كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقراى

كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقراى


01-03-2021, 10:37 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1609709859&rn=0


Post: #1
Title: كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقراى
Author: Asim Ali
Date: 01-03-2021, 10:37 PM

09:37 PM January, 03 2021

سودانيز اون لاين
Asim Ali-
مكتبتى
رابط مختصر



حاتناول الموضوع من منظور مختلف بعيد عن الاستهداف السياسى باسم الدين.
وماحادافع عن القراى كمسئول عن المناهج لكن حاتكلم عنها كقضيه عامه جزء من منظومه كامله بغض النظرعن الجالس على كرسى المسئول عن المناهج
وللمتابع ان يرى ويعيد النظر وموقفه الحقيقى من القضيه تاييد او هجوم من القضيه مجرده حسب مانقدمه من دون تطويل او لغه ثقيله
.
نواصل

Post: #2
Title: Re: كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقر�
Author: Asim Ali
Date: 01-03-2021, 11:02 PM
Parent: #1

كان الجنس ولازال من تابوهات المجتمع والجميع يعلم كيف كان المراهقين والشباب يتلقو المعرفه الجنسيه من رصفائهم على علاتها والبعض يبحث عن التماس المعرفه العمليه بطرق مختلفه -بعيدا عن توجيه ورعايه الكبار - بين بيوت الدعاره او ممارسه اللواط اومع الحيوانات فى بعض المجتمعات .
ويظل تساؤل بعض الاطفال بحثا عن كيقفه قدومهم للدنيا اوعند قدوم مولود جديد ينطلق التساؤل انا جيت كيف ؟او عن الطفل القادم جا كيف وكميه الاسئله المصاحبه تختلف من طفل لطفل حسب درجه ذكائو وفضولو.
وغالبا مايكون الهروب برد بين تبريرات غير مقنعه او الصد بنهره وصوت عالى ونبره مرتبكه ربما يصدم الطفل مع بخطا وعيب ماسال عنه قد ياحبه فتره حتى بعد النضوج تتمثل احيانا فى العجز الجنسى او الميل للتشدد والتطرف او الانغماس الكامل فى الجنس بحث عن اجابه لتناقض المجتمع مع طبيعه الانسان.

Post: #3
Title: Re: كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقر�
Author: Asim Ali
Date: 01-04-2021, 00:08 AM
Parent: #2

نعود لنتحدث عن القضيه المثاره الان بسبب لوحه ضمن تراث احدى الديانات السماويه.
ولنتناول الاشاره لبعض المتفرقات

- فيلم ل جيم كارى ومورغان فريمان (Bruce Almighty) حيث يجسد فيها مرجان فريمان شخصيه الاله/الرب ومنحه لبطل الفيلم فرصه ان يكون الرب لاسبوع
- الدراما والسينما الهنديه بتنوعها تقدم تجسيد شخصيه الالهه لمختلف الديانات
- فى السينما والدراماالايرانيه تجسيد الاله/الرب والرسول (ص) والملائكه بنقطه من النور وفى اخر مشاهداتى فيلم محمد رسول الله (ص) تم الخروج عن تمثيل الرسول(ص) نقطه نورانيه الى تصوير شخصيه الرسول (ص) فى مرحله الرضاعه والطفوله مع عدم اظهار الوجه
.
ما اشرنا اليه من اشارات يطرق بيوتنا ويخاطب ابنائنا ومجتمعاتنا على اختلاف اديانها فى القرن الواحد وعشرين عصر الفضائيات والسماوات المفتوحه بضغطه زر على ريموت تليفزيون اومفتاح كمبيوتراوهاتف واصبحت جزء من ترفيههم او وعيهم اوثقافتهم دون حسيب اورقيب الا الله
فى واقع كواقع مجتمع القرن الواحد وعشرين المفتوح وسائط التواصل والترفيه والثقافه ماهو واجب الدوله (الثقاقه /الاعلام /التربيه /التعليم العالى والبحث العلمى...).
والسؤال مطروح للمتاجرين بالدين لاغراض سياسيه :
هل نهرب من تساؤلات شبابنا بنفس اسلوب الهروب والزجر كالذى يمارسه الكبار عند طرح اسئله حول المسكوت عنه (مثال الجنس كما ذكرنا فى مداخل البوست) ام نجعل من اوعيه المعرفه والعلم والثقافه والبحث العلمى ساحات حوار فى بيئه صحيه يحصل فيها شبابنا على اجابات على تساؤلاتهم وتفتح امامهم ابواب الاختيار دون وصايه تحت ستار الدين
لاخيار امام المتاجرين بالدين الا خلع هذه العباءه البايه وتقديم خطاب دينى فكرى يتسق والعصر الذى نعاصره .ولايعيب ماعلمناه من الدين عن اختلاف الخطاب والفقه باختلاف المكان/الامصار فى زمان واحد فكيف بنا وتغير الزمان فى قفزات جعلت من العالم قريه صغيره واسئله يقدمها واقع العصر تطلب اجابات تستوعب القيم والمقاصد الدينيه لا ان تنقل لنا احكام واقع ازمنه سابقه قديبدو لها بعض مظاهر عصرنا نوع من السحر قد يتم تكفير المتعاطى معه (الى وقت قريب كان بعض التيارات يرى ان التصوير الضوئى حرام)

Post: #4
Title: Re: كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقر�
Author: Asim Ali
Date: 01-04-2021, 01:53 AM
Parent: #3

قبل فتره تم الكشف عن تدريس بعض الفتاوى الغريبه التى ينفر منها الانسان السوى فى مناهج الازهر (الثانويات الازهريه)
-جواز اكل لحم الانسان الميت غير المسلم
دا كلام موجود فى مناهج تعليم دينى ولما ثار الراى العام عن وجود مناهج دينيه فيها ايراد فتاوى شاذه زى دى كان رد المدافعين ان ايرادها لاغراض تعليميه تربويه بعرض الاراء المختلفه وقبل تقديم الراجح عند العلماء
اعقدلو تتبعنا مايلينا من مناهج تخص المجال دا-فى السودان- قد لانجد اختلاف كبير
طيب طالما فى التعليم انتم يااهل العلم تعرفو ان مايعرض لايعنى الاقتناع به او الترويج له لماذا مثل هذه الضجيج طالما كان العلم يعنى الانفتاح على جميع المعارف واتجاهاتها .

-------------
من الفتاوى الشاذه الغريبه فتوى قدمها استاذ فقه مقارن فى ( 2017 ) عن جواز نكاح الميته ما اسماه (م###جعه الوداع) ضمن مجموعه فتاوى اثارت الراى العام ضده وكان نصيبه الاحاله للتحقيق من الازهر عاد بعدها لمزواله عمله بشكلمعتاد حتى الان

Post: #5
Title: Re: كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقر�
Author: صديق مهدى على
Date: 01-04-2021, 01:56 AM
Parent: #4

عاصم على سلام حتى أنت بقيت تتكلم ههههاغايتو مواقع التواصل دى خلت الاضينة عنده بال والله هانت الزلابية
ههههههههها

Post: #6
Title: Re: كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقر�
Author: Asim Ali
Date: 01-04-2021, 02:08 AM
Parent: #5

صديق السيدين انقرع

Post: #7
Title: Re: كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقر�
Author: Asim Ali
Date: 01-04-2021, 06:51 PM
Parent: #6

قضيه المناهج واحده من القضايا والصراعات التى يجر اليها الشب والراى العام بواسطه جهات وثيقه العلاقه بجماعه تجار الدين وتعمل بتسيق ضمن مخططها والمؤسف ان ينتقل الشعب بعد ثوره عاليه الزخم طويله النفس من خانه الفعل الى خانه رد الفعل البارد.
وللاسف فشل قاده ورموز الراى العام من اعلام وسائط تواصل وحوار فى قطع الطرق على اعداء الثوره ومواجهتهم فى الساحه المصنوعه منهم الى ساحه مواجهه وحسم يختارها الشعب ومن يقودا الوعى والراى العام فى جانب الثوره.
المعركه معركه قوميه يجب ان يتوحد فيها الجميع لايجب ان تدار معارك كهذه وكل فر دمتمترس خلف موقف حزبى ضيق دون الانتقال الى سعه فهم المعركه العامه (سرقه الثوره واستخدام العاطفه الدينيه ...الخ) ورؤيتها من الزاويه الصحيحه والتعاطى معها بشكل يتوافق مع روح الثوره والتغيير فى ابعادها الاجتماعيه والثقافيه والانسانيه حتى يعلم اعداء الثوره ان وعى الشعب واستيعابه لروح الثوه والتغيير اقوى سلاح.
.
نواصل

Post: #8
Title: Re: كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقر�
Author: اخلاص عبدالرحمن المشرف
Date: 01-04-2021, 07:06 PM
Parent: #7

السلام عليكم
كيف يا عاصم
الموضوع له اكثر من بعد.
نهج التاريخ ازال معركة شيكان - الابيض
المعركة هي اول معركة للمهدي وفيها قتل هكس
باشا ، هذا عمل لا مبرر له .
لا بد من الاشارة لهذة المعركة والا يكون قد
سيس التاريخ بالضد من الحقيقة نقطة سطر
جديد

صورة خلق ادم أقل اشكالية ( نحمد له ان
لم ينحو لفرضية اصل الانسان قرد ) ولكن الصورة
الاصل بها اكاليةفي نظري عولجت.

اشغال العقل بالتفكر امر به الله ف لا امر يستعي
التهديد بالذبح والقتل و للاسر رأي الا ان التخندق
مع وضد و تهيج الجميع يضر بالمناهج

Post: #9
Title: Re: كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقر�
Author: Asim Ali
Date: 01-04-2021, 11:08 PM
Parent: #8

Quote:
Quote:
الموضوع له اكثر من بعد.
نهج التاريخ ازال معركة شيكان - الابيض
المعركة هي اول معركة للمهدي وفيها قتل هكس
باشا ، هذا عمل لا مبرر له .
لا بد من الاشارة لهذة المعركة والا يكون قد
سيس التاريخ بالضد من الحقيقة نقطة سطر
جديد

صورة خلق ادم أقل اشكالية ( نحمد له ان
لم ينحو لفرضية اصل الانسان قرد ) ولكن الصورة
الاصل بها اكاليةفي نظري عولجت.

اشغال العقل بالتفكر امر به الله ف لا امر يستعي
التهديد بالذبح والقتل و للاسر رأي الا ان التخندق
مع وضد و تهيج الجميع يضر بالمناهج


عليكم السلام اخلاص
موضوع المنهج وجوانب قصور فيه وارده لانو اعداد المناهج افتقد لمرحله مهمه -بالذات بعد ثوره - وهو قيام ورش ومؤتمرات وحوار مجتمعى مفتوح (لاهل التربيه والثقافه...الخ)يتم نقاش الجوانب المختلفه الخاصه بالمناهج لتكوين رؤيه وشكل عام تقوم الجهات المختصه فى المناهج بعدها بالعمل الفنى والتفصيلى ودا ماحصل واتمنى يكونو على الاقل استعانو بالاستبيانات البتتقدم للمعلمين فى كل سنه جول المنهج اللى يقومو بتدريسو وملاحظاتهم.
من ضمن المواضيع المرتبطه بالمناهج والنقاش المجتمعى حولها لو تذكرى فى للاخ احمد عمر او احمد محمد عمر عن اقتراحى لفكره تدريس اللغه/اللغات المحليه السائده فى كل اقليم باعتبارها وعاء اليقافه المحليه (دا معناه طبعا منهج قومى اضافه جزء منهج ولائى يعتمد على الخصوصيه الثقافيه للولايه)
من جهه تانيه المنهج اهم قنوات المعرفه المضبوطه المحكمه لابنائنا ضمن قنوات اخرى كثيره فى زمن العولمه والفضاء المفتوح وقد يمر عبر القنوات دى على ابنائنا كثير من الامثله الشبيهه باللوجه موضوع الخلاف وقد يتلقى بعضهم معلومات ناقصه وغير واضحه تجعل من طرح قضيه اللوحه فى منهج تعليمى بتيح فرصه معرفه عبر قناه مضمبوطه لها فلسفه واضحه وفق طبيعه المجتمع بالتلى يكون المنهج والمدارس اداه وقناه جوهريه لتشكيل وعى ابنائناتطغى على القنوات الاخرى غير غير الموثوقه كاداه معرفه وعلم
اما موضوع الهجوم على القراى وتهديدو بالقتل فاعتقد انو م قضيه سياسيه استغل فيها الدين وربما لو كان القراى (الشخص والفكره ) وزير تجاره (مكان مدنى عباس) فى ايامنا الحاليه لوجدوا له مبررات ومسوغات هجوم برضو ولكانت حمله اكثر قسوه وشراسه لانراها الان فى عهد مدنى عباس
لذلك الشخصيات صارخه اللون الحزبى والفكرى حتى لو كانت متميزه يفضل عنها فى اعتقادى الاستعانه بشخصيات مختصه لاتجمل بريق فكرى/حزبى صاخ يكون ثغره تؤتى منها الثوره وبرامجها

Post: #10
Title: Re: كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقر�
Author: Asim Ali
Date: 01-06-2021, 08:09 PM
Parent: #9

قرار رئيس الوزراء تغول وخروج عن المؤسسيه بحسم مشكله فنيه خارج اطار وزاره التربيه والوزير كاعلى مستوى تصعيد للقضيه ورضوخ لضغوط سياسيه تحمل مسحه ارهاب .
بيان رئيس الوزراء يوضح ان موضوع المناهج بدا (بالمقلوب) مؤتمرات بعد وقت ومجهود وضع مناهج وصرف على طباعتها وبنود صرفجديه لجان ولجان منبثقه تقول البلد ناقصه

Quote:
*بسم الله الرحمن الرحيم*
*تصريح صحفي*

ظلّ رئيس مجلس الوزراء الانتقالي يتابع الجدل الذي اندلع حول قضية مقترحات المناهج الجديدة، حيث التقى وتشاور خلال الفترة الماضية مع طيف واسع من الأكاديميين والتربويين والطوائف الدينية مثل المجمع الصوفي، وهيئة الختمية، وهيئة شئون الأنصار، وجماعة أنصار السنة المحمدية، والأخوان المسلمين، ومجمع الفقه الاسلامي والذي تم اعادة تشكيله بواسطة حكومة الثورة ليعبر عن روح الإسلام والتدين في السودان الذي يرفض التطرف والغلو، بالإضافة إلى عدد من القساوسة الذين يمثلون الطوائف المسيحية المختلفة في البلاد، وعدد من الفاعلين في المجتمع المدني السوداني.

يؤكد السيد رئيس الوزراء على أن قضية إعداد المناهج هي قضية تحتاج إلى توافق اجتماعي واسع وهي قضية قومية تهم الجميع بحيث تستند المناهج التربوية على المنهج العلمي الذي يشحذ التفكير وينمي قدرات النشء ويُحفز القُدرات الإبداعية على التفكير والابتكار، ويغرس في العقول روح التأمل وأساسيات العلوم الحديثة والرياضيات والفنون ويفتح الآفاق للانفتاح على العالم وتاريخه وحضاراته. وقد أمنت كل المجموعات التي التقاها السيد رئيس الوزراء على هذه المبادئ وعلى ضرورة تغيير المناهج القديمة الموروثة من النظام البائد بحيث تراعي هذه الموجهات وتتسق مع مبادئ ثورة ديسمبر المجيدة وقيم التنوع الثرّ الذي تمتاز بها بلادنا.

*وعليه فقد قرر رئيس الوزراء:*

· تجميد العمل بالمقترحات المطروحة حاليا من إدارة المركز القومي للمناهج والبحث التربوي والتي أثارت هذا الجدل.
· تكوين لجنة قومية تضم التربويين والعلماء المتخصصين وتمثل كافة أطياف الآراء والتوجهات في المجتمع، لتعمل على إعداد المناهج الجديدة حسب الأُسس العلمية المعروفة في إعداد المناهج وتراعي التنوع الثقافي والديني والحضاري والتاريخي للسودان ومتطلبات التعليم في العصر الحديث.
إن الفترة الانتقالية التي يمر بها السودان، هي مرحلة للتوافق حول أُسس إعادة البناء والتعمير لسودان يسع الجميع، نستطيع فيه بحسن إدارة تنوعنا أن نكتسب القوة والتماسك الذي يساعدنا على عبور هذه الفترة الحرجة من تاريخ البلاد. وإن هذا الحراك الاجتماعي والنقاش حول قضية المناهج وتطويرها هو إحدى ثمرات ثورة ديسمبر التي فتحت الباب لإمكانية هذا الحوار الاجتماعي الديمقراطي الإيجابي.

*إعلام مجلس الوزراء*
*6 يناير 2021م*











Post: #11
Title: Re: كسر التابوهات بين المجتمع والمناهج والقر�
Author: Asim Ali
Date: 01-07-2021, 07:09 PM
Parent: #10

Quote:
عني نجيب ريشة وورق ونقول لكل تلميذ ارسم
الإله الذي تتصور؟
وبعدين ندرسه آيات نفي المثلية عن الله ولا كيف؟


Atif Omer Mohamed Ali
سلام عليكم

الغرض من البوست يحتاج لقراءه وفهم مش مطالعه فقط
المقصود انو المجتمع ووالطلاب تحديدا نعم مواطنين سودنيين ومسلمين وعندنا بلوناشارات المرور الثلاث.
ليه ؟
لاننا جزء من العالم وثوره اتصالات وتواصل وتكنولوجيا جعلت من نافذه على متصفح فى الموبايل او الكمبيوتر جزء من تربيه وتعليم ابنائنا وتشكيل عقولهم -مع وجود (VPN) يعنى عدم وجود قيود على امكانيه الوصول لا موقع واى فكره غض النظر عن صلاحيتها او توافقها مع معتقداتنا واعرافنا.
احيانا تلاحظ انو الشباب يمارس طقوس وعادات مرتبطه باديان اخرى وهو يظن انها مجرد ( ترفيه وتسليه ) اقل شىء سائد فى مجتمعنا النقطه الحمراء على جبهه النساء والفتيات تحديدا -زينه وتجمل-المنقوله عن الهنود (واحده من الديانات/الثقافات الهنديه).هل بناتنا عارفات معناها شنو عند اهل العاده من الهنود ؟؟
اذن لابد انو التعليم يكون مفتوح وقول تعليم يعنى معرفه ( لا نشر دعوه اوترسيخ معتقدات) عشان ابنائنا وبناتنا يكونو على (مستوى من الوعى) بدلا عن ان يكونو قطعان تقاد بخطاب عاطفى قد يقود الى التطرف والارهاب احيانا
دا معنى كسر التابوها البنعملا فى حياتنا فى حين انو مابتقدر تحصن اجيالك من سيل المعارف عبر ثوره التواصل والاتصالات وتعطل عقلهم عن التمييز عن وعى لاعن حطاب عاطفى وبكاء على المنابر
.
اعتقد كدايكون الفكره وضحت ليك وللاخرين من المتطرفين فى المنبر اللى بيتضح تكفيرهم لى - ظانين انى شيوعى او ...او ....- من طريقه القاء التحيه او ردها (السلام عليكم ) كما نعرفها فى الاسلام فى ين مسلم حر لا اعتنق اى فكر يقيد حريتى
تحياتى