|
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: عمر سعيد علي)
|
اتفاقية سلام جوبا بها ثقوب كثيرة ولا تتفق وشعار ثورة ديسمبر حرية سلام وعدالة ومن العدل والعدالة ان تكون شروط القبول في الجامعات هي واحدة لكل ابناء السودان وبناته الذين يرغبون في الدراسة الجامعية وكان من الممكن ان يستبدل هذا القرار بقرار آخر وهو منح ابناء دافور منح دراسية بالجامعات الحكومية في السودان ثم لماذا يميز طالب دافور الجامعي ويحصل على تعليم مجاناً وهل الفقر قاصر على ابناء دافور؟ حتى ابناء الخرطوم منهم من يلتحق بالجامعة ولا يملك المال ليشتري كتبه ومذكراته الدراسية ومن عيوب هذا التميز الذي سمي ايجابي أنه ينتقص في حق الجامعة ان تحدد نسبة القبول لكل كلية وعدد الطلاب والطالبات لكل كلية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Ali Alkanzi)
|
Quote: في كل العالم يتم الدخول للجامعات بنسبة يحددها مجلس الأساتذة أو مجلس العمداء حسب تخصص كل كلية فأي عدالة هذه أن يحرم طالب حصل على نسبة 90 ٪ من دخول الجامعة ويدخل آخر نسبته 80 ٪ لأنه من جهة معينة حملت السلاح فأعطته حقا لا يستحقه |
التمييز الإيجابي يحدث و بالقانون في أرقي الجامعات العالمية: هارفارد و برنستون و ييل و إستانفورد و كل الجامعات الأمريكية.
هذه الخطوات ( أقصد في الحالة الأمريكية) تمّت و بعد مناقشات في الإعلام و السياسة و المجالس التشريعية .... و توصّل الجميع الي ضرورة وضع نظام يكون جزءاً من مستحقات السلام المجتمعي (بعد إحتجاجات الحقوق المدنية) ... و أن نظام التمييز الإيجابي هو ثمن قليل لجبر ضرر التفرقة العنصرية المقننة و العرفية و ظلم تاريخي لفئات من المجتمع الأمريكي ... و توصلت الدراسات أن إختلال الحقوق ضد مجتمع بعينه هوأكبر مهدد لأي مجتمع و مهدد للأمن القومي الأمريكي ... لذلك صدرت التشريعات بسن قوانين التمييز الإيجابي في التعليم و التوظيف و السكن.
في السودان .... سبب من أسباب تخلف السودان برغم أنه من أوائل دول أفريقيا اللتي نالت إستقلالها .... هو إستهداف مجتمعات و مناطق بعينها في السودان بحرب عرقية عنصرية ... و ممارسة تلك العنصرية في التوظيف و التعليم و فرص التجارة و مناصب قيادية في الدولة ... عجباً ... لماذا لم نسمع بهذا الإحتجاج عندما كانت الحكومة المركزية تقصف المدارس في جبال النوبة و الجنوب و دارفور ... و عندما إستهدفت مليشيات الحكومة ذبح المعلمين في مناطق الحرب .... و قالها مجذوب الخليفة مطمئناً فئات الخرطوم من إحتج علي إتفاقية أبوجا: إطمئنوا ... تلاتين سنة لقدام حيكونوا فاقد تربوي!!
السودان لن ينهض من عثرته دون إستقرار .. و لا إستقرار دون سلام حقيقي في مناطق الحرب . و لا سلام حقيقي دون الإستعداد لدفع مستحقاته .. و التمييز الإيجابي في التعليم و التوظيف و المشاركة الحقّة في السلطة .... هو أبخس ثمن للبديل (مواصلة السودان إنهياره لحد التلاشي في القاع).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Mohamed Suleiman)
|
فهم خاطئ للتمييز الإيجابى وأسبابه وتطبيقاته بأمريكا
هى ظروف وأسباب لا تقارن بما حدث ويحدث بالسودان
والتمييز الإيجابى بامريكا لا يعتمد على (تمييز لعنصر) بل فى التطبيقات الخاطئة بالتمييز العنصرى حكمت فيه محاكم ومنها المحكمة العليا بأنه غير قانونى وتطبيق عنصرى يخالف الدستور وتحديدا تحديد (كوتة) محاصصة لعنصر بعينه هو (تمييز عنصرى مخالف للدساتور)
ما إتفق عليه فى إتفاقية السلام بتحديدة كوتة قبول لأبناء دارفور لا يستند إلى أى أسباب مقنعة وهو تقنيين لتمييز عنصرى وجهوى معا. ..وليس من حق المتفاوضين فرض هذه البنود التى ليس من حقهم منح فئة وتمييزها عنصريا على باقى أبناء الوطن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: نادر الفضلى)
|
بتذكر فى بدعه عملها النظام اظن اسمها القبول الولائى النسبه البيتم قبولها قبول ولائى (ليهو شروط لكن اظن كان فى تحايل لاجل الاستفاده تدنى النسبه ودخول الجامعه عبرو) مفروض يلتزم الخريج بالعمل فى الولايه بتاعتو فتره معلومه بعد التخرج كنت متمنى اشوف نماذج التزمت وقعدت لاجل الولايه وانسان الولايه (غض النظر عن طبيعه النظام الحاكم) خاصه فى مجالى التعليم والصحه لكن القبول الولائى ماكان عندو اى امثله واثر ظاهر على الاقل فتره الالتزام بالعمل جوا الولايه كالتزام للمقبول ولائيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Asim Ali)
|
Quote: فهم خاطئ للتمييز الإيجابى وأسبابه وتطبيقاته بأمريكا
هى ظروف وأسباب لا تقارن بما حدث ويحدث بالسودان
والتمييز الإيجابى بامريكا لا يعتمد على (تمييز لعنصر) بل فى التطبيقات الخاطئة بالتمييز العنصرى حكمت فيه محاكم ومنها المحكمة العليا بأنه غير قانونى وتطبيق عنصرى يخالف الدستور وتحديدا تحديد (كوتة) محاصصة لعنصر بعينه هو (تمييز عنصرى مخالف للدساتور)
ما إتفق عليه فى إتفاقية السلام بتحديدة كوتة قبول لأبناء دارفور لا يستند إلى أى أسباب مقنعة وهو تقنيين لتمييز عنصرى وجهوى معا. ..وليس من حق المتفاوضين فرض هذه البنود التى ليس من حقهم منح فئة وتمييزها عنصريا على باقى أبناء الوطن. |
ليس هناك فهم خاطئ في تطبيق التمييز الإيجابي في أمريكا.
المحكمة العليا و بقية المحاكم نظرت و تنظر في القضايا علي أساس كل قضية قائمة بحد ذاتها case by case و ليس ضد المبدأ بكليته. لأنه حتي الآن يتم تطبيق التمييز الإيجابي في التعليم و التوظيف و العقودات الحكومية اليوم لو تقدمت للتنافس في عقودات عمل من الحكومة ( سواء فدرالية أو ولائية أو محلية) ... هناك شرط لابد من إستيفائه : توظيف أو منح عقودات subcontracts بنسبة لا تقل عن 4% من عدد العاملين أو من قيمة العقودات..... (هذه مسائل خضناها بيانا بالعمل)ز
ما تعرضت له دارفور من إبادة جماعية و جرائم حرب و كذلك مناطق جبال النوبة و النيل الأزرق .... لها آثار ضارة لأجيال بنفس الآثار في أمريكا. الفرق أن الأمريكان و بيض جنوب أفريقيا أذكي و أوعي من نخب السودان اللذين هيمنوا علي الحكم منذ خروج الإنجليز. الآن عجلة التاريخ و الحاضر و المستقبل في السودان تدور الي الأمام .... و لا رجعة الي الخلف. هذا التباكي بشأن التمييز الإيجابي سوف لن يفيد في فرملة إجراءات إنتزاع الحقوق .... الخطوة القادمة هي الحكم الذاتي و منح الأقاليم حق التصرف في مواردها الإقتصادية و الطبيعية و البشرية.
و الغريق قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Mohamed Suleiman)
|
فيما يتعلق بتخصيص مقاعد لأبناء ولاية معينة او ولايات بمواصفات معينة ليست جديدة في القبول للجامعات في السودان. في زمن حكومة الإنقاذ كانت توجد حصة لأبناء الولايات الأقل نمواً في كل جامعة. تتفاوت هذه النسب من جامعة لأخرى وتتعدد الولايات الأقل نمواً وتشمل تقريباً كل الولايات ما عدا الخرطوم والجزيرة وولايات أخرى قليلة. الإتفاقية حصرت التمييز الإيجابي في توزيع فرص القبول للجامعات على أبناء دارفور وتجاهلت جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق.
في بداية مساعي السلام كان الهدف مخاطبة جذور المشكلة في ما يتعلق بالتعليم الإتفاقية لم تخاطب جذور المشكلة بل خاطبت نتائجها كنت سأكون أكثر حماساً للإتفاقية لو أنها نصت على تخصيص ميزانية لدعم التعليم العام وليس الجامعي في المناطق التي تأثرت بالحرب. فجذر المشكلة هو ضعف التعليم العام بهذه الولايات بسبب الحرب والنزوح وأسباب أخرى ممتدة منذ ما قبل الحرب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Hafiz Bashir)
|
الأخ حافظ لك التحية و الإحترام
Quote: فيما يتعلق بتخصيص مقاعد لأبناء ولاية معينة او ولايات بمواصفات معينة ليست جديدة في القبول للجامعات في السودان. في زمن حكومة الإنقاذ كانت توجد حصة لأبناء الولايات الأقل نمواً في كل جامعة. تتفاوت هذه النسب من جامعة لأخرى وتتعدد الولايات الأقل نمواً وتشمل تقريباً كل الولايات ما عدا الخرطوم والجزيرة وولايات أخرى قليلة. الإتفاقية حصرت التمييز الإيجابي في توزيع فرص القبول للجامعات على أبناء دارفور وتجاهلت جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق.
في بداية مساعي السلام كان الهدف مخاطبة جذور المشكلة في ما يتعلق بالتعليم الإتفاقية لم تخاطب جذور المشكلة بل خاطبت نتائجها كنت سأكون أكثر حماساً للإتفاقية لو أنها نصت على تخصيص ميزانية لدعم التعليم العام وليس الجامعي في المناطق التي تأثرت بالحرب. فجذر المشكلة هو ضعف التعليم العام بهذه الولايات بسبب الحرب والنزوح وأسباب أخرى ممتدة منذ ما قبل الحرب.
|
هنا النقطة المهمة اللتي ذكرتها أنت: الهدف هو مخاطبة جذور المشكلة.
و لي رأي في إتفاقية جوبا كون أنها أتت بنفس الصيغة القديمة: حكومة الخرطوم تفاوض الحركات المسلحة علي مناصب و بضع عناوين تخاطب قضايا المواطنين في أقاليم الحرب لكن دون جدية من حكومة المركز في تنفيذها و بلا ضمانات ... لتنتهي الإتفاقيات بنهاية مراسيم الإحتفالات و إستلام بضع أعضاء الحركات المسلحة مناصب إسمية في الخرطوم. هذا لأسف نفس عقلية المركز مع جوزيف لاقو في أديس أباببا و إتفاقيات المركز مع الحركة الشعبية شمال و الحركات المسلحة الدارفورية (أبوجا و الدوحة و القاهرة و أديس أببا و جوبا الآن). الفرق كان إتفاق الحركة الشعبية لتحرير السودان (جون قرنق) ... لأن ذلك الإتفاق كان تضمن حق تقرير المصير كخيار عند تلاعب تنفيذ الإتفاقية من قِبل المركز. ... و قد كان التلاعب المتوقع و النتيجة كما يقولون . تاريخ The outcome is history now لا فرق في التناول لقضايا جذور مشاكل السودان بين عقلية عبود و النميري و الصادق المهدي و البشير و قوي الحرية و التغيير و البرهان. لكن ما حدث بخصوص التمييز العنصري هو ما إستطاع أن ينتزعه المفاوضون لحركات دارفور المسلحة .... و الحلو قادم ربما بمطالب أكبر تمس جذور المشكلة السودانية .. المشكلة أن ما نقرأه هنا في هذا البوست يمثل بالضبط أكبر عقبة في نهوض السودان من كبوته ... لأن البعض يعتقد أنه (أنها) لهم حق الملكية Entitlement هناك حقوق سلبها المركز من شريحة سكانية كبيرة و لأكثر من ستة عقود ...... و يأتي البعض هنا يتحدث عن الأمر كأنه فقط مسألة فقر .... بينما تمت و لعقود محو إنسانية و آدمية من هم مواطنون في هذه الرقعة الجغرافية ..... السودان.
الطوفان قادم ... مع إجتياح الوعي بالحقوق الكاملة لسكان مناطق الحرب .... و لا يقبلون بغير أخذ حقوقهم كاملة حتي و لو خطوة خطوة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Mohamed Suleiman)
|
نحن وساستنا كآل بوربون لم ينسوا شيئاً ولم يتعلموا شيئاً ونظل نعيد تكرار الأزمة نفس الحصل في الجنوب بالبرجل والمسطرة نعترض على تمييز إيجابي لطلاب ليس لديهم أساسيات حياة خليك من اسياسيات تعليم اما الناس تخلي نظرتها أشمل عشان تحافظ على ما تبقى ولا حيتفرتق زي ما مشى الجنوب حتمشي دارفور وغيرها من المناطق المهمشة ما هو الضير في التمييز الايجابي ياخ حقو نسك المليارات الاتنهبت بدل نقعد نعاكس الحلول ياخ الناس ما لاقية عيش تأكله ما ضر ر التنازل لدرء ضرر أكبر وبعدين التقول جامعاتنا ديل هارڤارد ولا كمبريدج إعتبروهم شهادة عربية ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
|