نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان القانون عملاً أخلاقياً ؟

نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان القانون عملاً أخلاقياً ؟


06-21-2020, 02:49 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1592704189&rn=5


Post: #1
Title: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان القانون عملاً أخلاقياً ؟
Author: زينب محمد عبدالله
Date: 06-21-2020, 02:49 AM
Parent: #0

02:49 AM June, 20 2020

سودانيز اون لاين
زينب محمد عبدالله-
مكتبتى
رابط مختصر




Post: #2
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: زينب محمد عبدالله
Date: 06-21-2020, 02:52 AM
Parent: #1


اللقاء كاملا 1971


Post: #3
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: اخلاص عبدالرحمن المشرف
Date: 06-21-2020, 03:19 AM
Parent: #2

اهلاً بالحبيبة زينب
العود احمد ، طولتي الغياب

Post: #4
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: زينب محمد عبدالله
Date: 06-21-2020, 03:35 AM
Parent: #3

يا هلا اخلاص تسأل عليك العافيه
مشاغل الدينا يا ستى .. الحمدلله بخير
كل الود والتقدير

Post: #5
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: احمد حمودى
Date: 06-21-2020, 08:07 AM
Parent: #4

حمدلله على السلامة وكيف بتنا انشاء الله بلغت الصحة والعافية وربنا يحفظكم

Post: #6
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: زينب محمد عبدالله
Date: 06-21-2020, 02:20 PM

الله يسلمك الاح احمد حمودى
الحمدالله بخير نشكر الله على لطفه الخفى
تسلم من كل شر
تحياتى لك والاسرة الكريمه

Post: #7
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: نعمات عماد
Date: 06-22-2020, 12:02 PM
Parent: #6


نورتي المنبر عزيزتنا زينب و حمدلله الف على السلامة

موضوع مشوق ربما لعلاقته بما يحدث في امريكا من

من مطالبة بالحقوق التي كفلها الدستور و إلتفاف الرئيس

على القانون بالإستناد إلى أوامر رئاسية من أزمان مختلفة.

Post: #8
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-22-2020, 05:45 PM
Parent: #7

سلام يا زينب ونورتي

عصيان القانون الجائر واجب، طبعا بطريقة سلمية.
الأستاذ محمود له مقولة وهي:

(إنت في موقف الثورة، إن كنت بتخضع للقانون الفاشل الظالم، إنت ما بتغيّر. الثورة إنتفاض على كل ظلم، مهما كان الظلم مسلح ومحمي!!)


Post: #9
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: زينب محمد عبدالله
Date: 06-23-2020, 05:45 AM
Parent: #8

Quote:
نورتي المنبر عزيزتنا زينب و حمدلله الف على السلامة

موضوع مشوق ربما لعلاقته بما يحدث في امريكا من

من مطالبة بالحقوق التي كفلها الدستور و إلتفاف الرئيس

على القانون بالإستناد إلى أوامر رئاسية من أزمان مختلفة.

يا الف اهلا وسهلا نعومه والله مشتاقين والمنبر منور بى وجودكم حبيبه
فعلا الكلام ليهو علاقه بالحاصل فى امريكا بالرغم من انى ما مع المظاهرات والخراب الحاصل دا لانو اخذ منحى تانى وفى جهات
بتاجج فى نار الفتنه كيدا فى ترامب ... يارب يجيب العواقب سليمه والناس تحافظ على المؤسسة والنظام السياسى العريق
تحياتى لكى

Post: #10
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: زينب محمد عبدالله
Date: 06-23-2020, 06:22 AM
Parent: #9

Quote:
سلام يا زينب ونورتي

عصيان القانون الجائر واجب، طبعا بطريقة سلمية.
الأستاذ محمود له مقولة وهي:

(إنت في موقف الثورة، إن كنت بتخضع للقانون الفاشل الظالم، إنت ما بتغيّر. الثورة إنتفاض على كل ظلم، مهما كان الظلم مسلح ومحمي!!)

سلام د.ياسر وتحيه طيبه
النجاح دائما حليف الثورات السلميه لكن لابد ان يكون للثورة هدف واضح و العمل على توعية للشعوب بالذات شريحة الشباب لانهم متحمسين جدا من غير علم او تجربه
تحياتى

Post: #11
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: بدر الدين الأمير
Date: 06-23-2020, 06:49 AM
Parent: #10

عودا حميدا يازينب

Post: #12
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: زينب محمد عبدالله
Date: 06-23-2020, 02:02 PM
Parent: #11

يا الف اهلا وسهلا الاخ بدر الدين ترحب بيك العافيه

اتمنى ان تكون والاسرة الصغيرة والكبيرة بخير
تحياتى لك

Post: #13
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: محمد على طه الملك
Date: 06-23-2020, 09:57 PM
Parent: #12

متى يكون مخالفة القانون عمل أخلاقي ..
سلامات أستاذه زينب ..
مشكورة على جلب هذا النقاش الفلسفي الراقي المفيد ..
اعتقد انت تقصدين الجزئية التي تعلقت بالمفهوم المعياري للعدالة ..
العدالة كقيمة انسانية تتعلق بحكم الإنسان لأخيه الإنسان بالمعنى الواسع ..
وهي مصنفة ضمن أبستمولوجيا المعرفة الإنسانية ..
لكونها مرتبطة ارتباطا وثيقا بحركة الوعي والتطور في المجتمع ..
لذلك تسمى فقها وليس علما..
فالعلم يتميز بمعايير ومعادلات أساسية تتمتع بالثبات وعدم القابلية للتغيير ..
فالمغنطيس له قطبان والجاذبية لها قوانين ثابته الخ ..
بينما العدالة Process يتم تأسيسها وفقا لثقافة مجتمع ما في زمن ما..
لذلك ليس للعدالة صورة شكلية ولا معيار ثابت Constant standard بل معيارها تقديري ..
ولهذا السبب ترك امرها في كل الشرائع لتقديرات القاضي وفقا للمعايير التي يقرها المجتمع ..
(ustice. The proper administration of the law; the fair and equitable treatment of all individuals under the law. A title given to certain judges)
فلسفيا العدالة مبنية على مفهوم التناسب الصحيح بين استحقاقات الشخص سواء كانت جيدة او سيئة..
حتى معيار الوجدان السليم متباين بين الأمم والمجتمعات الإنسانية ..
مع ذلك غدت هنالك معايير تتميز بقدر من التوافق بين البشر ..
مثل الحقوق الإنسانية الثابتة التي اقرتها المعاهدات الاممية والقوانيين الدولية ..
جدير بالملاحظة أن العدالة غير الانصاف لان النصاف لغة هو المناصفة..
والانصاف ممكن ان يشكل المعيار الأمثل للعدالة حينا وقد لا حينا آخر ..
في مثال تجاوز الإشارة الحمراء للحيلولة دون وقوع جريمة افظع يبدو منصفا من ناحية اخلاقية..
ولكن ماذا لو تجاوز شخص الإشارة الحمراء لينقذ حياة مريض في خطر ..
ولكن المريض نفسه بعد شفائه قدم بلاغا بالمخالفة تجاه السائق ..
وقال ان حجة السائق لانقاذ حياته ليست قطعية ..
فربما بسبب المخالفة تعرضا سويا للموت؟
او حتى في المثال الذي عرض ماذا لو أن محاولة تجاوز الإشارة الحمراء لم تنجح ..
ومات الشخص وآخرين من مستخدمي الطريق بسبب تجاوز الإشارة؟
فيكون بذلك لا أرضا قطع ولا ظهْرا أبقى.

Post: #14
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: زينب محمد عبدالله
Date: 06-24-2020, 02:12 AM
Parent: #13

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته مولانا الاستاذ محمد طه الملك
اشكرك جزيل الشكر على مداخلتك القيمه التى فتحت المجال لى عصف ذهنى وانتم اساتذة فى هذا المجال
بلاضافه لانو عندى اهتمام بى العداله سوى كانت عداله انسانيه او عدل الهى

Quote: اعتقد انت تقصدين الجزئية التي تعلقت بالمفهوم المعياري للعدالة ..
العدالة كقيمة انسانية تتعلق بحكم الإنسان لأخيه الإنسان بالمعنى الواسع ..
وهي مصنفة ضمن أبستمولوجيا المعرفة الإنسانية ..
لكونها مرتبطة ارتباطا وثيقا بحركة الوعي والتطور في المجتمع ..
لذلك تسمى فقها وليس علما..

لو ممكن مشكور تشرح اكتر المقتبس اعلاه لكى تتضح الصورة لانو بعض المصطلحات القانونيه تحتاج الى تبسيط و امثله من الواقع المعاش لكى تفهم .........
ذكرت
Quote: ليس للعدالة صورة شكلية ولا معيار ثابت Constant standard بل معيارها تقديري ..
ولهذا السبب ترك امرها في كل الشرائع لتقديرات القاضي وفقا للمعايير التي يقرها المجتمع ..

هل تقسط بالعداله القوانين ؟ لان القاضى يقضى بما هو موجود فى كتب القانون مع العلم بان القاضى لديه مساحه تقدير بسيطه discretion لا تخل بروح العداله

Quote: جدير بالملاحظة أن العدالة غير الانصاف لان النصاف لغة هو المناصفة..
والانصاف ممكن ان يشكل المعيار الأمثل للعدالة حينا وقد لا حينا آخر ..

كلامك صحيح استاذنا محمد على اذا كنت تقصد بكلمة الانصاف المساواة والصورة ادناه هى خير مثال على ما اعتقد لى مفهوم العدل والمساواة

Quote: في مثال تجاوز الإشارة الحمراء للحيلولة دون وقوع جريمة افظع يبدو منصفا من ناحية اخلاقية..
ولكن ماذا لو تجاوز شخص الإشارة الحمراء لينقذ حياة مريض في خطر ..
ولكن المريض نفسه بعد شفائه قدم بلاغا بالمخالفة تجاه السائق ..

لكن المريض بالغ هههه بدل يحمد الله انو هو حى يرزق يقوم يفتح بلاغ !! بأى حق يقدم المريض بلاغا بالمخالفة ؟ السائق خالف قانون الدوله يعنى الدوله هى التى يمكن ان تفتح بلاغ ضد السائق وليس المريض
وحتى وان فعلت -- الدوله اقصد -- فهل لا يوجد قانون يشجع على انقاذ حياة شخص او وقف ضرر حتى وان ادى ذلك الى مخالفه القانون فى قطع الاشارة ؟ بعدينك هل فتح بلاغ بناءا على الضرر الذى وقع ام الضرر الذى لم يقع ؟

Quote: او حتى في المثال الذي عرض ماذا لو أن محاولة تجاوز الإشارة الحمراء لم تنجح ..
ومات الشخص وآخرين من مستخدمي الطريق بسبب تجاوز الإشارة؟
فيكون بذلك لا أرضا قطع ولا ظهْرا أبقى.

فى الحالة دى يا استاذ العبرة بالنويا او القصد the intent
لانو الانسان بتصرف وفقا للمعطيات فى ارض الواقع وليس ما قد يكون فى المستقبل الذى لايعلمه احد .. ارجو ان تصححنى اذا كنت غلطانه
فى الفديو ادناه محاضرة لى طلبه القانون فى جامعه هارفورد ممكن توسع النقاش شويه بعنوان : Justice: What's The Right Thing To Do؟ "THE MORAL SIDE OF MURDER"
ووفقا للسؤال المطروح بواسطه البروفيسور فى بدايه المحاضرة انا اجابتى كالاتى : لا اتدخل فى قدر الله واحدد من سوف يموت هل الشخص الواحد ام الخمسة اشخاص واترك الامر لله

Post: #15
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: محمد على طه الملك
Date: 06-24-2020, 06:47 PM
Parent: #14

وعي وشعور جميل ان يكون عندك اهتمام بالعدالة ..
Quote: اعتقد انت تقصدين الجزئية التي تعلقت بالمفهوم المعياري للعدالة ..
العدالة كقيمة انسانية تتعلق بحكم الإنسان لأخيه الإنسان بالمعنى الواسع ..
وهي مصنفة ضمن أبستمولوجيا المعرفة الإنسانية ..
لكونها مرتبطة ارتباطا وثيقا بحركة الوعي والتطور في المجتمع ..
لذلك تسمى فقها وليس علما..

لو ممكن مشكور تشرح اكتر المقتبس اعلاه لكى تتضح الصورة لانو بعض المصطلحات القانونيه تحتاج الى تبسيط و امثله من الواقع المعاش لكى تفهم .؟
اوكي لكن شايفك اتوسعت في الاسئلة هههه لكن الموضوع يستاهل ..
الفقرة دي قصدت بيها انو العدالة في معناها الواسع لا تصنف كعلم يمكن الوصول فيه لمعادلات وقوانين ثابتة ..
عشان كدا العدالة مصنفه ضمن المعرفة الإنسانية Human knowledge ..
سواء كانت المعارف دي سموية تنزيلية أو ناتجة من تراكم الخبرة البشرية في تعاملها مع الحياة ..
القانون يجب ان يؤسس على العدالة ولكن ليس هو العدالة ..
العدالة من ناحية فضاء اخلاقي وقيم مجتمعية وممارسة أوسع من تطبيقاتها في الحقل القانوني ..
Quote: هل تقسط بالعداله القوانين ؟

القانون نصوص يشرعها المجتمع في زمن ما ..
يستمدها من قيمه الأخلاقية واعرافه المستقرة ..
والقيّم دي في مجملها بتمثل العدالة في نظرهم ..
وهي قيّم كما اسلفت متباينة بين البشر..
Justice and law)
While the two are strictly connected, they are not the same thing.
Justice is a broad concept that is based on equality of rights, fairness and morality.
(Conversely, law is a body of regulations and standards set up by governments and international bodies and is (or should be) based on the idea of justice.
برضو في فرق بين الشرعية والعدالة ..
لان الشرعية تؤسس أحيانا على القوة المجردة او التغلب لذلك لا تعتبر عدالة ..
تستولى على الحكم بانقلاب عسكري ..
أنت هنا لديك شرعية الحكم بفضل التغلب لا بفضل قيم العدالة..
في اللغة العربية يستخدام مصطلح الفقه للدراسات التشريعية ..
سواء كانت تشريعات بشرية أو دينية ..
ربنا سبحانه وتعالي هو الحاكم العدل و بمشيئته منح البشر جزء ضئيل من صفته ..
وهو الجزء المتعلق بحكم الانسان لأخيه الانسان ..
وحجب عنه صفات أخرى مثل سلطته في الحياة والموت والرزق الخ ..
في تقديري دي هي الأمانة التي حملها الانسان وكان ظلوما جهولا..
ربنا يلطف بينا.

Post: #16
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: نعمات عماد
Date: 06-24-2020, 07:28 PM
Parent: #15

معليش الحبيبة زينب و ضيوفك الكرام

على المداخلة التي تنتمي لبوست آخر.

Post: #17
Title: Re: نقاش بين تشومسكي وفوكو حول متى يكون عصيان
Author: زينب محمد عبدالله
Date: 06-26-2020, 05:46 AM
Parent: #16

Quote: برضو في فرق بين الشرعية والعدالة ..
لان الشرعية تؤسس أحيانا على القوة المجردة او التغلب لذلك لا تعتبر عدالة ..
تستولى على الحكم بانقلاب عسكري ..
أنت هنا لديك شرعية الحكم بفضل التغلب لا بفضل قيم العدالة..
في اللغة العربية يستخدام مصطلح الفقه للدراسات التشريعية ..
سواء كانت تشريعات بشرية أو دينية ..
ربنا سبحانه وتعالي هو الحاكم العدل و بمشيئته منح البشر جزء ضئيل من صفته ..
وهو الجزء المتعلق بحكم الانسان لأخيه الانسان ..
وحجب عنه صفات أخرى مثل سلطته في الحياة والموت والرزق الخ ..
في تقديري دي هي الأمانة التي حملها الانسان وكان ظلوما جهولا..
ربنا يلطف بينا.

شكرا مولانا محمد طه الملك ........