لوسي: أيقونة علم الإنسان تصل إلى أبوظبي بالتنسيق مع إثيوبيا..هل جوبا ضحية حرب أم ضحية نفط؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-27-2026, 03:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2026, 08:07 PM

Mohamed Omer

تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
لوسي: أيقونة علم الإنسان تصل إلى أبوظبي بالتنسيق مع إثيوبيا..هل جوبا ضحية حرب أم ضحية نفط؟

    08:07 PM June, 25 2026

    سودانيز اون لاين
    Mohamed Omer-
    مكتبتى
    رابط مختصر










    لوسي تذكير بأننا جميعًا ننحدر من أصل واحد.






    لوسي تعود إلى الواجهة: أحفورة تهزّ سرديات العلم والسياسة

    من عفار إلى أبوظبي: رحلة تعيد رسم خريطة المتاحف العالمية

    ثلاثة ملايين عام من الصمت… تكسره لوسي في الخليج

    أحفورة تقود ثورة في علم الإنسان وتوازنات القوة الثقافية



    https://shorturl.fm/nCiWt











    سهلي سيلاسي ميلاكو، رئيسة قسم علم الحفريات البشرية بالمتحف الوطني في إثيوبيا، تقوم بتركيب الهيكل العظمي للوسي في أبو ظبي.




    لوسي هي واحدة من أشهر أسلاف الإنسان الأوائل المكتشفة على الإطلاق، وهي هيكل عظمي يعود إلى 3.2 مليون سنة، وينتمي إلى نوع أسترالوبيثكس أفارينسيس، وقد عُثر عليه في إثيوبيا عام 1974. تكمن أهميتها في أن عظامها أثبتت أن المشي منتصبًا سبق تطور الدماغ الكبير في مسيرة التطور البشري.


    نقاط موجزة وواضحة


    اكتُشفت في منطقة عفار بإثيوبيا على يد دونالد جوهانسون وعلماء إثيوبيين.



    مكتملة بنسبة 40% تقريبًا، وهو أمر نادر للغاية بالنسبة لأحافير بهذا القدم.



    كانت تمشي منتصبة، مما يدل على ظهور المشي على قدمين في بداياته.




    عاشت قبل 3.2 مليون سنة.




    يُطلق عليها اسم دينكنيش Dinknesh باللغة الأمهرية، ويعني "أنتِ رائعة".


















    أليمايهو أسفاو Alemayehu Asfaw

    كان أليمايهو أسفاو عالمًا بارزًا في علم الإنسان القديم paleoanthropologist في إثيوبيا، اشتهر بإسهاماته الجليلة في دراسة تطور الإنسان المبكر.

    باختصار:

    كان عضوًا في الفريق الإثيوبي الذي عمل مع دونالد جوهانسونDonald Johanson في سبعينيات القرن الماضي.

    في عام ١٩٧٤، اكتشف عظم فكّ أسترالوبيثيكوس أفارينسيس Australopithecus afarensis - وهو نفس نوع لوسي - قبل أسابيع قليلة من اكتشاف لوسي نفسها.

    لاحقًا، أصبح مديرًا للمتحف الوطني الإثيوبي.

    يحظى باحترام واسع النطاق لمساهمته في وضع إثيوبيا في صدارة أبحاث أصول الإنسان.














    بعد ثلاثة ملايين سنة من ظهور لوسي وهي تمشي منتصبة القامة في أفريقيا، إليكم القصة الكاملة لرحلة تاريخية أخرى.

    تاريخ النشر: ٢٤ يونيو ٢٠٢٦، الساعة ٤:٤٦ مساءً بتوقيت جنوب أفريقيا.

    https://shorturl.fm/zXv6V





    فيما يلي شرح وتحليل معمق وشامل للمقال بأكمله:

    أولاً: جوهر المقال (الفرضية الأساسية)

    يستخدم المقال رحلة لوسي الأخيرة من إثيوبيا إلى أبوظبي كعدسة رمزية لاستكشاف تحولات علم الإنسان القديم، وأخلاقيات المتاحف، والسيادة العلمية الأفريقية، وسياسات التراث ما بعد الاستعماري.

    ظاهرياً، هي قصة نقل أحفورة.

    لكنها في جوهرها قصة تتناول:

    استعادة أفريقيا لسلطتها على ماضيها

    التحول من الاستغلال الاستعماري إلى التبادل التعاوني

    ترسيخ الإمارات العربية المتحدة مكانتها كمركز عالمي جديد للثقافة والعلوم

    القوة العاطفية والفلسفية لاكتشاف جذور الإنسان العريقة

    تصبح لوسي استعارةً للجغرافيا السياسية الجديدة للمعرفة.

    ثانياً: تحليل معمق لكل قسم

    1. القوة العاطفية والرمزية للوسي

    لا تُعرض لوسي كشيء جامد، بل ككائن حيّ - حضور صغير، هش، وقديم، يُجبر الزوار على مواجهة أصول الإنسان.

    النقاط الرئيسية:

    يصمت الزوار؛ فالحفرية تُثير الرهبة.

    تتحدى لوسي فهمنا لمعنى الإنسانية.

    إن اكتمالها وقدمها يمنحانها قوة فريدة.

    يُمهد هذا القسم الطريق: لوسي ليست مجرد حفرية؛ إنها ذاكرة أجداد مُجسّدة.

    2. الدور المحوري لإثيوبيا في أصول الإنسان

    يُعزز المقال، بأسلوب غير مباشر، مكانة إثيوبيا كـ:

    مهد البشرية

    مركز علمي رائد في علم الإنسان القديم

    حارس لتراث ذي أهمية عالمية

    يُعد ذكر أتو ألمايهو أسفاو أمرًا هامًا:

    فهو يُعيد تسليط الضوء على العلماء الإثيوبيين في مجال هيمنت عليه تاريخيًا أسماء غربية.

    هذا جزء من الموضوع الأوسع للمقال: تحرير سردية التطور البشري من هيمنة الاستعمار.


    ٣. جولة الولايات المتحدة عام ٢٠٠٧ والجدل العلمي

    يستذكر المقال جولة لوسي السابقة في الولايات المتحدة:

    أرادت إثيوبيا عرضها للعالم.

    اعترض العلماء الأمريكيون، مشيرين إلى المخاطر.

    لم تقبلها سوى أربعة أماكن.


    تسلط هذه الحادثة الضوء على:

    احتكار الغرب للتراث الأفريقي

    التوتر بين الحذر العلمي والدبلوماسية الثقافية

    هشاشة الثقة بين المؤسسات الأفريقية والمتاحف الغربية

    يُبرز هذا التباين مع النموذج الجديد الذي تمثله أبوظبي.


    ٤. الرحلة السرية إلى أبوظبي

    هذا الجزء أشبه بمشهد سينمائي:

    مهمة سرية

    فريق صغير

    دقة، ثقة، ومخاطر جسيمة

    عظام مُثبّتة ومُعتنى بها بشكل فردي

    تشير السرية إلى:

    الحساسية السياسية

    المخاطرة العلمية

    القيمة الرمزية للحفرية

    وصول لوسي قبل أيام قليلة من افتتاح المتحف يُضفي مزيدًا من التشويق ويؤكد أهمية الشراكة.

    ٥. الأثر العاطفي على الزوار

    يُسلّط المقال الضوء على:

    يُطيل الزوار النظر

    يتأثر الزوار

    يُدرك الزوار أن هذه حفرية حقيقية وليست نسخة طبق الأصل

    يُشكّل هذا تناقضًا مقصودًا مع:

    المتاحف الغربية حيث تُعرض الحفريات الشهيرة غالبًا على شكل قوالب

    الفجوة بين التراث العام والتراث العلمي

    تُصبح لوسي جسرًا يربط بين العلم والمشاعر الإنسانية.




    ٦. التعاون في مواجهة الاستعمار

    هذا هو جوهر المقال من الناحية الأيديولوجية.

    يجادل المؤلفون بما يلي:

    النموذج القديم: استخراج التراث الأفريقي ودراسته وعرضه في أماكن أخرى

    النموذج الجديد: بقيادة أفريقية، وتعاون، واحترام متبادل

    تُصوَّر رحلة لوسي على أنها:

    ليست استخراجًا

    ليست استيلاءً

    بل إدارة مشتركة

    هذا تدخل مباشر في النقاشات العالمية حول:

    إعادة الممتلكات الثقافية إلى الوطن

    أخلاقيات المتاحف

    إنهاء الاستعمار

    السلطة العلمية

    7. الطموح الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة

    يُصوِّر المقال متحف التاريخ الطبيعي في أبوظبي على أنه:

    مكافئٌ للمتحف البريطاني في العصر الفيكتوري في القرن الحادي والعشرين

    رمزٌ للهوية الوطنية والطموح العلمي

    مركزٌ ثقافي عالمي جديد خارج المحور الغربي التقليدي

    تُصوَّر دولة الإمارات العربية المتحدة على أنها:

    قوة علمية صاعدة

    مركزٌ للتراث العالمي

    شريكٌ لا جامع

    هذا جزءٌ من استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة الأوسع:

    متحف اللوفر أبوظبي

    متحف غوغنهايم أبوظبي

    مركزٌ ثقافي عالمي الدبلوماسية

    وجود لوسي يضفي شرعية على هذا المشروع.

    ٨. إنهاء الاستعمار وعودة أحافير الإمارات

    يذكر المقال:

    أحافير من العصر الميوسيني المتأخر من الإمارات

    أُعيدت من لندن إلى أبوظبي

    هذه نقطة دقيقة لكنها مؤثرة:

    الإمارات لا تستقبل لوسي فحسب،

    بل تستعيد تراثها من المؤسسات الغربية.

    يعزز هذا الفكرة الأساسية:

    لم يعد الجنوب العالمي مصدرًا سلبيًا للقطع الأثرية.

    ٩. المستقبل: العلم كتعاون

    يختتم المؤلفون برؤية:

    العلم يعتمد على التعاون

    يجب على المتاحف بناء علاقات، لا مجرد مجموعات

    رحلة لوسي تخلق روابط مؤسسية راسخة

    تصبح لوسي سفيرة، لا مجرد أحفورة.

    ٣. طبقة تفسيرية أعمق (ما لم يذكره المقال صراحةً)

    1. استراتيجية القوة الناعمة لإثيوبيا

    تستخدم إثيوبيا متحف لوسي من أجل:

    تأكيد ريادتها الثقافية

    تعزيز العلاقات الدبلوماسية

    ترسيخ مكانتها كسلطة علمية

    مواجهة روايات عدم الاستقرار أو الأزمات

    يُعدّ متحف لوسي أقوى سفير ثقافي لإثيوبيا.

    2. سعي الإمارات العربية المتحدة نحو الشرعية

    ترغب الإمارات العربية المتحدة في:

    مكانة ثقافية مرموقة

    مصداقية علمية

    هوية ما بعد النفط

    مكانة في التاريخ الفكري العالمي

    استضافة متحف لوسي انتصار رمزي.

    3. نظام متحفي جديد ما بعد الغرب
    يشير المقال إلى تحوّل:

    الابتعاد عن احتكار الغرب للتراث

    نحو قوة ثقافية متعددة الأقطاب

    مع أفريقيا والشرق الأوسط كفاعلين مؤثرين

    رحلة متحف لوسي استعارة لهذا التحوّل الجيوسياسي.

    ٤. السياسة العاطفية لأصول الإنسان

    يُجبر وجود لوسي الزوار على مواجهة ما يلي:

    الزمن العميق

    الأصل المشترك

    عالمية الإنسانية

    هذه رواية مضادة قوية لما يلي:

    القومية العرقية

    التسلسل الهرمي العرقي

    أساطير تفوق الحضارات

    لوسي تذكير بأننا جميعًا ننحدر من أصل واحد.





    المقال الأصلي:




    بعد ثلاثة ملايين سنة من ظهور لوسي وهي تمشي منتصبة القامة في أفريقيا، إليكم القصة الكاملة لرحلة تاريخية أخرى.

    تاريخ النشر: ٢٤ يونيو ٢٠٢٦، الساعة ٤:٤٦ مساءً بتوقيت جنوب أفريقيا.

    https://shorturl.fm/zXv6V

    يضم متحف التاريخ الطبيعي في أبوظبي معرضًا خاصًا حيث يبطئ الزوار من خطواتهم، ويخفضون أصواتهم، وغالبًا ما يصمتون. أمامهم، بإضاءة خافتة وهيكل عظمي صغير بشكل لافت، يرقد هيكل لوسي، وهي من أشباه البشر التي عاشت قبل ٣.٢ مليون سنة.

    ربما أكثر من أي سلف بشري قديم آخر، دفعتنا لوسي إلى التفكير مليًا في معنى الإنسانية.

    اكتشف فريق دولي بقيادة عالم الأنثروبولوجيا القديمة الأمريكي دونالد جوهانسون عظامها القديمة في منطقة عفار بإثيوبيا عام ١٩٧٤. وقد غيّر هذا النموذج الكامل بشكل ملحوظ من أسترالوبيثكس أفارينسيس فهمنا لقصة التطور البشري.

    جاء اكتشاف الهيكل العظمي بعد أسابيع قليلة من تجدد حماس الفريق عندما عثر أتو ألمايهو أسفاو، عالم الأنثروبولوجيا القديمة الإثيوبي وعضو الفريق الذي أصبح لاحقًا مدير المتحف الوطني الإثيوبي، على عظم فك من نفس النوع.

    قدّم هيكل لوسي العظمي دليلًا قاطعًا على أن المشي منتصبًا سبق تطور الدماغ البشري، مُعيدًا بذلك صياغة المفاهيم العلمية السائدة لعقود.

    سُمّيت لوسي تيمنًا بأغنية البيتلز الشهيرة "لوسي في السماء مع الماس"، بينما أطلق عليها أعضاء الفريق الإثيوبيون اسم "دينكنيش" (أي "أنتِ رائعة" باللغة الأمهرية). ومنذ ذلك الحين، أصبحت لوسي رمزًا للتراث الثقافي والطبيعي الإثيوبي. ورغم أنها أصبحت من أشهر الأحافير في العالم، إلا أن قلة قليلة من الناس شاهدوها.

    شاهد أفريقيا بوضوح من خلال عدسة الخبراء.

    تابع قناتنا على واتساب. حاولت السلطات الإثيوبية تغيير هذا الواقع عام ٢٠٠٧، بالتعاون مع مؤسسات أمريكية لنقل لوسي إلى الولايات المتحدة. مع ذلك، أدت حملةٌ أطلقها علماءٌ أعربوا عن قلقهم بشأن سلامة العينة إلى فتور رغبة المتاحف الرائدة في عرضها. عُرضت لوسي في أربعة مواقع قبل عودتها إلى إثيوبيا عام ٢٠١٣.

    بعد ما يقرب من عقدين من الزمن، سافرت لوسي إلى الخارج مجددًا، وهذه المرة إلى متحف التاريخ الطبيعي في أبوظبي، الذي يشغل أحدنا (بيتر كيرغارد) منصب مديره. تأتي زيارتها في وقتٍ لم تتغير فيه تكنولوجيا النقل فحسب، بل تغيرت فيه أيضًا النظرة السائدة حول مجال علم الإنسان القديم برمته.

    سرٌّ محفوظٌ بعناية
    كانت رحلة لوسي الأخيرة خارج موطنها إثيوبيا سرًّا محفوظًا بعناية. ففي الأشهر التي سبقت افتتاح متحف التاريخ الطبيعي في أبوظبي في نوفمبر ٢٠٢٥، عمل فريقٌ صغيرٌ خلف الكواليس على الترتيبات اللوجستية وضمان سلامة نقلها، فضلًا عن مراعاة الظروف البيئية الدقيقة للعرض الذي سيكون موطنها الجديد.

    سافر فريقٌ صغيرٌ إلى أديس أبابا للعمل عن كثب مع زملاء إثيوبيين، بمن فيهم متخصصون من هيئة التراث الإثيوبي والمتحف الوطني الإثيوبي. تطلّبت كل خطوة عنايةً ودقةً وثقةً.

    تمّ تغليف كل عظمة بعناية فائقة وحمايتها في صناديق نقل خاصة مزوّدة بتركيبات مصممة خصيصًا. لم يُترك شيء للصدفة، ولم يكن هناك مجال للخطأ.

    وصلت لوسي سالمةً إلى أبوظبي قبل أيام قليلة من افتتاح المتحف. وظلّت سرًّا، فتمّ تخزينها بأمان ريثما أُجريت الفحوصات النهائية على حالتها واللمسات الأخيرة على قاعة العرض.





    قام أمين متحف لوسي في المتحف الوطني الإثيوبي، ساهليسلاسي ميلاكو، بوضع العظام الهشة بعناية في خزانة العرض. شعرنا جميعًا وكأننا حبسنا أنفاسنا طوال الوقت ونحن نشاهد القطع تتحول تدريجيًا إلى الشكل الأيقوني للوسي.

    وأخيرًا، أصبحت أمامنا. كان قرار إثيوبيا بمشاركتها وسيلة مؤثرة للاحتفال بافتتاح متحف جديد في منطقة لطالما كانت فيها مثل هذه المؤسسات نادرة.

    لقد لاحظنا أن الزوار يتعاملون مع لوسي ليس كجسم علمي مجرد، بل ككائن حي. كان التأثير مذهلاً. يتوقف الناس للتأمل. يتأملون. يتأثر الكثيرون بشكل واضح، وغالبًا ما يُفاجأون بإدراك أن هذا ليس مجرد نسخة طبق الأصل، بل هو الأحفورة الأصلية - كائن عاش وتنقل في عالمنا منذ ملايين السنين.

    التعاون لا الاستعمار
    تعكس رحلة لوسي من إثيوبيا إلى أبو ظبي تحولًا أوسع في كيفية مشاركة المعرفة والتراث والسلطة.

    على مدار جزء كبير من التاريخ الحديث، جُمعت الاكتشافات من أفريقيا، ودُرست، وفُسرت، وعُرضت بعيدًا عن مواطنها الأصلية. الآن، يتغير هذا النموذج. تتزايد أهمية دور الدول الأفريقية في إدارة تراثها الثقافي والعلمي، وتحديد كيفية الحفاظ عليه، وكيفية تفسيره ونشره وعرضه.

    يُجسد وجود لوسي في أبوظبي هذا التغيير. لم تُفصل عن سياقها، بل أُتيحت من خلال التعاون. فهي لا تزال إثيوبية، ورحلتها تتحدد بشراكة متينة - نموذج نأمل أن يُعزز الثقة، ويُقوي المؤسسات في كل من الإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا، ويفتح آفاقًا جديدة للبحث والتعليم المشترك.

    عندما افتُتح متحف التاريخ الطبيعي في لندن عام ١٨٨١، كان يُنظر إليه كرمزٍ جوهري للطموح الفيكتوري، والفضول العلمي، والقوة الصناعية. وبالمثل، يُعد بناء متحف التاريخ الطبيعي في أبوظبي في القرن الحادي والعشرين رمزًا للوحدة الوطنية، والهوية العالمية، والطموح العلمي.

    صُمم المتحف منذ البداية ليُشرك الجمهور المعاصر في مفاهيم حديثة كالتنوع البيولوجي، والحفاظ على البيئة، وتأثيرات الإنسان. افتُتح المعرض في وقتٍ شهد إدراكًا عالميًا لضرورة تحرير العديد من المتاحف الغربية من آثار الاستعمار، وضمّ مجموعةً نادرةً من أحافير العصر الميوسيني المتأخر (عمرها 7-8 ملايين سنة) من الإمارات العربية المتحدة، والتي أُعيدت من متحف لندن حيث بقيت لسنوات طويلة.

    نؤمن بأن مستقبل العلم لا يعتمد على الاكتشاف فحسب، بل على التعاون أيضًا، وعلى القدرة على مدّ جسور التواصل بين المناطق، وتوسيع آفاق المعرفة، وربط التاريخ. وتساهم لوسي في تحقيق ذلك.

    عندما تعود إلى أديس أبابا في يوليو 2026، ستحمل معها بصمة هذا التبادل. ما سيبقى في أبوظبي سيكون أكثر من مجرد ذكرى لمعرضٍ مميز، بل سيكون مجموعةً من العلاقات بين المؤسسات، وبين الدول، وبين الشعوب وتاريخها المشترك.






    بيتر سي. كيرجارد

    أستاذ فخري، قسم علم الوراثة والتطور والبيئة، جامعة لندن (UCL)

    مدير متحف التاريخ الطبيعي في أبوظبي

    يشغل بيتر سي. كيرجارد منصب مدير متحف التاريخ الطبيعي في أبوظبي، وهو أستاذ فخري في قسم علم الوراثة والتطور والبيئة، جامعة لندن (UCL).

    بفضل خلفيته العلمية الراسخة وخبرته الدولية الواسعة، يُعدّ كيرجارد من أبرز الشخصيات في مجال التاريخ الطبيعي والتطور، ويساهم في تعزيز فهم الجمهور للعلوم. تحت قيادته، حقق متحف التاريخ الطبيعي في الدنمارك أعلى الدرجات في تقييم دولي.

    حصل كيرجارد على لقب فارس عام ٢٠٢٤، ويقود حاليًا مهمة متحف التاريخ الطبيعي في أبوظبي الرامية إلى إلهام الفضول، وتعزيز الوعي البيئي، وتوطيد العلاقة بين الإنسان وكوكب الأرض.


    الخبرة

    ٢٠٢٤ - حتى الآن: مدير متحف التاريخ الطبيعي، أبوظبي
    ٢٠٢٦ - حتى الآن: أستاذ فخري، جامعة لندن الجامعية
    ٢٠١٥ - ٢٠٢٤: مدير متحف التاريخ الطبيعي، الدنمارك
    ٢٠١٥ - ٢٠٢٤: أستاذ التاريخ التطوري، جامعة كوبنهاغن
    ٢٠١٢ - ٢٠١٥: مدير مركز الدراسات البيولوجية والثقافية، جامعة آرهوس
    ٢٠١٠ - ٢٠١٥: أستاذ الدراسات التطورية، جامعة آرهوس
    ٢٠١٢: أستاذ زائر، جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس
    ٢٠١٠ - ٢٠١١: باحث زائر، جامعة هارفارد
    ٢٠٠٧ - ٢٠١٠: زميل زائر، جامعة كامبريدج
    ٢٠٠٤ - ٢٠١٠: أستاذ مشارك، جامعة آرهوس
    ٢٠٠٠ - ٢٠٠٤: أستاذ مساعد، جامعة آرهوس
    ٢٠٠٣: أستاذ زائر محاضر، جامعة إليسيماتوسارفيك - غرينلاند

    العضويات المهنية

    زميل الجمعية اللينيانية في لندن

    الأوسمة

    فارس وسام دانيبروغ












    مارك ماسلين

    أستاذ علوم نظام الأرض في جامعة لندن (UCL)

    مارك ماسلين، الحاصل على زمالة الجمعية الجغرافية الملكية (FRGS) وزمالة الجمعية الملكية للفنون (FRSA)، أستاذ علوم نظام الأرض في جامعة لندن، ورئيس قسم المناخ والصحة والأمن في معهد المياه والبيئة والصحة التابع لجامعة الأمم المتحدة.

    يشغل منصب نائب رئيس الجامعة المشارك في مبادرة التحدي الكبير لأزمة المناخ في جامعة لندن، والمدير المؤسس لمركز الطيران المستدام في جامعة لندن، والمسؤول المعين من قبل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) عن جامعة لندن. شارك في تأسيس شركة Rezatec Ltd، الرائدة في مجال تحليلات البيانات الجغرافية المكانية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو زميل صناعي في الجمعية الملكية. يُعد ماسلين عالمًا بارزًا يتمتع بخبرة واسعة في تغير المناخ العالمي والإقليمي، الماضي والمستقبلي، وقد نشر أكثر من 215 بحثًا في مجلات علمية مرموقة مثل Science وNature وNature Climate Change وThe Lancet وGeology. حصل على منح بحثية وتدريبية للدراسات العليا من مجالس البحوث والجمعيات الخيرية والحكومات بقيمة تزيد عن 85 مليون جنيه إسترليني.

    قدّم البروفيسور ماسلين أكثر من 50 محاضرة عامة خلال السنوات الثلاث الماضية، منها: تويتر (الاتحاد الأوروبي/آسيا)، ونيو ساينتست لايف، و"ماستر كلاسز" في صحيفة الغارديان، وجوجل (المملكة المتحدة)، ومنتدى القادة العالميين (كوريا الجنوبية)، والجمعية الجغرافية الملكية، والجمعية الملكية، ومهرجان إدنبرة الدولي للكتاب، ومهرجان هاي الأدبي، وجامعات هارفارد وإدنبرة وأكسفورد وكامبريدج، وغيرها. أشرف على 15 باحثًا، و20 طالب دكتوراه، وأكثر من 60 طالب ماجستير. كما ألّف 10 كتب رائجة، وأكثر من 100 مقالة شائعة (مثل: ذا كونفرسيشن، ونيو ساينتست، ومجلة جيوغرافيكال، وصحيفة التايمز، والإندبندنت، والغارديان)، وظهر في برامج إذاعية وتلفزيونية (منها: تايم تيم، ونيوزنايت، وديسباتشز، وهورايزون، وبرنامج توداي، وبريفينغ روم، وإن أور تايم، وإنسايد ساينس، وبي بي سي نيوز، وقناة 5 نيوز، وسكاي نيوز). وكان أيضًا أحد مقدمي برنامج السير ديفيد أتينبورو الوثائقي "تغير المناخ: الحقائق" على قناة بي بي سي وان. تشمل مؤلفاته كتاب "تغير المناخ: مقدمة موجزة جدًا" (منشورات جامعة أكسفورد، 2021)، الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وكتاب "مهد البشرية" (منشورات جامعة أكسفورد، 2019)، وكتاب "الكوكب البشري: كيف خلقنا عصر الأنثروبوسين" الذي شارك في تأليفه مع سيمون لويس (دار بنغوين، 2018)، وكتاب "كيف ننقذ كوكبنا: الحقائق" (دار بنغوين، 2021). كما شارك ماسلين في تأليف تقرير مجلة لانسيت لعام 2009 بعنوان "إدارة الآثار الصحية لتغير المناخ"، وساهم في اللجنة السنوية لمجلة لانسيت المعنية بتغير المناخ والصحة العالمية. أُدرج اسم البروفيسور ماسلين في موسوعة "من هو" لأول مرة عام ٢٠٠٩، وحصل على جائزة وولفسون للتميز البحثي من الجمعية الملكية عام ٢٠١١ لدراسته تطور الإنسان المبكر في شرق أفريقيا.

    الخبرة

    حتى الآن: أستاذ علم المناخ، جامعة كوليدج لندن

    الجوائز

    زميل الجمعية الجغرافية الملكية وزميل الجمعية الملكية للفنون













    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++





    مسلمون في قلب العبودية:

    حروف عربية في رمال أمريكا

    أمراء وعلماء تحت السلاسل

    سورة الملك ضد سيد المزرعة



    ثلاثون بالمئة… الحضور المخفي للمسلمين في تاريخ أمريكا

    عبد الرحمن: الأمير الذي لم يعد

    أيوب ديالو: حافظ القرآن الذي هزم العبودية بالقلم

    عمر بن سعيد: عالمٌ يكتب تحدّيه على جدران السجن









    صورتان لشخصين مستعبدين: أيوب سليمان ديالو وعبد الرحمن إبراهيم بن سوري. المعرض الوطني للصور ومكتبة الكونغرس عبر ويكيميديا



    كيف قاوم المسلمون الأفارقة المستعبدون العبودية من خلال إيمانهم وكتاباتهم؟

    تاريخ النشر: ١٧ يونيو ٢٠٢٦، الساعة ٢:١٠ مساءً بتوقيت جنوب أفريقيا

    https://shorturl.fm/Wd2vb




    فيما يلي شرح وتحليل شاملان ومتعمقان للمقال بأكمله.

    أضفتُ أيضًا بعض المراجع البصرية حيثما تُسهم في فهمه.

    ✦ خلاصة موجزة

    يُجادل المقال بأن المسلمين الأفارقة المستعبدين في أمريكا المبكرة استخدموا المعرفة بالقراءة والكتابة، والإيمان الإسلامي، والكتابة باللغة العربية كأدوات للمقاومة النفسية، والحفاظ على الهوية الثقافية، وأحيانًا كسبيل للحرية. تكشف قصصهم عن وجود إسلامي طويل، غالبًا ما طُمِسَ، في تأسيس الولايات المتحدة.

    ✦ تحليل كامل

    يتمحور المقال حول ثلاث شخصيات ذكورية رئيسية (عمر بن سعيد، أيوب سليمان ديالو، عبد الرحمن بن سوري)، وقسم أخير عن النساء، اللواتي لم تُوثَّق قصصهن بشكل كافٍ، لكنها لا تقل أهمية.

    يطرح المقال ثلاث ادعاءات رئيسية:

    كان للمسلمين حضور قوي في التاريخ الأمريكي المبكر - لم يكونوا مهمشين، ولم يكونوا وافدين جدد.

    كانت المعرفة الإسلامية (باللغة العربية) شكلًا من أشكال المقاومة، والحفاظ على الكرامة، والهوية.

    وفر الإيمان للمسلمين المستعبدين صمودًا نفسيًا وتحديًا أخلاقيًا.

    دعونا نحلل الموضوع.

    ✦ ١. المسلمون في أمريكا المبكرة: حضور تأسيسي خفي

    تبدأ المقالة بتحدي الصورة النمطية الحديثة للمسلمين باعتبارهم "غرباء".
    وتؤكد على ما يلي:

    كان ما يصل إلى ٣٠٪ من الأفارقة المستعبدين مسلمين - وهو حضور ديموغرافي هائل.

    نشر الإسلام المعرفة في غرب أفريقيا قبل قرون من تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي.

    كان العديد من المسلمين المستعبدين علماء ورجال دين وحكامًا وتجارًا ومعلمين، وليسوا الصورة النمطية لـ"الأسرى غير المتحضرين".

    هذا يُعيد صياغة السردية الكاملة لأصول أمريكا:

    لم يكن المسلمون موجودين فحسب، بل كانوا متعلمين ومثقفين وذوي ثقافة راقية.

    ✦ ٢. المعرفة كمقاومة

    تُصبح المعرفة باللغة العربية موضوعًا متكررًا.

    كانت بمثابة:

    لغة خاصة لا يستطيع مالكو العبيد قراءتها.

    مرجع روحي من خلال آيات القرآن الكريم.

    بيان سياسي يؤكد أن الله وحده - لا مالكي العبيد - هو صاحب السلطة.

    يتجلى هذا بوضوح في قصة عمر بن سعيد.

    ✦ عمر بن سعيد: العالم الذي تحدى العبودية بالقرآن

    النقاط الرئيسية:

    وُلد في السنغال، وتلقى تعليمًا عاليًا، ودرس الفقه الإسلامي لمدة 25 عامًا.

    استُعبد في سن 37 عامًا - وهو سن متقدم بشكل غير معتاد، مما يعني أنه كان يتمتع بهوية فكرية مكتملة.

    كتب سيرته الذاتية باللغة العربية عام 1831.

    بدأها بسورة الملك، التي تُعلن آيتها الأولى أن الملك كله لله وحده.

    كان هذا هجومًا لاهوتيًا دقيقًا لكنه قوي على العبودية.

    يُفسر المؤرخ علاء الريس هذا على أنه تحدٍ مباشر:

    إذا كان الله وحده يملك كل شيء، فلا يمكن لأي إنسان أن يملك إنسانًا آخر.

    أكسبته معرفة عمر بالقراءة والكتابة معاملة أفضل، لكنها لم تُكسبه الحرية - وهو تذكير بأن المقاومة الفكرية لا تُترجم دائمًا إلى تحرير.

    توفي مستعبداً عام 1864، قبل عام واحد من إلغاء العبودية.














    ✦ أيوبا سليمان ديالو (جوب بن سليمان): العالم العائد إلى وطنه

    تُعدّ قصة ديالو استثنائية لكونه أحد الأفارقة القلائل المستعبدين الذين عادوا إلى أفريقيا.

    النقاط الرئيسية:

    وُلد لعائلة ثرية من العلماء في السنغال.

    حفظ القرآن الكريم كاملاً في سن المراهقة.

    استُعبد في سن الثلاثين.

    واصل الصلاة في الغابات رغم المضايقات.

    هرب، وسُجن، والتقى توماس بلوت.

    كتب بلوت أول سيرة ذاتية لأمريكي من أصل أفريقي عنه (1734).

    أُطلق سراح ديالو وعاد إلى السنغال، وتوفي عام 1773.

    تُظهر قصته ما يلي:

    أبهرت العلوم الإسلامية حتى النخب البيضاء، الذين اعتبروه "متحضراً" لكونه مُلِماً بالقراءة والكتابة.

    لم تُزعزع العبودية إيمانه.

    ساهمت معرفته بالقراءة والكتابة بشكل مباشر في نيله حريته.




    ✦ عبد الرحمن بن سوري: الأمير الذي لم يستطع العودة

    ربما تكون هذه القصة الأكثر درامية.

    النقاط الرئيسية:

    أمير من فوتا جالون (غينيا).

    استُعبد عام ١٧٨٨ وهو في السادسة والعشرين من عمره.

    عمل كعامل زراعي لمدة أربعين عامًا.

    بدون مصحف، كان ينقش الحروف العربية على الرمال - صورة مؤثرة لصموده الثقافي.

    رسالة كتبها بالعربية فُسِّرت خطأً على أنها مغربية، مما أثار اهتمامًا دبلوماسيًا.

    رفع سلطان المغرب التماسًا إلى الرئيس الأمريكي للمطالبة بحريته.

    تم تحريره هو وزوجته، لكن لم يُحرر أطفالهما.

    توفي بمرض الكوليرا قبل عودته إلى أفريقيا.

    تكشف قصته ما يلي:

    يمكن لمحو الأمية العربية أن يُحرك الجهود الدبلوماسية الدولية.

    حتى الأمير قد يقع في فخ نظام العبودية الأمريكي.

    كانت الحرية جزئية، ناقصة، ومأساوية.

    ✦ ٣. الأصوات الغائبة: النساء المسلمات المستعبدات

    هذا هو الجزء الأكثر إيلامًا.

    يُقرّ المقال بما يلي:

    قصص النساء غير موثقة إلى حد كبير.

    تظهر أسماؤهن في الغالب في إعلانات الهاربين.

    ومع ذلك، فقد كنّ محوريات في الحفاظ على الهوية الإسلامية:

    الحفاظ على الأسماء الإسلامية

    تعليم الأطفال

    ممارسة الزكاة

    ممارسة الشعائر الدينية بهدوء

    وهذا يتوافق مع السياق التاريخي:

    في المجتمعات الإسلامية الأفريقية، كانت النساء هنّ ناقلات الثقافة، حتى وإن كان الرجال هم العلماء البارزون.

    إنّ محو ذكرهنّ من السجلات ليس دليلاً على غيابهنّ، بل هو دليل على إهمال تاريخي.

    ✦ ٤. الخلاصة الختامية للمقال

    تربط الخاتمة كل شيء ببعضه:

    اليوم، ما يقرب من ٣٠٪ من المسلمين الأمريكيين هم من أصول أفريقية.

    يرجع الكثيرون منهم أصولهم إلى هؤلاء المسلمات المستعبدات.

    إنّ إدراك هذا التاريخ يُشكّك في فكرة أنّ الإسلام "غريب" على أمريكا.

    يُعيد هذا المقال صياغة صورة المسلمين كشركاء في بناء الأمة، لا كغرباء.

    يُمثل هذا تدخلاً سياسياً وثقافياً:
    يؤكد أن المسلمين ليسوا غرباء على أمريكا، بل هم ركيزة أساسية فيها.

    ✦ مواضيع أعمق يُلمح إليها المقال (دون التصريح بها صراحةً)

    ✦ أ. الإسلام كمقاومة نفسية

    منح الإيمان المسلمين المستعبدين:

    شعوراً بالكرامة

    عالماً أخلاقياً يُحرم فيه الاستعباد

    هوية مجتمعية

    ملاذاً نفسياً من التجريد من الإنسانية

    يشبه هذا دور المسيحية بالنسبة للعديد من الأمريكيين الأفارقة المستعبدين، ولكن هنا، يُصوَّر الإسلام كملاذ روحي لا يقل قوة.

    ✦ ب. اللغة العربية كسلاح

    كانت اللغة العربية:

    شفرة سرية

    ذاكرة ثقافية

    بياناً سياسياً

    وسيلة لتأكيد الإنسانية

    أداة أدت أحياناً إلى الحرية

    كان مالكو العبيد يخشون معرفة القراءة والكتابة لأنها تُتيح الاستقلال الذاتي.

    ج. مأساة الحرية الجزئية
    نال اثنان من الرجال الثلاثة شكلاً من أشكال الحرية، لكن:

    مات عمر بن سعيد مستعبداً.

    تحرر ابن سوري، لكن أبناءه بقوا مستعبدين.

    عاد ديالو إلى دياره، ولكن فقط بفضل تدخل النخب.

    كانت الحرية استثناءً، لا نظاماً.

    د. طمس دور المرأة

    تلمح المقالة إلى حقيقة أوسع:

    يذكر التاريخ الرجال المتعلمين لأنهم تركوا سجلات مكتوبة.

    وينسى التاريخ النساء لأنهن حفظن الثقافة شفهياً.

    وهذا نمط عالمي.











    المقال الأصلي:





    كيف قاوم المسلمون الأفارقة المستعبدون العبودية من خلال إيمانهم وكتاباتهم؟

    تاريخ النشر: ١٧ يونيو ٢٠٢٦، الساعة ٢:١٠ مساءً بتوقيت جنوب أفريقيا

    https://shorturl.fm/Wd2vb

    يواجه المسلمون في الولايات المتحدة الأمريكية في كثير من الأحيان صورًا نمطية سلبية وشكوكًا. وخاصةً في السنوات التي أعقبت أحداث ١١ سبتمبر، حيث تم تصويرهم في كثير من الأحيان كغرباء.

    قد يجهل الكثيرون أن المسلمين كانوا جزءًا من التاريخ الأمريكي منذ تأسيسه. ويُقدّر الباحثون أن ما يصل إلى ٣٠٪ من الأفارقة الذين استُعبدوا وجُلبوا إلى الأمريكتين بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر كانوا مسلمين.

    وقد ساهم انتشار الإسلام في غرب أفريقيا، منذ القرن الثامن الميلادي، في انتشار المعرفة، حيث تعلّم المسلمون القراءة والكتابة باللغة العربية، لغة القرآن الكريم.

    تتناول المؤرخة سيلفيان أ. ديوف، في كتابها "خدام الله" الصادر عام ١٩٩٨، تاريخ المسلمين المستعبدين. وتذكر أن من بين مئات الآلاف من المسلمين الأفارقة المستعبدين، كان هناك "رجال دين، ومعلمون، وطلاب، وحكام، وتجار".

    وقد تمكن بعض هؤلاء المستعبدين من تدوين سجلاتهم الخاصة، بلغة لم يفهمها أسيادهم. وتؤكد ديوف أيضًا أن هؤلاء المسلمين الأفارقة تمسكوا بدينهم الإسلامي كمصدر "للأمل، والراحة النفسية، والهروب الروحي" من الظروف القاسية التي فُرضت عليهم.

    وبصفتنا باحثين في الإسلام في أمريكا، فقد درسنا كتابات العديد من هؤلاء المسلمين الأفارقة المستعبدين. وتقدم هذه الروايات لمحات عن حياتهم، فضلًا عن التقاليد الثقافية التي حملوها معهم عبر المحيط الأطلسي. وفي بعض الأحيان، لعبت قدرتهم على القراءة والكتابة دورًا هامًا في نيل حريتهم.

    وكان عمر بن سعيد أحد أشهر المسلمين الأفارقة المستعبدين في التاريخ الأمريكي. وُلد ابن سعيد في غرب أفريقيا - السنغال الحالية - عام ١٧٧٠، وقضى ٢٥ عامًا في دراسة اللغة العربية والقرآن وعلم الكلام والفقه الإسلامي.

    في عام ١٨٠٧، عن عمر يناهز ٣٧ عامًا، أُسر واستُعبد وبِيعَ في سوق للعبيد في تشارلستون، كارولاينا الجنوبية.

    في عام ١٨٣١، كتب ابن سعيد سيرته الذاتية باللغة العربية، والتي ما زالت محفوظة. كتب فيها أنه استُعبد على يد رجل "لا يخشى الله" وعامله بقسوة بالغة. هرب ابن سعيد، لكنه أُسر وسُجن. أثناء سجنه، كتب باللغة العربية على جدران زنزانته.

    لفت انتباه جون أوين، الذي أصبح فيما بعد حاكم ولاية كارولاينا الشمالية. اشترى أوين ابن سعيد وأهداه لأخيه. ساعدت معرفة ابن سعيد بالقراءة والكتابة في إخراجه من السجن، لكنها لم تُحرره من العبودية.

    بدأ ابن سعيد سيرته الذاتية، التي تقع في خمس عشرة صفحة، بسورة الملك من القرآن الكريم، والتي تبدأ بالآية: "مبارك الذي بيده السلطان وهو على كل شيء قدير". ويرى المؤرخ علاء الريس أن بدء السيرة بهذه الآيات كان بمثابة تحدٍّ مباشر من ابن سعيد لنظام الرق، مؤكدًا أن الله وحده هو مالك كل شيء وخالقه.

    توفي ابن سعيد عام ١٨٦٤ بعد نحو ستين عامًا من العبودية، أي بعد قرابة مئة عام من توقيع إعلان الاستقلال. وقد أُلغي نظام الرق بعد عام من وفاته.




    وُلد أيوب سليمان ديالو، أو جوب بن سليمان، لعائلة ثرية في غرب أفريقيا عام ١٧٠١. كان والده عالمًا مسلمًا مرموقًا ساعد ديالو على حفظ القرآن الكريم كاملًا في سن المراهقة. بلغ ديالو الثلاثين من عمره عندما أُسر ونُقل عبر المحيط الأطلسي.

    تُعدّ سيرة حياته، "بعض مذكرات حياة جوب بن سليمان"، التي كتبها القاضي والواعظ البريطاني توماس بلوت عام ١٧٣٤، أول سيرة ذاتية لأمريكي من أصل أفريقي.

    في هذه السيرة، يُبدي بلوت إعجابه الشديد بتفاني ديالو في دينه، ولا سيما حفظه للقرآن الكريم. يكتب بلوت: "كانت ذاكرته خارقة؛ ففي الخامسة عشرة من عمره كان يحفظ القرآن الكريم كاملًا عن ظهر قلب".

    كما يوثّق بلوت، حتى في الأسر، واصل ديالو أداء الصلوات الخمس اليومية. كان يترك عمله ويعتزل في الغابة للصلاة. كان الأطفال البيض يتبعونه غالبًا إلى الغابة، يسخرون منه ويرمون التراب في وجهه.

    بعد إحدى هذه المواجهات، وبعد عام من استعباده، هرب ديالو بحثًا عن الحرية. ومثل ابن سعيد، سُجن ديالو؛ وهناك التقى بلوت الذي أبدى اهتمامًا به. وجد بلوت شخصًا يتحدث لغة ديالو، الولوف، وهي لغة شائعة في السنغال ودول غرب إفريقيا الأخرى. تأثر بلوت بقصته، فكتب سيرة حياة ديالو وساعده في الحصول على حريته.

    بعد نشر سيرته عام ١٧٣٤، والتي وجهها بلوت إلى نبلاء إنجلترا، نال ديالو حريته وعاش بقية حياته في السنغال. توفي عام ١٧٧٣.

    أمير في الأسر

    من أبرز قصص المسلمين الأوائل في أمريكا قصة عبد الرحمن إبراهيم بن سوري. كان ابن سوري، أميرًا من غرب أفريقيا، قد استُعبد عام ١٧٨٨، وكان عمره آنذاك ٢٦ عامًا، بعد ١٢ عامًا من توقيع إعلان الاستقلال. وبقي في العبودية طوال الأربعين عامًا التالية.

    عمل ابن سوري كعامل زراعي، ولم يكن لديه مصحف، فلجأ إلى كتابة الحروف العربية على الرمال، في محاولة منه للارتباط بوطنه ودينه وثقافته.

    أُعجب أندرو مارشالك، ناشر ومحرر صحيفة، بنسب ابن سوري الملكي وقدرته على القراءة والكتابة باللغة العربية، فوافق على مساعدته في إرسال رسالة إلى موطنه في أفريقيا. وفي عام ١٨٢٦، كتب ابن سوري ما كان في الواقع آيات قرآنية عن ظهر قلب.

    أرسل مارشالك رسالة ابن سوري إلى السيناتور الأمريكي توماس باك ريد، مرفقة برسالة أخرى أشار فيها خطأً إلى ابن سوري - الذي نشأ في منطقة فوتا جالون في غينيا الحالية - على أنه فرد من العائلة المالكة المغربية. لفتت الرسالة انتباه العديد من السياسيين، ووصلت في نهاية المطاف إلى السلطان المغربي عبد الرحمن بن هشام، الذي ناشد الرئيس جون كوينسي آدامز إطلاق سراح ابن سوري.

    وثّق توماس هـ. جالوديت، وهو مربٍّ أسس أول مدرسة أمريكية للصم، قصة ابن سوري في كتيب بعنوان "بيان بشأن الأمير المغربي عبد الرحمن"، والذي بيع لجمع التبرعات اللازمة لإطلاق سراحه وأسرته وعودتهم إلى وطنهم.

    وبينما سمحت الأموال التي جُمعت بإطلاق سراح ابن سوري وزوجته إيزابيلا، لم يعد أيٌّ منهما إلى أفريقيا. فقد توفي ابن سوري بمرض الكوليرا بعد فترة وجيزة من نيله حريته، وبقي سبعة من أبنائه على الأقل مستعبدين في ولاية ميسيسيبي.

    الإماء المسلمات: لماذا لا يُعرف الكثير عنهن؟

    للأسف، لم تُوثَّق سوى قصص عدد قليل من النساء.

    حاول ديوف تجميع صورة لحياة هؤلاء النساء من خلال البحث في السجلات التاريخية، بما في ذلك سجلات هروب النساء اللواتي يحملن أسماءً ذات طابع إسلامي، مثل فاتو، وجنابة، وصفياتا.

    وجد ديوف أن النساء كنّ عنصرًا أساسيًا في الحفاظ على الهوية الإسلامية لشعبهن، حتى وإن لم تحظَ قصصهن بنفس القدر من الاهتمام الذي حظيت به قصص بعض الرجال المستعبدين المتعلمين الذين نسلط الضوء على قصصهم هنا. فقد حافظن على أسمائهن ذات الطابع الإسلامي كلما أمكن ذلك. كما كنّ كريمات، يُنفقن على الآخرين ما لديهن من القليل، ويبذلن قصارى جهدهن لغرس دينهن الإسلامي وممارساته في أبنائهن.

    اليوم، ينحدر المسلمون الأمريكيون من جميع أنحاء العالم. وتشكل أكبر فئة ديموغرافية من المسلمين في الولايات المتحدة، بنسبة تقارب 30%، الأمريكيون من أصول أفريقية، والذين يعود أصل بعضهم إلى هؤلاء المسلمين الأفارقة المستعبدين.

    بالعودة إلى تاريخ أمريكا المبكر، يتضح الوجود الإسلامي العريق فيها، حيث ساهم الكثير منهم في بناء الأمة، ولا يزالون يساهمون في ذلك حتى اليوم.










    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++





    لا تدعوا إيران تدعم حزب الله




    يستغل النظام اتفاقه مع واشنطن لحماية أقوى وكلائه الإرهابيين.

    بقلم جوناثان شانزر وأحمد شراوي

    ٢٤ يونيو/حزيران ٢٠٢٦، الساعة ٦:١٠ مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة

    صحيفة وول ستريت جورنال

    https://shorturl.fm/27Ok4






    الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان يحمل مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة في طهران، 18 يونيو/حزيران. مكتب الرئاسة الإيرانية



    لا تدعوا إيران تدعم حزب الله



    يستغل النظام اتفاقه مع واشنطن لحماية أقوى وكلائه الإرهابيين.

    بقلم جوناثان شانزر وأحمد شراوي

    ٢٤ يونيو/حزيران ٢٠٢٦، الساعة ٦:١٠ مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة

    صحيفة وول ستريت جورنال

    https://shorturl.fm/27Ok4

    عندما طالب النظام الإيراني بإدراج بند وقف إطلاق النار في لبنان ضمن مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة، كانت تلك خطوة ذكية. ففي مقابل إنهاء سيطرته الخانقة على مضيق هرمز، سعى النظام إلى إنهاء هجومه على إيران وحماية حزب الله، أقوى وكلائه الإرهابيين، من جهود إسرائيل لتفكيكه.

    وضع هذا البند إسرائيل، التي لم يكن لها دور في المفاوضات، في مأزق حقيقي. يتعرض الإسرائيليون لهجمات يومية من حزب الله. وإذا لم يردوا، سيفقدون زخمهم على جبهتهم الشمالية، بينما يسقط عشرات الجنود في ساحة المعركة. إذا ردّوا، فإنهم يُخاطرون بتقويض الدبلوماسية الحساسة بين الولايات المتحدة وإيران. والأهم من ذلك، أنهم يُخاطرون بفقدان دعم واشنطن.

    تضع المذكرة حليفًا أمريكيًا قيّمًا في موقف لا يُحسد عليه. كما أنها تتجاهل دور إيران المباشر في عنف حزب الله.

    أثبت قرار حزب الله دخول الحرب في الثاني من مارس/آذار ردًا على اغتيال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أنه كارثي على الجماعة. كان حزب الله مُنهكًا بالفعل بعد أكثر من عامين من الحرب مع إسرائيل. وقد أثمرت عملية التفجير الإسرائيلية، واغتيال الزعيم حسن نصر الله، وجهود جيش الدفاع الإسرائيلي الحثيثة لإضعاف الجماعة. ويُقدّر يعقوب أميدرور، المستشار السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، أن الجماعة فقدت نحو 75% من قوتها النارية قبل الحرب.

    يريد النظام الإيراني وقف النزيف، وهذا يتجاوز مجرد تزويد الجماعة بالمال والسلاح. أصبحت الجمهورية الإسلامية الآن الركيزة الأساسية لهيكل قيادة حزب الله.

    نشرت إيران ما يصل إلى 150 ضابطًا من الحرس الثوري الإسلامي في لبنان. بعد عملية "الغضب الملحمي"، كان هدف الحرس الثوري إنشاء هيكل لا مركزي قادر على الصمود أمام الهجمات الإسرائيلية. وقد نظم الحرس الثوري مقاتلي حزب الله في خلايا أصغر وأكثر تنظيمًا.

    ازداد وضوح وجود الحرس الثوري في لبنان بعد أن بدأت إسرائيل باستهداف عناصره. ففي مارس/آذار، قصفت إسرائيل غرفة في فندق رامادا بلازا في بيروت، ما أسفر عن مقتل أربعة ضباط على الأقل من الحرس الثوري. وكانوا قد سجلوا دخولهم إلى الفندق باستخدام جوازات سفر لبنانية أصلية بأسماء مستعارة. وعثرت السلطات على حجوزات إضافية لضباط من الحرس الثوري بجوازات سفر لبنانية في فندق آخر في بيروت. وتم ترتيب هذه الحجوزات من خلال شركة وهمية على ما يبدو تُدعى "باور"، وهي شركة ذات مسؤولية محدودة تأسست عام 2012، وفقًا لشبكة "الحرة" الإعلامية الناطقة بالعربية والممولة من الحكومة الأمريكية.

    بحسب الجيش الإسرائيلي، كان القتلى من عناصر فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، بمن فيهم المسؤول المالي لفرع لبنان، ورئيس المخابرات في لبنان، وقائد في فرع فلسطين، وعنصر استخباراتي برتبة أدنى في فيلق لبنان.

    ويكشف استهداف إسرائيل لضباط آخرين من الحرس الثوري في لبنان خلال شهر مارس/آذار عن مدى رسوخ الحرس الثوري. كان أحدهم رئيس أركان فيلق القدس في لبنان، وكان مسؤولاً عن مساعدة حزب الله في إعادة بناء قدراته العسكرية. وكان آخر قائداً لوحدة الصواريخ التابعة للحرس الثوري داخل حزب الله.

    وقد أقرت الحكومة اللبنانية بالمشكلة. وصرح رئيس الوزراء نواف سلام هذا الربيع بأن الحرس الثوري يقود عمليات حزب الله. وأمرت حكومته باتخاذ "إجراءات لمنع أي نشاط عسكري أو أمني يقوم به عناصر الحرس الثوري الإيراني في لبنان، تمهيداً لترحيلهم". وبينما غادر بعض مسؤولي الحرس الثوري لبنان، أفادت التقارير ببقاء مجموعة صغيرة.

    تشير التقارير من مصادر مفتوحة وتسريبات من ناشطين إيرانيين إلى وجود ثلاث وحدات على الأرجح تابعة لفيلق القدس في لبنان. ويبدو أن الوحدة 700 تتولى النقل وشحن الأسلحة، بينما تدعم الفرقة 8000 الإنتاج والإمداد، وتلعب الوحدة 190 دورًا محوريًا في تهريب الأسلحة.

    لذا، عندما يوقف النظام الإيراني المفاوضات مع الولايات المتحدة أو يغلق مضيق هرمز ردًا على الاشتباكات في لبنان، فإنه بذلك يتلاعب بالمفاوضين الأمريكيين. طهران هي من تدير دفة الأمور في لبنان، وعندما يرد الإسرائيليون، يتظاهر النظام بالظلم.

    تضمنت مفاوضات نهاية الأسبوع بين الولايات المتحدة وإيران مناقشات حول العنف في لبنان، وهذا أمر بالغ الأهمية. لكن فوائد أي اتفاق لوقف إطلاق النار ستكون ضئيلة للغاية إذا لم يتصدى الفريق الأمريكي للدور الإيراني في توجيه وتنسيق الهجمات المصممة لعرقلة الدبلوماسية.





    ستفشل مذكرة التفاهم إذا هيأت الظروف لعودة حزب الله. إذا أرادت واشنطن كسر قبضة إيران على لبنان، فلديها مسار واضح: مساعدة بيروت على فرض حظرها على أنشطة الحرس الثوري الإيراني، وطرد جميع الأفراد الإيرانيين العاملين في لبنان، والتحقيق في استخدام جوازات السفر اللبنانية المزورة وشبكات تسهيل أنشطة الحرس الثوري المحلية. كما يمكن للولايات المتحدة فرض عقوبات على الأفراد والكيانات التي تدعم الحرس الثوري في لبنان.

    وأخيرًا، إلى حين توقف هجمات حزب الله وخروج إيران من لبنان، ينبغي للولايات المتحدة أن تُعطي الضوء الأخضر للردود الإسرائيلية. بإمكان واشنطن استغلال الضغط الإسرائيلي على حزب الله للتوصل إلى اتفاق أفضل.

    السيد شانزر هو المدير التنفيذي، والسيد شراوي هو كبير محللي الأبحاث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات.








    +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++





    حظر السوشيال للمراهقين… حل أم وهم؟

    الآباء يصفقون… والعلماء يشكّكون

    ستارمر يحظر والمنصات تتنفس الصعداء

    أدلة ضعيفة… قرار ضخم

    هل الحظر يحمي الأطفال أم يخفي المشكلة؟













    هل يجب حظر وسائل التواصل الاجتماعي على من هم دون سن السادسة عشرة؟ – بودكاست

    أعلن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، حظرًا على وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم دون سن السادسة عشرة، ضمن حملة لتعزيز السلامة على الإنترنت تهدف إلى تجاوز الحظر الأول من نوعه في العالم، والذي فرضته أستراليا العام الماضي. وقد رحب العديد من الآباء بهذه المقترحات، لكن العلماء أشاروا إلى نقص الأدلة القوية على فعالية الحظر، وجادل بعض الناشطين بأن هذا المقترح يسمح لشركات التواصل الاجتماعي بتجنب إجراء تغييرات جوهرية على منصاتها. ينضم إيان سامبل إلى المذيعة المشاركة مادلين فينلي لاستكشاف ما تشير إليه الأدلة حول أضرار وسائل التواصل الاجتماعي وتأثير حظرها بشكل كامل.

    تقديم: إيان سامبل مع مادلين فينلي؛ تصميم الصوت: روس بيرنز؛ المنتج المنفذ: إيلي بوري

    الاثنين 15 يونيو 2026، الساعة 5:00 مساءً بتوقيت بريطانيا الصيفي

    صحيفة الغارديان، قسم العلوم الأسبوعي

    https://shorturl.fm/9A4rB



    باختصار:

    يتناول بودكاست "ساينس ويكلي" التابع لصحيفة الغارديان اقتراح كير ستارمر بحظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم دون سن السادسة عشرة في المملكة المتحدة، مُوازنًا بين الزخم السياسي، وضغط الأهل، والشكوك العلمية، ومسؤولية قطاع التكنولوجيا. ويجادل مُقدّما البرنامج بأنه على الرغم من وجود أضرار، إلا أن الأدلة الداعمة للحظر التام ضعيفة، وقد يُحوّل هذا الحظر المسؤولية عن المنصات بدلًا من معالجة المشاكل الأساسية.

    🌐 شرح وتحليل كامل

    تستكشف حلقة البودكاست خطة الحكومة البريطانية لحظر استخدام جميع من هم دون سن السادسة عشرة لمنصات التواصل الاجتماعي الرئيسية، وهي سياسة تتجاوز حتى حظر أستراليا لعام ٢٠٢٥.

    يُقسّم مُقدّما البرنامج، إيان سامبل ومادلين فينلي، القضية إلى ثلاثة أسئلة رئيسية:

    ١. ما هي الأضرار التي تُسببها وسائل التواصل الاجتماعي للشباب؟

    يُشير البودكاست إلى أن:

    يعتقد الأهل بالإجماع أن وسائل التواصل الاجتماعي تُضر بالصحة النفسية للأطفال، وثقتهم بأنفسهم، ونومهم.


    تُشير الحكومات إلى تزايد القلق والتنمر والتعرض للمحتوى الضار.

    يزعم ستارمر أن "كل أب وأم يُدركان بأم أعينهما" أن وسائل التواصل الاجتماعي تُسبب التعاسة للأطفال.

    لكن يُشدد مُقدمو البرنامج على نقطة أساسية:

    👉 الأدلة العلمية مُتباينة.

    لا يوجد دليل قاطع على أن حظر وسائل التواصل الاجتماعي يُقلل من الضرر. تُظهر العديد من الدراسات وجود ارتباط، وليس علاقة سببية.

    لهذا السبب يُشكك العلماء في الحظر الشامل.

    2. هل سينجح الحظر فعلاً؟

    يُسلط البودكاست الضوء على عدة مشاكل عملية:

    يتجاوز المراهقون بشكل روتيني القيود العمرية باستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) أو تواريخ ميلاد وهمية.

    يستهدف تطبيق القانون شركات التكنولوجيا، وليس الأطفال، لكن المنصات تاريخياً كانت بطيئة في الامتثال.

    قد يدفع الحظر المراهقين ببساطة إلى استخدام منصات أقل تنظيماً، مما يجعلهم أكثر عرضة للخطر.

    تجربة أستراليا حديثة جداً بحيث لا تُقدم دليلاً قاطعاً على نجاحها.

    3. هل يُعفي الحظر شركات التكنولوجيا من المسؤولية؟

    يجادل الناشطون بما يلي:

    ينقل الحظر المسؤولية من المنصات إلى أولياء الأمور والحكومات.

    تتجنب الشركات إجراء تغييرات هيكلية مثل:

    إصلاح الخوارزميات التي تُضخّم المحتوى الضار

    إعادة تصميم الميزات الإدمانية

    تحسين الرقابة

    تقييد قدرة الغرباء على التواصل مع القاصرين

    تتضمن الخطة البريطانية تدابير إضافية، مثل حظر البث المباشر والتواصل مع الغرباء لمن هم دون سن 16 عامًا، لكن يقول النقاد إن هذه التدابير لا تزال تعتمد على الرقابة الذاتية للمنصات.

    🎧 ما يقترحه البودكاست في النهاية

    يخلص مقدمو البرنامج إلى ما يلي:

    الأضرار حقيقية، لكن

    الأدلة على جدوى الحظر ضعيفة، و

    الإصلاح الهيكلي للمنصات أهم من الحظر القائم على السن.

    يُصوّر البرنامج الحظر على أنه استجابة سياسية لقلق أولياء الأمور، وليس حلاً قائمًا على أسس علمية.






    ++++++++++++++++++++++++++++++++






    هل الحرب السودانية هي سبب الأزمة الاقتصادية في جنوب السودان؟ ما حقيقة وضع عائدات النفط؟















    هل الحرب السودانية هي سبب الأزمة الاقتصادية في جنوب السودان؟ ما حقيقة وضع عائدات النفط؟

    تاريخ النشر: ٢٩ مايو ٢٠٢٥، الساعة ١٢:٣٠ ظهرًا بتوقيت جنوب أفريقيا

    https://shorturl.fm/T7MtB

    كان للحرب الأهلية في السودان، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، والتي بدأت في أبريل ٢٠٢٣، أثرٌ على جيرانها. ومن أكثر الدول تضررًا جنوب السودان، التي نالت استقلالها عام ٢٠١١، ثم خاضت حربًا أهلية خاصة بها، انتهت عام ٢٠١٨ باتفاق سلام هش.

    إلا أن تأثير الحرب السودانية على جنوب السودان ليس مجرد كارثة عابرة، بل هو أكثر تعقيدًا، ويتجلى ذلك بوضوح في اقتصاد النفط في جنوب السودان. يشرح جان بوسبيسيل، الباحث في ديناميكيات الوضع في السودان وجنوب السودان، هذا الأمر.

    ما هو الوضع الحالي لصادرات النفط من جنوب السودان عبر السودان؟

    يعتمد جنوب السودان، الدولة غير الساحلية، على جاره الشمالي لنقل النفط من حقوله إلى السوق الدولية. ويُنقل النفط الخام عبر خط أنابيب إلى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر.

    إلا أن غارات جوية شنتها قوات الدعم السريع مؤخرًا على بورتسودان استهدفت محطات توليد الطاقة التي تُغذي محطات الضخ على طول خطوط أنابيب النفط الرئيسية في السودان.

    وبعد ذلك بوقت قصير، أبلغ الجيش السوداني جنوب السودان رسميًا بضرورة وقف الصادرات. وبعد مفاوضات شاقة، أصدرت حكومة جنوب السودان بيانًا أكدت فيه إمكانية تجنب هذا التوقف.

    وقد أعاد هذا الجدل فتح النقاش حول تأثير الحرب السودانية على اقتصاد جنوب السودان، ولا سيما دور النفط الخام.

    وتشير التقييمات إلى أسوأ الاحتمالات: إذ ستشكل عائدات النفط 80% من ميزانية جنوب السودان و90% من إيراداتها المالية.

    وهذا ما يُفسر تحذيرات صندوق النقد الدولي من انهيار اقتصادي وشيك في حال توقف صادرات النفط. الرأي السائد هو أن إغلاق خط أنابيب النفط المار عبر السودان سيؤدي إلى انهيار تدفقات الدولار إلى جنوب السودان، مما سيُفجّر أزمة اقتصادية حادة.

    مع ذلك، تُشير ميزانية جنوب السودان للعامين 2024-2025 إلى اعتماد كبير على الإيرادات غير النفطية.

    في الواقع، تستند إيرادات الحكومة من النفط للعامين 2024-2025 إلى حجم إنتاج لا يتجاوز 16 ألف برميل يوميًا. وهذا يُمثل حصة جنوب السودان من إجمالي إنتاجها البالغ حوالي 130 ألف برميل يوميًا. وقد باءت محاولات زيادة الإنتاج إلى مستويات ما قبل الحرب، والتي تصل إلى 400 ألف برميل، بالفشل. ويُعزى هذا الانخفاض الكبير في الإنتاج إلى تراجع جودة آبار النفط في جنوب السودان، لا سيما في بالوش بولاية أعالي النيل شمال شرق البلاد، وولاية الوحدة في شمال وسط البلاد.

    كما يفتقر جنوب السودان إلى القدرة التشغيلية اللازمة لاستخراج النفط الموجود في باطنه.

    تتوقع ميزانية 2024-2025 عجزًا ماليًا كبيرًا. ولن تغطي الإيرادات المتوقعة سوى نصف إجمالي الإنفاق الحكومي المخطط له. وتمثل إيرادات النفط وغير النفط - التي تشمل بشكل رئيسي الإيرادات الضريبية من المنظمات غير الحكومية الدولية والشركات - حوالي نصف الإيرادات المتوقعة لكل منهما.

    ويُخصص جزء من إيرادات النفط لسداد أقساط القروض (رأس المال والفوائد)، بالإضافة إلى رسوم نقل خطوط الأنابيب المدفوعة للسودان. وهذا يعني أنه حتى مع التقديرات المتفائلة، فإن صافي مساهمات إيرادات النفط لن يغطي سوى 16% من الإنفاق الحكومي المخطط له. ويبقى جنوب السودان يعاني من عجز كبير.




    ما هي التحديات التي تواجهها جنوب السودان في تنمية عائدات النفط؟

    أولاً، انسحبت شركة بتروناس، وهي شركة نفط وغاز ماليزية متعددة الجنسيات، من جنوب السودان في أغسطس/آب 2024 بعد ثلاثة عقود.

    وخلف ذلك تحديات جسيمة، من بينها عملية تحكيم بقيمة تزيد عن مليار دولار أمريكي. وجاء هذا الانسحاب عقب منع الحكومة لشركة بتروناس من بيع أسهمها لمجموعة سافانا إنرجي البريطانية النيجيرية.

    وكحلٍّ مؤقت، أمّمت جنوب السودان فعلياً أسهم بتروناس، وذلك بنقلها إلى شركة النفط والغاز الحكومية، شركة النيل للبترول (نايل بتروليوم). ولعلّ ذلك كان أملاً في زيادة العائدات على المدى القصير.

    إلا أن نايل بتروليوم لم تتمكن من تعويض عجز بتروناس عن إدارة عمليات الإنتاج اللوجستية، مما أدى إلى صعوبات جمة في استعادة الإنتاج إلى مستوياته قبل انقطاع خطوط الأنابيب في عام 2024.

    ثانياً، هناك عامل آخر يتمثل في بيع النفط الآجل. صرح وزير المالية آنذاك في عام 2022 بأن معظم إنتاج النفط قد بيع مقدمًا حتى عام 2027. ثم تراجع عن تصريحه لاحقًا، قائلاً إن بعض دفعات النفط المقدمة كانت مجرد "موزعة حتى عام 2027". ورغم أن هذا التراجع سعى إلى تخفيف التداعيات السياسية، إلا أنه عزز حالة عدم اليقين بشأن مدى سيطرة شركة نايل بتروليوم (NilePet) على الإيرادات الخاضعة لسلطتها رسميًا.

    بالنظر إلى الأهمية المحدودة لعائدات النفط في الميزانية الرسمية لجنوب السودان، فلماذا هذا القلق الكبير بشأن الاضطرابات؟

    هناك ثلاثة أسباب:

    أولًا، تلعب شركة نايل بتروليوم دورًا هيكليًا في تداول العملة الصعبة غير الرسمي والمشبوه في كثير من الأحيان في جنوب السودان، والذي يصفه المراقبون الدوليون بأنه فساد واسع النطاق. نادرًا ما تظهر حسابات نايل بتروليوم في أي حسابات مالية رسمية، وغالبًا ما تُحوّل خارج الميزانية. تعمل نايل بتروليوم كصندوق أسود داخل نظام المالية العامة، حيث يصعب تتبع تدفقات الأموال الحقيقية. وقد تؤكد نوايا الرئيس الأخيرة لإصلاح الشركة هيكليًا هذا الأمر ضمنيًا.

    ثانيًا، هناك إيرادات نفطية غير مباشرة تُعدّ بالغة الأهمية للجهاز الأمني ​​في البلاد. تشمل هذه الإيرادات عائدات الحماية المُتحصلة من حماية حقول النفط في جنوب السودان. لا تُدرج هذه الإيرادات في الميزانية العامة، بل تُستخدم لدفع رواتب جهاز الأمن الوطني إما مباشرةً، أو يُعاد استثمارها في مجموعة الشركات الكبيرة المملوكة للجهاز لزيادة الأرباح. قد يُؤدي فقدان هذه الإيرادات إلى زعزعة استقرار البلاد، لأنها تُستخدم لدفع رواتب أفضل أفراد جهاز الأمن تدريبًا وتجهيزًا في البلاد.

    ثالثًا، تعتمد قدرة جنوب السودان على الحصول على قروض جديدة على سداد القروض القائمة، والتي يعتمد سدادها بشكل كبير على إنتاج النفط. وكما تُظهر ميزانية 2024-2025، فإن جنوب السودان في أمسّ الحاجة إلى قروض جديدة للحفاظ على استمرارية حتى الوظائف الأساسية للدولة. ومع ذلك، فقد تضاءل التمويل من الوكالات متعددة الأطراف ليقتصر على قروض صغيرة من بنك التنمية الأفريقي. وقد أوقف صندوق النقد الدولي جميع برامجه التمويلية.

    لا يعود هذا إلى الحرب في السودان، بل إلى المخاوف المستمرة بشأن قصور الحوكمة المالية في جنوب السودان وأداء الدولة. يبدو أن المفاوضات مع قطر والإمارات العربية المتحدة بشأن قروض جديدة قد تعثرت، لا سيما بسبب التخلف عن سداد الأقساط المستحقة لقطر.

    تُظهر هذه العوامل أهمية تدفق النفط إلى ميناء بورتسودان في توفير العملات الأجنبية لاقتصاد جنوب السودان. إلا أن هذا التأثير غير مباشر، على عكس الادعاء القديم بالاعتماد بنسبة 80% على الميزانية.

    للحرب في السودان تأثير كبير ومتعدد الأوجه على الوضع الاقتصادي لجنوب السودان. لكن التحديات الأكبر التي تواجه جوبا داخلية.

    اعتمد اقتصاد جنوب السودان خلال السنوات الست الماضية بشكل رئيسي على القروض الدولية، وهو تدفق توقف الآن، مما أدى إلى أزمة اقتصادية حادة غير مسبوقة في تاريخ هذا البلد الفتي.






    يان بوسبيسيل

    باحث في المعهد النمساوي للشؤون الدولية (OIIP)

    يان بوسبيسيل باحث منتسب في المعهد النمساوي للشؤون الدولية (OIIP) وأستاذ مشارك في جامعة فيينا. يركز عمله على عمليات السلام والانتقال والتسويات السياسية، ووساطة السلام، وسياسات المانحين في بناء السلام، والتنافس الإقليمي، والقدرة على الصمود، ومنطقة القرن الأفريقي، والسياسة في جنوب السودان والسودان. ترأس يان فريق العمل المعني باتفاقيات السلام المحلية في برنامج أبحاث التسويات السياسية (PSRP) بجامعة إدنبرة، الممول من وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، وهو باحث مشارك في برنامج المتابعة الذي استمر ست سنوات بعنوان "منصة أدلة السلام وحل النزاعات" (PeaceRep). له كتاب "السلام في ظل عدم الاستقرار السياسي"، الصادر عن دار نشر بالغراف ماكميلان. وقد نُشرت أحدث دراساته حول جنوب السودان كدولة ممزقة باللغة الألمانية من قِبل دار نشر ترانسكريبت.


    يتمتع يان بخبرة واسعة في البحوث الميدانية في أفريقيا جنوب الصحراء، مع تركيز خاص على جنوب السودان. منذ عام ٢٠١٩، وهو عضو في الفريق المسؤول عن استطلاع آراء الجمهور حول السلام في جنوب السودان، وهو مشروع مستمر بالتعاون مع مؤسسة ديتكرو للبحوث والاستشارات. يمكن الاطلاع على النتائج عبر لوحة معلومات تفاعلية (https://peacerep.org/perceptions-peace-south-sudan/https://peacerep.org/perceptions-peace-south-sudan/. يان عضو أيضًا في المجلس الاستشاري العلمي للمركز النمساوي للسلام.


    الخبرة

    –حتى الآن: باحث منتسب، المعهد النمساوي للسياسة الدولية

    –حتى الآن: أستاذ مشارك، جامعة فيينا


    التعليم

    ٢٠٠٧: دكتوراه في العلوم السياسية، جامعة فيينا

















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث المقالات بسودانيزاونلاين اليوم
فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de