الروح النجس - أو عن الجذور التاريخية للتفسير الديني للأمراض النفسية - ١

الروح النجس - أو عن الجذور التاريخية للتفسير الديني للأمراض النفسية - ١


02-09-2021, 10:32 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1612863124&rn=0


Post: #1
Title: الروح النجس - أو عن الجذور التاريخية للتفسير الديني للأمراض النفسية - ١
Author: كمال علي الزين
Date: 02-09-2021, 10:32 AM

09:32 AM February, 09 2021

سودانيز اون لاين
كمال علي الزين-الدوحة _ قطر
مكتبتى
رابط مختصر



(.)



أقدم الآثار الدينية التي تربط بين الأمراض النفسية و الجن و الشياطين وردت في إنجيل مرقس ( الإصحاح الأول ) ، و كذلك الأناجيل الثلاثة الأخرى ( متا - يوحنا - لوقا ) مع إختلاف تناول الأناجيل الأخرى للأمر ، إلا أنها تتفق على أن ما نطلق عليه في عصرنا هذا أمراضاً نفسية هي ليست سوى ( روح نجس ) يتقمص الإنسان و يتلبسه و مصطلح (الروح النجس) في الأناجيل هي الغالب إشارة إلى الشيطان ، و ربما كانت تفسيراً لظاهرة عجز إنسان ذلك العصر عن تفسيرها قبل أن يتطور علم التطبيب لتجاوز علاج البدون إلى النفوس و الأرواح .
لذلك كانت إحدى أهم معجزات السيد المسيح ( يسوع الناصري ) - (عيسى بن مريم في الثقافة الإسلامية ) هي شفاء المرضى و إخراج ( الروح النجس ) كما فعل عند إجتماعه بتلاميذه صيادي الأسماك تادرس و يعقوب و أندراوس و سمعان ، حيث أن كان بين المجتمعين من صرخ بوجه السيد المسبح متهماً إياه بأنه جاء من الجليل لإفساد حياة يهود أورشليم و نشر الفتنة بينهم و حثهم على التمرد على الملك هيرودوت و على الإمبراطورية الرومانية ، فما كان من السيد المسبح إلا أن صرخ بوجه موضحاً لتلاميذه أن صاحبهم به ( روح نجس ) ، تجمع الأناجيل الإزائية الأربعة على أن السيد المسيح قام بإشفاءه و أخرج الروح النجس .
و في موضع آخر يورد إنجيل مرقس قصة الشيطان (لجيئون ) الذي سكن روح أحد سكان أورشليم و أصابه بالجنون و جاءه السيد المسيح و قد كبله أهله و قيدوه لعدم مقدرتهم على السيطرة عليه ، فأمرهم السيد المسيح بتحرير المجنون من أغلاله و صار يحدث الشيطان الذي سكنه و دار حوار بين السيد المسبح و الشيطان الذي سكن المجنون ، حيث سأله السيد المسيح الخروج من جسد الإنسان و رد عليه الشيطان و عرف نفسه بأنه شيطان إسمه لجيئون و بعد صراع طويل إستسلم الشيطان للسيد المسيح ووافق على الخروج من جسد المجنون ( على حد تعبير مرقس - الإصحاح الثالث ) ، و لكنه ترجى السيد المسبح أن يسمح له بالخروج من جسد الإنسان و الدخول في جسد الخنازير ، و وافق السيد المسبح فخرج من جسد الإنسان عشرون ألفاً من الشياطين و تلبست الخنازير ، و شوهد بعدها ذلك المجنون نظيف الثياب يعيش حياةً طبيعية بين الناس .

---------
*روح نجس و ليس روحاً نجسة لأن كلمة روح مذكر و هي ذات أصل أرامي - سيرياني.
* الشيطان كلمة من أصل حبشي و ليست عربية أو أرامية .

نواصل

Post: #2
Title: Re: الروح النجس - أو عن الجذور التاريخية للتفس
Author: Yasir Elsharif
Date: 02-09-2021, 10:57 AM
Parent: #1

ونتابع

مع التحيات يا كمال وعساك طيب

Post: #3
Title: Re: الروح النجس - أو عن الجذور التاريخية للتفس
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 02-09-2021, 02:01 PM
Parent: #2

متابعة يا كمال

قاعد تعيد للمنبر رونقه ,,,

Post: #4
Title: Re: الروح النجس - أو عن الجذور التاريخية للتفس
Author: Nasr
Date: 02-09-2021, 07:18 PM
Parent: #3

مرحبا مرة تانية وتالتة بالمثقف المقل كمال
إنت تقرأ نيابة عنا جميعا
فما تبخل علينا بنور المعرفة

Post: #8
Title: Re: الروح النجس - أو عن الجذور التاريخية للتفس
Author: كمال علي الزين
Date: 02-10-2021, 11:53 AM
Parent: #4

Quote: مرحبا مرة تانية وتالتة بالمثقف المقل كمال
إنت تقرأ نيابة عنا جميعا
فما تبخل علينا بنور المعرفة


سلمت يا صديقي ...
أتمنى أن نواصل بمحبة و ود

Post: #6
Title: Re: الروح النجس - أو عن الجذور التاريخية للتفس
Author: كمال علي الزين
Date: 02-10-2021, 11:48 AM
Parent: #3

Quote: متابعة يا كمال

قاعد تعيد للمنبر رونقه ,,,


سلمت شيخ عمار

Post: #5
Title: Re: الروح النجس - أو عن الجذور التاريخية للتفس
Author: كمال علي الزين
Date: 02-10-2021, 11:36 AM
Parent: #2

Quote: ونتابع

مع التحيات يا كمال وعساك طيب


تحياتي و محبتي يا ياسر ,,,

Post: #7
Title: Re: الروح النجس - أو عن الجذور التاريخية للتفس
Author: كمال علي الزين
Date: 02-10-2021, 11:52 AM
Parent: #5


Post: #9
Title: Re: الروح النجس - أو عن الجذور التاريخية للتفس
Author: osama elkhawad
Date: 02-10-2021, 11:20 PM
Parent: #7

شكرا على الدراسة وارجو المواصلة.

عندي تعقيب على الجملة التالية:
Quote: تجمع الأناجيل الإزائية الأربعة على أن السيد المسيح قام بإشفاءه و أخرج الروح النجس .

الاناجيل الازائية او المتشاكلة او المتشابهة هي ثلاثة: متى ومرقص ولوقا.