فيلم الكنز ج1مغالطات تاريخية ونهاية عبثية!!! كتبه الأمين مصطفى

فيلم الكنز ج1مغالطات تاريخية ونهاية عبثية!!! كتبه الأمين مصطفى


09-24-2023, 03:11 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=505&msg=1695564680&rn=0


Post: #1
Title: فيلم الكنز ج1مغالطات تاريخية ونهاية عبثية!!! كتبه الأمين مصطفى
Author: الأمين مصطفى
Date: 09-24-2023, 03:11 PM

03:11 PM September, 24 2023

سودانيز اون لاين
الأمين مصطفى-السودان
مكتبتى
رابط مختصر




الفانتازيا التاريخية لاتحلل لكاتب السيناريو ان يبث معلومات تاريخية خاطئة لأجل مشاعر وطنية او إرضاء لجهات الإنتاج و التى وراءها رقابة وربما جهاز المخابرات !!!
الفيلم هو إعادة إحياء لتاريخ الشعب المقهور على مر السنين والأجيال تعبيرا عن رضوخ واضطهاد منذ تشكل هذا الخليط الذى انتهى إلى هذا المصر الذى هو موطن الحضارة الأولى فى تاسيتى إلى الحضارة الكوشية ثم الهكسوس والفرس والرومان إلى الإسلام إلى المماليك ثم الفرنجة والأتراك إلى ثورة نجيب فى يوليو التى كانت اول تحرير منذ وقوع هذا الخليط فى الولايات الاستعمار منذ قرون عديدة !!!
الفيلم اعتمد على الحشد والابهار فى الصورة فى ما يشبه مسرحيات المجنون وكليوباترا ومسرح الكسار الذى ابتدأ فن الأوبريت فى محاولة إنتاج ومحاكاة الأوبرا ان كان له قلب أو دليل وهو أيضا إعادة للحرافيش وارابيسك فى محاولة لإعادة البحث عن هوية هذا الخليط وارث الحضارة بالمجاورة والشتات فقط وتلفيق الأكاذيب التى تمرر عبر السيناريو فى خبث ولؤم لتثبيت التاريخ الزائف لخليط الشتات بلا هوية !!!
+حتشبسوت فى حوار مع عشيقها تقول له ومن هى حبيبتك هل هى *من العامة من النوبة• !!
“لأنني كتبت كثيراً عن أهل النوبة وعن تاريخهم العظيم، وأنهم أصل الحضارة الفرعونية، وأن ملوكنا وملكاتنا الجميلات المحندقات نوبيات ـ فيما عدا نفرتيتي فتبدو انها من أصول غير مصرية، أما (حتشبسوت) ونفرتاري وتيتي حماة اخناتون وغيرهن فمن( النوبة). وأنا أرى أن حماة اخناتون هي صاحبة أجمل شفتين في تاريخ مصر الفرعونية وأجمل أنف أيضاً، أما الوجنات فهي بارزة وهذا يدل على أصلها الأفريقي، ،،انيس منصور،،،
لا يمكن ان يصل كاتب هذا السيناريو المغمور إلى نصف أرباع كتابات المؤرخ والفيلسوف انيس منصور الذى عاش زمانا فى أقصى جنوب السودان فتعلم الحيادية والنزاهة فى كتاباته واعتبر ان كل التاريخ فى وادى النيل هو انتاج النوب الذين هم سكان هذا الإقليم منذ الأزل وينحصرون فى المنطقة من مقرن النيل إلى الجيزة اما منطقة الدلتا فكانت مستنقعات تعج بالتماسيح فهى بلا أثر فى التاريخ القديم !!!
ان ملوك حضارة وادى النيل منذ تاسيتى إلى توحيد الممالك فى الجنوب والشمال عبر( نارمر مينا نعرمر) هم من أصل واحد ومركزهم فى الجبل المقدس جبل البركل حيث كان يتم التنصيب وفى معابد الكوة بالقرب من دنقلا إلى الكوة على ضفاف النيل الابيض التى أرخت للإنسان الاول ومعها منطقة الشهيناب شمال ام درمان ثم جاءت مكتشفات البدارى والفيوم فى مراحل متأخرة فى حضارة العصر الحجرى!!!
(الاله آمون علي الرغم من ظهوره المتأخر في مصر الا أن قدماء المصریین یعتقدون أن آمون هو اول اله ظهر علي
الوجود (اله الخلق) وأنه كان مقیماً بجبل البركل)!!!!
+حتشبسوت تقول لا يجب قتل ابن ملك كوش الاسير بل يجب تعليمه من علوم الحضارة المصرية :!!!
(مجلة العلوم الانسانیة مجلد 18) 3 (2017
274
SUST Journal of Humanities Vol.18.No. 3 september (2017)
ISSN (text): 1858-6724 e-ISSN (online): 1858-6732
الدیانة الكوشیة النوبیة هي اساس الحضارة في وادي النیل وهي من اكبر المؤثرات علي تطور الحضارة وخاصة
في وادي النیل بعد الموقع الجغرافي والمناخ. لولا المعتقدات الدینیة لما عرفت حضارة وادي النیل بناء الاهرامات
والمعابد والقصور والتماثیل التي تخص الملوك والالهة ، وبذلك تطورت حضارة وادي النیل علي اساس الدین
وتقالید دیانة الالهة المتعددة. الاله آمون هو اعظم اله عرف في وادي النیل ، لقد أصبح من الثابت ولا یختلف
حوله اثنان و أن البلاد التي انتشرت فیها عبادة آمون وسادت فیها لفترة طویلة هي مصر والسودان (سامیة
2005م ،189 .(فالدراسة التي اجرت مؤخراً علي اثار حضارة المجموعة الاولي في منطقة قسطل اثبتت وجود
درجة عالیة من التنظیم السیاسي والرخاء الاقتصادي ، وهذا یدعو الي الاعتقاد بوجود ممالك نوبیة قویة لبس
ملوكها التاج الابیض واتخذوا صقر حورص الشهیر رمزاً لهم ، وذلك قبل زمن طویل من رصفائهم الفراعنة في
مصر العلیا ، وفي تلك الحقبة لم یعرف وادي النیل الكیانات البشریة المتطورة (مجاهد2012م ،261 .(كما لم
تكن للإله آمون مكانة مرموقة بین كبار الالهة في بدایة التاریخ المصري، وكل ما عرف عنه في عهد الدولة
القدیمة یقتصر علي ذكره ثلاثة او اربعة مرات في نصوص اهرامات الاسرة الخامسة ، وفي فجر الدولة الوسطى)
+تحتمس يقول يجب محاربة الملك الكوشى المتمرد كما زعم الكاتب :
(وقصة تحتمس الرابع والد امنحتب الثالث في لوحة الحلم التي وجدت في
موقع ابو الهول وعلاقته بأبي الهول، وهو سلیل من الملوك الاوائل في الاسرة الثانیة عشر اي الدولة الحدیثة ،
كما أن امنحتب الثالث هو والد امنحتب الرابع (اخناتون) الشكل رقم (5 (ثم جاء الي الحكم توت عنخ آمون
الشكل رقم (6 (وهو ابن اخت اخناتون (نوریت) وزوج ابنته (كارلو200/9م ،55 .(كما یري الكتاب ان ملوك
الاسرات الاوائل مثل خفرع الشكل رقم (7 (ومنقرع، ربما یكونوا من اصول كوشیة حكموا مصر ثم عادوا لبلادهم
لجلب السلع التي یحتاجونها في تطویر مملكتهم وهذا ناتج من تمثال ابو الهول المصري الشكل رقم (8 (الذي
یحتوي علي ملامح زنجیة واضحة وكذلك تمثال الكاتب الشكل رقم (9) (سامیة 1999م ،131 .(كشف قبر
لامراءة كوشیة وابنها في الجبانة الملكیة في ضراع ابوالنجا في الاقصر یعود لفترة الاسرة السابعة عشر قبیل
حكم كاموسي ، لقد اودعت الجثتان داخل تابوت من النوع الفاخر وكانت السیدة تتجمل بحلي ذهبیة فاخرة لكن
ذویها لم ینسوا أن یدفنوا معها ستة من الكؤوس الكوشیة الممیزة مما یشیر أن لها علاقة بالأسرة الحاكمة (المرجع
السابق ،251 .(كما اشتهر الملوك الكوشیین بوضع الصلین علي جباههم (اي زوج من الافاعي)
كل هذه الحروب كانت حروب كوشية داخلية كانت قبل الطوفان لذا محاولات زج مصر وتقديمها كمنتج لهذا التاريخ محاولة يائسة لاستهداف تسلسل أحداث التاريخ منذ ظهور مصراييم بعد الطوفان فى كتابات توراتية بلا أثر هيروغلوفى او نقش او مسلة والذى نجا منه نوح اما ابنه فلا !!
_اقعد.بالفيلم المقاربة التاريخية للفترة الخاصة بتاريخ حضارة وادى النيل و التى نفث فيها الكاتب سموم ولكن ترياق التاريخ والآثار يكشف ويتابع هذه الادعاءات ويضحدها اما نهاية الفيلم فكانت انتقال من فانتازيا إلى دراما هندية تخطتها السينما منذ ربع قرن من زمان وتطور السينما فكانت عودا على بدأ إلى لغة الشارع بلا هوية لإثبات علاقة الفراغ بالمحتوى والجبانة بالحارس والمسلة بالمنجد !!!
جاء مصراييم إلى وادى النيل فى حدود 3200ق.م وهذا بعد الطوفان وحضارة النوب ممتدة من 7000ق.م فى ممالك ما قبل الأسر إلى تاسيتى ثم عهد الأسر و التى جل ملوكها من كوش فى الاسم المتأخر وتاسيتى ارض الأقواس قديما 4000ق.م !!!
،،،نسيت ان اقول لك ان بالفيلم مراجع لتاريخ الزمن الفرعونى لا ادرى اى مرجع قد عاد إليه سوى مرجع السماع من تاريخ الحضارة المصرية المنحولة ،،،،،