بلقيس ملكة سبأ الكنداكة سودانية – بقلم عبدالله ماهر

بلقيس ملكة سبأ الكنداكة سودانية – بقلم عبدالله ماهر


02-17-2020, 03:51 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=505&msg=1581951072&rn=0


Post: #1
Title: بلقيس ملكة سبأ الكنداكة سودانية – بقلم عبدالله ماهر
Author: عبدالله ماهر
Date: 02-17-2020, 03:51 PM

02:51 PM February, 17 2020

سودانيز اون لاين
عبدالله ماهر-الخرطوم-السودان
مكتبتى
رابط مختصر





قال الحق (طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ- النمل 1 ) ط فهى إشارة هوية وبعث طه موسى كليم الله رب العالمين فهو المهدى بعث مثانى سيدنا سليمان عليه السلام وهو خليفة الله الموعود المهدى المنتظر فى اواخر الزمان( وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ - حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ - فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ- النمل 17-19) فهذه القصة لسيدنا سليمان وهو متجول بجيشة فى ارض شمال السودان إثيوبيا فى منطقة النوبة ووصفها الله تعالى بوادى النمل وهو وادى يقع فى شارع شريان الشمال فى السودان النوبى فبعد ان تعدى منطقة البجراوية وعطبرة ومرورا بمروى مملكة نبتا الى مدينة دنقلا ترى على الناحيتين من جانبى طريق شريان الشمال بيوت كبيرة مبنية من كثبان الطين بنائها النمل ولقد شهادتها بنفسى فى سفرى الى الشمالية .

( وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ - لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ - فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ - إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ - وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ- النمل 20-24 ) فالهدهد ترحل فى شمال السودان منطقة النوبة جنوب دنقلا غير بعيد من جيش سيدنا سليمان واتى الى مملكة شيبا للملكة الكنداكة بلقيس فهى سودانية وهى على ما اعتقد كانت فى مملكة نبتا فى منطقة جبل البركل مروى لآن هنالك مدينة قديمة جدا تسمى شيبا وايضا هنالك مدينة قديمة جدا فى جنوب الخرطوم تسمى مملكة سوبا المسيحية، فإن تسمية الملكة بلقب الكنداكة كما ورد فى الكتاب المقدس فهى تطلق فقط فى ممالك إثيوبيا السودان النوبى وليس لقب الملكة بالكنداكة مشهور ولا معروف فى الحضارة القديمة الحبشية ولا اليمنية وكذلك عبادة الشمس راع ليست معروفة ولا مشهورة إلا فى الحضارات النوبية الكوشية السودانية والمصرية الفرعونية القديمة.

ويؤكد ذلك البروف / جعفر ميرغنى، مدير معهد حضارة السودان جامعة الخرطوم قائلا : في اي عصر من العصور العربية كان تنصيب النساء ملكات، كما كان يجري في السودان الشرقي قبل الملكة بلقيس او بعدها، فالملكة بلقيس اذن هي فعلا كما قرأ لغة اسمها ولقبها كتبه ( شيب بابلي كوسى) (Sheb Babele Kaesi)فهي ملكة وادي الذهب الحرة، فالشيب هو اسم الذهب كما عرفناه ولقبه المرادف ل (نوب) لذا فان شيبا الشايقية قرية بلقيس وارضها هي نفسها مملكة نبتة الشايقية المروية.

ويقول الباحث الأستاذ /عبد المنعم عجب الفيا : ان الكتب السماوية الثلاث لم تذكر اسما لملكة سبأ. اما كتاب الحبشة المقدس "كبرانجشت " فقد ذكر ان اسمها مكيدا. الا ان الملاحظة الجديرة بالوقوف عندها ان كتاب (كبرانجشت) يشير الى ملكة سبا ايضا بالملكة كنداكة. وهو يستلهم ذلك من الكتاب المقدس حيث جاء بسفر أعمال الرسل: " ان ملاك الرب كلم فيلبس قائلا قم واذهب نحو الجنوب على الطريق المنحدرة من اورشليم الى غزة التي هي برية فقام وذهب وإذا رجل حبشي خصي وزير لكنداكة ملكة اثيوبيا ، وهنا تهمنا بصفة خاصة الاشارة الى كنداكة.

فنحن نعرف ان كنداكه هو لقب ملكة مملكة مروي السودانية النوبية. ويورد مترجم كتاب كبرانجشت الى العربية في الهوامش نقلا عن قاموس الكتاب المقدس: " ان كنداكة هي الملكة التي حكمت على الجزء الواقع في جنوبي بلاد النوبة المسمى مروي، وقد اتفق سترابو وديون كانيوس ويليني ان مروي حكمتها في القرن المسيحي الاول سلسلة متتابعة من الملكات دعيت كل منهن باسم كنداكة.

الى ان عبادة الشمس كانت معروفة في مملكة مروي، ولم تشتهر عند اليمن، حيث يقول " كما ان القران انفرد دون الكتب السماوية الاخرى بذكر عبادة أهل سبأ للشمس. ونحن نعرف ان النوبيين والفراعنة عرفوا عبادة إله الشمس رع. وحسب القصة القرآنية ان قوم ملكة سبأ كانوا يسجدون للشمس: " وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله " – الآية. وترد عبادة الشمس بكتاب (كبرانجشت) ايضا. تقول ماكيدا ملكة سبا لسليمان: " نحن نسجد للشمس كما علمنا اباؤنا لأننا نقول هذه الشمس ملكة الالهة، اما الاخرون من دوننا فمنهم من يسجد للأحجار ومن منهم من يسجد للأشجار ومن يسجد للأصنام وتماثيل الذهب والفضة اما نحن فنسجد للشمس، فأنها تنضج الطعام وهي تضيء الظلمة وتزيل الخوف".

وعبادة الشمس او ما يرمز اليها، كانت معروفة ومنتشرة في حضارة مروي ما قبل التاريخ، ولم تعرف هذه العبادة في جنوب الجزيرة العربية، وأشهر المعابد في مملكة مروي كان لعبادة الشمس. أما في جنوب الجزيرة العربية اشتهرت عبادة القمر، حيث وجدت أثار عبادته في مأرب وفي نصوص المسند التي يرجع تاريخها ما قبل الميلاد. ومأرب هي المنطقة التي قيل ان بها أثار مملكة سبأ. والنقوش القديمة في هذه المنطقة تشير الى ان الإله الذي كان يعبد يسمى ب "المقة"، كما سمي بإله القمر.

تذكر معظم الروايات التاريخية القديمة أن ملكة شيبا (سبأ) قد حملت معها الى الملك سليمان الكثير من الذهب كهدايا له. والمشهور في التاريخ ان أرض الذهب هي ارض السودان القديم، ولم تشتهر منطقة جنوب الجزيرة العربية باستخراجها للذهب.

ويقول د/ أزهري مصطفى، أستاذ الأنثروبولوجيا بجامعة الملك سعود (أثبتت الدراسات والبحوث الأثرية أن الثروات الذهبية التي لا تقدر بثمن، والتي وجدت في مقابر وأهرامات ومواقع السودان القديم، إضافةً إلى الكثير مما وجد في مصر، يتوافق مع عددٍ كبيرٍ جداً من مواقع تعدين الذهب خاصةً في الصحراء الشرقية التي تقع بين نهر النيل وجبال البحر الأحمر والمسماة بالصحراء النوبية. ولقد دللت الدراسات على أن أقدم استخدام لموارد الذهب في صحراء السودان الشرقية يعود على الأقل الى نحو 3500 قبل الميلاد.

والحقيقة ان سبا ترد في الكتاب المقدس بمعنى جنس معين واسم علم مذكر واسم مكان . فهي كجنس تأتي مقرونة بكوش بحسبان ان كوش وسبأ من نسل حام . جاء بسفر الخروج من العهد القديم : و بنو حام : كوش و مصرايم و فوط و كنعان . وجاء : " و بنو كوش : سبا و حويلة و سبتة و رعمة و سبتكا و بنو رعمة شبا و ددان.اما كاسم مكان فجاء بسفر اشعياء حيث يخاطب الرب يعقوب :" لاني انا الرب الهك قدوس اسرائيل مخلصك جعلت مصر فديتك كوش و سبا عوضك.يقول الكتاب المقدس : سبا منطقة قريبة من الحبشة . لكن الربط بين مصر وكوش وسبا يشير الى ان سبأ اقرب الى مصر من الحبشة وبالتالي اقرب الى الحبشة من اليمن . فهل سبا الواردة في الكتب السماوية هي غير سبا اليمنية ؟ هل هنالك اكثر من سبأ ؟ وهل يمكن القول ان سوبا المسيحية جنوب الخرطوم عاصمة السودان اصلها هى سبأ ؟

ثم يصف القرآن لقاء ملكة سبأ بسليمان واسلامها على يديه وقالت بانها وقومها كانوا مسلمين من قبل (قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال انه صرح ممرد من قوارير الت رب اني ظلمت نفي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين – النمل 44 ) اما التوراة فتاتي فيه قصة ملكة سبا بالاصحاح العشر من سفر الملوك الاول : وسمعت ملكة سبأ بسليمان المقرب من يهوه فجاءت اليه تمتحنه باسئلة صعبة فدخلت اورشليم في موكب عظيم ومعها جمال محملة أطيابا وذهبا كثيرا وحجارة كريمة والتقت بسليمان وسالته ما كان في خاطرها فاجاب على جميع اسئلتها."وفي الانجيل وردت اشارة مقتضبة الى ذلك اللقاء مشيرة الى ملكة سبأ بلقب ملكة الجنوب او ملكة التيمن .جاء بانجيل متي الاصحاح الثاني عشر : وملكة الجنوب ستقوم يوم الحساب/الدين مع هذا الجيل وتحكم عليه لانها جاءت من أقاصي الأرض لتسمع حكمة سليمان، وهنا الآن أعظم من سليمان .