودانيون يجمعنا هذا البورد لابد لنا ان نتحاشى مايثير منهجية كل طريق له مبادى ومواريث ونبقى فى طرح القضايا التى تهمنا وتهدد مسقبل ابنائنا .فياخى هل الصوفيه تدعوا الى عدم التعلم,الى الكبرياء, دخول البارات,الظلم,مواكبة ارتداء الموضات المحزقة,الفسق والفجور,التسلط.كلا فلاشك ان الصوفية انسب طريق لمجتمع متكامل متضامن تتغلب عليه البشاشة والكرم الفياض والبساطة.كماقال صلى الله عليه وسلمانما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق). فى الختام اوضح بانى ابن الطيب شيقوق المذكور واعدكم مشارك بصفة رسمية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
اخى دنقس عمم هذا البوست لمناقشة الصوفية سلبيلتها وايجابياتها و ستجد كثيرين يتوقون لمثل هذا النقاش و انا اولهم و دعنا من البرعى فهو لا يملك حق الدفاع عن نفسه الان و بامكاننا ان نقول عنه ما نشاء و لكنه ذهب الى ربه و هو ادرى به منى ومنك و من الجميع وله ان يعذبه او يغفر له و نسأل الله له العفو و المغفره و ان يرحمنا اذا ما لحقنا به
ينصر دينك ياأخ ناصر Well said
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Ridhaa)
|
العزيز دنقس والاخوة المتداخلين
رحم الله الشيخ الورع البرعى واسكنه فسيح جناته
وقد اوجز الاخ احمد حنين وكفانى من الرد، فله التحية
Quote: نعم هنالك الكثير من العادات المرتبطة بالصوفية ينغمس فيها المثقفون ،، هروبا ويأسا وكثيرا من تلك العادات تكاد ان تجعل شيخ الطريقة الها وربا ،، لا يجوز التحدث في حضرته،، ولا يجوز السلام عليه دون وضؤ،، ولا يجوز النظر اليه ،، وانا هنا لا الوم الشيوخ في هذا خاصة الشيخ البرعي لكن الأتباع والمريدين والمنتفعين ،، والمنافقين يتجمعون حين المصلحة ،، رغم ان شيوخ الطرق يتحملون جزء من هذا الدجل لأنهم لم يمنعوا المريدين من هذة الممارسات ،،، فكل شيوخ الطرق الصوفية هذة عادتهم اما موضوع الكرامات والبدع التي ينسبوها اليهم فهذة تستحق العودة مرة اخري هنا
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: ترهاقا)
|
الاخ - دنقس
اين كنت عندما فتحت بوستات بواسطة كثير من الاعضاء عن الشيوخ والتصوف بهذا المنبر واكثرها كانت عن شيخنا الجليل رحمة الله عليه البرعى طيب الله ثراه؟ من الذى يرد عليك تلك الاسئلة الموجهة لنقض الشيخ البرعى ؟ اليس هذا فى حد زاته نقض لشخص غائب وانت تعرف ليس بمقدوره الاجابة عليك - يا اخى حتى العضو الموقوف عن المنبر نحن نستنكر الخوض فيه وما يخصه حتى يرجع فما بالك بالاموات ؟
اذكروا محاسن موتاكم - وجزاك الله خيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: على اسماعيل)
|
شكرا سيد ترهاقا علي المشاركه. نعم له الرحمة، لك التحايا.
الأخ علي اسماعيل ،
Quote: اين كنت عندما فتحت بوستات بواسطة كثير من الاعضاء عن الشيوخ والتصوف بهذا المنبر واكثرها كانت عن شيخنا الجليل رحمة الله عليه البرعى طيب الله ثراه؟ |
نعم، هناك الكثير من البوستات عن الشيخ الجليل، لكن لكل مقام مقال. فشاركنا في التي تترحم عليه، وأزيد عليه الرحمة.
Quote: من الذى يرد عليك تلك الاسئلة الموجهة لنقض الشيخ البرعى ؟ اليس هذا فى حد زاته نقض لشخص غائب وانت تعرف ليس بمقدوره الاجابة عليك - يا اخى حتى العضو الموقوف عن المنبر نحن نستنكر الخوض فيه وما يخصه حتى يرجع فما بالك بالاموات ؟ |
لم نفرد من هذا المقام لمحاكمة شيخكم الجليل، فهو مثال حي لما يدور بتلك المؤسسة الأقطاعية. أجل سيدي رحل عن دنيانا الشيخ الكريم وترك فراغ روحي واقتصادى بالدرجة الأولي للكثير من أولائك البؤساء . والي أن يحل الشيخ الجديد المنصب الروحي أصدقك القول هناك من يموت جوعا. ودمت سيدي الكريم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Ridhaa)
|
شكرا ألأخ العزيز عبدالناصر، علي البيان،
أستاذ الطيب تقول:
Quote: ان الله سبحانه وتعالى يقول فى محكم تنزيلهانما يخشى الله من عباده العلماء) |
هل يخشي الله من البرعي أم يخشي البرعي من الله اذا فرضنا جدلا أنه من العلماء الذين ذكروا في الآية؟
أما قولك الضمني من خلال الآية
Quote: وكذقولهومااتيتم من العلم الا قليلا |
أنا لم أشكك في علم الشيخ اللدن، لكن أركز علي ظاهرة أمثال الشيخ الجليل وانعكاسها علي مجتمعنا الكبير.
Quote: .ثم لماذا تحصر علم الشيخ فقط فى علم الاقتصاد والمحاسبة متمثلة فى البورصات ,والاوراق المالية,المقاصةوما الى اخر. الست تدرى بان صاحب الرسالة الصالحة لكل زمان ومكان سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم امى ّّ. |
بالأقتصاد وعلم التجارة أرتقت المجتمعات وتداخلت الي أن صارت الدول دولة، وحدة أروبا لم تكون بدعوات شيوخهم الأجلاء ولكن بالعمل الدؤوب لتوحيد الأقتصاد. لم يسهر الأوروبيون تهجدا في قرأة النوافل، لكنهم سهروا بمتابعة ما يجري في العالم من حولهم وترجمته لما يخدم وطنهم القارة. هكذا فكروا ودبروا، ولكل مجتهد ومثابر نصيب في هذه الحياة الأ من ركن عقله للغير في التفكير والتدبير. لك الود
استاذ رضا، لا اختلاف في ذلك، لك الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الاستاذ دنقس عميق اعجابى لجراتك وتناولك الموضوعى لهذاالكابوس الخطير, الا وهو صناعة الوهم واعادة انتاجه, ومن من؟ من بعض الذين يفترض فيهم على الاقل الاستنارة والتصدى لقضايا لا تمت لعالمنا المعاصر بصلةكالكرامات وخلافه من شعوذة, هذا هو المحزن. لهم مطلق الحق فيما يعتقدون ولكن ان يصل الفقر الفكرى والروحى لدرجة ابتزازنا بشيوخ لن تقوم لهم قائمةلو لم يكرس وعن قصد لجهلنا, هذا ما يمكن السكوت عليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
هكذا بدات محاسن الشيخ البرعي للكاتب عثمان ميرغني واظنه سيكتب ( كما سيفعل الكثيرين )عن مساوي الصوفية في غير هذا الظرف ولكن قطعا لو قدر للشيخ ان يقرا هذا البوست لردد احسن في من عاداك (اولا ) (ثم) ومن يحبك ولكل مقام مقال
الذي يبدأ في تعلم قيادة السيارة.. يعاني من الإرهاق الذهني الذي يتطلبه سرعة تنفيذ القرار عندما يحاول أن يوقف السيارة او يسير بها . التحكم في عضلات الأرجل للضغط في الوقت المناسب على (البنزين أو الفرامل) .. لكن السائق الخبير بعد فترة من تعلم القيادة يوقف السيارة أو يسرع بها أو ينعطف يها دون حاجة لـ( العقل).. بصورة غريزية تتحرك أرجله للضغط في الوقت المناسب على الجهاز المناسب لايقاف السيارة اذا ظهر في الشارع أمامه فجأة طفل يجري او أى عارض آخر..
وذاك هو المعيار الصائب في الحكم على ''دين'' الانسان .. الرجل الذي يحتاج الى استحضار فتوى او آية أو حديث ليدرك هل يرفض أو يقبل رشوة .. أو ليميز بين المباح والممنوع .. هو رجل ''مستجد دين'' .. الدين عنده حزمة اجراءات وبروتكولات يحتاج الى مذاكرتها كما يذاكر للامتحان ليضمن النجاح فيه .
لكن ''الدين'' الحق .. هي في نفس الانسان الذي تتحرك غرائزه بصورة تلقائية للضغط على الفرامل بلا حاجة للتفكير او استرجاع النصوص أو استدراج الفتوى..
وعلى هذا كان ''دين'' الشيخ البرعي ..
لم يكن ''دين'' اجراءات أو بروتكولات او شكليات ومظاهر ..تفعل الحلال دون أن تنطق في سرك ''اللهم انى نويت ان أفعل حلالا'' وتلفظ الحرام دون الحاجة الى مد يدك وتحسس ذقنك لتقيس مقدار طول لحيتك ..
وكان من أكبر مصائب دهرنا ان ''الدين'' صار عند الكثيرين إجراءات وشكليات تماماً كالتي تحتاجها لاستخراج جواز السفر .. أربع صور شمسية .. وشهادة جنسية.. وبضع كلمات من مثل ''نحسبه'' .. وحشر لكلمات تعبدية مثل ''سبحان الله'' بين كل كلمتين .. واغفاءة قليلة على العينين ..مع بعض نصوص تقال عند اللزوم.. وربما بعض لحية او غيرها من مستلزمات المظهر..
وفي زخم هذه النظرة الإجرائية.. صار المتدينون أكثر علمانية من العلمانيين.. المتدينون يفصلون ''الدين عن الدنيا'' واخوانهم العلمانيون يفصلون ''الدنيا عن الدنيا''. الفرق في التقديم والتأخير فقط..
وكان الشيخ البرعي يمارس الدنيا بالدين دون حاجة للاحساس بالخط الوهمي بينهما.. وربما دعا بالخير لفتاة حاسرة الرأس كما المحجبة .. فالشكل هنا لا يعني فارق ''دين'' بل فارق ''اجراء''..
ونحتاج من مدرسة البرعي أن نتعلم شمولية الدين التي تذوب في الحياة فتجعل الانسان يتحرك بدين غريزي .. يجعل حماية البيئة - مثلا من فرائض الاسلام .. لا أتصور كيف يكتمل ''دين'' رجل يلقي بالنفايات في الشارع أمام منزله .. بل لا أتصور كيف ''لا'' يفعل ذلك رجل آخر قبل أن يستحضر في عقله حديث ''النظافة من الايمان '' مثلا .. كمال الدين ان يفعله الانسان غريزيا.. بالفطرة ..بلا حاجة لاستحضار النصوص أو الفتوى'' استفت قلبك .. وإن أفتاك الناس وأفتوك ..''!!
تلك كانت مدرسة الشيخ البرعي ..!!.
البعض يقيم إجراءات ''الدين'' في نفسه الطبيعية. ويغفلها في نفسه الاعتبارية .. يصلي ويصوم الاثنين والخميس ويحج ويتصدق .. لكنه يدلس في عمله.. يتحايل على القانون ( الذي هو العقد مع الآخرين والعقد شريعة المتعاقدين) .
طويل اللحية .. كثير الصلاة..يحج كل عام .. لكن كل مرؤوسيه في العمل يكرهونه لوجه الله .. يعتسف رأيهم ويتعالى عليهم ولا يكلمهم الا من وراء حجاب ( حجاب السكرتارية والأوراق).. فأنى يستجاب له ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
وأحبها وتحبّني ويحب ناقتها بعيري
اذكر في حجة العام 1424هـ تجند مجموعة من الوهابيين السودانيين المتسعودين واجتهدوا في توزيع اشرطة كاست تصف ابونا البرعي بالكفر كنت قد تحدثت إلى بعض المقربين للشيخ فأب : الشيخ يعلم بهؤلاء ودعاء لهم بالصلاح
فصحت : الله أكبر عفو عند المقدرة اخي دنقس هذه الأقاويل التي رويتها هي ملفقة وبهت به اخيك الشيخ البرعي البرعي لم يقل يوما انا من زمرة محمد عليه صلوات ربي ويكفي ان الرسول الكريم قال بلال منا والبرعي يكفيه شرف انه سوداني من أرض الكواهلة وهنا دعني ان اصفك بالسطحية ، وهذا ليس بعيب ان تكون سطحي التأويل ابونا البرعي يعتبر مثال نادر بل هو مدرسة انتفع منها جميع اهل السودان نسأل الله ان يجعلنا من اتباعه في النهج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: EMU إيمو)
|
Quote: هذه الأقاويل التي رويتها هي ملفقة وبهت به اخيك الشيخ البرعي البرعي لم يقل يوما انا من زمرة محمد عليه صلوات ربي ويكفي ان الرسول الكريم قال بلال منا والبرعي يكفيه شرف انه سوداني من أرض الكواهلة وهنا دعني ان اصفك بالسطحية ، وهذا ليس بعيب ان تكون سطحي التأويل ابونا البرعي يعتبر مثال نادر بل هو مدرسة انتفع منها جميع اهل السودان نسأل الله ان يجعلنا من اتباعه في النهج |
اخي ايمو, ما هذا يا عزيزي، من الذي انتقص من منواطنة شيخك في السودان؟ أشكرك علي وصفك لي بالسطحية، فطالما أفكر لا شك لدي في أني سأبحر الي أعماق اليم وساعتها ساكون ربان سفينتي ممسك بمقودها . أبوك البرعي لم ولن يؤثر في حياتي وحياة الكثيرين من أبناء وبنات بلادي الأحرار، بل وأزيد هنالك الكثيرين الذين لا يعلمون من هو البرعي. فاذا كنت من مرتادي الزريبة فهي تجربتك تخصك وحدك وليس لنا دخل بها، لكن الأفتراء بان جميع أهل السودان أنتفعوا من شيخك الجليل لا بد لك من تصحيحه والا أنك أفاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
روى أن رجلا نعى جريرا أمام الفرزدق فكان رد الفرزدق التلقائى بيت هجاء فى جرير أمام الناعى. فاستهجن الناعى ذلك وقال للفرزدق أتهجوه وهو ميت? فاستدرك الفرزدق وقال للناعى: إنها زلة فاحفظها عنى.
****************************************************************** الشيخ ميرغنى هو الذى كان يعلم القرآن فى الزريبة وهو متزوج أخت الشيخ عبد الرحيم البرعى, وقد عاصر الشيخ محمد وقيع الله والد الشيخ عبد الرحيم رضى الله عنهم و رحمهم جميعا. فى إحدى حلقات الدرس سأل شيخ ميرغنى الشيخ محمد وقيع الله: لماذا لم تبين لنا كرامة من كراماتك حتى الآن? فرد عليه الشيخ محمد وقيع الله بسؤال كان درسا و منهجا للأتباع و الأبناء حين قال: ياشيخ ميرغنى أكان عورتك انكشفت وما شفتها وواحد من الفقرا ديل قال ليك غطى عورتك مابتغطيها وانت خجلان? فأجاب شيخ ميرغنى بنعم, فاستطرد الشيخ محمد : طيب عايزنى أكشف عورتى ليش?
هل تعتقد يادنقس أناس هذه أخلاقهم وهذا تواضعهم يستحقون هذا منك? لاحظ أننى لاأتحدث عن كل الصوفية ولاكل من إدعى أنه صوفى ولكنى أتحدث عن رجال الزريبة الشيخ محمد وإبنه الشيخ عبد الرحيم وأبناءه وماأحدثوهوا من تحول ثقافى واجتماعى ومعرفى طور الإنسان فى الزريبة قبل أن يطور المكان ولم يتأففوا من إسم المكان أو يعطوهوا مدلولات دونية كما فعلت أنت. واسمح لى أن أسألك بمناسبة إستهزائك بالزريبة وأهلها لمجرد الإسم وجعلتهم قطعان من فصيلة الحيوان هل يعنى ذلك أن تجعل أهل أم ضبان ذباب?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟ (Re: Balla Musa)
|
لا بد وأنك مسيقنا الي زمن أغبر أيها الطبيب الأريب؟ نستفيد مما كان لنعالج ما نعيشه من واقع، ونسعي جاهدين لندبر به ما يكون أراك تعيش ضد هذه الحكمة. لا يستطيب الأمر ان كنت تريد أن تعيش التاريخ واقعا، وعلي كل أمرك يسير وأرحم فهناك من يريد أن يرجعنا الي القرن السابع. لك التحية والود.
| |
|
|
|
|
|
|
|