سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل) كتشنر "قدس الله سره"

سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل) كتشنر "قدس الله سره"


04-08-2021, 09:15 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1617912900&rn=1


Post: #1
Title: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل) كتشنر "قدس الله سره"
Author: مازن سخاروف
Date: 04-08-2021, 09:15 PM
Parent: #0

الإهداء:

إلى وليدات الإنجليز في الضواحي وطرف المداين*.

(1)

قبل سنوات في منتدى سودان دوت نت الذي أعلن موته الأسفيري متزامنا مع تعميد الرئيس الأمريكي الجديد جو بن بايدن, كان الفقير إلى الله معنيا بمسؤولية الكتابة عن سيرة المهدية. طبعا برؤية مختلفة عن رؤية الإنجليز ومن تبعهم بإخلاص في السودان إلى يوم الدين. واجهني أحد هؤلاء ذات مساء في إحد رواقات المنتدى حيث تضطرب وتصطدم جهود لوحات المفاتيح كل ليلة. لوحات للتخفي لا يدل على أصحابها سوى مزاعم ومزاعم مضادة.
متاهة لفنون لعبة تحمل كل سمات وفظاعات الحرب لكن دون طعن الفرسان ودمار الصواريخ.

إنبرى "غريمي" ليقول: إنت داير تقارن بين الخليفة التعايشي وكتشنر؟ داير تقارن الجبان "العرّد" وساب النسوان, الله لا كسبو ولا كسب يومو.

الأسافير لعبة أخيلة. مثل مبارة الشعراء والخطباء قديما في سوق عكاظ, قبل أن "يستعير" الإنجليز الفكرة من بحر معاناة رؤوسهم الطائرة في ميدان الإعدام بـماربل آرش .Marble Arch

ميدان للبلاغة (بلاغة الأسماء المستعارة) يكافئ الأكثر استعدادا. يُنعِم على من يُعد خياله أفضل من غيره لمناورة انيقة مثل فارس يحارب بسيفه قطرات المطر فلا تسقطن على رأسه المكشوف. الإستعراض مقصود لتشتيت الشحنة الإنفعالية للخصم قبل النزال الفعلي فُيترك صريعا مضرجا بدماء هزيمته. مثل شاعر يخز شاعرا بأبيات تؤلمه ولكن تثير حفيظته فيتخلى عن حذره وتركيزه في حقل ألغام الشعر. يدور الغريمان والنتيجة محسومة في جفن الردى وهو نائم, قبل أن يجهز أشعرهما على خصمه بآخر بيت في القصيدة. تخيلت الغريم المبهور وراء شاشته, مثلما يتخيلني وراء مثلها. تخيلت رجلا في مهمة رسمية, مثل "نائب في الأرياف". وهذه المهمة بإسم كتشنر وكل النشامى (كما يظن) من جنود الإمبراطورية التي أزاحت الخليفة عن طريق مطامح أجنة البرجوازية الصغيرة. سقف المطامح توكيل لإدارة البلاد بإسم بلاط سينت جايمس. كل هذا العناء لأجل توكيل. ما أرخص البيع فيك يا وطني.

تخيلت البعد النفسي "للباشبوزق" و هو متبتل في محراب الإنجليز كخادم نموذجي وأمين للمصالح الإستعمارية. قرة عين للخواجة في البيئة المحلية: يده التي يضرب بها وأذنه التي يسمع بها ولا فخر. المنافسة على التوكيل ضارية. فصاحب "العمارة" متعجرف متقلب الأهواء. وقد يبدل "الخفراء" في لحظة. كل تلك الأخيلة تتدافع في لحظة كما نسميه في علم الموائع بالدفق المضطرب: لا يترك "الغفير" الباشبوزقي شاردة ولا واردة دون أن يدونها في "يوميات خازوق وطني" في بلد المليون من الأميال المربعة يرضي بها سيده. لقد جاء لهذه الدنيا لأجل هدف واحد: لكي يخدم البطل الأجنبي وحده لا شريك له. لينادي في الناس أن هذا سودانكم بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين. وليمسكوا بها من قرنيها فيقوم هو بحلبها خالصة للبطل. "حباب شيخي كتشنر الصعب المتكل بالشعب. البَحَد رقد, الشافوه خلوه. الباسو الحمّوه بلباسو"

صلاة الباشبوزق
متعني برؤياك, سيدي. مبارك طلعك "يا الهليت فرحت قلوبنا". رأفة بعبدك المتسلق أسوار رضاك العالية. المحطم عند عتبة شيطانك القدسي (بنك المص المركزي لدماء الشعوب),. رحماك, مولاي كتشنر ورفقا بعبدك. فهو لا يطلب سوى ما يقربه إلى الإله الإنجليزي زلفى.



-------------
إعلان مجاني لكتابنا القادم بإسم "خوازيق البلد: الوجه الآخر لمحمد أحمد محجوب وكتيبة "الوليد العاق"

Post: #2
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: مازن سخاروف
Date: 04-09-2021, 07:29 PM

(2)


جلدة* كتشنر الأولى

رد على حوار كتشنر:

الأخ الفاضل مريد كتشنر الغالي,

ألا علمت بأن كتشنرك الميمون قد ذاق الأمرين على يد جنود المهدية؟ ويحك, فإنه "إتدق" مع حملة إنقاذ غردون في أبو كلي دق العيش ورفع تقريره عن الحملة الفاشلة مولولا كالأرامل في سنوية المرحوم

ووقتها كان ضابط برتبة صغيرة. كان شغال مريسيل لضابط كبير. وأخذ إنذارا من المهدية زي بتاع البحارة داك:

أوعك تجي تاني هنا يا فارة.


============
* إنها جلدة ما تقراها لينا جردة.


Post: #3
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: زهير عثمان حمد
Date: 04-09-2021, 09:40 PM
Parent: #2

My friend Sakharov
There is a difference between nostalgia and a bond of blood, and other nations say
Nostalgia is a longing for a cut from your soul
And the blood bond is the strongest bond
Let us think of the individual, so let the individual think of himself, so let us be individuals first before we are a group, free individuals and for them Entities and Entities The need for citizenship is considered a strong emotional feeling based on language, belonging and mutual recognition with all the people of the place.
Because of the weakness of our human experience, we determine the most important recognition of confession within the family
Sudan is a state, and the Sudanese people say that they are the Arab people, and all intellectuals write in Arabic, except for a few who write in Latin languages.
They are the Negro, and there are many problems that start from the absence of the state’s identity to the family’s vision, meaning belonging. We also do not know who deserves citizenship and what its criteria are.
The tyranny of the Arab minority and the exclusion of the African majority or those with immersed origins, I tell you that your state is based on flimsy and wrong foundations that focus on the tribe and do not establish an individual state and a people
I am a fugitive from the tribe, but a listener and happy with the linguistic domination of my mother’s language in the homeland and the world around me.
That they must use the foreign language in their daily dealings and in their educational system to achieve a cultural presence in the wider space of the world. It is victory, but the defeat of your recognition as a humanitarian element remains an emergency in their lives, despite the nature.
The reasons and the pragmatism of your presence with them and living the identity struggle is because you are from a strange womb, despite the absurdity of what is said and the stupidity of practicing exclusion, racism of race, and the shallowness of the human experience.
Without a deep human understanding
One of the problems of backwardness is racism against others, without a respectable human
I will freely say what I mean
[/ B]

Post: #4
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: زهير عثمان حمد
Date: 04-09-2021, 09:54 PM
Parent: #3

-
How the British and Egyptian Powers Established Control over the Sudan
Following the initial conquest of the Sudan by the Anglo-Egyptian powers, the Anglo-Egyptian Condominium administration was able to gain authoritative influence over the Sudan in which they instilled civilized western political, economic, social, and cultural practices in this settler colony. Through the establishment of a condominium administration, Anglo-Egyptian combined forces were able to establish an administrative system where there were government officials, national security, national laws and policies, and a judicial system that coincided with British judicial practices.
Similarly, the Sudanese population became increasingly attracted to the Anglo-Egyptian government administration with the fact that they sought to provide aid in the areas of disease control and food shortages that proved to be beneficial to maintaining the existence of the population. Similarly, with the Anglo-Egyptian Condominium, civilized and educated government officials were able to establish a functioning and stable economy focused on a trading system based on the export of Sudanese cotton and the imports of European manufactured products. In terms of the Anglo-Egyptian cultural influence on the Sudan, Anglo-Egyptian forces were able to minorly influence the cultures of the Sudan through Christian Missionary work in which Anglo-Saxon Christian officials made significant efforts to Christianize the Islamic and tribal pagan people of the Sudan through their suppression of local religions and the implementation of Christian practices.
In contrast to the minor cultural influence the Anglo-Egypt powers had on Sudan, British specific administration sought to establish a sense of social hierarchy and inequality throughout Sudan between the rich and high status Arab-Muslims of the modernized North and the black working men, the sudani, who lived throughout the North and the South. With the establishment of a social hierarchy, inequality, and tension between ethnic groups in the Sudan, the Anglo-Egyptian administrative powers were able to deviate criticism of their policies, laws, and political rule in which the attention of the population was centered around ethnic oppression by the Arab-Muslims in turn allowing for the Anglo-Egyptian forces to remain in absolute power and control over the Sudan.
Through the establishment of both a formal economy and an organized well-structured government, Anglo-Egyptian forces began to mold the Sudan into a more civilized and sophisticated nation with imposing the influences of European daily practices. Similarly, following the establishment of a social hierarchy and Christian missionary in Sudan, the British were able to again further the process of reforming the Sudan into a true European colony by denouncing its cultural roots and destroying its social unity.

Post: #5
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: مازن سخاروف
Date: 04-09-2021, 10:53 PM
Parent: #4

الأخ الفاضل زهير,

لو ما عندك مانع أشيل ردك ده, وأفتح بيهو بوست منفصل:
Sakharov x Zuhayr

باللغة الإنجليزية. لا أود أن أفسد الحفلة المعمولة في هذا البوست لـ "الأخ" كتشنر :)

=====

Post: #6
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: muntasir
Date: 04-10-2021, 08:10 AM
Parent: #5

سلام مازن حبيت بس أوجه تحية لمنبر سودان . نت أبو منابر الحوار السودانية والذي تأسس هذا المنبر بناء عليه وتحية لمعاذ عطا السيد الديمقراطي الأصلي في إدارة منابر الحوار

Post: #7
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: زهير عثمان حمد
Date: 04-10-2021, 10:05 AM
Parent: #6

لا عليك أخي الكريم نعود للغة العربية ونسوق ما بدا ‘ن كتشنر من وجهة نظري أنه أستعماري أنسان ونطلق من هنا لو وددت

Post: #8
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: مازن سخاروف
Date: 04-10-2021, 12:29 PM
Parent: #7

Quote: muntasir
سلام مازن حبيت بس أوجه تحية لمنبر سودان . نت أبو منابر الحوار السودانية والذي تأسس هذا المنبر بناء عليه وتحية لمعاذ عطا السيد الديمقراطي الأصلي في إدارة منابر الحوار


هلا بمنتصر,
تحية للمِنبرين: دوت نت بألقه, وأون لاين بجاذبيته. تحية لمعاذ الأنقلوساكسوني وبكري الأنقلوفوني. تعظيم سلام لحكومة "السيدين" الإسفيرية وهي تفتح بوابات النضال الإلكتروني بكل ما فيه من إدمان وسحر وأمراض السياسة والأدب.

Quote: زهير عثمان حمد

لا عليك أخي الكريم نعود للغة العربية ونسوق ما بدا ‘ن كتشنر من وجهة نظري أنه أستعماري أنسان ونطلق من هنا لو وددت


ولا يهمك,
بالنسبة لـ "إنسانية" كتشنر, ومالو. الأعوج راي والعديل راي. خليني بس أتم كلامي, ولك ما أردت.

====

Post: #9
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: زهير عثمان حمد
Date: 04-10-2021, 01:01 PM
Parent: #8

اتفقنا

Post: #10
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: osama elkhawad
Date: 04-10-2021, 02:41 PM
Parent: #9

يا سخاروف بعد السلام،

كان عليك ان تهدي البوست لعادل امين "المريض الانجليزي"، بحب كتشنر ،

والموظفين الاستعماريين الشباب من خريجي الجامعات الانجليزية العريقة،

هو اي عادل امين من "رابطة معجبي الاستعمار الانجليزي"....

فمن هنا اسمح لي باهداء البوست الى:

"المريض الانجليزي "...

Post: #11
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: مازن سخاروف
Date: 04-10-2021, 11:21 PM
Parent: #10

أسامة الخواض,

إنت زول بتاع مشاكل :)

لكن لك ما سألت.

Post: #12
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: osama elkhawad
Date: 04-11-2021, 02:18 AM
Parent: #11

نعم يا سخاروف، بعد التحية والسلام،

عادل امين من مادحي "كتشنر"،

وغيره من "كرام الموظفين الاستعماريين الشباب":
استمعْ اليه يقول بفخر لا يحسد عليه:

Quote: انا الديمقراطية علمني ليها كتنشر النظيف الظريف

ليس بعد مدح المستعمر ذنب وطني .

Post: #13
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: adil amin
Date: 04-11-2021, 05:45 AM
Parent: #12

حياك الله يا مازن
الزول البعاتي الطاشي شبكة ما يجي يخرب عليك البوست
الكومر اسامة الخواض بمعطوووو وبشرد ويجي يخبص خارج الملعب
القصة في السودان واضحة والمقاربات بين عصرين بدون تهويمات ايدولجية وعهر اكايدمي هي البتفيد الجيل الجديد
https://top4top.io/
كتشنر(بريطانيا)×الصاغ صلاح سالم(مصر)
1898-1956× 1958-2021

Post: #14
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: adil amin
Date: 04-11-2021, 05:51 AM
Parent: #13

لوبتعرف الفرق بين الدولة الرعية دولة الراعي والرعية والريع والرعاع والدولة الديمقرطية الفدرالية الاشتراكية الحقيقية
بتكون واعي فعلا
الفرق بين العلمين هو فرق بين وعين من الاساس
https://top4top.io/

مجانية السكن والتعليم والعلاج والسفر جابوها الانجليز وجيل الاستقلال الذهبي وليس بعاعيت مايو وايتام الترابي جماعة المخابرات المصرية
ولحدي هنا كفاك
ما تحرق البندوش في التنظير الكثير والخواء المزخرف
اسامة بحب صلاح سالم المتهتك وانا بحب كتنشر المهذب
والفرق وااضح
معاك سلامة
وضاير عمك الخواض بواب عمارة يعقوبيان اصلو رايح ليه درب في البورد من زمااااان
انا عاجبني الانجليز والطائرة الاير باص وهو عاجبنو المصريين والكشري

Post: #15
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: مازن سخاروف
Date: 04-11-2021, 01:07 PM
Parent: #14

الأخ الفاضل عادل أمين,

قاعد أقرا ليك. لكن إنطباعي أنك لست مستمعا جيدا. لو عاوز تحقق تقدم عليك وضع قراءة "الآخر" بعين الإعتبار.


كتشنر بالنسبة لي, لوطي مجنون. التعبير ده يبدو لي ما موجود في أي بلد تاني. لواطاتو دي لي روحو. لكن ممكن تسألني الجننو منو هذا الـ "كتشنر المهذب"؟ جننو البشتنة على يد المهدية. أصبر لي بس أتم كلامي. وإنت بعد داك حر

وصفك لـ "جيل الإستقلال الذهبي" من حقك تفرح وتبتهج به. لكنه جيل مهزوز. عموما لو بتصبر, إستناني في كتابي "خوازيق البلد". هدية رمضان ليك ولغيرك كمان. لكن خوفي, ومن غير شخصنة أن عادل أمين خلق عجولا. لو إتأنيت شوية ممكن تكون كسب كبير لهذا البلد المنكوب. لكن في رأيي واعتبرو كلام جرايد, عندك مشكلة في الداتا. ودي ما عندها حل سوى مراجعة وتصحيح قواعد البيانات الحالية.


بالنسبة لكلامك "لو بتعرف الفرق بين الدولة الرعية .. والدولة الديمقراطية", بعرفو زي جوع بطني, وطلعت فيو كتاب كمان. الكلام فيك إنت. إنجليزك (وإنجليزنا) عندهم مثل:
Don´t waste time lecturing the lecturer

أعمل كتابك عن الديمقراطية, وجيب الكتاب بمراجعو, وتعال نتفاكر منو بحث شنو. والا يبقى ركن نقاش وضحكة مني وغمزة منك ومزيد من وقت السودان الضايع.

سؤال ليك: ما هو الفرق بين حكومة بريطانيا العظمى Government of Great Britain

والحكومة البريطانية The British Government


Post: #16
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: osama elkhawad
Date: 04-11-2021, 04:13 PM
Parent: #15

Quote: عندك مشكلة في الداتا. ودي ما عندها حل سوى مراجعة وتصحيح قواعد البيانات الحالية.

عادل مثلا يا سخاروف بيحب عبدالرحمن المهدي من كتاب واحد، "من اول نظرة "الى كتاب عن المهدي

هههه

وهو ضد الانقلابات العسكرية ويعتقد انها دائما "مصرية" النكهة.

لكن ما عارف ان عبدالرحمن المهدي المحبوب، هو الاب الروحي للانقلابات العسكرية ،
وان انقلاب عبود تمّ بإيعاز ، ايعاز ايه ؟ طلب عديل من عبدالله خليل للجيش ليستلم السلطة.

وهو انقلاب سوداني من بلدنا، ما برّا البلد.

ولذلك كثيرا ما تخذله "الداتا" في السودانيين الذين يحبهم فقط لانهم سودانيون،
حتى ولو كان رقهم سوداني النكهة كما رأي نقد .

Post: #17
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: adil amin
Date: 04-12-2021, 04:39 AM
Parent: #16

Quote: كتشنر بالنسبة لي, لوطي مجنون. التعبير ده يبدو لي ما موجود في أي بلد تاني. لواطاتو دي لي روحو. لكن ممكن تسألني الجننو منو هذا الـ "كتشنر المهذب"؟ جننو البشتنة على يد المهدية. أصبر لي بس أتم كلامي. وإنت بعد داك حر


تعجبني اسلحة الدمار الشامل
انا بقرا للناس وبفهم وبفرق تماما بين الراي بتاع الشخص والحقائق

خاصة من الشيوعيين السودانيين الرايح ليهم درب من 1971 بعذ قرضت المخابرات المصرية المجرمة
وللئيمة عبدالخالق محجوب والشفيع بي ادواتا الرخيسة في السودان
خليك في المقاربة بن كتنشر والصاغ صلاح سالم لانه لحدي الان المخابرات المصرية قاعدة في راسك بي دمبلاب والشركة القابضة المصرية
و المقاربة بين نخبة السودان قبل الاستقلال ونخبة السودان بعد الاستقلال دي مؤجلة الزمن بوري الشباب ديل الفرق
والفرق بين العلم الوسخ الهسة وعلم الاستقلال
لكن كدي خلينا نشوف اللو.طي المجنون جدجد
https://top4top.io/
دالصاغ صلاح سالم لحدي مات يسخر ويتمخسر بالسودانيين النوعكم ده وذكر محمد نجيب في مذكراته كلام صادم جدا انه ما في سياسي مصري واحد بحترم السياسيين السودانيين او بعرف حاجة عن السودان او عايز يعرف
لمن كان محمد نجيب يسعي لكونفدرالية مع السودان الساقط عبدالناصر وحثالته مشو عملو وحدة مشوهة مع سوريا حاصل فارغ (كنت رئيسا لمصر)
او يقدرهم والنظرة اللدونية للسودانيين يعكسها الاعلام لمصري البليد والخليجي وكمان واعلام ق حت حدث ولا حرج ذى اكل المستشفيات الي يكرمك
وابيل الير قال معادلة شهيرة في كتابه الشهير التمادي في نقض الموثيق والعهود
كانت عنوان بوست هنا
معظم العرب والمصريين يعتقدون انهم اكثر وعيا ووذكاءا من السودانيين ومعظم السودانيين يعتقدون انهم اكثر وعيا وذكاءا من الجنوبيين
وقرررط علي كده والسبب منو ما عارفين لحدي 2021
حتي الان بكل صفاقة وسماها حمدوك الصور ة النمطية بسبب متقفين ( بقرة حاحا)
ذى اسامة الخواض وده بقر المسريرية اوعي منه بقر المسرية كلو حركة شعبية وانا قائد الحركة الشعبية جناح بقر المسرية في البورد جقود

وقصتك دي
تذكرني نكتة الحكم قنديل في مباراة في عطبرة واحد من جماهير عطبرة زعل منو كان الزمن داك رجل خط بعمل تسلل لي لاعب سريع جدا
اسمو الكنجروت
زعل منو قال ليه انت حكم لوطي مجنون ولي شنو
قال ليه قنديل اللواطة عرفناها الجن شنو وذهبت مثلا
اسلحة الدمار الشامل معاي ما بتنفع
انا دخلت هدنة رمضان بجيك كان الله احيانا بعد رمضان في البوست
اتفسح كويس ورينا لورد كتشنر احسن ولي الصاغ صلاح سالم
وبدعة الجنرالات في القصر الجمهوري دي جات من وين والدنيا لحدي 1956 كانت مدنياو
بس ود الخواض ده عليك الله اقرعو من بوستك ده
ودي الضل بس ده كومر قديم تيبر
ازبيرات في السوق ليه مافي

Post: #18
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: muntasir
Date: 04-12-2021, 04:56 AM
Parent: #17

محمد نجيب كان المسؤول عن تنظيم الضباط الأحرار السوداني ( منبع الإنقلابات) وسلمه الصاغ صلاح سالم ولكن عادل أمين ميزان الصفيح أب ( كفتن) مايلة يحب محمد نجيب ويعتبره أيقونة إستقلال ويكره الصاغ الراقص رغم انه مولود في سنكات وعاش فيها ستة سنوات يعني جنسية بنية

Post: #19
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: مازن سخاروف
Date: 04-12-2021, 09:03 AM
Parent: #18

السادة الأفاضل, أسامة الخواض, عادل الأمين ومنتصر,

رشدوا الإستهلاك مؤقتا, أرجع ليكم بعد طبخ كتشنر. بالنسبة لعادل أمين, باختصار لحد ما أرجع ليك: ما في مصري والله بيملا عينا, كان صلاح سالم كان محمد نجيب (ومحمد نجيب ده تحديدا أصبر ليهو بس لحد ما أرجع ليك). كلامك "وبدعة الجنرالات في القصر الجمهوري دي جات من وين والدنيا لحدي 1956 كانت مدنياو" يدل على إنك ما مطلع على تاريخ السودان بما يكفي.

والآن إلى (البطل) كتشنر بـ "باء طالعة"

:)


Post: #20
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: مازن سخاروف
Date: 04-17-2021, 07:25 PM
Parent: #19

وقفنا عند جلدة كتشنر الأولى:
..

الأخ الفاضل مريد كتشنر الغالي,
ألا علمت بأن كتشنرك الميمون قد ذاق الأمرين على يد جنود المهدية؟ ويحك, فإنه "إتدق" مع حملة إنقاذ غردون في أبو كلي دق العيش ورفع تقريره عن الحملة الفاشلة مولولا كالأرامل في سنوية المرحوم

ووقتها كان ضابط برتبة صغيرة. كان شغال مريسيل لضابط كبير. وأخذ إنذارا من المهدية زي بتاع البحارة داك:

أوعك تجي تاني هنا يا فارة.

===========



Post: #21
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: مازن سخاروف
Date: 04-17-2021, 08:01 PM
Parent: #20

(3)

فأقبل بعضهم على بعض يتلامون: جلدة كتشنر وخرخرة الإنجليز

طبعا جلدة كتشنر الأولى فصل من فصول فشل إنجليزي كبير يروي قصة "سكلبة الغلب" أو دراما الهزيمة . فقد تبارى الإنجليز في "الخرخرة" والتنصل من مسؤولية الجلدة التي انتهت بموت غردون وإخلاء الإنجليز للسودان في مايو 1885 (1). وفي ذلك لنا عودة.
موقعة أبو كلي (أو عندنا أبو طليح) حدثت صباح يوم 17 يناير 1885 وتم فيها كسر المربع الإنجليزي (ليست للمرة الأولى بعد أن أصبح الجيش البريطاني متعوييييدة) وقتل أكثر من سبعين من عسكر "حملة إنقاذ غردون" ما بين جندي وضابط.. ومثلهم جرحى. الموقعة حصلت بين أحد جيشي الحملة, "فيلق الصحراء" وأبطال المهدية قبل فتح الخرطوم ببتسعة أيام.

بعدها بيومين في 19 يناير حدثت مواجهة عسكرية أخرى في أبو كرو حيث قـُتل قائد الحملة ستيورت وتم إزاحة ربع أفراد الحملة, 250 من أصل ألف وفوق ذلك بقليل (2) ما بين قتيل وجريح. إذن الحملة مثلما قلنا "دقوها دق العيش".

كتشنر خايب الرجا
في ذلك الوقت كان كتشنر "المخوزق" عاملا في استخبارات الجيش الإنجليزي ومسؤولا عن الإتصال مع غردون (3). سنشرح لماذا "مخوزق" بعد قليل .

الوثائق التاريخية تطلعنا أن غردون كان في الفترة الأخيرة من حصار جنود الثورة المهدية للخرطوم ما يطلق عليه بالرندوق "مسحلب", أي في طريقه إلى أن يكون "جن وفقد المحنة"
وفي تلك الوثائق نقرأ أن حالة غردون النفسية جسدها بيت الشاعر, "أضاعوني وأيّ فتى أضاعوا, ليوم كريهة وسداد ثغر". ففيها كان غردون يتقلب بين نقيضين: تارة بين التشجع وإيهام نفسه بأنه "قدها وقدود" على قول المصاروة, أو تملكه العناد وأوهم نفسه بأنه, سواء تم "إنقاذه" أم لا فسيحارب حتى آخر نفس (يمكن القول أيضا "عامل فيها ضكر ضبان")؛ وتارة أخرى عندما يغلبه الخوف والجزع فيبدأ في لوم حكومته. ونقرأ في مدونته الأخيرة:

"منغنغين قروش لكن ما بترسلوا لي معلومات".
غردون
(4)

المدونة وهي آخر ما خطه غردون في ذاكرة التاريخ كانت بتاريخ الرابع عشر من ديسمبر لعام 1884, أي قبل فتح الخرطوم بأكثر من أربعين يوم مما تعدون. نحن هنا أمام رجل يجزع كالنساء وقد قتله الخوف قبل أن يقتله أنصار المهدية. ولنا الآن أن نذكــّر أنفسنا, ومسؤولية إرسال المعلومات لغردون كانت مسؤولية مين؟
كتشنر خايب الرجا طبعا.

Post: #22
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: مازن سخاروف
Date: 04-18-2021, 11:34 PM
Parent: #21

(4)
ثقوب في ذاكرة التاريخ: اختفاء كتشنر في فترة حرجة من حملة إنقاذ غردون

"باشا أحمر مليئ بالأوهام" (5). لو أن صاحب الإقتباس اجتهد أكثر في كشف الحقيقة لأضاف: باشا أحمر يرتعب خوفا. وفي تلك الأيام وُجد المئات من الرجال الإنجليز الذين شلهم الخوف وأطار صوابهم.
خوفٌ لم يفرّق بين غردون الباشا الكبير و"طفبوع" إسمه كتشنر في العتبات الدنيا من سلم البرجوازية. متسلق ذو انتهازية كاملة الدسم سيصبح في مقبل الأيام باشا أحمر يطفح بالأوهام والحقد الإمبراطوري.

في سانحة من رمش التاريخ تسللت أقدام الغزاة. الفلاة صفراء من حده الأفق إلى حده. الموت مطرق في رحم الغيب والبحر متلكئ في انتظار محارة. هذه الأرض السوداء لا غالب لها حين يتحد أبناؤها. شديد بأسها على الأعداء. عين حورس المفتوحة على مقبرة حملة عسكرية أخرى مدججة بالسلاح تشهد لمدونة تاريخ تسجل بلا تزوير: بإستثناء هاييتي, لم يحدث من قبلُ في عصر الإستعمار الحديث أن ذهبت أمة سوداء إلى الحرب مع أمة بيضاء وانتصرت بجدارة واستحقاق بكل ما في الحرب من مكيدة وأهوال.

رغم أن كتشنر "المخوزق" "دخل بحمد ومرق بخوجلي في بداية الحملة", لكنه أخفق في مهمته بجدارة في الفترة الحاسمة .. أي بالتعبير الإنجليزي he was gone when it really mattered , وشرح ذلك أن هناك فرقا بين التسلل كجاسوس مغامر لتظيم قنوات الإتصال الخفي بين الحملة وغردون التعس في موازين ظروف الحرب؛ ,وبين تنفيذ ذات المهمة في ظروف استتثنائية حين تضيق الدائرة رويدا رويدا. when men are sorted out from the boys

المراجع تخبرنا أن كتشنر بعد أن وضعت الحرب أوزارها عبر عن رأيه "في دوائر خاصة" أن الحملة كانت "سيئة الإعداد" (6). لكن كتشنر الميمون لم يذكر شيئا عن فشل المخابرات. الفشل الذي كان هو بالطبع مركز الدائرة فيه. لكن في انجلترا (كما في بلدان أخرى) ليس من غير المألوف أن يصبح أنذال مثل كتشنر الراسب في امتحان الكفاءة أبطالا.

بعد موت الباشا الأحمر المليئ بالأوهام تحركت القوى خلف مسرح العرائس لتصنع من رجل تحته خط مجدا وسؤددا (7). لحسن الحظ أن كتشنر ظل في عين التاريخ أمدا فتسنى فضحه وتبيان خطل أمره وفساد سريرته. لا تقدم الرواية المهيمنة للتاريخ من سيرة كتشنر سوى أسطوانة مكرورة عن بطولات بعضها مبالغ فيه وبعضها مختلق لدرجة قف تأمل. وبعضها كما تقدم ما يجعل من التقصير مفخرة, قلبا لمنطق الحقائق بإعطاء الفضل لما ليس له, مثلما يجعل بعضها الآخر من الخيبة فتحا (مثل سيرة كتشنر الميمون في الأسابيع الأخيرة من حياة غردون). ولكن بقيت قصاصاتٌ عنيدة حين ترتب بعناية تفضح الرجل كإنتهازي مفتقد للمهنية ولأي شرف متفق عليه للعسكرية. وكتنشنر كمزور أيضا في الوثائق الرسمية . وفي كل ذلك حديث آت.






Post: #23
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: مازن سخاروف
Date: 04-30-2021, 01:18 AM
Parent: #22

<5 style="color:black;background-color:white">
كتشنر رجل المستحيل: أكاذيب إنجليزية ناعمة على أرض تاسيتي

Quote: (8)
هذه الليلة أتبتل للنار وأردد اسم "أهورا مزدة" كتعويذة خاصة, تضمن حرق كل ما يربطني بكضبونيا. لنجعلها ليلة خاصة بقربان التفاصيل الصغيرة, وأكاذيب ناعمة, نتجمل بها, حبيبتي قبل أن نهرب من هنا إلى جزائر بعيدة لا يأتي إليها السجانون ولا أرواح الشهداء.


كتشنر الذي قدموه في كتب التاريخ هو شخصية وهمية من صنع الذين يحبكون الأساطير لتسلية من بهم "تطرف الرغبة" في التصديق. مثل هيكل الذي يكتب للأميين في مصر. وأزهري الذي يبلغ درجة متفردة من الإنتهازية حين ينشر إنابة عن الإنجليز بالعربية قائلا:
Quote:
"وقد يكون الدستور مسطورا أو غير مسطور, وفي كلتا الحالتين يجب حمايته من العبث" (9).

لم يـُتحف أزهري قراءه بإضافة تشرح أي "لبس محتمل" في تأويل عبارته السابقة. إن أزهري حتى وهو شيخ "المسطولين ثقافيا" لم يكن ليمتلك الشجاعة الأدبية ليبرئ ضمير الراعي من قيادة القطيع نحو المذبح. لم يجرؤ "أبو الزهور" أن يضيف قائلا رفقا بعقل قارئه: "أيها السادة, وقد يكون الدستور مسطورا أو غير مسطور, وفي كلتا الحالتين يجب حمايته من العبث, خاصة (بالمناسبة يا جماعة) إن كان الدستور غير المكتوب يتعلق بأمنا الكبيرة, إنجلترا. فليس لبريطانيا دستور مكتوب. وقد حذرتكم وإني لكم لمن الناصحين".

لم يعتقد رجل امتهن التدريس لفترة من حياته أن شرح المسائل المحرجة المتعلقة بواقع الديمقراطية المخزي في بريطانيا أمر يستحق كل هذا العناء.

وهذا الإهمال الذي يكتفي بترك المسكوت عنه في أدب الفراغات الصغيرة عند حيران أزهري, يرتقي إلى مقام المزوّق والمحشي والملوي عنقه لسد االفراغات الأكبر عند مريدي كتشنر.
فنحن لا نتحدث فقط عن كتشنر البربري الذي يعطي أوامر لقتل الجرحى, بل هو من جبنه وخسته يعطي أوامر قتل الجرحى والأسرى "شفاهة" ليخلي نفسه من المسؤولية. هذا مثبت في محاضر التحري الأطول نـَفـَسا, ليس في كرري فقط مع جنود سود, بل مع جنود بيض مثله في جغرافيات أخر للقهر والظلامية.

------------
(8) "كضبونيا, ستظل في ذاكرتي إلى الأبد", مازن سخاروف, نشرت بموقع sudan.net used to be
(9) إسماعيل الأزهري, "الطريق إلى البرلمان", دار الثقافة, بيروت ص. 13. نعد القارئ بجرد بقية المراجع حنن نصل موضع "كتشنر وعقدة الخليفة".


Post: #24
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: مازن سخاروف
Date: 05-16-2021, 12:01 PM
Parent: #23

كتشنر حرامي "الفضية"

ترجمة مازن سخاروف بتصرف طفيف:

Quote:
كان عندو حاجة مع الصيني. (..) مورسون يسجل أن كتشنر "طبق" (بمعنى سرق, سخاروف) "lifted" من .. الصيني بقيمة 1,300 تيل* (..) أربع قطع من الصيني المزخرف بالخوخ واللائي قبلهن كتشنر بامتنان من الإمبراطور (..) وعند عودته إلى لندن قيل فيهن ما لم يقله مالك في الخمر (حين عرضهما كتشنر للبيع, إضافتي سخاروف) كقطع مزيفة بلا قيمة.

في حفل استقبال بمكدن, "طبق" كتشنر مزهرية صيني (فاظة عندنا في الدارجة, سخاروف) مزخرفة بالخوخ ووضعها في جيبه, بينما أعطى أخرى إلى رفيقه ليضعها هذا الآخر في جيبه أيضا

المصدر: ليكن رقم (10), وكلو جاي في السكة.

بقى ده كلام يا كتشنر يا الجد الفااااااااااااتح؟ يكون الناس ديل عندهم غبينة مع كتشنر يا ربي؟ لكن تحصل المستوى ده؟ جابت ليها كمان سرقة فضيات؟


----------------------
* التايل هو وحدة موازين أو "وزنة" تعادل أوقية وثلثا من الفضة. عمليا تم استخدامها كعملة للصين في ذلك الوقت. المصدر, الموسوعة البريطانية الشبكية
معلومة إضافية من سخاروف, النطق مقارب لنطق كلمة tale والتايل تعادل حوالي 38 جراما من الفضة.

Post: #25
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: زهير عثمان حمد
Date: 05-16-2021, 01:27 PM
Parent: #24

ايها المازن سخاروف
مع اني عليم بانك لاتحتفي باعياد الديانات الابراهمية ولكنه عيد حزن لاهلي بالسودان فيه سقط سوداني يحمل سمة بريطانية للمواطنة ونحن نعلن عليه حدادا ومعه رفيق اخر سقط في نفس الليله انهم مشاعل ضياء عظيم لمستقبل قادم لارض السودان
واعود لما تكتب عن الجد الفاتح والمؤسس لدولة السودان الحديث كتشنر قدس الله سره وتسرد عنه خلة ذميمة وهي السرقة
اقول لك لكل عظيم كبوة ولكنها تموت وسط سيرة عريضة من الانجاز وسجل ناصع من الجندية واخلاق الفرسان الانجليز
علك تبرز الانفع والاجدي ان كل رجال العالم لهم من النواقص ما يفرد له سفر طويل ولكن جدي له اعظم سجل في تاريخ الانجاز
الانساني
لك كل الصلوات وانت بالامجاد السماوية جدي الفاتح والمؤسس كتشنر
زيارة عابرة لبوستك الذي يبحث في الصغاير لا المنطق ولا عبر التاريخ
كن بخير ودعنا نصلي للرب لكي يخلص ابننا الشهيد

Post: #26
Title: Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل)
Author: مازن سخاروف
Date: 05-16-2021, 04:04 PM
Parent: #25

يا منقا,

"أخلاق الفرسان الإنجليز" لم يجد منها كتشنرك عقال بعير. لسع جاييك ورا:
1. الجبن
2. البكا زي النسوان
3. فساد إداري يشيب له الولدان
4. الرجل الذي لا يصلح للمسؤلية. ممكن تقول كتشنر السجمان.


ولسع, إنت لسع ما شفت أي حاجة. قال أخلاق فرسان قال. أركز بس