“المال مثل المكواة، يزيل كل التجاعيد” عبارة شاعرية تقفز للأوسكار

“المال مثل المكواة، يزيل كل التجاعيد” عبارة شاعرية تقفز للأوسكار


02-11-2020, 03:09 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=500&msg=1581430155&rn=0


Post: #1
Title: “المال مثل المكواة، يزيل كل التجاعيد” عبارة شاعرية تقفز للأوسكار
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 02-11-2020, 03:09 PM

02:09 PM February, 11 2020

سودانيز اون لاين
محمد عبد الله الحسين-
مكتبتى
رابط مختصر




و أنا أقرأ عرض موضوع نيل كوريا الجنوبية لجائزة الأسكار في السينما..

أجد لمسات شاعرية في قصة الأفلام ..قصص لا تتناول التقدم التكنلوجي الذي يحطم سلام المدن و البشر...

و لكنه يعود للعائلة للأسرة التي هي أصل المجتمع..و من هبنا يبدأ نسج الخيوط..

Post: #2
Title: Re: “المال مثل المكواة، يزيل كل التجاعيد” عب
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 02-11-2020, 03:14 PM
Parent: #1

كوريا الجنوبية انتزعت الأوسكار وتكسر حاجز اللغة
هذا هو العنوان

Post: #3
Title: Re: “المال مثل المكواة، يزيل كل التجاعيد” عب
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 02-11-2020, 03:15 PM
Parent: #2



بونغ جون- هو يصنع تاريخا جديدا

دخل فيلم “طفيلي” (باراسايت) الكوري الجنوبي تاريخ السينما، الأحد، كأول فيلم غير منجز باللغة الإنجليزية يفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم في هوليوود، إضافة إلى ثلاث جوائز أخرى، وهي جائزة أفضل فيلم دولي وجائزة أفضل إخراج وأفضل سيناريو أصلي.

لوس أنجلس – لأول مرة في تاريخ هوليوود، يفوز فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية بجائزة أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة، (الأوسكار) لأفضل فيلم.

وحصد فيلم “طفيلي” (باراسايت) للمخرج الكوري الجنوبي بونغ جون- هو جائزة أفضل فيلم، في الدورة الثانية والتسعين للأوسكار، التي أقيمت في وقت متأخر من مساء الأحد في مدينة لوس أنجلس الأميركية.

وفاز الفيلم الذي تدور قصته حول عائلة كورية جنوبية فقيرة تخرق صفوف أسرة ثرية بأربع جوائز، متحديا بذلك الاعتقاد السائد بأن أكاديمية فنون السينما وعلومها المانحة للأوسكار ستتجاهل فيلما آسيويا مترجما. وقال مخرج الفيلم بونغ جون- هو بعد فوزه بجائزة أفضل مخرج “ظننت أن الأمر قد انتهى ويمكنني أن أسترخي”.

لكن المفاجأة الكبرى أتت لاحقا عندما تغلب الفيلم على “1917” لسام منديس الأوفر حظا، للفوز بأوسكار أفضل فيلم، والذي اكتفى بجوائز أفضل تصوير وأفضل مؤثرات خاصة وميكساج صوت.

وكان “1917” الذي يتناول الحرب العالمية الثانية بطريقة شخصية ومبتكرة، وهو مصوّر كأنه لقطة واحدة متواصلة، حصد جوائز كثيرة في موسم المكافآت السينمائية قبل الأوسكار.

وحصد “طفيلي” أيضا جائزتي أفضل فيلم دولي، وهي التسمية الجديدة لفئة “أفضل فيلم أجنبي”، علاوة على جائزتي أفضل إخراج وأفضل سيناريو أصلي. وأتى هذا الإنجاز بعد احتفال السينما الكورية بمرور مئة عام على انطلاقتها في 2019.

فيلم "طفيلي" عن عائلة كورية جنوبية فقيرة تحتال لضمان عمل لأفرادها في دارة أسرة غنية، كمدرسين وسائق ومدبرة منزل

وقال بونغ عند تسلمه جائزة أفضل سيناريو “لا نكتب أبدا لتمثيل بلادنا، إلاّ أن هذه أول جائزة أوسكار لكوريا الجنوبية. شكرا”. وأضاف “أشعر بأنني سأستيقظ لأكتشف أنه مجرد حلم، الأمر سريالي”.

وأشاد بونغ بمارتن سكورسيزي، مؤكدا أنه كان أحد أبطال طفولته والمرشح معه في هذه الدورة، ما دفع الحضور إلى الوقوف مصفقا للمخرج المخضرم صاحب فيلم “الأيرلندي” (ذي آيرشمان) الذي خرج خالي الوفاض.

وسبق لفيلم “طفيلي” الساخر اللاذع حول التفاوت الاجتماعي أن فاز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان العام الماضي وجائزة أفضل فيلم أجنبي في حفلة غولدن غلوب. وكان أول فيلم بلغة أجنبية يفوز بجائزة الطاقم التمثيلي الرئيسية التي تمنحها جمعية الممثلين الأميركيين، كما أنه نال جائزة بافتا البريطانية عن أفضل فيلم بلغة أجنبية وأفضل سيناريو أصلي.

وقال جايسن بيشيرفيز الأستاذ في جامعة سونغسيل الكورية إن الفيلم نال استحسانا يتجاوز مجتمعا محددا “فثمة غضب سياسي مستعر في العالم بأسره يؤججه الشعور الملموس بتوسع انعدام المساواة الاجتماعية وباراسايت يلعب على هذا الوتر بفعالية كبيرة”.
المال مثل المكواة

احتفال جنوني لـ "بونغ جون- هو"احتفال جنوني لـ "بونغ جون- هو"

يتبع فيلم “طفيلي” عائلة كورية جنوبية فقيرة تحتال لضمان عمل لأفرادها في دارة أسرة غنية، كمدرسين وسائق ومدبرة منزل. وكان جميع أفراد العائلة عاطلين عن العمل في بداية الفيلم ويعيشون في شقة تحت الأرض حقيرة تنتشر فيها الصراصير من دون خدمة إنترنت في أحد أكثر بلدان العالم تطورا على الصعيد التكنولوجي.

وخلال الفيلم، سيعمد أفراد العائلة الأربعة إلى تزوير شهادات جامعية وتنظيم سلسلة من الأكاذيب ستفضي لاحقا إلى عنف مروّع في الدارة الفسيحة، حيث يعملون والتي تخفي ديكوراتها الأنيقة مجموعة من الأسرار. وفي أحد مشاهد الفيلم، تقول الوالدة “المال مثل المكواة، يزيل كل التجاعيد”.

وقال جون لي الأستاذ في جامعة كاليفورنيا في بيركيلي إن الفيلم “نجح في إظهار كيف أن الفقر والثراء متشابكان بشكل وثيق، فالأغنياء هم بمثابة طفيليات على الفقراء والعكس صحيح”.

وأتى نجاح “طفيلي” رغم الهيمنة العالمية للّغة الإنجليزية في الأفلام، ما يشكل تحديا دائما للسينمائيين العاملين بلغات أخرى خصوصا في أكبر سوق سينمائية في العالم.

وقال باو نغوين السينمائي الأميركي من أصل فيتنامي إن فوز بونغ بالأوسكار “مثال يجب أن يحتذي به مخرجون آسيويون وأميركيون جدد”. وأوضح أن “طفيلي” يستمد “جذوره العميقة من وصف المجتمع الكوري الجنوبي من دون أن يحاول إرضاء الجمهور الأجنبي”.

وتوقعت ديبورا شو أستاذة الدراسات السينمائية في جامعة بورتسمث في بريطانيا أن يفتح هذا النجاح مجالات أكثر لأفلام أخرى ويجعل “منتجين وموزعين عالميين أكثر ميلا إلى الاستثمار في فيلم بلغة أجنبية غير الإنجليزية”. وأكدت “هو أثبت أن القصة المروية بشكل احترافي ولها بعد عالمي، يمكنها أن تتجاوز حاجز اللغة”.

Post: #4
Title: Re: “المال مثل المكواة، يزيل كل التجاعيد” عب
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 02-11-2020, 03:21 PM
Parent: #3


احتفال جنوني لـ "بونغ جون- هو"