الزار في السودان ..

الزار في السودان ..


06-16-2020, 04:55 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1592322942&rn=23


Post: #1
Title: الزار في السودان ..
Author: يحي قباني
Date: 06-16-2020, 04:55 PM
Parent: #0

04:55 PM June, 16 2020

سودانيز اون لاين
يحي قباني-فى الدنيا العجيبة
مكتبتى
رابط مختصر



حقيقة ام خيال !!!

فلم توثيقي نادر ...


Post: #2
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: يحي قباني
Date: 06-16-2020, 05:08 PM
Parent: #1

انا عشت في زمن و شاهدت الزار في الحله و انا طفل صغير ...

هل ما زال هناك من يعتقد في الزار ؟

Post: #3
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: Amira Hussien
Date: 06-16-2020, 06:40 PM
Parent: #1

الفيلم جميل شديد إتلبشنا........الرحمة والمغفرة للمخرج والشاعر على عبد القيوم

Post: #4
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: أحمد محمد عمر
Date: 06-16-2020, 06:42 PM
Parent: #3

التربيزة مليانة ملي شديد خلاص

Post: #5
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: جمال ود القوز
Date: 06-16-2020, 08:27 PM
Parent: #4


غايتو ياقباني
الدايرة تكشح ليها كاسين تلاتة عرقي
أو حتى من النضيف لو الميزانية بتسمح
وتبخبخ البرنجي بتلقى ليها سبب

هو نوع من تحضير الجن السفلي









Post: #6
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: جمال ود القوز
Date: 06-16-2020, 08:31 PM
Parent: #5

أبو حميد شايفو مركّز على قزاز الطربيزه خخخخخخخ
عامل زي خالا لينا من الواطة تفلل
بتمسكو كاروشة
ما بتفكوا الا مع كشحة اول كاس .. هههه
يقول ليك يلا رسلوا الاولاد السعاليك ديل
يجيبوا التموين من بدري
ما تدونا الليل ساي ...

Post: #7
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: Ahmed Yassin
Date: 06-16-2020, 09:00 PM
Parent: #6

ايقاع الدقلاشي. هو ايقاع الجن
البرقص الجن بس ما الكلكي
الحاجة المحيرة . المرأة العندها زار ممكن تكون لا بتكتب لا بتقرأ لكن في حالة الاندماج
بتتكلم امهرنجة وتيقراي وانجليزي
فيديو مهم

Post: #8
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: تماضر الطاهر
Date: 06-16-2020, 09:02 PM
Parent: #7

بي دستوركم
سلام وتحايا ..العزيز جدا قباني وضيوف البوست
،
دخلت بلا ميز وجابني خيتي
،
ما بقدر اكمل الڤيديو بالليل ده

الأيام دي في موجة عامة في المجتمع و بين الشباب..اغاني وقروبات
ولمات وجبنات..وانشغال بالموضوع ده لدرجة
فضول ولا فراغ ولا هروب..ما بعرف
،
ولي عودة بإذن الله

Post: #9
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: يحي قباني
Date: 06-16-2020, 10:44 PM
Parent: #8

Quote: الفيلم جميل شديد إتلبشنا........الرحمة والمغفرة للمخرج والشاعر على عبد القيوم


مخيف يا اميره ... موضوع الزار للاسف في تراثنا و تاريخنا ...

و اجيال ورا اجيال توارثت الشي ده ...

بس حقيقة فيلم توثيقي بديع ...

Post: #10
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: حسن حماد محمد
Date: 06-16-2020, 11:58 PM
Parent: #1

Quote: موضوع الزار للاسف في تراثنا و تاريخنا ...

و اجيال ورا اجيال توارثت الشي ده ...

بس حقيقة فيلم توثيقي بديع ...


سلامات ياباشمهندس

معظمنا عايشنا الظاهرة ومازلنا مبهورين

هناك دراسات كثيرة تناولت الأمر بمعمق

ربما يحتاج البحث عنها لمجهود

ولكنها اذا تمكنا من العثور عليها ربما تساعدنا في فهم جانب مهم من عاداتنا القديمة الصالح منها والطالح

الزار أو الظهر من العادات المسكوت عنها في السودان

دعوة لكل علماء النفس وعلم الاجتماع في البورد لرفد البوست بآرائهم في الموضوع

Post: #11
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: يحي قباني
Date: 06-17-2020, 00:10 AM
Parent: #10

Quote: التربيزة مليانة ملي شديد خلاص

احمد يا جميل ...

طيب زمان الوسكي و الكونياك مجدعين في السودان
و مفهوم ست الزار تطلب بلاك ليبل و كورڤوازير

بعد شريعة سيئ الذكر جعفر محمد ثم السفاحين اهل الانقاذ الكاذب
اختفت الاسماء المعروفة للشربه
اها ست الزار بتطلب شنو ؟ عرقي !!

Post: #12
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: يحي قباني
Date: 06-17-2020, 04:23 AM
Parent: #11

Quote: غايتو ياقباني
الدايرة تكشح ليها كاسين تلاتة عرقي
أو حتى من النضيف لو الميزانية بتسمح
وتبخبخ البرنجي بتلقى ليها سبب

هو نوع من تحضير الجن السفلي

هل ما زال موجود في السودان ؟

و كيف و متى بدا و من اين اتانا ؟

Post: #13
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: أحمد محمد عمر
Date: 06-17-2020, 05:41 AM
Parent: #12

Quote: هو نوع من تحضير الجن السفلي
الكاميرا لفت البيت كلو ما جابت لينا صورة جني :)
هو يا كافي البلا مراصد الفضاء البتجيب لينا المذنبات من آخر المجرة البي هناك ومايكروسكوبات الكمبيوتر البتجيب لينا الفيروسات أم خلية واحدة ما قدرت تصيدالجن الليلكم دة!
الجن قاعد جوة القزاز دة بس .. بس تلبع البتاعات القالها قباني دي تركب ماكوك ناسا تقيل في القمر خلي الجن الهين دة

Post: #14
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: يحي قباني
Date: 06-17-2020, 11:16 AM
Parent: #13

Quote:
ايقاع الدقلاشي. هو ايقاع الجن
البرقص الجن بس ما الكلكي
الحاجة المحيرة . المرأة العندها زار ممكن تكون لا بتكتب لا بتقرأ لكن في حالة الاندماج
بتتكلم امهرنجة وتيقراي وانجليزي
فيديو مهم

سلام قول من رب رحيم

الدقلاشي ده شنو يا فنان

اشرح ابن افصح ../

Post: #15
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 06-17-2020, 11:36 AM
Parent: #14

فيديو جميل و مهم يا قباني

حاجات عجيبة و طقوس غريبة

و الغريبة إنه علاج و ترفيه و انبساط و رياضة كمان ههههههههههه

من الحاجات الغريبة في بوست عن البعاعيت و الناس مستغربة عنه اهو الزار ده برضه شيء عجيب.

و موجود في دول غير السودان زي اثيوبيا و مصر و اليمن و فارس و المغرب و غرب أفريقيا.

شكرا يا قباني

موضوع جميل

Post: #16
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: muntasir
Date: 06-17-2020, 11:51 AM
Parent: #14

يا قبة ما أظنه جانا دي اعتقد عادة قديمة جينا إحنا لقيناها وهي صورة من إعتقاد إخراج الأرواح الشريرة من الإنسان في أفريقيا عن طريق الموسيقى والطبول والدفوف وفي الكاريبي عند أحفاد الرقيق المستجلب من أفريقيا الڤودو وفي المسيحية الاكسريزم وفي الاسلام الرقية الشرعية وموجودة مش بس في السودان اثيوبيا ومصر ، مرة في الجاهلية في فرجينيا في مطعم وملهى اسمه كازبلانكا كانوا جايبين فرقة من المغرب دائما بكونوا نساء بسموهم الشيخات ( ما شيخات زار ) المهم المزازيك مدورة ورقيص واحده مغربية أظنه خيطها جا ونزلت حتتوا حت الصفق المهم مغربيات قالوا للنسوان ده زار مافي زول يهبشها شطحت لمن الله غفر ليها وبردلب وقعت رشوها بي موية وقامت نصيحة ، فزي ما قال في نهاية الفيديو هو تفريغ النساء لكبت وقهر مجتمعي بيحتوا ويمرقوا فلايتهم ، المهم شفت ناس زمان خرفان الزار كانت سمينة وأمينة حتى الجماعة الطيبين منجضين شغلهم زي ما قال شيخ العرب المهم نزل لينا بشير لومي للأستاذة ننوسة

Post: #17
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: ABUHUSSEIN
Date: 06-17-2020, 12:01 PM
Parent: #16

من صفحة اسرة و اصدقاء و محبي الشاعر علي عبد القيوم في الفيس
Quote: على عبدالقيوم السينمائى والشاعر
( 1 )

*عبد الرحمن نجدي*

سأكون حيث عشت حياتى متوازن الذات أمام الطارئات لأواجه الليل والعواصف ، والجوع والسخف ، والحوادث والإخفاقات ، كما تفعل الأشجار والحيوانات ( والت وايتمان )
( 2 )
نسافر كالناس ، لكننا لا نعود إلي شيء ، كأن السفر.. طريق الٌغيوم ، دفنا أحبتنا في ظلال الغٌيوم وبين جذوع الشجر ، وقلنا لزوجاتنا لدن منا مئات السنين لنكمل هذا الرحيل ، إلي ساعة من بلاد ، ومتر من مستحيل ، لنا بلد من كلام .. تكلم.. تكلم لأسند دربي علي حجر من حجر ، لنا بلد من كلام تكلم .. تكلم ، لنعرف حد السفر ( محمود درويش )
لم تكن السينما فى السودان بالنسبة للكثيرين منا أكثر من حُلم ، جاء وقت كاد بعضنا أن يصدقه ، ولكن سرعان ما انطفأت الديمقراطية لتطفئه معها ، آخرون كانوا أكثر واقعية فاعتبروه عالما بلا ملامح أو - على الأقل - لا يمكن التعرف على ملامح خصوصية له ، ففضلوا الابتعاد أو الهجرة إلى بلاد الله الواسعة ، وقليلون انسحبوا (قرفا) ومن هؤلاء كان الشاعر والسينمائى على عبدالقيـوم ( 1943 – 1998 )
والذين يعرفون ( علي ) يدركون مغزى هذا الكلام ، فهو لم يستطع أن ينسجم مع ذلك الجو الخانق الذى كان يسود الحياة الثقافية والفكرية فى حقبة الثمانينات ففضل الرحيل إلي عوالم أكثر أريحية تحترم كرامة الإنسان وحقه في الحرية رغم أن بقاءه فى السودان لم يتواصل لأكثر من ثلاثة أعوام سعي فيها لوضع بصمته كسينمائى سودانى بعد سنوات مضنية قضاها فى دراسة فنون وعلوم السينما في بولندا ، فحقق فيلمه القصير ( اربعة أيام في جزيرة سعاد ) - 16 مم 26 دقيقة ، والذى صور فيه تجربة الزار فى السودان .
( فى هذا الفيلم تتحرك الكاميرا وسط عالم من المهمشين والمخدوعين ، يقاومون بشدة ظروف حياتهم البائسة وكأنهم ضحايا سفينة تغرق وسط إيقاعات الزار المجنونة لتتحول تلك الايقاعات إلى مناخ درامى تتحقق فيه وحدة الجو النفسى ، المكان هنا مجرد من أية هوية ، وأنماط من بشر لا يجمعهم سوى الوهم المشترك ، يتحركون بديناميكية داخلية عنيفة مليئة بشجون خفية ، الصورة الإجمالية التي نخرج بها من الفيلم أقرب إلي التجريد رغم تقليدية السرد وتعبر عن إنسانية ضائعة ، وقد شارك الفيلم فى مهرجان ( وقادوقو ) ببوركينا فاسو عام 1982م .
عاش على عبدالقيوم حياته متنقلا ، لم تكن حريته تلك أكثر من شبح يطوف به العالم متحرراً من أى قيود ، فقيرا بصورة شبه دائمة ، وكان يمتلك وراء مظهره المكتئب روحا متمردة ومتماسكة ، وميلا واضحا للدعابة وكرما لا تخطئه العين .
ولد علي عبدالقيوم فى عام 1943 م ، وهو شاعر معروف ، وكاتب ، متمرد ، وثوري حتى النخاع ، كان من مؤسسى حركة المسرح الجامعى في ستينات القرن الماضي ، واحد رواد الجيل الثاني في السينما السودانية ، نشأ في السنوات الأولي للاستقلال وأرتبط بأحلام تلك الحقبة وتوهجها كما عاني من انكساراتها ، وعاش معظم فترات حياته المهنية في بلاد غريبة عنه ، وبعيدة عن السودان الذي عشقه وكتب عنه العديد من أشعاره ،
درس بكلية الآداب بجامعة الخرطوم وتخرج منها عام 1970 ،وذهب إلي أكاديمية الدولة العليا للسينما ( لودز ) في بولندا وتخرج منها عام 1978 ، عمل بالترجمة وكتب تمثيلية للإذاعة بعنوان ( عشرون عاما علي محاكمة صديق ) بثت عام 1970 ، بدأ النشر منذ عام 1964 م ومثل السودان كمندوب عن اتحاد الأدباء والفنانين السودانيين بمؤتمر الكتاب الآسيويين والأفارقة فى نيودلهى عام 1970 ، كما مثل السودان أيضا في لجنة الثقافة السينمائية المنعقدة بالكويت بإشراف لجنة التخطيط الشامل للثقافة العربية التابعة لمنظمة الإيسسكو ، بدأ حياته العملية متأخرا بالعمل رئيسا لوحدة الإنتاج بمؤسسة الدولة للسينما فى الفترة من ( 81-1983) حقق فيها فيلمه القصير ( اربعة أيام فى جزيرة سعاد ) وأشرف وساهم فى انتاج عشرة أفلام دعائية لشركة بيطار المحدودة بالخرطوم نفذتها مؤسسة الدولة للسينما وعرضت في التلفزيون القومي ، كما أشرف على تدريب كوادر سينمائية فى الدورة التى نظمتها المؤسسة مع ( الأوديكام ) الفرنسية ، خلال تلك الفترة تعاون مع شُعبة الإعلام بمعهد الدراسات الإضافية بجامعة الخرطوم ، وأشرف على بحوث مجموعة من الطلاب ، كما قام بتدريس تاريخ نظرية السينما ومادة النقد التطبيقى بالمعهد العالى للموسيقى والمسرح .
هاجر إلي دولة الكويت فى مطلع عام 1984 للعمل فى وظيفة باحث ثقافى بالمجلس الوطنى للثقافة والفنون ثم مترجما بمعهد الكويت للأبحاث العلمية ورئيسا لقسم الإعلام والمعلومات فى الفترة من ( 86-1990 م) وهناك كتب السيناريو الخاص بالفيلم الوثائقى الإعلامى ( معهد الكويت للأبحاث العلمية - 30 دقيقة ) بعد حرب الخليج أنتقل لمدينة الدوحة وعمل موظفا في منظمة الخليج للاستشارات الصناعية ، وفى عام 1997 م غادر لقبرص ثم بولندا لتكون محطته الأخيرة - كما خطط لها - ليعود بعدها للسودان حيث مثواه الاخير رحم الله على عبدالقيوم الذى زاملته عندما ضمَنا مكتب واحد بمؤسسة الدولة للسينما في مطلع حقبة ثمانينات القرن الماضي ، كما جاورته فى مدينة الدوحة ردحا من الزمن . نسأل الله أن يتقبله قبولا حسنا ، وأن يرحمه رحمة واسعة ،
عبدالرحمن نجدي

Post: #18
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: يحي قباني
Date: 06-17-2020, 12:05 PM
Parent: #17

اليوم سالتقي بشير عبد القيوم ان تيسر الامر يا عادل

كل ما اجلس معه ارى فيه روح و جمال و طمأنينة علي عبد القيوم ...

كان مفردا فريدا في كل شي ... رحمه الله ...


Post: #19
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: ABUHUSSEIN
Date: 06-17-2020, 12:13 PM
Parent: #18

تحياتي ليه و سلامي و للعسولات .... 💗

Post: #20
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: جمال ود القوز
Date: 06-17-2020, 12:35 PM
Parent: #19

موجود يا قباني لكن أصبح نادر ما زي زمان
الناس امكانياتها تعبت شديد والفلس جاب ليها نفسيات
أصبح الفلس هو سببها الأغلب أن لم يكن الأوحد ..
عروس الزار لازم تكون مرطبة عشان تدفع
أعتقد الزار جاي من الحبشة ومن أمهرا تحديدا
عشان كده بتلقاهو في أماكن بسموهو الأمهري
منتشر في مصر المغرب والخليج العربي واليمن
جانا متين دي صعبة لانه قديم شديد
بيكون تطور لي عادة وثنية عقائدية افريقة
فما جانا من ناحية افريقيا الغربية أو الجنوبية
ولا جانا من تال الشمال لانه نحن الوديناهو مصر
ولا حتى مجتمعنا السوداني القديم هو من أفرزه
المنشأ اعتقد حبشي صرف

الاغنية الاشهر للزار السوداني
اللول اللول يا لوليه بسحروك يا لولا الحبشية ..
ويقولوا ليك دستور - دستور - دستور
ثم تبدأ الطلبات وأغلبها بتكون في اللبس والرقيص
والجبنة والبخور كل شوية تطلب طلبات شكل
ثم الذبح وشراب الدم وشراب قزاز أبوحميد ههههه
وبخبخة البرنجي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يا أبو حميد الجن براهو القزايز دي جواها دوا ركوب الجن ذااااتو ..




Post: #21
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: Ahmed Yassin
Date: 06-17-2020, 01:12 PM
Parent: #19

قباني ..الرهيب

Quote: الدقلاشي ده شنو يا فنان

الدقلاشي اصلا ايقاع سريع وخفيف خاص بالمديح زي مدحة حاج الماحي(اسد الله الضرع)
ايقاع الزار .طبول( مكتومة) ودفوف و.. رق.. وصاجات .. الايقاع بيكون سريع وعنيف
ورقصه حار.. و( ست الزار) هي البتقود الايقاعات دي وهي الوسيطة بين( الملبوسة) و( الاسياد)
وهي البتتولى ( مفاوضات) الصلح المضنية وتنفيذ طلبات الاسياد حتى يتم الصلح
ومخرح فيلم ( ستموت في العشرين) في مشهد الزار اختار بذكاء ايقاع جميل جدا وسريع
وقدر ( يعيش) المشاهد وينقله الى اجواء الزار مع حركات ورقص الممثلة اسلام
واصلا يقال مسمى ( الزار) هي كلمة نوبية قديمة من ( الزيارة) وتدل على ( زيارة الاسياد)

Post: #22
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: Amira Hussien
Date: 06-17-2020, 01:55 PM
Parent: #1

الزار لسه موجود وزى اى شى اخد أشكال اكثر حداثة ونظام وكل مدسترة بتعمل زارا حسب وضعها الاجتماعى وحالتا المادية ،فى واحدات بيعملو فى بيوتهم وده بقى نادر جدا واخريات وديل بيكونو خايفين من ردة فعل الناس الحولهم كالابناءوالازواج وحتى الجيران ديل بيعملو فى بيت شيخة الزار ، وحتى الشيخات زاتم درجات ، فى بحرى من الشهيرات شيخة ليلى فى الحلفايا ، وبت ضلو فى ديوم بحرى .
الزار ممكن يكون يوم واحد وده بيسموا يومية وممكن تلاتة ايام وممكن اسبوع يخيل الاخير ده اسمو كرسى.........
والمزيورة بتبدا اول شى بى فتح العلبة وده بيكون بتحضير ميز صغير مكون من قهوة وسيجار وفشار والخ وتقوم شيخة الزار بتبخير المريضة بى بخور الظار وتعطيرا ، بعد فتح العلبة ممكن تمشى اى بيت زار تتبخر ، الى تصل مرحلة النزول ، وممكن بعد فترة تعمل زارا الخاص فى بيتا او فى بيت الشيخة

Post: #23
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: Asim Ali
Date: 06-17-2020, 02:10 PM
Parent: #22

زمان جارتنا اسمها -الله معانا - فى الحله كانت شيخه زار وبيتها دايما مدور لغايه ماسكن جارها بالحيطه كوز من قيادات المؤتمر الشعبى الكبيره الان .المهم عاكسها لغايه ماوقفت نهائى

Post: #24
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: يحي قباني
Date: 06-17-2020, 02:43 PM

Quote: بي دستوركم
سلام وتحايا ..العزيز جدا قباني وضيوف البوست
،
دخلت بلا ميز وجابني خيتي
،
ما بقدر اكمل الڤيديو بالليل ده

الأيام دي في موجة عامة في المجتمع و بين الشباب..اغاني وقروبات
ولمات وجبنات..وانشغال بالموضوع ده لدرجة
فضول ولا فراغ ولا هروب..ما بعرف
،
ولي عودة بإذن الله

تماضر يا شاعرة ...

ههه اها كملتي الفيديو ...

اضيفي للفضول و الفراغ و الهروب ... الاحباط الاصابهم مدة 30 سنة ...

منتظرنك تاني ...

Post: #25
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: Amira Hussien
Date: 06-17-2020, 02:55 PM

فعلا الكيزان ربوا ليهم الطفاش طوالى كاشينهم

Post: #26
Title: Re: الزار في السودان ..
Author: يحي قباني
Date: 06-17-2020, 02:57 PM
Parent: #25

Quote: سلامات ياباشمهندس

معظمنا عايشنا الظاهرة ومازلنا مبهورين

هناك دراسات كثيرة تناولت الأمر بمعمق

ربما يحتاج البحث عنها لمجهود

ولكنها اذا تمكنا من العثور عليها ربما تساعدنا في فهم جانب مهم من عاداتنا القديمة الصالح منها والطالح

الزار أو الظهر من العادات المسكوت عنها في السودان

دعوة لكل علماء النفس وعلم الاجتماع في البورد لرفد البوست بآرائهم في الموضوع


و اضم صوتي معاك يا ابو علي ...

و الدعوة لعلماء النفس و الاجتماع للفائده ...