حروب قبائل دارفور,, بقلم إسماعيل عبد الله

حروب قبائل دارفور,, بقلم إسماعيل عبد الله


06-01-2020, 03:12 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=505&msg=1591020734&rn=0


Post: #1
Title: حروب قبائل دارفور,, بقلم إسماعيل عبد الله
Author: اسماعيل عبد الله
Date: 06-01-2020, 03:12 PM

03:12 PM June, 01 2020

سودانيز اون لاين
اسماعيل عبد الله-الامارات
مكتبتى
رابط مختصر




على الرغم من عظم حجم جماهيرية الرئيس الأسبق جعفر نميري في أوساط المجتمعات السودانية، إلا أن عهده أرّخ لبدايات الانتكاسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في البلاد، فقد عرف عنه التخبط و التحولات المفاجئة في القرارات السياسة، منذ أن بدأ يسارياً أحمر اللون حتى انقلب على رفاق دربه و صار يمينياً صارخاً فاتحاً أبواب الدولة السودانية للجبهة الاسلامية القومية، ومن ضمن هذه الانتكاسات حله لعقد الادارات الأهلية المتين وبتره للضابط الأمين الكابح لجماح المتفلتين، وعندما تراجع عن قراره الفطير ذلك كان السيل قد بلغ الزبى، ثم جاءت إنقاذ البشير فزادت الأطيان ابتلالاً وسيّست القبيلة وجعلتها هدفاً للمزايدات السياسية، وكلكم شاهد على توشح قاعة الصداقة بشعارت مجالس شورى القبائل السودانية الحاجّة إلى قصر غردون.
لقد ذهبت الانقاذ أبعد من مجرد تحشيد القبائل واستقطابها للعشائر لكي تدعم مشروعها المأزوم، بأن خلقت شعبة لحالها بجهاز مخابراتها تعمل على إشعال الحروب بين هذه القبائل في التوقيت الذي يخدم أجندتها، لقد قتل آلآف الناس وما يزالون يقتلون في إقليم دارفور بتدبير أمراء الحرب في الخرطوم، ولم ينتبه أحد للموت المجاني الذي فتك بالقبائل التي ترعى الأبقار والأغنام والإبل، وتربي الخرفان التي يتسابق لشرائها المواطنون في أعياد الأضحى في مدن السودان وعواصم دول المهجر، فواحدة من إشكالية العقل المركزي أنه يريد أن يستطعم لحوماً طازجة ذات جودة عالمية عالية، وفي ذات الوقت لا يكترث لأرواح الرعاة القائمين على تربية هذه الماشية الذين يموتون (سمبلا).
لقد دفعت دارفور ثمناً غالياً من مهج بنيها وأرواح بناتها جراء الاقتتال الذي تديره أفكار النخب المركزية من أبراجها العالية التي بناها عبد الرحيم (اللمبي)، هذه النخب التي اعتادت على نفث دخان سيجارها من على شرفات العمارات السوامق، غير مكترثة لملايين القتلى والجرحى الذين سقطوا بسبب أفكارهم المسمومة والقاتلة، فقد شهدت فترة حكم البشير أسوأ حالات الانفلات الأمني في ربوع إقليمنا الحبيب، وهذا العسف والتعامل المتوحش مع هذا الاقليم منبعه شيء واحد، هو اجترار حكام السودان الحديث لذكريات الماضي البعيدة المرتبطة بالثورة والدولة المهدية، يقال أن علي عثمان إبّان سطوته العظمى أوصى عشيرته الأقربين بأن يظل فتيل الحرب مشتعلاً في دارفور، وعندما اعترضه أصحاب الضمير الحي من رهطه وأهله، ذكّرهم بما فعله الأمير محمود ود احمد وجيشه في المتمة، هذه هي العقلية التي سيّرت دولاب الحكم في السودان منذ العام الأول لأستقلال البلاد.
عدد الذين ماتوا أمام بوابة القيادة العامة لا يمثلون ولا خمسة بالمائة من ضحايا حروب دارفور القبلية المرعبة والمرعية من قبل جهاز الدولة، لكن وكما قال صديقي الكشميري أن الفرق الوحيد بيننا وبين عملاء الأمريكان هو أن ربائب اليانكي يمتلكون الكاميرا، أما نحن فلا، وهو يقصد تلك الحادثة البشعة التي راح ضحيتها طلاب مدرسة ابتدائية، (جريرتهم الوحيدة هي أن آبائهم كانوا يقودون طائرات الموت) في كشمير، نتيجة لهجوم أسر ضحايا الأطفال القتلى الذين فجرت رؤوسهم طائرات سلاح الجو الحكومي المدعوم أمريكياً، جاء حديث صديقي الباكستاني هذا رداً على استنكاري لتلك الحادثة التي صورها لنا الاعلام العالمي بأنها جريمة ارهابية ليس لها مثيل، فبعد ان كشف لي هذا الصديق مشهد الجزء الآخر من الكوب الممتليء شكرته واعتذرت.
خبر في الذاكرة لن يزول عن عقلي الظاهر والباطن أبداً، عندما عقد مؤتمر للصلح بين قبيلتي المعاليا و الرزيقات الجارتين بمدينة مروي، كانت مخرجات المؤتمر المعلنة في ذلك الوقت عبر قناة الشروق أن الوفدان لم يتوصلا إلى إتفاق، أي أن المؤتمر الذي صرفت فيه الدولة المال والوقت والعرق والجهد راح في خبر كان, وعادي، يتحدث تلفزيون الدولة الرسمي بأن عملية الصلح قد فشلت، بمعنى آخر أن الفرسان من القبيلتين عليهما شحذ الهمم لخوض غمار المعارك الدموية الجديدة القادمة.
لن يصدقني أحد لو قلت له أن شعبة القبائل بجهاز أمن المخلوع وفي سبيل إشعال حرب بين قبيلتين، استدرجت مختلاً عقلياً ينتمي لإحدى القبيلتين ليقوم بطعن دكتورة محاضرة بجامعة نيالا، لها وضعها الاجتماعي والأدبي ووزنها الإقتصادي المميز، حتى يوغر صدور أهل المرحومة بالحقد والكراهية لكي ينتقموا من جميع أفراد قبيلة القاتل الموتور والمعتل نفسياً، لكن أهل الشهيدة كانوا أعقل من جميع حكام السودان، فتصرفهم الحكيم ذلك ينبيء عن وجود شعوب وقبائل لها أبعاد حضارية تليدة ضاربة بجذورها العميقة بعيداً في التراب (الماليه تمن),.
ألحل، ليس في البل، ولكن، يكمن في قيام صاحب الحاجة إلى حاجته، ومرحلة ما بعد البشير لا ولن تكون كسابقاتها، لقد ذهب عبد الرحيم دقلو بجيشه الجرار وحزم أمر الحرب التي دارت بين الفلاتة و الرزيقات، و ذات الأمر تم بذهاب عضو مجلس السيادة كباشي إلى كادقلي، هذا هو الفرق، من قبل كان البشير يرسل اللواء الدابي لحسم مشكلة طرأت بين المساليت وبين من جاورهم، لكن اليوم سوف لن يحك جلودنا إلا أظفارنا، ولن نسمح لأي كان لأن يأتي ليصلح ذات بيننا.

إسماعيل عبد الله
[email protected]