قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة

قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة


07-25-2020, 07:39 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1595659156&rn=13


Post: #1
Title: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 07-25-2020, 07:39 AM
Parent: #0

07:39 AM July, 25 2020

سودانيز اون لاين
osama elkhawad-Monterey,california,USA
مكتبتى
رابط مختصر



جزيل شكري للشاعر الكبير :
محمد عبدالقادر سبيل

وكثير من الأصدقاء هنا الذين طلبوا مني تطوير النص وأشادوا به.

وسأنشر غدا كان الله هون النسخة المعدّلة، فالوقت قد تأخرّ.

مع كامل تقديري واحترامي الواجبين.

Post: #2
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: ابو جهينة
Date: 07-25-2020, 12:11 PM
Parent: #1

في الانتظار اخي اسامة

مع تحياتي

Post: #3
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 07-25-2020, 04:00 PM
Parent: #2

قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة

قرّطتها بمدائحي وذبائحي،
فتقرّطتْ،
شنّفتها بفصاحتي وحصافتي،
فتشنّفتْ،
قرْظتها بقريحتي،
فتناثر النيروزُ والفيروزُ،
ثمّ مدحتها،
فتلجلجتْ،
وتأنقتْ،
وتوهّجتْ،
وشرحتها،
فاستغلقتْ،
عرّفتها،
فتحجّبتْ،
هوّدتها،
فتنصّرتْ،
عرّبتها
، فتعاجمتْ،
أفْرقتها،
فتأوربتْ
أنْسنتها،
فتوحشّتْ
فسّرتها بحضورها وغيابها،
وربيعها وخريفها،
بنقيضها وقرينها،
وعدوّها وصليحها،
حتّى أوطّن في وساوسي/ اليقينْ

بجّلتها،
عنعنتُ سيرة كدْحها،
من صرخة الميلاد حتى مولد الرمّانتينِ،
ومشرق الرغبات في أفق الحنينْ
فتيامنتْ بحريرها،
وتياسرتْ بعطورها،
اندلقتْ لتغسلني كيحيى المعمدان بسردها في وحشة الليل الحزينْ

شعْرنتها،
فتأخّرتْ عن نظمها،
وتقدّمتْ في سردها،
وتأرْجحتْ بين القصيد ونثرها،
وتكحّلتْ بعروضها،
وتدثّرتْ بسجوعها،
وتمسّحتْ ب “التيهِ والزيتونِ"،
أسندتُ الكلام إلى رواة حديثها،
فتوهجّت في الأفق مرويّاتها،
وتنبأّتْ:

"سأموتُ في العشرينِ،
ثمّ أقوم في الخمسين مرسلةً الى الأزهارِ،
والأقمارِ،
والثوّارِ في النيلينِ،
في روحي فراديسٌ،
وأسفارٌ مؤنسنةٌ،
وفي جسدي كتاب الحبْ"

حضّرتها فاخشوشنتْ،
واخلولقتْ،
وتجرّدتْ،
وتمرّدتْ،
وتأسّفتْ،
من ثغرها صاح ابن هرمة منشداً:
عَجِبَتْ أُثَيْلةُ أَنْ رأَتْني مُخْلِقاً؛ ثَكِلَتْكِ أُمُّكِ أَيُّ ذاك يَرُوعُ؟
قد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى، ورِداؤه خَلَقٌ، وجَيْبُ قَميصِه مَرْقُوعُ

روّضتها،
فاستنمرتْ،
دجّنتها،
فاستفهدتْ،
واستأسدتْ،
أهملتها،
فتكسّرتْ أعطافها غنجاً،
وسالتْ من مفاتنها بحيرة ُ:
"هيتَ لكْ"

بسّطتها،
فتصعّبتْ،
وحبوتُ محتاراً،
أهرول من شذى فستانها،
حتّى طلوع الشهد من أردانها
أجمعتُ،
فانتشرتْ عليَّ وأسبتتْ،
ورزقتها في صحْفةٍ،
فتكلّستْ في قصْعةٍ،
وأنا مقفّى العاشقين العاقبُ
والنارُ، والنجمُ المنيرُ الثاقبُ
والنورسُ المدهوشُ إذْ سقط النصيفُ على مدارج شهوتي،
فطفقتُ أغرفُ من مسايل هاء سكتة دهْشتي،
وأخوضُ في غسق الدياسبورا صائحاً:

"الليلُ،
والبيداءُ،
والعنقاءُ،
والاسراءُ،
والمعراجُ تعرفني،
وتعرفكِ الموانئ،
والثواني،
والمغاني،
والأواني،
والأماني،
حين تأتلف الذئابُ مع المعيزِ،
ويستريح الحزنُ في نغم البلوزِ،
مرنّماً،
وأنا أردِّدُ خلفهُ:

"فُطرَ الحُنانُ على الحَنان،
وزُيِّنوا بعطيّة الحنّان، والتحنانِ،
فانهمري عليّ "محنّةً"،
واستأصلي أسبوع آلامي بمِشراط الأنوثةِ،
وامدحيني للنجومِ،
ودجّجيني بالكرومِ،
وسوّقيني للغيومِ،
وباركيني بالنعيمِ،
ودثّريني بالفهومِ،
ورأفة الأمّ الرؤومِ،
وزمّليني حين أهذي يائساً:

ثوّرتها،
فتراجعتْ،
وتباطأتْ في حرثها،
وتسوّرتْ بغموضها،
وتشرنقتْ،
وتشرذمتْ،
وتأكسدتْ،
وتحجّرتْ،
وتفجّرتْ،
وتناثرتْ"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مونتري \كاليفورنيا\ الجمعة ٢١\٧\٢٠٢٠

Post: #4
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: ابو جهينة
Date: 07-25-2020, 04:42 PM
Parent: #3

ابداع يا استاذ اسامة



من ثغرها صاح ابن هرمة منشداً:
عَجِبَتْ أُثَيْلةُ أَنْ رأَتْني مُخْلِقاً؛ ثَكِلَتْكِ أُمُّكِ أَيُّ ذاك يَرُوعُ؟
قد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى، ورِداؤه خَلَقٌ، وجَيْبُ قَميصِه مَرْقُوعُ

*

ابن هرمة مستعملة في الدارجة كثيرا، هل هي تبداوية سودانية ؟

مع تحياتي

Post: #5
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 07-25-2020, 06:14 PM
Parent: #4

يا صاحب الدبابيس السردية:

يشرّفني انك أوّل من سأل وأوّل من علّق.

قلت سيدي:
Quote: ابن هرمة مستعملة في الدارجة كثيرا، هل هي تبداوية سودانية ؟

ابن هرمة شاعر عربي مخضرم..

ربّما يفسّر الفيديو التالي قصة شتيمة ابن الهرمة:


Post: #6
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: Abureesh
Date: 07-25-2020, 07:54 PM
Parent: #5

أى إبداع هذا أيها المشــاء!
شكرا على إنعاشنــا..

شتتتت مدلولاتها من حولها فتشتتتت

Post: #7
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: الشيخ سيد أحمد
Date: 07-26-2020, 02:31 AM
Parent: #6

هلا خواض

Quote: ثمّ مدحتها،
فتلجلجتْ،
وتأنقتْ،
وتوهّجتْ،
وشرحتها،
فاستغلقتْ،
عرّفتها،
فتحجّبتْ،
هوّدتها،
فتنصّرتْ،
عرّبتها
، فتعاجمتْ،
أفْرقتها،
فتأوربتْ
أنْسنتها،
فتوحشّتْ


حاجه حلوة خالص.....
شخصيآ بستمتع بهذا النوع من القصائد.

رايي المتواضع ..انو اي شعر لا تشعر فيه
بعلو وهبوط انفاسك...ولا تشعر فيه
بالتشويق لقراءة البيت التالي .. ما بستشعر فيه
اي متعة.

كسرة: محتاجين نشوف النسخة قبل التنقيح ..اذا امكن.
واذا غير ممكن ...خلينا نسألك هل الفكرة هي ذات الفكرة
ام ان هناك تغيير ..

تحياتي

Post: #8
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 07-26-2020, 09:19 PM
Parent: #7

اهلاً بالاستاذين ابوالريش والشيخ

شكراً على كلماتكما المشجعة.

النص الاصلي يا الشيخ هو من البداية حتى "الحنين".

ولم يتغيّر منه سوى "عنعنت سيرتها" إلى "عنعنت سيرة كدحها"..

مع خالص التقدير.

Post: #9
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 07-26-2020, 11:12 PM
Parent: #8

عزيزي الشيخ

سلامات

أدناه النص الأصلي أو النسخة الأولى من قصيدتي، مع خالص التقدير:
Quote:
قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ

قرّطتها بمدائحي وذبائحي فتقرّطتْ
شنّفتها بفصاحتي وحصافتي فتشنّفت

قرْظتها بقريحتي،
فتناثر النيروز والفيروز،
ثمّ مدحتها فتلجلجتْ
وتأنقتْ وتوهّجتْ

وشرحتها فاستغلقتْ
عرّفتها فتحجّبتْ

هوّدتها، فتنصّرتْ
عرّبتها، فتعاجمتْ
أفْرقتها فتأوربتْ
أنْسنتها، فتوحشّتْ

فسّرتها بحضورها وغيابها،
وربيعها وخريفها،
بنقيضها وقرينها،
وعدوّها وصليحها،
حتى أوطّن في وساوسي/ اليقينْ

بجّلتها،
عنعنت سيرتها

من صرخة الميلاد حتى مولد الرمّانتينِ،
ومشرق الرغبات في أفق الحنينْ

فتيامنتْ بحريرها،
وتياسرتْ بعطورها،
اندلقتْ لتغسلني كيحيى المعمدان بسردها في وحشة الليل الحزينْ

مونتري في يوم الثلاثاء السادس والعشرين من نوفمبر ٢٠١٩

Post: #10
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: الشيخ سيد أحمد
Date: 07-26-2020, 11:46 PM
Parent: #9

اشكرك عزيزي خواض

انا لست بشاعر ..ولكن اريد ان اضيف من عندي
بعد هذين البيتين الاولين :

Quote: قرّطتها بمدائحي وذبائحي فتقرّطتْ
شنّفتها بفصاحتي وحصافتي فتشنّفت


الاضافة:

نثرت فيها مباهجي فتحزنت...
قصرت من جهة القصيد لأحرفي .. فتعملقت.
ونثرت من عطر الاريج ازاهري........!!!!!! "لا ادري كيف التتمة هنا..هل تجوز الاستعانة بصديق"
فطفقت اركن في مدائن وحشتي......!!!! " برضو محتاجين للاستعانه بصديق"..
لا راودتها ........!!!!! "برضو محتاجين للاستعانه بصديق"

هذه الاضافة المتواضعه جدا من عندي يا خواض...
ساحتفظ بها لنفسي بعد ان اشاركها لك ولكل القراء. بالرغم من قصر قامة حروفها
وعدم اكتمال الابيات في الاضافات.






(القصيدة جميلة ومرنة النظم..اعتقد انها لم تكتمل بعد..واظنها تحتمل الكثير من الافكار"



مجبتي وتقديري


Post: #11
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: Osman Musa
Date: 07-27-2020, 05:49 AM
Parent: #10

تحية وقومة يا أخ اسامة
حقيقة ابداع يستحق التقدير .
ارجو التكرم بنشرها في الصحف العربية
الصادرة في واشنطن dc
ونيويورك .
يجب أن تنتشر النسخة يا أخ اسامة .
تحياتي

Post: #12
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: Abdalla Gaafar
Date: 07-27-2020, 12:30 PM
Parent: #11

يا شاعري
لأجل هذا خلقت اللغة ولأجل هذا تشد رحال عشاق اللغة والكلام البنفسج... الاستخدام المدهش لللغة والابداع في استحداث التعابير والصور الشعرية غير المسبوقة ... في حضرة المشاء لا نملك سوى رفع القبعات ... والولوج الي بهاء الحضرة الشعرية والاستمتاع بها حرفا حرفا
لا زلت كما أنت يا مشاء تملك موهبة التفرد والقدرة على صناعة أيامنا

دم بألف خير
مودتي واحترامي
عبد الله جعفر



Post: #13
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: علاء سيداحمد
Date: 07-27-2020, 12:46 PM
Parent: #12

شكراً يا أسامة
على القصيدة المتفردة مفردةً وجرسـا


Quote: ثمّ مدحتها،
فتلجلجتْ،
وتأنقتْ،
وتوهّجتْ،
وشرحتها،
فاستغلقتْ،
عرّفتها،
فتحجّبتْ،
هوّدتها،
فتنصّرتْ،
عرّبتها
، فتعاجمتْ،
أفْرقتها،
فتأوربتْ
أنْسنتها،
فتوحشّتْ

Post: #14
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 07-28-2020, 04:23 AM

خالص الشكر للاعزاء عثمان وغفار وعلاء وسأتبع نصائحهم .

اشكرك استاذ الشيخ على "المجاراة" وهي جيدة لكن تحتاج الى "سمكرة عروضية"...

مع خالص التقدير.

Post: #15
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 07-28-2020, 03:35 PM
Parent: #14

من تعليقات "الفيسبوك":

Ahmed Sulieman Abdelrahman

انها توطن اليقين فى الوساوس..يا لطلاوة عبق عطور تياسرها

كم تلزمنا بهاء سكتك الرائعة حين تعدل امام محيانا نسخ القصيد..

دمت..

Post: #16
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: Salah Musa
Date: 07-28-2020, 06:00 PM
Parent: #15

شكرا اسامه علي النصوص والفصوص البديعه

Post: #17
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: Salah Musa
Date: 07-28-2020, 06:07 PM
Parent: #16

لَيس للفظة ابن الهرمه او ود الهرمه اي علاقه بالشخصيه التاريخيه التي ذكرتها علي الاطلاق ..درج السودانيين في الزرايا والتقليل من الاخر بوصفه بي ود المره او ود الهرمه والهرمه هي الحرمه وتعني المراة الا ان اخواننا النوبيين هم من بستعمل هذه الشتيمه بكثره وتحورت حسب لهجتهم من الحرمه الي الهرمه وهم اكثر من بستعملها وبالاخص حبايبنا الحلفاويين ولعلها قدمت الينا من مصر فهم الشعب الوحيد الذي يطلق علي المراة الحرمه ..

Post: #18
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 07-29-2020, 05:36 PM
Parent: #17

أشكرك دكتور صلاح على الكلمات الموحية والمشجعة.

بالنسبة لأصل "ابن الهِرمة"، فلو كانت من "حُرمة" فكان ينبغي ان تكون ابن " الهُرمة" بالضم.

عون الشريف يرجعها الى اصلها الفصيح رغم انه يذكر ان استخدامها سوداني، فتعني عنده كما في "القاموس المحيط":
آخر ولد الشيخ والشيخة.

والله اعلم.

مع تقديري.

Post: #19
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 08-02-2020, 11:11 PM
Parent: #18

من تعليقات "الفيسبوك":

Quote: Dawelbeit Alhaj

ما هذا الذي أرى. .ما هذا الذي اقرأ ان كنت حقا اقرأ. .

انا لا ارى ولا اقرأ فقط اتجمل واتزمل بدثار من شفيف من الكلام المرسل من صبابات الهوى والعشق ومن نصارة الحروف الخضر التي انبتت حقلا من الامتاع والنشوى العذوب..

بربك قل لي هل انت حقا كنت قاصدا هكذا ابداع وامتاع يا رفيق الصبا والصبابة منذ الازل؟؟؟!!

Post: #20
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 08-20-2020, 06:55 AM
Parent: #19

لم أعلّق على السؤال الفيسبوكي من ضو البيت الحاج:
Quote: بربك قل لي هل انت حقا كنت قاصدا هكذا ابداع وامتاع يا رفيق الصبا والصبابة منذ الازل؟؟؟!!

لن أجيب -هذا ما خطر لي-

هكذا يبدو نزق الكتابة احياناً.

لماذا لن أجيب؟

لأنّ ""الإجابة" تُفسد الروح التي شكّلت السؤال.

Post: #21
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 08-23-2020, 02:43 PM
Parent: #20

من تعليقات "الفيسبوك":

محمد طه القدّال:
Quote: هذه هي الجدة في المعتق.. والمسرّة في المستتر .. والانتصار للجمال.

لك محبتي يا صديقي


Post: #22
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 02-24-2021, 11:18 PM
Parent: #21


شعْرنتها،
فتأخّرتْ عن نظمها،
وتقدّمتْ في سردها،
وتأرْجحتْ بين القصيد ونثرها،
وتكحّلتْ بعروضها،
وتدثّرتْ بسجوعها،
وتمسّحتْ ب “التيهِ والزيتونِ"،
أسندتُ الكلام إلى رواة حديثها،
فتوهجّت في الأفق مرويّاتها،
وتنبأّتْ:

"سأموتُ في العشرينِ،
ثمّ أقوم في الخمسين مرسلةً الى الأزهارِ،
والأقمارِ،
والثوّارِ في النيلينِ،
في روحي فراديسٌ،
وأسفارٌ مؤنسنةٌ،
وفي جسدي كتاب الحبْ"

Post: #23
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 03-11-2021, 06:19 PM
Parent: #22

"سأموتُ في العشرينِ،
ثمّ أقوم في الخمسيِن مرسلةً الى الأزهارِ،
والأقمارِ،
والثوّارِ في النيلينِ،
في روحي فراديسٌ،
وأسفارٌ مؤنّثةٌ،
وفي جسدي كتاب الحبْ"

Post: #24
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 12-13-2021, 02:03 AM
Parent: #23

https://giphy.com/gifs/pc7q7sCC8DiX0qOgUuvia GIPHY


Post: #25
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: awad hassan
Date: 12-13-2021, 10:37 PM
Parent: #24

تحياتي وتقديري أستاذ أسامة الخواض
قرأت هذا النص المدهش مرات ومرات عديدة ، كذلك قرأت مختلف التعليقات التي وردت من الأصدقاء .
مماجال في ذهني الكثير من التساؤلات حول بعض التجارب (الشعرية الإبداعية ) ومنها هذا النص ..حول إعادة ماهية ومفهوم ( الشعر) كإناء بحمولته ومرجعيته التقليدية إن كان قابل لإستيعاب التجارب الإبداعية الحديثة في داخله بحكم التغيرات والتطورات وتأثيراتها المختلفة التي طرأت علي الحياة بشكل عام ، وعن ما إذا كان ذلك يفرض تغيّراً وتحولاً في مفهومنا للشعر إبتداءً من كلمة (الشعر) ذات نفسها والتي تفرض نظاماً وإسلوباً تقليدياً (مقدساً) ساهم في ذائقة متحجّرة رافضة لكل تجربة مستحدثة ؟
.......................................................................................................................................................
كذلك أتمنى أن أسمع رأيكم ورأي الأصدقاء حول ما أثاره بعض النقاد والنقد أدناه حول ( الشعر) :-
يقول الشاعر الناقد (john Ciardi)
في ترجمته للكوميديا الإلهية (The Divine Comedy) Dante Alighieri
(Any good poem releases more meaning than can be overtly asserted )
.......................................................................................................................................
All the evidence suggests that whether the poet is
aware of it or not, emotion ( mood) determined what
ideas and bits of experience are to become poems.
The intellect can only recognize these, and the will
can only apply the choices of the intellect after the
emotion has determined the poem’s direction and tone.
( From the book 50 contemporary poets. The creative
process .by Alberta T. Turner )
In fact, the bad poet is usually unconscious where he
ought to be conscious, and conscious where he ought to
be unconscious. Both errors tend to make him “personal”
Poetry is not a turning loose of emotion, but an escape
from emotion; it is not the expression of personality, but
an escape from personality. But, of course, only those
who have personality and emotions know what it means
to want to escape from these things.
( Emotion and Personality.p.945. T.S.Eliot
Literature . by X.J.Kennedy.)
If I read a book and it makes my whole body so cold
no fire can ever warm me, I know that it is poetry.
If I feel physically as if the top of my head were taken off,
I know that it is poetry. These are the only ways I know it.
Is there any other way؟
(Emily Dickinson.. p.770. Literature . X.J. Kennedy.)
أكرر تحياتي لكم ولجميع الأصدقاء



Post: #26
Title: Re: قرّطتها بمدائحي فتقرّطتْ-النسخة المعدّلة
Author: osama elkhawad
Date: 12-31-2021, 01:15 AM
Parent: #25

اهلا استاذ عوض الفنان الكاتب
وآسف لتأخير التعليق على مداخلتك المتسائلة:
Quote: تحياتي وتقديري أستاذ أسامة الخواض
قرأت هذا النص المدهش مرات ومرات عديدة ، كذلك قرأت مختلف التعليقات التي وردت من الأصدقاء .
مماجال في ذهني الكثير من التساؤلات حول بعض التجارب (الشعرية الإبداعية ) ومنها هذا النص ..حول إعادة ماهية ومفهوم ( الشعر) كإناء بحمولته ومرجعيته التقليدية إن كان قابل لإستيعاب التجارب الإبداعية الحديثة في داخله بحكم التغيرات والتطورات وتأثيراتها المختلفة التي طرأت علي الحياة بشكل عام ، وعن ما إذا كان ذلك يفرض تغيّراً وتحولاً في مفهومنا للشعر إبتداءً من كلمة (الشعر) ذات نفسها والتي تفرض نظاماً وإسلوباً تقليدياً (مقدساً) ساهم في ذائقة متحجّرة رافضة لكل تجربة مستحدثة ؟

السؤال عظيم وثري.

في رأيي المتواضع أن الممارسة الشعرية الخلاقة هي التي تعيد تعريف الشعر وتساهم في إغنائه.