لماذا تحكمني إمرأة ؟! بقلم د. حامد برقو عبدالرحمن

لماذا تحكمني إمرأة ؟! بقلم د. حامد برقو عبدالرحمن


07-14-2020, 10:20 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=505&msg=1594761601&rn=0


Post: #1
Title: لماذا تحكمني إمرأة ؟! بقلم د. حامد برقو عبدالرحمن
Author: د. حامد برقو عبد الرحمن
Date: 07-14-2020, 10:20 PM

10:20 PM July, 14 2020

سودانيز اون لاين
د. حامد برقو عبد الرحمن-sudan
مكتبتى
رابط مختصر




(١)
في يونيو 2006 كتبت مقالاً تحت عنوان " هل من سودانية لرئاسة الأمم المتحدة" ؟
أقتبس منه ما يلي((المتتبع لتاريخ البشري يجد أن اكثر الناس تعرضا للظلم كانت و مازالت المرأة – ففي الحروب نصيب المرأة من التنكيل يفوق الرجل مرات و مرات ، انما الرجل وبشكل او اخر هو سبب معاناة المرأة في تلك الحروب.
اما في السلم لا تجد المرأة حقها الذي كفله لها الدين ثم القانون وذلك لجور الرجل وجبروته .
التفسير الخاطئ للدين وخاصة الدين الاسلامي و تفصيله على مقاييس منفعة الرجل من قبل بعض المتشيخين هو سبب مأساة المرأة المسلمة تحديداً.
حتى باتت هي الأخرى تظن بأنها خُلقت من أجل اسعاد الرجل - كما يعتقد و للأسف بعض الرجال وخاصة الشرقيين(أن جاز لنا أن نكون منهم).
ففي البيت فان الطفل الذكر ملك متوج و يجب أن تخدمه اخواته ليس لأنه صغير يستوجب الرحمة به أو لأنه كبير من حقه التقدير ، ليس ايا من هذين انما لأنه ذكر ولأنه ولد ( وهي تربية أقل ما يمكن وصفها بإنها اجرامية وليست خاطئة فحسب).
اما العنف الإجتماعي مثل التزويج بغير الرضا فحدث ولا حرج .
وهنالك العنف المنزلي ، ليس بالضرب بوحده ولكن بالشتيمة – وتارة بالكلمة القبيحة – وفي تلك لحظات كل ما تفعله المرأة أن تجود بدموعها لأنها اذا ما اشتكت فإنها سوف تشتكي إلي الرجل (في الغالب) - و القاضي الرجل الذي اصبح ملاذاً قد يكون هو الاخر قد عامل زوجته بتلك الطريقة قبل أن يتوجه إلي مكان عمله لينظر في قضايا انصاف المرأة وغير المرأة - والاستثناء من هذا إلا من رحمهم ربي.
النبي الكريم عليه الصلاة و السلام ، كان اكثر الناس رفقاً وصحبةً للمرأة و أكثرهم حرصاً على تلطيف البيئة العائلية. لذا كان يسابق زوجاته ليدخل السرور والبهجة إلي بيته (ص) .

نقلت إلينا وكالات الأنباء بالأمس خبراً مفاده أن سيدة مسلمة وهي المحامية البحرينية هيا بنت راشد الخليفة قد انتخبت رئيسة للأمم المتحدة لتكون الإمرأة الثالثة التي تتولى ذلك المهام - وقد سبقتها كل من الهندية فيجايا بنديت عام 1953 و الليبيرية انجي بروكس عام 1969 وهي مناسبة تبعث الفرحة.
وجود إمرأة على الهرم الاممي ولو كان تشريفياً امر بالغ الأهمية في ظل سياسة اصلاح الأمم المتحدة من الفساد. و ذلك لما عرف عن المرأة من الجدية والمثابرة والبعد عن الاختلاس والفساد المهني والمالي ولما عرف عنها من رأفة و بغض لإراقة الدماء الأمر الذي يزيد من فرص أحلامنا بعالم يسوده السلم و النزاهة.
صعود هيا بنت راشد أعلى الهرم الأممي يفرض على المرأة و خاصة المسلمة و اكثر خصوصية السودانية ( بصرف النظر عن دينها هذه المرة) الكثير من الواجبات – فالمراة السودانية مطلوب منها بعد تمسكها بدينها أن تتخلص من وضعها الماضي والحالي( مثل الخروج في حشود لتكملة العدد وتولى مناصب ديكورية و ترديد شعارات جاهزة و جوفاء من شاكلة ثورة مايو ثورة شعب او سير سير يا البشير........
أحر التهاني لأخواتي المجاهدات و المناضلات في العالم لتلك المنزلة......... إلي الامام)). إنتهى الإقتباس
(٢)
بعد خمس و خمسين سنة من انتخاب الراحلة فاطمة احمد ابراهيم (عليها و على زوجها و أخيها رحمة الله و مغفرته ) للبرلمان السوداني في عام 1965 ، كأول عربية و أول افريقية تدخل المؤسسة التشريعية.
نعم بعد ذلك السبق الحضاري الإنساني و التاريخ المشرف، و رغم نضالات أخوات و بنات و حفيدات فاطمة احمد ابراهيم منذ ما قبل الاستقلال حتى تاريخ يومنا هذا - مروراً بالثورة السودانية الظافرة و التي مثلث المرأة أحد اعمدتها ؛ جاء إرتداد القوى السياسية على لسان السيد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك بأنها اي القوى السياسية غير متحمسة أو بالأحرى رافضة لتولى المرأة منصب الوالي و غيره من المواقع القيادية.

(٣)
ما حدث كفر صريح ليس بالثورة السودانية لوحدها فحسب، انما بكل قيم العدالة و الحرية و الوفاء.
أي تراجع عن إلتزامات القوى السياسية المدنية المشاركة في الحكومة الانتقالية أو الداعمة لها تجاه مشاركة المرأة في كل مستويات السلطة ؛ مقدمة للتراجع عن كل الإلتزامات بما فيها إتفاقيات السلام و الفترة الانتقالية و التحول الديمقراطي.

لماذا لا تحكمني إمرأة .. طالما أبحث عن الكفاءة و النزاهة و الوئام ؟!



د. حامد برقو عبدالرحمن
[email protected]