Post: #1
Title: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة نهائياً وكذلك إبعاده عن المناهج نهائياً
Author: Haytham Ghaly
Date: 01-13-2020, 06:18 AM
Parent: #0
05:18 AM January, 12 2020 سودانيز اون لاين Haytham Ghaly- مكتبتى رابط مختصر
في تقديري هذا الاجراء يحافظ على قداسة الدين واحترامه
بالتأكيد الدين ليس مادة اكاديمية حتى يدرس بهذه الطريقة العشوائية
يجب ان تكون هناك معاهد متخصصة يقوم على امرها مختصون بشئون الدين
يعملون وفق مفاهيم متفق عليها بحيث لا يدرس اي واحد فيهم وفق فهمه الخاص عن الدين
يجب ان يكون تفقيه الناس في اديانهم باشراف مباشر من وزارة الشئون الدينية لتوحيد المفهوم الديني على الاقل لتفادي الخلافات الدينية والطائفية
كلمة اخيرة ؤ كدا
ابعاد الاديان عن السياسة والمناهج ليس كفراً بها وانما حفاظاً على قداستها التي من المفترض ان لا تقبل التأويل على حسب امزجة المعلمين و الشيوخ او كل من يقوم بتدريسها
|
Post: #2
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Abdullah Idrees
Date: 01-13-2020, 07:11 AM
Parent: #1
ابعاده عن السياسة شيء ضروري جدا جدا لكن تدريس المقرر القديم ما فيهو مشكلة على ان لا يدخل في تقييم الطلاب في امتحانات النقل من مرحلة لاخرى (سادسة - تالتة - تالتة ثانوي) .
|
Post: #17
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 01-14-2020, 04:50 AM
Parent: #2
الصديق عبدالله ادريس مشكور على المرور والتعليق
لكن المشكلة هي كيفية توصيل او تدريس الدين نفسه فذلك يخضع
لفهم وفكر المعلم نفسه وبالتأكيد الكل له اراء وافكار ومفاهيم مختلفة
هنا يكمن الخطر ومن هنا ايضاً تبدأ الخلافات العقدية ثم تتطور رويداً رويداً
تجياتي
|
Post: #23
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: مدثر صديق
Date: 01-14-2020, 07:23 AM
Parent: #2
سلام
Quote: ابعاده عن السياسة شيء ضروري جدا جدا |
بعض المعلومات للناس البتطالب بأبعاد الدين من السياسية يوجد عدد كبير من الاحزاب المسيحية في اوربا كمثال : 1/ حزب الحركة الجمهورية الشعبية (Mouvement Républicain Populaire/MRP) المسيحي الفرنسي 2/ حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي الالماني 3/ (Partito Popolare/PPI) الايطالي و كذلك الحال في امريكا الجنوبية و كل الاحزاب اعلاه تقوم على صبغة مسيحة ...تزيد و تنقص من حزب الى اخر ........
|
Post: #3
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: عبدالله محمد أحمد
Date: 01-13-2020, 07:47 AM
Parent: #1
اتفق معك تماما و علينا ان نعمل بجد لتحقيق ذلك. ضربة البداية نظافة الاعلام المرئي و المسموع و المقرؤ و توظيفه لتحقيق ذلك الهدف.
|
Post: #4
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 08:46 AM
Parent: #3
Quote: ابعاد الاديان عن السياسة والمناهج ليس كفراً بها وانما حفاظاً على قداستها التي من المفترض ان لا تقبل التأويل على حسب امزجة المعلمين و الشيوخ او كل من يقوم بتدريسها
|
المحترم هيثم غالي تحدثت عن استبعاد الدين عن السياسة والمناهج فقط ماذا عن علاقة الدين بالإقتصاد كشأن عام ( الزكاة ، المعاملات الربوية ، علاقات العمل) لمن يريد ان يلتزم بأوامر الله ونواهييه في هذه المجالات العامة وماذا عن علاقة الدين بالتشريعات والقوانين العامة مثل ( الاحوال الشخصية، والميراث والزواج والطلاق، العقوبات الجنائية) لمن يريد ان يلتزم بحكم الله فيها لأنه مسلم مثلا وماذا عن علاقة الدين بنسيج المجتمع ( التكافل، نجدة الملهوف، التعاون والتشارك، ااصلاح ذات البين، نصرة المظلوم، مساعدة المحتاج، كفالة اليتامى والارامل) لمن يريد أن يتصرف في المجتمع كمسلم ماذا ستفعل مع هذه الحالات؟ وهنالك سؤال آخر انت تعلم أننا كلنا لم نكن لنعلم مفهوم عقيدة التوحيد ولا حفظنا هذا اليسير من القرآن ولم نتعلم فقه الصلاة والتيمم والوضوء والصوم والجنابة والصلاة على الميت لولا أنها كانت ضمن المنهج التربوي التعليمي في المدارس، فلو كان الإنجليز اسياد الليبرالية العلمانية أنفسهم منعوا تدريس القرآن والفقه والسيرة النبوية لكنا الآن لا نعلم شيئا عن ديننا البتة، فهل هذا هو الهدف : أن نخلق جيلا لا يعرف اي شيء عن دينه، بحجة ان من يريد الدين يتفضل يمشي المسجد، أو يمشي معهد خاص؟ هل نريد أن يكون الاسلام نسيا منسيا كما نسي المسيحيون دينهم الا حركة الصليب التي لا يفعلها الا المتدينون منهم.
|
Post: #5
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-13-2020, 09:07 AM
Parent: #4
سلامات عبد القادر فيما عدا الأحوال الشخصية ما شايف في أسئلتك دي حاجة لا بد يدخل فيها الدين وخليني أمسكن معاك بالدور 1- الزكاة: أصلاً مسألة طوعية زيها وزي الصلاة وتدخل السلطة الدينية فيها بحولها لي ضريبة 2- الربا: الدين لم يضع أي عقوبة على الربا وجعل عقابه عند ربنا 3- علاقات العمل: ما عندها دخل بالدين دي أخلاق شخصية بتتلقي عند المسيحي والملحد زي ما بتتلقي عند المسلم 4- العقوبات الجنائية: بتختلف باختلاف الظروف الزمانية والاجتماعية يعني لمن عمر عطل حد السرقة كان اجتهاد منه بدون نص واضح لكن قراره صحيح، بالإضافة لإنه في عقوبات كتيرة مافي اتفاق فيها زي حد الخمر مثلاً. فالأفضل تكن العقوبات وضعية 5- ( التكافل، نجدة الملهوف، التعاون والتشارك، ااصلاح ذات البين، نصرة المظلوم، مساعدة المحتاج، كفالة اليتامى والارامل): دي كلها ما بتتطلب تدين الشخص. الآن لمن تكون عندك مناسبة فرح أو ترح ممكن تلقى أكتر ناس شغالين هم المصنفين صعاليك الحلة
أنا مع اقتراح عبد الله في تدريس الثقافة الاسلامية كمادة اختيارية لا تدخل في التقييم بين المراحل
|
Post: #6
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 09:47 AM
Parent: #5
Quote: خليني أمسكن معاك بالدور 1- الزكاة: أصلاً مسألة طوعية زيها وزي الصلاة وتدخل السلطة الدينية فيها بحولها لي ضريبة 2- الربا: الدين لم يضع أي عقوبة على الربا وجعل عقابه عند ربنا 3- علاقات العمل: ما عندها دخل بالدين دي أخلاق شخصية بتتلقي عند المسيحي والملحد زي ما بتتلقي عند المسلم 4- العقوبات الجنائية: بتختلف باختلاف الظروف الزمانية والاجتماعية يعني لمن عمر عطل حد السرقة كان اجتهاد منه بدون نص واضح لكن قراره صحيح، بالإضافة لإنه في عقوبات كتيرة مافي اتفاق فيها زي حد الخمر مثلاً. فالأفضل تكن العقوبات وضعية 5- ( التكافل، نجدة الملهوف، التعاون والتشارك، ااصلاح ذات البين، نصرة المظلوم، مساعدة المحتاج، كفالة اليتامى والارامل): دي كلها ما بتتطلب تدين الشخص. الآن لمن تكون عندك مناسبة فرح أو ترح ممكن تلقى أكتر ناس شغالين هم المصنفين صعاليك الحلة
أنا مع اقتراح عبد الله في تدريس الثقافة الاسلامية كمادة اختيارية لا تدخل في التقييم بين المراحل |
احمد محمد عمر حبابك ألف. ردا على ما تفضلت به اعلق كالآتي: الزكاة ركن ركين من الاركان الخمسة وربنا قال ( خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ) يعني امر لولي الامر وواجبه تلبيته أن (يأخذ) اجبارا هذه الزكاة وهي ضريبة شرعية، فإذا تركت تطوعية فسيتقاعس عنها الناس كما حدث في عهد ابي بابكر حتى اجبرهم عليها، وبالتالي فهي شأن عام وركن. الربا : اذا قامت الدولة بانهاء وجود البنوك غير الربوية واثبتت الربوية فقط فهي تجبر المواطن على خيار ليس خياره، فلأفضل اتاحة هذا الخيار وعدم منعه لأن الربا من الكبائر ولا يتم أكل الربا الا في المجتمع يعني شأن عام يجب ان تنظمه الدولة علاقات العمل: ومنها العلاقة بين البائع والمشتري وصور البيع وهامش الربح والأجير وصاحب العمل .. هنالك تشريعات جيدة فيها، فلماذا نرفضها ما دامت عادلة وفي مصلحة الطرفين، هل فقط كراهية في سيرة الدين؟ سأعود اليك
|
Post: #7
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Ali Alkanzi
Date: 01-13-2020, 10:34 AM
Parent: #6
والله لو لا العلم الديني القليل الذي تزود به السودانيون والسودانيات في المدارس لرحنا شمار في مرقة
اسأل نفسي ما معنى الحياة بدون قيم الدين المثلى
واعلم أن هناك قيم مشتركة بين الانسانية جمعا من له دين ومن لا دين له اما قيم الدين المثلى فهي غير ولاقرب لك المثال انظر ما تعلمناه في المدارس من حق الوالدين وانظر للشعوب التي لم تتعلم ذلك فستجد الفارق شاسعا ما تقوله ما هي إلا اشواق المحبطين في الدنيا
|
Post: #8
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-13-2020, 10:41 AM
Parent: #7
حروب الردة كانت حروب توحيد للمسلمين لكن من منع الزكاة دون إنكار حكمها لا يعتبر كافراً والنبي (ص) لم يأخذ الزكاة بالقوة من ثعلبة بعد أن رفض أداءها بل كمان رفضها لما جابها بعد نزول الآية فيه
فكرتك عن الربا رأي شخصي ما ديني حيث لم يحدد الدين أي عقوبة دنيوية على الربا أما قولك عن علاقات العمل: (هنالك تشريعات جيدة فيها، فلماذا نرفضها ما دامت عادلة وفي مصلحة الطرفين) كذلك هناك تشريعات عادلة وجيدة في الدول الغربية لا علاقة لها بالدين فهل نرفضها محبة في الدين؟
|
Post: #10
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 11:35 AM
Parent: #8
Quote: كذلك هناك تشريعات عادلة وجيدة في الدول الغربية لا علاقة لها بالدين فهل نرفضها محبة في الدين؟ |
لأننا مسلمون فيجب أن نقدم هدي ديننا فإن لم نجد فيه ما يغنينا عن غيره نأخذ من تراث غيرنا من دون تعارض مع شيء في ديننا لأن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو اولى بها
|
Post: #11
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 11:41 AM
Parent: #8
Quote: حروب الردة كانت حروب توحيد للمسلمين لكن من منع الزكاة دون إنكار حكمها لا يعتبر كافراً |
اذاً فما معنى قول ابي بكر ( الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى) حين قال : والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله لقاتلتهم عليه؟ هل كان يخالف بذلك رسول الله (ص)
|
Post: #21
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 01-14-2020, 05:26 AM
Parent: #7
Quote: اسأل نفسي ما معنى الحياة بدون قيم الدين المثلى |
للحياة معنى حتى قبل مجيء الاديان يا كنزي
فالاخلاق الانسانية اقدم من الاديان
حتى في الاسلام الرسول قال جئت لاتمم مكارم الاخلاق
عشان كدا يا كنزي التباكي البتسوو فيهو دا يعد نوع من الجهل بالدين نفسه
فكيف تضع منهج ديني عقائدي وتترك سبيل توصيله لاصحاب اراء وافكار مختلفة ومتضاربة
انظر الى ما سينتجه هذا الخلاف في المستقبل .. الا يشكل ذلك خطراً على المجتمع وعلى البلد ككل
بالنسبة لجملتك الاخيرة فهي صادقة
فعلاً هي اشواق المحبطين
والسبب واضح جداً هو ان الدين ممارس منذ 1400 سنة وفي النهاية انتج لنا امثالك من اصحاب الفكر السطحي المتطرف
فكيف ما نحبط؟؟ لازم نكون محبطين جداً ونحن نرى نتيجة تدريس الدين وفق هوى المعلم والشيوخ نتجت لنا جماعات متناحرة
ومتقاتلة في بعضها وكل مجموعة تتهم الاخرى بالكفر وكما قيل : القاتل يصرخ الله اكبر والمقتول يصرخ الله اكبر
هل كل ذلك لا يدعو للاحباط؟؟
|
Post: #9
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 11:06 AM
Parent: #6
Quote: 4- العقوبات الجنائية: بتختلف باختلاف الظروف الزمانية والاجتماعية يعني لمن عمر عطل حد السرقة كان اجتهاد منه بدون نص واضح لكن قراره صحيح، بالإضافة لإنه في عقوبات كتيرة مافي اتفاق فيها زي حد الخمر مثلاً. فالأفضل تكن العقوبات وضعية 5- ( التكافل، نجدة الملهوف، التعاون والتشارك، ااصلاح ذات البين، نصرة المظلوم، مساعدة المحتاج، كفالة اليتامى والارامل): دي كلها ما بتتطلب تدين الشخص. الآن لمن تكون عندك مناسبة فرح أو ترح ممكن تلقى أكتر ناس شغالين هم المصنفين صعاليك الحلة
أنا مع اقتراح عبد الله في تدريس الثقافة الاسلامية كمادة اختيارية لا تدخل في التقييم بين المراحل
|
العقوبات الجنائية يمكن تعليقها نعم ، ولكن التعليق غير الالغاء والرفض، لأنه مافي مسلم بيحترم دينه وربه ويقول (لا) لأوامر الله رفض الشريعة شيء وتطبيقها شيء آخر وتطبيقها شيء بينما تطبيق عقوبات الحدود شيء آخر يعني اذا لم تسرق امتثالا لأمر الله فقد اقمت حد الله المتعلق بتحريم السرقة، وأما عقوبة حد السرقة فتلك عقوبة من لم يقم حدود الله الذي يطبق الشريعة هو المجتمع والفرد وليس الدولة دور الدولة في تطبيق الشريعة ضيق لا يكاد يذكر الدولة مسؤولة بدرجة كبيرة عن تهيئة الظروف والمناخ لكي يستطيع المجتمع تطبيق الشريعة على نفسه في عهد عمر تدم سيدنا علي باستقالته من منصب القاضي لأنه لا يجد من يحاكمه فقال راتبي حرام مافي شغل!!! رفض حكم الله يوقعنا في ورطة مع ربنا وهذا هو معنى الكفر الكفر يعني تعرف الشيء وسببه وترفضه رغم ذلك ارى ان نقبل بكلام الله تعالى اولا ثم ننظر وفقا لقاعدة ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها) وقاعدة ( لا ضرر ولا ضرار) وقاعدة ( تحقيق مصالح المسلمين) وقاعدة ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) ما نستطيع عمله وفي هذا السياق يأتي التشريع المستهدي بأوامر الله وفق تلك الضوابط وأما قولك لإن كفالة اليتيم والارملة واصلاح ذات البين لا تحتاج الى تدين، فلماذا نترك فعل هذه الاشياء اجتماعيا في اطار ديننا ونفعلها خارج الدين، هل هو استغناء عن الله وحساناته واجره في الآخرة طيب لنفرض ان بعضنا يكره الدين لذلك لا يريد ان يفعل اي شيئ في اطاره، حسنا ماذا عن باقي المجتمع الذي يريد ان يفعل كل هذا لوجه الله ويريد ان يتبنى اوامر الله في سلوكه الاجتماعي هل نجبره بالقانون لمجافاة اتباع شرائع دينه كمجتمع في المعاملات والمعاشرات والتربية والسلوك العام لماذا نحرم من يريد من شرئح المجتمع ان يرتبط بربه في ذلك ونطلب منه الاكتفاء بالصلاة والصوم هل تعلم أن شرائع الاسلام المتعلقة بالشعائر ( صلاة صوم حج ذكر تلاوة قرآن) لا تتعدى 10% من اجمالي الشرائع الاسلامية التي تركز على علاقات المجتمع ( يعني الدين في الاسلام شأن عام ) ليس كالمسيحية اما قولك انك مع اقتراح تدريس الثقافة الاسلامية كمادة اختيارية.... فلماذا؟ هل لأن الدين غير مهم في حياتنا المعاصرة وماذا عن حياتنا في الآخرة الدين هو حرث الاخرة
|
Post: #12
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-13-2020, 11:53 AM
Parent: #9
Quote: ولكن التعليق غير الالغاء والرفض، لأنه مافي مسلم بيحترم دينه وربه ويقول (لا) لأوامر الله |
عمر بن الخطاب أوقف زكاة المؤلفة قلوبهم
|
Post: #14
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-13-2020, 12:02 PM
Parent: #12
Quote: اذاً فما معنى قول ابي بكر ( الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى) حين قال : والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله لقاتلتهم عليه؟ |
أنا عندي هدي النبي الواضح وسنته في عدم قبول الزكاة من رافض دفعها آخد برأيه هو ولا اجتهاد أبوبكر!
Quote: وأما قولك لإن كفالة اليتيم والارملة واصلاح ذات البين لا تحتاج الى تدين، فلماذا نترك فعل هذه الاشياء اجتماعيا في اطار ديننا ونفعلها خارج الدين، هل هو استغناء عن الله وحساناته واجره في الآخرة |
لو عاوز تعملها بي اسم الدين وتؤجر عليها مبروك عليك .. حتى لو ضاجعت زوجتك ونويت الطاعة تؤجر عليها لكن مقتبسك كان Quote: ( التكافل، نجدة الملهوف، التعاون والتشارك، ااصلاح ذات البين، نصرة المظلوم، مساعدة المحتاج، كفالة اليتامى والارامل): دي كلها ما بتتطلب تدين الشخص. |
وانا بقول ليك إنها (ما بتتطلب) التدين ومافي أي شئ يمنع ظهورها على غير المسلم أو غير المتدين كلو كل
|
Post: #15
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 12:16 PM
Parent: #14
Quote: وأما قولك لإن كفالة اليتيم والارملة واصلاح ذات البين لا تحتاج الى تدين، فلماذا نترك فعل هذه الاشياء اجتماعيا في اطار ديننا ونفعلها خارج الدين، هل هو استغناء عن الله وحساناته واجره في الآخرة لو عاوز تعملها بي اسم الدين وتؤجر عليها مبروك عليك
|
طيب المانع شنو الدولة تعمل قوانين تنظم مثل هذه الانشطة الاجتماعية بنفس مسمياتها، كفالة ايتام وارامل واسر فقيرة،وقوانين لضبط اصلاح ذات البين بواسطة اهل الخير والاجاويد على هامش المحاكمات الرسمية ولماذا ننكر انها من الشؤون العامة
|