Post: #1 Title: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد الفكر الأستاذ محمود بمنطقة واشنطن دي سي الكبرى Author: Azhari Baloul Date: 01-02-2020, 00:04 AM Parent: #0
Post: #2 Title: Re: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد ا� Author: Azhari Baloul Date: 01-02-2020, 00:07 AM Parent: #1
Post: #3 Title: Re: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد ا� Author: Yasir Elsharif Date: 01-02-2020, 00:52 AM Parent: #2
فوق
Post: #4 Title: Re: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد ا� Author: النذير حجازي Date: 01-02-2020, 01:13 AM Parent: #3
سلام يا حبيبنا أزهري، بالرغم إني بطلت حضور الندوات والعمل العام لقرابة العام، لكن في الأمسية دي أكيد حضور ومعي الأسرة.
Post: #5 Title: Re: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد ا� Author: Abureesh Date: 01-02-2020, 01:15 AM Parent: #3
شكرا يا استاذ ازهرى..
حضور ان شاء الله. محاضرة عبدالله ايرنست ستكون مهمة جدا بالنسبة لى.
Post: #6 Title: Re: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد ا� Author: ABDALLAH ABDALLAH Date: 01-02-2020, 02:50 AM Parent: #5
الأخ العزيز الأستاذ أزهرى بلول بالتأكيد إحياء ذكرى إستشهاد الأستاذ محمود محمد طه هذه المره لها طعمٌ خاص . وبإذن الله حضور .
Post: #7 Title: Re: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد ا� Author: بدر الدين الأمير Date: 01-02-2020, 05:37 AM Parent: #6
مازال حيا بفكره وتلاميذه ومحبيهى
Post: #8 Title: Re: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد ا� Author: Mannan Date: 01-02-2020, 07:32 AM Parent: #7
سلام احبابنا ومريدي شهيد الفكر محمود الخصال ... استسلمنا لنزلات البرد ولم نتمكن من الخروج للإحتفال بأعياد الميلاد والاستقلال والذكرى الاولي لثورة ديسمبر العظيمة التي تنبأ بها الاستاذ الشهيد قبل 34 عاما وتحققت نبوءته ... سنكون حضورا بإذن الله في هذه الذكرى العظيمة لشعورنا بأن النبوءة التي انتظرناه بشوق قد تحققت وأن روح شهيد الفكر ستحلق فوقنا جميعا واليكم مقطع من قصيدة المناحة الكوشية والتي ذكرت فيها الاستاذ وبعض شهداء الفكر والحق في عام 1989 مستبطنا نبوءة الاستاذ محمود رحمه الله في الخالدين والذي أنشأنا في ذكراه السادسة في عام 1991 المنظمة السودانية لحقوق الانسان بواشنطن :وبدأنا في تعرية نظام الإرهاب الإسلاموي ونحن على يقين بأن نهايته آتية لا ريب فيها ولكن بعد أن يذوق السودان الويل كما قالت النبوءة ثم يجتثون من تراب السودان اجتثاثا... رحمك الله يا محمود الخصال
هجمَ التتارُ ولم تفرخْ في الديارِ إوِزّةٌ أوعمَّ نيل ويّحي على السودانِ زاغَ من المدارإلى الفراغِ بلا وداع أو عويل والناسُ ما برزوا لسارقه وما امتشقوا الصقيل ويّحي على حلفا .. على شجر النخيل أبكى على نفسى .. على الصمت الطويل أبكى على ام درمان أم أبكى هوى عزة الخليل؟ يا حسرتى ! أبكى على من يا ترى! أبكى على ذاك الذى ترك البلاد مهاجرا أم من قضى خلف السجون مثابرا من دكَّ عرش الظلم هزَّ منابرا ومن استمات على المبادئ صابرا أبكيهُ محمودَ الخصالِ وثائرا من سار نحو الموت عملاقا وحلق طائرا أبكى على من يا تُرى! أبكى على أُسد الشَرَى أبكى على المكِّ العظيم إذ اِنبرى ركل المهانةَ وازدرى حرقَ الدخيلَ بجيشه لما افترى أبكى على سككِ الحديدِ وعطبرة أبكى على وطن تمدد فى الثرى متسربلا بجراحه حتاّم يشكو للورى!***
أسف المقال بقى مشتح ومشرور فاضطررت لتعديله عدة مرات لأني طولت من الكتابة في المنتديات منان
الأعزاء دكتور ياسر والإخوان النذير و محمد عثمان وعبدالله وبدرالدين والسفير نورالدين منانجزيل شكري على مروركم ومشاركاتكم و لنحيى معا ذكرى شهيد الفكر الأستاذ محمود...لقد أبدع الشاعر الجمهوري العوض مصطفي حين قال: الموقف أكبر من شعري الحزن الرابض في صدري و الغافل من بالذكر أفاق من قبل العاشرة المعلومة أشعل ذكرا في الأفاق يملؤني فخرا هذا الشامخ يفتح دربا للإطلاق إن ما أشتاق لهذا الصابر في البأساء فلا أشتاق المؤمن بالشعب العملاق الباذل للروح الغالي و المطلق من قيد الإشفاق يكفيني أني عشت زمانا كان له طعم و مذاق يكفيني أني كنت جليسك رغم شعور الابن العاق
Post: #10 Title: Re: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد ا� Author: Osman Musa Date: 01-02-2020, 05:40 PM Parent: #9
اخي العزيز استاذ ازهري سلامات و كل عام وانت بخير . القومة في الذكرى ال 35 لاستشهاد الهمام .
سلام ياالنذير وطاب يومك في داخل مجتمعنا الجمهوري لانستعمل صفة الشهيد للأستاذ محمود وإنما نقول الأستاذ محمود، ولكن عندما نكتب أو نخاطب المجتمع الخارجي فإننا نقول شهيد الفكر الأستاذ محمود، أو الشهيد الأستاذ محمود....يقول الأستاذ محمود إن الحي مع الله مابموت إطلاقا وإن من يموت عنده غفلة في حياته..يقول الله سبحانه وتعالي: "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ." النبي صلى الله عليه وسلم حي وموجود، وقال أنا جليس من صلى علي....الأستاذ محمود قال في جلسة كانت مخصصة لتعريف الموت، :" الموت عند الصوفية هو توقف القلب". وكما تعلم أخي النذير فإن التعريف الطبي للموت هو توقف العقل. تعجبني هذ الأبيات للشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي: فذاك الأقدسى إمام نفسى يسمى وهو حي بالشهيد وحيد الوقت ليس له نظير فريد الذات من بيت فريد لقد أبصرته ختما كريما بمشهده على رغم الحسود كما أبصرت شمس البيت منه مكان الحلق من حبل الوريد لو أن النور يشرق من سناه على الجسم المغيب في اللحود لأصبح عالما حيا كليما طليق الوجه يرفل فى البرود
ورد في كتاب طريق محمد للأستاذ محمود محمد طه مايلي: خاتمة: أما بعد فهذه طريقة مُحمّد، وهي طريقة الطرق - هي النهر الذي فيه تصب جميع الخيران - وهي البحر الذي فيه تلتقي الأنهار.. لقد كانت طريقة مُحمّد عبادة بالليل، وخدمة بالنهار.. خدمة لله بالليل، وخلوة به ومناجاة له بحديثه، على تقلب وسجود.. وخدمة لخلـق الله بالنهـار، وبراً بهـم، وكلفاً بتوصيل الخيـر إليهـم، في محبة وفي إخلاص وفي إيثـار.. وبهذا وذاك تصبح حياة الحي كلها عبادة.. وهذا هو مراد الله من العبادة حين قال ((وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)).. وطريقة مُحمّد جماعها هذه الآيات: ((قل إنني هداني ربّي إلى سـراط مستقيم، ديناً قيماً، ملّة إبراهيم، حنيفاً، وما كان من المشركين * قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين * لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا أول المسلمين)) كل شيء فيها لله.. معاملة للحق في الحق، ومعاملة للحق في الخلق.. وهذا ما عناه المعصوم حين قال ((الدين المعاملة)).. ثم أما بعد، فإن هذه دعوة إلى الله، داعيها مُحمّد، وهاديها مُحمّد.. وهي دعوة وجبت الاستجابة لها أمس وتجب الاستجابة لها اليوم، كما وجبت أمس، وبقدر أكبر، إذ الحجة بها اليوم ألزم منها بالأمس.. ((قل إن كنتم تحبون الله فاتّبعوني يحببكم الله)) وإلا فلا.. يا أهل القرآن، لستم على شيء، حتى تقيموا القرآن.. وإقامة القرآن كإقامة الصلاة، علم، وعمل بمقتضى العلم.. وأول الأمر في الإقامتين، اتّباع بإحسان، وبتجويد لعمل المعصوم.. أقام الله القرآن، وأقام الصلاة، وهدى إلى ذلك البصائر والأبصار، إنّه سميع مجيب..
وعجز السؤال الخاص برأينا فيما إذا كان الأوان قد آن لفكرتنا أن تطبق . نجيب عليه، بكل تأكيد، أن الناس لا يمكن أن يُصلح حالهم بغير الإسلام، منذ اليوم، وأن الإسلام ما هو إلا ما ندعو إليه نحن، دون سائر الداعين.. فإن رأى الناس دعوتنا غريبة فليذكروا نبوءة المعصوم حين قال "بدأ الدين غريباً، وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء !! قالوا من الغرباء يا رسول الله؟ قال الذين يحيون سنتي بعد اندثارها" .. ليس بين الدعاة من يعرف سنة المعصوم، ويدعو إلى إحيائها، بلسان الحال، وبلسان المقال غيري، وغير أصحابي..
الأستاذ محمود محمد طه كتاب أسئلة وأجوبة-الجزء الأول- الطبعة الأولى يناير 1970
كلمة الأستاذ محمود محمد طه أمام المحكمة المهزلة - 7 يناير 1985:
"أنا أعلنت رأي مرارا، في قوانين سبتمبر 83 من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام.. أكثر من ذلك، فإنها شوهت الشريعة، وشوهت الإسلام، ونفرت عنه.. يضاف إلي ذلك أنها وضعت، واستغلت، لإرهاب الشعب، وسوقه إلي الاستكانة، عن طريق إذلاله.. ثم إنها هددت وحدة البلاد.. هذا من حيث التنظير..
و أما من حيث التطبيق، فإن القضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها، غير مؤهلين فنيا، وضعفوا أخلاقيا، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية، تستعملهم لإضاعة الحقوق، وإذلال الشعب، وتشويه الإسلام، وإهانة الفكر، والمفكرين، وإذلال المعارضين السياسيين..
ومن أجل ذلك، فإني غير مستعد للتعاون مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر، والتنكيل بالمعارضين السياسيين."
ليس للدكتور ههنا وزن، فأنت لا تكاد تدرك أنه مسلم إلا من أنه بدأ كتابه في صفحة((1)) بـ ((بسم الله الرحمن الرحيم)) أو من صفحة ((3)) حيث ورد اسم الجلالة في قوله ((الهيئة التأسيسية هي الجهة المنوط بها ممارسة السلطة الدستورية العليا، وهي مظهر السيادة التي تثبتها الدساتير للأمة من بعد الله)) ويبدو إن الدكتور شعر بأن كتابه لا يحمل برهان كونه مسلماً وكونه زعيماً لقبيل يدعي الإسلام فاحتال حتى أورد كلمة ((الشورى)) في سياق حديثه وذلك في صفحة ((21)) حيث قال ((وذلك ليضمن لها حصانة لا تضار إلا باتخاذ الإجراءات التشريعية التي تتسع فيها دائرة الشورى)) ثم احتال أيضاً حتى أورد في سياقه عبارة ((أهل الحل والعقد)) وذلك في صدر صفحة ((32)) حيث قال ((وإذا كان ذلك المواطن من أهل الحل والعقد الذين أوكل إليهم تغيير القوانين إنشاء وإلغاء وتعديلا وتبديلا جاز له ورفاقه ألا يقنعوا بالنقد السلبي)) أراد ((بأهل الحل والعقد)) أعضاء الجمعية التأسيسية . هذه هي الإشارات التي وردت في الكتاب والتي تنم على أن الدكتور الترابي مفكر إسلامي.. وقد يقول أقوام ولكن الدكتور الترابي إنما وضع هذا الكتاب لينور القراء في مشكلة مدنية، فلم يكن عنده ما يوجب الحديث عن الإسلام، ولهؤلاء نقول إن الإسلام ليس ثوباً يلبس عند مقام الوعظ ويخلع ويوضع على الرف إذا اقتضى الأمر الحديث عن أمر مدني .. وإنما هو صبغة فكرية لا تنصل عمن انصبغ بها، يد الدهر.
الأستاذ محمود محمد طه زعيم جبهة الميثاق فى ميزان: ١) الثقافة الغربية ٢) الإسلام----الطبعة الأولى-1968 (منقول من موقع الفكرة دوت أورق)
Post: #23 Title: Re: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد ا� Author: احمد حمودى Date: 01-09-2020, 12:06 PM Parent: #22
وأنا شخصيا مستعد اتبع أي إنسان كبير الإنسانية مهما كانت ملتو ما بسألو.. النتيجة الجاهزة هي القيمة.. وداك إذا كان جاء قال هو مسلم ثم أنو أخلاقو منحرفة عن الإسلام ما عندو قيمة عندي.. بل الحقيقة دا شر مكان من الإنسان المنحرف وظاهر الانحراف وما مدعي قداسة دين ولا مظهر دين.. دا منافق، وكذاب، وما بنعرف.. إذن ما في داعي في الدين، دينا، ما في داعي تقول أنو رئيس الجمهورية لازم يكون مسلم.. أضع قامتو إنت في الكمالات الإنسانية البتراها.. بعدين اي إنسان تنطبق عليو الكمالات دي يرشح نفسو ليهو..
محاضرة الدستور الإسلامي المزيف- مارس 1969م بدار الحزب الجمهوري -أمدرمان الأستاذ محمود محمد طه
كانت أمسية مميزة ومفيدة ولقد أضافت لي الكثير، وفرصة جيدة لألتقي عمر الهواري، واستمتعنا بحديثي عمر هواري وآيرنست فلقد كان حديثاً شيقاً، وتمنيتُ أن يكون هنالك منتدى ثقافي أو دار للأستاذ محمود في منطقة دي سي حتى يتسنى لنا حضور مثل هذه الندوات الشيقة كل إسبوع بدلاً من مرة واحدة في العام.
الشكر الجزيل لك أخي النذير ولحضورك من مدينة ريشموند..فعلا لقد كانت أمسية متميزة.الشكر لجميع الذين حضروا والذين منعتهم ظروفهم من الحضور... سيقوم الإخوان عمر هواري ونصرالدين هجام بنشر الفيديوهات حال إعدادهما...
تحياتي يا حبيبنا أزهري، مافي طريقة نعمل منتدى للأستاذ محمود في أمريكا؟ ونتعاون فيه كلنا من دعاة الحرية الفكرية في أمريكا، فإننا كثر، وحتى يكون في إشتراك شهري لتغطية المنصرفات، ما رأيكم في هذا المقترح.
والتحية ليك يا أزهري وكل المشاركين معك في التنظيم الرائع.
لفت نظري ذكر المتحدث الأخير لاسم الأستاذ محمود محمد طه.
Quote: #السودان #سونا| إستطلاع مواطني كاودا عقب زيارة رئيس الوزراء 15.620 Aufrufe •11.01.2020 273 23 Teilen Speichern وكالة السودان للانباء سونا 45.100 Abonnenten
Post: #30 Title: Re: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد ا� Author: ABDALLAH ABDALLAH Date: 01-13-2020, 04:22 AM Parent: #29
Quote: والتحية ليك يا أزهري وكل المشاركين معك في التنظيم الرائع.
بالفعل كان لقاءاً رائعاً وكانت قمة الروعه حدبث الأستاذ عبدالله ايرنست والذى تحدث بإسهاب عن الأستاذ محمود محمد طه والذى كان السبب الأساسى والمباشر له بأن يعتنق الديانه الإسلاميه ويلازمه عن قرب فى أمدرمان لمدة ثمانِ سنوات , ( لإن يهدى الله بك نفساً واحدةٍ خيرٌ لك من حُمر النعم .) يسعدنى دائماً لقاء الأخ والصديق القانونى مستر كنيث ليبرستين والمواظب دوماً لحضور هذه المناسبه السنويه فى واشنطن فله معزه وتقدير خاص للأستاذ محمود محمد طه . التحيه لك أخى الأستاذ أزهرى بلول .
Post: #31 Title: Re: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد ا� Author: Kostawi Date: 01-13-2020, 10:31 AM Parent: #30
الأعزاء النذير ودكتور ياسر وعبدالله ونصرالدين شكرا للمرور والإشادة بالذكرى... والشكر للموثق نصرالدين هجام والذي يجود بوقته دوما..يا دكتور ياسر الرجل في الفيديو و الذي تحدث عن الأستاذ محمود وكذلك تحدث عن ترجمة القرآن للغته المحلية ذكرني بأهمية المنابر الحرة...من ضمن الأسئلة التي طرحت في الذكرى كان هناك سؤال من الأخ عبدالله بابكر أركماني عن دور الجمهوريين بصفتهم الجماعة الوحيدة القادرة على هزيمة الإخوان المسلمين فكريا...من جانبي فإني أتمنى أن يقدم تلفزيون السودان برامج تتيح لجميع الأحزاب تقديم ما عندها من أفكار وأن يتم نقاش هذه الأفكار.. الأخ النذير لم نفكر في خلق منتدى بصورة رسمية وذلك لأننا على تواصل دائم مع أصدقاء الفكرة الجمهورية..
أخى الأستاذ أزهرى بلول هل من الممكن إيراد سيرة ذاتيه تفصيليه للأستاذ عبدالله أرنست ليتسنى لمن لا يعرفه أن يتعرف على هذا الأستاذ الأمريكى الأصل وغيره من الأساتذة الأمريكان الإجلاء كيف تعلقت قلوبهم حباً بالأستاذ محمود محمد طه وكيف كان لهم سبباً ودافعاً أساسياً بأن يعتنقوا الدين الإسلامى بقناعه ويتمسكوا به دون سائر الأديان .
سلام أخي العزيز عبدالله تجد أدناه سيرة بروفيسر عبدالله إيرنست...
Dr. Ernest Johnson is a professor of Multi-Cultural Studies in the Equity and Social Justice Department at Shoreline Community College, and is adjunct faculty in the American Ethnic Studies department at the University of Washington. He earned his Ph.D. from the University of Washington Department of Linguistics and in 1984 his M.A. from the University of Khartoum (Institute of African and Asian Studies). He has taught and lectured at over a dozen community colleges or universities over the past 30 years in various subjects such as ESL, multicultural and ethnic studies, linguistics, and African American history. He has studied eastern philosophy and Sufism , while working on self-improvement, and formerly practiced tai chi, chi gong, yoga and the methodology of the holy prophet Mohamed. Dr. Johnson embraced Islam in 1975, and has been a lifelong student of Al Ustadh Mahmoud Mohamed Taha, since initiating his study and practice while living in the Sudan between 1977 and 1986.
Post: #35 Title: Re: الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد شهيد ا� Author: ABDALLAH ABDALLAH Date: 01-24-2020, 05:03 AM Parent: #34