هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمهم ترامب الارهاب

هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمهم ترامب الارهاب


06-01-2020, 10:15 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1591046131&rn=5


Post: #1
Title: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمهم ترامب الارهاب
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-01-2020, 10:15 PM
Parent: #0

10:15 PM June, 01 2020

سودانيز اون لاين
علي عبدالوهاب عثمان-جدة
مكتبتى
رابط مختصر



بعد تغريدة ترامب :

“إلى رؤساء البلديات والمحافظين الديمقراطيين. هؤلاء الناس هم
الأناركيون. اتصلوا بالحرس الوطني لدينا الآن. العالم يراقبكم ويضحك عليكم وعلى النائب جو.
هل هذا ما تريده أميركا؟ لا!!!”.

بدأت اهتم بهذا المسمى ( الانكاريين )

عندما قرأت عن الانكارية فهمت من سياق التعريف أنه المجتمع المنضبط ذاتياً
بدون قوانين دولة أو سلطة أو شرطة



Post: #2
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-01-2020, 10:16 PM
Parent: #1

ووفقا لكروبتكين: فإن “الأناركية” هي اسم يطلق على مبدأ أو نظرية الحياة والسلوك الذي يتم بموجبه تصور المجتمع بدون حكومة،
ويشير إلى أن الوئام في المجتمع الذي يتم الحصول عليه ليس من خلال الخضوع للقانون، أو من خلال الطاعة لأي سلطة،
ولكن من خلال الاتفاقيات الحرة المبرمة بين المجموعات المختلفة الفاعلة في المجتمع، ومن خلال الجماعات المهنية، التي
تم تشكيلها بحرية من أجل الإنتاج والاستهلاك، وكذلك من أجل تلبية مجموعة لا حصر لها من احتياجات وتطلعات الناس”.

Post: #3
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-01-2020, 10:18 PM
Parent: #2

بعد هذا التعريف رجعت بذاكرتي مباشرة الى مجتمعنا في الجزر المغلقة في الشمال

هل نحن كنا أناركيين في ذلك الزمن البعيد من حيث الامن المجتمعي وقلة الجريمة بل ندرتها
فالاناركية مطابقة (( للتربالية)) لها قوانين غير مكتوبة بل اصبحت موروثة مع طول مدة
الممارسة .. ثم تطور الى قانون العيب الذي اصبح ضابط ذاتي ورادع في بؤرة اللاشعور لافراد
المجتمع ..

حدود الاراضي بالنسبة للسواقي كانت محددة بمصطلح (كيل) أو الحدود ولا يمكن لأحد أن
يعتدي على أرض الاخر ولا تصادم

امتداد السواقي وحق الساقية داخل مياه النيل كانت محددة بسلوك متوارث وعندما
تظهر جزيرة داخل النيل كانت هناك مقاييس وأبعاد معروفة تتم عن طريقها تحديد ملكية
الجزيرة أو تبعيتها للساقية .. لأن لكل ساقية حق في النيل كما المياه الاقليمية اليوم
حتى الاجواء كانت محظورة ليست هناك طائرات ولكن عدم رمي الحجارة في اجواء الساقية
الاخرى حتى لاصطياد الطيور أو بهدف الحصول على التمر ( المجال الجوي )

Post: #4
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-01-2020, 10:19 PM
Parent: #3

لم يكن احد يتجرأ على السرقة سواء كانت محاصيل أو بهائم أو مال .. كان الناس ينشرون
التمر في العراء بدون رقيب كان يمكن للشخص ان يأكل منه ولكن لا يمكن أخذه للبيع وإلا
كان العيب الذي يلازم الشخص حتى أحفاده وبنفس الطريقة ( قيساب ) المحاصيل
الفول والقمح والذرة والبصل .. الخ كان القيساب في فضاء مفتوح بعيد عن البيوت في السواقي
بدون أي رقابة او حراسة .. فقط محروسة بالعيب ..

الشراكات بين المزارعين في الساقية والواحدة كانت معروفة والمكاييل والموازيين والتراتب
الوظيفي في الساقية من الصمد الى الاروتي .. والشراكة في النخيل والمحصول

كان هذا السلوك مأصل رغم عدم الحرص الشديد على الجانب الديني كالعبادات مثل الصلاة
ولكن كان الحرص على صيام رمضان لأن عدم الصيام كان يدخل أيضاً في جانب العيب
فكانت وصمة لا تفارق الشخص وحتى احفاده بعبارة نوبية ( رمدان كل ) أو (فاطر رمضان)
لأن تحمل الجوع والعطش وغيرها دليل على الرجولة والصبر والقوة

Post: #5
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-01-2020, 10:20 PM
Parent: #4

الاعتداء الجسدي كان محرم قطعاً وخاصة بالسلاح لم نشاهد يوماً الآباء أو الأجداد يحملون
سلاح ( سكين ضرا ع او سيف أو حربة ما عدا عصا يتوكأ عليها كبار السن) على مدى السنوات
لم نسمع بحادث قتل أو اعتداء مسلح

رغم أن تناول كؤوس( العرقي أو دكاي والنبيذ ) كانت متاحة وعادية جداً وغير محظورة
إلا لمن لا يستطيع تحمل تبعات الشراب ومن الضوابط السلوكية المكتسبة بالفطرة عدم التحرش
بالجنس الآخر حيث كان من أكبر وأعظم العيوب فكان الشخص مهما شرب وكان خارج السياق
كان لديه وعي غريب بعدم التحرش بالجنس الآخر .

أذكر اننا لم نكن نشاهد أي بوليس او عسكري أو مسئول حكومي وخاصة داخل الجزر ولا أنسى
ذلك اليوم الذي خرجنا فيه من الجزيرة الى الشرق لاستقبال الحكومة .. فكان الحاكم العسكري
للمديرية الشمالية محمد المجذوب حامد .. أول مرة بالنسبة لي اشاهد عسكري ..

Post: #6
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-01-2020, 10:22 PM

ويحكي أهلنا أن رجلاً كان قد سرق كمية من التمر وعندما ذهب لتاجر محاصيل عرف ان
هذا التمر مسروق لأن الناس يعرفون من نوع التمر صاحبه ومن أي ساقية .. فما كان
من الرجل إلا أن فارق البلد حلفا التي كانت عاصمتنا في ذلك الزمان وقيل أنه عاد بعد سنوات
طويلة وبعد ان اصابه الكبر .. واثناء نزوله من اللوري بالضفة الشرقية تناهى الى سمعه
(( الزول ده من سنة سرق تمر ما رجع تاني )) فما كان من الرجل إلا أن يواصل رحلته
لأن لا مكان له في ذلك المجتمع

Post: #7
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-01-2020, 10:24 PM
Parent: #6

وأجزم ان هذا السلوك راسخ لدى الكثيرين في الوطن على امتداده
وأنا اتيت مثال لمنطقتنا لأننا لم يكن لدينا تواصل أو معرفة بالاخرين
وأقصد أننا كنا أهل الجزر والقرى النائية

Post: #8
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: ABUHUSSEIN
Date: 06-01-2020, 10:53 PM
Parent: #7

حبيبنا ابو علوة سلام
الكلمة اللي بكرر فيها طرمبة anarchist اظن معناها من فوضى او مثيري الشغب
و شايفو وصف بيها المحتجين كتير

تحياتي

Post: #9
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: MAHJOOP ALI
Date: 06-02-2020, 06:50 AM
Parent: #8

الحبيب علي
ترامب حصيلتوا من اللغة الانجليزية لا تتعدا مفردات طالب في المراحل الاولية من التعليم الابتدائي

Quote: أن الوئام في المجتمع الذي يتم الحصول عليه ليس من خلال الخضوع للقانون، أو من خلال الطاعة لأي سلطة،
ولكن من خلال الاتفاقيات الحرة المبرمة بين المجموعات المختلفة الفاعلة في المجتمع، ومن خلال الجماعات المهنية، التي
تم تشكيلها بحرية من أجل الإنتاج والاستهلاك، وكذلك من أجل تلبية مجموعة لا حصر لها من احتياجات وتطلعات الناس”.

الجهلول ترامب راجل سطحي وفارغ وغير مؤهل انوا يكون الفه لصف اولي ابتدائي
فكيف يفهم الانكاري هي هي اتفاق حر بين مجاميع مختلفة وفاعلة

Post: #13
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-02-2020, 09:59 AM
Parent: #9

فإن “الأناركية” هي اسم يطلق على مبدأ أو نظرية الحياة والسلوك الذي يتم بموجبه تصور المجتمع بدون حكومة،
ويشير إلى أن الوئام في المجتمع الذي يتم الحصول عليه ليس من خلال الخضوع للقانون، أو من خلال الطاعة لأي سلطة،
ولكن من خلال الاتفاقيات الحرة المبرمة بين المجموعات المختلفة الفاعلة في المجتمع

=================
حبيبنا الرائع محجوب .. تحياتي
الفقرة اعلاه .. نالت اعجابي أن يعيش الانسان حسب القيم والسلوك
بدون رقابة ..
واستحضرت مجتماعتنا في السودان وقانون العيب والسلوك الراقي
والابواب المفتوحة والنفاجات وغيرها

تحياتي الحبيب محجوب

Post: #12
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-02-2020, 09:53 AM
Parent: #8

فإن “الأناركية” هي اسم يطلق على مبدأ أو نظرية الحياة والسلوك الذي يتم بموجبه تصور المجتمع بدون حكومة،
ويشير إلى أن الوئام في المجتمع الذي يتم الحصول عليه ليس من خلال الخضوع للقانون، أو من خلال الطاعة لأي سلطة،
ولكن من خلال الاتفاقيات الحرة المبرمة بين المجموعات المختلفة الفاعلة في المجتمع

===============
الحبيب أبوحسين .. تحياتي
أنا بنيت كلامي على هذا الاساس .. قرأت هذه السطور
ووجدتها مطابقة مع واقعنا ..

ناس الفلسفة وعلم الاجتماع .. حاجاتهم عميقة جداً

تحياتي الحبيب أبوحسين ..

Post: #10
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: Hassan Farah
Date: 06-02-2020, 08:52 AM
Parent: #1

يا جماعة فعلا anarchism تعنى الفوضوية:
the political belief that there should be little or no formal or official organization to society but that people should work freely together

Post: #11
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: محمد على طه الملك
Date: 06-02-2020, 09:17 AM
Parent: #10

لالا يا استاذ علي مجتمعاتنا بعيده عن هؤلاء ..
الفوضوية فلسفة قديمة بحسبوها الفلاسفة ضمن فلسفة المذهب الحر ..
وهم ينادون بالحرية المطلقة ولا يعترفون بسلطة الدولة بل فقط بقواعد كياناتهم ..
اشبه ما يكونوا بمجتمعات الغجر.

Post: #14
Title: Re: هل الترابلة كانوا (انكاريين) .. الذين اتهمه
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-02-2020, 10:03 AM
Parent: #11

فإن “الأناركية” هي اسم يطلق على مبدأ أو نظرية الحياة والسلوك الذي يتم بموجبه تصور المجتمع بدون حكومة،
ويشير إلى أن الوئام في المجتمع الذي يتم الحصول عليه ليس من خلال الخضوع للقانون، أو من خلال الطاعة لأي سلطة،
ولكن من خلال الاتفاقيات الحرة المبرمة بين المجموعات المختلفة الفاعلة في المجتمع

---------------------------------

مولانا الملك ..
بمجرد قراءتي لهذا الجزء في مقال
رجعت الى مجتمعاتنا والامن المجتمعي والسلم الفطري
آباءكم وأعمامكم العمد والمشائخ زمان ..
استحضرت عمك العمدة صلاح الدين الملك عمدتنا
كيف كان يحل المشكلة بأقل من دقائق مهما كانت
عند قراءتي ( انكاريين ) ذهبت بعيداً الى السلوك المجتمعي الراقي الذي كان سائداً
ومازال في كثير من انحاء السودان

تحياتي الحبيب الملك