طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .

طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .


10-17-2020, 04:26 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1602948408&rn=4


Post: #1
Title: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: ABDALLAH ABDALLAH
Date: 10-17-2020, 04:26 PM
Parent: #0

04:26 PM October, 17 2020

سودانيز اون لاين
ABDALLAH ABDALLAH-washington
مكتبتى
رابط مختصر




Post: #2
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: صديق مهدى على
Date: 10-17-2020, 04:40 PM
Parent: #1

ياخ انت رجل اصيل يا مولانا حبك لاهلك دليل على حبك لله ورسوله صل الله عليه وسلم وكل سنة وانت طيب واهلك
الطيبين يا مولانا
تحياتى

Post: #3
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: ABDALLAH ABDALLAH
Date: 10-17-2020, 04:41 PM
Parent: #1


Post: #4
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: صديق مهدى على
Date: 10-17-2020, 04:56 PM
Parent: #3

سمحين
ناس ودبدر
دائما قمرهم
بدر
واذكارهم بخور
وعطر
فبشراهم بمولد
من شرفته ليلة القدر
بنتنزيل من عند
واحد احد
ارتضاه رسول
لكل فرد
فسبحانه هو الذى
قسم بهذا البلد
الذى فيه نبينا إتولد
وركع وسجد
حمدا وشكرا
لله الواحد الصمد
فنعم العبد الذى
اصطفاه رافع السماء
من غير عمد
صل الله عليه صلاة
تحفظ كل فرد
من مس شيطان
خان العهد
امين مدد مدد
صديق مهدى على

Post: #5
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: ABDALLAH ABDALLAH
Date: 10-17-2020, 05:15 PM
Parent: #3

Quote:
ياخ انت رجل اصيل يا مولانا حبك لاهلك دليل على حبك لله ورسوله
صل الله عليه وسلم وكل سنة وانت طيب واهلك
الطيبين يا مولانا
تحياتى

أنت طيب وبألف خير أخى الحبيب صديق مهدى
العز أهل وأهلى البِعِزُّونى

Post: #6
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: صديق مهدى على
Date: 10-17-2020, 05:55 PM
Parent: #5

شئ جميل يا مولانا انا فى منتصف قابلت المرحوم الفكى عثمان فى النوبة فى الجزيرة رجل أخضر مربوع
بلبسه الأبيض الناصح البياض ودقلة عرفت انه بعالج بالعسل ومحبوب فى الجزيرة فهؤلاء ذرية بعضها من بعض يا بشراك
يا مولانا بتلك الذرية أصيلة التربة ربنا يرحم من توفى ويبارك فى الاحياء امين

Post: #7
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: Abureesh
Date: 10-17-2020, 06:09 PM
Parent: #6

شكرا يا مولانا عبدالله. والله لى زمن متمنى لى طشمـة زى دى. ديل أهلى.


Post: #8
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: نادر الفضلى
Date: 10-17-2020, 07:42 PM
Parent: #7

سلام عبد الله

يعنى إسم نميرى ما مشى ..(أم ضواً بان) .. ولسة ألإسم الأصلى ساير (أم ضبان)

ما عارف سبب التسمية شنو .. لكن المعنى الحرفى أصبح يصلح لمناطق كثيرة بالسودان! ومنها الخرتوم!

Post: #9
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: Abureesh
Date: 10-17-2020, 08:08 PM
Parent: #8

لا نميرى ولا أى سياسى له الحق فى التلاعب بالتراث والتاريخ السودانى.. أم ضبان سميت على ضبان النحل.. حيث كان بها نحل كثير حسب بعض الروايات.. ولكن الأهم هو أن الإسم له مئات السنين
لذلك هو جزء من تأريخ السودان تراثه وموروثاته.. ذكره ود ضيف الله.. الذى أعاد تسميته العروبى د. أبو سليم إبن ضيف الله!! أقبح تحوير لإسم تأريخى وتراثى جرى على السن السودانيين مئات السنين.
أم ضبان كانت على طول التأريخ تخرج من أفواه معطرة بالقران ونفحات التلت الأخير.. يجب إعادة اسم أم ضبان لهذه البقعة الطاهرة المباركة. وطبقات ود ضيف الله (بدل إبن ضيف الله)

Post: #12
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: ABDALLAH ABDALLAH
Date: 10-18-2020, 00:34 AM
Parent: #8

Quote: سلام عبد اللهيعنى إسم نميرى ما مشى ..(أم ضواً بان) ..
ولسة ألإسم الأصلى ساير (أم ضبان)ما عارف سبب التسمية شنو .. لكن المعنى
الحرفى أصبح يصلح لمناطق كثيرة بالسودان! ومنها الخرتوم!

وعليكم السلام أخى نادر الفضلى وشكراً على المشاركه .
تحرك أبونا الشيخ العبيد ود بدر من النخيره فى البطانه جهات قوز رجب
وهى غير النخيره فى الجزيره والتى تسمت بإسمها تبركاً , وفى سيره
غرباً إستظل بظل شجرةٍ ظليله وكان فى أعلاها خلية نحلٍ وعندما طال بقاؤه
تحت الشجره تساءل مزيدوه من حوله متى يتحرك الشيخ من تحت تلك الشجره
وكان أملهم الوصول للبحر ( النيل الأزرق )
فقال الشيخ حتى الشدره أم ضبان دى ما عايزنى أقعد فيها وأضاف هنا مكان
بقائنا فحفر البئر وأوقد نار القرءآن وبنى التكيه والخلاوى والمسجد وحفر
الحفيرفتوافد المريدون والأحباب كلٌ لحاجته فمنهم من أتى لحفظ القرءأن ومنهم
للعلاج وللتجاره ومنهم من أتى لمناصرة الشيخ العبيد ودبدر عندما وقف مع
الإمام المهدى فى محاربته للأتراك فى موقعة الجرده وحصاره للخرطوم من
جهة الشرق حتى الحلفايا .
من مقولة الشيخ ودبدر أم ضبان أُطلق على مكان إقامته أم ضبان وهو الإسم
الأصلى أما إسم أم ضواًبان فلا دخل للسفاح نميرى فيه بل ورد ذلك من بعض
من كانوا يسافرون ليلاً بالحمير والجمال بين قرى وحلَّال تلك البوادى
وعندإقترابهم من أم ضبان يشاهدون إشعاع نار القرءأن فيقولون قرَّبنا من
أم ضوأبان .
إسم أم ضواًبان كان يتداول فى أضيق نطاق لكن السفاح نميرى كان يريد أن
يربط إسمه بأى طريقه بتاريخ أم ضبان العتيد وكان دائماً يفرض وجوده على
الخليفه يوسف بمناسبه وبلا مناسبه ولم نسمع فى يوم من الأيام أن قام الخليفه
يوسف بزيارة نميرى لا فى القصر ولا فى القياده ولا فى قاعة الصداقه ولا فى
أىٍّ من مكاتبه المتعدده .
ونميرى عندما أعلن نفسه إمام للمسلمين كان يتوق أن يدعوه الخليفه يوسف
لأم ضبان لمبايعته على المنشط والمكره كما فعل الذين أضلهم السامرى .
.

Post: #11
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: ABDALLAH ABDALLAH
Date: 10-17-2020, 10:57 PM
Parent: #7

Quote: شكرا يا مولانا عبدالله. والله لى زمن متمنى لى طشمـة زى دى. ديل أهلى.

شكراً على المشاركه أخى العزيز أبوالريش
المادح محمد العبيد المشهور بالبعيو من أبقوته منطقة المناقل بالجزيره
ومن الذين يهيمون حباً بالشيخ العبيد ودبدر وآل الشيخ ودبدر زى عمنا
ود ربيحه الله يرحمه



Post: #10
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: ABDALLAH ABDALLAH
Date: 10-17-2020, 09:17 PM
Parent: #6

Quote: شئ جميل يا مولانا انا فى منتصف قابلت المرحوم الفكى عثمان
فى النوبة فى الجزيرة رجل أخضر مربوع
بلبسه الأبيض الناصح البياض ودقلة عرفت انه بعالج بالعسل ومحبوب فى الجزيرة
فهؤلاء ذرية بعضها من بعض يا بشراك

-شكراً ليك أخى الحبيب صديق مهدى
الخليفه عثمان حفيد الشيخ العبيد ودبدر والدته من حلة النوبه بالجزيره
كان مقر إقامته فى النخيره ريفى المعيلق شمال الجزيره وأشتهر بالفكى
عثمان راجل النخيره والتى زاره فيها الرجل الزاهد المشهور ود ربيحه
مؤملاً أن يعالجه من أمراض لازمته واستعصى عليه علاجها وكان من كبار
التجار المشهورين .
إرتبط براجل النخيره وصارت تجارته هى ملازمة الفكى عثمان فى حِلِّه
وترحاله حتى أقعده الكِبر .
الفكى عثمان إشتهر بمداواة بعض الأمراض وبنى كثير من المساجد بعد
حمله راية بناء المساجد من إبن عمه الشيخ الطيب ود السايح .
إنتقل الفكى عثمان من النخيره إلى أم ضبان بعد وفاة شقيقه الخليفه يوسف
ودبدر وتمت مبايعته ليكون الخليفه السادس للشيخ العبيد ودبدر ليقود
مواصلة مسيره
مسيد الشيخ العبيد ودبدر لتحفيظ القرءآن الكريم وإحياء ليالى الذكر
وعمل الكِسره
لإطعام كل جائع ومواصلة البناء للمؤسسات الخدميه من مساجد
ومدارس ومستشفى .
لازم إستقراره فى المسيد فى أم ضبان حتى توفاه الأجل راضياً
مرضياً ليتم بعد وفاته
مبايعة شيخنا وأستاذنا الطيب الجد الشيخ العباس ليكون الخليفه
السابع للشيخ العبيد ودبدر
ليواصل ذلك الصرح العظيم رسالته .


Post: #13
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: Abureesh
Date: 10-18-2020, 00:39 AM
Parent: #10

ود ربيح قال عن ود بدر.. الباخذ درهم من الرئاسـة (من الحكومة) لا تكمل معاه الفراصة.. ل(لا اعرف معنى الفراصة لكنها فى السياق تعنى قاطعه).

صوفية اخر الزمان تلقى الواجد راكبلو أندروبل من من مال الحكومة.

Post: #14
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: Abureesh
Date: 10-18-2020, 00:52 AM
Parent: #10

لا أحب اسم أم ضواً بان..
أم ضبان إسم مروحن لأنه كان ينطقه العابدون الخاشعون وأرتاح عند سماعه لأنه يحمل معه القيم الصوفية والقصائد وأنفاس الأخوان القائمين الليل الصائمين النهار.
ويحمل معه ذكريات المسيد ونار القران.. ويحمل مه صدى ترديد ابواتنا واجدادنا له.

Post: #15
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: Biraima M Adam
Date: 10-18-2020, 02:51 AM
Parent: #14


Quote: وعمل الكِسره
لإطعام كل جائع
هوووي الحبيب مولانا عبد الله .. الناس بقولوا جعانين لشنو؟ .. ما يجروا لمسيد الخلفية ود بدر .. يضربوا الكسرة .. لا قرش لا تعريفة!

والله سودانا رهيب .. أمس كنت بحكي لأولادي، في مناطق البقارة يمكنك أن تعيش معهم دون أن تعمل .. تقعد زي ما تريد في فريق البقارة لما تقنع براك .. وتقول لهم مغادر .. ولو جيت تاني تبقي من أهل الفريق .. والناس تحترمك وتقدرك كضيف .. إلي أن تصبح واحد منهم ..

بريمة

Post: #16
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: صديق مهدى على
Date: 10-18-2020, 04:34 AM
Parent: #15

كلامك صاح يا بريمة انتوا عندكم الضرا كل واحد يجيب قدحو يا سلام على ناس الريف

Post: #17
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: ABDALLAH ABDALLAH
Date: 10-18-2020, 01:40 PM
Parent: #16

Quote: ود ربيح قال عن ود بدر.. الباخذ درهم من الرئاسـة (من الحكومة)
لا تكمل معاه الفراصة.. ل(لا اعرف معنى الفراصة لكنها فى السياق
تعنى قاطعه).

تحياتى أخى أبوالريش
تناقل المقوله شفاهةً فى بعض الأحيان بيحصل تعديل لبعض مصطلحاتها
حسب تعابير المنطقه وتلقيها لدى المستمع كلفظ درهم وذرَّ ه فى هذه المقوله
للشيخ العبيد ودبدر .
عند سردها أهلنا فى أم ضبان بقولوا :-
العندو ذرَّه من الرئاسه ما تَكَمِّل معاهو الفراسه .

Post: #18
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: نادر الفضلى
Date: 10-18-2020, 10:38 PM
Parent: #17

Quote: من كانوا يسافرون ليلاً بالحمير والجمال بين قرى وحلَّال تلك البوادى
وعندإقترابهم من أم ضبان يشاهدون إشعاع نار القرءأن فيقولون قرَّبنا من
أم ضوأبان .


شكرا أستاذ عبد الله للتوضيح ..

إذن يمكن أن نقول أن الإسم بالنحى والتنوين ( أم ضواً بان)
يمكن أن تنطق كلمة (ضواً) بدون تنوين وبالعامية (ضو)
وبالتالى ينطق الإسم أم ضو بان وفى الكتابة والنطق تدغم (أم ضوبان) مثل (أمدرمان ـ أم در أمان)
وأم ضوبان بالتشكيل تنطق بفتح الضاء وسكون الواو ليكون النطق يعنى ضؤ
ولا تنطق بتشكيل ضم الضاء وسكون الواو لتعنى ضبان ـ ذباب

فهى بالنطقى المتأنى أم ضو بان .. وبسرعة النطق والإضغام الذى أى لتحريف النطق والمعنى صارت (أم ضبان)
لاحظ فى الفيديوهات تكتب (أم ضوبان) وليس (أم ضبان) مثلما جاءت فى عنوان البوست

وحتى رواية الشيخ البدر عن الشجرة الى حولها ضبان .. ربما يكون ليلاً وأنها شجيرة تراكم حولها
الفلايرز التى تلمع ليلا فوصفها بأم ضواً بان! والله أعلم

أما عن مهدية الشيخ البدر وطائفيته .. وهو شيخ طريقة صوفية (قادرية) فمن ناحية دينية وصوفية موضوع المهدى أمر أساسى فى عقيدتهم.
فهل لديك تفاصيل تاريخية متى آمن وأيد مهدية محمد أحمد المهدى؟ هل كانت فى وقت مبكر أم عندما وصلت قوات المهدية لتخوم الخرطوم
هل تحت تهديد السيف أم قناعة؟ وحالياً هل أهل أم ضواً بان وخاصة المتصوفة البدرية القادرية مؤمنين بمهدية (محمد أحمد المهدى)؟

* غايتو لو تراجعوا عن الإعتراف بمهديته، فسيتكون أجيالهم الحالية غير أنصار للمهدية، ربما أنصارية بإنتماء الأباء والأجداد (إجتماعياً)
ويمكن مجازا ومجاملة أن تنطبق عليهم مقولة (ليس كل حزب أمة أنصارى) ... ههههههه !

** ولو لسة فى صوفية مؤمنين بأن محمد أحمد المهدى أنصارى .. فلديهم إشكالية فى عبادتهم ومعتقدهم الصوفى،
لأنهم فى إنتظاره وهو واحد فقط على مر الأزمان، ويستحيل أن يكون (محمد أحمد الذى إدعى المهدية فى القرن التاسع عشرة)

*** موضع شيوخ الطرق الصوفية البايعوا محمد أحمد المهدى (كمهدى) عاوزة ليها بوست منفرد .. بس كدى أدينا النجيضه فى شيخ البدر!



Post: #19
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: Abureesh
Date: 10-19-2020, 05:48 AM
Parent: #18

شكرا مولانا..
حناكيش الزمن دى وبعض المتعالمين يخجلون من كلمة أم ضبان. أم ضبان هو الاسم الأصلى للمدينة ويجب أن يعود. وكما دكرت أم ضوا بان استعملت فى نطاق ضيق بواسطة ركاب الحمير
وليس سراة الليل. وهى على كل حال وصف لأنوار المدينة وليس إسم المدينة. وتعلم الأمريكان يسمون نيويورك The city لأنها تمثل مجموع الحضار الأمريكية.
وكما اسلفت أم ضبان طقبات ود ضيف الله واشعار وقصيـد القوم وصار الإسم جزءا من وجدان الشعب السودانى المتصوف بطبعه.. مجرد سماع كلمة أم ضبان تستشعر الدكر والروحانيات
والورع والتقوى. وأرجو من الخليفة أن يعيد هدا الاسم.

Post: #20
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: elhilayla
Date: 10-20-2020, 11:30 AM
Parent: #19

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أذا قال أبو الريش فصدقوه
تسلم يا مولانا وضيوفك
ربنا ينفعنا بي جاهم
____
الحليلة

Post: #21
Title: Re: طرب وطبل العز عند أهلى فى أم ضبان .
Author: ABDALLAH ABDALLAH
Date: 10-21-2020, 03:43 AM
Parent: #20

Quote: هوووي الحبيب مولانا عبد الله .. الناس بقولوا جعانين لشنو؟ ..
ما يجروا لمسيد الخلفية ود بدر .. يضربوا الكسرة .. لا قرش لا تعريفة!

والله سودانا رهيب .. أمس كنت بحكي لأولادي، في مناطق البقارة يمكنك أن
تعيش معهم دون أن تعمل .. تقعد زي ما تريد في فريق البقارة لما تقنع براك ..
وتقول لهم مغادر .. ولو جيت تاني تبقي من أهل الفريق .. والناس تحترمك
وتقدرك كضيف .. إلي أن تصبح واحد منهم ..

بريمة

تحياتى الحبيب بريمه
قبل زمن الموبايلات أذكر مرسال عمنا الحاج الفكى إبراهيم شيخ الحله
طالباً حضورى إليه ومعى الأخ عبدالله بابكر الطيب . ذهبنا إليه فقال لنا
جاء وفد من 35 موظف من الإحصاء لعمل تسجيل إحصائى لأم ضبان
وما جاورها من القرى وعرَّفنا برئيس التيم وطلب منا أن نعمل معهم ونساعدهم
لأن المنطقه منطقتنا ونحن أدرى بشعابها وأهل المنطقه بساعدوهم فى التسجيل
عند مشاهدتهم لنا مع الوفد . فترة التسجيل الإحصائى إسبوع وكانت البدايه أن نذهب
بهم للخليفه يوسف ودبدر.
الخليفه يوسف أصدر أوامره بأن خصص جانب من صالات ودواوين الضيافه
فى المسيد لإقامتهم لمدة إسبوع ..كان البرنامج اليومى كالآتى :-
من الصباح تأتى كفتيرات شاهى اللبن الكبيره مع صحانة الزلابيا ثم فكة الريق
ونخرج مع التيم للتسجيل ونعود فى الرابعه ليكون الغداء والساعه التاسعه والنصف
العشاء .
بعد إسبوع إنتهت عملية التسجيل الإحصائى وطلب مننا رئيس التيم أن نذهب
معه لشيخ الحله وللخليفه يوسف ليودعهم وحدثنا أن هناللك ميزانيه وقال لنا
نريد من الخليفه يوسف فاتورة الإقامه والإعاشه من أكل وشرب وشاى
وكهربه فكان ردنا عليه حاسماً إذا طلبت ذلك من الخليفه بيزعل منكم
بس تقول ليهو يا شيخنا مهمتنا إنتهت أدينا الفاتحه .